الثلاثاء، 26 أبريل 2016

وقالت لي الأرض بقلم أحمد لو قراعة

وقالت ليَ الأرض

وقالت ليَ الأرض لمّا سألــت        أيا أمّ هل نحن جنس بشـــر
حضنت من الخلق عدًّا عسيرا       فهل تَعْدُدَنَّ رذاذ المــطــــر
ومازلت حبلى بما شاء ربّـــي       ومازلت ألوي رقاب البشـر
وهاجت وماجت جيوش وخيل      فهل تُحْصِيَنَّ الذي قد عـبــر
ومرّ على صدريَ الغاضبـون       يريدون كسرى ورأس التّتر
زمان تولى...........................
نعم يا فتـــــاي زمان تولّــى      فلا تبكينّ زمانا خــطـــــر
فتاك !؟
فتاك عليـل حقير صغيـــــر      كأنّ النطاف دم قد خثـــــر
كأنّي رضعتُ الهوان سبيلا      وروّيت صدري بماء سعر
فصرت أدبّ على أربـــــع       وطالته وجهي عظام البقر
ألا انهض وسر في سبيل الحياة..........................
أيا أمّ أدري سبيل الحيـــــــاة        وأدري الطريق وعندي الفِكَر
أبيت حسابا وجهدا وديــــــنا        ولكنّما الضيم ممّــنْ سهـــــر
وكنت أظُنّ السقام بـــــداري        وإذ في الخليج ومصر قطر
تنام نواطيرهــــنّ نــهـــــودا        تَنِزُّ رغاء وشبـقــــا وحـــــر
إذا ما ضراط الخليج ســرى         ترى تل أبيب تخبّ مطـــــر
فلولا عباءات صارت نظـافا         لَبيعَ ابن سام بفلــس نخـــــِرْ        
عباءات علم برحْمِ النســــاء         وأفخاذهنّ وتحتَ الصّـــــرَر
أساطين تقوى تحجّ لبوسطن         ونحن الآثام لمـكّ السّفــــــر
صُوَاعُكَ يُوسُفُ يجري لِعَزْرَا      وأنّت خطاه لجَوْعَـى النَّـــوَرْ
صواعُك يجري ثقيلا "لياهُو"      ويجري حثيثا يســبُّ عمــــر
فسبحان يا ربّ فيما خلقــت         وهل ما خلقت عبــاد بشــــر

تمهّل فلا يغويك صبيّي اللّسان
تمهّل فلستَ بموسى وليسوا        فراعين تسعــى لوأدِ البشــــر
تمهّل فلست رسولا وليسـوا        أباليــس ليسوا بنــاس كُفُـــــر
أما فيهمُ غير يزنـــي ولاط         - بلى - فيهم العُرب قُحُّ النظر
تمهّل – أراك صغيري قليل الصواب كثير المحن
فصبرا بنيّ فصبرا جميــلا         فقد يُسْتَلَذُّ الجــوى إذا كبُـــــر
فهل أنت ناس دبيب النعاس        وحَور العيون تصير حُفَـــــر
ولو شاء للنّعش ربي نفوسا         سمعتَ أقاويل تُبكــي الحجـر
فصبرا !

وتدرين أنّي كيعقوب عمري      شرته الصروف شرته المحن
وتدرين أنّي ..........................
أيا أمّتـــــاه أحبّ الوجـــــود     وأهوى البلاد وأهوى البشـــــر
ومازلت أضني الفؤاد احتراقا  وهل في الهوى غير هتك السرر
ولكنّكما ............................
لخمسين قرنا أرى صورتـي   تُدَقُّ عظامي وتُخصَى الفكـــــــر

صغيرتي إلام وحتّام تجري وراء الكلام
فإنّ الكلام خليل الهذر
تبصَّرْ تر الله فيـــــــما ترى   ولولا كِرام لصـرتــم خبـــــــر
كِرام وإن لانــت النطفـــة     ولكنّهم خير خير البشـــــــــــــــر
فإن شئت فيهم عقول تمام     وإن شئت فيهم حَيِي البصـــــــــر  
ولكنَّ يا ابْنِي خطير الفعال    متى يخرف الفحل تشقى العيــــر

أُمَيْمُ.....لخمسين قرنا......أهذا قضاء.
                   أهذا قدر.
لخمسيــن قرنا تسب الولاة     وخمسين أقوى تعبّي الحفـــــــر
أما يا فتاي
كرهت الشعور وهجو الرعاة   فما كلّ راع قليل النظــــــــــر
ولكن تُعلُّم بأنّ الحيــــــــاة      دقيق الفعال بكدّ النظــــــــــــر

كأنّ أميــــــمُ الحديــــــــثَ     " فلا بدّ أن يستجيـــــب القدر "
بنيّ أراك أسأت – فهل تطلب العفو ترجُ الغفر
نعم أمّتاه وأرجـــو الإله
فيا ربّ هبني رضاك فإنّي      إليك أتوب وأحني الظهـــــــر
وإن كنت في مدّتي غافـلا       وأذنبت حقا ذنوبا كثـــــــــــر
وأشقيت عمري بسخف الآمال   كأنّي يقينا أعيش الدّهـــــــر
إليك أعود وهل وما ارجّي      عزيز وأنت العزيز القـــــدر
                    أما قلت خيرا بأحلى كلام.
بليلُى شُقُى الناس قبلي وإنّ      عذابات صدري لربّ قـــدر
لذيذ الهوى إن سرى صبّر     كمثل الهواء عظام البشــــر
فلا شيء يبقى ويبقى الهوى     يطوف بأرجاء قلب سحـــر    
فيفنى المقام ويفنى المقــال      وتنجذب النفس نحو السفــر
فلست بدار أأنت تسيـــــح       أم الكون يسعى إليـــك درر
فمن عاش مات سريعا ويبقى   أحاديث تروى ثوان قصــر
تعال فتاي ولا تهرب
" عزيزا تعش أو تمت " يا صبي
فلا تنس أنّي لدى الله خلق
وأنّ الإله عطاء ورفق
ويحنو على من هوى ما خلق
نعم أمّتاه ولست "صبي".

أحمد بو قراعة

الغرام المستحيل بقلم مصطفى محمد كردي

الغرام المستحيل

تريدُ غرامي وهي عني بعيدةٌ
فياليتَ شعري هل يعيشُ غرامي

تنادمُني حُبًّا وأطربُ باللِّقا
لقاءٍ كحُلمٍ في محالِ منامِ

تُبيحُ لها عيني وعيني بوَصلِها
وتَسترُهُ عني بُعيدَ سلامي

كأنّ وِدادي لايدومُ على الهنا
فيبدأ لومي في ابتداءِ كلامي

تُراودُني نفسي فأسرفُ في المُنى
وتَرجعُ حُزنًا في اتهامِ مَرامي

حبيبٌ له في الحُسنِ أجملُ صورةٍ
ولي في الهوى صَدٌّ بقَدرِ هيامي

 بعثتُ لها قلبي ونفسي ومُنيَتي
وجسمي سَرى خلفَ النُّهى  بظلامِ

ولو أنها طابَت بروحي وبِضعتي
لكان كفيلًا أن يطيبَ زؤامي

فهل لي بشرعٍ كي أبيحَ شرابَها
وأسكرَ من كَرمٍ نوى بصيامِ

قطعتُ لها وعدًا ومثلي له الوفا
إذا ما قَضَت وَصلًا بخَلعِ لثامِ

سأقضي غريقًا في سُلافةِ كأسِها
بحَرقِ فؤادي واشتعالِ عظامي

مصطفى محمد كردي

المجتمع بقلم نبيل مصبح ابن العلاجمه

المجتمع مخـلوط صاحي ومجنون
ماكل شخص تفكره يقضي الحاجه

خلك معاهـم مثل داين ومديون
تاخـذ وتعطـي كل واحـد علاجه

أعي في الغرام بقلم زينب حسن

أعي في الغرام ولا أدعي
  فـ أيقنت أنك في أضلُعي
 نديمٌ  أصاب بلوعِ الهوى
 يُلَوِّعُ قلبي ما يدّعي
بـ وِدٍّ غدَوتَ انين الغواء
مُعنّىً و  بيتك في مدمعي
  سهامك غرس بقلبي أنا
  و يشجي الفؤادَ لِـ تبقى معي
زينب حسن

نكران الذات بقلم عبدالرحيم عرباسي

*___نكران الذات___*

يعز علي نكراني لذاتي
وأمضي عاتبا ليس انتدابا

وأفترش السواقي بصمت أمس
والتمس المهابة والصوابا

فتلك الروح ﻻ تهوى جزافا
وﻻ تطيق في العمر اغترابا

فإن غبت فعشقك نار وجدي
وصمت العشق بالعين انتحابا

فيا ويحي وشغف قد رماني
ككي النار في الجسد المصابا

أنام فوق أحﻻمي وهمسي
وأعيش ذكراك بمرسالي جوابا

دهاك من المشاغل ما دهاني
فراقك زاد في صدري عذابا

وهجرك بان في شوق اشتياقي
وهمي زاد في صبري اضطرابا

فيا وطن ملكت زمام آمري
ودادك شهد في العمق مذابا

ختمت الوجد وعمقت جروحي
ففارقني مطاعا لا اجتنابا

هي اﻷيام تجمعنا وتمضي
وأن طال الفراق أو الغيابا

سلبت من الحواس بوح نفسي
مصاب الوجد عشقا واكتئابا

رويدك ﻻ تلوميني لبوحي
رجائي فيك منتظر الخطابا

عليل القلب سيدة القوافي
فأنت الآمل زيديني اقترابا

بقلمي...عبدالرحيم قاسم  عرباسي
..21..4..2016

عيناك ياسيدتي بقلم ساهر الاعظمي

عينــــــــــــــــــــــــــــــــــناك يا سيدتي

عيناك عيناك يا سيدتي بحرا مغمور
وانا مركب فيها تائها وسط البحور
عيناك غابه في دنيا العبور
عيناك مدينتي وانا من يعمر فيها القصور
عيناك يا سيدتي سلبت مني كل الغرور
ابحر فيها بمركبي واعبر كل البحور
عيناك يا حبيبتي وسيلتي وقصر القصور
عيناك يا مليكتي تاجا بكل العصور
اغفوا بنعيمها واصحوا واثور
وارسمها نجما مطوق بنور
تحكي قصصا عن الحب عن النور
عن مدن الثغور عن الشعور عن لاحساس
وقت الضمور عن لاشواق عند الحضور
عيناك يا سيدتي مدينة تحكي فيها قصص
الحب ولاحساس والشعور وتفرش لارض بورد
وتضىء سمائي بنور وتكون نجمتي في ليل المغمور
عيناك يا حبيبتي وسيلتي في كل العصور
ساهر لاعظمي

مستصحبا معي بقلم Anwar Nasery

مستصحبا معي
كل تاريخك وغزواتك
كل اناشيدك وصلواتك
كل ماكان وما سيكون
كل الصخب والسكون
رحلت بما بقي مني
رحلت منك مثقلا بك
ناجيتك بكل ضياعي
هلا رحلت مني
كما رحلت عني
هلا غادرت
لغتي وصوتي
وحكاياي وصمتي
انتزعك من احلامي
واجد العمر
في دفتر النذور
مسجل باسمك
فأني غادرتك وطنا
لاقيم فيك منفى
فيا منفى الصقيع
ستألف عظامي
ارتعاشة بردك