الأحد، 2 ديسمبر 2018

من شرفة الأحداق / الشاعر عيسى نافع الكراملة

من شرفة الأحداق واﻷحزان ...
ومدامع اﻷنات في اﻷشجان

من سطوة تجتاحني خلف الرؤى...
وتغلغلت بجوانحي وكياني

تاهت حروفي لم أعد بترنمي...
بوح الحروف يخونني ومعاني

كم ضقت ذرعا من ضلال تقلبي...
كم سامني في حومة اﻷحضان

ما عاد في القلب الكسير من النوى..
من وجد صب قد سطا بجناني

أواه من كمد السنين فما خلت....
تغتالني بلواعج  الحرمان

كم شاب وجدي من ظنوني ومرها....
وتتابعت في القلب واﻷركان

السهد قد أمسى يقض بمضجعي...
كم ضاقت اﻷوصال باﻷجفان

وأنين قلبي لم يزل في حله....
في عزفه المعهود والفتان

الأربعاء، 28 نوفمبر 2018

°•«ذكرى الحبيب»•° الشاعر اسلام يوسف

بأوتار الكامل أعزف لحني للحبيب
'''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''' ♥~♥ '''''''''''''''''''''''''''''''''''''''

     °•«ذكرى الحبيب»•°

حرفي وفـي ذكرى الحبيب دعاني
......... فــأجــبــتــه بـمـشـيـئـة الــرٓحمـنِ

وأنــا المـحـبٓ لـمـن أنـار قـلـوبـنـا
.......... بـالـحـقٓ والإســـــــــلام والـقــرآنِ

خـيـر الـورى طــه الرٓسول شفيعنا
.......... بـــــدر الـتٓمـام وســـيـــٓد الأكـوانِ

الـطـٓاهــر الـعـلـم الأمـيـن إمـامـنـا
......... رمـــز النٓقـاء ورحــمــة الـــدٓيٓـــانِ

مـيـلاده وهـب الحـيـاة طـيـوبـهـا
.......... فـتـأرٓجـت كـالــزٓهـــر والـرٓيـحـانِ

وتساقطت شُـرف الأكاسر أخمدت
......... نــيــرانــهــا بـــأوامـــــر الـحــنٓـانِ

وبعلمـه شـمـس المعارف أشـرقـت
.......... وتــأنــٓقــت كـالـورد فــي البستانِ

وبـنـهـجـه عـــمٓ الـسٓـــلام بــريٓــة
......... فتــزيـٓـنــت بـالـعـــدل والإحسـانِ

أنـواااااااره أوراااااااده أقـوااااااالـه
......... عــلــويٓـة كــمــنــائــر الـفــرقـــانِ

فـي سـنٓـة الـهـادي البشير صلاحنا
......... ونـجـاتـنـا مـــن وطــــأة الـنٓـيـرانِ

صـلٓـى الإلــه عــلــى الـنـٓبـيٓ وآلــه
......... مــا دامـــت الأرواح فــي الأبــدانِ

وتـرنٓـم العصفور فـي جـوٓ الـفـضـا
......... والأرض تـسـبـح فــي سـمـا المنٓانِ

بريشتي ...

اســـــــلام يـــوســـف

الأربعاء، 7 نوفمبر 2018

يا من يسارقُ وجدَ الشَّمسِ /الشاعر أبو الطيب حسان

يا من يسارقُ وجدَ الشَّمسِ من قلمي
ويخطِفُ النَّبض من شريانِ إصباحي
تغيبُ في خلجاتِ النَّفسِ قهوَتُهُ
يهواهُ في جسدي وردي وتفاحي
كفاكَ حسبُكَ هذا الحرفُ يربِكُني
وقصتي طلسمٌ من دونِ شُرّاحِ
كفاكَ تلعبُ في أعصابِ أحرفِها
تبلَّلتْ بمزيجِ الدَّمعِ والرَّاحِ
حرفٌ يبعثرُني في كلِّ فاصلةٍ
وليسَ إلَّاكَ  ميلادٌ لأفراحي
كالياسمينِ على أدراجِ قافيتي
لمّا تأَرَّجْتَ أحلاماً بمصباحي
تحلو بوجنتكَ القمراء أمسيتي
عذب  السلافةِ  يغري سكرَ أقداحي
وبوحُ عطرِكَ خلفَ الحِبرِ يأسرُني
هلاَّ أعدتَ بعيدَ الأسرِ مفتاحي؟؟
أبو الطيب حسان 

الأربعاء، 31 أكتوبر 2018

ذكريات /الشاعر رضا الحمامصي

شعر : رضا الحمامصي
ذكريات ( سيرة ذاتية )
فِي بيتِ جَدي ذِكرياتٌ مِن ذَهَبْ
هي قصتي بالأمسِ , حُلمْي المُرتقبْ

في بيت جَدي رحمةٌ,  ومَودَّةٌ
سُبْحانُ عَلامُ القلوبِ إذا وهَبْ

كانتْ إذا مَرتْ سَحابة ُغَاضِبٍ
تَمضي السحابة بالتسامح والعتبْ

فِي بيتِ جَدي كَانَ أوَّلُ بيتِ شع -
رٍ لي أردده عَلى بَحرِ ( الخببْ )

وَمَجالسُ الترفيهِ كانتْ سَاعة
بعدَ العِشاءِ وحيث ينسابُ الطَربْ

ومُؤشرُ المذياعِ يجمعُ شَملنا 
مجدُ العُروبة بُث من (صوت العرب) !!

وَسَحائبُ الأحزانِ تَسْكُنُ أعَيُناً
للصابرينَ عَلى الفراقِ لِمنْ ذَهبْ

واستيقظتْ عَيني على حُبِ الصِبا
فتعلقَ القلبُ الأسيرُ بِمَن أحَبْ

ولكمْ بعثتُ بنظرةٍ لحَبيبتي
فتغضُ عَني الطرفَ مِن بابِ الأدبْ

وعشقت تربيةَ الحَمائمِ فابْتني -
تُ لهُنَّ - فوق السطح - عُشاً من خشب

تغدو خِماصاً في صباحٍ باكِرٍ
وتعودُ تحتضن الصغار بلا تعبْ

فِي نُزهةٍ حَيثُ النَّخِيلُ سَوامقاً
نَرمي بأحجارٍ فينسابُ الرُطَبْ

في بيت جَدي كانتْ الدُنيا لنا
صَارتْ علينا كالصديقِ إذا انقلبْ
***

الثلاثاء، 30 أكتوبر 2018

يا منْ تصاحبه الترحالَ / الشاعر سلام جعفر

يا منْ تصاحبه الترحالَ..أدمعُهُ
قيسُ العراقِ.. ولا ليلى تودِّعُهُ

والنأيُ يخرسني..بالصمتِ يلعبُ بي
ولا يزالُ لصوتِ القلبِ يسمعُهُ

تجتاحني من بقايا الأمس قاتلتي
وقدْ تناثرَ حولَ القلبِ مصرعُهُ

لا فرحةٌ واعتصارُ الشوقِ يحملني
تحيط بي فلكُهُ عمري وأشرُعُهُ

عيناي تبصرُهُ طيفاً يمدُّ يداً
وكمْ يشيرُ إلى عينيَّ إصبعُهُ

حزنٌ يقاسمني كأسَ الرحيلِ نوىً
منْ روضةِ الوجدِ حتى الشوقِ مطلعُهُ

وا حسرتي كيفَ ينأى بالفراقِ.. ولا
عينٌ على الدربِ.. يا ليلى تشيُّعُهُ
***
سلام جعفر

الثلاثاء، 23 أكتوبر 2018

..... الوقت مقصلة ...... الشاعر علي محمد راغب

..........  الوقت مقصلة ...........

ما جئت أعرف كيف اليوم تحترقي
يا  نجمةً  في  عبير   العمر   والألق

ما جئت أسأل عن  ماضٍ  وحاضره
وما خشيت على نفسي  من  الغرق

بل جئت والبُشر في نفسي يراودني
إلى التّماهي  مع  النّسرين  والحبق  

عزيزةٌ   أنتِ   في  روحي   مكرّمةٌ
عن    التّودّد   والإيحاء      والملق 

فلا   تفوتكِ   أحلامي   ومكرمتي
ولا  تبيتين  في  الإخفاق  والنّزق

ما  العمر  إلا  لحيظاتٍ  أُهدهدها 
على  الجبين  كجبّاتٍ  من  العرق

فحاذري الوقت إنّ الوقت مقصلةٌ
للتائهين   بباب   المجد    والورق 

أعمارنا    ومآسينا     إلى     أجلٍ
تُبلى عليه فهل في النّفس من غدق 

حبيبتي ومنى روحي وحاضرتي
شمس الشّموس وبدر التّم في الأفق

إليك   أسكب   أفكاري    معطّرة
وما خشيت عليها  مظلم  الطّرق 

فجاوبيني    وأوراقي    مبعثرةٌ 
تحتاج  لمسة   كفٍّ  حاذقٍ  عَبقِ

ضمّي يديك بكفّي واسمعي لغتي
وميّزي  بين  فعل الخَلقِ  والخُلُق 

إنّي   وإياك   نصٌّ   لا  مكان   له 
إلاّ    بقلبك   لا    قولا    لمختلق  

وسامحيني    فأقوالي    منزّهةٌ 
خذي لنفسك درب الله  وانعتقي

          علي محمد راغب

،،،،،،خاشقجي،،،،، الشاعر محمد الأمير

،،،،،،خاشقجي،،،،، 

ياصاحب المنشار.. ما تبغيه؟
من خسة في قتل من تحميه!
تعطي أمانا ثم تغدر بالذي
دخل السفارة! يا لعين أبيه
وبأي حق تقتلوه ؟ خسئتم
 وبأي دين! ذاك لا ندريه
أخزاكم الله الذي لم تعرفوا
بفضيحة مامثلها تخزيه
أين الرفات؟ فهل أذبتم جسمه؟!
ياخائن الحرمين ما تخفيه! 
كذب وتدليس وكفر بين
وجهالة ياليتها تكفيه
اليوم عار لن يزول هوانه
وغدا سعير حارق يشويه
....... محمد الأمير.......

الاثنين، 22 أكتوبر 2018

(سقيم الحب ) الشاعر خالد الشرافي

(سقيم الحب ) 

سقيمُ الحبِّ ليسَ لهُ طبيبُ 

               سِوى وصلٍ يجودُ بهِ الحبيبُ  

وداءُ العشقِ في الدُّنيا عُضالٌ 

                        إذا قلبٌ تَعلَّقَ لا يتوبُ 

وظمآنُ الهوى يُسقَى سرابًا

              وغَيثُ العينِ مِن وجدٍ سكوبُ

وتُضرَمُ في ضُلوعِ الصَّبِّ نارٌ 
       
              ومِن ألمِ الجوى تُشوَى قلوبُ 

ويَحيا بين خلقِ اللهِ يهذِي 

                 كَمطبوبٍ تُنادي لا يُجيبُ

تُسافرُ روحُهُ مِن دونِ ظعنٍ 

                    بَعِيدٌ عن أهاليهِ قريبُ

لهُ أملٌ بأنْ يلقى مُناهُـ 

                وليسَ لهُ بِما يرجُو نَصيبُ

وما مِن عاشقٍ إلّا مُلامٌ 

               كأنَّ الحبَّ في الدُّنيا غريبُ 

إذا كانَ الوصالُ يُعدُّ ذنبًا 

                  فإنَّ الهجرَ يا خلِّي ذُنُوبُ

خالد الشرافي - 

الخميس، 18 أكتوبر 2018

(ماذا بعينيك) الشاعر عماد الربيحات

  (ماذا بعينيك)

ماذا بعينيكِ من سحرٍ ومن ألَــقِ 
               حتى غدوتُ غريقاً أشتهي غرقي

ماذا بهنَّ لكي يُطلقنَ عاصفةً 
             في وجهِها هِممي صارت من الورقِ

هُنَّ المجرَّة في آفاقها انتظَمَت
               كل الكواكبِ بين الرمشِ والحدَقِ

فاحترتُ كيفَ أرى في طَرفِ أعينِها
             ما قد تراهُ عيونُ الناس ِ في الأفُقِ

يُبدو بهنَّ بريقٌ لا خفوتَ له
                    كوجهِ بحرٍ وديعٍ ساعةَ الشفَقِ

ويلاهُ منها فما أبقَت لأمسيتي
                       إلا التّنقلَ بين السُّهدِ والأرقِ

فجئتُ أقرأ آياتٍ معوّذِةٍ 
             في سورةِ الناسِ والاخلاصِ والفلَقِ

رتّلتها تسعَ مراتٍ وعاشرةٍ
                     وأعيني لم تنَم فيها ولم تَـفِـقِ

فما تخطّى النُّهى في أمرها نفقاً
                         إلا وعادَ بلا وعيٍ  إلى نفَقِ

حتى رأيتُ حشودَ العشقِ مقبلةً
              تستهدفُ القلبَ دونَ الرأسِ والعُنُق ِ

فقلتُ يا نفسُ إني اليومَ ملتحقٌ
           بجحفل الحبِّ فارمي العقلَ والتَحِقي

فالوردُ يعطي_ وإن أدمى بشوكتهِ_
                        لكفِّ قاطفهِ فيضاً من العبَقِ

عماد الربيحات.

الأربعاء، 17 أكتوبر 2018

★(( الشٓعر أصدق من روى ))★ الشاعر اسلام أحمد يوسف



     ★(( الشٓعر أصدق من روى ))★

زينوب قد طال النٓوى
................. والصٓبٓ يتلفه الجٓوى

منذ ٱرتحلت وخافقي
.................... بدأ التٓمرٓد بلْ غوى

والجٓفن باكٍ دمعه
............... كالجٓمر يحرق كم كوى

والنٓفس زمجر روحها
.................. زهد الحياة لقد ذوى

والعقل بات مشرٓدا
.................. بالذٓات يفعل ما نوى

كيف اللقاء بغادةٍ
.................. تشفي العليل بلا دوا

ملكت فؤادي وحدها
................... في كفٓها روحي ثوى

وهى الجٓمال لناظرٍ 
................. وهى النٓعيم وما حوى

وهى النٓمير بسبسبٍ
.................. والظٓلٓ في حرٓ الشٓوى

وهى اليقين لعاشقٍ
................. صلٓى وسبٓح في الهوى

الياسمين أريجها
.................. والفلٓ ... كوثرها روى

كالخمر تعصف بالنٓهى
............... كالبدر في الأفق ٱستوى

كالحور أنشأها الذي
................. سمك السٓماك فما هوى

عنها الممالك كم حكت
................ والشٓعر أصدق من روى

بريشتي ...

اسلام أحمد يوسف
الفسطاط - المحروسة
الخميس من أكتوبر
11/10/2018

وطني أحبّك. /الشاعر أدهم النمريني

وطني أحبّك.

أنتَ الهوى في مهجتي ترتاحُ
أنتَ الغرامُ الأوّل الصّدّاحُ

أنتَ الورودُ تسلّقَتْ في داخلي
فغفَتْ على أعطارِها الأرواحُ

روحي بكفّكَ والفؤاد ملكتَهُ
عجبًا لحبٍّ يعتريه نواحُ

إنّي المعذّبُ في غيابِكَ مُتعبٌ
تجتاح ليلي في النّوى الأشباحُ

جرّعتني من كأس بعدكَ علقمًا
وهوتَ بأجفانِ الفؤاد رماحُ

إنّي أودّعُ ليلتي وكأنّني
يومٌ خلا من مُقلتي الإصباحُ

وطني أحبّكَ رغم أنّي مُبْعَدٌ
فمتى تدغدغ أضلعي الأفراحُ

ومتى تعودُ على شفاهكَ بسمةٌ
فيها تلوذُ مع اللقاءِ جِراحُ

ويقبّلُ الطّيرُ المُشرّدُ عُشَّهُ
بالغصنِ يشدو والجوى ينزاحُ.

أدهم النمريني/

((( قناعة ))) الشاعر د. رشيد هاشم الفرطوسي

(((   قناعة   )))

قناعةُ المرءِ صعبٌ أنْ تكونَ به  . . . . نهْجاً إذا الدينُ مبنيٌّ على الكذِبِ

أو ظنَّ أنَّ رضا الرحمنِ يصحبُهُ  . . . . في كثرةِ الرزقِ أو في قِلَّةِ التعَبِ

فإنّما العيشُ أيامٌ لها دُولٌ  . . . . في اليُسرِ والعُسرِ والأتراحِ والوَصَبِ

لكنّما يغفلُ الإنسانُ عن قيمٍ  . . . . ويقتفي سبلاً للمدرجِ الصعِبِ

المالُ يذهبُ والآدابُ باقيةٌ  . . . . فليس في الناسِ أغنى مِن ذوي الأدبِ

كمْ عالمٍ بيننا يحيا على ذِكَرٍ  . . . . لهُ انتسابٌ قريبٌ دونما نسَبِ 

العلْمُ خيرٌ مِن الأموالِ تكنزها   . . . . فإنّما العزُّ في درسٍ وفي كُتُبِ

هي المقاييسُ أصنافٌ مُصنَّفَةٌ  . . . . ما بين بادٍ لعينِ الناسِ لم يَطِبِ

وبين فِكْرٍ لهُ في العلمِ منزلةٌ  . . . . تَخفى على جاهلٍ ذي المبدأ الخَرِبِ

كلٌّ تهاوى لجمعِ المالِ مكتئباً   . . . . ولمْ ينلْ جَشَعاً ذو المطمعِ الذَّرِبِ 

وراثةُ العلمِ تُرقي شأنَ صاحبها  . . . . ميْتاً ويحيا بها ساعٍ إلى الطلَبِ

هي القناعاتُ فُضْلى الرزقِ قاطبةً  . . . . فموئلُ العيشِ أخّاذٌ إلى العَطَبِ

شعر/د. رشيد هاشم الفرطوسي

الجمعة، 12 أكتوبر 2018

عشقتُ / الشاعر حسان حويش



------------------------------------------------------------
   ✒.  . .

عشقتُ وليس العشقُ للصَبِّ مُنكَرا
       وجافى عيوني من هوى" بـثـنةَ " الكرى
سرى حبُّـها بـين الـفـؤاد ومهجـتي
       فـهـيَّــجَ قــلـبَ الـمســتـهــامِ وأســـــكرا
وحين حـطَـطـنـا عنـد وادٍ رحـالـَنـا
         تـفـتَّــحَ حــبٌّ فـي حـشـــاي وأزهــــرا          
 وفي غفـلةٍمن أعين القوم رُمْتـُهـا
        فذبنا عناقاً من جوى الحبِّ في السُرى          
ومن لـوعة المشتاق أجَّت صبابتي
       ومن لهـفـة المحـمــوم شـوقي تفـجـَّـرا
ولـمـَّا تـزوَّدنـا من الحـبِّ خِـلـسـةً
      عـلى عَـجَــلٍ مـنـَّا  بـعـيـداً عـن الــــورى
وقلت لها يا " بـثـنُ "رفـقـاً بـمدنَـفٍ
       تـمـَكـَّــنَ مـنـه الـحــبُّ يــومــاً ومـا درى
فقالت تجلَّـد - ويحَ نفسـك - خلـِّني
      فكيـفَ لـمـثــلـي أن يُـطـيـقَ التـصَـبـُّـرا      وودَّعـتـها والصــبح طــلَّ بنــوره
      مخـافـةَ أن يــدري الـوشــاة بمـا جــرى
فيا بؤسَ قلبي حينَ فاضَ به الهوى 
      ويا تـعـسَ روحي حين رســمُـكٍ غـادرا
                                 * حسان حويش_

♥ سعادتي في قربها ♥ الشاعر اسلام أحمد يوسف

بأوتار السريع أعزف
°°°°°°°~`♥°°°°°°°~`°°°°°°°~`♦

♥ سعادتي في قربها ♥

سعادتي في قربها حبٓي
.................... سلطانة قد عبٓدت قلبي

مكٓيٓة شُرْفتها كعبة
................... في حجرها صلٓيت للرٓبِٓ

وطفت حول البيت في نشوةٍ
................... أسعى للقياها من القربِ

متى أراها أشرقت والرٓضا
............ في وجهها والبشر في الهُدبِ

أمضي لها مسْتسْلما طائعا
...................... لبٓيك يا أيقونة الحبِٓ

شربت من كأس اللمى زمزما
........... كالشٓهد ... يا محبوبتي صبٓي

جودي على إسلام يا مزٔنة
............ من طهْرها قد تبت من ذنٔبي

من نورها آب الضٓمير الذي
................... فقدته في عتمة الدٓربِ

عمى فؤادي والنٓهى بعْده
.............. فمشرقي في بصلتي غربي

والخير مثل الشٓرٓ في مقلتي
............. والمرٓ كالمعسول في الشٓرْبِ

قيثارتي يا نبضة القلبِ
......... في مهجتي زينوب في الصٓلبِ

منذ ٱبتدى التٓأريخ في عالم الـ
................. عشٓاق حتٓى الآن يا حبٓي

لم يعرف الأحياء أقصوصة
........... لغيرنا في الحبِٓ ... ذا حسبي

بريشتي ...

اسلام أحمد يوسف
الفسطاط - المحروسة
الجمعة من سبتمبر
29/9/2018

الأربعاء، 10 أكتوبر 2018

" أحلام مضطربة" الشاعر محمد موصلي

" أحلام مضطربة"
دعيني للمتاعب والأنينِ
فوجهي من صدى الليل الحزينِ
وفي جفنيّ يرقدُ كلُّ وهمٍ
وفي صدري نفاياتُ السنينِ
وجرحي ليس يشفيه طبيبٌ
وفيه نزفُ أوحالٍ وطينِ
ومنذ ولادتي اهترأتْ ضلوعي
وسهمٌ شقَّ شريانَ الوتينِ
أنا الوجعُ المرفرفُ في صدورٍ
أنا الدمعُ المغرّدُ في الجفونِ
وعاداني الزمانُ فلا سلامٌ
طبولُ الحرب دُقّتْ في الحصونِ
وهذي الحربُ أعلنها جهاراً
لأني كنتُ أبحثُ عن يقيني
فلا رأسي انحنى إلا لربّي
ودوماً كنتُ مرفوعَ الجبينِ
سأغرزُ رايتي في كلّ منحى
وهذا السيفُ يصدحُ في يميني
إذا الأوراقُ من صدري تلاشتْ
فما زالتْ إلى الأعلى غصوني

محمد موصلي..

الاثنين، 8 أكتوبر 2018

حـــبٌّ أَزَلـــي / الشاعر مستورمحمدالحارثي

حـــبٌّ أَزَلـــي
========
ياجنتي ياربيعَ العمــرِ يـــــــــــا أمـــلـي
ياموطنَ القلبِ ياشمســي وياقـــمــري

يتـوقُ قلبي إلى لقيـــاكِ فــي وَلــــــــَهٍ
كما تتوقُ صحـاري الأرضِ للــمـــــطــــرِ

ما مال قلبي لأنثى أو فُتِنْـتُ بــــهــــــا
فأنتِ أجملُ من في الأرضِ في نظـــري

ألْهَمْتِني الشعــرَ حتــى صِــغْـتُـــهُ دُرَراً
ومفـرداتُـــكِ أحـلا ما حَـوتْ سُـــفُــــري

أهـــدي إليـكِ دواويـنــي مــغـلَّــــفــــةً
بأعبــقِ الطيـــبِ تحــوي أثــمـــنَ الدررِ

عهــداً قطعـتُ علــى نفسـي أبِــرُّبِــــهِ
أغضُّ عن كلِّ أنثى في الورى بصــــــري

فلْتَطْمئِـــنـي فـإن القــلـبَ مــمــلـكــةٌ
خصَّصْتُـهُ لَكِ فانْهَــيْ واحْـكُمـي ومُـرِي

قانــونُ حبِّـــكِ لم يِــخـضَــعْ لقــاعــــدةٍ
عينــاكِ صانعــةُ القـــانــونِ يـــاقَـــــدَري

عينــاكِ بحـــرٌ رســى قلبــي بشاطــئِــهِ
أراحنــي من عـنــا التّــجْــوالِ والسفـــرِ

هــذا قــرارٌ مــكــيــنٌ لـــن أُغـــــــادِرَهُ
مــادام لـــم يأتِ (عــزرائــيــلُ)بالقَـــدَرِ

وحيــثُ أنَّ لروحــي في البقـــاءِ مــدًى
لَم تفْنَ روحٌ كما قد صــح في الخَــبـــرِ

تــظــلُّ في عــالـمِ الأرواحِ ســابــحـــةً
مــازال حبــُّـك فــيــهـا خـــالــدَ الأثَـــرِ

مستورمحمدالحارثي

الأربعاء، 3 أكتوبر 2018

معطف الحظ /الشاعر محمد فؤاد الخالدي


معطف الحظ
سار الحنين وهمي سار في اثري
وآثر الركب ان يمشي على وتري
والحظ  يصفعني  من  كفه كدرا
طوبى لمن بات  مطويا عن  الكدر
ما بال همي كساني البؤس معطفه
والعطف اولى بذاك الهم يا حجري
ما اصنع اليوم في  حمل يعاندني
الله  يعلم  كم  حمّلت  في  سفري
نجمان   كنا   سهام   الليل   ترهبنا
حتى  بلينا  بمن  في الكون كالبشر
ما  بال  حزني  أراه  اليوم  يتبعني
يجتاح  صدري  مثل  النار  والشرر
تلاطم   الموجة  السوداء  اشرعتي
والموج  يقذف  من  لعناته  صوري
والصبر  مل  طريقي  صار يكرهني
والباقيات   بعلم   الله   من   قدري
هل  يبصر  السعد يوما دار قافيتي
ام  يخبر  الشعر  ما اخفيه يا نظري
قد أسدل الستر يا أوجاع فاحترقي
قد  آن  للورد  ان   يلهو  مع   القمر
محمد فؤاد الخالدي

الجمعة، 28 سبتمبر 2018

♥ سعادتي في قربها ♥ الشاعر اسلام يوسف



♥ سعادتي في قربها ♥

سعادتي في قربها حبٓي
.................... سلطانة قد عبٓدت قلبي

مكٓيٓة شُرْفتها كعبة
................... في حجرها صلٓيت للرٓبِٓ

وطفت حول البيت في نشوةٍ
................... أسعى للقياها من القربِ

متى أراها أشرقت والرٓضا
............ في وجهها والبشر في الهُدبِ

أمضي لها مسْتسْلما طائعا
...................... لبٓيك يا أيقونة الحبِٓ

شربت من كأس اللمى زمزما
........... كالشٓهد ... يا محبوبتي صبٓي

جودي على إسلام يا مزٔنة
............ من طهْرها قد تبت من ذنٔبي

من نورها آب الضٓمير الذي
................... فقدته في عتمة الدٓربِ

عمى فؤادي والنٓهى بعْده
.............. فمشرقي في بصلتي غربي

والخير مثل الشٓرٓ في مقلتي
............. والمرٓ كالمعسول في الشٓرْبِ

قيثارتي يا نبضة القلبِ
......... في مهجتي زينوب في الصٓلبِ

منذ ٱبتدى التٓأريخ في عالم الـ
................. عشٓاق حتٓى الآن يا حبٓي

لم يعرف الأحياء أقصوصة
........... لغيرنا في الحبِٓ ... ذا حسبي

بريشتي ...

اسلام أحمد يوسف

السبت، 1 سبتمبر 2018

لحبيبي أكتب أشْعاري /الشاعرة زينب حسن


لحبيبي أكتب أشْعاري
والدٓمع  يفرٓ بلا عددِ

فالحب توغل في قلبي
كالنٓار ... كنفثٍ في العقدِ

يا من أصبحت لظى جسدي
وهواك توطٓن في الكبدِ

ألهبت العشق بأعماقي
وأقمت الهيكل في الجٓسدِ

قل لي يا نورس أحلامي
وشقيق الروح من الأبدِ

هل بعدي تقرأ أشعاري
وتقوم الليل من الكمدِ

ام أنٓ غرامك بارقة
وسحابة صيفٍ للبددِ؟

زينب حسن

الثلاثاء، 21 أغسطس 2018

«الشٓرق متى غده» الشاعر اسلام يوسف



«الشٓرق متى غده»

(يَا لَيْلُ الشٓرْقُ مَتَىْ غَده؟
................... أَقِيَام السٓاعةِ ! ... لَمْ يَفِدِ)

شَمْس الْأَعْرَابِ فَغَارِبَة
..................... وَذِئَاب الْغَرْبِ بَرَتْ كَبِدي

وَأَدَ الْحُكَامُ عَزِيْمتنا
......................... وَأَحَلٓوا الْقَتْل بِلَا عَددِ

الطٓفْل تشرٓدَ كَمْ خُسِفَتْ
..................... بِالٔقَصْفِ بيُوْتاً ... لمْ تَعُدِ

وَالْفَقْرُ تَرَبْٓعَ فِيْ أُممٍ
................... قَدْ عَاشَتْ دَهٔرَاً فِي الرٓغدِ

عَزٓت بالله بمعْتصمٍ
......................... بِرَسُوْلِ الْحقٓ بِمعْتقدِ

بِرَشِيْدِ الْأمْسِ بِنَافعةٍ
......................... بِٱبْن الْخطَٓاب بِمعْتمدِ

هَذَا الْإِسْلْامُ مَآثره
.................... بِبِقَاع الْأَرْضِ وَفِي الصٓردِ

شَيٓدْنَا الْعلْم بِأَنْدَلُسٍ
................... وَصُرُوْح الْمَجْدِ على الْمَدَدِ

بُلْغَار بلغْنا فِيْ شَمَمٍ
......................... وَغَزَوْنَا الْهِنْدَ بِلَا سندِ

خُرَسَان بُخَارَى بَاْلِرْمُو
....................... طَشْقَنْد لِأَرْضِ سَمَرْقَندِ

حُزْنَاهَا فِيْ يَوْمٍ وَثَبَتْ
........................... أَجْنَاْد الْمَوْلَىْ كَالْفهُدِ

وَبِلَاد الْغَالِ طَرَقْنَاهَا
....................... بِجمُوْع الجٓيْشِ بِلَاْ فندِ

تِلْكَ الْأَيٓام وَمَا سَطَرَتْ
......................... أَيْد التٓارِيْخِ عَلَى الْأَبَدِ

تَبْدُو لِلْخَلْقِ بِلَا زَعْمٍ
.................... طَوْداّ قَدْ طَالَ ذُرَى الْأَسَدِ
____________
اسلام يوسف 

الثلاثاء، 7 أغسطس 2018

تمادتْ بغنج /الشاعر محمد موصلي


،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
تمادتْ بغنجٍ وقلبي تمادى
وزادتْ هياماً بقلبي وزادا
فقلتُ لقلبي كفاكَ جنوحاً
فليس الهوى مانريد اصطيادا
وإنّ الغرامَ كوهمٍ وطيفٍ
وعند التداني يفرُّ ابتعادا
فأحجِمْ بربّكَ إني حزينٌ
وإلاّ أقمتُ عليكَ الحدادا
فطاوعَ قلبي بكلّ انصياعٍ
ولكنْ لمحتُ قليلاً عنادا
طريقُ المعالي طريقُ الرجالِ
وفيه سنلقى طعاماً وزادا
ومنه سنصعدُ أعلى الجبالِ
سئمتُ السهولَ سئمتُ الوهادا
فهيّا سنمضي قبيل الصباحِ
ووجهي بهيٌّ وملَّ الرقادا

محمد موصلي

((( أرَتِّلُ الحُبَّ ))) الشاعر د.رشيد هاشم الفرطوسي

(((   أرَتِّلُ الحُبَّ   )))

أرَتِّلُ الحُبَّ مِن عَينيكِ تَرتِيلا 

وأشْعِلُ النّارَ في قلبي مَواوِيْلا

.

أطوفُ حولَ خيالٍ منكِ يعصِفُ بيْ   
  
قُدّاسُ حبِّكِ منذُ اللَّحظةِ الأولى

.

فأُحرقُ الكون بالنيرانِ مِن لَهَبي  
  
لِكيْ أعلِّلَ همس الحب تَعليلا 

.

لا يعلمُ الناسُ ما بيْ إنْ رأوا هَوَسي  

لدى صلاةٍ رأوها فيَّ تضليلا

.

فلا أبالي بما قالوا وما نسجوا    

وإن دَعَونيَ مجنوناً ومخبولا
  
.

فصرتُ أرقُصُ لمْ أحْفَلْ لِمُنتَقدٍ    

فالناسُ تَنطِقُ أقوالاً أباطيلا

.

ورحتُ أكْسِرُ أصناماً بمعبدهمْ    
   
كأنَّ حُبَّك أوحى فِيَّ جِبريلا

.

أجوبُ في مدنِ الحبِّ التي سَكَبَتْ  

أطيافَ عشقِكِ ميلاً يقتفي مِيلا

.

غَنَّيتُ عشقَكِ حتَى جَفَّ بي وتَري  

وكبَّلتْ مُدُني الألحانُ تكبيلا

.

أستمْطِرُ الناسَ رشداً كمْ سَقيتُ بهِ    

وَرداً سقاهُ الهوى حُزناً وتَقتيلا

.

أبيتُ قربَ لَهيبِ النارِ مُعْتَكفاً    

وكمْ ظَنَنْتُ لهيبَ النار  قنديْلا

--
شعر/د. رشيد هاشم الفرطوسي

الاثنين، 6 أغسطس 2018

إلى من يهمها /الشاعر محمد صالح العبدلي

إلى من يهمها    
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنــــت الــهــوى فــيـمـا مــضـى والآتـــي
وأنــــا الـــذي أحــيـاكِ فـــي نَـبَـضَـاتي

عُــدِّي ذنـوبـي فــي هــوا كِ فـعـاقبي
إن شِـــئــتِ فــيــهِ أوِ اغــفــري زلاتــــي

مـــامـــن ذنــــــوبٍ أســتــحــق بـــوزرهـــا
مـنـك الـعـقابَ ســوى ظـمـا حـسناتي

لا تــقـتـلـي قــلــبـي بـغـيـرتـك الــتــي
تـجـتـاحـنـي مـــــن ســـائــر الـجـبـهـات

أنـــت الــتـي فـــي الــحـب أولُ شـهـقـةِ
وخـتـام عـشـقى فــي مــدى شـهَقاتي

مـــا هِـمْـتُ فــي وادي ســواك صـبـابة
أو فـــي جـنـوني زاحـمـتْكِ الـلاتـي ..

شــحَّـت عـلـى نــون الـنـساء غـمـامتي
وحَـــبَـــتْــكَ بـــالأنـــهــارِ مــنــدفــقــاتِ

مـــا دار فـــي فَــلَـكِ الــغـرام كـويـكبي
إلا وحـــــبُّـــــكِ مـــــركَــــزُ الـــــــــدوراتِ

قـلـبي لـغـيرِكِ لــن يـكونَ و لـم يـكنْ
وطـنًـا فـدعْـكِ مــن الـجـنون َ الـعاتي

لا تـبـخـسـي حــبــي فـيـفـقـدَ لــونَــهُ
و يـــمــوتَ نــابــضُـهُ مِـــــنَ الــحـسَـراتِ

إن تــحـرقـي غــيـمـي سـيـظـمأ وَبْــلُـها
وســتـنـتـهـي رعــــــدًا بـــــلا ومـــضــاتِ

عودي لرُشدِكِ واصدحي في أيكتي
و ارمــــي شــكـوكَـكِ خـــارجَ الـعَـتَـبَاتِ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محمد صالح العبدلي

خدود الورد /الشاعر مصطفى أبوحامد


.       خدود الورد 

إلى  خدّيك  تنجذبُ
شفاه ُ الورد    تلتهبُ

أفي  خدّيك  أحجيةً
فراح  الورد   ينتسبُ

ووجه الشمس في عجبٍ
تمنى  وجهك  الذّهب
ُ 
وبدر   الليل    مكتملٌ
إذا   مابنت   ينسحبُ

جيوش الشوق ماغفلت
وعن شفتيك مارغبوا

وحرُّ  الجمر  يبعدهم
فما  ملّوا وما انسحبوا

وما  نالوا   بها  طلباً
فما  رقّت ْ لما  طلبوا

وعينك  طاقةٌ  أخرى
بسهم ِ السّحر تستلبُ

وحراسٌ   لها  جُبلوا 
على تهذيب من وثبوا

أتيتُ  إليك  يحملني 
جناحاً    شابهُ   التّعبُ

وحار الشّوقُ في طلبي
وصدُّك  نحوهُ  سببُ

     مصطفى أبوحامد

بقايا منك / الشاعرة نوال حامد الطيب

بقايا منك

بقايا منك تحييني
بنبضي كم تناديني

أيا من كنت تسعدني
ويا من كنت تؤويني

ويا من كنت لي بدراً
وأزهار الرياحين

ويا من كنت لي أملاً
تربع في شراييني

وأحلامي التي كانت
تميس مع الأفانين

وأدت الحب في قلبي
بسهم كاد يرديني

فلا شوق يقربنا
ولا ذكرى تسليني

نوال حامد الطيب

الأحد، 5 أغسطس 2018

تشطير /الشاعر مازن أبراهيم العبدالله

تشطير
.........

(هل أنا أنتِ؟.......وهل أنتِ أنا؟)
أين ذاك الحلم ؟ بل أين الأمل ؟

ما لعينينا ؟  ..... تهادى  دمعها
(هل كِلانا جاء مِن صُلب العِلل؟)

(هل شرِبنا..... نخبنا  المُرَّ... معاً)
و  أبت   أقدارنا .......إلا  الثمل

و  قضينا   في   التنائي   دهرنا
(واقتسمنا النَّعي في الأمرِ الجلل)

(هل نَما الديجور...في أحَداقِنا؟)
أم  أذاب  الشوق  تياك  المقل ؟

و  غدت   للبؤس  تشكو   بؤسها
(واستكان الضَّوء فيها واضمحل)

(هل بخدّيّ  استقرّت   .....عبرةٌ)
هل  مع  الأحزان  يكفيني الوشل

أم   تراني  في   حنيني   هائم؟
(حين ضَج الكون نوحا و.. وجَل )

(هل ثمِلنا؟...مِن  نبيذِ  الذكريات)
و  على  أوهامنا .... جفَّ  الزجل

أم  رشفنا  اللهو  ....و الحبّ معاً
(ذاتَ يومٍ قد نَسيناهُ؟...... أجل)

((لم نكُن)..... إلا.... تآويه  الصِّبا)
و خيال  جامح  و  الدرب   ضل

نقطفُ   الأحلام ..... من  آلامنا
(نُقحِمُ الآهات.... في عطر القُبل)

((نحنُ كُنا)حين كانت...أحرفي )
ترسم   الكون   ضياءً  و  حلل

و  على  عطركِ   كانت  مهجتي
(تلفظ الأنفاس شِعرا ...مُرتَجل)

           
 مازن ابراهيم العبدالله

وَ لَـنْ أَرْضَى الـدَّنَـايَـا /الشاعر عارف عاصي

وَ لَـنْ أَرْضَى الـدَّنَـايَـا
===========
كَـمِـثْـلِ الصَّـخْـرِ قَـلْـبِي لا يُـبَْـالـي
بِـقَــفْــرِ الأَرْضِ أَوْ رِيــحِ الـظِّــلال

فَــلا الـدُّنْــيَـا تُـحَـرِّكُ أَيَّ شَــعْــرٍ
وَ هَـمُّ الــيَّــوْمِ يُــؤْذِنُ بِـارْتِــحَــالِ

وَ مَـنْ يَـرْنُـو إلَـى الـدُّنْـيَـا يَـراهَــا
بِـعَـيْـنِ الـحَـقِّ أَبْـعَـدَ فِـي الـنَّـوَالِ

فَــلا تَــبْـكِ انْـتِـكَـاسَ ِ الـكَـلِّ إِنِّـي
رَأَيْــتُ الــزَّهْــرَ يَــذْوِي بِـاﻷَعَـالِي

فَـإِنْ ذَهَـبَـتْ عُـيُـونُـكَ مِـنْ هُـمُـومٍ
فَـلَـنْ يُـجْـدِيـكَ غَـيْـرُكَ بِـالـفـِـعَـالِ

وَ كَـمْ قَـوْمٍ بِـطُـولِ الـدَّهْـرِ رَاحُــوا
فَــمَــا أَنَّــتْ لِــفُـرْقَـتِـهِمْ لَـيـَالـِي

وَ مَـا ذُكِرُوا وَ عَـيْـنُ الكَـوْنِ تَـحْـكِي
 سِوَى مَـا خَـلَّـفُوا مِنْ ذِي الفِـعَـالِ

فَـلا تَـرْجُـو الْــوَفَـاءَ لَـدَى الـبَـرَايَـا
فَـغَـالِبُـهُـمْ مُـذَمَّـمُ فِـي الـخِـصَـالِ

وَ هَــذَا الْــكَــوْنُ دَوْرَاتٌ تَــتَــالَـتْ
فَـعَـالِـي الْـيَـوْمِ يَـغْـدُو لاسْـتِـفَـالِ

سَـأَحْــيَــا هَــذِهِ الــدُّنْــيَـــا نَـقَـاءً
يُــغَــرِّدُ بِـالـمَـحَـبَّـةِ وَ الـجَــمَــالِ

وَ لَـنْ أَشْـقَـى بِـمَــأْفُـونٍ رَمَـانِــي
وَ لَـنْ أَسْـعَى لِمَـنْ يَـأْسَى لِـحَـالِي

أَنَـا ابْـنُ الـنُّـورِ مَـوْرُوثُ الـسّــمَـاءِ
فَـمَـنْ مِـثْـلِي إِذَا جُـمِـعُـوا حِـيَـالِي

وَ قَـلْـبِي بِـالـنَّـقَـاءِ كَـقَـلْـبِ طِـفْـلٍ
بِـلا حِـقْــدٍ وَ لا حَـسَـدٍ بَـــدَا لِـــي

صَـفَــاءٌ فِـي صَـفَـــاءٍ فِـي صَـفَــاءٍ
سَـأَحْـيَـا الـعُـمْـرَ مُـرْتَـاحَـا لِـبَـالِي

وَ كُـلُّ الـنَّـاسِ فِـي الـدُّنْـيَـا بِــهَـمٍ
مِـنْ الأَوْحَـالِ يَـشْـقَـى بِـالـثِّــقَـالِ

فَـدَعْــهُـمْ سَـوْفَ تَـأَتِـيـهِــم لَـيَـالٍ
تُــخَـلِّـصُ مَـكْـرَهُـمْ دُونَ اخـْـتِــلال

فَـلا تَـحْــيَــا بِــهَــمٍ مِــنْ أَنَـــاسٍ
كَـجِـلْـدِ الـصِّـلِّ مِـنْ حَــالٍ لِــحَــالِ

وَ عِـشْ بِـالـرُّوحِ فَـوْقَ الـكَـوْنِ طُـرَّاً
تَـرَى الأَشْـبَـاحَ تَـعْوِي فِي الـظِّـلالِ

فَـتَـرْمُـقُـهَـا جَـمِـيـعَـا مِـنْ سَـمَـاءٍ
نَـقِـيـقَ ضَـفَـادِعٍ وَ الـكَـوْنُ سَـالِـي

فَـنِــقِّي كُـلَّ يَــوْمٍ . أَلْــفُ صَــوْتٍ
لِـمِـثْـلِـكِ لَـنْ يُـحَـرِّكَ مِـنْ جِــبَــالِ

وَ لُـفِّي الحَـبْـلَ فِـي سِحْـرٍ وَ مَـكـْرٍ
بِـمِـثْـلِ يَـدَايَـا تَـحْـرِيِـكُ الـحِــبَــالِ

قَـدَدتُّ الـقَـلْـبَ مِنْ جُـلْـمُودِ صـَخْـرٍ
فَـمَـا يُــبْــكِــيــهِ أَلْــوَانُ الــزَّوَالِ

وَ بَــيْــنٌ أَيَّ بَــيْـنٍ سَـوْفَ أَبْـكِـي؟
وَ إِنْ بَـانَـتْ يَـمِيـنِـي عَـنْ شـِمَـالِي

وَ لَـنْ أَرْضَى الـدَّنَـايَـا فِـي طَرِيـقِي
أَنَـا أَحْــيَــا بِــمـَـوْصُـولِ الـنِّـضَـالِ

أَنَـا الـعَـلْـيَـاءُ تَـخْـطِـبُـنِـي بِـشَـوْقٍ
مَـهَـرْتُ وِدَادَهَــا عِـشْـقـاً وِصَـالِـي

تَـرَكْـتُ سَـفَـاسِفَ الأَحْـيَـاءِ تَـرْعَـى
كَـمِـثْـلِ الـدُّودِ فِي وَهْـمِ انْـفِـعَـالِ

هِـيَ الـدُّنْـيَـا الحَـيَـاةُ بِـضِـفَّـتَـيْـهَـا
لِـنــَيْـلِ الأََمْـنِ فِــي يَــوْم الـمَـآلِ
==============
عارف عاصي

فرسان القوافي /الشاعرة سعيدة باش طبجي

فرسان القوافي

هذا يرَاعِي بِكَفِّ العشقِ نضَّاحُ
و الليلُ عن مُقْلةِ الأشعار ينْزاحُ

هلَّ الضياءُ بفيْء الحرْف مُؤتلقًا
و فاحَ عطرُ..و طيْرُ الشّعر صدَّاحُ

في جنّة من رياض الضّادِ عابقةٍ
سبَاقُنا في رِحابِ الحرْفِ دوَّاحُ

حرْفٌ كقطْر النَّدى غضٌّ له عبَقٌ
في فيْء مرْبعِنا نفْحٌ و تُفّاحُ

يا ويْلنا ان حُرِمْنا عطرَ روْضتهِ
و انْ جفانا الشَّذا و النُّورُ و الرّاحُ

راحُ القوافي بفيْضٍ من جَنَى عبق
شهْدٌ و نورُ و أشذاءٌ و أفراحُ

في ظلّ داليةٍ تشْتقُّ نكهتَها
من زهْر رابيةٍ و العطرُ فوّاحُ..

فُرْسانَ درْب القوافي يا جنى ألق
بُدُورَ حرْفٍ بِدرْبِ النّورِ قدْ لاحُوا

في كفِّكُمْ كيْفَ صارَ الحرْفُ داليةً
تميسُ شدْوا و هذا السّحْرُ نفَّاحُ؟

و كيف صار الهوى زهْرا بقافيةٍ
يفوحُ عشقا و هذا النّور وضّاحُ؟

و كيف هبَّتْ علينا نسْمةٌ عبقتْ
تختال جذْلى و هذا النبْضُ مرْتاحُ؟

هيّوا..تعالوْا نفزْ بالخُلْدِ من عَبقِ
 في فيْء منْ بالوفا و العشق قد باحُوا

لنمْتشِقْ حرْفََنا سيْفا لمَعْركةٍ
كيْ لا يَجولَ بدرْبِ الحُبِّ سفّاحُ

و صَهْوةَ العشقِ و الابداع نرْكبُها
نجْتابُ ليلَ الأسى و الحرْفُ مِصْباحُ

و لُجّة العشق خوضُوا و اجْتنوا دُررٌا
واللهِ لن تغرقوا.. فالنبْضُ سبَّاحُ

ألْقُوا شباكَ الهوى في بحْر صبْوتكُمْ
مِدادُكم لُجَّةٌ و الحرْفُ ملاَّحُ

هيَّا احْتسُوا من دِنانِ الحرْفِ أغنيةً
ريّانةَ الخْمْرِ و الألحانُ أقداحُ

هيّا ارْشُفوا من عبير الحرْفِ أمْنيةً
فيْحاءَ في ظلِّها ترْتاحُ أرْواحُ

لا تترُكوا البرْدَ يمْحو لهْبَ جمْرتِنا
لا تعشَقوا الليْلَ..رَمْشُ الليلِ ذبّاحُ

لن يُنْشِبَ اللّيلُ في قنديلنا ظُفُرًا
ما في صَبابتنا ليْلٌ و أتْراحُ

في عُرْفنا جمْرةُ الاشْعارِ رايتُنا
لا النبضُ مُنْبطحٌ..لا الحرْفُ مدّاحُ

قَوْلي لكمْ من حَريرِ الصّدقِ أنْسجُهُ
هل بعْدهُ في الهوى قوْلٌ و افْصَاحُ؟؟

(سعيدة باش طبجي)

(ظُلْم ُابن آدَمْ) الشاعر سعود أبو معيلش

(ظُلْم ُابن آدَمْ)
لا تَسْأَلَنَّ ذِئاب الإنس ِ في   طَلَبٍ
فَالذِئبُِ ذِئبٌ بِطبْعِ الغَدْرِ قَد طُبِعا

وَالوَحْشُ  يَقْتُلُ  مِن  جُوعٍ  لِمأكَلَةٍ
بعض ابْنُ    آدَمَ   سَفَّاحٌ  إِذَا  شَبِعَا

تَعَلَّمَ القَتْلَ من قَابِيلَ  في  حَسَــدٍ
وَيَقتُلُ الأَخَ في   بَغْيٍٍ إِذا  طَمِعَــا

واللهُ مُعْطٍ   وَذُو  جُودٍ وُذُو  كَرَمٍ
أمَّا ابْنُ آدَمَ   ذُو   بُخلٍ وَكَمْ مَنَعا

وَاللهُ يَفْرَحُ إن ْ   أَبْوابهُ   قُرِعَتْ
والعَبْدُ   يَغْضَبُ إنْْ باب لهُ  قُرِعَا

لا تَنقُلَنَّ   حَديثاً   كُنتَ    تَسمَعهُ
بئسَ الخَليلُ إذا   أفضى بِما  سَمِعا

مَنْ يَزرَع الشَّوكَ  والمُرَّارَ يحصدهُ
كُلٌّ   سَتُحْصِدُهُ    الأَيَّامُ   ما زَرَعا

يَمْضي  النَّهارُ وِإنَّ    الَّليل  يذهبُهُ
والََّليلُ يُسلَخُ  إمَّا الصُّبحُ قد طَلَعـا

والرِّزقُ من عِندِ ربِّ الكَونِ قِسمَتُهُ
هُوَ الَّذي يرزُقُ الحِيتَانَ   والبَجَعَا

تَعْلو نُسُورُ السَّما والجوع  يُنْزِلُها
وَكُلُّ طَيرٍ عَلا في الجَوِّ قدْ   وَقَعا

تمضي الَّليَالي ولا تُبْقي عَلَى   أحَدٍ
كَمْ مِنْ ثَريٍٍّ وفي الأَجْداثِ قَد وُضِعَا

يَفنى ابنُ آدم   في   مالٍ   لِيجْمَعهُ
مِنْ بَعْدُ يَأتي وَرِيثٌ  بَدَّ  مَا  جَمَعا

لا تَأسَفَنَّ  عَلى    عَيْشٍ  نِهايَتــهُ
قَبْرٌ لمالكَ بعد الموتِ ما وَسَعـــا

هذا ابن آدم لم يسمع لمَوعِظـــةٍ
ولو يحوز جبال الدُرّ ما قَنِعـــا
شاعر البيداء/سعود أبو معيلش

السبت، 4 أغسطس 2018

لاتـقـلمْ ...لي جـنــاحي /الشاعرة لمياء فرعون

لاتـقـلمْ ...لي جـنــاحي
راعني واطلق سراحي
إنَّـنـي في السجن أحـيا
لـيـس لي إلَّا نُــواحــي
إنَّ عـيـشي مثل مـوتٍ
طـاف قـلـبـي بـالجراح
قـلتَ أنَّ العيشَ حــلــوٌ
لم أجـد فيه ارتــيـاحي
فـارفـع ِالأصفادَ عـنِّي
دع جـنـاحـي لـلريــاح
لا اريد الموت حــزنـاً
إخـلِ ياسـجَّان سـاحي
ربـَّمـا تـرتــاح مــنِّـي
ربـَّمـا يـُجْلى صباحي
بقلمي لمياء فرعون

أفيكم من يحدّثني /الشاعرة سناء العلي

أفيكم من يحدّثني بصدق
وينأى بالإجابة عن حياتي؟

لماذا الصدق مظلوم بدنيا
أصار الظلم طوقاً للنجاة؟!

لماذا البغي سُيّد في بلادي
وبات الحقّ يرقد في سبات؟!

أفيكم من يجيب على سؤالي!
أريد إجابة تُحيي رفاتي...

ألسنا من بنى عزّاً و مجداً؟!
ألم نعط الحضارة من عظات؟!

ألسنا خير من خرجوا لناس
وقول الحق من أرقى الصفات!

فكيف الحال يا صحبي تلاشى
ليحكمنا أباليس الطغاة ؟!!

فقولوا، هل أعيش ولا أبالي؟
ألا أدعوا عليهم في صلاتي؟!

أجيبوبي بصدق أو دعوني
أرى وطناً يضيع مع السكات

#سناء العلي 

الفطامُ المر / الشاعر أدهم النمريني غريب ديار

الفطامُ المر

كم همتْ في سهل خديَّ دموعُ
واكتوتْ من حرّ عينيها الضّلوعُ

ياحبيبًا زارني ثمّ مضى
فمتى للصبحِ يأتيه الطّلوعُ

أرتمي والشوق يدمي خافقي
وتمادى في ثناياه الولوعُ

كم جلسنا والهوى غنّى لنا
وطيور الحبّ في غصنٍ تذيعُ

ونقشنا أحرفًا ضمّتْ هنا
لكلينا قلبَ حُبٍّ لايضيعُ

أعزفُ الآهات من ناي الجوى
والنّوى قد لَفّهُ صمتٌ فظيعُ

عُدْ هُنا كلّ الروابي أقحلتْ
لخدود الزّهرِ يشتاقُ الرّبيعُ

فالفطامُ المرّ يبري مهجتي
ويذرُّ الآه في صدري رضيعُ.

أدهم النمريني

عشق مغترب /الشاعر ابراهيم فهمي ابراهيم

عشق مغترب

الرُّوح تذوب من الوجد
شوقاً للقائك يا سعدي
.
.
أيام بعادك قد طالت
وأنا أتلوَّع في البعد
.
.
في بحر عيونك قد غرقت
روحي وعيوني في المدِّ
.
.
فسهام عيونك قاتلةٌ
وعطور ورودك في الخدِّ
.
.
أنوار بهائك متلفةٌ
يامتلف روحي بالقدِّ
.
.
ولصوتك في الآذان صدى
كبلابل روضٍ في الغرد
.
.
حسنائي رفقأ في قلبي
فالقلب يذوب من الصَّدِّ
.
.
البدر يساهرني ليلاً
سهداً في وجهه من سهدي
.
.
لخيالك في فكري رسمٌ
في الليل غطائي في مهدي
.
.
والليل يداعب أشواقي
كالنَّحل يعانق للورد
.
.
هل من وصلٍ يا فاتنتي
فيغيث القلب من الهدِّ
.
.
إنِّي ملهوفٌ يا أملي
أروي شفتيَّ من الشَّهدِ
.
.
أرسلت إليك أجيبيني
عجلاً يا عمري بالرَّدِّ
.
.

الشَّوق بروحي يحرقها
يانور العين ويا بعدي
.
.
أشواقي نارٌ في جسدي
أصوات لظاها كالرَّعدِ
.
.
فغداً نتلاقى في وصلٍ
واليدُّ تعانق لليدِّ
.
.
وأقبِّل خدَّك.في شغفٍ
ويتوه حسابي في العدِّ

إبراهيم فهمي إبراهيم

رسالة إلى أوريه / الشاعر اسلام يوسف

رسالة إلى أوريه

ودٓعت طوقان الاثير بشاتنا
....................... لمٓا رايت ألوكها بالشٓاتِ

قالت لأجل سناء ارحل في غدٍ
............. بعد السٓجال ... سجالها كوفاتي

كيف الصٓبيٓة لي انا كالنٓدٓ يا
.................... اسلام لا قد جدٓدت علٓاتي

والله ثمٓ الله أقسم ها هنا
.................... وأمامكم لا لن تلين قناتي

إنٓي سأحظركم جميعا بالضٓحى
................ فلقد سئمت من العنا بحياتي

ولقد كفرت بكلٓ أطياف الورى
....................... أعلنتها لن أرتضي بالآتِ

وبذا فقد فقدت طُقَيْن بريقها
............ وتقوقعت في البيت كالحجراتِ
اسلام يوسف 

يقول الكتاب: /الشاعر رضا الحمامصي

شعر : رضا الحمامصي

يقول الكتاب:
لماذا ؟ وقدْ كنتَ بي تَحتفي
أخذتَ قراركَ أنْ أختفي
***
أبالأمسِ كنتُ سَنا المكتباتِ
فأصبحتُ أقبعُ في المتحفِ
***
أنا شاهدُ العصرِ يُطْوَى الزمانُ
ويبقي سِراجي لا ينطفي
***
تموتُ الأزاهيرُ فوقَ الغصونِ
وَتبقي النضارةُ فِي أحْرُفِي
***
أنا لذةُ الدَرسِ للباحثينَ 
بغيري الحضارةُ لمْ تُعْرَفِ
***
أنا اللَحْنُ يُعزفُ بَينَ السطورِ
أنا سَامرُ الليلِ للمُدنفِ
***
أضمُ بجوفي بحرَ العلومِ
وَمَهْما نَهلتُ فلا أكتفي
***
كتابٌ تنزلتُ مِنْ خَالِقِي
وكلُ إمامٍ بهِ يقتفي
***
وتعلمُ أنِّي خَيرُ جَليسٍ
فَعُدْ لي , ومِنْ منهلي فارشفِ

وهج السنين /الشاعر نعمان محمد عبدالله


...
وهج السنين يلوح في الإنسانِ 
فانظرْ بمرآة الحياة تراني 
..
صور الشباب على الجدار تعيدني 
للذكريات بلونها الفتانِ
..
وأشمّ في أزرارها ريح الصبا 
و سرور أحلامي و طيب زمانِ 
..
عيني تُحدّقُ والخيال يلفني 
بمشاعرٍ يشدو بها وجداني
..
عنّي أُحدث والشجون تبثني 
عمراً تناثر بعضه فشجاني 
..
وبقت على الأطلال ومضة ظِلّهِ
ذكرى تبوح وحيرةٌ ومعاني 
..
للناس في الدنيا مدارٌ عائمٌ 
بين الطفولة و المشيب ثواني 
******* نعمان محمد عبدالله
"""""""

السبت، 14 يوليو 2018

إلى كل إنسان طيب :- الشاعرة مها الأحمد

إلى كل إنسان طيب   :-

يا صادقا أعطى الأمور حقوقها 
رفقا بنفسك إن صدقك مصرع 

لا تأمن الأشخاص كل حديثهم
هذا زمان الغدر بحر موسع 

محص عدوك من صديقك جيدا                                 واحذر صديقا قد يضل ويخدع

رفقا بقلب طاهر أضنيته
عاش الحياة منائحا يتوجع

خفف وفاء مشاعر أخلصتها
عاثت بها الأحقاد أفعى تلسع

لا تأمنن غدر الزمان ومابه
إن الأماني قد تسر ، وتوجع

لاتغرق الإحساس في أعماقه
فلئن خدعت مرارة تتجرع 

عهد النفاق تكاثرت أنصاره 
يدعونه ذوق  ، ونهجك ألمع 

اعبر بصدقك فوق هامات التقى 
ودع الكذوب بخزيه يتلفع
# مها الأحمد

الأربعاء، 11 يوليو 2018

ليتني لا أشعر / الشاعر سليمان ربيع

ليتني لا أشعر
يا شعر كُفّ عن الغنا بسمـــــائي
                              و ارحل فإنك قد خلقتَ شقائي
و هتكتَ أستاري و جُلتَ بأضلعي 
                            و نفثتَ نارك في لظى أحشائي
و هدمتَ أسوار الأمان بقلــــعتـي
                            و أحلـْتَ بستاني إلى صـــحراءِ
و فتحتَ أبواب السـعير بخـــافقي
                           و صبغتَ وجه الضاحكات إزائي
و جعـلتني أبكي لكـــل مُعـَـــــــذَّبٍ
                           و رهـنتَ قلبـي عنـد كل عـــــناءِ
لأعيشَ أحـزانَ الأنــــام  كـــأننـي
                           أُمْـطرْتُ وحـدي وابــلَ الضــراءِ
ترثي لكــــل العالمين خواطــــري
                          ألمــاً و لكن مـن يقــول رثـــــائي
نبضي جمـارُ المكتوين وعلّتــــي 
                         من همّهم عظمتْ عـــــلى الأدواءِ
متأمـــــلٌ لوحاتِ أيـــــــامـي التي 
                         رُسمَتْ بأيـدي الريشةِ  السـوداءِ
شـاكٍ بليــــــلٍ سرمديٍ لا يليــــنُ
                        و لا يجـيب إذا أطـــلتُ نــــــــدائي
واهٍ  كأيـــــــوبٍ بمسّــةِ  ضُـــــرّهِ
                      و كحالِ يونسَ في دجى الظلمــــاءِ
نارٌ مسـعرةُ اللهيــب وقودهــــــا 
                         جفنـي و مرمى حرها أعــضائي
ما ضرّني لو قد وأدتُ مشاعـري
                          و ذبحتُ قلبي أو سكبتُ دمـــائي؟
ماذا لو انّي (تينة ٌ حمقاءُ) تعــــ
                         ـشقُ نفسـها ..لا تُرتجى أنـــدائــي؟
حتّامَ أضني بالعتاب جوانـــــحي
                          و أصـيـح فيَّ بمـدمـــعٍ بَـكَّــــــاءِ؟
بِدَويِّ صوتٍ كالرعود إذا عــوتْ
                         ليشـقّ سمــع الصخرة الصـــــماءِ
 ( ماذا أنا ؟؟ من قد أكون بغيـــر
                        دفء عواطفٍ تحنو على الأحيـاءِ؟
من قد أكون بغير طُهر مدامــــع
                      و قد اصـطفاني أرحـم الرحمـــــــاءِ؟ 
إنْ لم أكن أهلا لرحمة خلقـــــــِه
                       فأنا الشقي و في الجحيـــم ثوائــي)
هذي سبيـلك سـر بها متـــــألماً
                      إن  التألّـم  محنـــــــةُ الشـــــــــعراءِ
                   شعر / سليمان ربيع 

         

الاثنين، 4 يونيو 2018

♥ لبت ورقت لحالي ♥ الشاعر اسلام يوسف



♥ لبت ورقت لحالي ♥

فراشتي فى خيالي
.................. رشيقة كالغزالِ
رقـيـقـة يـا حـلاهـا
.................. عزيزة كالمحالِ
وجدتها فى رياضٍ
................. ترنٓمت فى دلالِ
جميلة مـن رواها
.................. وهبتها كل مالي
تلاعبت يا فؤادي
............. بالصٓبٓ لا من جدالِ
نار الهوى حرٓقته
.............. أما لها من وصالِ ؟
عجبت منها بيومٍ
................ بدت كبدر العلالى
والبدر منها يعانى
.............. فحسن حبٓي خيالي
ناجت خفوقى بودٍٓ
............... قرٓت بصدري منالى
همٓت فهمٓت ضلوعى
................ قالت بلطفٍ حلالي
ضمٓت بناني يداها
............... جادت بحلو المقالٍ
ماست كغصنٍ رطيبٍ
................ كانت كشمٓ العوالي
طيب الجٓنى من فناها
................... ها قد تدلٓي لآلي
و ذاق قلبي هواها
............... هوى حبيبي فحالي
قـبٓـلـتـها فـى عـنـاقٍ
.................... كانٓنا فى نضالٍ
لسان حالي دعاها
.................. لبٓت ورقٓت لحالي
بريشتي •••••• لبت ورقت لحالي ♥

فراشتي فى خيالي
.................. رشيقة كالغزالِ
رقـيـقـة يـا حـلاهـا
.................. عزيزة كالمحالِ
وجدتها فى رياضٍ
................. ترنٓمت فى دلالِ
جميلة مـن رواها
.................. وهبتها كل مالي
تلاعبت يا فؤادي
............. بالصٓبٓ لا من جدالِ
نار الهوى حرٓقته
.............. أما لها من وصالِ ؟
عجبت منها بيومٍ
................ بدت كبدر العلالى
والبدر منها يعانى
.............. فحسن حبٓي خيالي
ناجت خفوقى بودٍٓ
............... قرٓت بصدري منالى
همٓت فهمٓت ضلوعى
................ قالت بلطفٍ حلالي
ضمٓت بناني يداها
............... جادت بحلو المقالٍ
ماست كغصنٍ رطيبٍ
................ كانت كشمٓ العوالي
طيب الجٓنى من فناها
................... ها قد تدلٓي لآلي
و ذاق قلبي هواها
............... هوى حبيبي فحالي
قـبٓـلـتـها فـى عـنـاقٍ
.................... كانٓنا فى نضالٍ
لسان حالي دعاها
.................. لبٓت ورقٓت لحالي
بريشتي ••••••

السبت، 2 يونيو 2018

المُثلة /الشاعرة زكية أبو شاويش


المُثلة ____________
لا حولَ من ضنكٍ في قلبِ مُتَّرجٍ___في طيِّ أوردةٍ أو كانَ في سُرُجِ
إلاَّ بعونِ كريمٍ زادَ في خُرُجٍ___ ما قد يُقيمُ بلا زادٍ ... لمُنتَفِجِ
طاقاتُ إيمانِهِ يحيا بها ... عدَمٌ ___ إذ بالتَّأمُّلِ بانَ الحقُّ كالبَلَجِ
في صفحةِ الكونِ أسرارٌ مُخبأةٌ___ والعلمُ صادَ بها أعوامَ مُحتَلِجِ
لم يدرِ غيرَ هباءاتٍ بلا أثرٍ___ إن هبَّ ريحٌ وكانَ الشَّوقُ في المُهَجِ
لكَشفِ سرٍّ عزيزٍ دامَ في حُقَبٍ___ كانت تُغَلِّفُهُ والعُرْفُ في حَرَجِ
لا يستبينُ دروباً قد يُخالطُها ___ كفرٌ بِهِ عَنتٌ في حقلِ مُنفَلجِ
تشريحُ مَيْتٍ لِعلمٍ قد تُخالِفُهُ ___ شرائعُ الكونِ لا حقٌّ لِمُنتَهِجِ
تكريمُ مَيتٍ بدفنٍ كانَ علَّمنا ___ ذاكَ الغُرابُ كإرشادٍ بلا عِوَجِ
لا لن نُبَرِّرَ قتلَ الحيِّ في هَرَجٍ ___فالرُّوحُ من هِبَةِ المولى بلا رَهَجِ 
قد كانَ من شَغَفٍ بالعِلمِ في دُوَلٍ___ أن باتَ تشرحُ جُثمانٍ بلا حَرَجِ
وأصبحَ البيعُ للأعضاءِ في زمنٍ ___صالت حروبٌ على ضَعفٍ ولم يَهِجِ
صلَّى الإلهُ على المهيوبِ في عربٍ___ في سُنَّةٍ مُثلةُ الأعداءِ لم تَلِجِ
صلُّوا عليه وآلٍ والصِّحابِ إذا ___ بانت خلائقُ عن نهجٍ إلى لٌجَجِ
زكيَّة أبو شاويش _ أُم إسلام

الأربعاء، 30 مايو 2018

حَكايَا المَرايا /الشاعرة سعيدة باش طبجي

حَكايَا المَرايا 

رَفَّ قلبي لنظْرةٍ في المَرايا
و تهادتْ جَدائلي كالصَّبايا

عَلَّني ذات نظْرةٍ من عبيرٍ
أرشُفُ العِطْرَ منْ شبابي بقايا

علَّني أُبْصِرُ الهَوى و الأمَاني
تُرْسِل الخطْوَ نحْو  عَهْد صِبايا

عَلَّني أُبصِرُ الوُجودَ سَلامًا
زَهرَ حُبٍّ ..مُعرِّشًا في الزَوایا

ثم أرْسَلْتُ ضِحْكةً علَّ عيْني
تَجدُ الحُسْنَ كامِنًا في الثَّنايا

و تأمَّلتُ نظْرتِي و جَبيني
و غرِقْنا معًا بدَرْبِ الحَكايا

و غَرَفْنا من ذِكْرياتِ القَوافِي
عَلَّ نبْضِي يَلُفُّني بالعَطَايا

نسْرُدُ العُمْرَ قصَّةً من حنينٍ
تُوقِظ الحُبَّ كامِنَا في الحَنايا

في زَمانٍ كنفْحةٍ من خُلودٍ
من جَنى الشّهْد و الشّذَا و السَّجَايا

حينَ كنّا شوقًا وعِشْقا عَطاشى
نرْكبُ الشّعْرَ و الهُيامَ مَطايَا

                      ^^^^^^^^^^^^^

أرْجعَتْ صُورتي المَرايا هَشيمًا
و تدَاعَتْ في مُقلَتَيَّ الشّظايا

و الأماني تَكلّسَتْ فِي شِفاهِي
و الشّظايا تَغلْغلتْ في الحَنايا

 و إذا بالعُيونِ تهْمِي غُبارا
و صَقيعُ الثّلوجِ يغْزو حَشايا

و تهَادى البَياضُ في ثَلْجِ شيْبي
يَسْرُدُ العَجْزَ قصّةً للبَرايا

وَ رَأَيتُ الحُروفَ ترْجُفُ ولْهى 
و القَوافي في نبْضَتي كالسَّبايا

و رأیتُ الدِّمَاءَ تَنزِفُ قَهرًا
و المَنَایا تَغتَالُنا فِي الزَّوایا

تَتداعی الشُّجُونُ من کُلِّ صَوبٍ
لَیلَ رُعبٍ مُدَثرٍ  بالرَّزایا

                        ^^^^^^^^^^^^^^^^

يا حُروفي..يا نبْضَتي ..يا يَراعِي
أنْجِدوني منَ الضَّنى و المَنايا

يا مِدادي أَمْطرْ رُموشي بقَطْرٍ
من جنى الحَرْف للشِّفاهِ عَطايا

يا حُروفي..لأنْتِ نبْعُ جَمالي
انْتِ عندي العُطورُ.. أنْتِ المَرايا

یا حُروفي لأنت حدُّ سُیُوفي
ضدَّ قهر الضَّنَی و عَسفِ الرّزایا

نسْجُ عُمْري :طُفولتي و شَبَابي
و غرامِي و نشْوَتي و مُنَايا

نسْغُ ترْحِي و صَبْوتي و عَذابي
و اشْتياقي و شقْوتي و الخَطايا

قصّةٌ في ضَمِيرِ نبْضِي رَوَتْها
ومْضَةُ العُمْرِ في مَرايا الحَكايا ./.

(( سعيدة باش طبجي -تونس))

الاثنين، 28 مايو 2018

♠ من ورد ميسمها ♣الشاعر اسلام يوسف



♠   من ورد ميسمها   ♣

لن ابرح الدٓار حتٓى فجر طلعتها
............. فالقلب فى يدها كالرٓوح فى الجٓسد

لمٓا راتها عيونى راق منظرها
...................... جفنى بلا وسنٍ اوٓاه يا كبدي

من طيب نسمتها نفسى فهائمة
.............. من ورد ميسمها اخشى من الحسد

حسناء فاتنة تغريك إن نظرت
................ حوراء قد خلقت كالعِين يا خلدي

هيفاء فارعة كالٓريم مشيتها
........................ غضراء مائسة والقدٓ كالرٓند

بالمسك ضمٓخها ربٓى وقرمدها
.................... كالعود إن خطرت كانت وللأبد

غيداء كاعبة غلواء وارفة
.................... الكرز مبسمها فى القلب كالوتد

ليل الغدائر من انوار بشرتها
................. كالصٓبح شقشق هذا الحقٓ لم ازد

والبدر بين ورود الخدٓ صورته
.................... تالله تبدو كما العنٓاب فى الٔبَرَد

قَبٓلٔتُهَأ عصرت احضانها جسدى
.......................... من حرٓ زفرتها اطفاتها بيد

اترعتها سكرت من خمرنا سكنت
...................... قالت فحولتكم و الله كالاسد

هذا اللقاء فما انكرته ابدا
.................... كالعهد اذكره فى الجٓيد كالٔمسد

الحقٓ اعٔشقها بالقلٔب قد نزلت
............... الرٓوح فى جسدى مادمٔت يا سندي

بريشتي اسلام يوسف 

الجمعة، 25 مايو 2018

أعلنتُ في ساحِ القريضِ /الشاعر أدهم النمريني غريب ديار

أعلنتُ في ساحِ القريضِ قراري
أنْ لا أُعِدّ لِغيرِها أشعاري

في الشّعر تسمو أحرفي إنْ رُمْتها
وصفًا لها فلتقبلوا أعذاري

هي وردةٌ قد بايعَتْني عطرها
والصّبحُ يشهدُ بيعةَ الأعطارِ

دَوَّنْتُ في روضِ المحبّةِ  أحرفي
وشدَدْتُ من حرِّ الجفاءِ إزاري

ناديتُ ليلى والحروفُ بريئة
ردّتْ عليَّ كصفعةِ الإعصارِ

ما كنتُ إلا مركبًا في بحرها
أضناهُ منها موجةُ التّيّارِ

عبثًا أحاولُ في متاهاتِ النّوى
من ذا يلملمُ صرخةَ الأشعارِ

ليلى هُنا في القلبِ ترتعُ والحشا
وأنا المعذّبُ في دُجى الأسحارِ

ياليتَ طيري يستظلّ بغصنِها
فهي النّسيمُ لبسمةِ الأطيارِ.

أدهم النمريني

الخميس، 17 مايو 2018

لسانُ حالِنا /الشاعر حموده الجبور

لسانُ حالِنا

نعيشُ العُمرَ والآلامُ تترى
تفوقُ بِجُرحها حدَّ الحُسامِ

ونرجو في الظّلامِ بُزوغَ فجرٍ
يُعيدُ لنا بصيصاً من وئامِ

فتُمطِرُنا النّوازلُ دون كَلٍّ
فنغدوا مثلَ باقٍ من رُكامِ

فما من فرحَةٍ فيها حُبورٌ
ولا سَعْدٌ يظلُّ على الدوامِ

فتأتينا المصائبُ مثلَ برقٍ
فتبتئسُ النفوسُ من القَتامِ

هيَ الأيامُ يغشاها زوالٌ
فتنتحِبُ القلوبُ من الضِّرام

فنفرحُ في سُويعاتٍ وتمضي
ولا مطرٌ يهِلُّ من الغمامَِ

يقاتِلُ بعضُنا بعضاً عِياناً
فنكبوا ثمَّ نهذي بالسّلامِ

نُعاتِبُ ذا الزّمانَ وليسَ إلّا
يعاتِبُنا الزّمانُ على الخِصامِ

فحتّامَ   الرّزايا   تزدرينا
فباتَ العيشَُ كالموتِ الزؤامِ

فلسنا بالغينَ لِما نُرجّي
وأخطأنا الوسيلةَ لِلمرامِ

حموده الجبور

الثلاثاء، 15 مايو 2018

شِعْرُ الجدْولِ ./الشاعر بومدين جلالي

شِعْرُ الجدْولِ ...
.................
قصَّدَ الجدْوَلُ الأنيقُ قصيــدَا // فسَقاني سِرّاً جميـــلاً جديدَا
بِمِياهِ الألْحــانِ كــانَ غِنـــاءً // قدْ تجَلّى منْهُ الهيـــامُ رَشيدَا
فرَأيْتُ الدّنْيا رَقوصاً طروباً // ورأيْتُ الأحْلام سَهواً سديدَا
في مسـاءٍ لا كالمسـاءِ بهاءً // مِنْ نداهُ يَبْدو السُّكــونُ نشيدَا
في رِياضٍ لا كالرّياضِ سُروراً//عِطْرُها طارَ بالفؤادِ بعيدَا
هوَ ذا سَعْدُ السّعْدِ لمّا يُنادي // لُبَّ قلْبٍ يَعيشُ صفْواً حميدَا
هو ذا سِحْرُ المُبْتغَى حين يشْدو//نبْعُ ذوْقٍ لحْنا ظريفاً فريدَا 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إمضاء : الأستاذ الدكتور بومدين جلّالي 

باردات العطر / الشاعرة حنان قرغولي

باردات العطر جاءت تنتشي
من خدود الورد إعطار الحياة.

لون وجه في ثنايا مبسمي
زاد نورآ  كالشموس الساطعات.

راقصت قلبي وسارت خلفه
ليتها تغدو جفونآ حانيات.

حولنا طافت مروجآ من شذا
تنثر الحب لأسمى الكائنات.

لامست أصداء قلبي بالهوى
صنتها في مهجتي في النابضات.

ثم جاء العطر يغفو في دمي
ينشر الأنسام وردآ زاكيات.

ظل أنثى والهوى يحملني
لسنين تائقات راضيات.

أطلب الوصل وارنو للقا
تحت جنح من ليال غافيات.

وأروم العتق من عطر غدا
يملأ الروح بسحر العابقات.

هيت قلبي يا حبيبي مغرم
بمنى الحب وسر الشاديات

كن بقربي وأسقني كأس الهنا
كي تعود الروح من عمق الممات.

  حنان قرغولي

الاثنين، 14 مايو 2018

حلمي البسيط /الشاعرة طوقان الأثير أم حسام

السلام عليكم ورحمة الله
حلمي البسيط

غدا حلمي يراوض بالكلام
وقد رضع الأماني من منام

بساطته لقد نسجت بحب
ولونَّه ربيع للدَّوام

ترعرع بين أزهار الحنايا
على صدري تشعشع في سلام

حلمت بكوكب يجري بأمن
ولا وطن سيبقى لِلِّئام

ولا ضيم جحافله عواء
ولا خلفٌ له يحيا لعام

وأوطان زعامتها الْتحام
ووحدتها تحاك من الوئام

حلمت بعالم يحيا ودادا
وأرض العرب تكنز كل خام

ويرقى مجدها ويعود حزم
نقشناه على همم العظام

نقشناه على قمم تسامت
وتاريخ يعج بكل سامي

حلمت ببيئة الأطفال فيها
حياة لا الردى والموت حامي

وأن يشدو لهم أفق بنصر
فلا عيش  يزاحم  بالحمام

فأجيال لقد رحلت بغدر
لقد نخرت مآسيها عظامي

طوقان الأثير أم حسام

الثلاثاء، 8 مايو 2018

لولاك /الشاعر إبراهيم فهمي ابراهيم

لولاك
..........................

زدني وصالاً شغافُ القلبِ في وهجِ
فليسَ إلَّاكَ في الأرواحِ والمهجِ
.
إنْ غبتُ عنكَ ظلامُ البعد يرهقني
ويصبحُ الفكرُ في ميلٍ ومنعرجِ
.
لولاك ما كان معنى للوجود ولا
بدا من العدم المكنون في بلج
.
ما حلَّ همٌّ بقلبِ المرءِ في زمنٍ
إذا دعا الله جاءالرَّدُّ بالفرجِ
.
طوبى لمن عاش دوماً في محبَّته
يرجو رضاه وبالأذكار في لهجِ
.
إنَّ الطريق إلى الرَّحمن معتدلٌ
دربٌ سويٌّ وما في الدَّربِ من عوجِ
.
من ذاق طعم الهوى هامت جوارحهُ
بالله حبَّاً وما في الحبِّ من حرج
.
من نال يوماً من الأيام  نظرته
حاز النَّعيم مع الفردوس والأرجِ
.
ألقيت روحي على الأعتاب ساجدةً
ترجو الخلاص من الأوزار واللُّجج
.
من ظنَّ بالله خيراً عاش مبتهجاً
ومن يسيء يعش بالنَّوحِ والنَّشج
.
تعال نسعى بجدٍّ في محبَّتهِ
دعنا من اللَّهوِ في المسعى مع الغنجِ
.
من رام عزَّاً فإن العزَّ معمتدٌ
على رضاه ليرقى منتهى الدَّرج

 ابراهيم فهمي ابراهيم

الوفاء /الشاعر رضا الحمامصي

شعر: رضا الحمامصي 
الوفاء
لَعَمْرِىَّ مَا ارْتَقَى بِالنَّاسِ فِعْلٌ
كَمَا يَرْقَى بِهِمْ فِعل الوفاءِ
***
فَأوْفِ الوَعْدَ , أخْلصْ فِي النَوَايَا
يَزِدْكَ اللهُ مِنْ فَيْضِ العَطَاءِ
***
وَكنْ فِي مَوْكِبِ الاخْلاصِ نَجْمَا
تَفُزْ مِمْنْ يُحِيطُكَ بِالثَناءِ
***
وفِي البَأسَاءِ كُنْ للنَّاسِ عَوْنَاً
تَجدْ مَنْ شَدَّ أزْرَكَ فِي البَلاءِ
***
وَحُبُ النَّاسِ كَالأزهَارِ يَهفو
لنَبْعٍ مِنْ وَفَا حُلوِ الرَّوَاءِ
***
ثِمَارُ الأرْضِ مِوْعِدُهَا حَصَادٌ
وَطَرْحُ الحُبِ فَوري النَمَاءِ
***
وَشَوقُ النَفْسِ للأوْطانِ رُشْدٌ
كَشَوقِ النَفْسِ فِي نَيلِ العَلاءِ
***
فَمَنْ هَاجَ الحَنينُ بِهِ لأرْضٍ
سَيَشْمَلُهُ غَدَاً عَطْفُ السَمَاءِ
***
فَمَا كُلُ المَبَاهج فِي زوالٍ
وَلَا كُلُ النَوائبِ فِي بَقَاءِ
***
وَفَاءُ المَرءِ خَيرُ فِي حَياةٍ 
وَذِكرٌ طَيَّبٌ بَعدَ انْقِضَاءِ
***
وَجَارِ النَّاسَ فِي وُدٍّ , وَصِدْقٍ
وَلا تُبْدِ اخْتِلافَاً بِالعَدَاءِ
***
فَرُبَّ أخٍ يُصِيْبكَ مِنْهُ ضُرٌ
فَيَلقَى فِي غَدٍ عَدْلَ القضاءِ
***
وَكُنْ للسَّائلِينَ مُجِيبَ سُؤْلٍ
فِإنْ لَمْ تَستطعْ , جُدْ بِالدُعَاءِ
***
إذَا حَكَمَ الوَفَاءُ سُلُوكَ قَوْمٍ 
فَمَا زَالُوْا بِخَيْرٍ في الوَفَاءِ
**
رضا الحمامصي