الخميس، 23 نوفمبر 2017

صدامُ زال /الشاعر سعود أبو معيلش

صدامُ زال وما زادت سعادَتهُـــم
وكلُّ بئرٍ سيملي الدَّلوَ ما فيهـــــا

أهل الخيانة لو نامت على سُــرُرٍ
فإن ربي بيوم  ما سيخزيهـــــا

بئس الحياةُ  إذا ما ضمني وطــنٌ
والدار سادت  أعاليها أواطيهـــا

بئس الرجال إذا خانت مواطنهــا
وبالدراهم قد باعت أراضيـهـــا

ولو أتتنا ذئابُ الغدرِ باسمــــةً
لنا سيفضحها بالغدرِ ماضيهـــــا

إنَ الأفاعيَ إما لانَ ملمسُهـــــــا
بالناب تعطبُ من قد كان يحميهـا

والنَّصرُ من عند ربي لا مُردّ لــهُ
وكلُّ فُلكٍ بعَرضِ البحرِ يُجريهــا
شاعر البيداء/ سعود أبو معيلش

أستغفر الله… .والحمدلله /الشاعر حسن الخطاب أبو ماضي

أستغفر الله… .والحمدلله

وقد عزفت من الأنغام في صغري
للحب حتى استوى حرفي على وتري

فالعين ترسمُ في ألحاظها صوراً
والعقل يحفظُ في أفكاره صوري 

والرمش يروي حكاياتٍ تذكَّرني 
أيّام كنتُ زهوراً للهوى خَبري

والثغر مبتسمٌ بيضٌ ضواحكه 
والجيد شعَّ رسوماتٍ على القمر

ٱحنو كما ترتوي بالشوق أوردتي 
أزهو على نغم الأوتار بالسمرِ 

واحسرتي إنني أحبو بقافيتي 
رغم المشيب ورغم الآه في قَدري 

والروح في وَلَهٍ والعقل يخدعني
يلهو ويلعب كالاطفال بالصغرِ 

وخانني بالهوى حالٌ يُبعثرني 
ألقى عليّ هموماً فَانْكفا بَصري 

ربّاه يا خالق الاكوان مغفرةً
أنجو من اللهوِ والإفراط بالضجرِ

أستغفرالله من ذنبي ومن كدري
والحمدلله في النعماء والضررِ 

حسن الخطاب ابو ماضي

الأربعاء، 22 نوفمبر 2017

و تَبسَّم الصبحُ الجميلُ /الشاعر بوعافية بوبكر

و تَبسَّم الصبحُ الجميلُ بِنورهِ
و تناغمتْ بِطلوعهِ الأطيارُ

و ازدادتِ الدنيا جمالاً  كُلما
لاحَت خيوط الشمسِ و الأنوارُ

كم عاشقٍ يهوى الحياةَ و طِيبها
يهوى الوجود و روحهُ أزهارُ

هذي الطبيعةُ و المشاهدُ والصفا
هذي     جِنانٌ    كُلها    إبهارُ

هذي الجداولُ كم سَقتْ من مائِها
و نَمتْ على أترابها  أشجارُ

هذا  بديعُ  الله  جلَّ جلالهُ
شَهدتْ له الأقطارُ و الأمصارُ

سُبحانهُ ربٌّ  كريمٌ  منصفٌ
خَشعتْ له الأفذاذُ و الأبصارُ

.. بوبكر بوعافيه ..

عبث الغباء /منصور عيسى الخضر

عبث الغباء بعقلنا 
                 متسللا بلبابه 
حتى بدا وكأنه
              من أصله بثيابه 
كل يسب عروبة 
               متجاهلا لغيابه 
إن العروبة أصلها
               متجذر برضابه  
وهي الحريصة دائما
              في رفعها لنقابه 
أصل العروبة باسمها
                بمحمد برحابه
بنبينا بصفائه
               تصديقنا لكتابه 

منصور عيسى الخضر

( تفاءَل /الشاعر د.رشد هاشم

(((   تفاءَل   )))

أخلاقُهُ  المرءُ بَرقٌ  في محيّاهُ 

وطبعُهُ  كوميضٍ في سَجاياهُ

...

الغيثُ يُعصَرُ مِن نبعِ البحورِ بهِ 

فإنْ يَطِبْ طابَ زرعٌ مِنهُ سُقياهُ

...

فانهَجْ معَ الناسِ خُلْقاً راقَ مَشْرَبُهُ

فما تمنيتَ في شخصٍ تَمنّاهُ

...

يُستعذَبُ السَّمْحُ يُغضي الطرفَ عن جهةٍ

تُبدي مَساوئ ما في الناسِ رُؤياهُ

...

نَلهو وتَلهو بنا الأحلام عاصفَةً

في عالَمٍ شَكلهُ فيما رأيناهُ 

...

فإن تفاءلتْ تحيا الدهرَ مُبتهجاً

وإن تُكدِّرْهُ ..  بالآلامِ تَحياهُ

...

فربَّما إنْ ألِفْتَ العيشَ مُكتَئِباً

وَجَدْتَهُ فاقداً في النفسِ مَعناهُ

...

لكنْ مَن استقبلَ الدنيا ببهجتِهاً

يجِدْ مِنَ العيشِ أحلاهُ وأنقاهُ

...

فاحرصْ على الودِّ فالدنيا تطيبُ لِمنْ

يوادِدُ الناسَ أو طابتْ تحاياهُ

..

شعر/د. رشيد هاشم الفرطوسي

زخات حنين /الشاعرة حنان قرغولي

زخات حنين.
===========
ولأذكرنك والدموع بمقلتي
هلت كأمواه السديم وزمزم.

ولك الحنين كنهر آهات جرى
ويضج بالأنات يقتل مبسمي.

فوقفت في أعتاب بابك شاكيآ
أشكو الحنين وضيم صب هائم.

وكتبت في عمق الضمير عبارة
ذا جرح صدك ماثلآ لم يردم.

رتلت عشقي من جميل مشاعر
فغدا وثاقآ قد أضر بمعصمي.

من ذا يشاغل فيك حبي لوعتي
إني وشمتك في الضلوع وفي دمي.

يا نهدة القلب الكليم صبابة
أرنو الى الصبح المغرد في فمي.

يا شهقة الروح المشوقة في الأنا
بدء الشقا برحيلك المتألم.

ياأيها الغادي الى سفح النوى
قلبي العليل لزورة كالبلسم.

ما غير حبك للفؤاد كساؤه
ما غير أطياف تشاهد مأتمي.

  حنان قرغولي

السبت، 18 نوفمبر 2017

يـا أمـــتي /الشاعر يحيى الهلال

يـا أمـــتي

قسَماً بِربِّ  الكونِ أُسقِطَ في يدي
                     لـمّا نَويتُ هِجـاءَ  وَغـدٍ  فاسـدِ

مِن أينَ أبـدأُ  فالمَواجِعُ زادُنا
                         وشرابُنا ظُلمٌ  وَقَرعُ مَجالِدِ

وَبلادُنا شَقيَتْ بكَـلِّ لَقيطَةٍ
                   مَلكَتْ رقابَ الناسٍ مُلكَ الخالِدِ

أَجيالُنا شاختْ وماتَ شُيوخُها
                        ومَليكُنا صَنَمٌ بِوَجـهٍ جـامِدِ

مِن قَبلُ (إبراهيمُ) حطّمَ فأسُهُ
                       أصنامَهم وَدَعا لـٍربٍّ واحِـدِ

وكذلكَ (الأُمّـيُ) نكّسَ رأسَها
                    وشدا بأمرِ اللهِ فوقَ مسـاجِدِ

يا سيّـدي... عادوا بأصنامٍ لهمْ
                     أمَروا العـِبادَ بسجدةٍ للجاحِدِ

وتجَـبّروا وتغَوّلـوا بدمائـنا
                وغدتْ بلادُ العُـرْبِ نَهْبَ الحاقِدٍ

حرَقوا جِـنانَ الياسَمينِ وحُسنَها
                  والكُـلُّ يعرفُ حُـزنَهـا المُتزايـدِ

الموتُ يمشي في ثَراها آمِناً
                    يَتصَيّدُ الأحـياءَ مثلَ طَـرائـدِ

يا دُرّةَ الأكـوانِ  جارَ زَمانُنا
                     لا بُـدَّ منْ فَـجرٍ جَـديدٍ واعِدِ

لِنُعيدَ للعِرضٍ الذّبيحِ كرامةً
                       ونعودَ للعهدِ التليدِ الماجدِ

وندُكَّ  عَرشَ طُغاتِنا وزَمانِها
                       ويزولَ عـنّا كلّ عـهدٍ بائـدِ

وتعودَ أطياري بُعَيدَ غيابِها
                تشدو على الأغصانِ لحنَ العائد

يا أمَّـةً فُجِعَ الفؤادُ بِجُرحِها
             وجَرتْ دماهُ على شِفاهِ قصائدي

أنـّى توَجّهَ في بلادكِ ردّهُ
              طيفُ الـرّدى أو نهشُ كلبٍ شارِدِ

أرضيْ  وأُمنعُ منْ دخولِ بُيوتِها
                 تأوي الوضيعَ وكُلّ فَــظٍّ وافِـدِ

والوَحشُ يَفتِكُ في البلادِ وأهلِها
                       وكـِلابُنا  تلـهو بِلعقِ موائدِ

فالقدسُ تُترَكُ لِليهودِ وغدرِهمْ
                   تَغدو شِـعاراً عندَ كُـلِّ مُـزاوِدِ

والشّامُ تُسبى في النهارِ كَطفلةٍ
               فقَدَتْ كِـرامَ الأهـلِ دونَ مُسانِدِ

والـرّافدانِ تَكـدّرا وتَخضّبـا
                     منْ نازِلاتٍ أُتْبِـعتْ  بِروافِـدِ

أوْ بالخليجِ تلاطمتْ أمواجُهُ
                    إِذْ مَـرَّ شيطانٌ بثوبِ الـزّاهِدِ

(بَلقيسُ) تنأى عن بلادٍ هَـدّها
                     كُـلُّ الفسادِ بِرايةٍ منْ  كائدٍ

في كلِّ بيتٍ منْ بَيوتِ قبيلتي
                   نارٌ تَشُبُّ بِفعلِ تَيْـسٍ كـاسـدِ

والـحُـرُّ يصرخُ من صميمِ فؤادهِ
                    يـا أُمّـتي عودي لِمـجدٍ تـالِـدِ

#يحـيى الهـلال

لعينيك حبي /الشاعر خالد الشرافي

(((( لعينيك حبي )))) 

                  

لعينيكِ حبّي و عشقي الثمل° 
و ضحكُ فؤادي ودمع المقل° 

فـأنـت رجـائي وأنت الـمـنى 
وزهـر ربيعي وقـطر الـعسل 

و أنت جـنـانٌ مـن الخلـدِ لي 
وفردوسُ عمري وبدرٌ أطـل°

فكم هدّني رمش عينيك كم 
أصـاب فـؤادي بـسهـمٍ قـتـل 

ذبحتِ وريدي على وجنتيكِ 
فـصـارت وروداً عليهـا قـبـل 

على ناهـديكِ جـنونُ شبابي 
عـلى شـفتيكِ رحيـقٌ ثـمـل 

على مقلتيكِ دموعي أسى 
وحلـمٌ تبـدّى ونـورُ الأمـل 

وكـلي لـديـكِ وأنت هـنـا 
دواءٌ و داءٌ لـقـلـبـيَ حـل° 

صهرنا جميعا فصرنا معا 
عفاف الحياة وحباً كمل° 

خالد الشرافي. 

الجمعة، 17 نوفمبر 2017

مَدِيـنـَتِـي/الشاعر بومدين جلالي

مَدِيـنـَتِـي
1. مَدِينـَـتِي تـَـقـْتـُلُ الأحْــلامَ وَالطـَّرَبَـــا // مَدِينـَتِي تـَــزْرَعُ الأحْقـَــادَ وَالغَضَـــبَا
2. مَدِينـَـتِي لا ضِيَـــاءَ فِـــي جَوَانِحِـهَــا // مَدِينـَـتِي ظـُلـْمَة كـَمْ تـَمْقـُتُ الشـُّـهُـــبَا
3. مَدِينـَـتِي طـَـلـَلٌ نـَـــاءَتْ مَبَاهِـجـــــهُ // وَهَاهِي اليَـــوْمَ جُرْحٌ يَنـْزِفُ الكـُــرَبَا
4. مِنْ صَدْرِهَا تـُدْلِجُ الأحْـــزَانَ صَاخِبَةً // فـَـيُصْبِحُ الكـَــوْنُ مِنـْهَا مُحْزنـًا صَخِبَا
5. تـُنـَازعُ الحَرْفَ وَالحَكْيَ الأنِيـــقَ مَعًا // كـَمْ يَزْدَهِـي وَجْهُهَا إنْ أحْرَقـَتْ كـُتـُبًا
6. تـَجَذّرَ الدَّاءُ فِـيــهـَا بَعْدَمَا صُعِــقـَـتْ، // يَا لـَـيْـتـَـهَا.. كيْفَ بَاتتْ تزْدَرِي الأدَبَا! 
7. جُلُّ الصَّنـَـادِيــدِ مِنْ رُمُوزِهَا شـَـرِبُوا // مِنْ نـَــبْعِ مَاءِ السَّرَابِ فـَاخْتـَفـُوا هَرَبَا
8. وَزَارَهَا الهَــلـَعُ الفـَظِـيــعُ فـَانـْفـَجَرَتْ // لـَــيْلا عَلـَى ذاتِــهـَا لـِتـُـنْجِبَ العَـجَــبَا:
9. هَــذا يصُوغُ بـِعُنـْف الخـَوْف مَقـْـبَـرَةً // وَذاكَ يَنـْفـُــثُ مِـــنْ دُخـَّانـِهِ اللـَّـهَـــبَا،
10. هَــذا يَعِــيثُ جُنـُــونـًا فِــي خَوَالِجِــــهِ // وَذاكَ يَحْـقِـنُ فِـــي شـُرُوقِهِ الكـَـلـَـبَــا،
11. هَــذا يَشـُــــلُّ الوِدَادَ دُونـَمَـــا حَـــرَجٍ // وَذاكَ يَـغْــرِسُ فِي أشْوَاقِــــهِ الجَــرَبَا،
12. هَــذا يُـــؤسِّسُ لِلصِّغـَـــارِ مَحْرَقـَـــة ً // وَذاكَ يَجْلـُـــبُ فِي عُجَــــالـَةٍ حَطـَــبَا، 
13. هَــذا يُزَلـْزِلُ كـُـــلَّ بَسْمَــةٍ صَمَـــدَتْ // وَذاكَ يَرْفـَــــعُ فِــــي مَقـَامِــــهِ الكـَذِبَا.
14. مَدِينـَـتِي لــِـــمَ تـَـشْرَبِينَ نـَبْضَ دَمِي؟ // واللهِ إنِّـــي أرَاكِ مَـــرْبَــعًـا قـَـــشِـــــبَا
15. تـُحِبِّـكِ النـَّفـْسُ، وَالفـُــــؤادُ فِي كـَمَدٍ، // مَهْمَــا يَكـُـــنْ.. سَـــأرَاكِ دَائِـــمًا ذهَبَا
16. مَدِينـَـتِي لِـــمَ تـَخْنـُقِينَ طيْفَ غَـــدِي؟ // هَلاّ رَضِيتِ وَصُنْتِ الإرْثَ وَالنـَّسَـبَا! 
17. أهْـــوَاكِ ألـْفَ هَـــوًى يَا مَنْ أرَاوِدُهَا // سِــرًّا وَجَهْــرًا، وَقـَلـْبِي يَنـْحَنِي صَبَبَا
18. مَدِينـَتِي لِـــمَ تـَرْفـُضِينَ لـَمْـــسَ يَدِي؟ // ألا تـَمَلـِّـيــنَ هَـــذا العُسْـــرَ وَالشـَّغـَبَا؟
19. شَبَابـُــكِ الخِصْبُ يَمْلأ الصَّدَى أمَـــلاً // لـَـوْ مَا عَطفـْتِ وَجَاءَ العَطـْفُ مُنْجَذِبَا
20. مَدِيــنـَتِي أنْـقِـذِيـــنِـي مَــرَّةً وَكـَــــفـَى // إنـِّـــي أذوبُ بِحُــبٍ يَسْكـُــنُ العَـــرَبـَا
21. لا تـَخْذلِيــنِي وَكـُونِي طفـْلـَة كـَـبُـرَتْ // فـَأيْنـَعَـــتْ وَعَــلا سُــرُورُهَــا طـَرِبَــا
22. مَدِيـــنـَتِي كـَـسِّـــرِي قـَـيـْدًا أسَـــاوِرُهُ // فِــي مِعْصَمَيْكِ وَغـُبْنـُهُ غـَـزَا الحِــقـَـبَا
23. كـُونِي الجَمِيـــلـَة.. إنـَّكِ الجَمِيــلـَة مُذْ // كـَــانَ الجَمَـــالُ هِلالا يَفـْـتِــنُ السُّحُـبـَا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إمضاء : الأستاذ الدكتور بومدين جلالي - الجزائر .

أذلني_الشوق /الشاعرة فاطمة حميد العويمري

أذلني_الشوق ...

أَذلَّنِي الشَّوقُ فَاغتمَّتْ تفاصِيلِي
وأَصبحَ الشَّجوُ لَحناً في مَوَاوِيلِي

وأَربَكَ الصَّمتُ آمالاً أَلُوذُ بِهَا
فاستَعمَرَ الشَّكُّ واحتَارَتْ مرَاسِيلِي

وأَنزلَ الحُزنُ في قلبِي جَحَافِلَهُ
ما عادَ يَحفَلُ بِي صَبرِي وتأمِيلِي

يا قاطِعَ الوَصلِ سَيفُ البَينِ مزَّقنِي
وغصَّنِي الدَّمعُ مُذْ خَابَتْ تآوِيلِي

يا قَاطِعَ الوَصلِ أَجَّجتَ المَوَاجِعَ بِي
فغيَّمَ الجَفنُ إِيذَانَاً بِتَطوِيلِ

وَاستَرسَلَ الدَّمعُ مَهمُوراً لِيشرَحَنِي
مُخبِّراً في أَسىً عَنْ كُنهِ مَجهُولِي

بِي رَغمَ أَنفِ جُنُودِ الحُزنِ أمنيةٌ
أَنْ يَرجِعَ الوَصلُ مَحفُوفاً بِتَنوِيلِ

يا عَازِمِي اللومَ لا تستَعجِبُوا جَلَدِي
فالقلبُ رَغمَ الجَوَى يَهفُو لِتعلِيلِ

كَأَنَّ حُزنِي وآمالِي تَصارِعُهُ
طَيرٌ أَبَابِيلُ أَردَتْ عَسْكَرَ الفِيلِ ...

✍.. #فاطمة_حميد_العويمري ...

(( قالت لِيَ الشمس ))) د. رشيد هاشم

(((   قالت لِيَ الشمس   )))

دَعِ  الرذائلَ  للمُسْتَقْبَـحِ   النَزِقِ  ...  وخُذْ مِنَ الدهرِ ما يُبقي على الخُلُقِ

ولا تـغُرَّنَّـكَ  الـدنيا وبهجَتها     ...    فإنَّ ذا العقلِ بالأيام لَمْ يَثِق ِ

ليس السعادةَ في إكثارها أملاً    ...  وأنْ  تخوضَ  سباقاً دونَ  مُستَبِقِ

مُن ذا الذي  نفسُهُ تهوى المذلَّةَ في   ...   عيشٍ  قليلٍ  بذُلٍّ  منهُ  مُلْتَصِقِ

فالهَمُّ في اليُسرِ مِن خوفٍ على نِعَمٍ   ...  والهَمُّ في العُسرِ من ضيقٍ ومن قَلَقِ

ما  قيمـةُ  المرءِ  تَلقى فيـهِ آوِنةً     ...   فوقَ الذرى ثُمَّ مَرْمِيّاً على الطُرُقِ

إنْ أنتَ لَمْ تَكُ عَفَّ النفسِ في قِمَمٍ   ...   فهل تكونُ عفيفَ النفسِ في العُمُقِ؟

كلاّ  فمَن  لا يبالي طُهرَ مسـلَكِهِ    ...   إذا  مشاهُ  فأنّى  سارَ  لَمْ يَرُقِ

وإنّما تظهـرُ الأخـلاقُ في  طَمَعٍ   ...  وليس تظهرُ في عيشٍ على رَمَقِ

فكم ترى رقَّةً في عيـشِ  مُفتَقِرٍ   ...  وإنْ  يَنَلْ صارَ ذا طيشٍ وذا حُمُقِ

وربّمـا غرَّرَتْـهُ نفسُـهُ سَفَـهاً   ...  جَوراً عليكَ فلم تأمنهُ مِن فَرَقِ

وهكذا كم ترى في الناس مِن أحدٍ   ...     أخلاقُهُ رَهْنَ ما في الجيبِ من وَرَقِ

أ هكـذا  تتعالى فـي الحياةِ  إذا     ...    نِلْتَ القَليلَ من الدُنيا فَلَمْ تُطِقِ

ما أقبـحَ  المرءَ عند  المالِ  مُنغَلِقاً    ...   لكنْ تراهُ بفَـقرٍ غـيرَ مُـنغَلِقِ

ومَن تربّى على  الأخلاقِ  ليس ترى عليه  آثارَهُ  من خُلْقِهِ  العَبِقِ

فعِـشْ كريماً وثِـقْ  بالله  تَلْقَ بهِ    ...  ربَّ الفضائلِ  والنُعمى لكلِّ تقي

واسلُكْ  دُروبَ التُقى والعِزِّ  إنَّهُما   ...   إلى الذُرى خير دربٍ فارْقَ وانطَلِقِ

فقد يكون  هلاكُ  المـرءِ  في نِعَمٍ   ...     إنْ لَمْ يَصُنها بشكرٍ واسع الأُفُقِ

فإنَّ مَـن كان حُكمُ الله  يُسخِطُهُ    ...     دوماً  تراهُ  بحُـكمِ الله لَمْ يَثِقِ

مـا أحكمَ الله  لا تخفاهُ  خافيـةٌ     ...  وإنْ وجدتَ الغِنى في الجاحِدِ الخَرِقِ

فمـا رضاهُ  بنَيـلِ  المالِ  يُظهِرُهُ    ...   فكانَ  قارونُ في الأموال في غَرَقِ

لو كُلُّ شخصٍ ينالُ المالَ لاضطَرَبَتْ   ...    هذي الحياةُ بذي بَغْيٍ ومُنسَحِقِ

فاقنَـعْ مِن الله  فيما قد كُفيتَ بهِ     ...    عن منهلٍ عَكِرٍ يبدو إليكَ نقي

ولا يغُـرَّنَّكَ  الإقتارُ  إنَّـكَ  إنْ    ...      رتَقْتَ أمراً بلا عدلٍ سينفَتِقِ

وكُلُّ  أمـرٍ إلى الرحمـن  مرجِعُهُ     ...    فأنت تذهبُ لكن ما كنزتَ بقي

قالت لِيَ الشمسُ:إنَّ النورَ في سَعَةٍ    ...     لكُلِّ ذي فِكَرٍ أو كُلِّ ذي حَدَقِ

لا تَغْتَـرِرْ بارتفاعِ  الشامخينَ فكم     ...     مِن شامخٍ قد تعالى نالَ مِن حُرَقِ

شعر/د. رشيد هاشم الفرطوسي

عذراً ياغزل /الشاعر أبو ماضي الخطاب

عذراً ياغزل…..

مازالَ طيفك يحلو في خيالاتي
رغْمَ المشيب ورغمَ الغادِ والآتِ..?

محبوبتي سَكنتْ ألحانَ أغنيتي 
وزاد باللحن حسراتي وويلاتي

إنّ الجمالَ سيبقى في شواطئِنا 
نورٌ على القلب يصفو بالمسرَّاتِ

مادام بحرك في أحداقنا نزلاً
والعين تحفظ للذكرى جراحاتي

غنيتُ للحب ما للحبِّ أغنيةٌ
وردَّدَ الشوقُ ألحانَ المقاماتِ

أعادَ للروحِ ينبوعاً يداعبها
جداولُ الحبُّ أنغاماً ببسماتي

أين الشباب وأين النور يا مقلي 
حتّى أغازل مجروحاً بدمعاتي 

أنّى الجمال على لحظٍ أُبادله 
شوق المحب وآه الحرب آهاتي 

أقسمتُ للحب أني في رعايته 
والكون أجمع موصولاً بآياتي

فرعاءُ في أصلها نجباء قافيتي
مكحولةٌ رسمتْ ألوانَ لوحاتي

يا أيها الرمش في عينٍ تُلاطفني 
أعياك قلبي بتنكيدي   وأنَّاتي

سيزهر الشوق يوماً في مرابعنا 
ويكتب الحب سفرا ً في النهاياتِ

ويرقص الحرف في أحلام يقظتنا
ويطرب الشعب تقديساً لمولاتي

الحب أقوى إذا أحسنت فلسفةً 
والحب دينٌ كما قالت معاناتي 

والعاشقون على حرمانهم رقصوا 
رقص الحبيب ويا هول المعاناةِ

سأكتب الشعر للأوطان ملحمةٌ
وأُنشد الحبَ مقصوصَ الجناحاتِ

قالوا تغزَّلَ في ميدان شعركمُ
كيف التغزُّل في دنيا الملمات

هذا شعوري وهذي بعض قافيتي
ياصاحِ عذراً بها حزني ومأساتي

عذراً إلى غزلي أنحو بأحرفه 
مَنْحَى المحبِّ بِهِ دمعي وعبراتي

حسن  ابو ماضي 


دنيا /الشاعرة زكية أبو شاويش

دنيا 
الشَّمسُ تُشرِقُ من  مكانٍ واحدٍ___وبزوغُها  من  غربنا لم يحللِ 
ومن المحالِ  دوامُ حالٍ  طالما___هذي   الطَّبيعةُ  دائماً  بتحوُّلِ
فالصَّيفُ ولَّى والخريفُ مُبعثِرٌ ___أوراقَ  أشجارٍ وليسَ بمهمِلِ
إنَّ  الشِّتاءَ   ببردِهِ   ورعودِهِ ___ يأتي  بغيثٍ إن  عدا لم يُسألِ
هذا ربيعٌ   والطَّبيعةُ  تكتسي ___ حُللاً  بكلِّ  جمالِها  لم  تبخلِ
وإذا الحياةُ  لِمُغْتَنٍ قد أحسنت ___ فاعلم  بأنَّ  زوالها  لم  يُقبِلِ
سننُ  الحياةِ   تقلُّبٌ   وتبدُّلٌ ___ لا شيءَ يبقى عالياً  لم  ينزِلِ
مَلِكُ البلادِ قضى بقفرٍ جائعاً ___ والهمُّ  يعلو  في هناءٍ مُخملي
إن ضاقَ عيشٌ لا تكن مُتأفِّفاً___ واعلم  بأنَّ الفقرَ ليسَ بمنزِلِ
من  كُلِّ أنحاءٍ  نرى مُتَقَدِّماً ___ يأتي  أخيراً والتَّفوُّقُ  ينجلي
فانظرلنفسِكَ عِزَّةً  تحيا بها ___  واعلم  بأنَّ  العزَّ  للمتفضِّلِ
واربأ بنفسِكَ أن تكونَ مُقرَّباً ___ للحاسدينَ وفعلُهم  لم  يجمُلِ
من صاحبَ الفقراءَ عاشَ مُكرَّماً___والحقُّ من ثقةٍ دنا لتوسُّلِ
فقرٌ  بعافيةٍ  يروقُ   لمُقسِطٍ ___ إذ تُخمةٌ تودي بمن لم يعدِلِ
لا تَشكُ همَّاً إن جنحتَ لحاجةٍ___واعمل على دفعٍ لها بتوكُّلِ
من  عفَّةٍ  للنَّفسِ  هانت أزمةٌ ___إن باتت الأحوالُ لم تتعدَلِ
وادعُ الَّذي مَلَكَ الخزائنَ كُلَّها ___مملوءةً   مفتوحةً لم  تُقفَلِ
قُرِنَت  حوائجنا  بأرزاقٍ  لنا ___ مَن قدَّرَالأقواتِ لم يتعجَّلِ
ولكلِّ نفسٍ رزقُها في  حينِهِ ___ مَنْ قالَ إنَّ اللَّهَ ليسَ بِمُرسِلِ؟؟ّ
كُن واثقاً  أنَّ  الكَريمَ  مُقَدِّرٌ ___ ما لستَ تعَلمُهُ وأنتَ بمحفلِ
نبغي  حوائجَنا بعزَّةِ  أنفُسٍ ___ قالَ الرَّسولُ فكانَ أفضَلَ مرسَلِ
أهدى لنا سُنَنَاً نعيشُ بظِلِّها ___ والشَّمسُ تحرِقُ من تراهُ بمعزِلِ
يا ربِّ صلِّ على الحبيبِ وآلِهِ___والصَّحبِ واجمعنا بهم للأفضلِ
عددَ الَّذينَ على المحبَّةِ أجمعوا___-في الله- مطلبَهم  ولم  يتحوَّلِ

زكيَّة  أبو شاويش _ أُم إسلام

لا تسألوني /الشاعر أدهم النمريني غريب ديار

…………………… 
 لاتسألوني مَنْ أنا
بَلْ فَاسْأَلوا  مِمّا أُعاني

أنا طفلةٌ عربيةٌ
مصلوبةٌ منذُ الْهوانِ

أنا طفلةٌ ضَجّتْ وما
سمعتْ لها أذنُ الزّمانِ

أنا طفلةٌ والآهُ ما
جفّتْ على جفنِ الآماني

عينايَ تدمعُ مِنْ جِراحٍ
خُضِّبتَْ منها بَناني

عَتَبي على أُمّي التي
من رحمِها سَهْمٌ أَتاني

هلّا عَرفْتُمْ مَنْ أكونُ
أنا الزّمانُ فقدْ طَواني

حيفا أنا يافا أنا
والقدسُ من ذُلٍّ تُعاني

ياليتهُ سيفُ الشّهامَةِ
سُلَّ من غمدِ الزّمانِ..

اااااااااا أدهم النمريني ااااااااااااا

كأس التلاقي /الشاعر عبدالناصر الكومي

كأس التلاقى 
صب لى كاس التلاقى دون نحرى ...انت عشق القلب مهما ضاق صبرى 
قد زرعت الوجد يا طيفا غدا...فى رياض الشوق كبرا  لست تدرى 
نورس الحب يناجى لهفة...تمخر الهجر عسي تحظى بخمر 
ذاقت الكأس مرار هجره...يستبيح الوصل محفوفا بجمر 
يعترى الشعر امانى شوقها...عطره يفشى وان اخفيت سرى 
يا ربيعا قد سبانا وانزوى...وخريف صب فوق الهجر قهرى 
يا قصيدا بين احداق الهوى...ورهيف العشق  فى سر وجهر 
ترتوى الجنات من بسمتها...بعبير فى ظلام الليل يسرى 
واشتياق لا يبارى حره...عل ليلاى سلام الطيف تقرى 
وسحاب بين همس حالم...ونجوم تشهد الوصل بسحر 
اقبلت وردا وسحرا بالهوى ...ترمق العشاق فى نحر وصدر 
وعلى متن هوانا قد ثوى ...سنبلات تنتشي فى روض عطر 
من ترى يا خافق الحب بدا ...يشترى وصل الهوى من ذا سيشرى 
ليت شعرى ومضة تجمعنا...يستفيق الفجر مفتونا بفجر 
باتت الاحلام لا تسعفنا ...فى هوانا نرشف الصبر بشعر 
نعتلى افق حنين هائم...يتوارى فى خريدى فوق سطرى 
كم صبرنا يا عذابا حفنا...كم حسبناك من الحزن كنذر 
ليس من ذاب على درب الهوى ...مثل من بات بجمر فوق هجر 
ثغرك العذب عذاب دائم ...يسكر الصب برغم الهجر يغرى
قد تدثرت بصبر واثق ..مثل صقر فى سماء  فوق قصر 
عبدالناصر الكومى

يا وردة /الشاعر محمد الصالح بن يغلة

ياوردة
أبيات مرتجلة مع بوح الصورة .

طِيـرِي كمَا شِئْتِ فَالأفْــــرَاحُ مُقْبِلَــةٌ
وَعَانِقِـي الشَّمْسَ وَ الأزْهَارَ وَ القَمَرَا
*
مَا أجْمَـلَ الكَـوْنَ حِينَ الحُبُّ يَرْسُمُـهُ
وَيَمْتَطِــي لَحْنَــــهُ العُشَّــاقُ و الفُقَـرَا
*
يَاوَرْدَةً رُبَّمَــا الأشْــــــوَاقُ قَــاتِلَــــةٌ
فَــلاَ تَقُولِـــي بِأَنَّ الحُـبَّ قَدْ سَحَـــرَا
*
مَزَّقْتِ ألْــفَ عِقَــــــالٍ كَــانَ يَمْنَعُنَـا 
مِنَ الوِصَــالِ وَ هَا قَدْ جِئْتُ مُعْتَـذِرَا
*
لَوْ لَمْ يَكُــنْ حُبُّـكِ العُــذْرِيُّ يَسْجُنُنِـي
مَاكُنْتُ أقْطَـعُ بَحْــــرَ الحُبِّ مُنْتَحِــرَا
*
اِشْتَقْتُ حَقًّـــا لِـذَاكَ الحُـبِّ يَغْمُـرُنِـي
وَفِي يَدَيْــهِ أرَى الحُلْــمَ الَّـذِي سَكِـرَا
*
لاَ تَلْبِسِــي غَيْـرَ لَوْنِ الزَّهْــرِ أمْنِيَّــةً
وَعَطِّرِي مَا اسْتَطَعْتِ القَلْبَ وَالبَصَرَا
*
خُذِي الجَمَـــالَ فَقلْبِـي اليَـوْمَ يَسْألُنِـي
إنْ كُنْتُ أحْمِلُــــهُ ظُلْمًــــا فَقَـدْ نَــذَرَا 
*
سَنَلْتَقِـــي رَغْـــمَ كُلِّ القَيْـــدِ يَا أمَلِـي
وَنَشْرَبُ الدَّمْـــعَ مَهْمَا كَانَ مُنْفَجِــرَا
*
يَاقُبْلَـــةً لاَ يَـــــزَالُ القَـلْـبُ يَرْسُمُهَـا
فَوْقَ الزُّهُورِ وَيَرْجُوالشَّمْسَ وَالمَطَرَا 

محمد الصالح بن يغلة

الماء بالماء /الشاعر أحمد سالم

الماء بالماء تفسير به خلل .
.كذاك لا تخمد النيران بالنار 
إذا العقول تبارت فى سفاسفها .
.اتى عليها غروب الشمس بالعار 
إذا الصباح سرى كالليل فى غسق .
.واظلم الفكر يسري دون أنوار 
تمنطق الموت فى الاحيا على قدر 
وأقبل الفجر مشمولا باكدار
لا الدار دار ولا رقت لها مهج 
ولا رياح اقلت غيث اثمار
من عتمة التيه نمشي صوب بادية
والريح فى صمتها تنبي باعصار
لا يأمن الدهر ذو عقل وذو نظر 
وذو صغار  هوى والريح للدار
قلبي دليلي إلى عينيك يا طرقي 
أسير لا تخطىء الافلاك  ابصاري
خير الى المرء افراد اذا استويت
فى ناظريه المنى يوما بدينار 
من يأنس العقل ظلا دونما رشد 
(كالمستظل من الرمضاء بالنار)
الشاعر أحمد سالم

الثلاثاء، 14 نوفمبر 2017

عتاب /الشاعرة زينب حسن

عتاب 
أخاف عليك منٓي فارحميني 
فويلك من معاندتي وبيني
أراك يصيبني وهن تجلى 
سيعصف بالمشاعر كالسٓنينِ
فتسٔتعر الكروب بقلب حبٓ
وتكسرنا فلا ندري بلينِ
اراقبني أحاول زجر نفسي 
فيقطنني التٓوجٓس فٱعذريني
وترتعد العواطف دون قصدٍ
فتحتضر الاجنٓٓة فى البطونِ
يموت الحبٓ في قلبي المعنٓى 
على مهلٍ فما نامت جفوني
وضاقت من كلوم النٓفس روحي
يقيني قد تزعزع بالظٓنونِ
جناحي قد تكسٓر في فلاةٍ
فإن عزٓ التٓٓلاقىٙ فٱذكريني

في الهوى /الشاعر فواز عبد الرحمن البشير

في الهوى

قد فاضَ بحر ُالحبِّ من أدمعي
وباتَ نارُ الشوق ِفي أضلعي

أبكي ولا يبكي معي صاحبٌ
وليسَ غيرُ الهمِّ يمضي معي

فارقتُ أهلَ حيينا طالبا ً
خلاً ولم أُنصت ولم أسمعِ

لا الليل ُكانَ اليومَ لي مؤنساً
والشمسُ بالأفراح ِلم تطلعِ

فبين َخوفي ورجائي أنا
قد صرتُ كالمجنون ِإذ لم أعِ

أنَّ الهوى مرٌّ  إذا ذقتَهُ
ومن مشى بالدربِ لم يرجعِ

ألم ترَ العاشقَ في غيِّه ِ
كجائعٍ ذاقَ ولم يشبع ِ

وكلما أسقيتَهُ من ظماً
ألح َّفي كأس ِالهوى المترع ِ

باللهِ يا من قد رأى عاشقا ً
ارفق بهِ واصبر ولا  تجزعِ

فإنَّ من قد لامني في الهوى
كان َكمن صلى ولم يركعِ 

د/ فواز عبد الرحمن البشير

كن الأفضل /الشاعر د. رشيد هاشم

(((   كن الأفضل   )))

لَمْ أَرَ مِثْلَ الخُلُقِ الرائعِ . . . .     ومثْلَ قلبٍ طيِّبٍ واسِعِ

ولا كشخصٍ يصْنَعُ العُذْرَ مِنْ . . . . ظَنِّ المُحِبِّ الخيرِ والنافعِ

يَغُضُّ طرفَهُ إذا زلَّةٌ   . . . .  زَلَلْتَها  وليسَ  بالرّادِعِ

فاصْحَبْ أخا الأخلاقِ والدِّينِ لا . . . .  شخصاً بقَلبٍ خَشِنٍ لاذِعِ

وَسِرْ بنَظْرَةٍ لها منطقٌ . . . .    وليس نظْرة امرئٍ تابعِ

وارْقَ بنهْجٍ لَكَ تَسْعَدْ بهِ . . . .   ولا تكُنْ بالجَهْلِ كالضّائِعِ

تَمْضَغُ بالناسِ بلا نَكْهَةٍ  . . . .  ولستَ بالشّاري ولا البائِعِ

فَسُمعَةُ الناسِ لها حُرمةٌ . . . .   فلا تَقُلْ قِيْلَ عن السامِعِ

ألا تَرى الخيْرَ يَعُمُّ الورى . . . .  بتركِ ذي الغِيبةِ والخادعِ

شعر/د. رشيد هاشم الفرطوسي

قد هيجت ذكرى الهوى /الشاعر أحمد سالم

قد هيجت ذكرى الهوى ادمعي .وارهقتني فى دجى موجع
بانت فما أبقت لنا والهوى ..إلا الجوى والليل يبكي معي
المرء مقتول إذا ما الأسى ..اتى كطيف فى المسا مشرع
يبكى ودمع العين فى مقلة ..اسقام دهر ليت ليلى تعي
الشعر دمع أين منه الهوى ..لو كان يدري فى النوى مصرعي
هل ذاق مثلي بعض خمر وهل .. رأي الفؤاد إذ تشي ادمعي
ولا يرى الأشواق إلا الذى...لاقاه مثلي غير من يدعى
الشاعر أحمد سالم

مسافر بلا درب / الشاعر المثنى الشيباني

مسافر بلا درب

لا تـدَّعـي فالـزَّيـفُ في الأدمـعِ
إنَّ البُكــا مـا عـادَ يُجـدي معي

مـاذا لـدى الـدَّمـعِ بـلا صـدقِـهِ
وقـدْ صبــأتِ بالهــوى الطَّيِّــعِ

مـاذا فعلــتِ فـي فـــؤادٍ صبــا
قـــدَّمْتُـــهُ مهــــراً بـلا مَطْمــعِ

مـاذا لـديــكِ بيــنَ حُلْــمٍ هـوى
وبيـنَ طيـفٍ حـارَ في مخدعي

هــذا اغتـرابُـكِ الـذي ســاءَني
شــــتَّانَ بيـنَ اليــومِ والمَطْلــعِ

إنّـي مســــافــرٌ بـــلا دربِـــــهِ
فالحبُّ يبكي الوعدَ في مَسْمعي

لا تسـألي عن صمتيَ المُشتَهى
هذا احتباسُ الصِّدْقِ في مَدْمعي

لا تطلبـي منّـي انطفـاءَ اللّظـى
صمتي احتراقٌ والنَّوى لا يعي

لا تعجبـي مـنْ رَعَشاتِ المـدى
هــذا لهيــبُ الغـدرِ في أضلعي

ماضٍ على دربِ الهوى دونَما
أيِّ ادّعــــاءاتٍ فــــلا تـــدَّعـي
المثنى الشيباني

قهر الزمان /الشاعر حسين الراشد

قهر الزمان اختار لي واقعي
واغتالني في موهن موجع

قد كنت في أيامه فاعل
أسعى لحظي في الهوى المشرع

أسعى لنيل السعد لو ليلة
لكن صوت القلب لم يسمع

أمضي وقد غطى المكان الأسى
أحتار في أركانه الأربع

لو في شمال أو جنوب أرى
شيئا من الأفراح لم يمنع

أو لي بشرق أو بغرب ثرى
حتى أواري قانطا أضلعي

بحر الهوى قد شق لي مركبي
رد استغاثاتي فلم تشفع

فاحترت في حظي لما نلته
من جمر عشق كان لي مصرعي

حتى غدت روحي بلا مسعف
لما اشتكت من حرقة الأدمع

ليت الهوى يذيقني كأسه
كي أرتوي من خمره الممتع
حسين الراشد 

أتيتها والقلب /الشاعر علي راغب



أتيتها     والقلب    في    سكرة 
وقلت  يا من  في الهوى  شافعي

أعلنت    أني   لم    أزل    طائعا
وهل  يجوز  الحكم   في   الطائع

أرنو    إلى   من    تيمتني   ولم 
أحفل     بقلب     متعب     دامع

وجدي   قديم  في  الهوى  ثابت
مكلل     بالنور      من    ساطع

ولست   أخشى     بعده     لائما
فاللوم   رهن    بالفتى    الخانع

أزهو   على   تربي   بما   نالني
من   عهدها   المعروف  بالقاطع

وأشتهي     منه     مزيدا     ولا
أرى   لنيل   السبق    من   مانع

          علي محمد راغب

الأحد، 12 نوفمبر 2017

خطاب قلبي /الشاعرة تهاني احمد ساعد

خطاب مع قلبي
قال لي قلبي تهاني
ليست الدٓنيا اماني
إنٓما الدٓنيا وربٓي
جمرة في كفٓ فاني
هكذا قد قال قلبي
ليت قلبي ما نجاني
فـ أنا بالكون طيرٌ
قد تغنٓى ... كالكمانِ
زورقٌ في النٓهر يلهو
زهرةٌ فوق الفنانِ
سكرةٌ تحلو كخمرٍ
من سلافٍ في الدٓنانِ
قبلةٌ في ثغر انثى
من حبيبٍ يا جناني
فٱرحم الرٓوح لتهفو
وٱرتقب شطٓ الامانِ

••••••••• إليكَ سيِّدي الشهيد••/الشاعر رامي يوسف علي

••••••••• إليكَ سيِّدي الشهيد••

قفْ بالشهيدِ وناجِ  الروحَ  محتسبا
آمنتُ بالله و النور الذي .......جُذبا

قفْ بالشهيدِ و عوّضْ منهجاً ورؤىً
إنَّ الصباحَ بلا فجرٍ لما...... اقتربا 

قفْ بالشهيدِ وناجِ المجدَ ... مفتخراً
إنَّ الكرامةَ  منهُ ترتجي ....... طلبا

و سائلِ الجنّةَ الميمونَ ..... مسكنها
هل يُفتحُ البابُ إلاّ للذي ....... وَجبا

يا عزَّ مفخرةِ  الأجداثِ ...... خالدة ً
أجللتُٰ  فيكِ شهيدَ ......القوةِ اللجبا

أهلْ نسوا أنَّ  لا جاهاً ..  ولا نسبا
و أنّ في الفكرةِ القدسيّةِ .... اللَقبا

هذا الشهيدُ يُرينا في ..  شجاعتهِ
رمزَ البطولةِ ...... عزاً، رائعاً، ذهبا

قلْ  للمقاديرِ إذْ تأتينَ .....سادرةً ؟
أنا الشهيدُ و لا أخشى ..بكِ اللغبا

قلْ للخطوبِ أنا ريحٌ  ... و سورتها
و مطعمي جشبٌ  لا أشتكي  تعبا

و للجريحِ بطولاتٌ ........  وقد وهبا
للحربِ ما لم يجبْ منهُ ...و ما وَجبا

بدا لهُ الموتُ عُرياناً  ........فلمْ يرهُ
وحالَ دونهُ  ربُّ الحقِّ ...... أنْ يثبا

يا هارباً منْ لقاءِ الموتِ  .. مرتجفاً
بالخوفِ  تخفقُ مِنْ لقياهِ مُضطربا

أنا الشهيدُ و إني ها هنا ...  مثلٌ 
مدافعٌ عنْ شعوبٍ أُشْبعتْ ...غضبا 

شعر : رامي يوسف علي .
١٠/١١/٢٠١٧

دِمَــــاءُ المَسـَــاء /الشاعر بومدين جلالي

دِمَــــاءُ المَسـَــاء                                                
..................
1. قـُـبَـيْـلَ الأصِيلِ، مَشـَـيْـنَا الهُوَيْنَى، // عـَـلـَى شـَـاطِئٍ تـَـشـْـتـَـهِيــهِ القـُـلـُوبُ
2. هُيَــامٌ وَشِعْـــرٌ وَوَهْـــجٌ ظـَـرِيـــفٌ // وَمَــا لـَـذَّ مِــــنْ بَسَـمَـــــاتٍ تـَـطِيـــبُ
3. فـَـلـَـمـَّـا رَأيـْـتُ دَمَ الشـَّـمْسِ سَيْــلاً // تـَهَــــاوَى الفـُـــــؤادُ وَرُحْــــتُ أذُوبُ
4. فـَـقـَالـَـتْ مِيَـــاهٌ بِمَـــوْجٍ غـَـرِيــقٍ: // "لـَـعَـــلَّ الحَيَــــاةَ سُـقـُـــوطٌ كـَـئِيـــبُ
5. تـُــدَاهِمُنـَــا بِالجِـــــرَاحِ فـَـنـَـغـْــدُو // بَـقـَـايَا تـَـلاَشـَـتْ وَعَصْـــرًا يَغِـيـبُ!"
6. أشـَــارَتْ فـَـتـَـاتِـــي بِهَمْسٍ غـَـيُورٍ // "أتـَـعْـشـَـقـُـنِـــي أمْ مُنـَــاكَ الغُـرُوبُ؟
7. وَقـَـلـْـبِي يَسِيــرُ عَلـَـى صَهْـدِ حُـبٍّ // دَوَامًـــا، كـَـأنــِّي سَـــرَابٌ غـَـضُـوبُ
8. فـَـقـُـلـْـتُ: "أيَا رَوْعَة البَحْرِ لـَـوْ لا // شـَــذاكَ لـَـسَــادَ القـَـذى وَالخُطـُـــوبُ
9. دَعِـينِــي، أنـَــا جَــالِسٌ فِــي سَعِيـرٍ // وَمَــــا بَـيْـنـَـنـَـا يَـزْدَرِيــــهِ اللــَّـهِيــبُ
10. تـَـكـَــاثـَــرَ لـَـــوْنُ الدِّمَــاءِ مَسَـــاءً // وَغـَــابَ الــــدَّوَاءُ وَنـَــــاءَ الطـَّـبِيــبُ
11. تـَجَهَّـــمَ وَكْـــرُ السَّـمَــــاءِ بَـيَــاتــًـا // فـَهَــامَتْ دُمُــوعٌ وَصَــدْرِي ثــُـقـُـوبُ
12. دَعِـينِي فـَـمَا عَــادَ يُغْـرِي ضَبَــابِي // ضِيَــاءٌ صَفـَـــا، أوْ ظـَـــلامٌ مَهِـيـــبُ
13. تُطـَـارِدُنِي نـَـسْمَـــةُ الرَّمْــسِ أنـَّـى // حَـلـَـلـْــتُ، فـَـيَـطـْـفُو الرَّدَى وَالنَّحِيبُ
14. وَيُـرْعِـبُـنِـــي لـَـوْنـُــهَــا بِــصَـــدَاهُ // إذَا اللـَّــوْنُ حَــالَ كِــتـَــابًـــا يُجِـيـبُ"
15. وَغــبـْــتُ غِـيَـــابـًــا عَسِيرًا طَوِيلاً // وَجِـسْمِــي عَلـَى الرَّمْــلِ حَجْمٌ غَرِيبُ
16. وَكـَانـَـتْ فـَـتـَاتِي خـَـيَـالاً ظـَـرِيفـًـا // يَـقـُــــولُ الـــــذِي لاَ تـَــرَاهُ الــدُّرُوبُ
17. فـَـمَــا هَــدَّنِــي غـَـيْـرُ حُرْقٍ جَرِيحٍ // مَـتـَـى هَـــامَ، قـَــامَ الأذَى وَالحُـرُوبُ
18. تـَـطـُولُ الثـَّـوَانِي القِصَارُ وَتـَـقـْسُو // كـَــــــأنَّ الــــوُجُــــودَ دَوَارٌ رَتِــيـــبُ
19. يُـبَـاغِــتـُـنِي قـَهْــرُهَــا، وَاللـَّـيَــالِـي // حِصَــارٌ تـُـغـَـطـِّـي رُؤاهَـا الكـُـرُوبُ
20. يُـرَفـْـرِفُ صَـبْـرِي يَــؤُوسًا كـَطَيْرٍ // كـَـسِيــرٍ يُـنـَـــادِي يَــدَيْـــهِ الجَـنـُــوبُ
21. يُحَــاوِلُ، وَالقـَـلـْـبُ يَـبْغِـي رَحِيــلاً // وَجَـذبُ الحَيَـــاةِ عِـنـَــــادٌ صَخُــــوبُ
22. وَنـَـــابَ، هُـنـَــا وَهُـنـَـــاكَ: مُـرِيـدٌ // ضِعَـــافـًـا إذا مَــا تـَـجَـلـَّى الهُـبُـــوبُ
23. يُـقـَـاتِـلـُـنِـي حِقـْـدُ لـَـيْـــلٍ ظـَـلـُـومٍ، // هُــزِمْتُ وَضَاقـَــتْ رُبًــى وَسُـهُــوبُ
24. تـَـصَــدَّعَ سُمْــكُ الجِبَـــالِ جهَـارًا، // فـَـضُــعْـتُ كـَـمَا ضَاعَ وَكـْـرٌ رَحِيبُ
25. تـَجَـافـَى سَحَـابِي، فـَجَفـَّـتْ مِيَاهِـي، // وَهَــا قـَـدْ تـَـلاشـَى المَكـَــانُ القـَـشِيبُ
26. فـَـمَـــاذا أضِيـــفُ إذا كـَـائِـنـَــاتِــي // تـَـرَامَــتْ فـُـتـَـاتــًا، وَقـَـبْـرِي خَطِيبُ
27. عَـلـَـى مِنـْـبَـرٍ مِنْ رُخـَــامٍ مُصِيحًا: // "قِـفـُـوا إنَّ هَـــذا الزَّمَــــان عَصِيـــبُ
28. قِفُوا لا تـَـكـُونُوا شـَـتـَـاتـًا شـَـتـَـاتـًـا // فـَــــإنَّ الحَـيَـــــاة قِـيَــــــامٌ وَثـُـــــوبُ
29. قِفُوا كـَـالحُـرُوفِ إذا جَــــاءَ مِـنـْهَـا // ضِيَــــاءٌ مُـثِـيــرٌ وَوَحْـــــيٌ خَصِيــبُ
30. أنـَـا المَــوْتُ يَجْذِبُـنِـي سِحْـرُ دُنـْـيَـا // فـَـكـَـيْـفَ تـُـرِيــدُونَ قـَـبْـرًا يُـذِيــبُ؟"
31. تـَعَــالـَى حَـرِيـــقٌ فـَـعَـــمَّ صُــرَاخٌ // وَنـَـاحَـتْ قـُـلـُـوبٌ وَتـَــاهَـتْ شـُـعُوبُ
32. وَرَاحَ الــــوَرَى يَـتـَـبَـارَوْنَ جَـرْيًـا // إلـَى المَـــاءِ، وَالمَــــاءُ صَفْـوٌ حَلِيـبُ
33. فـَـلـَـمَّـا دَنـَـا رَكـْـضُهُـمْ مِـنْ مَجَـارٍ // يُـزَقـْـزِقُ فِـيـــهَـا خـَـرِيـــرٌ طـَــرُوبُ
34. وَيَعْـلـُــو عَـلـَـيْــهَـا النـَّــدَى، وَرَذاذٌ // بِمَــرْجٍ غـَـــزَاهَـا الفــرَاشُ اللـَّعُــوبُ
35. هُـنـَــاكَ تـَـقـَـاتـَــلَ شـَـيْـخٌ وَكـَهْـــلٌ // وَشـَــابٌ، فـَـدِيسَ الهَــــوَاءُ الـرَّطِيـبُ
36. وَسَـــاءَتْ وُجُــــوهٌ رَمَــاهَــا سِلاحٌ // بـِــــدَاءٍ وَرَاءَ خـُـطـَــــاهُ الـرقـــــيبُ
37. تـَـهَـدَّمَ لـَــــوْنُ العُـيُـــونِ حُطـَـامـًـا // فـَـمَــاتَ اخْضِـــرَارٌ لِـشــــوْقٍ جَـذُوبُ
38. وَمَــاتـَـتْ زَخـَــارِفُ عِشـْـقٍ أنِـيـقٍ // فـَـلـَــمْ يـَــبْــــقَ إلاّ رَمَــــادٌ رَسِيــــبُ
39. تـَـبَخـَّــرَ مَــاءُ المَجَـــارِي هُــرُوبًا // مِـــنَ الحَرْبِ، وَالحَرِبُ غُولٌ رَهِـيـبُ
40. وَظـَــلَّ الغـُــبَــــارُ أسِيـــرًا لِرِيـــحٍ // فـَـكـَـــانَ الدَّمَـــارُ وَكـَـــانَ الغـُــرُوبُ
41. هُـنـَــــاكَ تـَحَـرَّكَ وَحْــيُ فـَـتـَــاتِـي // فـَأنـْـقـَـذَنِـــي مِـــنْ وُجُــــودٍ يَـغِـيـــبُ
42. تـَـقــُـولُ: "لـَـقـَـدْ حَانَ وَقـْـتُ إيَابِي // كـَـفـَــانـَــا بَــقـَـــاءً، دُجَـــانـَـا مُرِيــبُ
43. أرَاكَ تـَـعِـبـْـتَ فـَـغِـبْــتَ - قـَـلِـيـلًا- // غِـيَــابًــا شـَـرُودًا، أيـَــا ذا الحَـبِـيـــبُ
44. يُـشـَـاكِسُـنِي الهَـــمُّ إنْ غِـبْـتَ حَقـًّا، // فـَـهَـلْ لِـي يَـدٌ فِي الأسَـى أوْ ذُنـُوبُ؟"
45. وَبَـــاسَمَــنِي ثـَـغْـرُهَــا كـَـرُبُــــوعٍ // إذا فـَـرِحَـــتْ، والشـُّـــرُوقُ ثـَـــؤُوبُ
46. وَعَـــادَتْ حَيَـــاةٌ رُوَيـْـــدًا رُوَيـْــدًا // إلـَــى دِمَــــنٍ دَنـَّـسَـتــْـهَـــا العُـيُــــوبُ
47. فـَـقـُـلـْـتُ لـَهَـا: "يَـا شـَـبَابَ سَمَائِي // وَيَــا بَسْمَـة الأرْضِ، أنـْـت الطـَّـبِـيـبُ
48. بَـيَاضُـكِ يَجْـذِبُــنِـــي مِــــنْ سَــوَادٍ // وَهَـمْـسُـــكِ فِــيـــهِ يُـقـَـــالُ النـَّـسِيــبُ
49. فـَـــلا تـَـنـْــزِلِـي مِنْ فـُـؤادِي دِيَارًا // كـَـسَــتـْـهَــا الــدِّمَــاءُ وَلـَـيْـلِي لَهــيـبُ
50. أنـَـا قـَـدْ جُرِحْــتُ مِــرَارًا جهـَــارًا // وَمَـــا زِلـْــت فِــي النـَّـكـَـبَـاتِ أجُـوبُ
51. سُقِـيــتُ كـُــؤوسًــا تـَـسِيـلُ سُمُـومًا // دَعَـــانِي إلـَـيْهـَــا شـُـعُــــورٌ عَجِـيــبُ
52. فـُـعُـــذْرًا وَعُــــذْرًا أرِيـــدُ دَوَامـًــا // إذا مَـــا غـَـــزَانِي لـَـظـًى أوْ شـُحُوبُ
53. وَإنْ غِـبْـتُ سَــوْفَ أكـُونُ انْـتِظَارًا // لِعـَـيـْـنـَـيـْـكِ، وَالعِشـْـقُ حُلـْمٌ صَحُوبُ
54. بِــعــَـيْــنِ السَّــمَـــاءِ أرَاكِ مَــسَــاءً // وَفِـيــهـَـا يُـنـَـاجَي اللـِّــقـَــاءُ اللـَّـبِـيـبُ
55. أنـَـــا عَـــائِــــدٌ ذاتَ يَــــوْمٍ سَيَـأتِي // فـَلا تـَـرْتـَـضِي البَـيْـــنَ، إنـِّي قـَـرِيبُ".

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إمضاء : الأستاذ الدكتور بومدين جلّالي -- الجزائر

السبت، 11 نوفمبر 2017

قط وفأر /الشاعر فواز عبد الرحمن البشير

قط وفأر 

الفأر: 
ربّما تبدو كبيراً         وتراني منكَ أصغر 
وترى كم صدت َمن  قومي كفرعونَ تجبّر 
وتظنُّ الحكم َفي       قتلي قضاءً  ومقدَّر 
غيرَ أنّي واقفٌ أنظر     في عينيك فاحذر   
أيّها القطُّ كفانا           حربُنا باتت تسعَّر 
قد مللنا الحرب َ والسلم ُغدا أجدى وأجدر 

القط:
هل تريدُ العهد َمنّي       وأنا أقوى وأكبر 
أيّها الفأر ُفهل صرتَ         كليثٍ حينَ يزأر
وأنا في القتلِ مازلت ُ    من الأبطالِ أمهر 
حينَ أغدو جائعا ً فالوحشُ فوراً سوف َيظهر 

فواز عبد الرحمن البشير 

الاثنين، 6 نوفمبر 2017

عصفوريات /الشاعر علي كريم السالمي

عبثا ارتّلُ في القصيدِ هواكِ 
و الهَجرُ يسكُنُ في لذيذِ مُناكِ
 *** 
 هذي دروبُ الشّعرِ نحوك غايةً
 تهوى و دربُ العالمين سواكِ
 *** 
يا وصلَ طيفكِ بالمَنامِ اُجيزُهُ
 أنّى يحومُ على الحبيبِ شَذاكِ ؟
 *** 
أودعتِ حِـبرَ العاشِقينَ شَهادةً
  ألّا تُداعبَ بسمةٌ مضناكِ
***
رِفقاً بِـقلبي لستُ أطلبُ حُبّهُ
أخشى الغُبارَ اذا هوىٰ سُكناك
***
رفقاً بِـهِ هو أنتِ من سَكَن الحَشا 
أخْـطأتُ تعريفَ الـــأنا بِــسماكِ
***
يا ربّةَ القلبِ الذي طَرق الهَوىٰ
رُحماكِ جودي بالهَوىٰ رُحماكِ
-----------------------------
عصفوريات

ترنو إلى عينيك /الشاعر عبدالله علي المحمود

ترنو إلى عينيك عين خيالي
يا لمعة الأطياف سحر ليال
إني ألفتك في  ضياعي معلما
فيك الملاذ وملتقى الترحال
أهواك في صمت يزيد تأملي
فأعيش طقس الحب في إجلال
ألقيتُ أشرعتي بموجك مبحرا
والحلم فيك مواسم الإقبال
ولقد مضى الماضي وتاه سبيله
وكأنه بعض من الأطلال
أهديك في ليل التمني لوعتي
تهفو اليك مشاعري ودلالي
في خافقي نبض الهوى يجتاحني
بوحي يصوغ من الأسى موالي
أرجو ودادا والزمان متاهة
هيهات أحظى منك بعض وصالي

الأحد، 5 نوفمبر 2017

شوق /الشاعر سليم المغربي

*********شوق***********

عيناكِ إشراقٌ ونُورُك سَاطِعٌ
وأنا بسَهْمِ اللَّحْظِ بِتُّ قَتِيْلا

تَاهَتْ خُيُولُ الشَّوقِ فِي تِرْحَالِها
فَجَعَلتُ رُوحي للوُصولِ خُيُولا

أحبَبْتُها لا تَسألونِي صُحْبَتِي
لا تبتغوا من عاشقٍ تَعليلا

وجَعَلتُها ضمْنَ المَحَاجِرِ دُرَّةً
والجَفْنُ يُغمِضُ يقصدُ التَّقْبيلا

خَمْسُونَ عاماً والمَحَبَّةُ خِفْيَةٌ
إنْ قُلتُ أهْوَاهَا أكُونُ عَجُولا

إنْ هَلَّ لَيلٌ والمَنَامُ مُخَاصِمِي
ما عُدْتُ أعْرِفُ للمَنَامِ سَبِيلا

طَيْفٌ لَهَا أبَدَا يَظَلُّ مُرَافِقِي
مِنْ حَرِّ أشْوَاقِي أزيْدُ نُحُولا

وَاحتَرْتُ فِي رَسْمِ القَصِيْدَةِ كُلَّمَا
رَتَّبْتُ حَرْفَا صَنْعَةً تَأويلا

ألفيتُ أنَّ الحَرْفَ مَلَّ صَبَابَتِي
مَاعَادَ يأتِي طَائِعَاً وذَلِيلا

حَتَّى اليَرَاعُ أراهُ مَلَّ أصَابِعِي
وكَمِ امَتَزْجْنَا فِي الكِتَابِ طَويلا

قِنْديلُكِ الوَضَّاءُ قَلَّ نِظِيْرُهُ
يا حُسْنَ مَنْ قَدْ أوْقَدَ القِنْدِيلا

يَاليتَنِي زَيْتٌ أضِيئُ بِنُورِهَا
مِصْبَاحُها أو كُنتُ فِيهِ فَتِيلا

لأُنِيْرَ مِنْ رُوحي ظَلامَ دُرُوبِهَا
وأُضِيئُ دَرْبَاً للحَبيبِ سَبِيْلا

عِلَلٌ عَلى عِلَلٍ عَلى عِلاَّتِها
أعْيَتْهُ  مَا أَلْفَى  لَهَا  تَعْلِيْلا

فَاسْتَلَّ أسيَافَ التَسَوُّفِ سَاعَةً
أردَتْهُ أسْياف الغرامِ قَتِيلا

ما كَانَ مَكَّنَ بِالمَحَبَّةِ مَكْمَنَاً
لَوْ كَانَ مَكَّنَهُ لَكَانَ نَزِيْلا

وأعُودُ مِنْ حُلُمٍ الغَرَامِ مُسَرْبَلا
وأَجُرَّ خَيْبَاتِ السَّرَابِ ذُيُولا

سَأظَلّ أُنشِدُهَا وأرجُو وَصْلَهَا
وأبُثَّ شَوقِي (بُكْرَةً وأصِيْلا)

المنشد سليم المغربي

وعد الجبان /الشاعر ثروت صادق

وعــد الـجـبانُ عـصـابة الـشـيطان    ...    وعــدا يُـحرّق فـي الـدُّنا أغـصاني
يـــا أيــهـا الـمـحـتال أنــت ولـيـهم    ...    وإمـامـهم فــي رحـلـة الـخـسران
أرسيت فلك العهر فوق شطوطنا    ...    وزرعـــت هـــذا الـحـقـد بـالـوديـان
وجـمـعـت أربـــاب الــرزائـل كـلـهم    ...    لـمـلـمـتـهم كـجـحـافـل الــذؤبــان
عـاثـوا فـسادا فـي الـديار فـحرّقوا    ...    ورد الــربــيــع بــلــفـحـة الــنــيـران
كــذبـوا وقــالـوا أنــهـا مــلـكٌ لـهـم    ...    طــهــرٌ ورجــــسٌ أنــــي يـلـتـقيانِ
يـــا ألـــف مــوعـودٍ تـكـذبه الــرؤى    ...    مــهـمـا يــطـول الـقـهـر بــالأوطـان
وعــد الـكـذوب تـلـقفته يــد الـعـدا    ...    ووعــيـد ربـــي فـــي رُبـــا الـقـرآن
فـلئن عـلوتم فـالسقوط مـصيركم    ...    تــحـت الـنـعـال بـسـاحة الإيـمـان
وسـيأتي مـن بـطن العروبة سيدٌ    ...    ومــطــهـرُ فـــــي آخــــر الأزمــــان
فـيزيل رجـس الـمارقين وحقدهم    ...    ويـعـيـد مــجـد الــقـدس والـعـربان

بك يارب احتمينا /الشاعرة لمياء فرعون

ـبك يارب احتمينا:
نحن قـومٌ قـد كرهنا
الحربَ تفني مابـنينا
وقـليـنا الحزنَ يعـلو
فـوقَ وجهِ العـالمينا
مـالـنا بـيـتٌ لـنـحيـا 
فعلى الموتِ ارتمينا
وغـرقـنـا في بـحارٍ
مـوجُها حـنَّ عـليـنا
بـين عِـطفـيه طوانا
مـا لذنـبٍ قـد جـنينا
يـا لـكرهٍ عـمَّ أرضاً
صار قـانـونـاً لـدينا 
قـد يـئسنا مـن حياةٍ
غيرَ موتٍ مـارأيـنـا
مـالـنـا...إلاَّك ربِّـي 
بِـكَ يـاربُّ احتمـينا
بقلمي لمياء فرعون
سورية-دمشق

جحود قاتل /الشاعرة زينب حسن الدليمي

جحود قاتل
صدودٌ وهجرٌ وظلمٌ يسودْ
وشكٌ تعدى لتلك الحدودْ

فما زالَ يرمي بسهمِ الظنونْ
ويرجو الوصالَ الذي قدْ يعودْ

كفى تهمسُ الوجدَ بالمنِّ ترنو
ويحلو الكلامَ الذي لايجودْ

حللتَ من القلبِ اعلى مكانْ
ونومي فنيت وعقلي تقودْ

اناجي هواكَ ولي فيك ذكرٌ
وفيك الخصالُ التي كالرعودْ

رعيتُ العنادَ صحبتُ الزمانْ
بلغتُ العناءَ ونلتُ الصدودْ

ايا جانيا اين عهدُ الوفاءْ
واين الذي كان يرمي السجودْ

احقا هجرتَ وخنتَ الودادْ
كذلك انت ستبني السدودْ
زينب حسن الدليمي

السبت، 4 نوفمبر 2017

يا آهَ في صدري /الشاعرة زينب حسن

يا آهَ  في صدري انطقي
قـد أَنَّ حزنَكِ خافقي

و الروح قد شكتْ العنـا
والصبر فيك مُرافقي

من صرختي بتَــأَلُّمٍ
ناحَ الفؤاد فأشفقي 

لامَ الغرام محاجري
و القلب أقسم يتَّـقي

ذكرى الحبيب فإنَّـها
جرحٌ يغورُ بأَعْـمَقي

حكم الزمان لَـ جائرٌ
هجرٌ وصدٌ مُحدِقي

نابُ الهوى قد عَضَّـني
وعـدُ اللقـاء بـمُحرقي

هوجاء يفتك بالحشا
بصنوف غدرٍتلتقي

كنت الأسيرة بالهوى
بركان شوقٍ فٱستقي

والعطر يعبق مهجتي
كالحلم يسكن عاتقي

زينب حسن

الخميس، 2 نوفمبر 2017

وعــد الـجـبانُ /الشاعر ثروت صادق

وعــد الـجـبانُ عـصـابة الـشـيطان    ...    وعــدا يُـحرّق فـي الـدُّنا أغـصاني
يـــا أيــهـا الـمـحـتال أنــت ولـيـهم    ...    وإمـامـهم فــي رحـلـة الـخـسران
أرسيت فلك العهر فوق شطوطنا    ...    وزرعـــت هـــذا الـحـقـد بـالـوديـان
وجـمـعـت أربـــاب الــرزائـل كـلـهم    ...    لـمـلـمـتـهم كـجـحـافـل الــذؤبــان
عـاثـوا فـسادا فـي الـديار فـحرّقوا    ...    ورد الــربــيــع بــلــفـحـة الــنــيـران
كــذبـوا وقــالـوا أنــهـا مــلـكٌ لـهـم    ...    طــهــرٌ ورجــــسٌ أنــــي يـلـتـقيانِ
يـــا ألـــف مــوعـودٍ تـكـذبه الــرؤى    ...    مــهـمـا يــطـول الـقـهـر بــالأوطـان
وعــد الـكـذوب تـلـقفته يــد الـعـدا    ...    ووعــيـد ربـــي فـــي رُبـــا الـقـرآن
فـلئن عـلوتم فـالسقوط مـصيركم    ...    تــحـت الـنـعـال بـسـاحة الإيـمـان
وسـيأتي مـن بـطن العروبة سيدٌ    ...    ومــطــهـرُ فـــــي آخــــر الأزمــــان
فـيزيل رجـس الـمارقين وحقدهم    ...    ويـعـيـد مــجـد الــقـدس والـعـربان