الثلاثاء، 31 يناير 2017

يَا صَاحِـبِي
فُـرَاقُـها صَعـبٌ وحُبُّـها أصعَـبُ
يَا صَاحِبي بَعد الفُرَاقِ سَتَتعَبُ
لَـن تَلقَ مِثلَ جَمَـالِهَا بَينَ المَـلا
كَـلَّا وَ لا حُـسـنٌ إِلَيـهَـا أَقــرَبُ

زِدهَا دَلالَ عَسَـاكَ تَـملِكُ قَلبَها
هِيَ لَو أحَبَّت بِالوِدَادِ لا تَكذِبُ

لَـو أَنَّـها قَـالَت أحِبُّـك يَا فَتَى
فِـيهـا حَـيَاةُ القَلبِ لا تَـتَعَـجَّبُ

فِيهَـا التَّغَنُّـجُ والدَّلالُ طَبِـيعَةٌ
حَـتَّى عِـنَـادُهَا لِلفُؤادِ مُـحَبَّـبُ

يَكفِيكَ مِن سِحرِ الجَمَالِ عِيُونُها
وَ رِيـقُـهَا مِـنهُ الدّوَاءُ الأطـيَـبُ

مِن عِطرِهَا يَشدُو الغَرَامَ بِنَشوَةٍ
وَ بِـحُضنِـها كُلُّ المَوَاجِعِ تَذهَبُ

أَنـفَـاسُـهَا لِلـرُّوحِ هَـبَّـةُ جَـنَّـةٍ
لِفُرَاقِـهَا " قَسَماً " تَنُـوحُ وتَندُبُ

تَرَكَـت لِأجلِـك أَهلَـهَـا وَحَبِيـبَـها
جَاءَت إِلَـيكَ وَلِلمَوَدَّةِ تَـطـلُـبُ

هِيَ بِالغَـرَامِ قَـوِيَّـةٌ وَ بِـعشقِهَا
لَـكنَّ وَيلُـكَ لَو بِـذَيلِـكَ تَـلعَـبُ

خُذ النَّصِيحَةَ كُن بِهَا مُتَمَـسِّكاً
يَا صَاحِـبِي أَنَا لِلفُـرَاقِ مُـجَرِّبُ

✍/ نبيـل النُّفيش
قصتي وهذا الموسم
على الوافر
ولي شجرٌ بمزرعتي دنيٌّ
ويثمر بالإطايّــــــب الحسان
أصلي الصبح في زرعي وأغدو
إلى الثمرات أقتطف الدواني

فأجمع كل ما قطفت يراعي
وأرصفها على شكل الأواني

فيأتي والدي ولديه زادي
على صحنٍ تحامله الأماني

بأن يلقى ثماراً قد جناها
يد الولد المطيع على الزمان

فأحمل ما رزقنا من ثمارٍ
على متن المراكب في ثواني

إلى سوقٍ كبيرٍ قد مشينا
فأعرض ما لدي على بيان

يساومني شراةٌ في مبيعٍ
فأرفض من يساومني بدان

فهذا زاد عن هذا بسعرٍ
فأهرع بالمبيع كما حَكَاني

وأرجع صوب زرعي في سرورٍ
وشكرٍ للإلــــــه بما حباني

وأمكث في شجيراتي شهوراً
مخافةَ من تطاوعه اليدان

أشر الناس ما زالوا بأرضي
ضعاف النفس مالوا للهوان

أبيت الليــــــل في سهرٍ طويلٍ
بحزمٍ لا يفارقني اليماني

هنا سيفي هنا مذياع صوتٍ
هنا قلمي هنا شعري أتاني

وأمضي الليل في إطراب نفسي
بأشعارٍ تزينها المعاني

فهذا موسم الإنتاج عندي
شجيراتي وأشعاري..... جواني

محمد عبدالقادر حمدون الاهدل
الدِّين النَّصيحة ________________البحر البسيط
املأ حياتك خيراتٍ ستجنيها___ إنَ الَّذي أبدعَ الأكوان يُنهيها
إن كنت تصبو لفعلٍ قد نويتَ بِهِ ___ خيراً -يعود عليك- كنت تُخفيها
لوحُزتَ سكينا تنوي بِهِ ضرراً__ إنَّ العواقِبِ لو تدري تُجلِّيها
إنْ بالحلالَ لإحصانٍ ستطلُبُها___ من كُلِّ فَجٍّ صديقٌ راحَ يأتيها
إخلاصُ قلبٍ لمولانا يُزوِّدُنا ___ بالنُّور والبركاتِ جَلَّ مُسديها
فالحمد ُضاعَفَ إيماناً وَحَسَّنَهُ___ والتَّوبُ من عثراتٍ كاد يُمحيها
بالفضل خالِقُنَا يُزجي لنا أمَلاً ___ خيراتُهُ كَثُرت عمَّن يوافيها
إنَّ الثَّناءَ قليلٌ جنبَ أنعُمِهِ___ ليلاً نهاراً جرت ما كُنتَ تُحصيها
فافتح عيونك للدُّنيا تنل فرَحاً___ سبِّح بحمدٍ لِمَنْ قَدْ كَان بَارِيهَا
عَجَائبُ الكونِ لم تبلُغْ نِهَايتَها___ إنْ في السَّماءِ وما في الأرض تُبديها
فاخْشَعْ بِقَلبٍ ودمعُ العينِ يَملأُها___هذي العبادةُ لم تقرَا مَعَانِيها
آياتُ كونٍ على الآفاقِ صورتُها___إن في التَّاَمُّلِ إعجازٌ لِقارِيها
سُبحان مَن خَلَقَ الأحياءَ تَعْمُرُها___إذ تَرتَقي بقلوبٍ جَلَّ مُحْييها
مِنْ فطرةٍ عَقَلَت صَحَّ المَسارُبها ___فالحقُّ مُنزلُهَا والهديُ يُعليها
باسمِ الألهِ لِمَن يقضي لهُ عملاً___ إن بالصّلاةِ على الهادي يُجلِّيها
صلَّى الإلهُ على من سادَ في سُنَنٍ___قولاً وفعلاً وتقريراً سيبديها
أعدادَ من وصلواأرحامهم ومضوا___للَّهِ في ثقةٍ إذ جلَّ حاميها
الجمعة 19 ربيع آخر 1437 ه
29 يناير 2016 م
زكيَّة أبو شاويش __أُم إسلام
تغيّـرتِ الْمَوَدَّةُ والْوَفَــاءُ
تَبَاعَدْنَا فلا صَابَ الْدُعَـاءُ
تَدَانَيْنَـا كِــلانَا فيْ عَــزَاءٍ
فَضَاعَ الْحَبُّ فِيْنَا والعَطَاءُ
فَلا طَابَ الْهَوى شَوْقٌ نَرَاهُ
ولا عَـذْرٌ سَقَـى فِيْنَـا لِقَـاءُ
تَغَيَّرَتَ الْوَجُوْهُ بلا عَنَـاءٍ
قِنَـاعٌ كَانَ لا وَجْــهً يُرَاءُوْا
غَدَوْنَا فيْ حَرِيْقٍ لا هَنَـاءٍ
كِلانَا تَاهَ فيْ دَرْبِ الْشَقَاءُ
بَكَيْنَا فيْ عَنَاءِ الْحُبِّ دَمْعَاً
فَهَلْ يَكْفِيْ عَنَائِيْ والْبُكَـاءُ
فَلا طَابَ الْهَوى حَيْنَ الْتَلاقِيْ
أذَا كَانَ الْهَوى فِيْنَـا رَيَـاءُ
ولـوْ كُنَّـا يَقِيْنَـاً فـيْ هَـوَاهُ
لَمَا طَالَ الْخِصَامُ ولا الْعَدَاءُ
ويَلْقَـانَـا حَيَـاءً لا وَصَــالاً
وتَلْقَـاهُ الْعَيُـوْنُ دَمَاً رَجَاءُ
وأنْفَـاسٌ حَرِيْـقٌ قَـدْ بَلانَا
تَوَجَّعْنَا فلا طَابَ الْعَطَاءُ
.
مهند المسلم
أمل
ورغم الجرح والآلام تسري
بكاهلنا وشعبي للفناء
ورغم صناعة للموت أضحت
تكرس جهلنا وبلا حياء

أقول بحرقة أدمت فؤادي
عرفنا الداء هل يأتي دوائي

أليس هناك عرف واجتهاد
يخلصنا فمن يسمع ندائي

ويكتب للمحاسن سفر حر
يدثرنا بخير من عطاء

ويستر عورة فضحت عيوبا
وينسج خيطه خير الرداء

وينهي غربة النفس التي
يظللها ويذبحها شقائي

ويكتب مجد أمتنا بعبق
تراقصه السحابة في السماء

بقلمي : مهندس بركات عبوة
جده... اﻻثنين ... 300117
.
من خُلق ليزحفَ فلن يطيرَ..!!؟
يُضفي على ذمّ العباد غرورا
والعيبُ فيهِ قـــد أقام دُهـــورا
وبقلبه حقدٌ على من أحسنوا
يوماً إليه حين كــــان صغيرا

أعمى تعثَّرَ في دروب ضلاله
والطَّرْفُ يبقى بالعيوب بصيرا

لا تأسفنَّ على الذي رَمَّمْــتَــهُ
وجبرتَه لما أتاك كــســــيــرا

إن طــــار يـــوماً ناظراً بتكبّر
يرنو وبِتَّ مُعَـــذَّبـــاً و أسيرا

فالنسرُ منزلُه السماءُ وإنْ هوى
والضبُّ يسكنُ ظلمةً وجحورا

حاشا بأن يصل المعاليَ خائنٌ
حتى وإن سكنَ النجومَ قصورا

من عاش يزحفُ في المذلة مُغضياً
أنّـــى يســــاوي مـــن أتى ليطيرا ؟

شعر : مصطفى قاسم عباس
ــــــــــــ
وذات حُسنٍ تمنّـــى البدر طلعتـهـا
باتت تُمنّـــى عليل الــرّوح احسانا
الوجـــهُ كالبدرِ بل أرقـــى بطلعتهِ
للبدرِ خَسـفٌ ونــور الوجهِ قد بانا
النّـور يبقــى رهينــاً قـيـد جبهتها
والوجنتين كجمـرِ الشـــوق أردانا

والعينُ تقضـى كما للسّــهمِ حِدَتُهُ
إن مــا نظرْتَ فشرِّفْ بين قـتـلانا

ناديتُ خِلّـى أمـا للهجر مــن صِلَةٍ
قد فاض شوقى ولحظ الحبّ ما لانا

قالت بدِلٍّ وطــرف العينِ مُبتَسِمٌ
هل كان لحظى شديدالبأس مولانا

من يطلبِ الوصلَ منى لستُ أمنعهُ
هذى شروطــى ثلاثٌ للّــذى كـــــانا

قلتُ اقرئينى فإنّ القلب فى عَجَلٍ
والدّمـعُ حَــرَّق بالآمـــالِ أجفــــانا

قالت بذى بدءٍ تفنَى وتذ كــــرنـى
والشّركُ يبقــى لذاك الـهـجر عنوانا

والثانى قُربٌ بجـوف الليلِ فى لَهَفٍ
والرّوحُ هَيْما وبعض الخلق غــفلانـا

أمّــــا الأخيرُ صــــــلاةٌ ثُـمّ تذكــــرهُ
هـذا حبيبيَ عــند الحـــوضِ تلقانــا

والهجـرُ منك سيأتى حين تذكـــرنى
لـــومــــــا تُفرّقُ عـند الذِّكـــرِ خـــِلّانا
ــــــــــــــــ
لاإله الا الله محمدٌ رسول الله
ــــــــــــــــ
مصطفى ابوحامد
الغابة والحياة
•—•—•—•
للغابةِ غاياتٌ
تستوطنُ الأوراقَ٠٠
ترعى الوحوشَ٠٠
تنزعُ الأفياءَ
من جسدها ذي الشعرِ الكثيفِ
تجري في أمعائها ٠٠الأنهارُ
تستقرُّ على أكتافِها ٠٠الجداولُ
عادةً ما تكرهُ
غناءَ الطّيورِ
ضحىً وباقي النّهارِ
لا يسعدُها
زغرودةُ عصفورِ غريبٍ
للغابةِ أسرارٌ
شاركتْ في كلّ الهجماتِ
تقتلُ
ولا أحدٌ
يشتكي الجريمةَ
أمامَ جذوعِ الثّوابتِ
تصلبُ الصّمتَ
على صليبِ ثرثرةِ الضّعفاءِ
تهشمُ أوانيَ الجوعِ
فوقَ مناضدِ المعارضينِ
أهدافها واضحةٌ للعيانِ
قد يكتبها المبدأُ
ذاتَ مرّةٍ
بمدادٍ أملسَ
على وجهِ الكسوفِ
قبل أن يمدحها الشّعراءُ
هي تجمعُ الأضدادَ
على حدٍ سواء
لا تعاني الفقرَ
في كريّاتِ الندمِ
ما دام الموتُ فيها للفقراءِ
علّقتْ على صدرِها
وسامَ الأرضِ الكرويّةِ
لأنّها فازتْ
في كل السّباقاتِ
بملاعبَ تخلو من الجماهيرِ
هيّا لنصفّق معاً
نباركَ لها بالفوزِ الكبيرِ
على منافستها الوحيدةِ ( الحياة )٠٠
*****************
عبدالزهرة خالد
البصرة / ٣١-١-٢٠١٧
،،،،،،،،،،،،،،،،،،
تبوحُ بكلّ شيءٍ لا يُباحُ
وليس بسرّه يُفضي الأقاحُ
سألتكَ ما أجبتَ وكان دمعٌ
تحجّرَ بين جفنٍ لايزاحُ
تواسي من أصابته جراحٌ
وتنسى كيف تُؤلمكَ الجراحُ
تحاولُ أن تحلّقَ في فضاءٍ
كنسرٍ بعدما انكسرَ الجناحُ
ودنيا قد تناساها الخوالي
فما لاحتْ وجوهُهُم ولاحوا
وعمْرٌ في نوائبه طويلٌ
تعالتْ في حوادثه الرماحُ
تشقُّ جلودَنا في كلّ وقتٍ
كأنّ طعانَها فينا مباحُ
يئزُّ الشكُّ في رأسي كريحٍ
يؤجّجها غدوٌّ أو رَواحُ
أرخّتْ في تناذرها هموماً
فصدري للنوازل يستباحُ
تلاحقني سهامٌ ماأتاحتْ
لنفسي أيَّ مزدلفٍ يتاحُ
تزوّدْ من حياتك خيرَ زادٍ
فقد تغفو ولا يأتي الصباحُ
محمد موصلي
****تحية****
اتيتكم ومن شعر ردائي
وفي نظم القريض بدا شفائي
لروض النور روضكم محب
واترك كل مكروه ورائي

قضيت العمرفي نظم القوافي
وعند رفيفكم انسى عنائي

فيا اهل الفصاحة اكرمونا
فهذا العهد فيكم بل رجائي

فحول ان اطلوا بات قولي
صغيرابينكم اهل الوفاء

جنوني بالهوى ماكان مني
مذاب حبكم اضحى دوائي

واني ان اطلت البعد عنكم
فلا آس ولا رقيا لدائي

فهل لي من وصالكم نصيب
.ويدنو منكم من كان ناء

فيانهر القوافي سر رويدا
فأني مالئ منكم انائي

لاسكبها ببابكم جمالا
رفيف الحرف اسعدتم مسائي
المنشد سليم المغربي
محمد صالح العبدلي
--------------
....
(يرفرفُ في سماءِ الشعرِ حرفي
ويـزهـو كــي يـعـانقَ كــلَ إلـفِ)
و تُشْرِقُ في فضاءِ الضادِ شَمْسِيْ
بـيـانًـا غــيـرَ مــحـدودٍ بـسـقفِ

أُعِـــدّتْ لـــيْ مَـجَـرّاتُ الـمَـعَانِيْ
مـجـالًا والـخـليلُ مِـدَادَ صُـحْفِيْ

أَصُــوْغُ بـريشَتِيْ الألـفاظَ زهـرًا
فَـيَـعْبِقُ عـطـرُها فــي كُـلِّ أَنْـفِ

ويُـسْـكِرُ حُـسْنُهَا الأَلـبَابَ مـعنًى
و يـأسِـرُ سـحـرُها حــوراءَ طـرفِ

أنـــا رَبّٔ الـحُـروفِ مـتـى دُعِـيْـتُ
لــهـا أتْـحَـفْـتُ قُــرَّائـي بِـحَـرْفِيْ

وشِــعْـرِي لـيــس مـحـكوماً بـلـونٍ
ولاطــعـمٍ ولــكـن وفــقَ ظـرفِــي

فــفـي يــوم الـهـوى بـاقـات وردٍ
لــذاتِ الـحـسنِ أُهْـدِيْـهِ بِـلُـطْفِ

وفـي يـومِ الوَغَٰى شِعْري رَصَاصٌ
عـلـى الـمُـحْتَلِّ مَـصْبُوبٌ بـعٔنْفِ

فـلاالـغِزْلانُ تُـحـرمُ مـن ربـيعي
ولاالـقُرْصانُ يـأْمَنُ ريـحَ عَصْفِي
*__نجم المساء__*
نجم المساء خبا عني نوره
بين السحاب يهجرني متخفيا
عانقته قبل الرحيل بخدره
وسكبت دمعي خفية متداريا

لم اخترق صمت العيون ومره
جاوزت حدي والتزمت مناجيا

يحتلني شوق الحنين بصدره
فيموج شوقي في الخلايا خاويا

حدثته عن ما تكن عيونه
ورحلت وفجري ناسكا متناسيا

كم صادق كتم الشهادة عمقه
يناجى الغرام وينزوي متخفيا

بقلمي...عبدالرحيم قاسم عرباسي
..25..1..2017
جُدت الوصال بِرَوْعَةٍ وَتَفَانِي. وَهَدَيْت رُوحِي رِقَّة الأكوان.
هَيْهَات للعذال مِنْ أَشْوَاقِنَا. سحرُ الحَبِيب مِن الوداد يُدَانِي.
فَاِعْزِفْ بِحِرَفِكَ مِنْ هَوَانًا قِصَّة تَتَرَاقَصُ الأَنْغَامُ مِنْ أَلْحَانِي.
وَتَمِيلُ أَزْهَارُ الدلال بِرَوْضِنَا. يهْتَزُّ حَس العُود مَنْ أَفْنَانِي.
وَيَبَحُّ تَغْرِيدًا بهدل يمامة فَهَدِيلٌُ قَلْبَيْ بَاعِث أَشْجَانِي
صَوْتٌ رَخِيمٌ وَالتَّفَانِي عِشْقنَا هما يُزِيحُ مِنْ الفُؤَادِ الحَانِي.
حَتَّى اِلْتَقَتْ أَرْوَاحُنَا بِمَوَدَّةٍ. وَتَهَافت اللهفات كَالطُّوْفَانِ.
صمتا -همست تمايلت أغصاني فَسَمِعت هَمْسًا هَزَّ غُصْنَ الْبَان
وَمَسَكَت كَفِّي فِي يَدٍ فَتَأَججتْ كُلُّ العَصَافِيرِ اِشْتَكَتْ وَتُعَانِي.
هجر الحَبِيب مِنْ اِغْتِرَابِ بائس. وَتَدَفُّق التَّعْبِير فِي بُسْتَانِي.
صوت الملائك وَالطُّبُولُ ترنّمَتْ طِرْنَا وَطِرْت بِفَرْحَتِي بِثَوَانِي.
وَاُشْتُدَّ عَزْفُ الكَوْنِ فِي تَرْحَالِنَا. عَبْرَ العُيُونِ مِنْ الغَرَامِ أَلْهَانِي.
فَتَنَاثَرَتْ كُلُّ الزُّهُورِ بِدَرْبِنَا. وَقَصَائِدُ المَحْبُوب فِي أَوْطَانِي.
وَتَجَمَّعَتْ كُلُّ الأَحِبَّةِ حَوْلَنَا. بَتَنَاغُم الإِحْسَاسِ فِي إِذْعَانِي
ابتسام احمد

( كوني أنثى )
كوني أنثى
بجنون غرامك
بطوفان غيرتك
بطفولة قلبك
وبراءة صدقك
كوني إمرأة
ك قصيدة عشق
ك معزوفة شغف
ك عطر فرنسي
مثيرة على نبض رجل
كوني حلم
كنجمة الأمنيات
كسكون الحنين
ك ضجيج الإشتياق
كوني كما يجب
للأنثى أن تكون
تنثر عطراً
تتبعثر عشقاً
مشاكسة
متمردة
بعذوبة الياسمين
كوني أنتِ وكفى
أنشودة مطر
.
نونا محمد

الاثنين، 30 يناير 2017

أجلّت وهل إجلالها بك قابع / الشاعر رمزي الناصر

أجلّت وهل إجلالها بك قابع 

وهامت دلالا والصدور مواجع

بروحي من تحنو ويصفو إدّثارها

ويدنو منها بدرها فتقارع

تنمّر بوحي صادق النوح إذ نعى

ودمع دنا من بارق العين صارع

سلا قلب أن العشق يشدو بمدمع

بكى أنّني في وعد مهرة جارع

بدا أن حبرا قد يصبّ بشهقة 

إذا احتدمت ثارت عليها المسامع

وإنّ صراخ الحرف لو تستميله

عشيق حزين من بُكاه نوابِع

جثا قلمي فاختاره من مقامر 

يهيمون والأشواق فيهم تمانع

                         رمزي الناصر   
                         29/1/2017

من جواهر الشعراء

https://www.facebook.com/groups/919341321468608/permalink/1196936457042425/

الثلاثاء، 24 يناير 2017

حـَكـَم الكلام ،،،، بقلم خالد الباشق

حـَكـَم الكلام ،،،، بقلم خالد الباشق
،،،،،،،،،،،،2017 ،،،،،،،،،،،،

هذي نهايتنا فقـــــــــــــد حَكمَ  الكلام ْ
شكراً جزيلاً يـــــــــــا حبيبي والسلام ْ

 إني أنا الندمان أعـــــــــــــرف غلطتي
  لا لن ألومكَ بالهوى فــــــــــانا المُلام ْ

ذقــت ُ الهــوى حتى نــــــــدمتُ لأنني
صدقتُ كل الوهم في قصص الغـــرام ْ 

أنت الذي دمـــرتَ حــــــــــــــلمي كله ُ
هل كان حباً ذاكَ أم كـــــــــــان إنتقام ْ

دمرتني وسحقت آخــــــــــــر فرصتي
ورميتني بين الخنـــــــــــاجر والسهام ْ

في كــــــل يــــوم ٍ تهمــــــــة ٌ وقضية ٌ
في كــــــل ثانية ٍ شكــــــــوك ٌ وأتهام ْ

ما الحــــب بين أثنين مجـــروحين إن
فقدَ التفاهم والهــــــــــــدى والأحترام ْ

أقسمت في كـــــــــــــل الديانات التي 
نزلت بأني لم أخــــــــن  فلِم الخِصام ْ

لا لن تصدقني وتعـــــــــــــــــذر لهفتي
مهما فؤادي بالهــــــــــوى صلى وصام ْ

هل هكذا الأشــــــــــواق بعثرها النوى
وكأن مـــــــــــــــا بيني وبينكَ إحتدام ْ

الحب يخســـــــــــــر بالتجاهــل نوره ُ
ويمـــوتُ مـِن دون الغــلا والأهتمـــام ْ

كم كنتُ مجنـــــــــــــوناً لأجهل غفلتي
فانا المغفل ما علمتُ العقــــــــــل هام ْ

ولعنتَ عمــــــــري في تعاويـــذ الرؤى
وحرقتَ جفني بالنـــــوى كـــي لا أنام ْ

عام مضــــــى لــــــم أدرِ كيف قضيته ُ
بالحزن قربكَ كان لي تسعــــــين عام ْ

كم تدّعي إني ظلمتــــــــــــــــــكَ باكياً
فأمـــــــــــــام مرآة الهوى سقط اللثام ْ

هذي حــــــــــــروفي كلها نزفـــت وما
أسعفتها وصلا ً فقد ظلت حطـــــــــام 

وصرختُ مثل الطفـــــــــل يذكـــر أمهُ
وبكيتُ شوقاً عندما هـــَـــــدل الحمام ْ

سحقاً لعشق ٍ ما سـُعدتُ  بعهـــــــــــدهِ
تباً لحبٍ لــم أعش فيهِ الـوئـــــــــــــام ْ

فبأي قلب ٍ صابرٍأهــــــــــــــــــــوى أنا
وهواكَ قد تركَ الفؤاد كمــــــــــا الركام ْ

هذا الهـــــــــــوى حاولت جهداً حفظه ُ
ما دام لي لكن جــــــــــــرحي فيهِ دام ْ

الذنب ذنبي حـــــين أرخيت الخُطـــى
ومشيت موهـــــوماً بحبكَ في الظلام 

خطواتنا للخلف كانت تـــــــــــــــرتمي
وبقية الخطـــــــــــــوات تمشي للامام ْ

هذي نهايتنا وهــــــــــــــــــذي قصتي
بلسانكَ المنبوذ قــــــــد صغتَ الختام ْ

الأحد، 22 يناير 2017

يااخ الحب والهوى لاتقل لي
ليس في الحب والهوى صب مثلي
لاقديماولاحديثاولامس
تقبلاان ذهبت شرقي وقبلي
ليس قيس ولاجميل ولاابن
ذريح سوى سحائب ضلي
ان يهم بعض بعضهم في هواهم
هام في الحب والهوى كل كلي
ان تزردارمهجتي سوف تلقى
جدهم واقف بابواب هزلي
ليس ليلى ولابثينةاهلا
ان تحملهموحمولاكحملي
انافي الحب نورمن حب بعدي
واناالسرفي المحبين قبلي
ليس في العاشقين مثلي مشوقا
لاولافي الملاح ندلخلي
ظالم حسنه يسليه عني
ويدعني متيم فيه مبلي
اناافديه في حياتي ليحيا
وهوعمداجنى علي بقتلي
ظلمتني به المقاديرلما
جمعتني به تصدع شملي
كان مثل الصلاةفرضاوصالي
ومع القرب فرض الليل نفلي
ان دعى للصلاةداع ونادى
فمنادي الوصال يدعوبوصلي
اواذاقام للتهجدليلا
ذوتقى عابدابوقت التجلي
يلقى محراب حبنامستنير
واناوالحبيب فيه نصلي
صارمثل الصيام في كل عام
ياليال الصيام بالوصل هلي
/عبدالله السناوي/
......... حوريتي ........
لما سمعت بما شدت حوريتي
واتيت كالطير الجميل ارفرف
وأعب من خمر الخدود صبابة
والثغر محمر....وواه يرجف

وأريجها مسك يخالط عنبرا
وأنا أعب من العبير وأغرف

ولصوتها الرنان شدو بلابل
مزمار داوود هداها تعزف

واللحظ يأسرني كاني دمية
مابين رمشيها أسيرا أنزف

شلال شعرك بالسواد مخيم
والضد تبديه بدورا توصف

والقد ان مر النسيم بقربه
وكميس ازهار الربيع ترفرف

ونظرت علي استميل عيونها
وتحن كالأم الحنون وترأف
......بقلمي
....مروان النجار
20-01-2017...
ظنّتْ بأنّي ما عَلِمتُ مَخْبَرَها
أَوَمَا دَرَتْ أَنّي ساكنٌ فيهَا؟
إنْ صابها حُزْنٌ والخطْبُ كدّرهَا
فيعْصِفُ الحُزْنََ بُلداني بِمنْ فيها!
وإنْ سرّها فرحٌ فالأُنسُ يغْمُرني
حتّى أطيرُ كالعصفورِ آتيها

قالتْ سئمتُ وقدْ لملمتُ أمْتِعَتي
بَلَدي تئِنُّ والأتراحُ تُدْمِيهَا

عَلّي أعيشُ بأرضٍ ليسَ يَعْمُرهَا
سِوا هدوءٌ ورغدُ العيشِ يُزهيهَا

قلتُ خُدِي رُوحي فياوَطَني ويا سَكَني
حياةٌ بعدكِ لا لستُ أبغيها

مصطفى بونجيم
حصيلة سجالي في دار السجال ، السبت 21/1/2017
لي مِنَ الغيدِ غزالٌ كالمَلَكْ
هام قلبي في هواهُ فهَلَكْ
أيُّها اللَّيلُ الَّذي مِن طَرْفِهِ
قد سَرَقْتَ الحُسْنَ مِن هذا الحَلَكْ

إِنْ أَرَدْتَ القَتْلَ هذا شَأنُكُمْ
خذْ فؤادي إنَّهُ مِنْكَ وَلَكْ

مَا رَأَتْ عينِي جَمَالاً آسِراً
جاء يبغي من صداه منهلك

كُلَّمَا أَسْرَجْتُ خَيلِي نَحْوَهُ
تَاهَ دَربِي وَغَوَى حِينَ سَلَكْ

أَيُّهَا القَلبُ المُعَنَّى بِالهَوَى
مَنْ إِلى تِيهِ الهَوَى قَد أَوْصَلَكْ

وأتى برهان ربي هاديا
فأراك الحق حتى عدلك

مِنْ شِفاهٍ عُتِّقَ الشَّعرُ بِهَا
مِنْ لَمَاهَا تَسْتَقِي مَا أَثْمَلَكْ

إنَّمَا الكَونُ بِقَلبي مَلْعَبٌ
وَحَبيبِي الشَّمسُ دارَتْ في الفَلَكْ

لي صَبَابَاتٌ وَشَوقٌ جَارِفٌ
لو تَرَى عُشْرَ جُنونِي أَذْهَلَكْ

إنْ طَلَبْتَ الرُّوحَ مِنِّي أُعطِهَا
قلْ فَمَنْ ذَا بِاغتِيَالي أَوْكَلَكْ

بقلم أبي الحسن محب.
دنيتى التى أحياها
رقت عيناىً لها لهفاً وأشتياقاً
وماعادت سريرتى تهدأ سواها
هى غادتى الحسناء وقلبى متيم بها
ولا زلت أراها كالبدر فما أحلاها
أعشقها وأرغب دائما فى الوصال
معها والقلب والعين لن تنساها
رحلت لدربها أبحث عن الحب
فوجدت العشق بادىَ على محياها
تبسمت فتأججت مشاعر الغرام بقلبى
وصار النبض خفاقاً سعيداً لرؤياها
هى أيقونتى ودرة قلبى المتوجة
على عرشه وعشقت حسنها وبهاها
أميل قليلاً عليها أهمس لها بشغف
كلمات الغرام فتزداد تبسماً شفتاها
هى من أردت دوما البقاء جوارها
اليوم أيقنت أنى لن أعيش بلاها
محبوبتى ونبض حياتى كلها أعشقها
فهى السعادة لى ودنيتى التى أحياها ..
بقلم / الفيلسوف /على محمد
لاتدعني في ظروفي
وسط امواج البحار
لاتدعني في قيودي
فك قيدي والحصار
فوق شطأن السواحل
مات قلبي في فخار
مالنا في الحب باقي
مالنا في الحب دار
فك قيدي ياحبيبي
هذا من طبع الخيار
حبك العاتي رماني
في شباك الاحتضار
كالكناري في قيود
ماله أي اختيار
قد سقاني ماسقاني
كأس من وحل الغبار
وحبيبي ليس يدري
ان كواني الحب نار
حابسي ذا العمر فاني
طال صبرالأنتظار
بقلمي محمدمحضارابومحضار
22/1/2017
،،،{{ لننسى الخصام}}،،،
سقيم ويأبى ثناء،،،،،الدهور أتاه الربيع بكل ،،،،،،،،،، الزهور
فمن ذا يجيز عطاء،،،،السواد يغني علي بدمع ،،،،،،،،،، غرير
لقاء ثناء وخطبي ،،، النوى أجرم ألوذ لغير،،،،،،،،،،،، العبير
فجيع يجد بأمر ،،،، العتام ولحظ يكيد بأمر ،،،،،،،، الشرور
لسلمى دلال يعف،،،، الوصال فكيف الدلال يكون،،،،،، قريري
أحن لسلمى وجرحي،،،، بلي ظلام يحط كطير ،،،،،،،، كسير
كاني اراك مرام،،،،،،،،بنجمي حبور مقام بفلكي،،،،،،،،تدوري
وربي فإني،،،،، طريح البلايا ولست لقلبي زهوا،،،،،،،،، بنور
فراش يعاني جواه ،،،،الضجر وهذا البلاء يرد،،،،،،،،،زفيري
ألوك الحكايا لصحبي،،،،ملولا وفي سقام ستبدي،،،،، شغوري
وسلمى تحن لكل،،،،، شقاء لأنسى الخصام وبعض ،،نفوري
ليال تهد بقلبي،،،،،،،،،العتابه وكم بدلتني بغير ،،،، ضمير
بصدري تحم الأمال،،،،فتهمي علي كحيلا ويبلى،،،، سرسري
فكيف تقال الحروف مديحا وبعض القوافي تسن،،، بحوري
أتتك بشعري رسول،،ا تناجي فغني سناها لكل ،،،،،،، نذير
ومابدلتني السنون،،،،،ونحن فرادى ويبقى هواك ،،،،أسيري
خلفت العهود ولم،،،، ترجع إلى الوعد يوما فكنت سعيري
تعدى الشقاق وضاق الخناق وزاد النفاق فجف ،،،،،،حضوري
زرعت بعشقي الثنايا خمولا وبعت وفائي لكل ،،،،،، أجير
توقيع،،،،،،،صالح بن داود
الجزائر
يا عازف الناي
يا عازف الناي ما أبقيت لي عذرا
أودعتك الله عد لي مرة أخرى
أودعتك الله لا تبقي على وجعي
عد لي بربك أنت اليوم بي أدرى

هذي المواجع في روحي ويسكنها
جرح توسط قعر القلب لم يبرا

داست عليه صنوف الدهر واندفعت
بين الشرايين تدمي شقتي اليسرى

ما أبقت اليوم إلا دمعة وبها
روح السعادة تبكي عينها الصغرى

راقصتها عبثا علي أسايرها
حتى أرتل من أثغاثها البشرى

فاستصعب الأمر أني رمتها ألما
من مطلع العمر حتى شيبتي الكبرى

*** *** *** ***
يا عازف الناي عد لي ، كيف تتركني
فالناي يعلم أني للأسى حبرا

حسبي عليه وما لي عنه تطربني
إلا المواجع إذ أدمنتها قسرا

فرض علي و عذري ليس يسقطها
إذ يسقط الفرض لو مكنته عذرا

لا ليس منك فأني مغرم ألمي
فرض ويسبق فرض الصوم بل أحرى

فاعزف رجوتك ما بي غير آسرتي
تلك الهموم ، وعمري ملني أسرا

إن عشت أرفل في أحضانها دنفا
لن يقطف الليل من أهوالها شعرا

حتما سأرقص إن أطربتني ألما
ليلي عليك ولن تحتاج لي فجرا

*** *** *** ***
يا عازف الناي قل لي كيف يسكرني
كأس من الهم إذ أسقيته خمرا

طاب المجون وما طيبته طربا
غير الهموم تريني نجمها ظهرا

فاغنم لنايك مثلي يشتري وجعا
حزني لنايك إن أوليتني قدرا

أجواء ليلك تغري البؤس في نظري
هلا عذرت كؤوسا تحتفي نصرا

فاحزم متاعك نحو الليل نلحقه
فالناي منك ومني الدمع والمجرى

نستوقف الليل عن أركانه عبثا
لو تلفظ الشمس من أنفاسها عصرا

يا صاحب الناي هلا عدت معذرة
فالحزن فاض وعمري باقني غدرا

تيسير الشماسين / الأردن
عود وناي داعبت أوتاري.... والعشق هام بخافقي وكماني
وتمايل الصُوْلُ الجميل بطبلتي......وغدا يغازل سلم الألحان
وتراقصت تاء المؤنث فاصلا....وتمايست تشدو بعزف بناني
وتعانق القانون مع ريش الهوى ....وتهامسا في نشوة الولهان
وخطت على وتر الكمان أناملي....ثملى تميس بنشوة السكران
وهفت عروس الجن تسأل ما جرى ..والبدر ..رافقها بلا استئذان...
وسهيل أومض طرفه لعطارد........جزلان يحكي قصة الخلان...
وتسابقت أمواج عشقي بالهوى....والحرف داعب ظامئ الشطأن ....
وجلست مسحورا بروعة جوقتي....أرنو الجميع بهدبي الوسنان....
شبابتي حرفي..وقيثاري الهوى.....والعود بوحي ....والوجود بياني....نجيب سعدي الكيلاني
( لا مفرْ )
أراني وقلبي يحنُّ إليكِ
كما النحلُ يهوى رحيقَ الثمرْ
ويشتاق كلي اليكِ ويحنو
كشوقِ الصحارى هطول المطرْ

فأنتِ الغرامُ الذي يحتويني
وأنتِ التي يرتجيكِ النظرْ

أرى الحبَّ لحناً تملكَ منِّي
وشريانَ قلبي أراهُ الوترْ

سأمنح ودي لمن تحتويني
وأجعل عيني لها مستقرْ

فلا تغربي عن حياتي لأني
أرى فيك عشقا لقلبي أسرْ

فجودي بقربٍ بهِ تنعشيني
فسكين بعدكِ روحي نحرْ

فإن كان بين الأحبةِِ شوقٌ
فقولي لشوقي ألا فاصطبرْ

فلا صبر يطفئُ نارَ اشتياقي
إذا ما رأى الصبرُ حالي اعتذرْ

فهلا أتيتِ وأسدلتِ رمشى
فعيني تئن بطولِ السهرْ

سألتكِ قربي فلا تحرميني
حرىٌ لمثلي إقتناءُ القمرْ

أيا بدرَ هذا الزمانِ استجيبي
فمني وحبيَّ لا ، لا مفرْ

#عماد_ابراهيم_النابي
تجافيني
سئِمتُ الوقتَ في صبرٍ
يؤرقنا كما الأشباح
وتفطمنا ذرى الأرواح
عجزت الحب في وطرٍ
أليس الحب يَجرحنا
وبعضٌ منه يُفرِحنا
ويُبعدنا ويُدنينا
ويشقى فينا إذ نَصبأ
يقوضنا إذا نربأ
أليس الناس في سُكْرٍ
أليس الفكر في حِبْرٍ
يحاربنا بغير سلاح..
تجافيني
ولي عتبٌ أجلّيهِ
عن الأحباب ألقيهِ
سئمنا من عداوتنا
أهانتنا معرّتنا
أما قلبٌ فنشفيهِ
أما حبّ نجلّيهِ
ألا يا دار وارينا
فجرحٌ كيف نبريهِ
إذا ما حازنا إصباح..

تجافيني
ألا يا صانع الأمجاد
ألا جاهٌ لنا بغدٍ ؟
أقيدٌ عانق الأصفاد
يفجّر فينا ماضينا
وينفضنا ويحيينا
فيخرج منّا أرصدةً
ويسعف منّا أوردةً
نداوي فيها أوجاعاً
نطوّر فيها إبداعاً
تقينا شر من عقدوا
لنا في أرضنا رقدوا
مؤامرةً وأوجاعاً
بأبوابٍ بلا مفتاح..

تجافيني
لقد هانت علينا أسىً
نريد الحق إعلاناً
نثور لبعضنا بهوىً
نصدُّ الودّ فرساناً
فأين الناس من ظُلَمٍ
نياماً في هدىً زاهر
يراودهم صدىً هادر
أخَوْفٌ بعد مظلمةٍ
وصدعٌ حازنا عاثر
بلا سقفٍ ولا ملّاح..

تجافيني
إلى أين الطريق بنا
كأنعامٍ لها مرتع
بمصلحةٍ نبيعُ أخاً
لأجل المال والمصنع
فأيُّ ضميرَ يهدينا
وأيُّ متاعَ يرضينا
لكي نصحو لكي نقنع
وننسى جرحنا نرتاح..

تجافيني
سئمت الجاه في بلدي
لأن المال يغلبهُ
وأن الرأس محنيٌّ
وأن الكأس محميٌّ
وعائِلُنا يسوِّغُهُ
ويسلبني قِوى جلدي
وتلك البقعةُ الحمراء
من نفسي تولِّدُهُ
فتخرج منهٌ أمنيةً
وتبدع منه أحجيةً
أليس الوردَ مسقيٌّ
وعُوْدُ العُرْبِ محنيٌّ
فما سيقول لي ولدي
أما يا والدي من صاح..

تجافوني
سأترككم كما أنتم
لأني قد أحاججكم
فقلبي حبّه أنتم
ولا يقبل يخاصمكم
تقبل يا أخي فكراً
يغيرنا فنتّحدُ
فنزرع روحنا صبراً
يربّينا فننعقدُ
هي الأيام تتركنا
على الأحلام تنسجنا
فإني يا أخيَّ بكم
أجود بقلبيَ الزاخر
وإني يا أخيَّ بكم
أصدّ السحر والساحر
ولكنٌي أقول لكم
فذي كأسي .. فأين الراح؟

Ahmad.. أبو وسيم

فتحت صفحتي وكتبت : الشاعر عامر زردة

فتحت صفحتي وكتبت :

بجوف الليل كم أغضب
 وكم أشقى  وكم أتعب 

 أحبائي          أعينوني 
 أجيبوني   وذا   مطلب

 فكيف ابيت   في  ظلم
 ونبض القلب  كالمخلب

  أمضطرب    ومحزون ؟ 
 لعمري  إن   ذا   أغرب

 تشتتنا              تعذبنا 
 وقلبي  كاد  أن   يسلب

 وصرنا في شتات القهر
  لا منجى      ولا مهرب 

 وبعد   الهم        خذلان 
 ومن   خذلاننا     يكتب 

 مداد   الشعر      أدمعنا 
 وأفئدة    ولن      نتعب

 سنغدو   بعد      غربتنا 
 على خير  وذا   مكسب

 ورب  العرش   حافظنا 
 إذا    كنا     له     اقرب 

عامر زردة

٠٠٠ إن المحبَّ قريبُ ٠٠٠الشاعر Boun Salim

٠٠٠ إن المحبَّ قريبُ  ٠٠٠

تنفّسَ ثغرُ أنسامٍ بفجرٍ
          فتهْتُ كأنني طفلٌ لعوبُ

لأن لثغرها شبهاً غريباً
        بثغرٍ عن شغافي لا يغيبُ

لها ثغرٌ يغازل في أناةٍ
     عيونَ ندىً تساقطه العشوبُ

هيَ الداءُ الذي همش الفؤادا
          وبلسمُ كل داءٍ لي طبيبُ

هيَ البدر المنير ليَ الجميلُ
       يحاكي ريقَها خمرٌ صيوبُ

لماذا الجفوُ يا روحاً لقلبي
      أفي حبي هناتٌ أم عيوبُ ؟!

وما يرضيكِ في خلدى الـمُعنّى
     يــؤوبُ عن الـمحبّة أم يتوبُ ؟!

ولكن كيف ؟ هل لي من فؤادي
      مسيطرةٌ ؟ أنا الصبّ اللغوبُ

وفي أذن الفراقِ أبثّ حبّي
        وأوجاعي ولو همعَ النّحيبُ

سأفرك جمرَ آلامي ووجدي
       ولن أرضى بحبي مَن يُريبُ

سأعزف في اغترابي كلّ نايٍ
       أنا العصفور بلْ أناْ عندليبُ

أنا الداني وإن رمتِ التّناءي
       وحتى إن بعدتُّ أنا القريبُ

هم العُشّاق لو تابوا جميعاً
        فلمْ لنْ لا ، ولـم لنْ لا أتوبُ
_______
بقلم : Boun Salim

ظنّتْ بأنّي ما عَلِمتُ مَخْبَرَها/الشاعر مصطفى بو نجيم

ظنّتْ بأنّي ما عَلِمتُ مَخْبَرَها
أَوَمَا دَرَتْ أَنّي ساكنٌ فيهَا؟

إنْ صابها حُزْنٌ والخطْبُ كدّرهَا
فيعْصِفُ الحُزْنََ بُلداني بِمنْ فيها!

وإنْ سرّها فرحٌ فالأُنسُ يغْمُرني
حتّى أطيرُ كالعصفورِ آتيها

قالتْ سئمتُ وقدْ لملمتُ أمْتِعَتي
بَلَدي تئِنُّ والأتراحُ تُدْمِيهَا

عَلّي أعيشُ بأرضٍ ليسَ يَعْمُرهَا
سِوا هدوءٌ ورغدُ العيشِ يُزهيهَا

قلتُ خُدِي رُوحي فياوَطَني ويا سَكَني
حياةٌ بعدكِ لا لستُ أبغيها 

مصطفى بونجيم
(قف يا زمـان)
كلمات
فضل الفلاحي
٢٠١٤/١٠/٢٤مـ
١٤٣٦/٠١/٠١هـ
الزيف أصــــبح عنوانًا على الكتبِ
والصدقُ ماتَ بطعنِ الزورِ والكذبِ

والظلمُ باتَ كَنورٍ يســـــتضاءُ بهِ
والعدلُ أُبعِدَ من موسوعةِ العربِ

وذو الفضـــــائلِ مَرمِيٌّ بزاويةٍ
وأرذلُ الخلقِ نالوا أرفعَ الرتبِ

أضحى التديُّنُ إرهابًا نُحاربُهُ
وقتلُنا بعضَنا نوعًا من اللَعِبِ

دمُ الشـــريفِ حلالٌ دونما ثمنٍ
والنذلُ شعْرتُه أغلى من الذهبِ

واللصُّ إن كانَ مسكينًا يقامُ بِهِ
حدٌّ ويُلغى بذي جاهٍ وذي نسبِ

كُلُّ الجرائمِ هـانتْ عندنا وغدتْ
وصفًا بديلًا لدى قومٍ عن اللقبِ

تَطَوَّرَ العلمُ فازدادتْ جـهالتُنا
إذْ لا نميزُ بينَ الرأسِ والذنبِ

نزهو بمجدٍ لنا ماضٍ وحاضرُنا
ذلٌّ وقـــــــهرٌ وويلاتٌ مع الكُرَبِ

ونشعلُ النارَ في دارٍ ونحنُ بها
مسـتوطنونَ ونشكو شدةَ اللهبِ

نزيدُ نفخًا لكي تزدادَ شعلتُها
وحالُنا مثلما حـــمالةِ الحطبِ

عن التحررِ صيغتْ ألفُ قافيةٍ
وللعـــــدالةِ غنَّى كلُّ ذي طربِ

وعندما حققَ المولى الكريمُ لنا
حلمًا عليهِ انقـــلبنا شرَّ منقلبِ

أغلى مطالبِنا الشـــورى نرددهُ
وحينما ظهرتْ ثُرنا على الطلبِ

لا نقبلُ الرجلَ الأتقَى لإمرتِنا
لأننا نعشقُ التقـــــبيلَ للرُكَبِ

من قال لا لغيابِ العدلِ قيلَ لهُ
لا للحياةِ هنا يا موقظَ الشغبِ

ونَدَّعيْ أنَّ للإنســــــــــانِ قيمتَهُ
ونحنُ ونضربُهُ كالفيلِ بالخشبِ

بالروحِ بالدمِ نفدي من يقاتلُنا
عمدًا وظلمًا وعدوانًا بلا سببِ

أضحوكةَ الدهرِ أصبحنا ولو قُرِنتْ
بنا العجائبُ لن تُدْعَــى من العجبِ

قفْ يازمانُ ولا تكتبْ لنا حَدَثًا
فنحنُ قـــــومٌ بلا علمٍ ولا أدبِ

عنَّا الصحائفُ والأقلامُ قد رُفعتْ
لأنَّ ألبابَنا جــــــــــوفاءُ كالقصبِ

هذا اللسانُ لحالِ العُربِ يا أسفي
لاذوا من الخيرِ نحوَ الشرِّ بالهربِ
/__حكاية عناد___(حمزة عبد الجليل)___/
قـسا قـلب حـبـيبي حتى تحجـر
و من الصخـر الـماء قـد تفجـر
خاب ظني فيه و الـذي ظنـنـته
حبيبي السم من فـيه قـد تقـطـر
يراني لاهيا و ما كنت أحبـبـته
فيعـبث بهواي و الفـؤاد تجـبـر
إن سال عن الأسى كنت أجبته
أنه قلق بلـيل منه الفكـر تبعثـر
و إن إستفسر عـن الحب أجـبته
أن الحب إهـتمام أو ما قـد تيسر
من لذيذ قول ما كنت أنا سمـعته
و خـلف إنشغـالاته حبيبي تستـر
وما يشغلني إلا إني كنت عشقته
فإغـتال الهـوى و العـشق تبخـر
أو استفتاني في الأشواق أعلمته
أن الأشوأق نبض و كـم تجـمـر
والحنين كوب من غبن تجرعـته
أتعب الروح و القـلب كم تضرر
و إبـقى حـبيـبي بعـناد قـد ألـفـته
فيك و كـبرياء لا قـدم و لا أخـر
سأصبر على هجر و إن لعـنـته
و أرضى بقـضاء الله و ما تقدر
و مـا لي سـواك حبيب شـكـوته
إلى قدري وما على القلب تقرر
انتظار
دقت الاجراس
قرب الموعد باستشرافك
واللهفة تتسارع بالنفس
الملم كل الورود اليك
افترشها لك بحضني لترتاح
نعومة على نعومه ستلفك
وتأخذك لنوم هنئ
بين نهودي سأزرع راسك
سألثم شفتاك بالقبل الساخنة
نعم سأحتضنك ولن يهمني اي شيء
واضمك الى صدري لزمن طويل
القلب يشتعل بدقاته الدافئة
يختزن الشوق
حنيني يفضحني
وآهاتي تدلك علي
هنا انا جالسة على شرفة الزمان
ارقب قدومك حبيبي
انتظر مجيئك
ارسم احتفالاتي لك بالعبارات
واوسم المعاني بالتوحد
اذوب فيك همس واخجل
اعلن للكل بالنظر هواك
وبالحديث عنك لمرات ادوشهم
واقفة انطر قدومك على الردهات
احمل شوقي رسائل مجون
وسكر وعربدة وطيش
وشموع جسدي تتوهجك
تتقارع كؤوس خمر جمالي
تعال لأسكرك بها
فلا تصحوا ابدا
لا اخشى اللوم
لا اخشى العتاب
اتجاهل التوجيهات كلها ممن حولي
لا تهمني اقوالهم العتيقة الذابلة
فانا متحررة الان بصباي واكملت العشرين
يلتهب اليك محتواي فانهض اليه بهمتك
انك لي وحدي ولا اريد من يشاركني بك
فقط هي رغبتي بامتلاكك من دون الكل لنفسي رهينه ازورها كلما احببت بالاحلام
الشاعر
عيسى حداد
رحلة العمر
من الجاني
اشوق إليها.......... أم بقايا من زمان
من الجاني
أسدل ستار الخوف...... من الأماني
هيا أرتدي
ثوب الأمان فلست...... إنسان أناني
هيا اتركي
خوفا تملك منك حيث إتيان مكاني
أنا لست جاني
حتي أحصد من ..بزرع الحزن فاني
قلبي لقلبك. من هداني
بلغت بالعشق ....العنان
عذرا إلي قلب الحبيب
فقد رأي غدر الزمان.......ولم يراني
بقلمي...طارق عطية
حصيلة سجالي في رفيف الحرف
سلوا قلبي كم هام
سلوا شوقي كم طاف
حول الربا هناك غفى
حول الزهور
والطيب والعطور
بلدي جاور الشمس
بل هو النور....
النور جاور الغيم لانه راك
بدرا في محياك
وهيهات هيهات
ان يكون في حماك....
أنا العاشقة الشماء
أجوب في علاك
اسأل النجوم عني
كم حاورتني بالتمني
أن أرضى لقياك
واكون قمر ليلاك....
نبضي بالهوى يناديك
وعلى خطا ممشاي أهديك
اتبعني ولا تخف
لاتنسى ان تحمل الحنين
والشوق واكوام الياسمين
بلدي لم اراه من سنين....
لك وحدك حللت شعري
لك وحدك سلمتك أمري
هيا ولملم الخصلات
هيا بأسرع اللحظات
ضفيرتي بين يديك
لاتنسى زينها بالياسمين
والورد والرياحين
لأشتم ريح بلدي الامين....
أضرمت بقلبي الجمر والنار
وبحبي ابدا لاتحتار
فعلى جبيني غصن زيتون
واكليل غار
وفي ارضي خطى النبي المختار
لاتنهار.....
حروف اسمك نقشت بقلبي
وجاورت الوتين وحكت بحبي
حبي الذي ماغاب عني
وظل يحلم باللقاء والتمني
هيهات ياحب اين انا
واين انت مني....
حملت لك أكوام ياسمين
اجتزت ساحات الفراق
وعبرت الاسوار والقلاع
علي القاك
وامتع العيون برؤياك
ياقمرا في علاك....
ذكراك في خاطري طول المدى
جسر الهوى عبرته بعد النوى
علي القاك هناك
لاتنسى أن تحمل الأشواق
وحفنة من هواك....
لاتنسى حبنا الماضي
حبي نبض الحاضر والات
ليتني ألقاك قبل مماتي....
سر الهوى يحكي الجوى
يحكي البعد وطول النوى
هيهات أيام الصفا
يوم تلاقينا
وبالشوق تحاكينا
وسال الدمع من عينينا.....
شهريار اين أنت
لماذا تركت عشتار تنادي
تسأل الدروب والأعادي
أين طيف الحبيب بلادي
مضى ست أعوام عجاف
وقلبي بالغربة جن وطاف
سألت السماوات أين المطر
حملت خفنة سحاب وخضت الخطر
كي اسقي العباد سقيا العطاش
كي أرد الروح في قسوة المعاش
شهريار اين أنت
لماذا تركت عشتار تنادي
تسأل الدروب والأعادي
أين طيف الحبيب بلادي
مضى ست أعوام عجاف
وقلبي بالغربة جن وطاف
سألت السماوات أين المطر
حملت خفنة سحاب وخضت الخطر
كي اسقي العباد سقيا العطاش
كي أرد الروح في قسوة المعاش
انا شهرزاد
والحب بقلبي نمى وزاد
وعيشي لم يعد يستطاب....
بقلمي هناء المحايري
( لهفة قلب )
.
ياأنت
ياتراتيل ليلي
بالعشق
والهوى
ياأمنية المستحيل
بكبرياء الفراق
بدنيا الرحيل
والنوى
ياأبجديات أعماق
حرف
مابين أسطر غزل
ولهفة قلب
إكتوى
ياأنشودة صبابتي
مابين تلابيب
الدجى
يامعزوفة الشتاء
بدفء
عناق أوتار
أنوثتي
بأنامل شوق
بنبيذ عذب
القبل
كم غرقت عطشاً
مابين راحتيك
ك قصيدةٍ عابثة
على ضفاف
المقل
ياشفاه الوله
بسكرة خمر
عربدة
قوافي بحور
الغزل
ليتك غمامة سقيا
تتساقط
عناقاً
على وجنات
حنين فؤادي
المشتعل
يانبوءة صوت
كمنجات
المنافي
بصقيع وحدتي
وبعثرة تناهيد
يأسي
على كتفي
دمعٍ منهمر
ياقيداً
يكبلني بذكرى
حلم عنيد
منكسر
ياضجيج
ذاك الأمس
ياهسيس
دفء اللمس
ياوجعي ياأنت
أح بك
بثرثرة سكوتك
وصمت ضجيجك
وأنت تتشاغبني
قمراً
وتُراقصني
ببعثرة خُطا
الهمس
ريح وشتاء
وكلمات بلا
كلمات
مساء حزين
وطيف على أجنحة
طيور الشمال
هو يرحل
بلا صوت
ولا أنين
وعلى قارعة
المساء
سيمفونية إشتياق
ونايات الشجن
عبرة شاردة
وشهقات أنفاس
تنتحب
وحدة كمعطفٍ
تحتويني
بلوعة ذكرى
شرفة لقاء
جديلة سمراء
لهفة نداء
وسراب لأطلال
وعود على
شفاه الياسمين
تنسكب
أفتقدك
ولاأدري ما السبيل
للتخلص منك
وأنت
بداخلي
جنون الجنون
وكل المشتهى
أياغائبي
ياقدراً مغروزاً
مابين نبض
ونبض
أعتنقتُ شريعة
صوتك
وتناثرت مابين
حناياك
بعطر أنفاس
الصبا
كقطرات الندى
فياشقوتي
يامن له مدينتي
ترتحل
وتعدوا لكفيه
الخطى
ليتك ياإيهابي
للوصال
تكن بوفاء
قصتي
ياكبرياء كل
الحكايا
ياأمل غدي
المرتجى
أنت
ياجريمة
شغف
نعم ،،،،
أنا يانسيان
النسيان
أُحبك وكفى
.
بقلمي ( نونا محمد)
***ذكريات قهوتي
تدعوني قهوتي كل صباح..
لإجُالسها..
لم تملّ من مجالستي..
بنفس الموعد والمكان..
فتغريني..
تفوح رائحتها..
فتثمل انفاسي..
انظر اليها بلهفة..
وفيِّةٌ هي..
تشاطرني احساسي..
تفرحُ لفرحي..
وتحزن معي..
وتلهمني كلماتي..
وتجوب معي ارجاء ذاكرتي..
وتعود تساندني..
فأنشّطُ خيالي..
وتستيقظ حافظتي..
وتتهافت كلماتي..
لله درُّك..
ارتشفُ رشفتي الاولى..
فتحيا من مخيلتي..
نظرةُ حبك الاولى..
فتقاسمني..
لذة الذكرى..
رشفةً اخرى..
وأنهلُ من وجد الامل..
ان يكون غداً..
هو جلستنا الاولى..
وأحفنُ من مخيلتي لك الحلوى..
بألوانٍ باتت هي ذكرى..
تزهو بها كفي..
وتحلو مع القهوة..
وسنا سيجارة ..
تزفر بها البلوى..
فتقبضُ انفاسي..
وتخنق بها العبَرةَ..
على ايامٍ كانت..
واليوم هي ذكرى..
هلمّ إليَّ عَبَراتي..
لتتوب معي رشفاتي..
وأحّرم مجالسةِ القهوة..
فتنهاني نفسي..
وتطيب لها الذكرى..
لايامٍ صارت سجّل..
حسراتي..
والآمي..
وشهقات عبراتي..
وتذوب منها..
فرحاتي..
وأستندُ لكفي..واتنهد..
فيكون لي عوناً..
ويحملني..
لبحر الشوقِ..
والحنين..
ويعتصرُ..قلبيَّ الخالي..
ويقذفني..
مرةً اخرى..
الله عليكِ يا قهوة..
بجبروتك..
بتصميمك..
وخوفي اعتزلُ القهوة..
وتنتحرُ احاسيسي..
ويموت النبض والسلوى..
عودي اليّ..
يا رفيقة الدرب..
يا سرَّ قلبي..
والنجوى..
لا تتركي مجالستي..
فتكتئبُ صباحاتي..
وتنتحرُ اشواقي..
ويغوصُ الحرف..
في نفسي..
بلاجدوى..
ساعودُ من تويِّ..
وأفتحُ نافذتي..
لتشرق بها شمسي..
واعيدُ ترتيبَ الزمنِ..
الذي..
غادرني..
وسيلحق بازماني..
لمجد السموِّ..
والكلمات..
والمعنى..
وتبقي انتي ملهمتي..
وتبقى الرشفةُ الاولى..
هي من بددتْ..
ظلام الليل..
وانارتْ لي الذكرى..
بقلمي..
ابتسام البطاينه
كروان الاردن المغرد
....
من ديوان حكايات الياسمين
أخذتني... *( اخذتني بعيدا )*
العيون بعيدا
حلقتني شذراتي..
فلملمتني مرغما
صور ذكرياتي...*
تلك الفتني مدارا
دارت بكينونتي..
خطى ارتحالاتي
بجوفها المتقلب..
لتلقيني بمدارات..
فضاءاتي....*
في اس الضباب..
انا ما استطعت..
الاستدلال على..
خيوط الصبح...!!
لان تكاثفات الضباب
في الامكنة...!!
والزمن قد حجبني
عن لون مساءاتي..*
سيدتي...
انا ما عدت ذاك
الذي يتعالى..
بك عشقا وقد
نثرت لعينيك بزمن
اه كم طغاني...
فيه بتلات وردي..
وحزين دمعاتي..*
فرويدا رويدا...
اذا لم نزرع الاشجار
لنستظلها...!!
او نحتطبها لتبقى
نار الهوى شاعلة
تخفت نيراننا..!!
ولا يتبقى الجمر..
مشعا بأنسك...
بأود النهارات ولا
بليلاتي....*
الحالة رغم الروح
بكلنا تسكن...
العقل غادر الجمجمة
وتربع بكف...
والقلب خارج الاضلع..
بالكفة الاخرى..
وتباعدت الايدي..
فلا التقاء...!!
عاد يجمعني بنفسي
وبتنا ضدان...!!
وقد اختلفنا..
على لا شيء قد
يجمعني ولا...
بأنت يا حياتي...*
بقلمي *(جمال عشا)*....
jamal asha 22,1,2017

السبت، 21 يناير 2017

الغيرة ________________البحر : كامل مقطوع
ثقتي بنفسي لم تَدَعْ لي غَيْرَةً ___ مِن أيِّ إنسانٍ وَلِي صَبَوَاتِي
والقلبُ ليس لهُ مُقَلِّبُ غيرَ من ___ أَرْسَى القلوبَ عَلى الهَوَى لِعظاتِ
وَلَقَدْ سَئِمتُ حِصَارَمَنْ أَهْوَى وَلَمْ___ يَجْنِِ الحَبيبُ سِوَى رُؤى العَبَرَاتِ
وَلَقَدْ تَرَقْرَقَت العيونُ بِدَمْعِهَا ___ خَجْلَى فلم تُنزِلْ سوَى القَطَرَاتِ
دكَّ الحبيبُ علِاَقةً مِنْ غَيرةٍ ___ لا لَمْ يَكُنْ سَبَبٌ لِذِي الهَجَمَاتِ
ما ضرَّّ صَاحِبَنا وحبٌّ قد زوى___ كُلَّ المعايبِ عن حبيبٍ آتِ
في مُتْعَةِ النَّظرِ المُطِيلِ تأَمُّلاً___ القَلبُ يَخْفِقُ داحِرَ الشُّبهاتِ
يَرْنُو لِمَنْ كانت مناهُ بِعَبْرَةٍ ___ أنا في عَذَابٍ منكِ يا لذَّاتي
لا أرْتَضِي نَظَراً لِغَيري للَّتي ___ شَغَلَت حَيَاتِي كُلَّها وَمَمَاتِي
لا تعجبوا إنِّي أَغَارُعَلى الَّتي___ هِيَ كُلُّ مَا أرجو بِهِ لِحَيَاتِي
لا أرتضي ميلاً لأيِّ مُصاحِبٍ ___ إعجابُه يُفضي إلى الطَعَناتِ
لا عقلَ للمسلوبِ يبقى هائماً ___ من غيرةٍ مُتَجَرِّعَ الحَسَرَاتِ
أينَ الهوى يا مَنْ هَوَيتَ وَقَد هَوَى___ مَع كُلِّ ظَنٍّ جَاء بِالنَّكِرَاتِ
لا مُتعةً أبقى هواكَ وغيرةٌ ___ حَرَقَتْ بَقَايا الودِّ بالوَخَزَاتِ
والقلبُ لا يُبقي هواهُ إذا انتهى___ من غيرةٍ حلَّت بلا هَفَوَاتِ
صلَّى الإلهُ على المُحِبِّ لزوجةٍ ___كانت تغارُعليهِ من زوجاتِ
بالعدلِ يَقسِمُ بينهنَّ عطاءَهُ ___ والقلبُ ليس لصاحِبِ القِسْمَاتِ
إن مالَ كانَ لربِّهِ دوماً ولم___ يَمْلِكْ سِوَى مَا كانَ مِنْ دَعَوَاتِ
صلُّوا عليهِ وسلِّموا في ذكرِهِ ___ أعدادَ مَنْ غَارُوا عَلَى الزَّوجاتِ
السبت 22 ربيع آخر 1438ه
21 يناير 2017 م
زكيَّة أبو شاويش _ أُم إسلام
من وحي القصيدة
"عتــــــــــاب حبيــــــــب"
لا تذكريني بعشقٍ فيــه مذلةِ
بل اذكريني بالعز خيــر وفاءِ
عشقُ الحبيــب بذلــةٍ خسارةٌ
وخســارةٌ بــالعــز خيــرَ ثنــاءِ

لاتنعتيني بكبرياءٍ فيه مهزلةِ
بل اذكري معاملةٌ فيها صفاءِ

فراق الحبيب بذلــةٍ كالــــداءِ
وداءٌ بالعــــز خيــــرَ شفــــاءِ

لاتَرمِنِي بحــبٍ فيه خيــانــةِ
بل ارمِنِي بكــرهٍ فيــه نقــــاءِ

سلام الحبيــب بذلــةٍ كعلقــمٍ
وعلقــمٌ بالعــــز خيــــرَ إنــــاءِ

گــــرم المقــــــداد