الاثنين، 31 أكتوبر 2016

" كبرياء الإشتياق "
وذات إشتياق ،،
أسطورتي هو
شهريار كل الحكايا
ولعينيه قتلتُ الوقت
حتى لايأتي الفجر
وبرحيلٍ تنتهي
إغفائتي على كتف
محبته كبريائي
فلتظل ياأنت
بهاء حرفي
على نون قصيدتي
ولأظل أنا
شهرزادك
ياسمينة قلبك
جنونك بهذيان
قبلتي
على قيد هيبتك
ياإيهابي
وكم أح ـبك
أنا ياأنت ،، ياأنا
،
بقلمي" نونا محمد"
قصيده بعنوان
مناجاه عين المها
بقلمي
سيد بدره
أناجي الليل
في عينيك
أمنية علي
عتبات ساداتي
فأتسول من
اﻷيام أغنيه
بها ألحان رغباتي
أيا عمرا تسللني
توغل خلف ذاكرتي
وخلف الصرح أناتي
أبتاع عمري
فوق الدروب
بﻻ ثمن وقد
دارت رحاياتي
أنا والشوق
واﻷحﻻم
آمال وهفوات
أريج الورد
أنشوده
تحاكي نبض لذاتي
علي أني بﻻ موعد
بﻻ أمل بﻻ ليل
يناجي العمر سكناتي
فأنت الرحلة
المنشودة وأنت
شاطئ الفردوس
علي صفحات مرساتي
وأنت مركب
اﻵمال أسافر
بين أهدابك
وأنت الموعد اﻵت
فﻻ الكلمات
تنصفني
كأن الحرف
مشتاق لغزواتي
فﻻ اﻷحبار
تكفيني وﻻ اﻷقﻻم
تسعفني
علي صفحات صفحاتي
وﻻ إسما يضاهي
أسمك المحفور
في قلبي
وفي ذاتي
مها والعين
ساحرة
ولون الخد
معجون بجمراتي
فحرفك من
شذي اﻷزهار
مزروع
لينبت بين جناتي
تعاتبني
سنين العمر
هل أرقي
بسنبلتك لتنضج بين غﻻتي
فعندك
تنبت اﻵمال
طرحا علي
غابات غاباتي
فهل يمسي
ربيع العمر
حنينا طال موعده
يعانق بوح غاياتي
أيا وعدا تأصل
في ثنايا القلب
فأيقظ.
سيل دمعاتي
حنينا
والمها دمع
يرقرق
بين أناتي
انا طير يفوق
الطير في الطيران
كي أرنو لموﻻتي
أنا بوح يسافر
في ربا الوادي
فأشعل نبض خلجاتي
أيا غايه
تراودني
تقد النوم من عيني
وتؤرقيني بعبرات
فهل أنأي بعينيك
وهل عيني تري فيضا
يسامرني علي
نغمات رحماتي
أساجل فيه اشعاري
وهل حرفي سوي
شوق يناجي
فيضك اﻵت
ترفرف في ربيع
الكون راياتك
تصافح نبض راياتي
سأسكن في
فيافي الكون
أتعبد لعل الله يمنحني
بديلا غير آهاتي
وأن أصبو
بحرف الله قرآنا
أطالعه بآياتي
بنية العينين
والخدين
من كرز
وقد فاقت بهاماتي
أحقا أنت
فاتنتي
أحقا أنت
ملهمتي
وفي عينيك سكناتي
أطالع وجهك
المأمول
أنشده
وأدعوك بصلواتي
بأن الله
يجمعنا
علي خير
يقربنا
فهل يقبل مناجاتي
،،،،،،،،،،،،،،،،، سيد بدره ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
،،،
راحل عنك ولن أبقى
راحل عنك ولن أبقى فالقلب لم يعد يسعى
إليك فأنت وضعت الحد وكتبت النهاية
القلب يتألم والعقل لا يتوقف عن التفكير
فكيف كان هذا الحب يوماً منذ البداية ؟
الٌأقدار تتقاذفنا ولا أحكام لنا عليها فقط
بالصبر ومع الوقت تنتهى تلك الحكاية
لم يعد عندى القدرة على الكلام فالقلب
أغلق الأبواب والعقل أدرك كنه الرواية
لتبقى وحدك هكذا وكلما مررت أمامك
تتذكرينى وتندمي فأنت الخاسرة لتلك العناية
رعايتى لك وقربى منك وخوفى عليك
كلها أشياء كنت أفعلها بلا مقابل بل لغاية
كنت أحلم دوما أنت تظل سعيدة ولنهاية
الوقت كنت أظنها كذلك فهل تغيرت الأية ؟
وداعاً لكل ما يحزننى ولكل من ترك دربى
فأنا الآن بالفعل تخلصت من تلك الوصاية ....
بقلمى / الفيلسوف ( على محمد )
من غيرتي في حيرة قلبي هوى
إن هف ثوبك من نسيم فالتوى
أو لامس العطر الشذي صبابتي
وتبعثرت فينا المشاعر والغوى
بعثر ظنوني بعد هجر عابث
ولترقب الإحساس في قلبي اكتوى
ولتتشح من حسني سعدا رابيا
في روض قلبي انت صب فاستوى
حين التلاقي في خميلة أيكنا
أو صدفة في درب لقيانا ارتوى
ريحاننا وتمايلت جورية
فوق الخدود من الجمال المرتوى
عد يا ظباء التل والوادي لنا
بتبختر في كحل عيني وانثوى
عد يا حبيب الروح بدرا حانيا
لنجوم ليلي في دلال يحتوى
فالسهد أضناني وزادت لوعتي
والروح في نار بقلب يكتوى
عاتب أو اصرخ واكسر الصمت الذي
قد هدنا من حزن هجرك والجوى
قسما برب البيت فاضت مهجتي
كالنهر في صيف الجفاف اذا روى
تتلاعب الاهات في قلبي الذي
عانى من الاهات في جور النوى
ابتسام احمد
قولوا له
=!=====
قولوا كم اهواه
وكم اشتهى
أن اكون بقربه
تمنيت لو انني
في حدائقه
غصن بان او
إنشاد عصفور
قولوا له على
الرغم من
البعد هو عندي
دائم الحضورُ
تشرق الشمس
من جبينه
وحين يبتسم
ثغره تتفتح
في حدائقي
الزهور
ينتابني حينها
احلى شعورُ
مدينة انا لطيفه
وحين حضوره
يلغى حولي
الحضورُ
لولاه ما كتبت
قصائدي ولولاه
ما بنيت تلك القصور
قولوا له انني اراه
عنترة على مر العصور
كلما صليت
كان في الدعاء
دائم الحضور
اخبروه انه في قلبي
وفي فكري هو نور
قلبي من حبه موتور
وقواي حين بعاده
كادت تخور
ايا خلي فحين
يلفني الهوى
اذرف الدمع
وفي الفؤاد
نار تثور
اطلق عنان الود
وارسل الوداد
ومد الجسور
حورية ايت ايزم
قلبك جنة
مين كان يصدق إن أنا
في حبك أناني
مين كان يصدق إن ده
مخلوق عشاني

يوم حبنا كان أحلي ذكري
لعيد ميلادي

كان همنا نعيش بس بكره
أو السنة دي

......عمر الحنان........ مابيفترق عن حبنا
......أنا من زمان .......بحلم بجنة لوحدنا
......لا هي فارقة.. مين انتي ولا مين انا
.....اتمتعي بقلبي الكبير بحبي وبحناني

أنا لو نويت أبني لي بيت
طب فين حلاقي

ولو بكيت وأقول هويت
ماهو م.اشتياقي

قلبك خلاص بقا أحلي جنة
أنا عشت فيها

ادفع حياتي ورود وحنة
واشتريها

......عمر الحنان ما...... بيفترق عن حبنا
.....أنا من زمان .......بحلم بجنة لوحدنا
.....لا هي فارقة مين ..أنتي ولا مين انا
منايا أعيش ف جنتك عمري اللي باقي

طارق عطية....شعر غنائي
حدثتك ياأميري عن رحلة الغياب
عن الأنين والعذاب....
كم وكم غاب النور عني
وأكل البعد مني
خلايا تموت في الغياب
وخلايا تنمو على رؤى الأحباب...
أنا عنك ماحدثتهم
في الهمس رأيتهم
يقولون مالايرون
وليتهم يفقهون
ألوان الحب والشجون....
أتحداهم أن يحبوا مثلما أحب
حب طائش مجنون
وصبر على الشوق
فاتن ومفتون....
اه ياسيدي كم كتبت لك..!!!!!
قصائدي بعدد حبات المطر
وأوراق الشجر
وعدد زهرات الربيع
وحبي لك غارق لايستفيق....
أيامي معدودة غدت
وحبك باق للأبد
أنتظر معجزة السماء
وحلم الأنبياء
لألقى خير الأنقياء
ترى هل سألقاك...!!!؟؟؟
بقلمي هناء المحايري
طابت أوقاتكم أحبتي :
لإحـصـاءُ رمـل ٍوجـمـعٌ لـقـطـر ٍ
وعــّدُ حـصـاة ٍوإيـقــافُ نـهـــر ٍ

ووضعُ صخور ِالـبراري بحُجْر ٍ

وتـغـيـيـبُ شـمس ٍ وإخفاءُ بـدر ٍ

وتغـيـيـرُ مـدِّ الـمحـيـط ِ لـجـزر ٍ

وإخفاءُ كـل وهـــاد ٍ بــجـســر ٍ

وتـنـويـرُ دجـن ِالـلـيالي وبـنـور ٍ

وقـلـبُ وصـال ِالـقـلـوب لـنـفر ٍ

وإبـدالُ مـاء ِالـبــحـار بـخـمـر ٍ

وتـحـويـل عـسـرِالحياة لـيسـر ٍ
وتـنـكـيـلُ دهـٍر وإبـطـال ُسـحر
ٍ
وإقـرارُ ظـلـم ٍ وإفـشـاء ُ سِــــر ٍ


وحـرق بـنـار ٍ وشــربٌ لـــمــر ٍ

ورِِِمْـحٌ بـِصَـدر ٍوسهـم ٌ بـنـَحْـر ٍ
********
(لأسهلُ مـن فعل عــار ٍ وعُـهْـر ٍ)

(وأهون ُمـن غـَدر هـندٍ بعـمـرو ٍ)
عامر زردة
مستحيل
أنا وقلبي والمستحيل
نعم أيها القلب المسكين
تعبت أما رأيتني أغتيل
كفاك تلومني واستكين

ما رآك وأنت القتيل
كان يعلم فغدر ونصب الكمين

ما عناه حرقك وأشعل الفتيل
أتحبه وساكنك وأنت الحزين

ليتك قلبي تعي وتستقيل
من هذا الحب اللعين

فقلبه فيه من تسكن ولها العليل
يرجو نظرة وهي بالناس أجمعين

كفى تحب وتحترق كالعويل
أﻻ تصون كرامتي وتحارب الغازين

فأنا أملك بكبريائي الباع الطويل
فإن كنت تهوى فأنا لن ألين

رغما عنكِ فهو لقلبي السبيل
وسيظل بعيني وقلبي ﻷبد الآبدين

لم تعاندني قلبي وللآن له تميل
تعبت وليكن البعد لنكون منه آمنين

أعلم أن القرب منه جميل
لكنه أبعدنا وكنا له صادقين

أتقول أنك بداءه العليل
وأنك تحتكم لله وهو أحكم الحاكمين

هو يرى ما بصدري وأنا اﻷصيل
ولله وكلت أمري وأنا من الصابرين

رحماك ما أرضى بغيره بديل
فأتمني لي يكون من الصالحين

الشاعرة وفاء غريب
21/8/2015
/___هواجس اللهب___((حمزة عبد الجليل))___/
قربك جاد على الفؤاد بالأسى و اللـهب
و بعـدك رمى الروح بـالغـبن و التـعـب
فألهم النبضات أشجـانا ما كنت تعرفهـا
كـأنها مزيج من الـدمع و الآه و الـطرب
عزفتهـا آلات الأشواق فـأتقنت معـزفها
على ناي أرق و سهاد ليس من القصب
ألحانا تشق سكون الليل فؤادي يسمعها
من تـأليف الحنين و حسرات و الغضـب
ألبسني أثـواب عزاء الله وحـده يعلمهـا
ضاق بها البدن يا حارق هواي بالحطب
ما ألوم النوائب إن نالت مني مقصـدها
لا عليك من اللوم حبيبي و لا من العتب
و لا على الأقـدار كنت في يوم لائمـهـا
و لوم الأقـدار من قلـة الحيـاء و الأدب
لومي على من قام للمشاعر يعـاندها
يريد عشقا بعيدا كبعد النجوم و السحب
وهب للغير منذ ماضي السنين و بائدها
جنونا ما أتت به قصص الغرام و الكتب
كغريب سار في دروب ما كـان ليعرفها
يريد عنوانا لقلبه لا طاقة للسير و الوثب
يـتوه بـين الأحراش الغيرة و مسالكهـا
و بين ألف سؤال و الظـنون و العـجـب
إذ تـخلـد كـل الخلائق إلـى مضاجعـهـا
و يبقى كالـحائر بين المـتسبب و السبب
أو يؤلف في خياله ألف قـصة بنسجهـا
و حبيبه يهنئ كأن صنما أو من الخشب
ولما
دَنت مني
غازلتُها..........فَتبَسمت
وسَمعتُها
قد .................دندَنت
وكأنَ سهامَ ......عيونَها
أصابت.......... أضلُعي
لها وجهاً .........كَبريقُ
الشمسِ........... مَطلعهُ
ولواحظً في ........نبوع
اليَنبُعي
يُشفي المريضُ لو ...شَمَ
عِطرهُ
وَيَروي عَطاشى ..الكونِ
قد قَدَ مضجعي
لهُ طولاً رقيقاً ...ورقراقَ
ملبسهُ
وخوانقَ العقد في .عُنقها
وًجلُ
وكأني شَربتُ الخمرة لما
رأيتها
وكلِ من رأها من حولي
فقد ثَملُ
ولما دَقت ........الساعةُ
سابِعة
رنَ هاتفي ..والاصحابَ
قد وَصلُ
فَغسلتُ وجهي وأنا أهيمُ
بذكرها
وضاعَ حلمي.... فبؤسَ
ما فعلوووواا
.......................
عبدالسلام رمضان
30 تشرين الاول 2016
.....&& حيث الأفق &&......
___________________________
حيث الأفق
بين خطوط الوجد
المسكوبة فى تعاريج المطر
وبريق الودق المثقل بتمرد القصيد
يضمني حرف ويشعلني شوق
يستجوب ثغر الندى
تسافر نوافد البوح صوب قطرات شغف
ومساحات خيال بدروب الرجاء
حيث تتبرعم قناديل الشوق
وتتدلى من شفاه الأحلام برائحة التوت
أنسج من عينيك بساط غزلي
وبين كفيك تولد قصص الوفاق
تتسكع أنوثتي فى عبق الهواجس
وتتسلل حلما إلى طهرك
وتثمر ليالي الوصال صبابة
ترتق بزهورها أثير اللقاء
وتعتلي سامق الضوء فيورق
حديث الشوق فى كوثر روحي
وأنساب جداول هدى فى شريان الخلود
وبين سحب التجني وعطر أنجمك
أرصد وميض اللقاء
وأشعل شموع الأمل عنوة فى قلب الظلام
وأعود لأنسج من ويلات الهجر قصائد حنين
وعلى ضريح النبض أدفن أدمعي
وأنتظرك فى الجهة الأخرى من الشوق
على قيد أمنية
حيث يشرق الحلم فى منفاي من لواعج غربتي
يرتل فى الفيافي همس الأمنيات
ويتسلل لشرفات تطل على القمر
فنسرق الوقت لنغير شكل الليالي ونكلل السماء بمقاليد السحر
ويكون اللقاء 💘💘💘
_________________________________
##بقلمي ....
الشاعرة / هدى محمود ......
10 / 10 / 2016
أهـواكَا
=====
من عالم الأحلام أبدأ قصتي
......................... وألذ حلمٍ في الحياة هواكَا
ودَّعت أياما ظننت بأنها
......................... كانت صفاءً قبل أن القاكَا
فحرفت بوصلتي لتجبر عثرتي
......................... جنَّبْتَ روحي غيهبا فتاكَا
ما كاد قلبك يستميل محبتي
...................... حتى أنرت بصيرتي بضياكا
أدخلتني محراب عشقكَ فابتدا
.......................... عقلي يهلوس تيِّماً بهواكا
ووهبتني طوق النجاة فليس لي
......................... من بعد ربي عائذاً اللاكَا
وبَنيتَ في دوح المحبة عُشَّنا
........................ لِأكن حبيبة سيدي وملاكَا
مع انني قد قلت يكفي حجرة
........................ بربوع قلبك كافني وكفاكا
انا يا حبيبي لن أغير وجهتي
....................... قسما بأني لن أضِلّ خُطاكا
أشدد على قلبي وطوِّق أضلعي
........................ والثم شفاهي إنني أهواكَا
محمد آل جرادات
ـــــــــ حوار ــْــــــ
قولي بربكِ من دها بي من رَمَاني فَتَعَالى وَفَر
يارقيق النّحر والخَصْر إذ لانَ قَوام@
فَمَن ذَا أحيا فؤاداً في هواكِ من ضَرَام@
وَمَن ذَا أمَاتَ الجفن محروم المَـنام @

قالت :~
باسم الحُب لاتُسيَّلَ أدمُعـِي ولا تَدَعني شاكِيةً رامِيةً
على نفسي المَــلام@
فاانت لي بُسْتَان لا افارق زَهْرَهُ وكأنَّ عينك على عيني
هلَّت بالغرَام @

========= #محمدالعزاني.
رحمة حسن

آهات الليل الحزين...........
...................... . ........ ..........
آهات الليل الحزين
في جوف الليل آهات الأوجاع
تمزق ضلوعي
بخنجر الأحزان يجرحني
وبعاد الهوى يلاحقني
..
أطنان من هواجس الرحيل
تدق باب قلبي
..
ما بين اشواقي والآمي
اسمع صرير الروح
تحلق في خلجاتي
..
في غيوم يسكن أوردت القلب
وتجري مجر الدم في شرباني
..
كلما حاولت الاقتراب
من السعادة تأخذني
جراحي إلى بئر الأوجاع
...
مع اعاصير تجرفني
الي بركان من حمم
على شفاه قلب يحترق
بقلم/رحمة حسن
تحذير ...
...
احذر.. !! إن دعتك لحســـــنها
.......... فحسنها .. خدعــــــة هالكــــــة
واحذر من الطيران في اجوائها
.......... فليس فيه غــــــــيرظلمة حالكة
واحذر .. من صوتها إن تكلمت
........... ففحيحها انما هــــو فن الفذلكة
ولا تخدعنك نعـــــومة ملمسها
............فنعمومتها والوانها مفــــــبركة
وحيائها فخ تصـــــــــــــــاد به
............ فخلف الحــــــــياء لدغة مهلكة
وإن دنت منك زحـــــــفاً فتيقن
............ ان زحفها صـــولة في معركة
فأن شـــأت فهذه حكمة مجرب
......... اوشهادة صدقٍ لدروبها السالكة
صيب ..............................
ماكرة...
همست..ليتني أنثاك..
.... شمسك والضياء
ثناؤك... والاستثناء
ياشاعري لم ألتق...
من يبادهني الجفاء
لطالما الجوري سكني
كان والياسمين انتماء
فتعال قاسمني بعض
شطط.. وانس الشقاء
ألا تخشين....
ذا المرور.. وأنت
إحدى... النساء
بسره المستور...
وويله والثبور...
لعلك ظننت..
الجميع...
جاذبهم... الإغراء
ياللعجب العجاب...
ما أغربها حواء ...
وهي لب الداء...
وظنها.. أنها الدواء
أليست من أهوت
بآدم من أعالي
الجنان... وكانت..
سكناه السماء....
... وأغوت يوسف..
لولا عصمة الأنبياء...
لا سيدتي لست أنا..
ممن يأسره الإطراء
لملمي بعثرة بقاياك
.. ظلك القابع بالخفاء
بلا أمل...مني ..في..
مجاراتك لا..ولا رجاء
ما أغواني المكر يوما
ولا طليت ثغري بالرياء
ومن كانت... مثلك
لئن يبحث في...
..... عناصرها الأربع...
لا تتجاوز .. كهن وكيد...
طلاوة لسان.... وإغواء...

بقلمي... # محمد مازن #

منذ حداثتي
انا عشقتك
الهبني شرارك
اكتويت بنارك
حملتني افكارك
استهويت مسارك
احببت بالتحدي خصالك
ورسمت معك بمحبتي اشعارك
عشقتك لم استعر منهم ابدا بعارك
رسمتك حروف هواي واحببت زوارك
عشقتك غريبا ومن هناك ارتحلت ديارك
قالوا ما هذا قلت يا سنديان هذه امطارك
هذا لهيبك الحارق سناك الاسود ودخانك
رفيقة برحلة الاربعين عاما طفل زمانك
عربي انا حداد مهنتين اجر عربة قطارك
يا سيدة العشق اشتقتك فما هي اخبارك
ملتاع انا لشاكوشي وصحبته على زنارك
ضميني لخصرك حبيبتي وبين احضانك
ذوبتني لهفتي اليك كان خياري وخيارك
ان امضي للقصيد واعتلي بالفخر اقلامك
يا هذا الشوق ارتسمني لها حبيبا بانهارك
كنت ياحرفي بالهوى جناحي فانا طيارك
كن صدقة للروح مني فاني اليوم عشارك
اهبك لوجه الباري بمحبة فمرحبا بزوارك
حدادين ستكتبني حرفا بيمينك وشمالك
وصوتا يصدح البرية نغما كالبلبل غنالك
هذا الاسم رمز وطن العروبة به رمزنالك
لا لن تنتسى وان غابت الدهور عن بالك
سجنت كل اللغات لعروبتي سجنا كرمالك
فعاش حرفي العربي بك يمتطي حصانك
يجول العالم زهوا بمجده يفتخر بخيالك
سيد الحرف قلمي مرحبا من بالعز صانك
مجدا للاوطان سابنيه فتعلو الان ببنيانك
كالاعلام رفرف بكل سماءا واطلق عنانك
حرف الضاد شامخا للعلياء احمل سكانك
وازهوا بهم فهناك بالشموخ عاليا مكانك
ارفع الرأس عاليا لا عاش حرا من خانك
انت يا بحري الميت لؤلؤ انا لك مرجانك
غدا سياتيك من العروبة من يضع اوزانك
الشاعر
عيسى حداد
رحلة العمر
نفسي لحبك نادمه - وكفى بها من سائمه
ما راقها عشق مضى - والهدهدات الداعمه
نفسي بحبك ما احتفت - نفسي بحبك صائمه
ليس الهوى ما ندعي - حلو الهوى بحمائمه
كل الرؤى كانت سدىً - مغصوبةً متراكمه
لم تسعفيها غصةً - في القلب كانت جاثمه
حتى عتابك مقرف - كلماته المتلاطمه
إني يئست ولم يعد - قلبي يراك الحالمه
روعتِ في قصائدي - حتى البريئة ناقمه
كلمي تبدل لونه - مسودة أو غائمه
هذي النهاية واذهبي - ما بعد هذي الخاتمه
وحذفت من اوراقي - السوداء تلك الهادمه
كنت التسلسل واحدا - والان ذيل القائمه

جمال ابراهيم الحلبوسي

الأحد، 30 أكتوبر 2016

تجاهل /فاطمة الزهراء بو كتاب

تجاهل....

تجاهل حروفي
وقل ماتشاء
تجاهل فاني....
احترفت الغناء
انا لن الومك
مهما ابتعد
ومهما تعاليت
بالكبرياء
ستبقى قريبا
تعانقه روحي
وتركض نحوه
كل مساء

تجاهل وجودي
ومهما كتبت ..
عن الشمس فاعلم
شىروقها ات
برغم الشتاء
تجاهل عيوني التي

اسكنتك
ربيعا جميلا
واهدتك احلى
حكايا النساء
انا..لن اخونك
ولن ارمي بالورد
ارضا ..ولن
اشتري كبرياء
سابقى الوفية
وابقى القوية
وان خانني
نورس ..واختفى
في السماء
  بقلم فاطمة الزهراء بو كتاب

تتنافسُ الأقمارُ نيلَ مسرّتي / ماجد القرعان ابو رماس

تتنافسُ الأقمارُ  نيلَ  مسرّتي

         فالحِبُّ  أهدى عشقَهُ يا روعتي

يا نورَ  بدرٍ قد  بدا  في وجهكِ

          والطيفُ في ألوانهِ   ذو   زينةِ

أمشي أنا متبختراً   بسعادةٍ

               حوراءَ نلتُ ومن نعيمِ الجنّةِ

شعر
 ماجد القرعان أبو رماس
غيبوبة
سكونٌ قاتلٌ في عرض بحرٍ___بلا موجٍ وهمسٍ للوداعِ
هدوء سفينتي نومُ وحلمٌ___فلا يوقظه تحريك الذِّراعِ
بقلبٍ فارغٍ لا شيءَ فيه___ولا داعٍ ينادي في قلاعي
أرى أنَّ الفراغَ سيبتلعني___بلا وجلٍ أسيرُ ولا صراعِ
وباستسلامِها فاضت دموعٌ ___ولا همٌّ لأحلام الضَّياعِ
أرى الأكوانَ تسبحُ في فضاءٍ___وكوني واقفٌ للصَّمت واِعِ
وتاه الفكرُ مع غيمٍ شرودٍ___تَشَكَّلَ في الفضاء بلا اجتماعِ
وعاد الصَّمت يسكنُ في مياهٍ___وأحلم بانبعاثٍ وارتياعِ
جلالُ الصَّمتِ يُرْهِبُني فأغفو___لأصحو مع نسيمٍ للصُّداع
وحلَّق في الفضاءِ شعاعُ ضوءٍ___ولاحت بسمةٌ خلفَ الشِّراعِ
وكان اللطفُ من ربٍّ رحيمٍ___ودحرُ الموتِ كان بلا نزاعِ
بتسبيحٍ وتحميدٍ لقلبٍ___بنيضٍ عاد فيه كمستراعِ
فأفتحُ أعيناً تغفو بحلمٍ___وعودُ الرُوحِ ليس بمستطاع
إذاذهبت لكونٍ غير هذا___وعادت كانَ تحذيراً لساعِ
صلاةً والسَّلاَمَ على نبينا___نبيِ الحقِّ يهدى باتِّباعِ
الجمعة 16 محرَّم 1437 ه
30 أُكتوبر 2015 م
زكيّة أبو شاويش __أُم إسلام
يا طيب القلب يا غالي
معروف بطبعك حنـون
لو خيّروني وأعطوني
لا أختار غيرك يكون
أنت الجمال يا عمري
عيـون وبسمة وفُتـون
حُبّك تَضحِيَـة وتَفـاني
صاحِب القَلب المَصون
اسمكَ أجمَل الأسـامي
عُيونَك وَحَتى الجُفون
أنتَ قانوني وَدُستوري
شَرِّعْ . عَلَّهُمْ يَتَفَكّرون
أنتَ حَبيبي وحَناني
حًبّك وَحُبّي مَقرون
لَوْ طَلَبت روحي ودَمّي
كُلّه في حُبّك يَهون
يا لَيتَك تَدخُل كَياني
وتَقرأ العنوان والمَضمون
في قَلبي الحَرَكات
وفي عُيوني السُّكون
غِيابَك عَني يَقتُلني
روحَك وعشقكَ المَكنون
_______________________________
همسات الشاعر / بشار رشاد إسماعيل

.قصيدة مني لبنت الأمير...................
من نصف قرن...
من خمسين أمنية...
توالدت من غيث فقد...
من موال لربع أغنية...
أحجية سافرت في البال...
كأريج ناسكة...
والشمعدان الذي أضناه منتصف ليالي راهبة ...
وبنت الأمير...
وبعد المسافة ...
وظلال الخطى والظنون...
و إني كتبتُ...
وأنت كتبتِ...
ثم كتبنا جميعا...
عن صبر الخليل ...وغيم الشتاء...
وصففنا شعر الجميلات...
سلمى...وهند...
وريحانة بنت الأمير...
ورحنا نؤرخ بالحرف خصر الغواني ...
ونسياك...
ولم نكتب عنك ولو ربع سطر...
لا أنين قافية...
أنا أكتب عن قصيدةٍ كانت تُعد زفافَها...
مات شهيدُها فترملت...
لأجلكِ أنت...
ولتصيري أميرة...
ولتعرفي معنى الجمال...
ومعنى الشموخ...
ومعنى الوقوف على شرفة العمر انتظارا...
لسرب الحمام الذي أرسلته قوافل...
من عهد المعز...
وعهد الوليد...
ولتكتبي شعرا جميلا...
وترسمي ليلَ الحبيب قصائدَ وخواطرَ...
وأمنيةً في البال ...
فتدللي...
وارسمي مدنا من ثلج عاصفةٍ ...
وتأكّدي أن المواسمَ كلُّها وطنٌ...
عيشي وامضي بقدر الجهدِ مثلَ سفينةٍ ...
وكغيمة تجرها ريح...
من نصف قرن والجميلة كبُرت ...
والقصيدةُ شاخت ...
حكايةً وبداية...
وشهادةَ وربابَا.
الشاعر:عبد الرزاق خمولي
سيدي عقبة...بسكرة
الجزائر
السلام عليكم
عارضت المتنبي وقد شرفت بذلك عساها تروق لكم
أدنـى ابـتـســام ٍمــن ثـُغـَــيـْــِركَ مُـنـْــيَـتــي
وأقــلَ مــن لــمـــح ِالـلـواحـظ ِأَقـْــنــَــــــــعُ
وأذوبُ مــن رؤيــــا الــخـيــال ِبـجـانــبـــي
مــاكــنــتُ إلا فـــي خـَـيَــالـِــــكَ أطـْـمـْــــعُ

وتــنــــوبُ عـــنــكَ نـســائـمٌ عـِــطــريـــــٌة
ورذاذ ُ صــبــح ٍ بــعــد ذلــــك يـُـــتــْــبــَــعُ

ويـَــروقُ لـــي ســَـمـَــرٌ عــلى ربــواتــهـا
وعــلــى الــروابـــي إن طــيــفـَـكَ يــرتــعُ

لأفـــــارقَ الــحُــْزنَ الــذي فـي خــافــقــي
فـالـصَّـبّ ُ يُـفـْجَـعُ بالــفــــراق ويـَجْــــَزعُ

هــــلا َّرضــيـــتَ بــمــتــكــا فـي خافــقـي
وســكـنـتَ فـيه ، فــمِـنْ بـِعـَــادِكَ يـُـدْمِـعُ

بَــِّردْ حـَـشـايَ تـكـرمــــــا يــافـــاتـــنــــي
وبــلــفـــظـــة ٍتــحـيـي المـواتَ وتـنــفـــعُ

بَــِّدلْ لــقــلـبــيَ حُــلـَّـة ً مـــنـهـا الـضَّـنـَـى
ولـَـكَـمْ أتــــوقُ لـِـحُـــلـَّــةٍ لا تــُخـْـــلـَـــــعُ

أأذوقُ طـَـعـْـمَ الــنـَّـوم ِبــعــــدَ فِــرَاقـِكــُـمْ
والـبـُعْـــدُ مِـنْ وَقـْع ِالـصَّــــوَارم َِأوْقـَـــعُ?!

عامر زردة
Feelingz Heart‎‏.
ما قد شَحَحتُ
...............
أَفَـ بعد سيلٍ من هواك
- سَتَـمنعي - ؟!!
أَوَ تندمينَ
و فيك كان تَضَـرُّعي
و لقد أقمتُك في الفؤادِ مليكَــةً
فوق المشاعر تَعرُشي
تتـرَبَّـعي

لله أنتِ
و روح غِـرِّكِ أُترِعَتْ
من شهد روحٍ
أغدقَتْ بـتَـمَـتَّـعِ

فـ اِحني و جودي مثما حَكمَ الهوى
ما جاز من بعــد الهَـناء تُـلَـوّعي

ما أنـكَرَ القلبُ اللهوفُ وداعةً
ما قد أَبَتْ تلك الضلوع تُـوَلّعي

فيها من الجمر العَطور مواقداَ
أو تنفُثي حتّى تُؤجَّـجُ أضلُعي

ما قد سَعَتْ روحي فراقك لحظةً
بل أسلَمتْ -
فارخي سُدول تَشَـفُّـعِ

إنْ تندمينَ على العطاء - فَـ تَجحدي
ما قد ندمتُ و لا شَحَحتُ إذا تَعي

فامضي لعمـرٍ بالوداد أقامنـا
معكِ الهناءُ
كما الوفاءُ مضى معي

--- خضر الفقهاء ---
السلام عليكم أصدقائي وعساكم بخير
أحِــبُــكِ يــاابْـنـَـة َالــُحسْــن ِالــَفـِـريـْـدِ
ويـــا ِصــنـْـوَ الـْـلآلِــىءِ والـْـعُـــُقـــودِ
أحِــبُــكِ أخْـــَتَ شَــمْـس ٍ في ُضـحَـاهَـا
شـَـقِــيْــقـَـة َبَــْدر ِتـــمّ ٍ فــي الــُوعُــْودِ
وعَــيْــُنــكِ نَــْرجِــس ٌ والخد زهرٌ
و جـِــْســُمــكِ أَهْــيَـــفٌ،تـيها ً فسَــُودِيْ
أفـَـكـِّـرُ ِفــْيـكِ فـــي صُــبْــِحيْ ولـيْــلِـيْ
وفِـــيْ شُــغُــِلــيْ وحَــتـَّى ِفـي ُشُرْودِي
وإنْ صَــلـَّـيْـــتُ كـُـنـْـتِ أمَـامَ وْجـِهـــي
وعــنـْـدَ تــَهـَجـُدي أوفــْي سُــجُــــْـودِيْ
وإنْ غـَـنـَّـيْــتُ كـُنـْـتِ حـَــنـَـانَ صَـوْتي
وإنْ أنـْــشَــْدت ُ كـُنـْـتِ َصَدى نـَـشِـيْـدِيْ
ولوْ أحْـــسَـنـْـتُ فِـــيْ وَصْــفٍ فـَــإنـِّـي
أحِـــُّس بـِحُـسْـن ِ وْصِفك ِ فـيْ قـَصِـيْـدِيْ
فـَــتـِـيْـتَ الـْــمِسْـكِ، يـَـاِريْـــمَــا ًتـَـبَـدَّى
قـَـــــَوامَ الـْـــبـَــان ِ، قد تاهـتْ حــدودي
فهَــْا أنـَـا قـَـــْد وَفـَـيْــتُ بـِـكـُـل ِعـَــهْــدٍ
ولـَــمْ تكُ قـَــُّط قد ضَــاعـَـتْ جـُهــودي
فـَـجُــْودِيْ بـِالـْـِوصَــال ِ فـِذيْ عُـيُــونِـيْ
تـَـــُجـــْودُ بـِــَدمْـــعِـهَـا، فـَسَلِـيْ خُُدُوْدِي
فـَــِرفـْــقـَــا ً رَبـَّـــة َالــَـوجْـــهِ الــمَـِلـيْـحِ
عَــسَـى بـِالعطـفِ يـَـوْمَا ً أنْ َتـجُــــْودِي
ولـُـْطـَفـا ًفـيْ حَــِبــيْــب ٍصــار يَــشــْـكُو
ِمــن الـــِهــْجـْـرَان ِ والــصَّــِّد الـشَّـِـديـْــدَِ
إذا قـَـطـَـعَ الــحَـِبـيْــبُ حِــبـَـالَ وَصْـِـليْ
وَصَـلـْتُ الـقـَطـْعََ مِـْن ِزْنِـدي و ِجـيْــدِي
ولو فـَـــكـَــْرتِ يَـــْومَــا ً فِــي بـِـعَــــــاد ٍ
فـَــأنـْـــت ِ إلــَّي أقـْـرَبُ مِـْن وَريـْــــــِديْ
أنا
فلسطينُ أنا
أنا الجليل أنا الخليلُ
أنا غَزةُ الوترِ
هل من صلاح الدين
هل من قائداً
ظَفري
أينَ المَفاتيحَ .....التي
سُدت أبوابُها
متى يَعودُ ......راكبَ
الجمل
هل كانَ راكب .....أم
سائراً ....عُمري
أغراب هؤلاء أعراباً
لا يُستجارُ بِهم
خانوااا العهودَ وخانواا
الأرضَ والبَشري
أينَ بنوا شيبانَ أينَ بني
تَميم
هل كانَ فارسنا ......من
الأعراب
أم من ..........العَجمي
أم كانَ من نجداً ....وما
عادَ بِحميري
لقد أفتخرنا اليومَ نُعلنُ
أستنكارنا
ونشجبُ الأهوتَ بالأخبارِ
والصوَري
ماتَ الوليدُ فينا .....تَحتَ
رُكامهم
وصارَ غِذائُنا ....الدُخانَ
والحَجري
ما عادَت لنا......... بغدادَ
نَخلاً
ولا بأرض الشامَ زيتونةً
ولا خُضري
وأرض السواد ..وحوشاً
تَسيرُ بها
وفي مَغربي يَلهو السامريُ
والغَجري
وأمي مازالت تَلبسُ ألاسود
وعَينُها كَفت عن
....................... النَظري
فلسطينُ أمي..... أرضعتني
لِبانُها
وَسقتني من طاهرَ....اللَبنَي
......................
عبدالسلام رمضان
30 تشرين الأول 2016
شبيهَ الريم
أراهُ...
والحُسن مَرأه
شبيهَ الريم ما أحلاه !!!
تدفقَ عذوبةً في تغلغله
فأشبعَ العين عطشاً لُقياه

شبيهَ الرّيم يا قمراً
داعبَ ناظري سناه

تعصفُ في أصقاعي أشواقه
وكأن نصيبي من الحب مُرّاه

نديمي في الخوالي وليتها
صبتْ ترياقها في أقداحي شفتاه

نديمي في الخوالي وليتني
نلتُ من الخمر لو سكراه

يا خليلي إرحمْ الأجَل
دعهُ الهوينةَ يمشي خُطاه

يا حُب ما هكذا العهدُ
أطوي الليالي شغفاً وا حسرتاه

نديمي آهٍ والنديم طيفه
عساهُ حقاً نديمي عساه

ألا ليتَ النصيبَ من حسنه
فاقَ مقولتي : مااا احلاه !!!

نرجس عمران
سوريا
و سقط الحب !
سقط الحب كمدا..
مع أوراق الخريف
فالمحبيين مزقوه
اربا بحد السيف

تناثرت أشلاؤه
بالكم ... و الكيف

أختصروه بلمسات
و أنكروه ... الطيف

أهدروا أمطاره
بحرارة الصيف

قطعوا الأوصال
و الأرحام بتكليف

استهزءوا بطهارته
أكلوه كما رغيف

تنكروا لقدسيته
بعهر .... مخيف

تحايلوا على شمسه
بهلال القمر الضعيف

حددوا اقامته خلف
عتمة ضباب كثيف

لم يحسبوه لطفا
بقدرّ الله اللطيف !

أشرف سلامه
لسان البحر
جزء من قصيدة ( حوار )
وقَالت:ْ فَليَمُتْ حُبًى فقُلتُ : فَالأطِئ قَلْبِى
فَقَالتُ :أنتَ مَنْ يَغدُر فَقُلتُ : مَقُولَةُ الكَذِبِ
ألستِ تَرِينَ لَهفَتَنَا وَومْضُ عُيُونِنا يُنبُى
فقالت:ْ هَلْ تَنَاسَيتَ فَقُلت ُ: العَالِمُ رَبًِى
فَإنًِى عَشِقتُكِ بَهراً وكًم نَطقَتْ بِهِ كُتبى
فَقَالتُ :ذَاكَ مَايُدْهِش رَشَفنا الكَأسَ بِالحَبَبِ
وَكَانَ هَمْسِنُا شِعْرَا وَمَوسَقَةً ، فَوَاعَجَبِى
ألَمْ تَشْتَاقَ مَجْلِسِنَا ؟ فَقُلتُ : مُنْتَهَى أَربِى
أُيًمًِمُ نَحْوَهُ حِيناً فَقَالتُ: كُنتَ مُطًلَبِى
فَقُلتُ : أَأَنْتِ رَاضِيةً بِهَذَا المَشْهَدِ الصَعْبِ
فَقَالتُ :أنْتَ لَمْ تُدْرِكْ يَضِيعُ الحُبًُ بِالعَتَبِ
فَقُلتُ: إذاً سَنَفْتَرِقُ ؟! وَذِكْرَى حُبًِنا حَسْبِى
فَقَالتُ: هَيًَا سِرْ قَبلِى فقُلتُ: إذاً أُسئْ أدَبِى
فَلَمْ تَذهَبْ ، وَلَمْ أَذْهَبْ لَأَنًَ هَوَانَا مِنْ ذَهَبِ
نَظَرْتُ إليهَا فَابْتَسِمَتْ وَعَانَقَ ثَوبُهَا ثَوبِى
شعر:#عبدالله_بغدادى
وجهُكِ الذهبي يتبعني
========================
على كسراتِ حُبكِ جائعاً أحيا
وجهُكِ الذهبي يتبعني
في هشيمِ العشبِ يعصفُ بي
وجهُكِ المفروقُ في الشاطيءِ الآخر
طائرٌ من مرمرٍ أخضر
وشمعةٌ في كلِّ حقلٍ تتوهج
بأريجِ الليلكِ المُبتل
طوالَ الليلِ مُلتهباً يؤرقني
يميلُ على يدي كحفنةِ ريح ويتركني
رماداً غائبَ الروح
أُطوقُّ منكِ خصراً ذائباً مُنْهار
وبُعدكِ عاصفاً كالنَّار
على كسراتِ حُبكِ كلُّ أعراقي
تَحِنُّ إليكِ أشواقي
ككومةٍ من نار
وفي المطرِ الذي يهمي فيغسلني
تميلُ عليكِ في أقمارها الأعشاب
على كِسرٍ تجودُ بها يمينك
وفي يدي الهوى المُكتظُ مُلتهباً
كطائرٍ يَحُطُّ عليَّ ويحملني
مُري على بابي ولو برقاً
بحثاً عن فرحةٍ بيضاء
وعن شمسٍ لم تخفق على بابي
وصباحٍ لا ينامُ إلاَّ على جسدي
وتشقشقُ عصافيرُ حبكِ على نافذتي
وأصوغُ من جيدكِ الأوتار
وفي المساءِ أغني إليكِ أغنيتي
=========================
بقلمي / #إبراهيم_فاضل
=========================
ليس الا اياها... *( اياها ليس الا )*
شعال الشوق...
تسرينا بحمأتها..
لتداني ذاك الطرق..
فتدورنا حروق...*
وأه من لظاها..
مشعلتي أشواقي..
حين لا خبر يرطبها..
فينا العروق...*
وتسرقينني مني..
يا تلك العذاب...
وأنت لحاف الدفء..
ويحملك لذراها..
سيدتي ذاك الدفوق..*
يا انت ما تزالين...
الربيع البديع..
والصيف الوسيع..
والخريف الوديع..
وفصل (الحياة)..
لأمرك معذبتي..
بدفوقي يطيع..!!
ويعيدك الزمن...
سيدتي لدائرتي..
كماك بدءا همسيا..
ودونها الفروق...*
سيدتي...
هذاه نساق العشق..
وشوقي اليك...
فاقسي كما تشائين..
وأشيحي بوجهك عني..
فقد كتبتني بدفاتري..
لأعيدك بكلي...
وقصد الحروف..
للحظ الأول موالفة..
وأمحو صحاف السراب..
بخيالات عوالمي..
وما زلت يا انت..
ذاكه العاشق واقيم..
بمدار مداي الصدوق..*
بقلمي الشاعر*( جمال عشا )*
Jamal Asha.29.10.2016
" وطنٌ وأمل "
أيا وطناً يئنُّ من الغوالي ___فقد جرحوا الودادَ لكلِّ والِ
أنوحُ على شواطئه بحزنٍ ___وآمالٌ قضت من كلِّ عالِ
تحكَّمَ من له بطشٌ وظلمٌ___وضعنا في الجنوبِ وفي الشّمالِ
تشرَّدت العوائلُ في المنافي ___وتأمَلُ أن تُجَمَّعَ بالنَّوالِ
فلا يأسٌ وروح الله ترعى ___أمانينا بدعوات الخوالي
صلاةٌ للرَّحيم وذاقضاءٌ ___إذا ما غابَ عنَّا كُلُّ قالِ
سنحمده صباحٍاً أو مساءًِ___وفي أكنافنا صبرُالجمالِ
سيفرِجُ كربَنا ربٌّ كريمٌ ___ وبالآمالِ نحيا للزَّوالِ
صباح الأحد 29 محرَّم 1438 ه
30 أُكتوبر 2016 م
زكيَّة أبو شاويش_ أُم إسلام
ستثمر الأشجار
أشجار الحب السخية
في قلوبناثمرا هنيا
وطعما شهيا
وزهرا نديا
نشتمه مع الفجر
ويحلو العمر
هيهات ياصبر....
الوقت بالمرصاد
ومسافات البعاد
تؤجل الحصاد...
سنظل ننتظر
على نوافذ الاشتياق
للقاء الأحباء
صرخة حنين
تهد الروح
ومسافات الترحال تطول
والقلب يصول ويجول
تحملني رياح الشوق
لأرتجي السماء
أكثري العطاء
ليثمر الجنى
وبقلبه أنا
انا هناء
بقلمي هناء المحايري

السبت، 29 أكتوبر 2016

أرخيتُ للوجعِ العنيدِ عِنانا
و مَضيتُ وحدي أرتجِي الشُطآنا
قف يا زمان على المرافئ إنني
خلفَ المدى أستنشقُ التِحنانا
مازال قلبي للجراحِ مطيةً
ما صِرتُ إلا متعباً سرحانا

بحرٌ أنا و مدائني مطمورةٌ
من يا تُرى يستَعذِبُ الحِرمَانا

فخرائطُ السُعدِ القديمِ تمزَّقتْ
أنَّى اتجهتَ تكشَّفتْ أحزانا

لم يَبقَ إلا نبضُ بحرٍ غادرٍ
و نوارسٌ تَرثي الذي قد كانا

والسُحبُ في كَفِ المَدى مدهوشةٌ
ماذا جَرى ؟ من مَزَّقَ الأوطانا؟

منصور الخليدي
انا.. رهن.. وعدك.
............
انا رهن وعدك
لهفة محمومة...
شفة. مرتقة الجناح..
تسقي يشهد رحيلها المعصور
لا تحرمني من جنى طيفك.
ضمني اليك..
حتى تورد ريح ممطرة
دعني انظر في عينيك..
نداء عينيك في عيني
اسمه سحرا
يعيد لي شبابي
ويغويني
عيناك يا عيني
حوم فراشة
ظمأنة.. من فوق منهل.. عبر
عيناك شذى تعبدي.. وتوسلي.
بهما لنسهر يا فؤادي.. فاسهر
قلبي على الدرب أنفاس قصيدة
تلفت لترى قلبي عين الأثر
يا روعة الحلم سجا فوقه ليلي
ضاقت به أعين البشر
من رعش همسك
سحر محروم
كنغم منساب عبر الوتر
غمست بالبسمات في عينيك
أحزاني وأهاتي
بأروع الطيوب
وطعم السكر
...........
أمواج الحنين
::::::::::::::::::
رحيق تدلى
خيم بظله الألق
أقمارٌ سماطين
ترجلتْ ...
وأنجمٌ تنثر الزهر
العبق ...
براءة الشوق
تهلل بنغمةٍ
كأنها الثريا
عاصفة بالغروب
فولى ومحق
يا سنا العمر
يا أرجوحة طفل
يا ناموس الحنين
يا أول عشق
لظى الشغاف
من فرط ما أهوى
فاحترق ...
ما عاد ضجيعي الحرمان
وجوع اللحظِ
سد العناق
لهفته بشربة
فاتسق ...
زخرفتُ جدران القلب
فرشتُ حجيرات الحشا
وفتحت النوافذ
لكل عاشق
حذق ...
غرامي يخفق بكأس
ملؤه أمواج الحنين
آياته شمس الضحى
قبلاته للعطشى
سبق ...
ما عاد صخب
ريح النوى
ولا كوابيس السحر
لها محل بالأفق ...
أوقدتُ طيات أناملي
للمس أثير خديك
فزهت روحي
سكرا بصبحها
حين لبى العناق
ونطق ...
..............
الشيخه سهى . عبد الستار
نداء من نفس حزينة
للسماء فى نظرة
بريقها بتلألىء من أنين
من أوجاع دفينة
لا يعلمها إلا رب رحيم
أمل فى لقاء كريم
بيت لله الحرام بمكة
ودموع تسيل
بطواف وسجود
تغسل ذنب كبير
ورؤيا قبر رسول
وصاحبية فى خلود
ودعاء بشفاعة شمول
لعبد يحمل ذنوب سنين
ضاق الصدر منها حتى فى قول
أو حرف مسطورا
على صفحات للكلمة أمانة
ياالله ياالله ياالله
عبدك فقيرا
يحمل إثم عظيم
من عمر لن يطول
قدأن اوبعد قليل
أستغفر لك وأتوب
ورجاء بعمر يطول
لحج غدا قد يكون
بأمرك وحدك كن فيكون
وعلى جبل عظيم
يحمل سرى نسائم
من خطى الحبيب محمد
وصحبة الخلد معة
فى غار يفوح ذكرا
ومعجزة على جناح يمامة
فى سكون تقول
هو محمد رسول الله
فارجع باجحودا
والعنكوبت فى ظل
بغزل كاالعنقود
وحديث صامت بين الصخور
بيد الله القادر القدير
ياالله ياالله ياالله
.........................بقلمى حسام غنيم
وبالأمس كان الهطل الأول... وبداية الخير...
راقصة المطر
أطلت سمهرية القدِّ
مياسة ممشوقة....
كعود بان كاد.... يورق
وفي الأفق القريب....
حبلى.. سحابة وانهمرت
ترمي حملها... وتهرق
لحظة سعار محموم..
أطلقت لساقيها العنان...
......تتلوى .....وتشهق
والشيطان من... خلفها
يرغي.... يزبد.. وينعق
رقصت... وتمايلت بثوبها
المبتل... حيران ..أينجلي
عن محاسنها... أم يطبق
والساحة الأفعى تمور في
صخب.. والرائي.. مشوق
فجأة أطل من كبد السماء
قوس يرندح وبإلوانه يغرق
لوحة تغوص بعمق الصمت
وهل قزحي القوس..ينطق
يجاريها.. يلملم....... نثير
الزخات يتنسم.. ويعشق
رحماك سباعي اللون.. هلا
مهرتها بألوانك.. هلا تشفق
غجرية تتراقص... طائرة
والغيمات تهمي......وتغدق
تتوثب أمام أفق.... ناظريه
فيتماهى.. على.... حذر....
ما بين مكذب... ومصدق
بقلمي... # محمد مازن #
لم أستطع السكوت نصحته وكنت يائسا منه :
حـبـلُ الـمــودةِ بـيـنـنـــا مـوصــــولُ
ولـــصـــدق ِقـولـيَ ،شـَـاهِـدٌ ودلـيـلُ
أمَـا الـدَّلـِـيـْـلُ فـَغِـيــرَتـِي وتـَلـَهّـُفِــي
ودمــوعُ عَـيـنـيَ شَــاهِــدُ مَـجْـهُــولْ
والـمـفـرداتُ تـَـنـِّمّ ُ عَــــنْ أفـْـكَــاِرنـَا
لاتـسْـألـَـنَّ فــشــرحُــهَــا سَـيـَـطـُـولُ
لــمْ يـُـجـْــِد نـَـفـْعـا ً أن نـقـولَ نـُحِـبّـُهُ
وحـَـبـيـبُـكــمْ مــن هَــمِّــهِ مَـقـْـتـُــولُ
وهــل ِالــكـلامُ بــلا فِــعَــال ٍ نـَــافِــعٌ
إنْ لـَــمْ يـَــكـُنْ بـَعـْـدَ الـكـلام ِحُصُولُ!
مَـضَت ِالسُّنونُ وأنتَ في أحـضـانها
مُـتـَـدَثـِّــرَا ً وبـِـعِـشْـقِـهَــا مَــشْـغولُ
جَـعَـلـَتـْـكَ بَـعْـلا ً طـَائِـعَـا ً مُـتـَفـَانِـيـَا
كــالـبـدر،ِ لــكــنْ لـلـبـُـــُدور ِ أفـُــولُ
فـَـبـِكـُلِّ مُـنـْعـَطـَفٍ تـَـرَى عُـشَّـاقـَهـَـا
وبـكـلِّ رُكْــن ٍصَــاحِــبٌ وخـَـلـيــــــلُ
تـُصْـغِـي لإطـْـرَاءٍ ، وتَـرْقـُبُ عُهْرَهَـا
وتـَقـُـولُ رزقـــي في الـحـيـاةِ قـَـلـيلُ
وتـَغـُضّ طـَرْفكَ عـن مـساوئ ِ فِعْـلِها
وتـَـرى بــِـأمِّ الـعَــيــن ِكـيـفَ تـَمِـيْـلُ
يـاأيـهـــا الـضِّـرْغـَـامُ فـي أصْـحَـابـِهِ
وبحبها حَــمَـلٌ يـَـئـِـــــنّ ُ عَـــلِـــيـْـلُ
أَبـِكـُـلِّ ثـَـانـيــةٍ صِــــَراعٌ طـَـــاحِـــنٌ
وبـِـكـُـــلِّ أمـْــر ٍمـَــأتـَــمٌ وَعـَــِويـْلُ ؟
السِّـحْـرُ يَـجـري في دمَـائِـكَ مُـسْرعَا
جَـريَ الضَّوامِـر ِ فـي الوغى ويَصُولُ
ُأنـْبـِئـْكَ عـنـهُ بـِـلـَـوعـَةٍ مـن بـُعـْدِهَـا
ولأنــتَ فــيـهـــــا طـائـِـعٌ مَـشْـلـُــولُ
لاشـيءَ يَــجْـعَـلـُنـي أفـَكـِّــُر لـَـحْـظـَة ً
في أن تـتوبَ وتـَـرْعَــوي وَتـَــــؤُولُ
ولـكـمْ رَضـيـتَ مَـذلـَـــة ً وغـِــوَايـَـــًة
فــاســألْ فـُـؤادَكَ مـَاالـفـُؤادُ جَـهُــولُ
وأضَـعْـتَ نـَفـْسكَ في دُروبِ فسوقِها
وسَـــكَـــتَّ،حـَـتـَّى بــالـكَـلام ِبـَـخِـيْـلُ
وأرى ســــواكَ مُـعَــلِــمَــا ً ومُــعَـلـَمَا ً
هـلْ يسـتوي الـمَعـْلـُومُ والـمَجْهُــولُ!
يـَكـْفِـيـْكَ عَــيـْبـَـا ًأنْ تـَـِزيـْـدَ تـَسَـتّـُرَاً
عُـنـْقُ الـنـَّعـَامـَةِ فـي الـِّرمَال ِ يـطـَولُ
عامر زردة
سحابةُ هالفكر هلت بردها..
على روضٍ غدا زرعه خصايب..
أضلتني قبيل الغروب..
فأمطرتني عذب الحديث...
وتهللت بناتُ أفكاري تروي..
حكاية غرامي...
من أين أبدأ..؟؟؟
نظرت ..إليه...
وهو يقود حروفه عجلى..
رسم أمامي كل فنون الشعر..
ونظم القوافي..
استلهمت تلك النظرات بمرآة قلبي..
فهطل مطر الشوق..وارتشف عبراتي..
ومسح بكفه الحنون..أوجاع ذكرياتي..
وابتسم قائلا...
اتشربين ..وتقتاتين ..كلماتي..
عزفت عن القصيدة باستحياء ابتسامتي..
وصككت شفتاي ..خجلا..من حرّ النظراتِ..
وانتابني الف هاجوسٍ بقلبي..
ومزق جدران قلبي ..فترقص الدقاتِ..
وبتُ أنتشي ثمل الحروف بالخميل الزاكي..
وأراقص فراشات الحب ..وتزدهي الواني..
وأطأ بأقدامي رطب الورود..فتعبق خطواتي..
وأشتم عطري يهيمُ تيهاً معتقاً من زمن الخلافه...
ما قبل زمن الفتح ..بشموخ عروبتي..
وأجيّشُ.. بنات أفكاري...
لأصد من ثغرك الباسم ..حلاوة قبلاتي..
وأحتضن بدفء الشمس ..لهيب اضلاعي..
فتكتوي مني الروح..وتتصارخ بآهاتي..
ويسدل الليل عليَّ جدار الصمت..فتخفت أضوائي..
وآوي الى وسادتي وأللتحف ذكرياتي..
بشجون أهل العشق..وقلوب الاحباب..
وتستفيق زفراتي..
على يد الحبيب تربت على كتفي..
فأصحو من احلامي..
على رشفة اللعقُ عسل الصبا..فتخضر اوراقي..
وتلتهم البَردَ ..والصقيع..والمطر..فتخدر أوجاعي..
وأغيب عن الوجودِ كما الثملُ ..اثقلته كاساتي..
وأسبح بطيفِ اللقاء..اتاني من سحاباتي..
فأمطرن عليه عطر الوجد..والشوقِ..والعشقِ..
وبات نزيل ردهاتي..
وأقام العمرَ..معي متمتعا بجمال صباحاتي..
هذة سحابةٌ اعادت لي اجمل ساعاتي..
......
بقلمي
ابتسام البطاينه
كروان الاردن المغرد
مــــــــات الـحـــــــــب
الـحــــــب مـــات مـقـتــــولآ علــى أيـاديــــــــهـا
وضــــاع عمرنـا الماضـى بـدمـعـة مـن مآقـيـــهـا
الـقـمـــر لا زال يـلـقـانـى ويــردد أغـانــيـــــــــهـا
ونـجـمـة كـانـت تـفـرح بـلـقـائـنـا فـى لـيـالـيــهـا
مـسـحـــــت عـــن خـــــدى دمـعــــة حــــــــرى
ســــــــــــالــــت حـــــزنـآ عـلـى مـاضـيـــــــــهـا
شـمس الـصبـاح تـلـقـانـى والـغيـم فى عيـنــى
تـسائـلـنـى عـن ابـتـسامـة مـاتـت مـعـانـيــــهـا
ووردة ذبـلـــــــت علــى عـــــودهـا أطـــــاحــــت
الـــــــــــريـــــــــــح بــــزهــــــــــرة فـيـــــــــــهـا
عـلـى صــوت قـبـلاتـنـــا تـفـتـحــــت أوراقــــــهـا
يـــــــومــآ وكــــم اشتـــــاقـت لـســــاقــيـــــــها
بـكـــت حـــزنـآ علـى حــزنـى وجــــف الـعـطــــر
فـمـــات الـعـشــق ومـــات ســحـر مــا فـيـــــهـا
..بقلمى..محمود عبد الحميد..
( حكاية أمير وعاشق)
.
وحكاية طويله
بالف ليلة وليلة
اميرة البحار
بكحل وجديلة
وناي وقصيدة
لأمير وفارس
بأجنحة نوارس
وفنارة بتضوي
لشراع وسفينة
تايه في كحل
عنيها
وهمس الليالي
قمر ونجمايه
وصوت نداهة
بعزف السواقي
ياليل ياعين
على الربابة
قلب بيغني
هي الربابة
رفيقة الليالي
بتنوح ويا السواقي
بغنوة وكلمة رقيقة
وبنت معديه
عالشط بتنادي
يااسمر ياابو طاقيه
قلبي وياك بيغني
وياليل ياعين
موال وبنت صبيه
وعروسة النيل
بفتنة على الشط
بتتمايل في كل
ليلة
لأمير وفارس
حكاية كل عاشق
هي ياناس كل
الحكاية
موال لأميرة بشامة
وحلم بلون وردي

بقلمي ( نونا محمد)
/___أين المفر___((حمزة عبد الجليل____/
أين المفر
أ إليك و أنت تجرحني
أم إلى الشعر و هو يهجرني
أو أحتمي بالصبر على القدر
و أتركك تعاند و تهجرني
تركب الكبرياء و تهملني
ثم أعترف و أقر
أن الشوق إليك يقهرني
أطيافك بالليل تؤرقني
و يخلد للنوم باقي البشر
عنادك من السكون يحرمني
تحت ثرى الغبن يدفنني
رس مثواي بشوك وحجر
ما عدت تحاول أن تفهمني
أغار و كأنني أذنبت فتكفرني
و قد حكم قلبك و هجر
لا من عدم ظنون تحضنني
أنا عاشق و الخوف يأسرني
و تأتيني أحاسيس بخبر
كأنها تربد الجن يسكنني
أو كأنها تريد أن تقتلني
فمن ذا ينصرني
و إلى أين المفر