الخميس، 30 يونيو 2016

اول حب .بقلم الشاعر محمود موسى

أول حب
عندما تبتسم
وعيناك تلتقي مع عيني
أحسب أنك تحبني
وأمني النفس وأحلم
وارسم صورا كثيرة في خيالي
ابني قصورا من العشق والغرام
واطير مع السحاب وأرفع يدي الى السماء
وأصرخ أنه يحبني يحبني
إنه جميل وسيم ...وأحضن صديقاتي واقبل أمي
ولا أعرف أين أذهب
ولا أدري ماذا أقول
وأقفز وأوشوش نفسي أنه يحبني
وأسأل خياله متى نلتقي
متى يضمني الى صدره ويهمس في أذني
متى يطبع قبلاته على فمي
وأتحسس صدري وأسأل
متى تجري الأنهار وأصبح حبيبته
واذا رأيته عابسا
أحاكي نفسي خائفة
إنه لا يحبني
لقد أحب أخرى ونسيني
فأنكمش على نفسي
وأسأل شيطاني
كيف أعيده
كيف انتقم لن أتركه يفر مني
إنه لي ولن تأخذه امرأة مني
وأقف أمام النافذة انتظر
وتسألني أمي ويسألني ابي
ما بك يا ابنتي واجمة حزينة
فأصمت ولا أعرف كيف أجيب
أقلب الأمور أمام عيني
أبعثر كل أحلام حبي
وأمزق الورود التي زرعتها في حلمي
وارسم صور البوم والغربان
وأسأل بحسرة هل أحب غيري
ويقابلني ويبتسم
فتقفز الفرحة من عيني
واسأل نفسي غير مصدقة
هل عاد يحبني
أم أنا واهمة وابتسم
ويسألني متى نلتقي
متى أول موعد ؟
ومن فرحتي لم أصبر ولم انتظر ، فعانقته
وبقيت قبلته مرسومة على شفتي تناديه
وتسأله هل هناك قبلة لخدي ترويه
بقلم الشاعر محمود موسى

إلى مستبد ..بقلم أبو أمير

إِلَـــى مُسْتَبِـــدٍّ*
شعر : محمد علي الهاني- تونس

أَمُدَّعِي الشَّرَفْ،
عَلاَمَ تَصْلُبُ النَّبِيَّ إِنْ دَعَا
وتشْنُقُ الأَبِيَّ إِنْ وَقَفْ
ولا تُحَاسِبُ الأَمِيرَ إنْ أَسَاءَ وانْحَرَفْ  ؟!

-----------------------------------------
* من مجموعتي الشعرية المخطوطة " حقل الألغام ".

اتسالني بقلم الشاعر مجدي النويهي

اتسالني
 لم الدمع يا عمري
وانت السر في قدري
كويت القلب بالهجر
وجافيت الروح يا قمري
وتسالنى لم  السهد لم السهر
وانت العله في امري
وانت العطر ينتشر 
وازهار الربيع  تزدهر
لماذا تبزغ الشمس
لماذا يحكم القدر
لماذا الصمت يا بشر
انا هم الوجود حائر حر
اسير الحب والقمر
انا الاطيار في تحليقها صبر
انا الشجر وانت الدرر
اذا ما التقت عيوننا
فيحتار الشعر والبشر
مجدى النويهى

ربما اكتب لك بقلم الشاعر محمود موسى

. ربما أكتب لك
ربما أحبك وأحبك
حتى يضيء الشعر سطوري
أحبك حتى يخرج نجم يحدثك عن جنوني
ويخرج القمر من جيوبي
يعزف لحن الخلود
ربما تخبرك عرافة
أن هواك بركان يحطم كل السدود
حبك عاصفة ستحطم كل قيودي
ربما أحبك وأحبك
حتى تهب عاصفة هوجاء
تقتلع الخوف وتمزق ستائر البعد والهجر
سأحبك حتى تصبح فارسا
يخطف قلبي
وأحبك وأحبك حتى تقف
تحت نافذتي تغني
سأكتب قصائدي وشعري
احكي قصة قلب متيم لك ينادي
وأحبك وأحبك حتى تسهر الليل تناجيني
تكتب اسمي بين الورود
تسقي حبنا قطرة قطرةمن الشوق والحنين
تنسج بيتنا عشقا وهوى وأنين
وربما أحبك وأحبك
حتى تأتي تستغفر ذنبا نسيته
ترقص في شوق وهيام
تسأل كل ساحر عن دوا العشاق
تسأل كل عاشق نوماََ مات في الأحداق
فكرت كثيرا من أول الليل
ربما أحبك وأحبك
وغفوت وحلمت أني أقبلك
فهل تذكر قبلاتي ؟
بقلم الشاعر محمود موسى

وجع الروح بقلم الشاعر مصطفى محمد كردي

وجع الروح

دعني أموتُ فإني مرهقٌ تَعِبُ
لستُ المريضَ ولكن مهجتي السّببُ

إن كنتَ قربٌ يزيدُ القربُ نبضتَها
أو غبتَ عني يفيضُ الروحُ و الوصبُ

صوّرتُ رسمكَ في قلبي فبتُّ لهُ
كما المتيّمُ والعشاقُ تُختَلَبُ

جاوزتُ في حبِّكم ما كان يعبدهُ
أهلُ الكواكبِ والأصنامِ إن نُصبوا

أو المجوسُ بوهجِ النارِ فتنتُها
أو المسيحُ على الألواحِ قد صُلبوا

الاسمُ منكَ يُذيبُ النفسَ يُزهقُها
فكيف وجهٌ برَسمِ الحُسنِ يَحتجبُ

فيهِ الجلالُ فإن لاحت بَوادرهُ
لَبَّت لنارِ اللِّقا ما باتَ يقتربُ

حجابهُ النّورُ يُفني العاشقينَ بهِ
مثل الفراشِ بنورِ الحُبِّ قد طُلِبوا

لوّعتَ قلبًا فنابَت عنه رَعشتهُ  
ما أجملَ العشقَ إن جاءت به النُّوَبُ

يجتاحُ حاجِبَهُ في نَظرةٍ سَنَحَت
فالبرقُ يخرقُ أوهامًا كما السُّحبُ

بدرٌ تصوّرَ في صَبٍّ فذابَ لهُ
في ومضةِ السِّرِّ والأوصالُ تضطربُ

واليوم بانت بواديكم فيالهفي
من غربةِ العينِ عمن صار ينتقِبُ

لا الرّوحُ تهدأُ في أنفاسِ خافقِها
فالروحُ من أمرِكم في الجسمِ تنسكبُ

أو يرجعُ الأمرُ للمشهودِ من زمنٍ
( ألستُ ) من وقتِها الأرواحُ تنتحبُ

إن كان جسمي له في بُعدِكم سببٌ
فالتُّربُ أولى له إن كان يَنتَسِبُ

مصطفى محمد كردي

أجواء ليلكية بقلم رنا كنفاني

أجواء ليلكية... تتمارى
بين سحب السماء..
تخطف أضواء القمر..
تهامش ركوب أشهب الخيال..
ليعتنق قيوده الفضية....
نماذج النجوم... ووهج العناق..
بين ليل يشتاقه ضحاه...
تألقت بزينتها... وعبق الرماد..
... اشعارها  الملكي...
ترنمت لطقوسها..
مذاهب الدجى...
بأطواق قصره الزجاجي
وهيام بها نهر يسريه..
كأنها أسطورة..
تعالت لنقاءها..
 بروح بشري...
تغدو بشرفتها..
كشعاع شارق..
بها صراع..
بين امرأة..
وغرورها الأنثوي...
بقلم رنا كنفاني

الأربعاء، 29 يونيو 2016

احبها..بقلم الشاعر العربي الجولاني

احبها
.....
احبها وتلعثمت كلماتي في نطقها فماذا دهاني
.....
وقفت على منابر الخطاب ولكن حسنها رماني
.......
لماذا يتوقف الكلام في حضرتها ويتوقف زماني
.....
قلبي ينبض عشقا فااسمعي نبضه يذكرك بكل الثواني
......
اعلم ان اللسان يطرب الاسماع يازهر الارجواني
.......
فااغفري تلعثمه في نطقها واصبري عله ينطق بها بااعذب الالحان
......
ملئت شغاف القلب عشقا والمسافات طويت بذاكرة زماني
.......
العربي الجولاني

درب بدرب بقلم تهامي محمد التهامي

درب بدرب
كل الدروب تشابهت
مشيت لأجلك
طريقا خال
غير أنني
في  القلوب وجدتك
خير نبض
 هز الكيانا
جنون الحرف
كان الوصل بيننا
وحتى الخصام
زينه   أحيانا
محاطة بالبكاء
وعشقتك
فصرت ألوم الحزن
عن  الفعال
وحيثما نزلت
 ذكرتك
صورت لك المكان
تلو المكان
بألوان تسر
نقلت  لك
 ارتفاعا
 من  جسر المكان
وصاحبتني
 بطول الليلة
 حتى السير هناك
 أعياني
وحين عرفت أن
 الحزن فارقك
قلت لك
 تأخر الوقت
فنامي
فغفوت
تشبهين الملاك حبيبتي
فعلا انت عندي
ملاكي

رجاء ..بقلم الشاعر عبد الرحيم الهيكي

رجاء

ليت العويل وصداه  يجزي
ماخفق للقلب من حب أبكاه

فهسهس القلب هسيس
من الجوى  مستعتب هواه

غاب في ليل طال ظلامه
والحب والهوى كان مرساه  

عليل صامدا أنت يا قلبي
لحب كنت    منشد شداه

والليل والنجم كسحاب
يتزين ليحسن طيب مجراه

والزهر متغتحا بالجمال
والندى يرقص فرحا لرجاه

ذليل متذلل وما من هوى
طاب ريحه  وصدا     صداه

لفؤادا حسنه من ترياق
يشفي العليل خاب مسعاه

وتدلل وكأن البدر في حسنه
ما خاب زهرا طاب    مسعاه

عبد الرحيم

عتاب .بقلم الشاعر حسن الجبالي

<3  <3  <3  <3  <3
عتاب
عاتبني   فى   العشق   عشقي
فأباح  الحنين    دمي
وإكتحلت    بالسهد   عيني
فذرف   الدمع   من    قلبي   قبل   عيني
وتوشحت   بالإشتياق   نفسي
وعزفت   على   هدير   الموج   لحني
فردد    الطير   صدي   همسي
وتراقصت  الحسناوات   على   وقع   نبضي
فعانقني   شذي   العطر   وغردت
على   سفوح    الموج    قيثارة   الجمال   تشدو
بهمسة    تقول    للقلب    رويدا   رويدا
فالعشق    نار   ودمع    وسهد
يؤرق    الوجد
ولا يعاتبه   إلأ   من   فاض   به   الشوق
إنتظار
 وترقب
 ولهفة
عند   الغروب   وحين   يهمس   شعاع   الفجر
وقلوب   مهما    نهلت   من    فيض   نبعه
دائما   للحنين    ظمئ
فلا   ترتوي   حتى   نهاية   العمر
ومهما    كانت    مرارة   الكأس
فإنها
تحلو   ومذاقها    للعاشقين   أطيب   من   الشهد
يتجرعونه    نشوة   وحنين   وأنين  وشوق
فلا  دمع  يمحو   لهفة   القلب
ولا إنتظار   يشفي  من  نبضة   الشوق
أأعاتب    الحنين  أم   ألوم    قلبي ؟
فيكفي   روحى
أنها
تعابت   العشق   فى  لهفة  عشقي
... " إبن الجبــــــــــــالي " ...

أمواج الرحيل..بقلم محمد سعيد

~  أمواجُ الرَّحيل  ~

في سكونِ اللَّيل
غرقَتِ الرُّوحُ
في أمواجِ الرَّحيل
وبكاؤُها يعلو مجلجلًا بالأنين
يتأمَّلُ صفحاتِ عمرٍ
في ذاكرةِ حلمٍ
ينطقُها عزفُ نايٍ لجوجٌ
مخمَّرٌ بالحنين
يسألُ الياسمينَ
عن ابتسامةٍ ....
تاهَ بينَ نداها السؤال
جعلَتِ القلبَ يناجي أيَّامًا
على أوتارِ رجفةِِ نبضٍ
تحبسُ  أنفاسَ  التِّرحال

*********
محمد سعيد

حوار الأنا ..بقلم الشاعر صالح بن داود

حوارالأنا

بأي لغات العالم اشتكيك
وكل مافيك يشيك
السر في صمت العيون
والهمس ليس لذيك
ولذي من الآهات
كل صفات الشحوب
أنا الذي بايعت القلوب
وأشعلت الحروب عشقا
أنا الذي شعبت الدروب
لأنتهي من خجلي
وأحتفي بكل خضوب
أنا الذي باعني عبقي
ووشاني للربيع
في شفق السحابات
عند الغروب
قد جاءني الحزن منتقما
مني متوسلا
يعبث بالطلات البقايا
بالدموع الضحايا
وبالقلب الغريق
بين المحن
علمته الإفصاح لحظتها
علمته الإيضاح معتذرا
جهل الكلام المباح
ونغمة المداح
بوجه الملاح
جهل كل ماعلمته
ورتلته بين الحنايا
جردني من كل وصية
كنت بالأحلام افقدها
وسالته يا قلب لم
خذلتني وركلتني
سودت حبي بين العاشقين
والغدر طبع اللئام
لم تعد بعد هذا المساء
متيمي ومعلمي
فالبون وتر بيننا
والشوق فيك لا
ينتفض

توقيع،،،،،،،،،،،،،،صالح بن داود

الذكرى تسترق السمع. بقلم الشاعر عبدالرزاق القصاب

الذكرى تَسْتَرِقُ السمع
 فإذا هاجَ الحنين انسربت من ركام الوقت
خصلةَ ضوءٍ من أوراقِ شجرة أخطأها الخصب
 فباتت تندب بحفيفها لحظات الماضي
ترفعُ عيناً نضب فيها دمع التوق
 تستلهم غيماً يتجاهلها
ويمضي
الذكرى مشغوفةٌ بالبقاء طيَ الصمت
 مرهقةٌ من نبشها
 أعياها تكرارُ مشهدِ النضوب

بقلمي

ايعقل أنني في زيف عيش ..بقلم الشاعر خضر الفقهاء

أيُعقَلُ أنَّني في زيف عيشٍ
أَيُعقلُ كان مشواري هبــاءَ

و قد أفنيتُ في دربي شبابي
و قد أبليتُ في الجد إرتقاءَ

و تطويني السنونُ و لا تبالي
و تُلبسني بصحبتها الشَّقاءَ

و أتركني لعمرٍ من أماني
فيبلغُ موجع الصبر السماءَ

إلامَ أخوضها و الضنكُ يُبلي
و صبري فيه يُسعفني إتّقاءَ

كما لو كنتُ ذا أمسٍ قريبٍ
به الإصرارُ في جهدي أضاءَ

فأدركتُ الكهولةَ في صباحٍ
و ما أحسنتُ للسعد إنتقاءَ

ألا يا عمر فاحملني لبعضٍ
من الأيام أذكرها رخاءَ

---  خضر الفقهاء  ---

وجفت دموعي..بقلم ام ماهر

***وجفت دموعي***

بكيت على وطني الذي انتهكته العنصرية 

حتى جفت دموعي.....

وتألمت على جيل بات عيشه في وطنه 

حرام وذابت على فراقه شموعي.....

بكيت على ورود الحدائق وعلى احلام 

طأطأ لها شموخي......

ابكي على ارض بات زرعها ينمو على دماء 

الطفولة وعلى اشلاء بعثرتها الريح وعلى 

حكايات اثارت شجوني.....

آذأر آذار قادم والربيع في وطني مات 

وغادر سحرجمالة فرحة قلبي وروحي......

أي ربيع هذا والطفولة هنا تباد واي ازهار 

تكسوا أشجارنا وكل يوم يغادرني قريب 

والاحزان وخناجرالغدر تفتك في صدري

الفجوات وتعمق جروحي......

في وطني الربيع ينزف دما سخيا وسمائه

تظللتها غيوم الحزن والارض يتشحها 

السواد وآلات الغدر تقتل كل شيئ فيا

وبلحظة غدر تستبيح طموحي......

وتغتصب بسمتي وقدكنت فتية شقية 

والفرحة تغزو روحي......

حزينة حزينة انا ياوطني وساظل حزينة 

حتى تعود كما كنت قبل امسك الاول 

نقي الفؤاد هانئ النفس كي اقبل وجهك

السموحي.....

وطني ماعادت عيني تجيد فن البكاء 

وكل مااملكه بداخلي بعض كبرياء 

وبعض من مزيج صبري مازال على امل 

اللقاء بفرحة تنعش روحي.....

ففي عيني جف الدمع والربيع سيظل يولد 

في ارض الشام وستولد فرحة الغد ويولد

امل جديد يمسح دموعي يشفي

قلبي ويضمدجروحي......

****بقلمي****

قيثارة العشق.،بقلم محمد مازن

قيثارة العشق..

آه.....مجنونة الفم...
أيا مغرقة السطوع
يامن تختالين...
بشوارع أوردتي
وتنثري الدموع
مري بمقلتيك
على مرافئي...
.... إبعثي الحياة
آآآآه ليلية الولوع...
أبحري.. في دمي
تألقي في ...
....مضائق رئتي
هذي أضلعي قلوع
تموسقي......
على جدران أوردتي
واشعلي الشموع
أمخري عباب
شراييني فلا رجوع...
بعثري..
خطوط مساماتي
تسلقي......أحلامي
كلحن.. أبدي..الجذوع
... بقيثارة... دمشقية
تُحيِّي.. ملاحم..الخضوع
ويصحو...... جوع..
....... ويصحو.... جوع..

بقلمي.. # محمد مازن #

بغداد يا أرض الكرام..بقلم الشاعر محمد العصافرة

بغــــــــــــــــــــــــداد يا أرض الكرام
بغدادُ نبضي والحروفُ قَضيتي
 والنهْرُ يشهُد للعراقِ وفاؤُها
***
والشعْرُ يذوي ان كَتَبْتُ قصيدةً
 سِرُّ العراقةِ في العراقِ بهاؤُها
***
والشمس فيها قد تكونُ دَخيلةً
 والنَّجمُ يسهرُ والنسيم دعاؤُها
***
والنَّخلُ يسجدُ للإله تواضعاً
 هامتْ حروفي والقصيدُ غناؤُها
***
في كُلِّ حرفٍ من حروفِكِ ايةٌ
 هذي السنونُ شهيدةٌ علياؤها
***
تُغْضِي حياءً لايفارقُ عزةُ
 تسمو فخاراً والفخارُ حَياؤُها
***
تِلْكَ الطبيعةُ قد حَبَتْكَ جمالَها
فانعَمْ بوصلكَ فالعراق جَمالهُا
***
وَتَمَنْطَقَتْ بالخافقين دلُيلها
 وَتَرَبَّعَتْ وتَرَنَّحَتْ هاماتُها
***
في كلِّ ركنٍ في العراق حكايةٌ
 يروي العراقُ كرامةً أفعالها
***
إنْ شِئْتَ فافخرْ بالعراقِ مَواكِبَاً
 فالشمسُ تعلو رفعةً أقرانُها
***
والنهْرُ يُضفي سحرَه وَصفاءَه
 ومياهَهُ والرافدين عِناقُها
***
والماءُ يعكسُ للجمالِ مناظراً
 لا الفنُّ يرسمُ أو يطولُ وِصالُها
***
سِحْرُ الأنوثةِ قد تَجلى ماثلاً
 والغُصْنُ يَمْلِكُ للحبيبِ وفاءَها
***
وَيَدُ الحَيَارى قد تطولُ لمرةٍ
 حسداً وحُنْقَاً والظلامُ يقودُها
***
يا قادماً نحو العراقِ تحيتي
 ابلغ بها والخافقين ضِياؤُها
***
القدس تعشق والسلام امانة ُ
 والخِلُّ يصدق والوفاءُ رفيقُها
***
أَبْلِغْ رشيداً في رباك  خليفة  ً
 ابلغ اأمينا لا يروقُ  لبُغْضِها
***
ابلغ بني الثقلين إنَّا في حمى
 أهل الشهامةِ والسِّجالُ بقاؤُها
***
ابلغ تحيةَ عاشقٍ عَشِقَ الثرى
 ابلغ تحيةَ هائمٍ بِجمالِها
***
ابلغ مآذنَ في السماء تطاولَتْ
 كانت مناراً والجمالُ بهاؤُها
***
عِشْقُ الجمالِ وفي العراق تَيَمُّنَاً
 أهلَ العراق مُعَدِّداً أ فعالُها
***
ما كنتُ يوماً للودادِ بناكر ٍ
 فاليُمْنُ في أهل العراقِ سَليلُهَا
***
إني لأفخرُ بانتسابِ حُروفِها
 والحرفُ يَعشقُ شاعراً لندائِها
***
إن سِرْتَ في ارضِ العراق تَكَرُّماً
 فاخفض جناحَك وانحني لتُرابها
***
ولقد كَتَبْتُ وبالأناة  قصائداً
 حباً وعشقاً والفخارُ ثناؤُها
***
إني لأرقى بالمفاخِرِ كُلِّها
 إن كان جسمي في الثرى بجبالها
***
او كان قبري في أديم ترابها
 أو عانقَ الجسمُ المُسَجَّى وُدَّها
الشاعر : محمد العصافرة / فلسطين

أحلام جفون .،بقلم الشاعر صاحب الغرابي

صاحب الغرابي
أحلام جفون
لايخلو بيت في الدنيا من أحلام
مهما كانت بساطته وضاعته مكانته
من أفراح واتراح
يعتقد أن خير من يستطعم حلاوته هم الفقراء
أن لشظف العيش والعوزيترك في النفوس أشياء
هم فقراء في كل شئ ألا أخلاقهم
يصوغونها على فقرهم وقار
يحلقون في سماوات أحلام وردية
يقتاتون على فتات أعمارهم  كرماء
لايبعون ماء وجوههم لنفوس شحيحة صفراء
هم هاهنا شيباً وشباب ونساء
في عشقهما يتناجيان كعصفورين صغيرين
كل مال العالم لايمنحهم لحظة نقاء
أنهم قانعون بأن يد الغيب كريمة معطاء
لاتبخسهم أشيائهم وأن تطاولت عليها أيادي قذرة سوداء
كم قصر منيف ملئ بالعناء
يقابله كوخ تتراقص على أعتابه أحلام الشعراء
الحب فقط هو ميراث الفقراء
أنها حروف تحمل أحلام جفون.

من يقود الطائرة. .بقلم مبين كيوان

#من_يقود_الطائرة
لي مركبة
 كانت تسير على الحطب
يأسٌ أنا  منها 
ومن كل العرب
امعنت في تطويرها
لكنها لم ترض الا 
ان تعالج باللهب
صممت مركبة جديدة
اسمها "عجبُُ عجب" 
نظرت اليها الطائرات بغبطة 
والمنتجون جميعهم
 كل تملكه الغضب
صممتها لأقيم أمسية عليها
في الفضاء وفي السماء 
وإنني ها قد عقدت العزم 
ان يرقى الأدب
صممتها لتضم كل المبدعين
 وكل من حرفا كتب
بحجارة من نور كان
قوامها الياقوت والمرجان زينها الذهب 
لكنها إذ اقلعت
بدأ الجميع  يولولون
يثرثرون  
وتعالت الأصوات ضوضاء صخب
كل يريد مكانة اعلى هنا لكنهم
لا يعلمون بأنهم مهما تعالو كلهم
 لكنهم يبقون دوماً في مؤخرة الذنب

 هذه الاخرى تملكها التعب
 سقطت ولم يسلم أحد
وكتبت اخر جملة في صفحتي 
في موطني
هي نفسها
كل النهاية
 لا فرق بين الاثنتين
لا فرق يبدو مطلقا بين السخافة والأدب
بين النجارة والذهب 
"عجبُُ عجب"

صمتي ..بقلم ام ماهر

***صمتي***

اعرف بان الصمت يوجعني

وبداخلي تتحرك براكين......

وكأني اشتاق لحبيب الامس

ويشدني إليه الحنين.....

وكاني مللت الصمت ومللت نفسي ومللت

حتى ازهار حديقتي والرياحين.....

مشاعر الامس تزلزل كياني وبت

اشتاقها منذحين.......

فياصمتي تفجر بداخلي ولاتهتم

للوم اللائمين.....

واعلنها على الملأ باني مللتك

وصرت من الثائرين......

ساقول احبه على الملأ وليعلم

من حولي والسامعين......

ساحارب العادات والتقاليد لايهمني إن

 اشهرتم علي حربكم والسكاكين......

صمتي ملني وماعاد يطيق صبرا هو

ايضا يشده إليه الحنين......

ايا لعنة الله على خجلي وخنوعي

ووسوسة الشياطين.....

هاانا فجرت الصمت وقلتها احبك

ولكن اين انت ؟؟

آه تذكرت لقد جمعت حقائبك وحذوت

حذوى المسافرين......

ولكني ساظل احبك وستظل تتحرك

بداخلي تلك البراكين......

انا اعلنتها اجل اعلنتها واقتحمت حدود

صمتي فاكتبوني رجاءا في

سجلات العاشقين.....

سأظل احبك حتي ينتهي صمتي

وساظل يشدني إليك الحنين......

***بقلمي***

ام ماهر
من قديمي على الصفحة

سامي بلا قيود.بقلم رشيد مروان

.................... سأمشي  بل قيود  !!......................

  هناك  بحر..
وموج  عنيد !
  وهنا  حر
  يذيب  الحديد..
  فرغم  الصعاب ..
  و رغم  الحريق..
  فلا  بد..
  من وجود  الطريق..
  لذا  سأمشي ..
  دعوني  أمشي..
  دعوني  أمشي ..
   بلا قيود..
   أريد  خطوا ..
   بلا  قيود..
  أرغب  دوما ..
   في  الصمود ..
  يفوح  النسيم
  بعطر  الورود..
  يمضي  البصيص
   ولا  يعود..
  أسماك  البحر  ليست..
  كضفادع  الغدير..!!
  طيور  السجن  قالت  :..
  دعوني  أطير..
  أنا  سأمشي...
  دعوني  أمشي
  سأمشي ..
   بلا  قيود ..!!   💖✌

... رشيد  مروان

الثلاثاء، 28 يونيو 2016

أهوال البحار ..بل قام رنا كنفاني

أهوال البحار...
يقولون عن بحور الأهوال...
أن لها عشق الآخالف المعتلة..
من طلاسيم السلطان..
فكل مايأخذه البحر..
هي لحظات للجنون...
انهيار شوق..
بات انصهاره..
بأدمع الموج..
على بريق العيون..
هي الجوهرة المفقودة..
توهت بحارا الأهوال..
لا تخضع لصخبه المسكون...
أهواجها متكتم المواقع..
يزيد عشاقها... شغفا..
لتغرق السفن الجارفة نحوها...
استكانت بصمتها..
داخل ذريعة الإبحار..
يعود بها حصونه..
لتهامش أطيافه المدلل بها..
على حضن الأمواج...
تلاشى لصداه المصحوب
لعتاب أعدته.. يسابق المساحات...
تلك هي الغرائب من عجائب الهيام...
تصطحبنا إلى ما ليس له..
..... في الكون مدار....
بقلم رنا كنفاني...

الله أكبر..بقلم عبدالرحيم الهيكي

الله اكبر  
                 دمعة حزينه
                 وراها الخوف
         والوجع بتزينة حروف
              والعين بها الدموع
       من خوف من بكر ه
              ليه اكتاب مفتوح
          والذنب يوم الحق إيبوح
         والملائكة للرحمن ما بتعصي
                         وكل شئ مكتوب  
                          ف كتاب ما فيه خوف  
                                فيه كل شئ بحساب
                                        ليه وليه بالذنب أتبوح
                                              خلي قلبك .... ب الخوف
                                                      من ربك  هو نورك
                                           سبح  كبر دا ربك  عالم سرك
                                خلي سرك بينك بين ربك
                         هو العالم   نور بكره
       وعنده الرحمة ليها السر
 بيبان مفتوحه
       أصلي  استغفر
           دا ربك منه الرحمه
          حمدك ويا شكرك  هو إيمانك
            حتى تنول  رحمة ربك ويا  الظل
                               يحمك يوم العرض
                                       صلي ..... استغفر
                             خالي الله  أكبر  نورك  شمك
                                       حتى تنول رضى ربك
عبد الرحيم

ساق روح مبتورة ..بقلم الملكي حمودة

ساق روح مبتورة.
بقلم/ محمد حمودة.
..
لم يسبق لي
ان مسكت
الهواء بقبضة
يدي الصغيرة
بالرغم من أنه يحملني
باليوم ألف ساعة.
..
لم أسبق الريح
كان المشهد شارد
والشاهد أصابه النعاس
ومباغتة السراب
وقت نوم النور
له يد في مسار السباق.
..
لم يسبق لي
ان مشيت على وجهي
وزحفتُ على ظهري
إلا كان
الطريق محفوفاً بها
ابنٌ عاق.
..
لم أسبق الظلام
وكان ليقيني
حضور مُبعثر
غيابٌ يتدحرج
وظلام يَسبق
يسبقني دون فرق جهد.
..
موسوعة ضيقة
تتسابق
تنبلج بُثُور
فوق المساحات
وأعوان جسدي
تليقُ بها
الكسور
تموء برأسها
وتُخلف عدة نَطوفٌ.
..
إرهاقٌ ووهمٌ
مُصَاحَب
برفقة الخاتم والإسوار
كالشوكِ في المعصمِ يغدو.
..
اسابق نفسي
ويُعلمُنِي الحال
أن المسافة ستنتصر
وستأكلني
وأن الطريق
ولد ليكون طريق.
..
لا معبد في السباق
ولا سباق بلا أقدام
فيتغلب الوقت
على ساق روحي
ويتركها مبتورة
بلا مُنجد.

جدران الهوى ..بقلم الشاعر طارق عطية

جدران الهوي

لم تلبث عيوني ان تراكي فأدمعت
حزن تراه ؟
أم من الفرح الدموع سالت..أينعت
ياويح قلبي من اللهيب
عسي تراه أحس عيني من الدموع
توجعت
جدرانه من حبك
أخشي لجدران الهوي...... أن تكون
تصدعت
كأس الهوي له النديم ..........كم من
كئوس في القلوب
 العاشقين
تجرعت.

طارق عطية

متى تحبني وتعشقني. بقلم الشاعر محمود موسى

متى تحبني وتعشقني
هل تحبني اذا بنيت لك قصرا بين الضلوع
وغنت فيه البلابل والطيور
وكتبت اسمك على كل الجدران
ورسمت صورتك على كل عنوان
أتحبني
اذا وصفت جمالك لكل الأصدقاء والخلان
وحدثت كل الأحباب
وسالت عنك كل مغادر وقادم
وأسأل من رآك عاشق هائم
واذا سالت هل تحبني
وتجلس في قلبي
وينام طيفك في حضني
سأزرعك في صدري
وأرسمك في عيني
سأذهب معك الى آخر الكون
أتحبني
اذا أحببتك وعشقتك
وتغنيت باسمك
وقبلت طيفك وحدثته عن ألمي
اذا ذكرت للناس شغفي وولعي
ورسمتك نجمة في سمائي
وقمرا ينير ليلي
أتعشقني وتهواني
وصفوا لي السحر
فقلت حبيبي ساحر
يبطل السحر ويكشف الأمر
سأرسمك في أشعاري حرفا حرفا
وألونك في خيالي بفرشاة أحلامي
والقي عليك عشقي وسحري
حتى تغفو تعانقني وتقبلني
ربما تحبني وتعشقني
بقلم الشاعر محمود موسى

تموت النفس أن وقت قضاها..بقلم معتمد البقري

تموت ُ النفس ُ أن وفـّت قضاها..
وتـُسلم ُ سرّها لمِـن ِ أبتداهـا .
ويبقى ذكرها فى الناس ِ عمرا ً ..
أذا مـا كان صاحبهـا زكاهـا .
وتفنى لـيس يـذكرها لسـان ٌ ..
أذا ماتت على مـا قـد غواهـا .
يميـن الله ِ أن ّ النفّـسَ تشقـى ..
ويُتعِـسُها التراضى فى هواهـا.
وتـرقـى للسعـادة ِ كل حين ٍ..
أذا مـا لازمَـت يوما ً هُداهـا.
لها التـّخيير ُ أن شاءت أصابت ..
وأن شاءت أضلـّت مـُبتغاهـا .
قضيت ُ العمرَ تخطفنى ذنوبـى ..
وتسحقنـى دروب ٌ لا أراهــا .
وغرّتنـى  الأمانى فى شبـابى..
فـلم أحسـب  ألام َ منتهـاهـا .
ولم أدرى سوى بالشيب ِ يلهـو..
بـأركانـى ففارقهـا صباهـا  .
ألا يـا أيهـا المفتـونُ أنصت ..
لصوتِ الرّوح ِ وأمشى فى خُطاها.
ولا تركَـن لأطمـاع ِ التّـمنّـى..
فأن ّ النّـفس َ يُـرديـها رجاهـا .
وجـافـى كل ّ أمـر ٍ مستحيـل ٍ ..
يُغـّوى النفس َ ترفـل ُ فى أذاهـا .
ولا تقـنـط فأن ّ اليـأس َ قتـل ٌ..
تمـوت ُ الرّوح أن يـأس ٌ أتاهـا.
أذا ضاقـت بـك الدنيـا فسـارع ..
الى باب ِ الـّذى حقـّا ً نَشَـاهــا .
وقل يـا نفس ُ عِيشـى وأطمئـنّـى..
فليس يخيب ُ من يرجو الألـهـــا .
هو الحـق ّ الـّذى وهـب َ البرايـا..
أمـان َ الـرّوح بالتـّقوى حَـمَاهـا .
تَعََـالـى ربـُّنـا بالحـق ّ سـوّى ..
نفوسَ النـّاس ِ فى أرقـى بهـاهـا  .

معتمد البقرى

الاثنين، 27 يونيو 2016

من خلف النافذة .بقلم ام ماهر

{من خلف النافذة}
من خلف نافذتي كنت اراقب المطر

اومن خلف القضبان......

اراقب تقلبات الجو من رياح وسيول

وعواصف وفيضان.....

حبيسة خلف خفايا الماضي وخلف ذكريات

مؤلمة تابى النسيان.....

البرديلفح عظامي والألم يسكن روحي و

احلامي مازالت تطلق العنان......

تصرخ وتصرخ تستجير وتطلب ان تمنح

الصبرمن رب الاكوان......

على اجد من يسكن روحي ويزرع الحب

في قلبي الظمآن......

اقف شامخة خلف نافذتي ارفض الركوع

رغم الحرمان......

والمطريهطل بغزارة وغطى الغيم سماء

افئدتي واصبح لقصتي عنوان.......

القدر سيروي حكايتي والناس مجتمعون

كان ياما كان......

كانت هناك إمراة كانت ومازالت تقبع

خلف القضبان.....

سجلت تاريخ معاناتي في اركان غرفتي

وفوق الجدران......

نافذتي تروي حكاياتي ودموعي  امتزجت

بأنيني والاحزان......

 وسفن احلامي مازالت مبحرة يتلاطمها

الموج تعاند تجازف تبحث عن مكان ترسوا

عليه ضاعت منها خريطة الشطآان.....

خلف نافذتي فقدت الصبر فيارب منك

اطلب الغفران......

فحبيبي غادرني منذ حين ومل قلبي

انتظاره وتوقف عن نداء الحب وتوقف

الدم في الشريان......

صدقا سأنزع من قلبي النبض وارغمه على

العيش بلا خفقان......

ستظل نافذتي شاهدة على سنوات صبري

اكتب ياقلمي كان ياما كان......

كان هناك إمراة كانت ومازالت تتنظر

الحب خلف القضبان......

ومشاعرها مازالت حاضرة تأبى النسيان....

خلف نافذة احلامي مات الحب وعاش

المطر وجف الدمع في الاجفان.....

نافذتي هي سجني ومعتقلي هي الجلاد

هي السجان.......

{بقلمي }

أم ماهر

صمتي ..بقلم ام ماهر

***صمتي***

دائما لصمتي حكاية داخل اعماقي.....

واقعي على الدوام يقيدني بما لذوطاب

من الاغلال وصمتي يحل وثاقي.....

صمتي يحررني بخرجني من خلف القضبان

في الليلة عشرات المرات

يلازمني يأبى فراقي......

صمتي يجعلني أتسلل في خفايا الليل

واجوب الشوراع المضاءة وكأني ابحث عن

ببن حناياه عن حب تاه في ظلمته وضاع

هنا او في ذلك الزقاقي......

حب صنع بي ماصنع وزعزع كياني بصمت

واحدث زلزال بيني وبين رفاقي......

حب اخذني حتى من نفسي حتى أهملهتا

واهملت كل شيئ بداخلي دون إشفاقي.....

تتوه تتوه خطواتي وتتعثر فأجدني اعود

تسللي الليلي وروحي ماتزال عليلة

ولم اجد حبي الضائع وسرق من جعبتي

صمتي الذي اعشق وترياقي......

اجدنفسي اكره تسللي اليومي واكره

كل من ساهم بفك وثاقي......

صمتا صمتا يامن تسمعون أنيني

أريدان استرخي لهنيهةوارسم لنفسي

احلاما تعدني بيوم التلاقي......

او هدوءا فروحي باتت تتوق لساعة

تقضيها بصحبة آلامها

وكانها لم تعد راغبة بلحياة اوانها تريد

التغلغل اكثر فاكثرداخل اعماقي......

ساعات صمتي بت اعشقها كالشهيق

والزفير اتنفسها تكاد تشاركني وجعي

لحبيبي الضائع وألمي ولوعة إشتياقي......

دعوني دعوني ارقد بصمت واغفو قليلا

فصمتي همس في أذني توا

حبيبك تعمدالرحيل إلى حب اخر

وعيناه ابدا لن تراكي.....

دعوني....دعوني...رفقا بي فالم رحيله

يعصر افئدتي  دعوني لصمتي فهو

عزائي وترياقي......

****بقلمي****ام ماهر

يا من رميتي سهم الهوى ..بقلم عمار السباهي

يا من رميتى سهم الهوى ومضيتى على درب النوى ......... ما كان  سهمك طائشا بدمى تخضب وأرتوى .... هل كنتى حين رمتيه تدرين بما قلبى نوى .... هل كنتى تعلمين أنه عاف التجارب وأنزوى ..... قصديه متعمدة .... أم تفتتين به الجوى

لا تكتم الشوق..بقلم عبد الرزاق القصاب

لاتكتمِ الشوق إن الوجدَ أضناني
 واتركْ لروحِك أن تَخطو لعِنواني
إني انتظرتُك دهراً ليس يمكنني
أن المحَ الشوقَ يذكرُني وينساني

بقلمي

ليت الحب ..بقلم الشاعر عبد الرحيم الهيكي

ليت الحب و القدر   سيدتي
في غربتي ما منهم يساليني  

فالحب سهم والسهم أصابني
فياترى من طبيب لي يداويني؟

من  غرام  ولهب   طال مني
والشيطان   بات  لي  يغويني

ليجعل كل النساء وأنت مهجتي
يا  ترى من   عاصم   ينجيني ؟
 
من همس شيطان كبل معصمي
والنساء باتت  كالجمر   يشقيني

فالحب  كأس  وكل القلب شاربه
فمن لشفاهك محبوبتي يعطيني؟

لترتوي   شفاهي  منك  أميرتي
فياليت   من بعد  البعد   ترويني

من  نارا     لها    القلب  يكتوي
لعلا حبي منك   أمنيتي   ينسيني

لنار البعد والجوى  في   غربتي
التي بات مني  والهوى  يرميني  

فها هي    أطرافي  لك   مودتي
للسحر   والخيال   لعلها  تغنيني

كغيمات السماء ..بقلم عبد الشافي فتحي

كغيمات السماء الماطرة أنت حينما تغمرنى
أمطار الحنان بغيمات الحب النابعة من وجدانك
وأنا بين زراعيك وفى احضااااااانك

مجنون..بقلم العربي الجولاني

مجنون 
.....
ماذا افعل بحق السماء 
قد كان قدري حبها من بين كل النساء 
....
تراني كجرم يدور في فلكها رغم اتساع رقعة السماء 

لاارى من نساء الدنيا الاطيفها وهمسها وحرفها وظلها فهل في العيون ضر من سحر اصابني اوبلاء
 
اراقصها في منامي واذوب في سحرها والشموع خافتات بنورها ..اااااه مااجمل اللقاء 

واصحو ابحث عنها كالمجنون واغمض الطرف علها تعود بعطرها 
فتراني اصارع الطواحين وحدي والطيف ذهب والحلم ادرك انقضاء
...
انا كالمجنون ..بل انا مجنون بها فهي من ملكت قلبي من بين كل النساء
....
العربي الجولاني

عذاب في عذاب .بقلم بسام الحواجزي ابو أحمد

عذاب في عذاب
نبض عتيق ام تعتق من جديد
فزاد جودة فالقديم ذكرى
تغلي في الوريد
فيها النبض خفت آه .. هراء
بل نبض فيه الوقود لهيب مزيد
يعصف كيان الوجد نوع فريد
هو طرب يا سمع الجنون رشيد
كفى هذيانا هو تناسي مر شديد
يترك الحيرة بين اوتار نطقها اريد
حبيبا به اللهفة من زمن بعيد
قربه انسه فيه العيش رغيد
تقدم يا نبض الفؤاد ..
فيك الشوق كساعي بريد
يدق ابوابي هو هو ..
ﻻ ابالي كذبا احساس حديد
والحق في العيون خجل .. بل اريد
ما زلت على العهد يا حبا تليد
بسام الحواجري ابو أحمد

إلى كل مقصر..بقلم محمد خضر حسن رزق

بسم الله الرحمن الرحيم

بعنوان : الى كل مقصر
                                 إقرأها بقلبك

اتيتك خالقى بنفس عليلة بها من الاوزار ما لايطيق

جئتك خاليا فى  شهر الخير محمملا

من الذنوب منكسرا لجلال شأنك ياعظيم يامقتدر

ليس لى الا جلالك خالقى وليس لدى ما يؤهلنى لعفوك

فهل لى من عفو ياأكرمى

والله ان القلب بحبك شاغلا لكن النفس لامارة بالسوء

يشتاق قلبى الى جلالك فهو دليلى الى طريقك يا اعظموا

لكن نفسى من  خجل الذنوب ضعيفتا

فو الله ماعصيتك استهانة بجلالك

ولا استخفافا بوعيدك وانما ضعف النفس وغلبة الهوى

ليس لى حجة لعظيم شأنك وانما اعترف بكل اوزارى

وكيف انكر ذنوب انت تعلمها فأنت السميع والبصير

فا اللهم ياعظيم يامن هو على كل شيئ قدير

امام جلالك عبدا ضعيفا يسأل الغفران ولم يعمل له

يسأل الرحمة وقلبة مليئ بها

يسأل العتق ولايمتلك اجر عتقه فهل لى من امل فى القدر يا صمدى

يامن رحمته سبقت غضبه

سبحانك جل شأنك فى عولاك ماعبدتك حق عبادتك

اللهم عفوك ورضاك

محمد خضر حسن رزق

حوار مع القلب..بقلم الشاعر طارق عطية

حوار مع القلب

دعاني قلبي للحوار....... ان كان أخطأ أم أصاب
دنيت من أذني الجوار.. حتي أصيب له الجواب
أفتاني عشقه كيف صار وكيف أخلص في هواه
جذبت أطرافةالحوار ..حين الحديث عن العذاب
يا قلب هل أحسنت دار ....يتوق من نعم الحياة
فأجاب يطلب الأنتظار ....خوفا بأن يلقي العتاب
لاقيت من نور ونار.......ّ.... والعشق من بما حواه
النور يسري بلا أنكسار .لا علم لي معني السراب
والنار تشعل ها المدار .......أن الهوي يوم أجتباه
أدعوك ان تمحيه عار ..........أدعوك تغلق كل باب

طارق عطية

نامي ..بقلم سيف الهمداني

نامي بقلبي بقلم /سيف الهمداني
.......................................
نامي بقلبي حيث ألقاك
 تدثري عشقا لمضناك

 ذري حروفي تلتقي خجلا
نص الكلام بدفء ممشاك

و استشرفي بحر الوصال فهل
تبقى بغير النهر عيناك

أهواك يا جسر الحنان و لم
أبكي بقول غير : أهواك

فلقد أصابتني معلمتي
أنشودة تاهت بمرءاك

أسكنتها حبي و مملكتي
و اعشوشبت زهرا بسقياك

يا أنت يا أحلام هل أردن 
صبحا بواد غير معناك

و هل أجوس الليل في ألمي
لكي أناغي بحر نجواااك

زيدي ارتشافي و اغزلي كلمي
وءانسي من ضوئك الزاكي

و استكملي البلوى برابيتي
و أخلصي في عشقك الباكي

و ألهمي شوكي و أفئدتي 
فقد أبحت قتل مضناك

و لا تبيني فالزمان شدا
لحنا جميلا عند مرعاك

أسري بعشي فاعزفي وتري
و لوحي بالكف دعواك

و أسكنيني في هواك فلن
أنسى الهوى رفقا بأسراك

ياباهي الخدين لا تذري
للعشق حبلا يشتهي فاك

و لوعي بالنثر أفئدتي
و سلمي لي قلبك الشاكي

ثم امكثي في عش مملكتي
فما الهوى و العشق لولاك

أهواك يا بحري و يا نهري
و يا معيني سوف أحياك

يا نور قلبي أسرجي جملا
و علليني عند مبكاك

و أشرقي إن كنت مشرقة
هيا أجيبي : سوف ألقاك

فلا تلومي أن جفوت على
حبي فمن يا ريم حلاك!!!

ما بال طيفك. .بقلم الشاعر معوض حلمي

::   مابال طيفك   ::

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مابال طيفك لايفارق نبض أشواقي  ..

أيبتغي السلوى أم يهفو لإرهاقي ..

أيظن أنني أهوى وأني إليه أشتاق  ..

وقد مات قلبي وجفت دمعة الأحداق ..

أضحيت خريفا مبعثر الظل والأوراق  ..

ألا تدري ماتفعل نار الهجر بالعشاق  ..

وماتفعل بروح المحب وقلبه المشتاق ..

فعند إكتمال البدر تزدهي الآفاق ..

وأن الربيع يأتي لتزهر الأشواق  ..
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
بقلمي
معوض حلمي
منشأة بطاش
تمي الأمديد
دقهلية

الصديق أبو بكر رضي الله عنه.بقلم الشاعر حسام غنيم

الصديق.......ابوبكررضى الله عنه
........
ياصاحب فى خلد هناء
بسيد الخلق فى دنيا وممات
وقبرتفوح منه نسائم إيمان
بيمين ويسارالضياء
مشتاق لرؤياك
حتى إن ذهب العمر هباء
فى زهو دنيا رحماك الله
وأمل بذكر يوم اللقاء
وشفاعه سيدا للخلق
فى حياه وممات
الصديق انت مثال
لدنيا فى صدق وإيمان
وسلام ربى لك
من فوق سبع سموات
لرسول كريم بأمه الإسلام
وبشرى بجنه وقصر بها لالىء
لك ياصاحب سيد الخلق
من إيمان بالله
ونشر دينه حتى مماتك
وذكرى بغار حراء
بهجره لله
لا خوف ولا آهات
من غربه عن أوطان
وومعجزه من الله
بيمام وعنكوبت حارس
من يد الكفر هناك
لك السلام من عبد الله
فى عالم يخلو من عظماء
وسيره العطره ملاذ
ياصاحب سيد الخلق مشتاق
لرؤى قبرفيه نسائم
من مسك صحبه سيد الخلق محمد
ياأمير المؤمنين
رضى الله عنك وأرضاك
....     ...................... بقلمى حسام غنيم

الهجر لا يمحو المحبة ان سمت..بقلم الفنان أحمد البصري

الهجر ﻻ يمحو المحبة ان سمت
اني احبك حتى لو هجرتيني
اني احبك و اﻻشواق عامرة
اني اطيعك من قلبي و من عيني
اني احبك يا ورد الصباح و ما
احببت اﻻ حين تأتيني
لما اتيت يا حبيبتي و الهوى
فيه نسائم الوان الرياحين
بعشق كالفراشة فوق الورد عازفة
عطر المحبة انغام التﻻحين
او نحلة الشهد في العلياء سامقة
تزهو برقصها اذ تهوى البساتين
اني احبك يا امطار صاخبة
اني احبك يا شمسا تدفيني
اني احبك يا اكتاف راهبة
تحنو على اﻻوتار تغريني
انت الجمال و روح الحب في وسن
و في المساء و في ليل المجانين

الأحد، 26 يونيو 2016

نهج الفطرة..بقلم موسى سعودي

نهـــج الفِطــــــــــره....

وقَف الهــــدهدُ يومـــاً
     رافـعـــــاً تـاجَ الغُـــرور
قـائـلاً للنفس هيّــــــــا
     نوارىَ الطَبـــعَ القُبــــور
التــاج فوق رؤوســنا
     والريشُ ألوانَ الزهــور
الذِكــرُ ذَكـَر جَــــدَّنا
     يُُُتلى ليــــــــوم النشـــور
أَتى ســُلَيمـان نبـــــأ ً
     لــم يـُحِـط به الحُضــور
قــالَ قَـــــولا ً بـــــه
     أ ُتِىَ بعَــــــرش الكُفور
بــهِ أســلَمت بَلقيـسُ
     وودَّعَـت جهلَ الفُجور
فلِــمَ لم نَــزَل نرتمي
     فوق روثٍ بالجحــور
نلتهـم دوداً بــأرضٍ
     خِـبْـئـاً كان أم ظَـهور

هيـا نغــيِّرُ فِطــــرةً
    معنا دامت عصـــــور
نُجرِّبُ فاكهة الخمائل
    نقتاتُ حَبّـَاً أو بــزور
أو كما الطنّانُ يفعـــل
    نرتوي رَحِقَ الزهور
وهو ليس بمثلِنـــــــا
    أسود الريشِ ضَمـور
هزيلاً ضئيلاً منكَــراً
    تافهـاً ليس مذكـــــور
هيا بنا للحَبِ سَــبّقـــاً
    فهو حِكّــرٌ للطيــور
ظل للكبيـر ينقـُــــــر
    فما استجابت للمرور
فعاد للضئيل يفعــــل
    فأصابه نفس القصور
فقال من فرط جوعه
   هيــــا لعَسَل الزهـور
رأى الطَنّـان واقفـــاً
    ثابت الطير وَقـــــور

قــــال أيني بـــــذاكَ..
    ذاك ســاحرٌ ومسحور
ثبــاتٌ بطيرٍ ..وأينما
    يوجّهُها الريحُ يـــدور
وأضاف بنفسٍ راضيةٍ
    قولاً بيُسرٍ ميســــــور
من يتناسى فِطرَتـــــه
    يُهـلكُ حتمــاً ويغـــور
وعاد يدُس منقـــــارَه
    حيث الرزق المقــدور
هذى..حِكَمٌ أُســـردها
     لعلَّ فِطـرَتَكِ تثـــــور
أقٌول قولي لأنَّـــــــكِ
     ارتديتِ ثوباً غَـــرور
عاريــةً لستِ كاسيــةً
     لا شيــئاً فيكِ مستور
وآن أثنيتُ عليـــــــكِ
     وقلتُ بـــدر البــدور
قُلّتِ هَيّتَ فهيّــــــــا..
     أراكَ نِعمَ الجســــور

..دَع سمرائكَ وهيـــا
     أما ســئمّتَ الضُـمور..
ضَئيـلَةًَ نحيلَــةَ العـودِ
    سمارها يميتُ الشعور
الكل حولَهــا متراقصٌ
    وتصّمتُ صَمّتَ القبور
شقائق النعمان شفاهي
    والوجنتين للشهد قدور
جسدي المرمرى البض
    يجعل الرائي يحـــــور
النحر كما ترى كأنّـه
   قنّينة زجاجٍ بلّــــــور
إن َمــــرَّ بها شَيئـــــاً
   أمسى للناظر منظــور
وذالكما الخصمان كأنَّما
   هرمان يشعَّان نــــــور
مكتنزان برخاوة يابسة
   رقراقة كعمق البحـــور
الخصر تحتهما نحيلٌ
    يئن بنهديِ الصــــدور

ولا يخفى عنك ما يخفى
   كله مِتـَـــــعٌ تفــــــــور
قلتُ..عيناك كاذبـــــةٌ
    والعينُ مرآة الصــدور
سمرائيَ هي عشقيَ
    لولاها أبِتّ مغـــــدور
الحسن أخــزته كلـــه
     وعنكن بات محظـور
خفيفة العود والظــل
    كما الطنان والشحرور
سمارُها كــلُّه سحــرٌُ
    يفوق عتيق الخمــــور
صمتُها إن لازمتـــهُ
    معكنَّ ..ليس قُصـــور..
سمرائي تاجُهـا العِفَّـة
    وتاجك سفورً وفجـور
الفِطرَةُ منهجها الماجد
    بشرع الله مقصــــــور
ونهجُكِ نهـــج الشيطان
     ســَيُذيقكِ ويلاً وثبــور

أمِثالُ الهدهدَ يكفيــك                                                              
    أم يوم القدر المقــدور
يوم يأتيك المشيبُ
    يُذهِبُ الصبا ويغــــور
وتضمُّك الفطرةُ رَغّمَاً
     وتمسين عبدا مأمـور
عبدا للطاعة غصباً
     فالحولُ لربٍ قـــــدور
بعدها يدعوكِ الموت
     لنارٍ لظاها يفـــــــور

موسى سعودي...

حبك .،بقلم الشاعر جهاد حداد

.............................  حبك  ....................!؟؟

سيدتي

 حبك غريب الاطوار
إن لامس شغف الروح
 سينهار
وإن فكر به عقلا
سيحتار

سيدتي

نور ونار
 جعلت احرفي
 محرقة اشعار
لا يناسبني التيار
مثل الاعصار
تترك خلفها
 دمار
كأسطورة شمشون
الجبار
مثل حكايا
عشتار
لا تنتهي بليلة
او نهار
وانما تدور
وتدور كقدر
يخطف الابصار

سيدتي

اشعلتي بالانظار
النار
حرقتي الكتب
والدفاتر
والاشعار
وجعلتي كل ما حول
بحظورك
يصبح تذكار
حبك عجيب ساحر
يلفت الانظار
يذيب القلب
يلهب الروح
يصنع اقدار

سيدتي

الحب يشيب الراس
يزرع بالروح انفاس
يخلق بجوارحي
احساس
لا اظن بعدك
توجد حياة
او روحا تحب
 المناجاه
واعلن لك استسلام
روحي مدى الحياة

سيدتي

حبك نبت بكياني
ورواه دمي من شرياني
ظلما حكمت على الهوى
والذي جنى علي
عيناك
وغدت منيتي من رأياك
ورحت منيت القلب
الذي هواك
بيني
وبينك
قصص كثيرة
من بعدنا
يرويها

كلمات الشاعر :
جهاد حداد
تحياتي

واذكر سالتك ..بقلم امير هاشم سليم

و اذكر سالتك يوما هل ساراك
يومها احسست بانك ستغيبين
كغياب سفر طويل
اكثر من احساس حين تركت في اثار غيابك و بين الكلمات
فما تركت بين السطور ذات اليوم و الى الان
تلك الجملة
هل ساراك
فالاحساس الصادق مذبوح بغير سكين سيدتي
بقلم امير هاشم سليم

سيدتي ..بقلم الشاعر جمال عشا

سيدتي..            سيدتي*(وكان الهوى)*
وكان الهوى...
لعيناك..فأسرت
وأعتلاني وكانني..
ذاك مطلوبي...!!؟
فذوبي فيها..
دروبي...!!
واكتبيني نصا..
وذكرا عاشقا..
عن طلك ينوبي..!!؟
وأسكبيني...
عناق الليالي..
بقدح السهار..
وقوليني كان هنا..
وكان بالطلات..
عشقي المهيوبي..!!؟
سيدتي....
قد اصابني بسويدائي
ذلك السهم...
حين نشنت فرميتيني..!!؟
وكانتا عيناك...
غابتا نخيل....
وأينع الطل الجميل..
دفاق دماء كم...
اعتراها بالاوقات...
صمات النحيب...!!؟
سيدتي....
دوريني بمدار...
صدق (العشق)...
باطنا وأظهري...
بين الحروف...
جلال هيبة الهوى..
لأعرف قراءتها...
وبلغة التعشق...
اتفهمها مكاتيبي..!!؟
  بقلمي..الشاعر*(جمال عشا)*..
Jamal asha
27.6.2016


لن اقول مثل البعض..بقلم أمير هاشم سليم

لن اقول مثل البعض
و لن اكون مثلهم
منذ ان فارقني
قد عددته ميتا
فلكل غاءب قصة حجة
فما تمنيتك الا ان تكوني سالمة
و اما ذكرك فشان قلب
بقلم امير هاشم سليم

همست ..بقلم الشاعر خضر الفقهاء

همستْ :
أ تأتيني كغيثٍ أينع القلب اللهوفَ ؟؟!!!

هاك فاقطف من جِنـاني
ما تشا ،، و اقطف أُلــوفا

مُـدَّ لي أيدي أمانٍ
بينها أخلـدتُ طَيــفا

مثل طفلٍ
حين عن ثديَيِّ أُمٍ قد تغرَّب
قد تمرَّد
و التهى يبكيـــه خوفا

فاعتنقني و أُدنُ منّي
و املأ الملقى شُغوفا

ثم طوقني هُياماً
و احظِ في خصري كُفوفــا

و اكتُب الأشواق نقشاً
حيث تُشجيني وُصوفا

إنّني أسلمتُ أمري
فانتهل و انقُر دُفافا

و احتفيني
و القِ عشقاً في يميني
و اطوِ في وصلي كُسوفا

يا ملاذي حين نجوى
فامتهن عشقي لـِ تـوفى

---  خضر الفقهاء  ---

اللي كانت يوم معايا ..بقلم أحمد عبد القادر

اللي كانت يوم معايا
اللي كانت متساويش
يعني كنت بشوفها
عادي اصبحت صورة
أفيش يعني نجمه
وبدر عالي حلمها
كانت تعيش هي
كانت حب عمري
بس عندي محبنيش
القلوب البيضه نادره
للاسف اصبح مفيش
واللي قالك كلت ملحك
واللي قالك كلت عيش
عادي ممكن يوم يبيعك
وانت برضو ما تشتريش
أي حد يقول بحبك كله
كدب وكلو ريش واللي
حبك وانت بعتو هو
دا اللي ما يتنسيش

أماه..بقلم فلاح الموسوي

أماه.........بقلمي

هجرني الروح حين هجرتني
بساعة غضب كفرت برحيلك
فنبضي مايزال لك ينبض مافيه
ابكي على فراقك فمن لي بعدك
لقاء بات مستحيلا بالنسبة لي
أنا آدم نسيت انك حواء وجنتي
اعتنقت الحرام لعله  يجنبني
ناديتك بتلك الليالي منتظرا لقاؤك
كمن ينادي ميتا وجثث الأحياء عظام
سلاما لروحك أينما كنتي
فقد تعفن الشوق ويشتكي
هرب الود مع بعض اسياد التاريخ
وبات هبوب الريح لايريح
لعل الروح يدعني استريح
والقاك بسقف الراحلين ذكرا
على متن طائرة الحياة سفرا
فياأماه كوني معي في رحلتي

27-٦-٢٠١٦ فلاح الموسوي

لا تقولي ابتعد عني ..بقلم الشاعر محمود موسى

لا تقولي ابتعد عني
أماني يا حلم أيامي
عشقت خضرة عينيك وحمرة خدودك وانتفاخ شفتيك
والله لو طلبت ماء الحياة
لسقيتك دموع العين على خدي
فأنت الروح
بين يديك مهجتي وحياتي
والله لو طلبت قلبي
لنزعته من صدري وقدمته إليك
لا تطلبي كثيرا
حتى لا تدفعيني أن أضحي بعمري
لا استطيع أن أفتح فمي
وأقول لا لعينيك
لا أقوى أن أرفض لك أمرا
فلا تطلبي أكثر مما أرضى
لو طلبت النجوم
أحضرتها سلاسلا متتابعة
لو طلبت القمروضعته لك في حقيبة سفر
لو طلبت السحاب
لأسقطه على خدودك مطر
لاتطلبي أكثر
حتى لا أعجز وأتذمر
لا تطلبي المستحيل
حتى لا أعجز وأحزن
لا تقولي ابتعد عني
فهذا هو المستحيل الذي لا استطيع له فعل
اطلبي أن تكوني ملكة أو أميرة
وسأحقق أحلامك النبيلة
لا تعجزيني وتطلبي المستحيل
فأيامنا وأحلامنا وأمانينا
أن أبني لك قصرا وأمد لك نهرا
وأزرع لك وردا
وتصبحي ملكة الورود والجمال
لو طلبت البحر
فسأحضره لك في دقائق أو ساعات
لا تطلبي أكثر حتى لا أحزن وأتأثر
لا تقولي ابتعد عني
فهذا هو المستحيل الذي لا استطيع له فعل
بقلم الشاعر محمود موسى

آخر اللهفات. ،بقلم محمد مازن

آخر اللهفات

عيناك ماسرهما..
ماسحرهما كأني
بهما روضٌ مورق...
تطوفان كبائعٍ يلفُّ
الأسواق والعابرون
ببضاعته... تحدق
تهتفان أمن شارٍ
لسكيب عطرٍ بلون
اللهفة لمن يعشق
وأنا الواله الصبُّ
ويح لهفي بأيهما
أغوص وأيهما أغرق
ناجيتهما بسرِّي أن
تعمقان أسري واحدة
تدني والأخرى تطبق
آسرتان ساحرتان
هما أمسي ويومي
وكل غديَ المشرق
كطفلٍ لعوبٍ اتواثب
على هدبيهما.... أقع
أقوم... أحبو.... أتسلق
أنزلق على الجفن.....
أقفز عن الهدب.....
أغطس باللجة ولا....
أقلق... تهفو روحي.....
للمس الهمس.....
من يومك والأمس
فهل من مشفق
اللقاء العابر جرحٌ غائر
فابحري بعمري الباقي
أمهلي كغيث.... أغدق
صباحك الحب...
وحبك... القرب....
وقربك روضٌ مورقٌ
جئتك حلماً أملاً...
ولقاءً أبدياً..
جئتك.. كفيضٍ
عارمٍ ......محدق
فتموضعي وتهيأي
للقاء الرواء بالنار
فإن لم تطفأ تحرق

بقلمي # محمد مازن #

السبت، 25 يونيو 2016

كأن الحروف ..بقلم جمال عشا

كأن الحروف..         *(..كأن الحروف..)*
لمعتني كبارق...
السيوف دما وقالتني..
لست عشقا ولن أكونك...!!؟
وكأن القصائد...
ما عادت هيفاء..
والنباض بأجنحتها..
حلقت خارج مداري...
فاهدأ..وأرح فيك..
بعض جنونك...!!؟
أنت لمساحات البعد..
بت منذورا...!!
والوجد شاغرا...
ومسكونا ليس بأنت..
والفكر ابثه عبر حروفي
والكتابات انيرها بدونك...!!؟
فلا تسكبني...
حمرا لليالي...
ولا ترقبني. .فوق
نجمة لأضيىء...
خيمة سهرك...
أو حروف اسمي..
تبرقك..لتخرج...
منك شعرك ونساق فنونك..!!؟
فلا حاجة لأن..تودع
أو تلحن انغامها...
إلى اللقاء وحروف..
الاسم وحدها سكونك..!!؟
وأني يا سيدتي..
أفهم الحكايات بكلها...
ولكن آمال المغيب...
ملكي وحدي فابقيها...
دانية مني (كالعناقيد)..
وسلواي اني ذات...
زمان مر بي فتونك..!!؟
بقلمي الشاعر*(جمال عشا)*..
 Jamal Asha. 26.6.2016

حل المساء بقلم الشاعر احمد أليوسف

حلّ المساء… وطيف الشعر ناداني…
وأغرقتني لطول الشوق احزاني….
مرّت على القلب ذكرى لا تفارقه..
تجيئ لمّا ظلام الليل… ..يغشاني        
وأشتكيه لمن همي وقد عَلمتْ  
به الحروف .. فصاحت أيها الجاني..
كتبت باسمك هذا الشعر غاليتي
فأنت أجمل زهرٍ ضمّ بستاني…
غنّت أمينةُ والأشواق تسمعها……
فأغرقتني اشتياقاً قد تحدّاني…
وصرتُ افهم نجواها وتفهمني….
لكن هذا الهوى..  بالبعد اعياني
يامن تقاسم ليلي في أناقتها…
وتستبيح بحسن القول وجداني…
المستبدةُ..بالقلب الذي حلمت
به… وتعدّتْ… ..…كلّ طغيانِ
الحلوةُ المرةُ السمراء تقتلني…
خمرية الوجهِ…هدّت كل سلطاني
عشقتها وحروف الصمت موعدنا
واستعمرت بهواها بيت شرياني…
                                      الشاعر أحمد اليوسفِ

أرغمتني يا قلب ..بقلم الشاعر احمد عبد القادر

أرغمتني ياقلب قبل النوم احاكيها
واكتب حروفي وانت تمليني
تغفل عيوني وباحلامي تناديها
ياقلب قول الحقيقه لا تخليني
أشيلك بين الضلوع وانت تخبيها
اوجعتني يا قلب لا تغميني
وقت الزعل في عيوني تحليها
بايدك يا قلب بين البشر تعليني
لكن تعاندني وفوق البشر تعليها

نكران .،بقلم الشاعر مصطفى محمد كردي

نكران

مثلٌ قديمٌ لا أراكَ حفظتَهُ
الحبُّ لا يخفى إذا أخفيتَهُ
فالعينُ قد نطقَت وأنتَ كتمتَهُ

اللّونُ يُفشي ماكَتمتَ بحُمرةِ
فالخَدُّ يشرحُ في بتائلهِ التي
بانت كوردٍ بالهوى روّيتَهُ

قد كان قلبي قبل قلبكَ ضامرًا
أرسلتَ قلبًا بالمحبةِ عامرًا
ما كنتَ تقصِدُ عندما أرسلتَهُ

لوّعتني يا من بلوتَ بلَمحةٍ
وبثثتَ وجدًا في رسائلَ نظرةٍ
هل كنتَ تلعبُ أم تراكَ بثثتَهُ

أدخلتَ من حُسنِ المفاتنِ حرقةً
فتركتَ جمرًا في فؤاديَ صُدفةً
وحلفتَ لا تدري فأين تركتَهُ

ما السِّرُّ في دمعٍ جرى من مقلتي
لما رأيتُكَ في طريقِ محبّتي
أنسيتَ دربكَ أم تُرى نُسّيتَهُ

أشكو هواكَ فهل رأيتَ ملامةً
علّمتَ قلبيَ أن يذوبَ صبابةً
قد ذابَ قلبيَ عندما علّمتَهُ

الشيبُ أعلنَ قهرَهُ لحبيبهِ  
فسكرتُ عن قهرِ النّوى بمَشيبهِ
وسخرتَ من شيبٍ لِما شيّبتَهُ

أعطيتَني عشقًا فمُتُّ بذُلِّهِ
حرّمتَ مني ما ظننتُ بحِلِّهِ
أم تدّعي جهلًا لما حرّمتَهُ

قد كنتُ أُعرَفُ عاقلًا بعشيرتي
العقلُ كان على الدّوامِ مطيّتي
سوّيتَ عقليَ عاشقًا وأخذتَهُ

أغويتَهُ فالحبُّ كان غوايةً
قد جُنَّ فيكَ فهل لديكَ درايةً
في رَدِّ لُبٍّ في الجوى جَنّنتَهُ

ضيّعتَ فكري في هواكَ وبنتَهُ
وعَلِقتُ كُليَ في الغرامِ فبِنتَهُ
ياليتَ أنكَ لم تكن علّقتَهُ

الحُبُّ جهلٌ والمتيّمُ جاهلٌ
أشقيتَني وَصَبًا وصَبُّكَ غافلٌ
والآن تُوقِظُ عاشقًا أشقيتَهُ

 مصطفى محمد كردي

حبيبي ساكن في كبدي ..بقلم الشاعر احمد بو قراعة

نصّ جديد:أحمد بو قرّاعة -تونس
حبيبي :ساكنٌ في كَبِدِي

يَا مَالِكًا هَذَا الفُؤَادَ بــــــــــالذِي
أعـــطاكَ هذا الحُسنَ رفقًا بيدِي
لوْكــــنتُ أدرِي أنَّ فيكَ مقتَلِـــي
أو أنَّ حبًّا عن رشـــــادٍ مُبْعِدِي
مَا كنتُ فَتَّحْــــتُ قلبًا للَّـــــــذِي
أَمْسَى أمــــــيرًا سيِّدًا مُسْتَعْبِدِي
ألقيْتُ للحــــــــــبِّ فُؤَادًا طَائِعًا
كالطِّفلِ يلهُو ليسَ يدري مَا غدي
أضنيْتَنِي بالهجْرِ حتّى مَــــــلَّنِي
وجهُ الصَّبَاحِ كارهًا لِي موعِــدِي
لو كـان ذاك الصّبحُ يدري أنّني
قد بتُّ أرجوهُ طلـــــــوعًا أجتدِي
مَا قامَ للنّاس صبـــــــاحٌ مُشْفِقًا
إلّا على من كان مثلي مُسْــــهـــدِ
قد صالحَ اللَّيلُ جمــــــيعَ أهلِهِ
ناموا ولكنّي رفِيقُ الـــــــكمــــــدِ
أوّاهُ من ذاك الحبيب بـــاعَنِـــي
للّيلِ بــــــــــيعَ العـــابث المتزَهِّـدِ
يَا ليْلُ لا تُتْعِبْ حبيبي إنّـــــــــهُ
رغمَ الصُّدُودِ ســـاكِنٌ فـــي كَبِدي

شاء الإله فلا مرد ولا هوى..بقلم معتمد البقري

شاء َ الألـه ُ فلا مَـرَدّ  ولا هـوى ..
يـُرجـِى قضاء َ العَـادل ِ المُـقتدر ِ .
فى حُـكمه ِ ذابـت مشيـئاتُ الورى..
فأصـبر فـما أوفـى جزاءَ الصـّبر ِ.
وأرضى بما قَسَـم الرحيم ولا تـدَع ..
للقـلـب ِ مـا لا يـنتـفى بـالعـذر ِ.
لا تفـزَعَـن ّ من الأمـور ِ أذا رأت ..
عينـاك َ مذمـومـا ً سَمِـىَّ القـدر ِ .
أوتغضبـن َّ مـن السنيـن ِ أذا أتـت ..
غيـرَ الـّذى مـن عهدهـا لا تـدرى .
الله ُ أعلـم ُ حيـثُ يقـضى شـأنـه ُ  ..
بالعدل ِ مـا بيـن الخلائـق ِ  يجـرى .
يا أيّهـا الأنسـان ُ مـا لـك َ مَنـفـذ ٌ..
ألا ّهُ فـأسـتسـلـم لــكل ّ الأمــر ِ.

معتمد البقرى

نظرة في عيني..بقلم بيان زهر الدين

صباح لخير
نظرة في عيني نظرة طويلة وغريبة نظرة محبة وشفقة وخوف نظرة نبي يرى في أعماق الأرواح مالا تعرفه الأرواح ثم ارتعشت شفتاه ولم تقل شيئا ولتفت إلى الوراء رايت عينيها مازالتا تتبعاني بتلك النظرة الغريبة ....
بالنظرات تنمو الأرواح بالتفاهم وتتفاهم القلوب ........
سكوتها كان موسيقيا ينتقل بجليسها إلى مسارح الأحلام البعيدة ويجعله يصغي لنبضات قلبه ويرى أخيلة وأفكاره وعواطفه منتصبة أمام عينيه ...
 بأية لغة نقدر أن نتكلم عن ملامح تعلن في كل دقيقة سرا من أسرار النفس وتذكر الناظرين إليها بعالم روحي بعيد عن هذا العالم .الجمال كان غريبا كالحلم أوكالؤيا لا ينسخ بريشة المصور  .......

لا تناجيني. .بقلم أحمد عامر

******** لَا تناجينى ********.
 لَا تناجينى بِجُنَحِ اللَّيْلِ حبيبتى.
 واتركى الشَّوْقُ يُحَدِّثُكِ عَنْ مَدَّا عشقى.
 لَقَدْ قيدتينى بِأَغْلَالِ حُبِّكَ سيدتى.
 وَأَصْبَحَ قلبى كَالسَّفِينَةِ بِلَا مَرْسًى.
 وَبِلَادُ العَجَائِبِ تناديكى وتنادينى.
 وَأَنَا لَا أَتَمَنَّى مِنْهَا سِوَى قَلْبِكَ وحبى.
 وَعَزَفْتِ سِيمْفُونِيَّةً شَدُّواهَا أَنْتِ.
 عَلَى أَوْتَارٍ مِنْ أَوْرِدَتِي وشراينى.
 وَالمُوسِيقَى الصَاخِبَةُ بِدَاخِلِ صدرى.
 لَنْ تُنْطَقَ سِوَى بِحُرُوفِكَ وهمسى.
. وَزَرَعْتِ شَوْقًا نِمَّا وَكَبُرَ بداخلى.
 لِيُرْوَى لكى قِصَّةَ عشقى وهيامى.
 يَا سَيِّدُهُ العِشْقُ هلمى.. هلمى.
 لِرِحَابَ بستانى وَغَنَّى.
 أنشودة لَنْ يَنْشُدَهَا سِوَى نبضى.
 بقلمى / / أَحْمَدُ عَامِرُ.

على كيفك..بقلم عاطف حارس نور

على كيفك
 =====
=
لا تدقق في حروفي و في الكتابه
       كافي على خلق الله تعمل رقابه

على كيفك تغير اقوالي و محتواها
  براسك للمعاني ألف أجابه وأجابه

ماني بمجبور أطيع الناس وهواها
و أمشي في ركب الملل وطعم الرتابه

حروفي ورده و بالطيب تبلغ شذاها
   حدايق من جمال و أشجار خلابه

أو حزن ودموع ومشاعر قلبي رماها
أو حتى ليل و عتم وخوف كما غابه

كلً على كيف كيفه يفسرها ويلقاها
أن كنت بأس أو عاشق مغرم صبابه

حسب قلبك تكون المعاني ومعناها
 أن كان فكرك بستان أو يشبه خرابه
=
=
بقلمي/ عاطف حارس نور

عشق العذاب..بقلم الشاعر طارق عطية

عشق العذاب

أنا أن عشقت ما عشقت مابال عشق عذابي
ماكان شوقي في الهوي..... الأ الي الأحباب
عن أي سبب تسألين؟ .والعشق يملأ جعبتي
أعلم بأن الشوق يسمو.... عن جملة الأسباب
رداء شوقي والحنين...... يزهو بشاشة لونه
لكن هواي بلا عذاب.... ما أحتاج ستر ثيابي
يا راجيا عيش أمين........ املأ كتابك بالهوي
الشوق ملئ العاشقين ..وحنيني ملئ كتابي

طارق عطية

آدم وحواء ..بقلم طارق عطية

أدم وحواء 

قد خلق أدم من تراب............. لكن بقلب للبشر 
هل تلك الوان العذاب............ أم أن خيرة القدر 
حواء تطرق كل باب........... للقلب وثقاب النظر 
ان كان فى الذكري غياب.... فأيلاما قلبي تنتظر 
أن كان بسماء ضباب........... فيقين أتيان المطر 
فالبحر من ملأ السحاب والشمس تشرق لا القمر 
أما ف حواء فلا حساب رحماك أن تجني السهر 

طارق عطية

اذكريني..بقلم صدوق السعيد

اذكريني عسى تسقى بذكراك شراييني وتزهر حبا وحنانا وتحييني
فأنا ماعدت إلا ذكرى فاذكريني وكل شي في داخلي يكويني
أصبحت كتلة من الآلام والأحزان أرجوك تذكري ولا تنسيني
عل ذكراك تتفكك تشنجاتي وتعزف نبضات قلبي لحنا يشفيني
يا منبت البهجة والسعادة الذي كان دائما يضخ الاحلام فيني
انا من هجرتك فحقك تنسيني ولا تعودي لمعرفتي وتألفيني
أرجوك لا تمسحي شريط حياتي من عيناك سامحيني
وابقيني ذكرى ولو سلام من بعيد بطرفة عينيك لا تهجريني
دعيني أعيش باقي حياتي على ذكراك  يطفئ النيران فيني
أمنيتي أن لا يخطر ببالك كلمة وداع أنك بها ستقتليني
طاوعيني أنا على ذكراك اصوم وافطر واتسحر وذلك يكفيني
أريد منك فقط أن تسمعي اهاتي وانيني
لعل بقلبك تذكريني
لاأريد منك أكثر انابدونك لاهوية ومرجع ولا أحدا يأويني

ضرب الحبيب..بقلم مصطفى محمد كردي

ضرب الحبيب

أترُك مزيجَ الشِّعرِ ما أغناكا
كذبٌ هواكَ ولستُ من يهواكا

أين المشاعرُ يا فصيحُ بحبّهِ
ما الحبُّ إلا أن تكونَ ملاكا

هاقد صفعتَ ليَ الخدودَ بقسوةٍ
نِعمَ الأحاسيسُ التي ترعاكا

أثّرتَ فيَّ فلم أعُد أضحوكةً
بِئسَ التي مِن بعدِ ذاكَ تراكا

ضرباتُ كَفِّكَ لم تزل تحكي الهوى
فوقَ الذي في الشِّعرِ قد أبكاكا

يا من تغزّل باللّطيفِ هَشَمتَهُ
ونثرتَ مِلحًا فوق جُرحِ هواكا

أبكيتني أدميتني يا ليتني
قد مِتُّ قبل أذيّتي وأساكا

ماذا أقولُ عن المحبّةِ بيننا
أنهيتَ بيتكَ في رويِّ عصاكا

يا قاسيًا يا مجرمًا يا شاعرًا
لابدَّ أنّي قصةٌ لغَباكا

اذهب وصُغ ضربَ الحبيبِ حبيبَهُ
واكتب بأنّكَ لم تزل سفّاكا

ضيّعتَ في لحظاتِ طيشكَ عيشَنا
تَعِسَ الهوى إن لم يَبُح بقِلاكا

دعني أجمّعُ ما تبقى خلفنا
ليكونَ ذكرى إن نظرتَ وراكا

وأنا أفكِّرُ في كلامِ جدودِنا
أم أنها كانت لنا أشراكا

(ضَربُ الحبيبِ كما الزَّبيبُ ) لعلَّهُ
لم يعطِ إلا جَنَتهُ يداكا

إن تَستَمِع قولَ الذين تدثّروا
فالخِلُّ مهما كنتَهُ خَلّاكا

مصطفى محمد كردي

أنثى الأنا..بقلم فراس الوائلي

أنثى الآنا
برزخ بين الحب والندى
فجر يبزغ في أعماق الظلام
نبيذ غواية يمزق بكارة السماء
خميرة الأزل
ونهار الأبد
رذاذ الأغنيات
أكتحل بالفجر
وبنخيل السموات
خاتمي شمسين
وأقراطي فجرين
وقلادتي مشرقين
تظللني طيور
وأقمار
أنثى المطر
وعمة الشجر
سليلة البرق
خالة الندى
أبنة الغيوب
خمائل الخمور
دمائي رحيق
غواية وهداية
نهاية وبداية
وطفولة الآلهة
....
همسي عصافير وجنان
وشدو الكناري على الأغصان
إخضرار البستان
وبلبل فتان
وفي ظلي
تتزاوج الحيتان
وتسجد الأكوان
ذات المحاسن
عشيقة الشيطان
......
خلعت ثوب الطين
ومضيت
في قيعان الروح
نخيل نور
ومراكب عشق
تزرع الرحيق
في أعماق النهار
مغارات شهد
ليولد الحب
أشجارا
مبتلة خضراء
على أغصان روحي
يذوب النهار
ويولد المحار
وراء الكون
بذرت الأنهار
وزرعت الأقمار
وحصدت الأسرار
وجعي
نزيف كواكب
وجراح الأمطار
......
انا وسواس هيرا
وكيد أثينا
أنثى السموات
مكر خفي
شتاء الورد
وربيع النار
غابات أنوثة
وميوعة الشهد على الضفاف
بعدي إغتراب
وعشقي إنتماء
وكل غايات المجاز
طلاسم وأسرار
وفي سموات بدني
تتسامر الأقمار
......
تحت جلدي جهنم الغرام
ألملم الليل كواكبا
لأنثره على الموتى والحطام
سلام على روحي سلام
وما حولي برص وجذام .

ملهمتي. .بقلم ممدوح نصر صحفي وشاعر

ملـــهمــــتــــى
يا من عزفتى بمشاعرك على أوتارى
لمستى إحساسى وداعبتى أفكارى
ومن أجل هذا أسكنتك قلبى
وتحدثت عنكى فى أشعارى
يا أمرئتا كلما تذكرتها
هتف القلب يناديكى فى كل نبضاتى
أرانى أصبحت متيم بكى
وفى كل العيون أراكى
سيدتى شوقى إليكى يجذبنى
ومعكى أقضى أجمل لحظاتى
جعلتينى بحبك لا أرى فى عالمى سواكى
بكل نساء العالم أنتى حبيبتى
ومن أعماق قلبى أحببتك وأهواكى
عندما تتلاقا العيون كل ما بداخلى
يزلزلنى لأبوح لكى بأجمل كلماتى
وبأسما معانى العشق
أصارحكى فى همساتى
وفى أجمل لحظات الغرام
تنساق إليكى أصابعى لتعانق يداى يداكى
وكلما أقتربت منكى وتنفست عطرك
يزداد عشقى وتعلو بالأصوات أهاتى
ومهما بحثت فى عالم الأدويه والعلاجات
لن أجد مثل كلماتك لتطيب ألامى وتداوى جراحى
حروفك ونبرات صوتك وأنتى تحدثينى
هى المسكن لى فى عز أزماتى
فوحدك أنتى التى وجت معكى نصفى الأخر
وستظلى فى كيانى حتى مماتى
وبعد أن طال إنتظارى فى البحث عنكى
لن أتخلا عن حبى وسأصونك وأرعاكى
يا أجمل ما رأت عينى
لن تجدى مثلى يعشقكى وأتحداكى
كـــلمـــــات الشــــــاعر
ممــدوح نصــــر يمـــا نـــى

الجمعة، 24 يونيو 2016

خطيئة حوآء. .بقلم طارق عطية

خطيئة حواء

عودي اليي حيث خلقتي أضلعي
أنتي بذاتي. فهيا سكنك فأرجعي
أن كان ضلع أعوج
فالأستقامة في هواي حلم الفؤاد فأصنعي
فتشت قلبي وجدتك ........جدرانه تتربعي
أن الخطيئة منك حواء
لكنني أدعوك قلبي...... عن الذنوب ترفعي
أبليس وسوس فها تركتي جنتك
ملاك قلبي بوحيه. يدعوكي قلبي فأقنعي
لا حول لكي بأي دار .أما بدارك فأرتعي
عيناكي تنظر ها المسار..الأ لقلبك تخضعي

طارق عطية

ورد الحب..بقلم مصطفى محمد كردي

ورد الحب

هل في رحابِ الحُبِّ حُبٌّ أعجمي
أم أنّ قلبيَ في الهوى لم يُفهَمِ

لغةُ المشاعرِ والعواطفِ صغتُها
لكنّها عادت كشرحِ الأبكمِ

أتقنتُ مِن فَنِّ التّخاطبِ أسَّهُ
وخَبِرتُ معنى العاشقِ المتكلِّمِ

ودرستُ في علمِ التّحبّبِ عَلّني
أُهدي التى أهوى لهيبَ المضرَمِ

وكتبتُ في بحرِ الطّويلِ مشاعرًا
رَجَعَت إليّ كزورقٍ مُتحطِّمِ

ونسجتُ شعرًا مُتقنًا من وافرٍ
فبدا كصرحٍ مائلٍ متهدِّمِ

وبسطتُ في نغمِ البسيطِ حكايتي
رصَّعتُ دُرًّا رائعًا لم يَسلَمِ

ولقد رجزتُ لها فصيحًا ناعمًا
ورملتُ في دربِ الهوى كالمُحرِمِ

لكنّها في كلِّ ما أمَّلتهُ
زَفَّت لقلبيَ نكسةً لم تَرحَمِ

ووقعتُ في مَرَضِ الغرامِ وذُلِّهِ
وبكيتُ حتى رقَّ لي متجهِّمي

وشكوتُ همّي للنجومِ وبُرجِها
وسهرتُ أرقبُ بدرَها في مُظلِمي

وخرجتُ كالمنهوكِ بعد نقاهةٍ
لأعودَ ما كانت تزورُ وتنتمي

حتى وصلتُ إلى الحديقةِ عندها
تلك الزهورُ تبسّمَت لتبسُّمي

فقطفتُ من وردِ الرّياضِ شبيهَها
وجلستُ أنظرُ رسمَها في المَبسمِ

فسمعتُ صوتًا من حنينِ توجُّعي
كانت تَمُرُّ كغيمةِ المُتوَسِّمِ

فركضتُ كالمجنونِ أزرعُ وردتي
في كفِّها أسقي وصالًا من دمي

 قالت حبيبي وردةٌ أخاذةٌ
 وكأنّها طيرٌ فطابَ ترنُّمي

وتنشَّقَت عطرًا فغابَ بغَمضِها
وجعي ولوعةُ عاشقٍ مُتعَشِّمِ

فعرفتُ أنّ الحبَّ عِطرُ مودّةٍ
مِن وردةٍ سُقِيَت بدَمِّ المُغرَمِ

مصطفى محمد كردي

ويبقى الأمل. .بقلم ايمان عبد الله

"ويبقي الامل"
وتدق أجراس القدر
وتهفو علي الجبين
سحابه ماء منهمر
خبئ ماضي العيون
لملمي بقايا الشجر
اسكبي احبار الورق
واغمدي سيفا برق
علمي الحلم الحياه
وانقذيه من الغرق
#خاطره
ايمان عبد الله

غدوت فيها الأسير..بقلم عاطف حارس نور

. غدوت فيها كالأسير
.......
.......
لها ناهد كالحرير
--- و شفاه تشتهيها القُبل

آهِ من ذا الصدر الخطير
------- فعينايٰ إليه تنتقل

حلماتً تنادي و تشير
------ حمراء كلون العسل

عيونها خضر الغدير
--- تغزوا القلب على عجل

رمشها أسود غزير
------- يغطي جميل المُقل

الخد ورديً نضير
-- أشعلني شوقاً و أشتعل

مبسمها عطر العبير
--- و بلسانها شهداً هطل

شعرها فراشً يطير
-------- فوق كتفاً مُعتدل

همسها سحباً نضير
---- من حرف العقل انزهل

خصرها توهاً مستدير
----- و رغباتي فيّ تقتتل

خُطاها غنجً أن تسير
----- و الشوق فيٰ ينفعل

غدوت فيها كالأسير
----- أناجي لقربها الأمل
-
-
بقلمي/ عاطف حارس نور

همس القمر..بقلم صدوق السعيد

همس القمر بنوره فناداك وتلقت كلماته لمعان في عيناك
وجاوبت عيناك بكامل النظرات للقمر فجاوبك فداك
وتبسمت الشفاة بجفافها شوقا له وتبللت بحنوك ورضاك
قال اني لأهوى النوم بغير حينه لعل لقاء في المنام وياك
تحدثني الأحلام لرؤياك فياليت يكون المنام حلما معاك
أراك ساهرة طوال الليل لوداعي وتنامين لحين ما القاك
النور في يخفت ببعادك ويزداد اضاءة بوجودك وصفاك
كم حلمنا وما زلنا نشعر بالاحلام تتجلى
بمناجاة رباك
بأننا زهرتان تفتحتا وجاء ليقطفهما من يتسلى بصباك
ووضعنا بكأس ماء منه نتقارب ونشرب ونتحلى برضابك
كل ذلك كان مازال بذكرانا وما اصعبه حين ولى ترابك

سم الحيايا. .بقلم مهيار محمد

سم الحيايا....

السم يسري بدمي من يوم جفاك
..............ماحسبته تجي منك هاذي العطايا

 ماجيت اعاتب في حروفي سؤاياك
...................الحب ماله في خفوقي بقايا

خذهاصريحه من ضميرتمناك
...................يوم الغلاسوى بقلبي سوايا

ماكل من تغليه بالعمريفداك
...................وسم الجفايشبه لسم الحيايا

ماقول غيرالله مع الوقت يجزاك
..................حبك دفنته في صحاري عزايا

الله يشهد اني كنت اهواك
...................وانت تدري انه جفاك خطايا

حلفت ان متت ما احضر عزاك
..............وحلفتك يوم اموت ماتحضر عزايا

مهيارالليل....