الجمعة، 31 مارس 2017

إلى الشام خذوني /الشاعر مهند الشامي

إلى الشام خذوني 
إلى ضياء عيوني
إلى الحكايا
والمسايا 
والليلك المكنون
إلى الطهارة والبشارة
وألف ليلة. ..وليلة
والمتنبي...والمجنون
إلى الجوري والياسمين
إلى البخور..والعطور
والنارنج والليمون
إلى التكية والصالحية
والحميدية 
إلى الأموي
وقاسيون
إلى الأمس
قد غادر يومي
يثير بين الحنايا 
شجوني
سجين هواك 
أراني
أحمل بين أضلاعي
سجوني
قتيل هواك
والهوى قدر
عجاف من بعدك
سنوني

مهند الشامي ......
=======================

(نسمة القلب) الشاعر العمراني أبو قصي حاتم

(نسمة القلب)

وسام أنت في وهج الليالي
وسام ، من ، إلهي،  يعتليها

لها فضل،، عظيم ،،،وأعتبار
أمدحها  بشعري،، وأرتجيها

لها  ذكر  جميل،،، ،وافتخار           
يزينها ،،،،، ،بحلة،،،،،ترتديها

وقلب كالزلال اذا،،، سقتني
ارى نبضي المعنى يقتفيها

وكف كالسحاب في إعتلاه        
وروح من  ملاك  يكتسيها

ورحمتها ستحمل كل  نور 
يقوم الليل شمس يبتغيها


غمائمها  ستحمل  كل غوث 
يقوم القحط غيث يرتجيها

فيا ،،أماه ،، أنسجها،،، حروفا،،        
صحافي راجيا  أن  تسمعيها


فانت  لمقلتي ،،فجر، وأنس   
واغلا ،،،،مالعيني ،،،ترتجيها

ايا، قلبي ،و يانبضي وحلمي                              
ملكت جسورعيني فاعبريها

                   
الا،، يانسمة،،،  القلب المعنى 
فهذه النفس عندك فاسمحيها

الا ،،،يادرة،، الشعر ،،، المقفى              
فهذي الروح ،،عندك، فارحميها

ساهديك الصبابة في ،كتاب    
واهديك ،،القصيدة ،،،فاقبليها.

بقلمي /العمراني أبوقصي حاتم.

انت رفيقتي /الشاعر بركات أكرم عبوة


أنت رفيقتي

إن كان للماضي جراحا فاعلمي
أني الدواء وانت لي كالبلسم

الشمس تشرق كل يوم مرة
إشراق ثغرك نوره في مبسمي

عانيت ما عانيت في البعد الذي
زرع البياض بلحيتي وبمفرقي

منذ التقينا صدفة في منزلي
ورأيت في عينيك حزنا مختفي

شغل الفؤاد وطار في ارجائه
بين الزهور لعل يجلب ما يفي

ورأيته يمضي اليك كأنه
عرف الجواب فصار فيكي يحتفي

ها قد جمعنا كي نبدد ظلمة
وينير دربا أنت فيه رفيقتي

هيا انزعي أكوام حزن قد سرت
واستبشري فالحب سير أضلعي

سنكون للاجيال خير صحيفة
يجلي بها الأحزان نبض الخافق

بقلمي: مهندس بركات عبوة
جدة...الجمعة ... 310317.
( تـــــــعـــــــالـــــــت...)
تـعالت عـلى قـلبي وما كنت قاسيا
فـأزمعت هـجرانا ومـا كـنت نـاويا
ولـكـنني فــي الـحب سـيد قـلبه
فـمـا ثَــمَّ مـن يـعلو عـليَّ تـباهيا
أنـا الـحبُّ والأطـيارُ والـعبقُ الـذي
تـغلغل فـي الأسحار يرسي الأمانيا
عــزيـزٌ إذا عَــزَّ الـغـرام وإنـنـي
صَـلُودٌ فـلا أهـفو لـما لـيس حـانيا
أقـاتـل أشـواقي وأصـرع مـهجتي
وأنـزع مـن قـلبي الـشفيف نصاليا
وإن كـان بوح الحب يصهل في دمي
وإن كـانـت الأشــواق تـلهب بـاليا
أمـيت غـرامي كـي أعـيش بعزتي
وأقـتـل مـن بـالحب يـخفض عـاليا
فـلست بـمن يـشري الـغرام بـعزه
ولـكـنَّ عــزِّي فـي الـحياة كـماليا
فـصدي وزيـدي فـي الـغرام تَمَنُّعا
فـلـست بـمنساقٍ وإن كـنت راجـيا
إذا صاحت الأشواق رحماك من جوى
أزيــد فــؤادي مــن لـظاه تـعاليا
فـمـا الـحب والأشـواق إلا خـميلة
بـها مـن صـفاء الوجد ما ليس فانيا
يـغرِّد فـيها الـصَّبُّ دهـراً ويـرتمي
عـلى عـتبات الـوصل إلـفٌ هفا ليا
تـعالت عـلى قـلبي الأبـيّ وتدَّعي
بـأنِّـيَ لــم أحـفـظ هـواها تـماديا
تـعـالت وقـد عـلمت بـأنيَ مـغرم
وفـي غمرات الوجد قد صرت صاديا
ولـكنني دومـا أُجـنُّ بـمن لها اج...
تـراءٌ.. لـدى الأشـواق يمحو اللياليا
إذا قلت صُبِّي الشوق فاضت كؤوسُنا
فـتـسكرني بـالحب تـبغي وصـاليا
تـمـزِّق أوصـالي وتـشعلُ ثـورتي
تـبـعثرني عـشـقا تـفـجر مـا...بيا
فـلا يـرعوي قـلبي ولا يهدأ الجوى
ولـكـنْ لـهـا دومــا أشــدُّ رحـاليا
فـلا تـبتُ مـن عـشقٍ جسور يدكُّني
أمـــوت فـيـحييني...لأقتل ثـانـيا
بـذا عـشت فـي عز أَسُودُ مشاعري
وإن جـنـحت يـوما لـكنت الـمداويا
ألـوم عـلى الـعشاق ذلا ومـا دَرَوْا
بــأنـي أذوب ولا أقــلِّـلُ شـانـيـا
هـو الـحبُّ فـيه الـعِزُّ ..ليس بغيره
ولا دامــت الـدنـيا ســواه ثـوانيا
شـعـر/مـحمد فـــاروق مـحـمـد
عــضــو اتـحاد كـــتـاب مــصــر
نحن العصاةُ بأمرنا نتوجّعُ
ونقوّض الأحلام ما نتورّعُ
ويحار من همّ الحياةِ حليمنا
ويبادُ نهجٌ في السّلامةِ أنجعُ
كم مرّتِ الأيام دون مخططٍ
وقتٌ تماهى في رؤانا يُزرعُ

والوهنُ ماضٍ يدلهِمُّ بصمتنا
والحزنُ أطبق حاكمٌ متنطّعُ

يا ليت بأسي في هدانا صامدٌ
فالحلم مني عاجزٌ متضوّعُ

كيف السّبيل إلى وصالٍ جامعٍ
يروي القلوب بجمعها يتوسّعُ

يا ويح نفسي من هديرٍ هامها
أُبدي الجراح، أعاقلٌ يتصنّعُ؟

تباً لحكمٍ عابثٍ يزري بنا
ويجول دون مصابنا يتبضّعُ

يا سيدي حالٌ ألمَّ بأمّةٍ
تهجو الوفاء وعجزها مُتوقّعُ

نرجو الكريم يصوغنا لمحبّةٍ
نُعلي الحقوق بعلمنا نترفّعُ

ماضٍ هوى هل نستفيق من الردى
أم فينا طبعٌ جالنا مُتطبّعُ ؟

قد حال جمع الناس بعد جهالةٍ
العقل يهدي للسبيل ويُقنِعُ

أحمد دخل الله.. أبو وسيم اجتماعي ..
*** لقاءُ العاشقين ***
وصّفتُ دائيَ للطبيبِ فقالَ لـــي
أنا لستُ في دَنَفِ القلوبِ طبيبــا
الطبُّ يعجزُ يا بنيَّ عن الـــــدَّوا
ما دامَ يمنعُكَ الوصالُ حبيبـــــــا
أطرقتُ فلعلَّ الطبيبَ ببوحـــــــهِ
يُطفي سعيرًا في الحشــا ولهيبـــا
قال الطبيبُ مُلملمًا أغراضَـــــــه
إني أراكَ بناظـــريَّ لبيبـــــــــــا
إنْ أطْلقَ العشقُ العنانَ لخافـــــق ٍ
لترَى الهــــلاكَ مُحتَّمًا وقريبـــــا
فارحمْ فؤادَكَ من جموح ٍ إننــــي
لأَرَى التقاءَ العاشقـــينَ نصيبـــــا
جمال خليفة 30 / 3 / 2017 م

(( نفحةٌ تتضوعُ ))

★ ★من عطر ذِكْرِكَ نفحةٌ تتضوَّعُ
تحيا بها روح الحياة وترجعُ
جُدْ لي بها فضلاً فإنَّ صبابتي
فيكم تزيدُ وكَونُها يتوسع
إنَّ التورُّعَ في الأمور فضيلةٌ
لكنّني في الحبِّ لا أتورَّعُ
قلبي تظلله غمامُ مَحَبَّةٍ
منكم فأرجو أنّها لا تُقلِعُ
فدعوا فؤادي يستلذُّ ربيعكم
فنسيمكم يشفى به المتوجِّعُ
أنت الحبيب وفيك سرُّ محبتي
حاشاك ما كنتُ بغيركَ أطمعُ
قاموس آيات الجمال جمالكم
والحرف في محراب حبك يركع
قلبي وحرفي بالضياﺀ توضَّئَاْ
ليصَلِّيَاْ وأنا أراقب ، أسمعُ
لَهُمَاْ صلاةٌ أنبأتْ بجلالِها
أن المحبَّ لمن يحِبُّهُ يخشعُ
من لا يصلِّي قلبه ولسانه
كانت صلاة منافقٍ لا تنفعُ
لا لومُ إني قد عشقت محمدا
والروح نحو جلاله تتطلع
فهو المقدم في الهوى عن غيره
في عرش قلبي حبه يتربع
صلى عليه الله ما هطل الندى
وعليه صلى قلبي المتولِّعُ
بقلمي
علي محمد المهتار

والموضوع تحت التهذيب

Ayman Ali
صَبرٌ الجَنّة
عَلِيلٌ قَلبُهَا وَهُوَ المُعَافَى
دَفِينٌ جُرحُهَا وَمَتَى تُعَافَى؟
*
يُزَيّنُهَا جَمِيلُ الصّبرِ دَومَا
كَمَا الإيمَانُ كَانَ لَهَا الغُلَافَا
*
سَقِيمٌ نَجلُهَا مَا مِن دَوَاءٍ
وَأَضحَى سُمّهُ قَاسٍ زُعَافَا
*
فَلَيسَ لَهُ خِيَارٌ أو كَلَامُ
فَقَطْ حَازَ البُكَاءَ وَالارتِجَافَا
*
سُنُونُ العُمْرِ قَد مَرّتْ تُعَانِي
تَكُونُ لَهُ طَعَامًا والصِحَافَا
*
وَتَحمِلَه جَنِينًا أو مَرِيضَا
وَحَقاً مَا نَرَى إلّا ضِعَافَا
*
وَفِي حرِّ لَهُ كَانَتْ نَسِيما
وَفِي بَردٍ لَهُ كَانَتْ لِحَافَا
*
فَلَا تَشْكُو وَلَا تَلغُو بِقَلبٍ
عَلَاهُ حُزنُهُ فَكَسَى الشِغَافَا
*
هِىَ الأُمُ الّتِي تُعطِي حَيَاة
لَهُ ثَمَنًا إذَا هُوَ قَد تَشَافَى
*
أيمن_علي_العشري
الهجران
*
في سَورَةِ الْعِشْقِ عِيلَ الصَّبْرُ وَالرَّشَدُ
واسْتَسْلَمَ اللَّحْظُ وَالْأَجْنانُ تَرْتَعِدُ
*
فَالْقَلْبُ في شَغَفٍ وَالْعَقْلُ في هَوَسٍ
وَالصَّبُّ في رُوعِهِ الْأَدْواءُ تَتَّقِدُ
*
وَالشَّوقُ قارورَةٌ فيها الفُؤادُ سَجى
أَضْناهُ مِنْ خِلِّهِ الْهِجْرانُ وَالْكَمَدُ
*
كَيفَ السَّبيلُ إلى طَبِّ الْعَليلِ إِذا
كانَ الدَّواءُ بِهِ الْمَحْبوبُ يَنْفَرِدُ
*
ضمد كاظم الوسمي

الخميس، 30 مارس 2017


تشـكين ،،
.............
أخبريني أنني مازلتُ حباً في الـفـؤاد
و اسقني من شهد ما أغــدقت أيام الوِداد
و احتــويني مثــل طفــلٍ - تـــأئهٍ للأمّ عــاد
و ازعيني شَــتــلةً في الــقلب يَـرويها الرشاد
طفلٌ أنا يا طفلتي
و يتــوق لُــعبيَ - دُمــيتي
و شـريــكَــتي في لهــوتي

لا تــتــركــيني للــفــراغ
أصُــبُّ فــيــهِ قَـطـيعــتي

أو أنتـشي حيث الـسراب
بــه أصــوغ قــصيــدتي

أو ألــتقي روحي - هُــناك
بــرُكــنِ لَـــسعِ وَجيــعَـتي

فَــالـقـي إلــيَّ بـمُـرشِـدي
حَــيثُ الــهَــناءُ مَـظَـلَّـتي

مــا عُــذرُ رَبّــة أســرةٍ
إن رَبَّــها في المِــحنَــةِ ؟؟؟

تـشــكين أوجاع الحــياةِ كأنَّـها ســكنتْ بــكِ
و تُــأنّــبين ظـروفنـا و كــأنَّ مَــسَّــا صابـكِ
و تُــقَـلّبين مواجعــاً يـغثى بـمعنـاها الحـــكي
و بنـا المشـاعرُ أُرهِقَـتْ ، أو أُزهِـقتْ من فِـعلِــكِ

لــسني علـى غــير الهُـدى
و لآلِ بـــيتــي - سَــــيــدا
و كَـففـتُ عَـنكِ من العَــنا
مـا شــاء ربّـيَ - شـاهِــدا

ما ترتدين فلا يليق بزائرٍ - إن قــد عَــبر
لا يكفنـي ثــوبٌ بلــيدٌ لا يطيب بــه الأثر
أو بعــض عــطرٍ لآ أمـيــز زيـوتــه
أو مظــهـرٌ لا يـــستوي فيه الــنَّظر

يا طفلتي
مــا زلتُ فــيك - كما مـضى - أطــوي الــغرام
مــا زلــتُ أســعى جــاهــداً لـبقاء أسبــاب الــسلام

لــكننـي - يـا طــفلتي
أخــشى على الــبيت إنــقســام
أو عَــصفُ ريــحٍ عــاتــيَــــةْ
فــتُحـيــلُ مِــحرابـي حُــطــام

في حينــها - يــا دمــتــي
مــا عـــاد نَـــفعٌ للـــكلام ،،،

----- خضـــر الفقـهــاء ----- 31/3/2013

نهايةُ الرحلة الشاعر إبراهيم فاضل

نهايةُ الرحلة
الشاعر / إبراهيم فاضل
===================================
تجلسين ساكنةً بجواري
تتبعين كلَّ أخباري
أعرفُ بماذا تفكرين
وعن ما تبحثين
أعرفُ بأنكِ أحنُّ البشرِ عليَّ
شردتُ وكأنكِ في أرضٍ بعيدة
تنامُ على نحركِ الرقيق نجمةٌ مُضيئة
إني إليكِ أعترفُ بخيبتي
أتدركين ما كانت تفعلهُ رسائلكِ لي ؟
تكتبين عن ما كنتِ بهِ تقومين
تشطرين يومَكِ برسالة
تعيشين حياتَكِ وكأني معك
عندما نتشاجر
وعندما نتقاطع
وعندما يهزمنا الغياب ويمزقنا الفقد
فأعودُ لرسائلك
أتعطشُ إليكِ بلا تفاصيل
هكذا أنتِ قد عودتني على الأشياءِ الجميلة
كنتُ أبتسمُ حين يعلو صوتَكِ
وتصدمني رسائلُ غيرك
كنتِ تشعرينني بأنكِ حولي
تجبرينني على أنْ أناقشَ خياراتي
لنقرر معاً كلَّ ما يخصُ حياتَكِ وحياتي
وتقتحمين كلَّ تفاصيلي
هزمني الشوقُ فاشتقتُ إليكِ
كيف لي أنْ أعتذر
لامرأةٍ متطرقةُ الأنوثةِ ترهقُ رجولتي
فأتبعثرُ بداخلك
أنتِ لا تعلمينَ كم أعشقُ مراقبتكِ من بعيد
تبتسمين فأحسدُ الجميعَ على ابتسامتك
أنتِ التي تجمعين كلَّ المتناقضات رغم ثباتها
وأنتِ السهلةُ الصعبة
تحرقينني كشمسٍ ماجنة
وقمرٌ يضيءُ أمسياتي
وأنتِ القريبةُ البعيدة
وأنتِ التي اقتحمتِ عليَّ حياتي
وغيرتِ أولوياتي
الأحلامُ تبتديءُ فجأة 
وَتُولدُ في لحظة
وتُخلقُ في لمحة
أبحثُ عني في أركانك
تتفتحُ من أجلكِ الأزهار
وتشرقُ لأجلكِ الشمس
في مدينةٍ تشرقُ فيها الشمسُ لأجلك
ولأجلِ امرأةً حالمةً مثلك
كم تمنيتُ لو كنتِ أقلَّ تأثيراً عليَّ وفيَّ
لا تلومينني على مقاومتي إياكِ
لا تعتبي عليَّ
فأنا كُنتُ أُنشدُ النجاة
ولقد غرقتُ فيكِ يوماً بعد يوم
تتزاحمُ الأفكارُ في رأسي
تتداخلُ لدرجةٍ تنهكني
وأنتِ التي وقعتِ في غرامي
كم من التعبِ أنْ يُحاولَ أحدٌ إبهارك
لو تعرفين لكم تُحزنني محاولاتي
أتعرفين ما الفرق بين حُزني وحزنك
حُزنكِ ترفٌ وتدلل
أما حُزني حكايةٌ طويلة
أتعبني جفافُ الحياةِ من بعدك
ولقد خسرتك
وتدركين كم أخافُ عليكِ
وأخشى أنْ يَمَسكِ أحدٌ بسوء
بسببي ومن دوني
في كلِّ مرةٍ كُنتُ أبتعدُ عنكِ
أسعى فيها إليكِ
اليومَ اعترفُ بأنكِ نقيضي
وبأنكِ مضيئةٌ مُشعةٌ متوهجة
انكسر غموضُ علاقتنا
وتحددت ملامحنا
وبقيتُ اُطالعُ صورتَك
لا قُدرةَ لي على احتمالِ الوجع المتلاطم
باتتْ الأيامُ تتشابه
أنتظرُ كل يومٍ أنْ يمُنَّ اللهُ عليَّ بعودتك
واستيقظُ كلَّ صباح على أملٍ ورجاء
لم أتعَود أنْ تكونَ هكذا قسوتك
قوةٌ خفيةٌ تدفعني إليكِ
لم أشعر يوماً تجاه أحدٍ مثلما أشعرُ حيالكِ
أراكِ أنيقةً بكلِّ حالاتكِ
صدفةٌ جمعتنا
وفرقنا ألفُ ميناء
قلبي يخفقُ بقوة
وبقيتُ أنتظرُ مجيئكِ
لكنكِ لم تفعلي
وأشعرُ بأنفاسِكِ تتصاعدُ في داخلي
وأتذكرُ معكِ أولَ لقاء
والعُمرُ يمرُّ بلمحِ البصر
في داخلي كلَّ هذا القَدَر
====================================
بقلمي / إبراهيم فاضل
قصيدة النثر
====================================

(قف بالمدينة) الشاعر الفضل الكبيسي

(قف بالمدينة)

قف بالمدينة واستوحي لها طربـا
واعشق من القلب هديا زاده أدبـا

قف بالمدينة واســتوحي مناقبـها
وَجـَدّد العهـــد بالاسـلام والكُتُـبـا

مُحمّـدٌ خيــر نـور الله قــد بزغت
لـولا لنــوره ماشـعّت لنـــا الشُـهبا

لــولا لنــــوره قــد كنـّـا بداهيـــةٍ
أصنــــامَ نعبــُدها أيـّـاً بلا سـَـببـا

قد تقتل الانثى خَشْيا من عواقبها
ويُقتل المرءُ زيفا من هوى الشَغبا

قـف بالمدينـة عن بُعـد ونـاشـدها
ماأروع الدنيا اذا كان الهوى عذبـا

ماأروع الدنيــا اذ قد طفّني عَطـِراً
منها الجنانُ كمسكٍ فـاحَ وانتشــبا

قف بالمدينة وانظــر قبــر ساكنــها
قد نقتــفي أدبـاً من خُـلقـــه أدَبـــا

الــرب أدّبـــــهُ فـي كـُـــلّ موعظـــة
فاق الامـور بِخُلـــق يزدهي نســــبا

طف بالمدينة واذكر شـأن منزلهـــا
مايومهــــا وطـــأت ذُلا ولا قشـــبا

فيها الصحابة حصن البيت لو وقفوا
لاهـمهـم طاغــيـــا اذ يدّعـي كذبــــا

نفســي فـداء لكـم اذ كنـت ابصـركم
رؤيا الخيــال وقــد اهوى لكم نســبا

مُحـمّـــدٌ جلّــــت الابصــــار منظــره
لو كنــت ابصــــره قد زادني طـربـــا

لو كنــت أبصـره في نومـي ايقضني
حـيِّ الرســـول وحيِّ منبــع العَــربــا

قــف بالمديـنة واســـتذكـر مآثـــرهـا
واذرف دموعا هوت لو كنت محتسبا

وافرغ من الدمـع حزنـا في محبتهم
قد كان محتسبا في الطيب والنسـبا

واجعــل لســانك طيبـا في ضيافته
قد تقتـفي أثـــرا من طيبـــه ذهبـــا

الفضل الكبيسي

حذاري :
سأبـني سياجاً وألفَ جدارٍ
لـيحفـظ قلبي بجنح الـنهارْ
وأسعـى بـحزمٍ لـئـلاّ َأراكَ
برغم الوصايا وكلِّ اعتذارْ
وأتركُ قـلبـي وحيداً بسجنٍ
فغادرْهُ واذهـب بـأي قـطارْ
فقد أخطأ القلبُ هذا كثــيراً
بحبٍ غـبـيٍ وسـوءِ اختـيـارْ
نـصحتـُكَ ألاَّ تـكونَ عـجولاً
ولاتـنـفردْ بـاتـخـاذِ الـقـرارْ
ولكنْ أبـيـتَ وكنـتَ عـنـيداً
رفضتَ الخضوعَ لأيِّ حوار ْ
فتُعساً لحبٍ غدا مستـحـيـلاً
وقـيـداً يـلـفُّ بـعنقي سوارْ
فخذْ أيها القلبُ درساً مفيداً
ومنْ أيِّ حبٍ حذاري حذار
بقلمي لمياء فرعون
سورية-دمشق
شعر عمودي-بحر المتقارب
30\3\2017
قصيدة / بعنوان فيض المشاعر والقلب ينبض
★*******★******★*
شلالٌ من فيضِ المشاعرُ ساكناً
حوريةٌ تبُحرُ بأعماقِ البحارو تكتبُ
حروفٌ ذهبيةٌ إسمُها شعرٌ
يلمسُ القلبَ بفيضٍٍ ويَسكبُ
اسمُكِ وردةً جورية ٌ يافعةٌ
كأغصانِ الوردِ تُلهِبُ القلبَ وينبِضُ
إن غاب عني طيفُكِ بجُملةٍ
فالقلبُ يزهوا بِحُبكُ ويقبضُ
حبيبتي ماذا فعلتِ اليومَ بمستقبلِ
هل هانت عليكِ أيامي لتهَرُبُ
عيني تملؤها المأسي ببُعُدكِ
أحلامي تزعجُ منامي وتشجُبُ
سأظل أعصفُ لحنَ الحياةِ بحُبُكِ
مهما جفى القلبُ عن حُبُك ويرفضُ
ألم يئّنُ العودَ بلحنهِ جُملةً
يرقُ قلبُكي لِولهانَ ويربِضُ
ألآ يا ليلُ المساءِ لا تُغادرُنا
ففيك العاشِقُ لولهانٍ يرقضُ
سأشُقُ قلبي الى نصفينِ وأدمي
عسى الوريدُ يشُقُ القلبَ ويَنِبضُ
★*******★***********★
الشاعر/أنور موسى ٣١/٣/٢٠١٧
..................... ما ذنبي ..................؟
أن كنت قدرا
حط بدربي
خطفني من ألمي
وآفاقني من حلمي
وحمل حملي
واسكت
اوجاعي
وانساني همي
ونشلني من ضياعي
ما ذنبي
إن عشقت الحياة
وهدمت بالكون
قلاعي
وسكنت الارض
بلا راعي
واوهمت النفس
بخداعي
ما ذنبي
والكل يلعن
وجودي
ويعلن نزاعي
ويأمر بتشريدي
ويحكم علي الموت
من طباعي
العقل عقلي
والقلب قلبي
والروح روحي
لمن بالحي يكون
اجتماعي
ما ذنبي
وذنب القهر الذي
يعدم اندفاعي
ما ذنب الورد
إن هدده الريح
بالأنقلاعي
ما ذنب انفاسي
التي تشتت بصدري
وحبست عني
هوائي
هي قدري
وعالمي كله
خداعي
مفقود ليتم
ارجاعي
تجاوزت الخمسين
من عمري
وجمعت بقايا
ايامي
بقهر وحزن وآلم
وانا من يعاني
رممت جراح قلبي
وعالجت أحساسي
وحضنت الآمي
وصنعت من جوارحي
نبضا بلحن الاماني
وتفتحت بروحي
عناقيد الهوي
وعدت اذكر
من نساني
بزهر وورد
وريحان
عدت من الموت
احمل اكفاني
انوي الحياة
بأمل يلقاني
كبرت وكبرت
والشيب حلاني
ولم يكبر حلمي
الوحداني
ما ذنبي ان تجاوزت
احلامي
ماذا لو شاهدتي
وجهي بلا قناعي
انا هو ذاك الانسان
انا هو ذاك القدر
ومن من بعدك
يا عمري لا زال
يتحداني
ما ذنبي ما ذنبي
آه وآه لو علمتي
ان العمر من دونك
فاني
عودي لي
وأعيديني
الى أوطاني
ما ذنبي ما ذنبي
والحياة كلمات
كلمات
الشاعر جهاد حداد
تحياتي
في ٢٠١٧/٣/٣٠
دعوة عاشق
ما لي أراكِ رحيمةً بفَتاكِ
والصَّبُّ يَقتُلهُ قليلُ سِواكِ
أَوَتَرحمينَ بِبُعدِ نارِكِ والهوى
مِن غيرِ كَيِّ النارِ ما ألفاكِ

قومي بقتليَ لن أقولَ مجدَّدًا
لا تُطفِئيهِ كذاكَ لن أنهاكِ

فالصَّبُّ مَيتٌ لا مَحالةَ فليكن
بيديكِ حُلوٌ قَتلُ مَن يرضاكِ

لا تُشرِكي أحدًا بقَتليَ عَلَّني
أقضي .شهيدًا لا أرى إشراكي

مَن ذا الذي سألَ الشَّفاعةَ و الفِدا
أتُراهُ .قلبي .أَنَّ أم ناداكِ

أوَقد سَمعتِ بمجلسِ الأمنِ الذي
أعطى الأسارى حُرمَةَ الإسفاكِ

قولي فما بالُ العيونِ وقهرِها
تهوى اجتياحَ الأمنِ في أسراكِ

جَرَّدتِهم ظُلمًا ملابسَ عِزِّهم
حتى لقد صارَ اللباسُ عُراكِ

الموتُ أهونُ من صُدودِكِ في الهوى
فمِن الهوانِ .يموتُ من يهواكِ

مصطفى محمد كردي
عيد العقيق /
خداكَ مِنْ غالي النَفَاسةِ أشرقا
كالبدرِ وافىٰ بينَ أسجافِ النقا
تغفو على صُدْغِ الصوارِ لآليءٌ
والوردُ والنسرينُ فَتّحَ وَالْتَقىٰ

والسِّحْرُ عَسْكَرَ في أسيلِ لِحَاظِهِ
نشرَ الجنودَ على الحدودِ وأحدقا

نامتْ على صُدفِ العيون زنابقٌ
جَذْلى يُداعبها النسيمُ لتَطرُقا

والنسرُ أوسقَ ريْشَهُ بجفونهِ
رَسَم الجَناحَ بحاجبيهِ وأطلقا

مَرَّ الجمالُ بها يُنمّقُ وانثنى
نحو العقيقِ يزُمّهُ فتشقَّقا

غَضِبَ السُلافُ من الجمالِِ مخاصماً
وندا العقيقَ بشهدهِ فترققا

يُسْنِيْكَ من شرعِ اللُجينِ مواعظاً
والثلجُ يكسوها وحسناً أبرقا

طابَ العَرَارُ به وأذكى عِطرَهُ
وعبيرهُ كالمسكِ نشراً أعبقا

يالهفَ نفسي من نداوةِ ثغرهِ
عذبٌ لذيذٌ بالحلاوةِ أودَقا

شاقَ الهزارَ هَديلُهُ ورَخيمُهُ
وغدا يُرجّعُ لحنَهُ متعشِّقا

نَسَلَتْكَ بالنحرِ المَشُوْقِ غزالةٌ
والأقحُوانُ على قناتِك أورقا

والجِيْدُ من مُلْدِ الغصونِ مرخَّصٌ
قد راقَ ملمَسَهُ الحريرَ فطوَّقَا

جُدْ لي بفاخمِ حُقَّتَيْكَ لأنثَنِي
أو لا فقد أزرى بدنيايَ الشقا

والزيزفونُ على رياضِكَِ مُزهرٌ
والعنفوانُ وريْعُه قد أعذَقا

أتعبتَ قلبي بالقوامِ وجاءني
منكِ النسيمُ يَحُفُّهُ شوقَُ اللقا

لمَّا تلاقَتْ في الرياض غُصُونُنَا
والطيرُ غنَّانا وحبَّاً أومَقَا

نادمتُهُ الألحانَ من تسنيمهِ
وسكرتُ من سُهْدِ اللِحَاظِ تعَلُّقا

هيفاءُ تلفَحُها اليواقتُ ملمساً
والطيْبُ في أعطافِهَا قد أعرَقا

مَنْ لي بها إن أشرقتْ أو أبرقتْ
هذا التداني عيدُ أيامِ اللقا

،-----------
غالي النفاسة : اللؤلؤ.
أسجاف : جمع سجف وهو الستر المشقوق من الوسط.
الصوار : المسك.
العرار : من أجود أنواع البخور.
الأقحوان : من أجمل وأعطر الورود.
ملد الغصون: الأملد الرطب المتثني.
الزيزفون : زهر عِطري أبيض.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✍أسامة يحيى هبة 12-3-2017
(في مسابقة من جواهر الشعراء)
الروح تنزف سحرها وعبيرها
.......والثغر يعزف نشوة الألحان
يحبو الفؤاد ،قد اعترته صبابة
.......كالطفل ينشد ضمة الاحضان

نار النوى قد سُعّرت جمراتها
..........وتعاقبت في إثْرها أشجاني

أفنيت عمري في هواك وخافقي
..........ما ضمّ شوقا للحبيب الثاني

أفنيت دهرا لا تفارق مهجتي
...........ذكراهُ ، لكنْ هجره أفناني

أطياف ساعات الهوى تشتاقني
...........عبق الربيع وعطرها أضناني

ابو ايهم

{ الامل } الشاعر ابو شهيد المشهوري

{   الامل   }    

إنِّي    رَسَمتُكِ  نَقشاً    فوق     مكتحلي
فأنت    لي     أمل    يا    منتهى    املي

وقد     كتبتك    حرفاً    عند     قافيتي
تراقصت     وتغنت       عنده      جُملي

ياساكن   الروح    إن   الروح     مبتهج
مابين   خديك ِ  تاهت    فيهما    قُبَلي

اذا     تبسمتِ     شع     النور    منتشراً
والبس   الكون    من      انواره   حُللي

يا وردةً    فوق    خدٍّ      بالندى    عطرٍ
يفوح   منها    شذى     فلٍّ  على    مهلِ

إِني   تنفست    انسام      الهوى    املاً
وكم    تمنيت    ان   الخد    يشفع   لي

نعومة    الكف    ان    لامستها    سكنت
روحي   وأشرقت   الأنوار   من   مقلي

فيك      العناد        اراه      زادك     القاً
واشعل    الحبَّ   ما يأتيك   من  قِبَلي

ريحانة    القلب   فيك   النبض منتعشٌ
وأنتِ     سر       مسراتي      ومرتحلي

متى   ستأتين   إن     الفجر      مرتقبٌ؟
فقد  سكنت  بروحي  قبل   ان   تَصِلِي

____________________________________
ا/ابوشهيد منصور المشهوري
6/3/2017

أخبرني الوالي الشاعر بركات أكرم عبوة

في يوم الارض

كسروا قلمي 
لم اهدأ
ربطوا قيدي 
لم أخضع 
سلخوا جلدي
 لم أقنع
في أرضي روح أبي
كملاك تقبع
أخبرني الوالي
أن السلطان العثماني 
مد جسورا مع غاصب ارضي 
لن تقطع
ان المختار بضيعتنا
صافح صهيونيا عد أصابعه...
ناقصة أغمض عينيه
فالذل له انفع
ياغالي
يا من أسموك الوالي
هذا السلطان الآثم فليخلع
أما المختار بضيعتنا
سنعلمه ان الذل هوان
لن يشفع
أن الأطفال بارضي ثاروا
ضد عدوي رغم جحافله
رغم عيون ترقب حركاتي
لكن في ساحتنا تقلع
ياغالي
 يا من أسموك الوالي
فلتعلم أن جبالي 
يكفيني فيها رائحة الزعتر
أن شواطيء يافا أغنية
في أذني تسمع
أن كنائس حيفا فيها
أجراسي تقرع
هذا الوهم القابع فوق سهولي
لن يبقى
بالفجر سيمسح

بقلمي : مهندس بركات عبوة
 جدة...الخميس ... 300317.
إنٓي بكفٓك والدي
امضي إلي المجهولِ

الارض تبدو والسٓما
عرض الفضا كالطٓولِ

وانا الصٓغيرة بالدٓنا
سلٓمت للمسؤولِ

ارجو الوصول لعالمٍ
ارقى من المامولِ

زينب حسن
/،ـ:/ تسبيع 3 أبيات للشاعر الأستاذ علي حميد الحمداني /،ـ:/
^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
/،ـ:/،ـ:/ مهـــــــــــــلاً يـــــــــــا علــــــــــــــــي /،ـ:/،ـ:/
^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
وجه حسناءٍ بَدا قــــــــــد راقَ لي :: جسمها الممشوق شبه المغزلِ
جنبـــذ الخــــــــــــــدّ بعطر قرنفلِ
خافقـــــــــي عشقاً لها بادٍ جَلـي
إنْ أروم الوصـــــل تنآى لا تَلــــي
هــــــــــذه الحسناء تنوي مقتلي :: أرجعت كـــــــلّ حنيني الأوَّلِ

حازَ منها القلـــب جمراً واكتوى :: وأرتئتْ بالغنج تُحفيني النوى
غيرها فــي الحبّ قلبي ما حَوى
ساقياً بالدمع مَغنىً قـــــــد روى
وبها عقلي وقلبي قـــــــــد غوى
كلما بحـــــــــــتُ لها سرَّ الهوى :: مانعـــــتْ واختصرت بالجملِ

حارَ نَظمي والحِجا فــي وصفها :: كحمام الدوح إذْ فــــــــي إلفِها
بشجاها ترتمي فــــــــــي حتفها
مثل حتفٍ قـــــــد ارى في كنفها
أثقلَتْ لي خافقي مـــــــن عتفها
وإذا جاذبتها مـــــــــــــــــن كفّها :: سارعــت بالقول مهلاً يا علي

((( ابو منتظر السماوي )))
لاتعاند ليلا طويلا
طويل
ليل الشتاء
جربته
مرهق متعب
أبدا لاتسافر....
بلا دليل
مدن الضياع
رغم الأضواء
غرارة لاتعجب
لاتصدق بسمة فاضت
من خلف صمت
دفين
بكاء الصمت
أحيانا
يكذب
تعال نكتب
مانشاء
ونمحو
ما نشاء
أو حتى
نمزق الورق
أو حتى
له نحرق
كل هدا
لايهم
فالسطر لنا
والقلم لنا
والممحاة
سيدة لاتحابي
أحد
تعال
نطوي القراطيس
نوقد الفوانيس
وللنور
في عز الحلكة
لها
من وهج الشمس
قبسا
نسرق
دعك من حلم
باهت
واهن
فكثرة الأحلام
كما ليل الشتاء
تتعب
تهامي محمد

الأربعاء، 29 مارس 2017

_*شذا الياسمين*_
انزعي ذاك الغطاء
عن ورودك دثريني
وأكتبي شعراً مقفى
في سطورٍ واذكريني

وارسمي حرفاً مصفى
في عيون الياسمين

كي نرى سحر العيون
وجنون في عيوني

فإن تماديت بحرف
فالمعاني فيه كوني

فيك موصوف الجمال
ورحاب الزيزفوني

كيف يغشاني اختلال
أنت رمش وسكوني

جودي ما أسمى المقال
عطرك الجوري جنوني

فإن تخطاني الدلال
عبقه فوق غصوني

والندى غطى ومال
قاصداً عمق شجوني

لا تجاوب بانفعال
في بحور حرف عومي

داعبيني في الخيال
وأعتلي هضبة جفوني

وابحثي ذاك السؤال
في ورود الياسمين

يا رضاب بالحلال
مهما غبت عن فتوني

رغم أشواك الجدال
كوني أنثى كي تكوني

بقلمي...عبدالرحيم قاسم عرباسي
..27..3..2017
-
داءُ التَّخـلُّـف ِ داءٌ سـئُ الـعَـطَــبِ
يا أمـةٌ أسهبـَت في اللَّـهوِ واللعِـبِ
يا أمـةٌ فـاقـتِ المـليــارَ أنـفـسُـهـَا
تـجـمـَّدت مثـل بِروازٍ علَى خَشَـبِ
داءٌ ألـمَّ ولا نَـــدرِي لـهُ سـبَــبــَا
إلاَّ لأنَّـا هـجَــرنـَا الأخـذَ بـالـسَّـببِ
إنا لـنقـرأُ في الوحـيِ الـشَّريفِ ولم
نعـمَـلْ بما جَـاءَنـا في سيِّـد ِ الكـُتبِ
تُراثـنـَا سَـاطِـعٌ كالـبـَدرِ في غَـسَـقٍ
وكم أضعـنَـا جَـمِـيـلَ العِـلـمِ والأدَبِ
والحَـربُ تأكلُ لم تـتـركْ لنـا خَـضـِرَا
والغربُ ينـفـخُ في حـمَّـالةِ الحَـطَـبِ
مثلَ الرَّحَـى دُونمـَا جـَدوى نُـؤملُـهَا
والـغَربُ يكـري جـُنـاةَ الشَرِّ واللهَبِ
هَذِي البراهينُ مثـلَ الشَّمسِ ضَاحيـة
لكنَّـهُ الجَهـلُ يعمِي العَيـنَ كالشُّهبِ
مَن بالعراقِ ومن في حَضرمَوْتَ ومَن
في شَامِنَا اليومَ سـاعٍ غيرَ محتَسبِ
جـهـلٌ قَريـنُ غبـاءٍ أنجـبـَا سـَقـمـَا
والجُـوعُ ينـهَشُ كالحيـَّاتِ والـدِّبـبِ
أسلافُـنَـا شـيَّـدُوا الأمجَـادَ شَامِـخَـةً
والجيـلُ يهدِمُ صَـرحًا صِيغَ بالذَّهـبِ
لو أنَّ أمـتـَّنــَا عَـادت لـسَــابـقِـهـَا
عَـهـد النُّـبـُوَّةِ في أبطَـالهِ الـنـُّجُـبِ
اللهُ يـُنـقـذنَا مـن شَــرِّ كـُربـتِــنــَا
والمُسلميـنَ جَـمِيـعـًا كَاشِف الكُـرَبِ
شعر
ابوقاسم القناوي احمد
قصيدة كلما مر بعين ذاكرتي ما نحن فيه تذكرتها
فسامحوني لو أصبتكم بالملل ....!
{ ارفـــــــــعْ جـــبــيــنَــكَ }
لا تـخفضِ الـرأس الأبـيَّ ..أمـامَهم
يــا طـالما رفـعوا بِـخوفك... قـبَّعَهْ

هـــذا زمـــانُ الـغـادرين بـعـالَمٍ
ذُلَّ الـكـريمُ بــه فـأنـكر مـوضعَهْ..

ارفــعْ جـبـينَك صـامـداً فـي عِـزَّةٍ
إنْ مِـتَّ ..مُـتْ مـثل الـجبال مرفَّعَهْ

لا فـرقَ بين الموتِ في حِضن الهوى
أو بـيـن أن تـلـقاه يـركـب زوبَـعَهْ

لا تـحـنِ ظـهـركَ لـلـصِّغارِ فـإنَّـما
تُـخشى الـليوثُ ولـو بـداخلِ قوقَعَهْ

شــرفٌ كـبـيرٌ أنْ تُـحـاصرَ مُـثـخناً
بـيـدِ الـلَّئيمِ.. ولا تـبالي مَـنْ مَـعَهْ

ضـمِّدْ جـراحَكَ وارتـجلْ فـي نـشوةٍ
وخـضِ الـمنايا فـي حـتوفٍ مُـفزِعَهْ

لا لـيـس مَـن يـهوى الـحياةَ دنـيئةً
مـثـلُ الــذي إنْ ضـاع حـقٌ أرجَـعَهْ

شــتَّـان بــيـن كــرامـةٍ ودنـــاءةٍ
هـل يستوي عرشٌ بحشو البردَعَهْ..؟

تـغـلي الـمـراجلُ والـبـخارُ مـحلقٌ
يـهوى الـسَّحابَ فـمَنْ يَـهُمُّ لـيمنعَهْ

أشــرعْ سـهـامَ الـثـائرينَ مـنـاضلاً
واهـتفْ بـهذا الـصمت أيقظْ مسمعَهْ

إنَّ الـجـبـانَ يـمـوتُ ألـفـاً خـائـفاً
ويـظلُّ تـطرقُهُ الـخطوبُ الموجعَهْ..

بَـيـنَا الـشـجاعُ يُـميتُ ألـفَ مَـخَافةٍ
ويـثـورُ فـي قـلبِ الـمَنُونِ..لينزِعَهْ

فـاكـتبْ تـواريـخَ الـحـياةِ مـجـاهداً
واضربْ ببأسِك في الجهاتِ الأربعَهْ..!

شــعـر/ مـحـمد فــاروق مـحـمد
عــضــو اتــحـاد كــتـاب مــصـر
البيان والتبيين
*********
سواء عليّ
على قمّة القطب ألقى الرّياح
أم السّير كان بوهد سحيق
و فجّ سراح
فذيّاك ظلم
وهذا ظلام بعيد الصّباح
و لستُ أبالي
أغيمٌ هناك ثقيل البراح
أم الصّبحُ آتٍ بماء قراح
فما ضرّني
و ما ضرّ لو زلزل الرّعدُ قمَّ الجبال
و ما ضرّ لو ما يجيء المطر
فسيّان عندي أجاء ابن آوى
ظلاما لبيتي
أو الدقّ كان بكفّ عمر
و سيّان عندي أَقَاضَ الشّتاء
و لا عجب إن جارَ صيْفًا بداري صقيعٌ و قرّ
و ما أزعجتني أطالت حياتي
أم الموت بعد ثوان قصر
فما أرهقتني تكاليف عمرِ
و ما أرهفتْ أُذْنُ حسَّ السّماع
أنامت بيوتٌُ على شرع بابٍ
أم الظهر للباب نام البشر
فلو أنّ لصًّا جهولا أتاني لأبْكَتْهُ حالي
و صار شقيًّا بنبل الخلالِ
فهل غير قوتٍ رخيص؟
و ما المنتظر ؟
و ثوبٍ كوجهِ اليتيم فتارا يُسَرُّ
بوجه كريمٍ حِذَاءَ المصلَّى
و طوْرًا من الردِّ قلبًا يُصَرّ
و ما ساءني قيلُ بعض الورى
تُرَى كيفَ يمشي
بخَصْمَينِ أمشي
فوجهٌ إلى بكَّ يرجو المطرْ
و رجلٌ إلى الغربِ تبغِي السَّفَرْ
و بعضٌ يقولُ دَعِيُّ خِلالٍ
و ما فيه غيرُ الهوى و الضّلال
و يتلو الرّجال على مسمعي
لقد كان "حلّاج"مثلي
من الله قربا و خيط خيال
و أمّا النّساء
فينعتن إبليس خيرا و أطرا
وَ يُلْقينَ إسمي لقول علَيّ
بقبحِ المقال
و ما قلتُ غيرَ نبيل المقال
لقد كانَ ابليس شيخًا تقيًّا
فلمّا خلقنَ أزال العباء
و صار شقيًّا
و صار عدوًّا لمن فيهِ فيهنَّ نكر الخصال
فمن شاء صلحًا
مع الشّيخ أو شاء ترك الخصام
به قد يكون حفيًّا رضيّا
تلا في الكلام متى كبّرَ النّاسُ خلف الإمام
"و إنّا نقول تحلّ الإمامة
لزرّيعة الخصب هذي العلامة
و ما كلّ أنثى تنال الكرامة
و لكنّ أنثى كريح السّخامى
و حِلٌّ حلالٌ لكلّ الرّجال ..."
و ترجو الصّلاة بقرب نفوس
ضعاف لطاف و فيهم كرام
و أنّى...؟مُصَلّاهُ قربي يريد الإمام
و لولا غريبا على النّاس ذاك
رأيت إمامين قدّام ناس
ترى كلّما أمَّ ناسًا حفيظٌ لآيِ
فصيح البيان
يُقَلِّبُ طَرْفًا
كأنّ على جبْهَتِي ريش طير الجنان
إذا خلَّط السَّهوُ بعض الكلام
أكونُ لِجَامًا لعَثْرِ اللّسَان
و إن فرّشَ اللّيلُ بعضَ رداه
ينادي الضَّياعى لدرْبِ المتاه
و لمَّ إلى حُضنِهِ كُلَّ ناسِي
رأيتَ الضّياعى إليّ حجيجا
كأنّ على جبهتي رسم كأس
و ما ضرَّنِي......
فما خيرُ منأن أكون بكمِّ الزُّهور
رحيقًا يُسَقَّى بطلٍّ مثير
أو الرّاَحُ في راحتَيَّ
فَرَاحٌ تُنَالُ و أخرى تَسِير
إلى إخوةٍ ليسَ فيهُم أمير
و ما فيهمُ إبنُ مَالٍ كثير
رديء الكلام ثقيلُ اللّسَان
يَعَافُ الحديثَ بأمِّ الكتاب
و ليسَ يُسَرُّ بخَلْقِ الثِّياب
و ما هم رُضَاةٌ و إن جاء يرجُو
جِوَارًا وَزِيرٌ وَ زِيرُ
و إن دقَّ بَابٌ رئيسُ القُضَاة
تَرَجَّى جلوسًا لخير الأنام
لحفظ نعوتٍ و حفظِ آداب
فَأهــــــــــــــــــلاً. و لـــــــكــــــــــــــن
شَرِبْنَا من الأمسِ بعضا
و بعضًا تركْنَا ليومٍ قريب
فيحتالُ وعدًا لذاكَ القريب
و نحتالُ حِلْمًا بصمْتٍ غريب
و يسَّابقُون خِفَافًا ظِرَافًا
عَلَى نقْرِ كَفٍّ نظيفٍ نضُوب
يحَيُّونَ عيْنًا
ترَى في الرُّقَادِ عُيُوبَ العُيوب
لألطَاف ناسٍ و أصحابِ راس
و ما فيهمُ غير اكلِ الكتاب
و ما همُّهُم أَمُّ خَلْقٍ كَثير
وإن كان فيهم عصيُّ الزِّمام
لمن شاء غدرًا
و من ساء ظنًّا بهذي البلاد
و ما همُّهُم جمعُ مال كثير
فلو أنَّ بحرينَ ..صُبَّتْ بكاس
بمن فيها أعاريبَ كانوا
و دوحة ..ذات النُّفُوذ و باس
اُصيبتْ بِدوخة ..و أوجاع راس
و أربى براسِ ..الكويت الكبير
نعاس
فتكريتُ مدَّ خيالًا يَسُوس
و من مسْقَطَ ..يسْقُطُ حجْرُ كفِّ
يُصيبُ الرِّياضَ على أمِّ راس
و صارتْ ..دبي..على النيل قصرا
و مصرَ تصيرُ كلقمةِ عدسٍ
و جاؤوا جميعا يجرُّون ذيلًا
بكتْبٍ صريحٍ وثيق الكلام
و فيهِ خواتيمُ لاهايَ حقًّا
معاذيرُ شتّى على كم فَعال
و صاروا إلينا
و ما في الجُيُوبِ سوى بعض فلس
و عَزَّتْ خمور على كلِّ كاس
جَمَعْنَا الفُلُوسَ لأَرْنَقِ خمرٍ
رَشَفْنَا. وَ أغْنَى. و بتْنَا
نُرَجِّي...صلاةً لفـــــجر
أحمد بو قرّاعة: تونس
لبوة
———
أقدري هذا أم أجملُ الحظوظِ ؟!
أرتدي أقشمةَ الرّمالِ
أثناءَ سفري بلا وعودٍ
أثملني خمرُ الاشتياقِ
إبّانَ مراهقتي
التي عاصرتْ
فرطَ هروبِ الأماني
من أقفاصِ التّخمينِ
عبرَ وديانِ الطفولةِ
وأثداءِ الحاجاتِ
على امتدادِ الصّخورِ
تشقّقَ جلمودُ اسمكِ الرّصينِ
تحتَ حوافرِ النداءِ٠٠
ألا تعودين٠٠كما أنتِ
لبوةً جائعةً
تلتهمُ فرائسَ المشاعرِ
ضعيفٌ جداً أنا
أمامَ شمِّ زنابقِ الفردوسِ
وقطفِ القبلاتِ
من أغصانِ الأنوثةِ
ونضوجِ الحنانِ
هكذا أنتِ
مسيطرةٌ إلى حدِّ القسوةِ
عندما أكونُ
شحّاذَ عاطفتي
أستجدي
فواتيرَ الرّضا
ورضوخَ القبولِ
لأرتقي قبابَ الصّحاري
في منتصفِ الطّريقِ
دون الفتحةِ المختصرةِ
تصادفين
كلَّ شيءٍ مني
حتى لوامسُ إحساسي
باتتْ على يقينٍ
في الاصطيادِ
لا تحتاجينَ
إلى الرّكض ورائي
بل أنا كالأسيرِ
مستسلماً عدتُ
إليكِ
لأنّكِ الملاذُ الأخيرُ
في فيافي عشقِ الوجودِ٠٠
**************
عبدالزهرة خالد
البصرة/ ٢٩-٣-٢٠١٧

عيناكِ تمتلكانِ أوصافَ الحنينْ الشاعر عماد إبراهيم النابي

عيناكِ تمتلكانِ أوصافَ الحنينْ
سحرٌ يفيضُ تألُّقاً في كلِّ حينْ

لهما بريقٌ لؤلؤيٌ طالما
ألقى اللآلئَ في بحورِ العاشقينْ

عيناكِ تستمعانِ لحنَ مشاعري
تتحدَّثانِ بغيرِ ما تتحدَّثينْ

ويبوحُ صمْتُهما بسرِّ صبابتي
وصبابتي حتماً سترويها السنينْ

عيناكِ نصُّ قصيدتين تجمَّعا
كيما يُقالَ الشعرُ بينَ المغرمينْ

كتبا بريشةِ شاعرٍ من دولةِ ال
أحلامِ جاءَ يُعيدُ شعرَ الاولينْ

عيناكِ نهرُ عذوبةٍ متدفقٌ
وضفافهُ الأهدابُ إذ ما تُغمضينْ

عيناكِ تمحو الحزنَ عندَ تبسُّمٍ
فتبسَّمي يا حلوتي إذ تنظرينْ

عيناكِ حرفٌ طلسميُّ سرُّهُ
يبديهِ نبضُ القلبِ مسراهُ الوتينْ

#عماد_إبراهيم_النابي
قُمْ فاسقِني ذهَبيةً .... إنَّ الأصِيلَ مُذَهَّبُ
والنفسُ مِلْءُ صَبَابَةٍ .... حارَت وأينَ المَذهَبُ ؟
والعُمْرُ يَمْضِي عُنْوَةً .... في كُلِّ لَحْظٍ يَذهَبُ
والعِشقُ في غَسَقِ المُنَى .... حُلْمٌ يُدَندِنُ يُطْرِبُ
أوتارُ قلبيَ عُوْدُهَا .... في كَفِّ أُنْسٍ يَسْرُبُ
ما حِيلَتي ؟ قُمْ واسقني .... ماذا عَسَاكَ تُجَرِّبُ ؟
شَيبي يَحُوْلُ وذا الهَوَى .... أدْرِي وغُلْمِي يَطْلُبُ
هل تَسْتَحِي ؟ لا أسْتَحِي .... هيَّا بوَهْمٍ نَلْعَبُ
أتظنُّ كأسِي واقِعَاً ؟ ..... إنِّي بِلَهْوِي أكْذِبُ
فصَرَاحَتي لوْ قُلتُها ..... سَخَفٌ بلَفظي يَغلُبُ
وحَقيقتي مِنْ فِعْلِهَا ..... أوْدَت بنَفسٍ تَعْزُبُ
عَنْ عَالِمٍ كَمُهَرِّجٍ ..... دُوْنَ الطِّلَا لا يُعْجِبُ
هيَّا نُدَاهِنُ في الوَرَى ..... ما عادَ شيءٌ يُحْجَبُ
هيَّا اسقِنِي وتَغَنَّ لي ..... وأغْنَمْ وقُلْ ما تَرْغَبُ
**************
البيت الأول للشاعر الأندلسي إبن الزقاق البلنسي ....
بقلم سمير حسن عويدات
عيناك تشكو بالدموع حبيبُ
وأرى محيَّاك الجميل خضيبُ
أُغرقت في حب الغواني جملةً
فدهاك خطب الوالهين عجيب
ما أغرقت خديك إلا آهةً
فجنت عليك نوائبا وذنوب
قد كنت في ظل الغمام منعما
فأبيت إلا أن تكون كئيب
ذق لوعة العشاق واقنع بالعنا
فمرارة العشق الدفين تذيب
ذق إنّك الأقوى إحتمالا يا فتى
ذقها وإشرب مخطئٌ ومصيب
من هام في حب الغواني مرة
يحمل ذنوبا في الهوى وخطوب
لا تشتكي للناس من آلامها
إن الشكاء مذلة وعيوب
إحمل فكل العاشقين تحملوا
ما كان في العشاق قط كذوب
واصبر على ما أنت فيه فربما
تحظى بما تشقى غداوتطيب
تالله ما زاد العناء بعاشقٍ
إلا ونال الحظ والمطلوب
ومع غدٍ يأتي الحبيب بنفسه
وعلى شمالك واليمين رحيب
وتنال ما قاسيته من أجله
ويكون من يهوى الفؤاد طبيب
إسكن ولا تشقى فإنك رابح
فلربما صار الحبيب قريب
وغدا ستبقى في حياتك منعم
وغدا ستبقى كالهزار طروب
إن الحياة بفنها وعفافها
لا جيفها الممقوت والمغضوب
فالزم طريق الأوفياء ولا تكن
في هذه الدنيا هواك غريب
والحب درب للحياء وللبقاء
له جميع الكائنات تهيب
فهو الحياة جمالها وصفاءها
وبدونه دور الحياة يخيب
فالحب أسمى غاية يسعى لها
والحب زهر للحياة حبيب
وبذوره تبقى طويلا حيةً
لو مات مات الكون جد صعيب
ما أجمل الدنيا بحب مخلص
عجبي على حال البعاد عجيب
يحيون في حزن وهمٍّ مقرفٍ
والكون ظل واسع ورحيب
إن السماحة مبداءٌ في ظلها
كل الحياة مع الأمان تطيب
فلما الحروب والمهلكات تذيقنا
بفنائها والمكرمات تذوب
ما بالنا نشقى وفينا مرجع
ولنا إله للدعاء يجيب
رباه قد ضاقت وأنت المرتجى
إرحم دما فوق التراب سكيب
حلَّ الشقاء بلادنا وديارنا
وأذاقنا سوءً وأنت قريب
ما عاد فينا ناهياً عن منكر ٍ
بتنا كما وحش الفلاة وذيب
……………………… . .
أبو فياض خميس
تائه في زمن
من أنا
بقلم الشاعر//أشرف هاشم عبد الصادق
من أنا من أكون
أنا تاه عمري بين
الظنون
اُفكر دوما في ماضي
وحقيقية العيون
أنجرف إلي دوامة
بدايتي للجنون
أنظر إلي العيون
ماحولي من الحب
أيكون أو لا يكون
أنقلبت أفكاري
وسطور أوهامِ
عيش ام ظنون
يصعب تنفسي
في بحر غرق القرون
أين الحقيقة أين الحب
وصدق العيون
تنزف العين دموعا
ويرقرق القلب
خوفا علي ما
تبقي من حقيقة
حب ليلي للمجنون
طردت أفكاري وأوهامي
لجمرة لهيب صبري
ويأسي لضياع القلب الحنون
وأقول من أنا من أكون
في زمن صلصال فارغ
لا يقوي علي حب
صرخة قلب وجفاف
بئر العيون
من أنا من أكون
أين حضن الحقيقة
والطفل يرتع من ثدي اُمه
ولا تعرفه من يكون
غمرات أللُهي وظلمات
ليل الدجي في سماء
التائهون
من أنا من أكون
بقلمي// أشرف هاشم عبد الصادق
مازلت أنا كما أنا
تغريني
نجمات ليلها
ببريق ثغرها
تناديني بومضاتٍ
تشعل الحنين
في كبد السماء
لله نورها ولله
درها
تتلألأ كأنها إبتسامة
اللقاء
يفيض الشوق دمعاً
في المآقي
يتلهف الفؤاد لزيارة
بدرها
وتختطفني نسائم الهوى
ويسكنني ذكرها
وأمضي ليلي حزيناً
أشتم مسك عطرها
فلا أطال نجمة من النجمات
ولا يعانق ليلي بدرها
فأعود لقلمي ودفتري
أكتب حروفاً لا تتجاوز
أسمها
محاولا لملمة ذاكرتي
خشية
أن يضيع الليل بعتماته
رسمها.
المحامي
هيثم خليل البكري

الثلاثاء، 28 مارس 2017

((بلا عنوان..؟؟؟))
كلمات /مصطفى طاهر
******************
مَا لِلْقَوَافِي تَوَارَتْ عَنْ نِدَاءَاتِي
وَخَانَنِي الحَرْفُ عَنْ بَوْحِي وَأَنَّاتِي
قَدْ كُنْتُ أَرْسُمُ فِيْهَا نَبْضَ أَوْرِدَتِي
وَهَمَّ قَلْبِي وَأَفْرَاحِي وَمَأْسَاتِي
وَأَنْثُرُ الحُبَّ فِي أَفْيَائِهَا عَبَقاً
فَيُزْهِرُ الحَرْفُ مِنْ وَحْي الصَّبَابَاتِ
تَطُوفُ حَوْلِي كَظِلٍ لا يُفَارِقُنِي
وَكَمْ كَتَبْتُ بِهَا أَحْلَى رِسَالاتِي
دَعَوْتُهَا فَأَبَتْ وَاسْتَرْجَعَتْ فَشَكَتْ:
بَحْرِي دِمَاءٌ وَتَاهَتْ فِيْهِ مَرْسَاتِي
كَأَنَّمَا الحَرْفُ قَدْ جَفَّتْ مَنَاهِلُهُ
فَآَثَرَ الصَّمْتَ عَنْ ذُلِّ الحِكَايَاتِ
أَوْ انّمَا الطّرْسُ قَدْ ضَاقَتْ صَحَائِفُهُ
وَأَقْفَرَ الفِكْرُ عَنْ إِذْكَاءِ أَبْيَاتِي
وَاغْتِيْلَ عَقْلِي عَنْ التَّفْكِيْرِ فَاحْتَبَسَتْ
سَحَائِبُ الفِكْرِ عَنْ غَيْثِ البِدَايَاتِ
جَفَّ المِدَادُ بِأَقْلامِي وَمحْبَرَتِي
وَجَاوَزَ الظّلمُ قَامُوسَ العِبَارَاتِ
وَالشَّامُ تُقْتَلُ وَالأَمْجَادُ بَاكِيَةٌ
وَالأَرْضُ تُحْرَقُ فِي نَار الغوَايَاتِ
ذُلٌ وَقَهْرٌ وَتَشْرِيْدٌ وَمَسْغَبَةٌ
فَالشَّامُ تَرْسُفُ فِي وَحْلِ المُعَانَاةِ
وَفِي الكنَانَةِ تَخْرِيْبٌ وَمَجْزَرَةٌ
تاه العِرَاقُ بآهاتٍ وأنَّاتِ
صَنْعَاءُ ضَاعَتْ بإِقْواءٍ وَفَاجِعَةٍ
لُبْنانُ تَغْفُو على نَفْحِ النِّفَايَاتِ
أمَّا الخَلِيجُ فأَطْمَاعٌ بِثَرْوَتِهِ
وَفِي فِلَسْطِيْنَ إِرْهَابُ العِصَابَاتِ
فِي مَغْربِ العُرْبِ أهْوالٌ مُؤجَّجّةٌ
يُمْسِي وَيُصْبِحُ فِي حَرْبِ الوكَالاتِ
هَذِي البِلادُ بِبَحْرِ الدَّمِّ قَدْ غَرِقَتْ
تَاهَتْ مَرَاكِبُهَا فِي هَائِجٍ عَات
أَمَّا الضّحَيَّةُ شَعْبٌ تَائِهٌ قَلِقٌ
وَالمرْجِفُونَ تَوَارُوا فِي العَبَاءَاتِ
وَالغَرْبُ يَسْعَى إِلَى تَعْمِيْقِ فُرْقَتِنَا
بِالحِقْدِ يَرْسمُ َإِيقَادَ الصِّرَاعَاتِ
وَقَدْ سَكِرْنَا بِكَأْسٍ مِنْهُ مُتْرَعَة
وَرَاقَنَا العَيْشُ فِي ذُلِّ الوِصَايَاتِ
وَأُمَّةُ العُرْبِ قَدْ تَاهَ الرَّشَادُ بِهَا
كَشَارِبِ الخَمْرِ مَسْلُوب الإرَادَاتِ
هَذِي النَّوَافِذُ قَدْ مَرَّ الزَّمَانُ بِهَا
يَرْوي المَهَازِلَ عَنْ أُمِّ الحَضَارَاتِ
أَمْسَتْ يَبَاباً وَكَانَ العِزُّ مَرْتَعهَا
وَمَزَّقَ الحِقْدُ أَبْطَالَ الرِّوَاياتِ
يَا أُمَّةً وَهَنَتْ ضَاعَتْ هُوِيّتُهَا
بَاتَتْ تَئِنُّ عَلَى عُمْقِ الجِرَاحَاتِ
أَيْنَ العُرُوبَةُ هَلْ ضَلَّ الطَّرِيْقُ بِها؟
أَمْ أَنَّهَا غَرِقَتْ فِي بَحْرِ لَذَّاتِ؟
كُنَّا نُفُوساً بِعَرْشِ المَجْدِ شَامِخَةً
وَاليَوْم نَرْفُلُ فِي ثَوْبِ العَدَاوَاتِ
نُبَاعُ نُشْرَى عَبِيْداً فِي مَرَابِعِنَا
وَأُلْهِبَ الظَّهْرُ مِنْ ضَرْبِ الهَرَاوَاتِ
يَا أُمَّةَ العُرْبِ وَالأَمْجَادُ حَاضِرَةٌ
هَيَّا اسْتَفِيْقِي فَإِنَّ المَوْتَ فِي الآتِي
رُصُّوا الصُّفُوفَ وَشدُّوا مِنْ عَزَائِمِكُمْ
كُونُوا جَمِيْعاً كَفَى لَغْوَ المِنَصَّاتِ
فِي الاتِّحَادِ نَرُدُّ اليَوْمَ هَيْبَتَنَا
بِدَايَةُ الأَمْرِ فِي نَبْذِ الخِلافَاتِ
أَمَا كَفَانَا شَتَاتاً شَلَّ قُوَّتنَا
لَمْ يُبْقِ فِيْنَا سِوَى رَجْع لأَصْوَاتِ
******************
كلمات/ مصطفى طاهر
******************
لم أحب يوما القيد..
أريد أن أنطلق حرة..
لأرى الأشياء دون قيود...
هكذا ستبدو أجمل وأرقى وأروع...
دعوني في سماء الأحرار..
أغيب بأفكاري.
. وأغوص بتفاصيل الكون...
بين ذاتي...
للحظات...
مشاعري ترتقي نحوها...
هكذا أنا كنسمة....
عابرة تجول حول.....
مروج الأزهار..
تشدو بعبق الصدى أنشودة
... يكللها الليل......
لأنجم الساهرات....
كل مساء...
لا تردوني إلى سطور......
ليس فيها سحب المدى...
وأطياف الربيع....
بين أغصان الذكرى....
أهزوجة رقص العذوبة.....
ترتعش نسائم الرحيل بها...
لتنثر إيقاع يمر العمر فيه....
خيط يقتني بؤرة القصص....
بين هيام ونبض...
راحل فيه تجسد..
منحوتة عبرت مئات العبارات
... تسربت إليها غزارة المطر....
عند تعطشها..
لنبيذ يفيض....
في كأس العصور أقداح...
تغدق يومها بسحر ماض...
ليس له منال الحاضر...
رنا عثمان كنفاني سوريا...
ياأنتي..
ثقي بانك حين تعشقين من بعدي...
ستبحثين عن شخص يشبهني...
ولو بقليل..
لكن....ﻻ....لن تجدي ابدآ
فانا نسيج من خيال...
ان توارا لن يعود مجددآ...
حروفي...!!!
ازيز بوح ابكت نساء...
وقتلت نساء...
ورجولتي...!!!
بركان لايجيد لغة الهدوء
عاشق صاغه القدر مرة...
ولن يكرره مرتين...
ارحلي...
عانقي غيري...
تلذذي...
فلن تجدي كحرفي يفوح عبقآ...
ولن تجدي امانآ يشبه حضني...
ابكي ان شئتي...
اصرخي...
لكن عليك ان تعرفي...
بان الدموع ﻻتغسل اثمآ...
جواد نور الدين
وحشة الليل
يساكنني الليل بظﻻمه
وأصارع وحشةآﻻمه
ﻻقمر يضيء
وﻻنجم يستفيق
وﻻمن مجيب
وأنت بعيدأتوه وحيده
ببﻻد بعيده
بغصة شديده
تهشم روحي
وتسدل دمعي
وأنت ﻻتدري.....
تركت اﻷحباب
والكل ينتظرني على الباب
واتيت أبحث عنك
أين أنت
وكيف انعزلت.....
أنا معك بغربتك
أراك بوحدتك
أنا بين عينيك
بسمة في شفتيك
ودمعك على خديك.....
لاتبكي ياشقيق الروح
نحن بالشوق نبوح
وبحبك سأنتصر
وبعشقي سأنتصر...
سأعزف لك لحن اللقاء
قبل أن يأت الممات
هيهات ياربي هيهات
كيف اللقاء بحق السماوات
بقلمي طوق الياسمين
هناء المحايري
بأمي حنانٌ
***********
بأمي حــنانٌ يفــوق الزهـــور---- وبيـن الأنام تحــاكي الهُــدى
تضمُ الجوانح تحـوي الــعبيـر---- تذكّي الوجــودَ بطــيبٍ بدى
ســــلامٌ لـقلــبٍ بـوجــدٍ يثــور---- ينمّي العطاءَ شَفاف الصدى
فتمضي سراجاً ينير الكهوف ---- تراهــا عــيوناً تحــابي غـدا
تباكـي عيـوني ببــعدٍ مــليـجٍ ---- وقلــبي أسـيـرٌ لحــبٍّ هَـدى
أبالــي بشــحذَ رضـاكِ وفـيـاً ----- ولولا دُعــاكِ فـكنتُ مُــدى
ويغشى السحابُ يرائـي نديّاً ----- أُعــاتبُ دومـاً خفـايا الردَى
أُحــقّقُ حُــلـمـاً بـطــوعٍ أبيــاً ---- وروحي تنادي لشهدٍ جــدى
أواري جـراحي ببعـدي ملياً ---- ندانـي غـمـارُكِ شــوقي عدا
تهــبُ نســائـم ُحــبّي عـتيــاً ---- سـلو عيــن أمـي تراني شـذا
فتسـكن روحي بدربي جـلياً ---- ويهــوى فؤادي لعشقِ سـدى
حــماكِ إلهــي وربٌ رضـيّا ---- فأنتِ الوجــودُ إليــكِ الـفــدى
مليج=متمادي الخصومة---- غمارك =أشواقك
الشاعرة \ نسرين بدر
الحقيقة والواقع
...................
حقيقـة وواقـع بينهما صـراع
ونفــس الحـرّ يؤلمهـا النـزاع
حــوادث حيّــرت كـلّ عقــل
يــرى اليــوم أوطـانــا تُبــاع
حقيقـة تُخـرَس بهتانا وزورا
وواقـع مُـرّ يبحر به الشّـراع
فقلــب الحّــر فـي هــمّ وغــمّ
أســاءت اليـه هــذه الأوضاع
تشتت الفكـر وأضحى عقيما
فتألم الرأس وأصابه الصداع
أيعقل أن يُصدرالرعـاة بيانـا
يمزق الأمة وتزداد الأوجـاع
يُرحََب بالأعداء في كل وقت
ليقتلـوا الأطفـال وهــم جيـاع
تنـاسـوا فلسطيـن منـذ قـــرن
دم يهــرق والحقيقـة لا تُـذاع
تخلّــواعــن الأقصـى جميعـا
بواقع مرّالمذاق عليـه اجماع
نلـوم أعـداءنـا و اللـوم عيـب
تجاهلنا الحقيقة للزور صنّاع
وساستنا هـم للأعــداء حليف
وتاجرالجمـع وشـروا وباعوا
فكيـف تصدّق للمترف قـولا
يحـابي عـدوا للكرامـة بيّـاع
رعـاة الأمـة انتم للأمة بـلاء
وواقع سقيـم للاصلاح منّـاع
تمـرّد على كـل واقـع رديء
قلبَ الحقيقة واقعا فأنت واع
وأمن بالدعاء اللّهم اهـد أمّـة
وجنّبهـا شرّأعدائها فـأنا داع
(محمد علقم)28/3/2013