الجمعة، 30 سبتمبر 2016

الشاعر العصامي مداحي العيد
***الجديد
****
1*دع عـنـك لـــومي يا أيها المرتابُ
من تـــــــبـــع الظـــــــنّ فهْو كذّاب
****
2*كيف نـخـاف الإمــــــلاق في زمنٍ
وقد قــضى قبل الخــــــــلق الوهّاب
****
3*وفي حواشي الألــــواح قد كــُّتـِبتْ
أرزاقنا قــــــبل الخـــــــــلْق أسبابُ
****
4*علام تخشى الإمـلاق والأرض كلْ
لـُـها بتلك الخيــــــــــــــرات تنساب
****
5*قال فلا تـُجديك الحـــــــروف كما
لم يـُجـدِ بعد الإفــــــــــلاس أنساب
***
6*فهل رأى ما في اللــــــــــوح مُطّلعا
أم هو في عــــلم النجـــــــــم حسّاب
***
7*أم هو لي بــــــــــــــــعد العبقريّة جا
حِدٌ فضل مَن قــــــــــــــــرّبته ألباب
***
8*فظنُّ ذاك الحســــــــــــود أوهام جه
لٍ حــول ذاك اللســـــــــــــان أنياب
***
9*أنا الذي لم يُــــــــوقـــفه كيــــد أذًى
علـــمني في الزمــــــــــــــان وهّاب
***
10*مثل الشــّـعاع البـــرّاق مُخترقا
دلجة مَن بالـذي جــــــــنوا خابوا
***
أعجب

هل حلفت قلبك أن يبعد عني..بقلم هناء المحايري

هل حلفت قلبك أن يبعد عني
وأنت أقرب من الوتين مني
وأنت  النبض لقلبي
وساعات العمر تمضي...
الشوق أرعد الشرايين
فخفق القلب واشتم الياسمين...
أنت بدر تزين لي السماء
أنت كل العطف والرضاء
والطير اذا غنى بما شاء
والعمر وما تمنى من حلو اللقاء
فلا تطيل عني الغياب
سطوة الدهر لها العجب العجاب
بقلمي هناء المحايري
طوق الياسمين
#جرح على وطن
قف شامخا مثل الجبلْ //قف شامخا ثم استقرْ
ذبحوك يا وطني أجلْ// لكن متى ذبح ..الحجرْ
قف ضددهم فبهم خَبَلْ //يتصرفون كما البقرْ
رغم الشموخ خذ الحذرْ
فلربما... حفروا ... حُفَرْ
و على المهالك أدخلوكْ
*** ****
و اعلم أيا وطني وَسَلْ //عن مَنْ يُعرضُكَ الخطرْ
و فقه لُغيْزاتِ...الجُملْ// وعن الخَفي و ما استترْ
فبها.. فقد ... تجد المقلْ// في تحتها كذبٌ وشَرْ
تَخْفي عليكَ مِن الضررْ
ما كان مِن بعضِ البشرْ
وعلما همْ قد دمروكْ
****** *****
و أعلم أيا وطنى الحبيبْ //إن الجروحَ عي ..الطبيبْ
من أن يطبب ....جرحها// فبكى .....كثيرا ...و انتهرْ
و اعلم أياوطنى الحبيبْ // قد ضاع بدرك في المغيبْ
و النور منه قد اختفى //حتى تَشظّى و انكسرْ

شعر :عبدالدائم عبدالله
للــــــقُــــــــــدسِ
مَنْ الرّقيبُ ؟!
أصْبو إليه
وأسْتَمعُ
وأنْظُرُ
على أَعْتابِ مِعْراجٍ
به كَفروا ...
بَاتَتْ جَحَافلُ الكُفرِ
تَجْتَمِعُ ...
وَصَدَى الزّمانِ
تأزّرَ لهُ هِممُ
وإذا خَطَوتَ في القُدسِ
فَإنّ مَعَاقِلَ الثّرى
بكُلِّ خُطَى الفَاتِحينَ
يَشدُّ أَزْرَهم حَدَثُ
ما زَالتْ قَائِمةٌ
لا يُدرِكٌهم مَجدٌ ولا نَصبُ
أُسُودٌ لا تَثْأر لهم حِممُ
هُمْ حُمَاةُ البيتِ
والغُزَاةُ بهم ارْتَعدوا
طَاب مَساؤكم
تَسَامى العبدُ مَمْلوكاً
لهُ نَسَبُ
والنَّسَبُ مَعْ الكُفْرِ
لَوّحَ لهُ لَهَبُ
بلغوا الهُدى
حَتْى إِذَا بَلَغتْ الأجِنّةُ
في الأرْحَامِ لهُمْ وَفِيّه
تَخِرُّ لهم الجبابرةُ
يومَ تساوى
الوزيرُ مع الرّعِيّه
بقلم الشاعر: علي شريم
12/ 9/ 2016م

من هناك آتي،..بقلم محمد الهادئ الرطيبي

...من هناك آتي،
المساءات موطني
لا أنتمي للضباب
أنا...
أنتمي للأسرار
فالهمس للعابرين
وأنت سري...
لا تغريني فصاحة
الربابة
همس أنا...
من الشُهب آتي،
من بعيد أنثر كبريائي
على النجوم،تشعّ
لا يبهرني بدر أيلول
ولا أنتمي للغيم...
من وله الطواسين
 آتي
بنكهة البنّ،
ينتشي مدمني
أغازل العابرين
لا أنتمي للأيسون انا
خفيفة نكهة الأيسون!!
من سُمرة القمح أنتقي
لوني، يسربلني الصفصاف
ينتشي الياسمين
من مساءاتي...
أسكن الخرير،
لا ينتمي للنعيق
بوحي...
من الريح آتي
أنفث لعنتي
على الحرف
ينجب قصيدا،
ألف قائم انا،مفرد
لا أنتمي أنا
لجمع المؤنث!!!
من الرمز آتي
جائر صنمي
يأتي على المعنى
يجرّده،،،،
لا تعنيني التفاصيل
ولا تنتمي ذاتي
للإقتباس....
من الفصول أينع
ألهو بجِدّ آذار
أغازل يراع الربيع
أهطل عمدا في
نيسان
لا أنتمي للسنوات
العجاف أنا...
من شوك السدر آتي
تهابني الريح السموم
يهذي السنديان في
حضوري،
ينتظرني الغروب
كي أسامره،
صامد انا كما الصبار
أصل،
لا أنتمي للفروع...
آتي من بعيد انا
لا تحاول اقتفائي
فأني أمتطي صهوة
السراب...

                                     بقلمي: محمد الهادي الرطيبي

رسالة وداع من الجبهة ..بقلم أرسين بن مسعود

رسالة وداع من الجبهة ...

وداعا  سيدتي .. وعذرا
إذ ما عدت أكتب عن الحب ..
فكما ترين سبدتي ..
نحن في حالة حرب ..
اﻷشلاء هنا مبعثرة ..
و هناك قتلى ..
أطفال و عوائل مشردة
و كثير النساء  ثكلى ..
فكيف لي أن اتكتب عن الحب ؟!
الحب عندي اﻵن بندقية ..
الحب في زمني أضحى أحجية
يفك رموزها المراهقون الجدد ..
الحب في عصر الحروب تفاهة
و حروف باردة في دوايين منسية ..
فلا تفتحي أوراق تلك الكتب ... !
فنحن اﻵن نحتاج بدل القبلات ذخيرة
الوغى مشتعل و الحياة قصيرة .
دعي الكلام عن الحب سيدتي
فولادة بنات أفكاري اﻵن عسيرة ..
دبابات العدا مقتربة ...
فاسمعي تنهيدتي  اﻷخيرة ..
عذرا سيدتي ... ألف عذر
إن لم أعد أكتب في الحب
 يا من  بين النساء أميرة ..
وداعا يا جرح القلب ..
و داعا سيدتي ..
القذيفة وصلت ..
و ما عادت الروح ..
في الجسد أسيرة !
و داعا ...  
يا من كانت بقلبي جديرة  ..

بقلم : ياسين بن مسعود

أحبك ..بقلم الشاعر مجدي النويهي

أحبك
ليس يفرق بين المحب والمحب
سوى الموت عشقا
ماذا تقول الهمسات
أنى نسيت
نسيت كل اللغات
هل من طريق إليك
سوى هذه النظرات
وشهوة اللقاء
والإنتظار الطويل
فى الشوارع
فى الطرقات 
وأمام الحوانيت
وجئتك حبى بقلبى هديه
فأشعر بأن الحياة 
تهفو إليك
وتنمو بعينيك كل الورود
صرت ورده تحيط بقلبى
صار قلبى أسير لديك
يا أبهى من رأت العين
سواك ربى من نور ونار
هذا دمى
وطن .. تاريخ .. إقبليه
ضعيه بين جفنيك أسطورة
تعبر المدى وتسود البلاد
شمسا ..فرحا .. عشقا .. نبضا
يعيد للموتى الحياة
يا وجه من أحببت
لو كان حبى لك معصية
فأنا أول العصاه
أهواك
يجرفنى الحنين إلى ضفتيك
أهواك أكثر
عيناك مرساي
وشاطئ الأمين
مجدى النويهى

تمرد..بقلم الشاعر كاظم الراجحي

تمرد…
*********
لست ممن يعشق الاحلام او سد الرمق
او معاني من حروف داعبت وجه الشفق
لست ذاك الشاعر التيهان في ارض القلق
لست مغمورا بذاتي ،ناظرا وهج الألق
لاتكوني حلم عمر يائس يخشى الأرق !
لاتعودي قرب جرح ساوم الليل اعتنق
ارتوي من ملء كأس في شفاهي تصطفق
ساوميني… ولتكوني نبض قلب يأتلق.
هكذا شاءت حروفي في سماك تحترق
همستي عادت تناجي قبلة فوق الورق!!
فدعيني احمل العبء وحيدا،،
 بين أمواج الغرق.
                                 كاظم الراجحي
كذلك تأتيك الأحلام
في غير موعد بلا استئذان
تصارع لذة السبات
ايها المرهق قاوم زائرك
ما عاد التمني مغنى
في خريف العمر سوى بقية انفاس
تعاتب حظك لحظا
ثم تستيقظ بلا غيم
الظل يواري حروفا
تورق في ثنايا الروح
تنسج خيوط الوهم بلا أمل
هناك نور يداعب زهر المعنى
سنابل تنتظر اشعة الجفاف
كانت حبلى بلقمة البقاء
وأخرى تراقصها الرياح
وفي المعنى ضمير مستتر
الفعل والمفعول على خشبة المسرح
البطل في لجة الغياب
الحزن يمطر دمع الغيم
عل المشهد يأتي أكله
حصادا في زمن المجهول
ناقصة أنت يا كان
بأي حال سيكتمل النقص
بعد زوال زمن الريعان ربيعا
المسكين في ازقة الموت
يتلحف صبر القادم اشواكا
اعتاد وخز الخيبة
الرجاء معلق على مشنقة الانتظار
نزاع في حكاية اللاشيء
فراغ وستارة تلوح بنهاية الدموع
انهض يا فجر النور
مد خيوطك اوتارا عشقت الرقص
لحن الدم مجرى العشاق
في اغنية حلقت زاجلة
حيثما انت المهدي
في زمن الصراع موتا
غبار الخبز تراب الروح
يشعل ارض الهوى شمسا
ان لا عليك يا حلم
ستتلاشى في متاهات الليل
بلا ضم وندم
نهاية تسطر حروفا على جدران الغياب
بلا .... لقاء
سوى صورا
ستلقى من ذاكرة الوجود
الى مدفأة البحث عن دفء
في طيف بلا امل !!
بسام الحواجري ابو أحمد
/___الملك و الهوى ____(( حمزة عبد الجليل))____/
قالت مولاي نسيت على كتفيك وشاحي
قلت و هل غير وشاحك ضـمـد لجراحي
بخجل أردفت تشم نساؤك منه عطري
فقلت غير آبه غادرن من حـسنك جناحي
قالت و قـد آتيك بالحسن كـلما حل شفق
قلت ويحي من شفق جردني من سلاحي
فـأطرقت هـنيهة و أيقظـتني حين قالـت
ما بال مولاي نور عيني و نسيم صباحي
إن من أمـر الرعية مهموم فالقـلب فداك
و ليس يشق في هواك غدوي و رواحي
قلت يا ملاك جادت به الأقدار وتكرمت
على ملكي فأينع عشقا قـصري و ساحي
هـات الهوى أين تركـناه بالأمـس نـائـما
قالت أ ثمل مولاي و قد كان قبل صاحي
قلت و مـا النبيذ إن ما من ثغـرك قطره
قالت لسيدي نبيذ الخوخ و عصير تفاحي
ففتحت لي أبواب مدائن مـا كنت فـاتحها
بحـد سيوفي و دروعي و نبالي و رماحي
قالت عجبا له الهـوى أركع كم متغطرسا
لو أمـرته لأعتقني حبا و أطلـق سراحي
قلت تبا للملوك في الهوى و ما أضعفهـم
سرت في ملكي بوشاحـك ظننته وشـاحي
و علم الوزير أن القلب قـد تملكه الهوى
وتعجب أهـل الـمشورة و غـاب نصاحي
قالت مولاي رفقا بك فأمر الهـوى غالب
و تركـتني غلاما لهواها و عبدا لأقداحي
غـاب تدبيري سحـقا ما لي و مـا للهـوى
عجبا أ أنا الملك و يسمع أنيني و نواحي
حد المجون. بقلمي/ كاشف عبدالجواد
تتصرف هي ببرائةونقاء سجي
لن يلتفت إليه أحد
رآها ذاك اليوم وقدإعترى
حديثها شيئ من المجون
عن قصد أو بدون
تملك هي الإجابة وفقط .....
وعن الحضور الكل ممتن
ترسم بسمات السعادة
قسمات الوجوه
تملق الجميع
وتوالت قصائد الثناء
رنت إليها نظرات الرجاء
جموح رغبات تحاصرها
الكل يسكرهم نبيذها
حد الثمالة .....
بينما يقف هو وحيد كعادته
يراقب الموقف من بعيد
لا يشغله سواها
بعد أن وهب نفسه إليها
نديم
من بين أريج العطور
يصله شذاها
يشق الصفوف ويصل إليه
يمنحه إستفاقة
يعود منتشيا ليراقب الموقف .....
من بعيد الصورة أعمق واوضح
تظهر له تفاصيل تاهت بينهم
في الزحام
ضاعت معالمها وسط
تراتيل نفاق
سعد الجميع بقضاء ليلتهم
على وعد أين ومتى
سيكون حفلهم القادم .....
بينما هو
وجه مقفهر عبوث حزين
انصرف مبديا أسفه لنفسه
من دون أن يشعر أحدا
ومن دون أن يشمله
وعد حفلهم القادم
ما عاد لهذا يكترث
وإن لم تراجع نفسها
ستكون هي من إختارت.......
""""""""""""""""""""""""""""""""
Kashef. 27 - 9 - 2016.
شغف الحب
بقلم الشاعر// اشرف هاشم عبد الصادق
يقسوا علينا ويعانق
انغام و أوتار قلبي تركتني
وغاب عنها الوجد والعقل
حزنت العيون معي
وهربت الحان وجدي
اقلعت اناملي مهتزة
وان شغلت بالبعد عني
اُبشر البائس العنيد
لا تصاحب الياس يوما
حدد الحبيب والعدو
الحب بالصدق الوثيق
الحب لعنه ربما
ولا نبتعد عنه لحظه
بالحب نهتدى السبيل
توهان الفكر يحاوطنا
ونغوص في بحر عميق
ساكن للحب حسيس
وتفاءل لأجل الحبيب
عامل بالطبع الجميل
الفرح ليس ببعيد
استنشق كلماتك من بعيد
فيجذبني الحنين اليك
وتبدأ رحلتي نحوك
لن تبعدني المخاوف
وﻻ الظروف تقهرني
فقد قهرني حبك
واسكريني حتى الثمالة
وغدوت ضال فقد الطريق
وصار يستجدي العودة
لكني ما وجدت غير طريقك
واليك عودتي تكون
معك رسمت خريطة عمري
ونطقت عقارب زمني
وتاهت نبضات قلبي لتمتزج
بنبض عروقك ولتسكن
حنايا صدرك ولتسافر بين
ثنايا أضلعك لتصبح لي أنت
العمرولقلبي النبض وليتوقف
عند حدودك مسار الزمن
فلست إلا كيان يهوى بصدق
وروح تعشق بعمق معك أنت
قلمى//محمد المصرى
( ضياءُ الصبحِ أشرقَ أم سَناكِ )
فَفِي كلِ الجهاتِ أنا أراكِ
فإنْ شرقتُ يا عمري فإني
أرى العينين كَحَلَّها بَهاكِ
وإنْ غربتُ يسبقُني إشتياقٌ
على خَديهِ نورٌ من رُؤاكِ

فأرضُ القلبِ أنتِ أيا حياتي
وبدرُ حَنينِها -دوماً- سَمَاكِ

منصور الخليدي
(100)أيقوناتٌ لِحُبٍّ مَجهول 0 للشاعر رمزي عقراوي
ذَهَبَ النّومُ
بَعْدَ هَجْرِكِ
لي ...
عن عيُوني !
ولكن ْ
لا تهجرُها
الدّموع ُ!
تُذكِّرُني
ابتساماتكِ
بزهرة ِ
الاقحوانِ
ويُحاكي
تورُّدَكِ
الرّبيع ُ!
يطيرُ
قلبي
اليكِ
من لوعةٍ
ولكنْ لا
تتركُهُ
الضُّلوع ُ!!
كأنَّ الشّمسَ
لمَّا غِبتِ عنّي
ليس لها
على الكونِ
طُلوع ُ!
فليس بيني
وبين لقائِكِ
الاّ الحِصنُ
المنيعُ !
30=9=2016
***خاطرة...
......جدارُ الصمت....
بنيت جدار الصمت بكفيِّ..
وبملأ راحتيِّ..
وأنبتُ قلمي عني يتكلم..
فذهلَ يراعي..
ولمْ يراعي حالتي..
انتفضَ وأهتزَّ وصرخَ واستصرخ..
رواد حديقةَ افكاري..
وقرآئي ..وأحبابي..
وبات يهتفُ بأعلى صوته وينادي أوراقي..
وأعتصم بين أناملي..
يرفض صمتي..
ويَجترُ سحابات إلهامي وآهاتي..
ويعلن بأعلى صوته..
انه سيهدُ جدار صمتي..
وسِينُطقُ أحجاري..
فلا زعامةَ لأحدٍ ..ولا وصايةَ على أشعاري..
وسيضربُ بجلَقٍ كل مَنْ يتطاول على أسواري..
وسينثرُ ورود حروفي ..ويرصف طرقاتي..
ويمشطُ شوارعَ الماضي ويكتشف الآمي..
ويتفحّصُ بعينِ المحبِ أوجاعي..
ويلغي كل قوانين الاستعباد..ويحرر كلماتي..
وسيقاضي كلَّ من يؤفك أخلاقي..
وسيعطرُ مشهد كل مَنْ يقرأ آدابي..
ويوسمهُ بوسامِ الشرف..ويفوز بجوائزي..
لنْ يبنى بعد اليوم جدارُ الصمت بأرضي..
ولنْ تزلُ قدمٌ بروضاتي..
تهدمُ ما أبنيهِ..وتمتهن ابداعاتي..
أنا البحرُ ..أنثرُ درراً..بشطآني...
وأنا نور الفضيلةِ..لكلِ قلبٍ أظلمَ بردهاتي..
تكلمْ يراعي ولا تراعي خائناً تفنّنَ بإيذائي..
وأعلن حداداً على عمرة ..فيستحقُ هجائي..
وأمسح مقلتيَّ طالما غاصت بعبرَاتي..
وأرفعُ رأسي بين أهلي وأقراني..
أني طبتُ بقربكم ..وارتقيتُ مكاني..
بين العقول النيّرةِ...والادباءِ..
...بقلمي
ابتسام البطاينه..
طائر المساء
""""""
زارني طيف الحبيب في الكرى
فقام اليراع يصف الجمال وانبرا
وهبت نسائم شوقي في غرامها
وتطاير القرطاس من حر اشواقي تبعثرا

ارتقى الطيف يسابق الغمام في السما
وكشفت عن ساقها فوقعت صريعا وسحرها سرا

اقبلي ياغرامي فالجسم مني نحل
ولاتكوني في العشق طيفا منكرا

وارقيني من علتي بماء الورد
والترياق من ثغرك شفاء لروحي بين الورى

وان ضممتني فهذا منك تكرما
وان هجرتي كنت بلا روح ولاعين ترى

فاانا فارس الاحلام ياصغيرتي
وخيلي اقبلت اليكي تطلب القرى

ساابقى على اسوار الحنين انشد الوصل
واسابق الريح علي اكون فارسا مظفرا

فاانا المغوار في مدينة الحب
فااسآلي قيس وحاتم والشنفرى

واسآلي رياح الشوق في كبدي
ودقات قلبي تشهد بصدقي وماجرى

خالد احمد الصالح
العربي الجولاني
((توهج الروح)) صيب الجوهري
يامدعــي العرفان لو رأيتها
الروح حين تتوهج بالابدان
لعجزت عن وصف حالتها
ســبحان من علم الانسان
الروح فينا اصــــــل ثابت
ودليل حجتنا الفــــــــرقانِ
لطيفة شفافة مفعمة بالعشق
محلقة مـــــن غير جنحان
قبـس من نور تشـــــع اذا
هبت نسائم العشق الحسانِ
فتنهال بالنور كأنــــها الديم
الهبت رياض الشوق بالنيران
تهيم والنقاء في ســــــريرتها
ففطرتها والجمال كالصنوان
الفرات ملهم الشعراء
يا ملهم الشعراء اِكـْـتُـبْ ... واحده
عن نخلة ٍ الشعراء .. تبقى صامده
ما غاب عنها الشعر يأتي ساجدا
وبجورها عند الضفاف محايده

هذي القوافي تنتهي بمشيئتي
وإذا طلبت أتت لحرفي راشده

أنا و الفراتُ ونخله وضفافهُ
و أحبتي كانوا جميل روافده

أحلى نسيج السعف كان قصائدي
وكتبت والشعراء بعدي شاهده

الشوق عندي للفرات بلا مدىً
قصصا وأشعارا .. ستبقى خالده

لا أنحني انا يا فرات ... أقولها
يا توأمي ... روحي بعشقك زاهده

ما كنت جازعة .. وانت مصاحبي
وعلى الضفاف معي نخيل .. واعده

يا ملهم الشعراء قلبي ما ارتضى
إلاك أنت فراتــه ... و موارده

يسرى هزاع

الخميس، 29 سبتمبر 2016

حفيفُ السنابل
========================
البحرُ من دونِ مُقلتيكِ موتٌ وغُربة
والحبُّ إليكِ توبة
ينشرُ الضوءَ فوقَ بحرٍ بلا انتهاء
في غابِ لحنٍ مُفعمٍ بالضياء
كلُّ أشواقِنا في المدى حكاية
ليلٌ وصمتٌ بلا نهاية
في روحنا يعلو الغناء
نغرقُ في عطرِ ماء
نقتني قمراً
ثُمَّ نمضي نبحثُ عن مدى
وفي دمي شوق
نحلمُ بصباحِ الغد
تزرعين وروداً
أطعمي قلبي من نكهةِ الحبِّ العتيقة
موج أغنيةٍ تنحدر
عَبْرَ القمر
ويبقى لنا هذا الأثر
اللونُ
والبحرُ
والأبدُ المُنْتَظَر
يتدفقُ الماءُ ويسقي سيلُهُ الغصن الكسير
يحملُ الغصنُ وردة
تنهيدةٌ وغنوة
تسكبُ الشذى نهوراً
تُنبتُ في الصخرِ مرجاً وأقحواناً
تسيلُ نوراً
وزعفراناً
في ولهٍ راعشِ الحنان
في انبلاجِ الغسقِ القاني حبيبي
عناقيدُ نورٍ تتهَدَل
في حقولِ الحُلمِ يرتعشُ السُنبل
يترقرقُ في النهاياتِ لحنك
دفقاتُ عطرٍ جديدة
حين تهِلُّ خُطاكِ الوليدة
يُبهرني وجهَكِ الملائكي
ويصمتُ شدوي
في الشعابِ المديدة
أقطفُ الريحَ من هدبها سنابلاً
وأشطرُ ماءَكِ جداولاً
وتثمرُ أغصانُ السكون
حين أهمسُ باسمكِ
وتنموعلى شفتي المعاني الوليدة
كلؤلؤةٍ تضيءُ في الظلام
أراجيحَ رؤيا ، ودنيا جديدة
في قلبي ينامُ الشتاء
وحفيفُ الرياحِ البعيدة
ويستمدُّ حقولاً من شذى
وتراتيلَ الهوى
بحارٌ في دمي
وتياراتُ شوقٍ مُترَعة
سابحاتٍ في نهرِ كوثر
في ابتهالاتِ حنيني
الظلُ أخضر
كلُّ عطرٍ ونسيمٍ يأتي منك
يغمرُ الموجِ ويُسْكِر
ورودٌ قانياتٌ وعنبر
املأي من ألقِ الضوءِ شفاهي وعيوني
وَعَبْرَ آمادِ الدفءِ احمليني
شعاعُ نورٍ
يسقي الروحَ ما يسقي
تودعُ سفناً غاربة
من المتاهاتِ عائدة
من خلفِ ضبابِ الشطوطِ
تعكسُ المرايا صورَ القلوبِ الحالمة
وصورَ القلوبِ الخاوية
========================
بقلمي / #إبراهيم_فاضل
========================
هزائم
من شوق
هز الشوق حنينا
أججت الذكرى
فكرة
ولدت الأماني
من قلب الوجع
و عبد الهلع طريقا
وطرق
الألم اجتمع
وعلى الصدر جثمت
بقايا الهزائم
لتفيض
وتترى
لترسم بسمة مصحوبة
بشكرا
ماعاد البوح يروق
كلمة
وسجنت
مخنوقة
وبقت
تبحث عن طريق
وطريق
بين قضبان التناسي
خلفوها
ونسوها
تبكي وحيدة
بكاء الأماسي
والدرب أمامها
طويل طويل
عتمة
وليل
ولقاء بات
يستحيل
والخوف تجلبه
ظلمات الليل
عجبي للذكرى
وكل العجب
للفكرة
فكلما حضرت
استكبرت
وطغت...... وكتبت
يستحيل ...يستحيل
يستحيل
.
.
.
.
.
.
.
همسات بليل
بارد
تهامي محمد
( ملحمة القدر والرحيل )
وعلى أرصفة الرحيل وقفت هي بذاكرة الأمس
ترنوا بإرتعاشة خطواتها لذاك الطيف الصامت وبجواب السؤال همست،،
على طرف قلبي أنت وحدك من تغسلني مطراً بعطر أنفاسك الفوضوي
أولست أنت كل تلك الحكايا
فقال لها بضياع الطريق ،،
لو تعلمين سمرائي لأي سماء تأخذيني برقة الهمس ودفء اللمس ياعذبة القبل
فملامح روحي تتراقص مابين ثغرك والرمش
فنظرت بضبابية مشاعرها لأفقٍ يلتحف شبابها بصمت ،، وقالت بلا صوت،،
كبريائي ياحبي الأوحد لما لانحطم كل منطق ولامعقول فلتقترب لأفرد جناحي
رغباتي على كتفي لوعاتك فلا غياباً على محطات الحنين
وبخوف مسافات وقسوة حدود دنا من جديلتها وهمس لها ،،،
قصيدتي اليتيمة ليتني أمزق شرنقة الإنتظار بعناقٍ يحطم أجنحة أنوثتك وعلى
أنفاس قلبك أبعثر نجمات ليلك الحائرة وأرتل تمائم تناهيدك يافتون
فهمست ،،
فماالقرب سيدي وماالغياب ياوعداً تائباً على محراب قصيدتي ياقيدي اللذيذ
وسجني وسجاني لك أنت أعلن من الغياب توبتي
وبإرتعاش الأنامل مسح عبرات الإشتياق وقال ،،
ياعذبة العطر مجنونتي فليشهد عليا البحر والشراع والمجداف وكل مرافئ الحنين
بأنكي وحدكي حتمية المصير فلتسكني حنجرتي ولتنطقيني بحروفك شعراً
وبدخان سيجارتي فلتنفثيني وبعثري كلماتي رماد
فهمست على كتف اللقاء ،،،
ياهذيان الإحتياج سأعتنقك ديانةً بشريعة أنوثتي فعلى ضفاف عينيك توقفت أزمنتي
فليتك تدعني على شفتيك أذوب حرفاً ومعاني
وبلا ندم إحتواها بوجع شتاء الجروح ،،،
يانبيذية الأنفاس على ثغرك سأختم قصتي بأرتشاف خمر الشفاه
وعلى حنايا مدينتك سأنثر زهراتي لتينعي ياسميناً بربيع هواكي يابوح ليالي
السهاد أنتي ياغربة أوطاني ياحلمي الصغير .
وعلى شواطئ القمر تراقصت ظلال العناق فمن لعاشقين يبحران مابين أمواج
قدرٍ ورياح ماكتب وكان هو نصيب
بقلمي " نونا محمد"
اودع ايلول بكلمات.....
..........
عندما يبتسم الياسمين في أيلول...
أزرع بذورصمتي في تربة وحدتي...
لأجني ثمار أمسي...
أعزف لحني على قيثارة أملي...فيتجدد أملي...
عندما يبتسم الياسمين في أيلول...
ألملم حروفا" أعرفها...
واجمع خطوط أذكرها...
فأكتب قصة مستقبلي...وارسم لوحة حلمي...
عندما يبتسم الياسمين في أيلول...
تتبعثر حروفي...وتتكسر خطوطي....
فأقف امام مرآة نفسي...
لألقي رأسي على كتفي....
وأعوض نقصي من نقصي...
عندما يبتسم الياسمين في أيلول...
يزداد يأسي ...فتكبر طموحاتي........
فأطال نجوما" لا أطالها....
أقطفها...أخبأها....أفقدها....وأجدها...
عندما يبتسم الياسمين في أيلول....
أرقص على بحيرة ذاتي....
وعندما يجذبني الغرق ...
أجمد سطح الماء بدمعاتي....
عندما يبتسم الياسمين في أيلول
تتجدد وريقاتي....
سألتها الرحيلا...
سألتها الرحيلا....
...........وطرفها ......المقيلا
عن شفاهي المضمخة
........ بعبقها .....والزنجبيلا
سألتها لملمة خيوطها
وإشراقتها عن أفقي العليلا
ترك ابتسامتها بعيدا عن
.....ملامحي سألتها ...الأفولا
سألتها ترك فرشاتي وألواني...
سن قلمي... وقد غدا.... هزيلا
آآآآه... لو تبارح قدس أقداسي
كروم زيتوني..... والجليلا
مالي كلما خَطَتْ على أوردتي
تهافت الدم وازداد العويلا...
وإن خطرت تتبرعم همساتها..
أقصى الروح نسيما.......عليلا
وتضيع الحروف في شذرات
محراب عينيها...... أمن بديلا
كَيفَ تَسللتِ لِمخدَعَ نوم....
حرفي فغدوت.. أمه والفصيلا
وكيف انتهكت أبجديتي ..
لونت قافيتي وقرعت الطبولا
كيف افتضضت عذرية..لوحاتي
رويت صحرائي فغدت ظلا ظليلا
كيف فرشت خضرة.. ربيعك
بأوديتي وبه ختمت.... الفصولا
كيف تهيبتك واقعا فملكت
الخيال بطيفك .....الخجولا
أوترتحلين.... وصهيلك.. عن
خافق حولت خفقاته هديلا
أتغادرين جوادك الذي ماانفك
يدعوك لرؤاه..فتردين الصهيلا
كيف.. وكيف.. وما عساي.....
أقول فيك...ساكنتي....
إلا صبرا..... وصبرا... صبرا جميلا
بقلمي.... # محمد مازن # إ
يشهد ربي ______
أُداوي القُلوبَ
وقَلْبي طَريحُ الهَوَى
يَسْتَغيثُ
بِرَبٍّ يُريحُ إذا ما نَوى
أنْ يُغيثَ
ويَشْهَدُ رَبِّي
بِأنَّ الليالي ظَلامٌ
وأَنَّ اشتياقي إليكُمْ لهيبُ حَثيث
وروحي تُحَلّقُ في حَيِّكُمْ كُلَّ يَوْمٍ
وما لي سِوى حُبّكُمْ مِنْ حَديث ....
بقلم باسم النادي
قصيدة حبيسة هواكي كلمات الشاعرة عزية القواسمي
يا سيدة عشقي وهيامي
اليوم قد أعلنت إستسلامي
وبدأ عشقي لك من جديد
أصبحت سجين عيناك
أدمنت بحور هواك
جعلت منك حبيسة لحياتي
تدخلين الفؤاد
تطرقين الأبواب
تزرعين تحصدين
تختالين كغصن ريحان
تتمايلين كحورية
كزنبقة بنفسجية
كفراشة حطت على سطح
قمر
والنجوم من حولها تدور
كأقحوانة وياقوتة
في يد فارسها
يا سيدة عشقي وهيامي
قد أعلنت إستسلامي
قصيدة حبيسة هواكي بقلم الشاعرة عزية القواسمي
(97)أيقوناتٌ لِحبٍّ مَجهول0 للشاعر رمزي عقراوي
يا لليلةٍ
ليس
في َظلمائِها
ضوءٌ ...
الاّ وجهاً
مُشرِقاً
لا يُضاهيهِ
النّورُ !
(حورٌ
سقتني
كأسَ
الموت ِ
اعينُها
ماذا سقتنيهِ
تلك الاعينُ
الحورُ )
اذا ابتسمتْ
فدُرُّ
ثغرِها
مُنتظِمٌ
وانْ تكلّمتْ
فدُرُّ
كلامِها
منثورُ !
فأترُكِ
الهوى
يا صاحبي
واختِم ْ
عُمركَ
بالنـُّهي !
فأنّ خاتمةَ
الاعمالِ
تكفيرُ ؟!
جُبلَ
الانسانُ
من خيرٍ
وشرٍّ
لكنِ الانسانُ
يتبعُ الخيرَ ...
والشرُّ
عنده ُمَحذورُ !!
29=9=2016
البحر صامت ..يراقب
---------------------------------------
موج خفيف
يلامس أطراف الياسمين
على شاطئ البحر
لفني صمت غريب
قلبي ينبض
روحي مركب يتهادى
أسير الريح
أبني قصر وهم
لا أعمدة فيه
ناي نهر حزين
سكن عمري الرتيب
السماء أرسلت إشارة
قدر عنيد
غريب التفاصيل
قلب يرايط
خيال جامح
عاقلة.. مجنووونة
في كل حين ..!!!!
...............
رجل مكابر
قلبه محيط
لا يعرف له عمق
شتاؤه قاسي طويل
قصائد عشقه أزلية
يغفو على جدائل قمر
يصحو على ضجر
يوزع قطع سكر
بطعم العلقم..!!!
....................
رابية مشردة
غصت بحلم
قلق قاتل يجادل
هل غير النهر المجرى ..!!!!
البحر صامت يراقب
تسجل أمواجه قصة
عناق نهر ورابية
أتنبثق زهرة
نبتت على صخرة ..!!!؟
غمامة شتاء
النهر أعلن ارتحال
الرابية تعاني جفاء
البحر صامت.. يراقب..!!!!!!
------------------------------------------
بقلم سمرا ساي /سوريا
30/8/2016

خداع..للشاعر المبدع خضر الفقهاء

خـداع
________

وقفتُ أُعاتبُ الماضي ،، و أرثو منه ما انفَـتقَ
و أجمعُ طيبَ موقفِهمْ ،، و ما من فعلهمْ صَدقَ
أُبَـرِّرُ فـي مواقـفِـهــم ،، أُجَـمِّـلُ سَهـوَ ما مَرَقَ
ولكنْ - خيبتي برقَتْ ،، فزادتْ خاطري حَـنقا
رقيقُ القـول سلعتُهـمْ ،، و تـدلـيـسٌ قــد اتَّـفـقَـا
كما كانوا فـلم يزَلُوا ،، بـظَاهرِهمْ أتــوا قَـلَــقـا
و باطنُهُـمْ يُـؤرِّقُـني ،، يَـزُجُّ بـطيـبني لِـشَـقَــا
صعيبٌ صبرُ مؤتَملٍ ،، لِـعُمرٍ حُلمُـه احـتَرَقَ
أَ يَبــكِ عُـمرَهُ هَـدراً ،، يزولُ و لم يَزل عَلِـقا
بأســبـابٍ لمحـنـتِــهِ ،، أسـاءتْ عُـمـرَهُ رَفَـقـا
ألا يا لَـيـتَ لـم أبـدأ ،، ببحر خداعِـكمْ غَـرَقَـا

---  خضر الفقهاء  ---
لو صدق العرّاف وعرّافاتْ
عن معقود ٍ بضفاف فراتْ
او اخبر عن سر مدينتا
ما سر ظهور الحلوات
لو اخبر عن طيب مدينتنا
عن كل حديث وحكايات
عن احلام تجري عبثا
عما يجري في كنْـه الذات
* * *
يا عراف مدينتنا اني
أمضي عمري في الطرقات
اتـأمل نصفا ضيعني
و سأبحث ألاف المرات
يا عراف مدينتنا قل لي
هل عاش حبيبي ام مات ْ
أفتحْ صدري و أقرأْ فيه
كل حروفي والكلمات
أجـْـمـَعـْها رتـّبها جملا
قاطع ألغاز الشفرات
وأخبرني عن أجمل أنثى
تسكن في حمى الجمرات
أجهلها أجهل ما فيها
ما أذكره بعض النظرات
أتوسل يا عراف .. مدينتنا
تخبرني عن زمن آت ْ
اخبرني عن ليلى دوما
عن حركات عن سكنات
عن غضب عن وجع ألمٍ
عن فرح فيها عن ضحكات
عن خبر يجعلني طلقا
أطربُ ما بين ( النوتات )
* * *
هل تعرف اني اعشقها
هل تعرف شدوي والعبرات
رحماك فأني يتعبني
هذا الصمت وطول سبات ْ
هل يسري في دمها عشقي
هل طيفي موتٌ ورفات
هل أثقلها حب حبيب
أم كان فتات ٌ و شتاتْ
هل انشر احزاني شعرا
كي تقرأ هذي العبرات
جمال ابراهيم
داء الحب
لا تتركيني في بلائِك
بل أحرقيني في هوائِك
إني كمثلِ فراشةٍ
أبدًا تحِنُّ إلى فنائِك

وتطيرُ تطلبُ حتفَها
شغفًا فزيدي في ضيائِك

فدعي التخوّف جانبًا
فالحبُّ يكمنُ في رضائِك

لا يعرفُ الصَّبُّ الهوى
إن لم يَذُب مثل السبائِك

الموتُ طِبٌّ في اللِّقا
حُبًّا فزيدي في دوائِك

إني سأعلنُ رقَّتي
فلتقبليني في ولائِك

وضعي هوايَ رهينةً
ولتغمريني في ردائِك

حَبسي يطيبُ بنارِكم
فلتجعليني كالملائِك

وارمي الشقيَّ بجُبِّكم
فردًا يعيشُ على دلائِك

هذا الهوى يا مهجتي
موتٌ ويهلكُني بدائِك

القتلُ منك عطيةٌ
لا تمنعيني من عطائِك

مصطفى محمد كردي
لا أكابر ..
رغم جرحي ..
رغم حزني..
أي روح مسها حزن .. تغادر
غير أني لا أكابر
أي جرح نازفٍ منّي ..ينادي
أيُّ دمعٍ سال من عينيَّ..
ثائر
غير أني رغم ضعفي
لا أكابر
حائره أمشي على حدِّ المواجع ..
تائها خطوي.. فأمضي
ربما بين المقابر
حامله همي وجرحي ..
غير أنّي...
لا اكابر
انت باق ٍمثل ظلي ..
طيفك المرئيُّ.. حاضر
لن يغيب اليوم عني
لن يسافر
آه يا حزني .. أجبني
أجمع الاشلاء منّي... من تناويح القناطر
و أُسيلُ الدمع انهارا ..
وان جفت محاجر
أي عمر دون هذا الهمسِ .. يا عمري..
قتيلٌ وثوانيهِ خناجر... آآآآه ..
آه ... يا ليلي المسافر
كم سعت روحي ..
وفي دربي من النجوى ...سرائر
آآآآه يا صاحِ .. تمهل..
والمدى يشكو... ينادي.. أنْ تمهّلْ
ريثما أخبركَ
عن آهات زائر ..
عن قصيدٍ كلما يغفو .. يجاهر
حاملا أجفان ملهوفٍ وحائر
في خريف العمر تاهت منه أحلامٌ وليلٌ
في ثنايا الوقتِ ..دائر
انت يا كل جنوني
انت يا طيري المهاجر
كل عشق كان بردا وسلاما
ان تكن خاطرت يوما ..
أو قرأت النورَ فجراً...
في تجاعيد الدفاتر
إن عشقتَ الآن شاعر ..
لا تكابر .. لا تكابر
يسرى هزاع
إنكسار االشعاع الأول ( ستار مجبل طالع)
عُذراً سيدُ المصلحينَ يا بقيةُ أهلُ اللهِ في العالمينَ
يا أولُ مصلحٍ في أمم المرسلينَ
هدى نفسهُ وأهلهُ تقوى للمؤمنينَ
سراجاً يُّنيرُ الصراطَ المستقيمِ
قدّْ أبصَّرَتَ رُّؤاك منْ زمنكَ مآلِّنا الحزينَ
و أنتصرّتَ لنا عِبرَ السنينِ
ما خشيتْ تكالبُّنا و الناسَ والموئلبينَ
ولا قلةَ الناصرِ والمعينَ
وما فترَّ عزمك مع كِثرة َالخاذلينَ
ولا هبةَ الحشودَ المدججينَ
قد رأيت داء نفاقنا مجتمعين
وداء قلوبنا منفردين
سوسا ينخر عِصَابنا
فأشرَّقَتَ على ميّْلنَّا شمسَ حقيقةٍ
لألا نبقى في التيهِ المهينِ
نعيشُ مرارةَ الذُّلِ زمناً ثقيلا
وقد ماتِ مُتَّكِئاً على عصاه مَليكَنا اللعينَ
قد بانَّ لبصائرك ميلاد انكسار الشعاع مع الفجر الوليد
وتوالي الانكسارُ مع كلِّ عَهدٍ جديدٍ
فأذّنْتَ راشدا في الركب
يا ناس استقيموا وأوثقوا الميثاق
من نوح وإبراهيمَ الى المبشر الامينَ
هذا هَدّْيُ ربكم فلا تُدَّلِّسوهُ
هذا ميراثُ نبيكمْ لا بغبنٍ تبيعوهُ
او بسفهٍ تُصَّرِفوهُ
هذه قبلتكم ركنُ الأرضِ فلا تَميِّلوهُ
هذا سراجٌ اللهِ فلا تُطفئوهُ
هذه حِكم الله ِ سُننُ حياةٍ فإعتصموها
وبملكات الفكر إعقلوها
وأنتظموا أين ما كانت لها فهي سر الحياة المكينِ
أقبلتَ على السلِّةِ عازماً وتركتَ الذلةَ مختارا
وقد رأوا المنايا نُذرَ سوءٍ
وأنت وحدك تراها بشارات ِإنتصارٍ مُبينِ
ودعوتهم لرؤاك ليلا ونهار
وأسررت لهم من رؤاها إسرارا
وأجهرت لهم من فحواها جهارا
وكلما دعوتهم وذكرتهم
ان الحكومات إذا فسدتْ فسد أهلها إفسادا
وظلموا وإستعدوا الناس كفارا
ليس فيهم رشيدا أو غفارا
أزدادوا إصراً على السوءِ وإستكبرت نفوسهم إستكبارا
وناجزوكَ على الحق آحادا وأنفارا
وما زادوك على عظيمِ بَغيهمْ إلا على الحقِّ إصرارا
وما ناجزتهم حتى أبتدروكَ ببغيًّ جبارا
وبقيتَ تدّْعوهمْ لإستنقاذ أنفسهم غير مُبّلِّسِ صبارا
وأقاموك بين سلةٍ وذلةٍ وما الموتُ إلا إختيار
فأخترت الموتَ راغبا للهِ غيرَ وجلٍ مِغوارا
ولو أقسمت على الله ما أبقى منهم على الأرض ديارا
و قتلوكَ في زمنٍ وقدّْ رحلوا لم تبقِ منهم أثارا
وأنت أنت شهاب من أزل الشمس سرمداً سيَّارا
وتُقتلُ في كلِّ زمنٍ وأنت أنت تملأ الدنيا أخبارا
تملك الخلود والقرون تتساقط صرعى رَّحاها
تتغيرُ الدنيا وأنت للمقوِّمِين أحوالها منارا
وتنتهي معارك الخلق يوماً ومواقفك لها أسبارا
ما تبدلتْ نوازعُها وأقطابها أنقسمت بين أشرارٍ وأخيارا
ولم تزلْ قائدَ الغُّرَّ المُحَجَّلِّين َ والصولُ لكَ إفتخارا
والناسُ هي الناسُ قلوبُهمْ معك وأفعالهم عليك شَّنارا
تبكيكَ في كلِّ مواسمها ومنك بقية الأيام إدبارا
وتحج إليك رجالاَ وعلى كل ضامرٍ شيباً وصِغارا
يلَّبُّون بإسمك كانك الله وما بذلتِ من مهجٍ إلا له إنتصارا
حذقوا لكَ في بواكيهم وأبتكروا عن غاياتك إبتكارا
فكانوا في الهُوُنِ مذ تُرِّكتَ وحيداً تُصارعُ لأجلهم الهئولا
زبدٌ تميل به الصوائحَ ما يُدّْنِ في الموازين إستكثارا
أقولُ فيكَ ما أقولُ لا ثلةَ أُقدسُ
ولا طائفةٌ أتحزبُ ولا تاريخاً أفتخرُ
ولا شاخصَ محمدٍ أتقربُ وهو المختارُ المؤتمنُ
للبشائرِ حين لا نَحْتَكمُ والنذّرُ حين لهُ نُنكرُ
إنما الثقلينَ ألتمسُ وأفهمُ وإياه أستمسكُ واتبعُ
وهو هو زكاتي بها للهِ أتقربوا
و أنا المأمورُ أن أحبَ وأطيعَ وأَنزهَ
وأنا له مُلكٌ وهو مُتَصَّرِّفٌ يتصرَّفُ
كتبتك اكوام قصائد
تحكي الحب في الجرائد...
ناديتك وصوتي أنين
وبقلبي فاض الحنين
قصائد ودوواوين
تناجيك من سنين
وقلبي يرجم المسافات
بأكوام شوق وحكايات
متى ألقاك.. !!؟؟......
اكتبني بين أورقك قصيدة
وانثر عطري تحت وسادتك
أكتبك من اول السطر حكاية شوق
وينطبع وجهك على وجهي في بقية السطور
يشتكي البعد وطول السهد
وترتل قصائدك طول النوى
ونار الجوى تحرق القلب
أرجوك ياالهي قرب البعد
فأنا على عهد
بقلمي هناء المحايري
.......................... سمعنا ..................!؟
سمعنا خبر وتساقطت بيه الصور
مثل اوراق الشجر بخريف بلا مطر
بلا عشب ولا زهر
سمعنا قصص كثر
اقوال واكاذيب بأبشع الصور
وحكايا وسواليف ملفقه تلفيق
لا تودي ولا تجيب مروسه
بحقد وكراهية وهذا شي مش غريب
بحق كاتب حرا وفكره اديب
سمعنا اصوات من السماء
ترانيم ترحب بالشهيد اللي بالغدر غدا
قتيل الحق والفكر الصديد
سمعنا اجراس تدق
من بعيد لها صدى عجيب
صدعت الجبال وهزت عرش
الفدى سمعنا كلام غريب
يهدد ويندد ويوعد بقلب
من حديد جريد الاحساس
مقتول الشعور وحقده يزيد
والعدل لا يفيق ولا يستجيب
وزفرات الموت على عتابات
العدل تصرخ لا سامع ولا مجيب
وقاضا اعمى يدوس التنين
فوق كتاب الدين الذي يحمنا
من الثعابين
سمعنا يا قاضينا كيف نجوت من لدغة الافعى
وانت معصب العينين لا ترى الحقا
بيدك سيف الزيف يرعى
وتحت قدميك كتاب الحق يسحق سحقى
لم تمت يا قاضينا بل كلنا متنا
لترضى نفوس عمياء
سمعنا كثيرا عن اخبار قصرنا
انه انغسلة عتباته بدمنا وتزحلق الحق
ليجمعنا وحرسك الغافي لم يسمعنا
بأي حق يا عدلنا توعدنا
حكمنا قبل ان ندان وتعثرث برائتنا
هل يقر الصعاليك بحكم قتلنا
هل المتطرفين والسفلة والمنحازين
علينا يصدر الحكما
والله بت اشكو ان لسان الضاد فرقنا
شتت عروبتنا ايا جرما يا عالم الظالمين
صنعنا ونساق كالخراف لذبحنا
سمعنا صوت الزفرات
سمعنا صوت الحق يخنقنا
ولم نسمع صوت الطلاقات
التي تخترقنا والعدل يهز عدلنا
يفرق شملنا ايا حكما يا قاضينا
وانت خلف الابواب لا تسمعنا
مع المنددين تجادلنا
مع الفاسدين تجمعنا
مع السفهاء تناقشنا
وبحجة الدين الفتنة
تفرقنا ووطن يجمعنا
سمعنا بالسيف والرمح والترس
بكتاب الله له معنى
والقتل والذبح محرم الا بالحق
ايات تجمعنا
ورغم هذا امام عدلكم ذبحنا
لم تحمنا يا قاضينا من ظلم وقع علينا
اليوم سمعنا ضمائرنا تصرخ
بصمت مروع يعذبنا
ان قتل الحق يألمنا
وان هيمنت القانون تفنى
وان الدستور لا يصادقنا
بالكراهية والحقد عصرا
لا عذرا لمن بان عليه الغدرا
يا من اهنت سيف العروبة
بفكرك المنحرف نحرت الانسانة
نحرا وقتلت المبادء جهرا
ايا علم اتيت به لتنصر العدو
الباطل المشين عبرة
جاهل خبيث ذليل القدرة
معدوم الضمير
معدوم الانسانية
لا تعرف للحق طريق
بسبلك العمياء فاقد النور والنظرة
ابشرك انك سوف تذوق معنى الجريمة
النكرا وستشرب نفس الحسرة
لقد كان جرمك فوق الجرائم اكبر جرما
ونحن شعبا نسطر بالدم من يعادينا
ليكون عبره سنقاوم بالحق وكتب الدين
بالدنيا نريد حاكم عادل شهم يحكم لنا
نريد سلام لوحدتنا
وعيش كريم يعم بلادنا
ومن الفتنة الخبيثة يطهرنا
نريد حاكم واحد فاضل يسمعنا
ولا يستبد الخائن اللعين بمرابعنا
نريد وطنا حر نزرع به الخير
ويحمينا من غيهبات هذا العصر المؤلم
ويعدلنا
سقط فارسنا مغدور
وكاتبنا ممرور
وليس من حق البشرية
بعده ان تنشد او تقول
هناك ظلم بالعالم وكراهية مش معقول
ولكن هناك قلوب ما زالت تنبض بالحب
رحم الله شهيدنا المفكر
شهيد الحق ناهض حتر
احر تعازي واصدقها لاهله واحبته
وكل متابعيه الى الفردوس الابدي
مع الصالحين الابرار يا ناهض نم
قرير العين والتسترح روحه
بسلام امين

الشاعر
جهاد حداد
متاه حلاه.. *( متاه حلاه )*
حين غادرني..
والمر أبقاه..!!؟
وعذبني...
عشقه حين..
تمكنني...
وبهذا الهجر..
أما كفاه...!!؟
وأسلمني...
قرين الروح..
لنبضي يطرقني..
ويحلقني مداه..!!؟
أما كانني...
هوائي الذي..
يدخلني ويخرجني..
وأخري الذي في..
ويزالني بكل شذاه..!!؟
الموال بهو ليلي..
واللحن الشجي..
والاغنيات باسمه..
اترنمها والحرف..
جرس الرنين...
والطل ما أبهاه...!!؟
بقلمي الشاعر *( جمال عشا)*..
Jamal Asha.27.9.2016....

الناس أنواع
-----------------
الناس اتخلقت من طين --- والطين أنواع
نوع زى السباع ياكل --- أخوه لو جاع
ونوع زى الحيوان غاوى--خناق وصراع
ونوع ورد وريحان --- ونوع بريحة النعناع
ونوع كروان فنان ---- له فى الجمال ابداع
انا عاشق كل رقيق --------- للكره مناع
انسان للسلام صديق------فى الحب طماع
انسان ينتقى الكلام ---------على اقتناع
الكلمه الطيبه صدقه -----ولها صناع
الفاظه رقيقه بريئه ---نطقها امتاع
يلخص فى كلمتين ---كل الاوضاع
لما يحضر يرمى السلام
ولما يغادر يقول وداع
صوته مايعلاش بالكلام
يفهم باشارة الصباع
انسان صاحى الضمير--- مايكونش له بياع
انسان لحب الغير --يتمنى الخير --وله مطاع
ماشى مع اتجاه الريح ----فارد الشراع
لابتتغير اخلاقه ولا لابس على وجهه قناع
انسان مثل الطير --مالوش دراع
زى سكون الليل --له فى الهدوء باع
زى القمر فى العلا--واهب لنوره اسطاع
لاعمره قالك حاسبنى--ولالنوره باع
زى نور الشمس---له فى كل حته شعاع
هوه ده الانسان الحقيقى --رقيق الطباع
اللى أختفى من زماننا ---من فوق الارض ضاع
مثل الؤلؤ والمرجان --- تلاقيه مختفى فى القاع
----------------------------------------------
وحيد احمد

الأربعاء، 28 سبتمبر 2016

قصيدة ( اللقاء)
بقلم / بشري العدلي محمد
لقاء يخبرني عن ذلك النهار
سوف يعود النبض فيه لقلبي
يفيض من الحب شوقا
ينتظر الحياة تعود من جديد
حين يقترب اللقاء
أملي يبدد ظلمة اليأس
ينشد في سطوة البعد
الحلم القابع في سحر عينيك
ليلة اللقاء
خاصم النوم عيني
عقارب الساعة تمشي
كطفل لم يعرف لغة الأقدام
لم أدرك خوفا يترقبني
كمخاوف قلبي في تلك الليلة
وفي الصباح......
رأيتها.....رأيت الوجه المزين بالندى
رأيتها فتبدلت جراحاتي
وأفتح ضلوعي لطيف هواك
وتحملني عيناك إلى شاطئ الأمان
ينساب الشوق إلى قلبي دافئا
هنا. .. قلبان التقيا فاتفقا
على أجراس الوعد انطلقا
حب بقوقعة الصبر التحف
سيبقى في الصوت وفي الصمت
يبقى في العيش وفي الموت
سحر عيناك أيقظ في روحي آهاتي
فتراقصت الحروف على شفاهي
تحكي قصة الأشواق في قلبي
في هذا المكان....
تعطر النهار وفاحت الأنوار
وانتشر الحب في الطرقات
انتشر في حقيبة كانت في يد حانية
في أوراق تعني كل الأشياء
والخجل يرتسم على الوجه الندي
يزيد جمالك جمالا
ورحت أتلمس خطاك
لعلي أروي عطش أيامي
كنت أخشى الفراق
فراقك عني حبيبتي
احتراق
أيها البعد.....أيها الحائط العنيد
آه........ لو تنهار
فتنهار جدران اليأس والحزن
وتكتحل عيني برؤياك
فمن نور وجهك قد ارتويت
ومن نسيم دربك قد انتشيت

تعاتبني بحلاها .للشاعر عيسى حداد

تعاتبني بحلاها

كأني مضيت
بلا
وداع............

وكأن الاسم
مننا
بالمتاهات
قد
ضاع ...........

يا هل ترى
السنين
ان
امرتها
تطاع.............

فانها الاسفار
قهر
للمجهول
تباع............

ونحن سلعتها
ان
شبعنا
او
جياع............

هذه المحبة
لم تاتي
عبثا
هي من الروح
بثا مباشرا
تذاع............

انا لم اهملكم
لكنه القدر
علي
لواع.............

يضم الغيب
ويترك
باقداره
فوارق
اتساع............

احبكم
يا
طيفا
اذا خطر بالبال
وان لم يكن
فبطيبكم
امد يدي الف
باع.............

لا اهوي
الا الشيم
الاصيلة
هي ركوبتي
وهي لزوادتي
متاع...............

هناك سويعات
ضمتنا باحضانها
وهناك خفقان
لقلب بالدوران
ان فر دولابه
فليس من
ارجاع..............

ناديت بصوت خفي
بقلبك
الحنون
نحن له بالروح
سماع...............

يا هذه الاشوق
تأمرينا
ونحن لك بالحب
خير من
اطاع...............

فما اجمله
من صيت
للملكة العذراء
ان امرت بالحب
وعلى الرعية
لها بالروح الطاعة
والاستماع.............

                         الشاعر
                      عيسى حداد
                       رحلة العمر

قِيثَارَةُ الطِّفْلِ المُدَلَّلِ ..بقلم إبراهيم هاشم

(((...قِيثَارَةُ الطِّفْلِ المُدَلَّلِ ... )))
الأصدقاء من حولي، يتحدثون عن حبهم،عن عشقهم.....@
يضحكون ،يلعبون ،يهمسون ،يتغامزون.......!!
إبراهيم أيها العاشق المفتون....حدثنا عن حبيبتك ..من تكون..؟
أنا ..!!!  أما تدرون بأنني شرقي أصيل...أغار على حبيبتي حتى الجنون......؟؟؟
ولكن..... لابأس،..!!
 تعالوا أحدثكم  عنها،تعالوا كي  تخبروا من حولكم  عن العشق المقدس ..كيف يكون...؟
.......
حبيبتي ...تلك التي من نورها،يأخذ البدر شيئا من الضياء و النور.......
حبيبتي ...تلك التي يأخذ الربيع قطرة من عطرها ،حتى بأزهار آذار.. أيها العشاق تفرحون....
حبيبتي تلك التي عافت الدنيا واختارت قبرا بين القبور.....
حبيبتي أمي....@
من منكم يصبح عاشقا بجنون.......؟
بالأمس ياأمي أغمضت الجفون.... ورحلت بروحي إلى آخر مكان ،كنت فيه ترقدين، في آخر أيامك في هذه الدنيا وأيامي...ياقبلة الضائع المغبون......!!!
هيأت نفسي لعلي أجد في تلك الغرفة شئ من أثرك...
جلست على ذلك السرير...أين اليد التي كانت تمسح على رأسي...حتى تزيل تعب السنين...؟؟؟
أماه ....لأول مرة اناديك ياقمري ، وأنت لاتردين...!!!
أماه ....سلام على روح ،من دفئها حرارة الشمس وبهاء القمر...
سلام على طيف لايفارقني ماحييت....
سلام على قبر حوى جسدا هو روحي ...
سلام عليه بين القبور........
أماه .....لازلت أركض للمغتسل البارد والشراب تحت قدميك....فهل أشفى......؟؟؟
أماه.....لازلت أعشق أسمي بذاك الصوت،يناديني،يناجيني  يداعبني....
أكاد الآن اسمعه ....فهل أرقص وهل أطرب......؟؟؟
أماه ....لازلت طفلا وأشتاق إليك حتى الجنون.....!!
بقلمي إبراهيم هاشم

وداد ..بقلم زكية ابو شاويش

وداد
أنا ماهنت في نفسي وإنِّي___على قدر الإله بلا اعتراضِ
أحاول ما استطعتُ أردُّ شرًّاً___ومن كلّ الخلايا بانتفاض
يصفق في الضُّلوعِ دمٌ ووهمٌ___يجرِّحني بأظفارٍ مواض
وألجأُ للقصيد لعلَّ فيها___مزيلاً للسَّوادِ بذي البياض
وأقلقُ إن غدوتُ بلا قوافٍ___تفرِّجُ قلبَ محزونٍ وقاض
وكلُّ الطِّيبِ من هديٍ مباحٌ___فدع قلقاً بخوفٍ وانقباضِ
وإن تحمل بكفّيك الأماني___تعلِّل من دَنا خَالي الوفاضِ
إذا ماجئتَ يوماً بابتسامٍ___وجدتَ الوصلَ يحلو بالتَّراضي
فلا تحمل على حِبٍّ بسخطٍ___ودافع ما استطعت عن الحياض
وفي نفسٍ عذاباتٌ بصدٍّ___ولا ألمٌ كآلام المخاضِ
فلا تجرح حبيباً أو غضوباً___وجُد إن ساء يوماً بالتَّغاضي
معاملةٌ بندٍّ قد ترائي ___عدوًّاً لا صديقاً باعتراضِ
وصمتٌ عند من يَصْلَى بجهلٍ___وتركُ الحبل أسلم من تراض
وشرُّ صواحبٍ من لا يبالي___إذا قُطِعَ الوريدُ من الغراض
ولا أملٌ بعودةِ من تَخَلَى___بلا عتبٍ وولَّى غيرَ راض
إذا عاتبت شخصاً قد يُعادي___ضغينةَ أنفُسٍ عند التّقاضي
فلا تحمل عليه بلا مَسوغٍ___يحسُّ القلبُ فيه بالانقباض
تفهَّم ما يَرى ذاك المُعنَّى___لعلَّك لا تغادر بامتعاضِ
وسامح مااستطعتَ بلا اكتراثٍ___لجيلٍ قد مضى تحت الأراضي
وحقِّق للفؤاد هوىً نقيَّا___بلا حربٍ تهدِّدُ بانقراضِ
يعيشُ المرءُ ما سلمت نفوسٌ___ولان القلبُ منها بالبياضِ
فلا حسدٌ ولا حقدٌ يُماري___فيظلمُ قلبها والظُّلم ماض
ليذبحَ ما تبقَّى من ودادٍ___ويمحقَ بالأسى حلماً لراض
أراني قد تسامى الودُّ عندي___فلا أحتاجُ للجملِ العراضِ
بتسبيحٍ يهزُّ العرشَ حبَّا___فيضفي حُبَّهُ فوقَ الأراضي
أصلِّي ماحييتُ على حبيبٍ___سلامًا قد يحلُّ وبالتّراضي
الإثنين 14 ذو القعدة 1436 ه
28 سبتمبر 2015 م
زكيّة أبو شاويش __أُم إسلام
ً

اعترافات تحت ظلال الشوق ((ستار مجبل طالع))

اعترافات تحت ظلال الشوق ((ستار مجبل طالع))
هي : انت ركن أماني  وغفوة سكوني
      انت فيض ملأ بستاني  فاينعت لشمس حبك  ثماري
هو : سارسم برمشي  على شفتيك الناضحتين دم رمان  احر قبلاتي
هي:  انك تسرق كلماتي من بين شفتي   فليس لي الاها في  تَرَوُّرِعِ  اشواقي
هو : اني اسمع همس صمتك يعزف  لي الحب   كل يوم نغم جديد
 هي : ساقدم  روحي لروحك قربان مكلل بورد الجوري
هو :  اه من رقة الورد يغفو على خديك
      اني اعشق هذه الوريقات المترفة الطرية
هي : اه من قسوة يديك تمسكني تاخذني اليك
هو  : اه من نظراتي تشق عباب بحر عينيك
هي: حبك عذب
هو: حبك ضياء
هي : لو لم يكن اثما  لرميت راسي على صدرك
  اغفوا على ضجيج قلبك وانسى سنيني
هو: ساشرعه لك شرعة ظما لا تنتهي
هي :  اناديك من عمق الزمن الماضي
  اتسمع ندائي
 انتشلني من حزن ايامي
هو: اتيتك ملبيا ندائي
 يد مجرفة حزن  واخرى تزرع الفرح المجنون في لياليك
 نُسقْى خمر الحب حتى تثمل ازهارك وازهاري
هي : سابوح لليل وتبوح  لنرى ايانا  قلبه مترع بالاشتياق
هو: اسقيني رحيق ريقك خمر غرام
هي:  ساُسكِنُ عينيك  عيني إشراقةَّ روحٍ في زمنِ اللاروح
هو: ساسافر في زواياك احمل شعلة اشتعالي
هي :  ساتعلق بكتفيك متأرجحة على صدرك الملهوف لعبيري
 تغازلني  حدائق فوق شفتيك
هو : سيلعق ملحي ملحك
هي:  ساقطف قبلة واهرب
هو: ساكلها بنهم  السنين العجاف  واشربك حتى يحين ارتوائي
 او تذهب سدى انفاسي
هي :ساوري اشتعالك باشتعالي
هو : فوق كل هذا الاشتعال
هي: ساحلم  بحجرك يُهدْهِدُني
هو ساحلم اني  لظلك أجري  في وضح النهار
هي: أنا صعبة المنال
هو عذبيني حتى ترقِّي وتاتيني بمنالي    تبتغين شوقي ودفق حنيني
عذبيني ما طابت لك  آلامي
لتأتين أشرعة بيضاء يسوقها  عصفها تملا ضفافي
هي : ساوقد مجمرة الشوق فينا
وارقص الاهات حتى ياتيني الصباح
  تبحث عني
هو:   لما ابحث   وانت فيَّ لما تزلِ
عطرا ليس لي منه فكاك
 وان بحثت   فسابحث عني فيك
هي : سافتش نفسي عنك من راسي حتى اخمص قدمي
هو : لن تجديني
انا مختبئ في دقيق الشرايين
  بين الجلد والتين
 بين الشهيق والزفير
هي  سابقى  افتش عنك
 ولو فرطت لآلأ سنيني وبعثرت حنيني
ساجدك منسكبا بين يدي زمزما اذوب فيه
يباركني ويعتقني من  هم السنين
سافرح    ارقص
واتعلم منك واليك
كيف البوح والسُقيا من نبعِ دفقِ الروحِ والهمسِ المجنونِ
الليلةُ الثانيةُ بعد الألف
=========================
أفاضَ الفجرُ علينا
وَسلَّمتْ عليكَ عيونُ الصباح
تودعُ ما شئتَ من لقاء
تمرحُ نشوى في مداك
والهوى يجرحُ سيرتي
والفضاءُ الرحبُ يطوفُ بحيرتي
أنتظرُ خطواتٍ تأذنُ بالرحيل
والليالي الساحراتُ لم تكن كما نُريد
موتٌ وموت
أو عُمرٌ جديد
وأشواقٌ تنتحر في المدى البعيد
نتصارعُ في هذا الفراغ العنيد
دعني يا سيدي
فقد حان الرحيلُ إلى سمائي
فضُمَّ إليَّ نجومي
حتى تخومي
حين وقفتُ أُلملمُ انحنائي
وكنتُ أقصُّ عليكَ الأكاذيب بكلِ لقاء
وكان الجُرحُ ينزفُ بين أحضانِ المساء
وإني ما قصدتُ غواية
سوى عافيتي ودائي
على عتباتِ الروحِ أغزلُ قناديلاً من ذهب
والرؤى الشارداتِ حورياتٍ من ضياء
يا مَنْ جعلتني في صقيعِ التنائي
في قلقي وانشطاري كل ليلة
إنَّ الخطيئةَ تسرق الوقت منك
قبل أنْ يطمسَ العُمرُ في وهمِ النهار
والفضاءِ الرحبِ يخفي قطراتٍ من دماء
كُن طاهراً
وتخلَّى عن هذا العناء
فالثكلى تموت
بين أيدي العنكبوت
تخلعُ الدنيا وتمضي
في طريقِ الملكوت
ألفُ حُلمٍ يعودُ من أمسِهِ
بكلِ شاردةٍ خجول
لمَّا قصصتُ عليكَ الحَكايا
في مداراتِ الذهول
صُلِبنا فوقَ أحلامِنا
وغادرنا الجداولَ والحقول
وحوضاً تَدَفقَ من بساتينِ العصور
حين رأيتُكَ في الهوى مُخادعة
كُنتُ اغرقُ في الكلامِ المُنمق
بعيداً عن سماءِ الروحِ
نحو أوديةِ الذبول
==========================
يقلمي / #إبراهيم_فاضل
==========================
مـــــدن الـحــــــب
فـيـــهـا شـــوارع ضـيــــقـات تـطـبـــــق عـلــــى
الأنـفــــاس خـنــــــقـآ حـيـن الـمـــرور عـنـــدهـا
وتــلالـهـــا أعـلـــى مـن الـسـحـب الـكـثــيـــفـة
مـن يـرتــديـهـا لا يـعــود ويـظـل فـى رحـــابـــهـا
وبـيــــــوتـــــهـا مـن الـوعــــــــــــود والـــــــــورود
والــــــــوهـــــــم يـسـكـن فـى غـرفــــاتــــــــهـا
ودمــــــــاء نـبـــــــض مـن قـلــــــوب تـنـــــــــزف
هـــــمــومـآ تـســــيـل فـى طـــــــــرقـاتــــــــهـا
وآهـــــــــات مـــلـوثـــــة بـأرواح الـخـيــــــــــــانـة
والـــــــــــــعـذاب فــى أجـســــــــــــــــــــــادهـا
روادهـــــــا يـعــــانــــون الـمـــــوت ســــــــكـرات
وحـيـــــاتـهـم بـيـن الـضـــيـاع فـى أرجـائــــــــهـا
تـحـــمـل الـحــــب وهـى الـجـحـيــــم بـــــــذاتـه
وتـرى الـســــعـادة فـى الــــوجـــــــــــــــــــــــوه
مــــــــاتـــت مــن طـعـنــــــــــــــــاتــــــــــــــــهـا
وتــــرى الـبـــــــراعـــم أيـنـــــعـت وتـفـتــــــحـت
ســـــــرعـان مـا تـــســـاقــــطـت اوراقـــــــــــهـا
مـــــن هــــــــــــــــــــول مــا تــــــلـقـــــــاه مــن
صـــــقـيـــــــــع وجـمــــــود فــى أوصــــــــــالـهـا
وتـــــــمـــــوت بـيــــــــــــد الـحــــــــب . قــاتــــل
أنـيـــــــابـه مـغــــــروســــــــة فــى قـلـبــــــــهـا
ونــــــــــراه يــــرتـــــــدى ثــيــــابــه الـبـيــــــضـاء
فـــــى أزهـــــــــــــــــــــى حــــــــــلاتــــــــــهــا
قـــــاتـــــــل يـــــــــزهــــق الأرواح ويـــقـــضـــى
عـلــــــــى الـقـــــــلــوب فــى صـــــــــــــدورهـا
..بقلمى..محمود عبد الحميد..
أنا احبك وللعالم أبوح بها
ولو تطول السطور
أرى قلبي مناديها
أجوب البحار لألتقيك ياحلمي
افتش عنك الشواطيء وموانيها
وانت كل الجروح قل لي بربك كيف تداويها.. !!!؟؟؟
هي همسات بين الضلوع
وأنت للورد ساقيها
كم اخترعت بيض الليالي
وأنت أحلى الاقمار كنت فيها
وأسعدتني لقاءات كنت ارسمها
وأكوام ورود كنت لي ستهديها
لهفتي اليك تدنو
وأنت اليها ملاقيها
هي في سماء الحب حكاية
وأنت خير راويها
هي في بحور العشق قصيدة
وأنت كل قوافيها
هيهات أن ألقاك ياعمري
والأعمار هو الله مجاريها
بقلمي هناء المحايري
لهيب الدموع
لو عدد نجوم السما عدد دموع عيني
ذي الزهور والندي .تنزل علي جبيني
دموعي بقت لهيب
علي فراق الحبيب
احتار مني الطبيب
إزاي يداويني

دوا الدموع نسيان
أو إحساس بالأمان
الحزن ف.عيني بان
واملي يحييني

النار ......بين الضلوع
من قلبي وم.الدموع
مركب من غير قلوع
وشراعها يكفيني

ندي ....خد الزهور
خليتي العتمة نور
من غير كبر وغرور
قلبك ده شاريني

طارق عطية
.... && إنتظار &&......
_______________________
خلف نافذة الإنتظار ....
يأتني طيفك معبق بأريج الكوثر ......
يباغتني الحنين ...
ويغزو الشوق أقداحي فأسكر .....
يلف خاصرة الحرف بوشاح اللهفة .....
ف تنتابني غضة ذكري بنهكة الوجع .....
وترتدي إبجديتي أنسام الربيع ... .
ويسكب عطر الشوق من في الغيم .....
يوقظ أيائل الشغف فى قصيدتي ... .
يغرقني فى حديث الهمس .....
فيعانق نبضي عبق أنفاسك ...
ويزهر الياسمين على شفاه الحرف ....
وينثر فوق الأمسيات نبض لا يهدأ .....
ويزرع السطور فى أوراقي عشقا وشعرا .....
ينهمر كالسيل العارم ....
ويسكب دم القصيدة خمرا معتقا ....
ويشرع أبواب جرحي اللامنتاهي .. .
فأرسم فوق إحتراقي .....
تسع وتسعين لغة .... وأنام .....
فتعود عينيك لتشع فى مدار كوني .....
فأنشدك للفجر صلاة .....
ومازالت بطيفك مكتظا مصلوبا ....
أستهدي حلمي ...
فتدخلني طقوس العشق مدائن الشعر ..
صبوة لعناق أنفاسك ... .
لتغسل الكلمات خطايا البعد .....
وأترنح أملا ...
بجنون قادني نحو طوفان أرق ....
بعمق الكون وإتساع الفضاء ......
رجفات الشجن تسكب دموع القمر مدارا على سراب الوهم ....
برقصة ريح يعري جرحي بين أوراق القصيدة .. ..
وبقايا كأس وأرجوحة ليل ......
نستها قناديل الأمنيات ....
على ضفائر الشمس وأبواب العودة ...
______________________________
#بقلمي ......
الشاعرة / هدى محمود. ....