الأحد، 30 أبريل 2017

...........حروف المآقي.........
أَجِبْني كيفَ أخْتَصرُ اشتياقي
وهل تَكفي الحُروفُ لِما أُلاقي؟؟
وأمواجُ الغــــرامِ تَركْن قَلْبي
بقاعِ البَــــحْرِ مشْدودَ الوِثاقِ

يَمُرُّ الليلُ بينَ جَفافِ صَبري
وَدمعُ العينِ في خَدّيْ سَواقي..

فأكْتُبٌ بالدموعِ سُطورَ عِشْقٍ
فتأتيكَ الحُروفُ منَ المآقي

يُمازِجُها منَ الشريانِ لونٌ
فسِكّينُ الحَنينِ على خِناقي...

وكانتْ قبلَ ذاكَ حُروفُ عشقي
على القِرطاسِ كالخَيلِ العِتاقِ..

فدعْ عنكَ الصدود فأنتَ صَبٌ
وقَلبُ الصَبِّ لايهوى فراقي..

فهلْ لِنهايةٍ يادمـْـعَ عيني
وأرْتَشِفُ السُرورَ منَ التلاقي..
................................
رنا رضوان .....................
أحلامٌ بائدة
الشاعر / إبراهيم فاضل
=================================
إني لا زلتُ على العهدِ أُحبك
تسكنين الوجدانَ والذاكرة
لا تمرُ الثواني دون أنْ أُفكرَ فيكِ
مالي سوى الروحِ خذيها
حلمٌ يتبدد
وأملٌ صار أبعد
في غيابكِ لا أنتظرُ سواكِ
كلُ الوجوهِ عابرة
وها أنذا أنسجُ بسمتي من جديد
لا يفصلُ بيننا سوى موجة
غيابٌ وانتظار وليلٌ عاتم
كل ما في عينيكِ أشتهيه
أحملُ الشمسَ في راحتي
وعصفورُ الياسمين يُغرد
مُنْذُ البدءِ دخلنا حالمين
في بحرِ الحنين
غنيتُ في ليلِ شواطئي
في أعمقِ أعماقي تضجُ الذكريات
وصدى عبيرِ الأغنيات
يا نجمتي
لم أدر كم مرَّ من السنين
وكأنني في كهفٍ قديم
قد كانَ الحبُّ رهبة
والآن نتوجسه
وكأننا لا نعرفه
خيطٌ من الأنغامِ على موجِ الأثير
وقلبٌ يومضُ في زخمِ العبير
وأنا أحملُ وجهَكِ مهرباً
في مرايا العُمرِ الكسير
لُغزٌ يشدُني
ماذا فعلتِ بي ؟
هذي سفني تمضي
وهذي شمسُ اغترابي
إني اتمزقُ في أفيائك
وابتعدتِ ولم أقل لكِ وداعاً
حملتُ جراحي إليكِ
وعدتُ إليك نسمة في بدايةٍ النهار
جفَّ القلم
وتوقفتْ الساعة
وأنا أكتبُ إحباطي
وانكساري
وأحلامي
وتلكَ هي حياتي
==================================
بقلمي / إبراهيم فاضل
قصيدة النثر
==================================
على أشرعة الشوق.....في أدب وفلسفة
الأديب عبد القادر زرنيخ.
.
.
.
(نص أًبي)....فئة النثر.
.
.
.
على أشرعة الشوق حملت أشجاني التي أوزعت ببحار الهوى كل صور الحنين...........صدرت مذكرة الجمال....عندما قررت رسم أشرعتي وطيور الهيام ترسمني وكأني من عالم الأساطير
......مرآة من الحروف عكستها لوحة القدر.......فكانت ملونة بكل أطياف القيم.......
.....جمال يغرقني بنسبيته المعتقة وكأني أرى الجمال كله.....
.........هذه طيوري بكل آمال الهوى محملة.......كقطارات الشوق التي حملتني غربة بعيدة..........
........هكذا تمتم القلم وغنت صفحات الهوى.
.
.
على أشرعة الشوق غرقت أحلامي....فما عدت أميز الوعي من الفن.......فما الفن إلا وعيا بقيم الروح وعبراتها بالأدب.....
.....ياسماء الحب هيا انثري ألواني على بحر الأمل....لعل سفني تصل....وتغرد الطيور كما غردت أقلامي التي تنتظر الولادة...........
.
.

.
يا طيور الجمال أروي للبحر وأمواجه....كيف أقلامي رسمت من الحب قوس قزح وزينت سماء الروح بها.....لعل الأدب يمطر فلسفة....تسقي حقول الشعر معان أضاهي بها زحلا.....
......فما بعد الجبال إلا طيورا تنشد بروح السعادة....وما بعد السعادة إلا قصيدة تنتظر القراءة........
.
.

........على أشرعة الشوق كتبت لنزار منارة...فمن قافية الشعر نسجت حروفا أنارت دروب الأوفياء.....وأعطت العشاق مصابيحا أبدية...... .....
.....جبران يا قلم السعادة....من صفحاتك فاضت فلسفات الشعر الأخاذة...........هذه صفحاتي وتلك حروفي وذاك جبران ملك الأقلام....فاكتب يانزار أشرعة الشوق قصيدة بالروح جميلة.
.
.
.

هذه حدائقي وذاك الكأس ومتعة الصفاء..........
.............هذه طيوري وذاك العشب الأخضر.......أتمتم في جلسة شبه هادئة.........أهي فلسفة مخيلتي الوليدة....أم أدبيات قلمي المنتظر..........هذه حصوني على أوراق الشجر....في جلسة شبه جنونية.....كي ينطق الحجر..........وتغني صفحاتي بين نسمات الهواء المستعر......
.........وإن كنت بلا وطن........فأصنع وطني بأقلامي التي تعي مكانها.......ومن المعاني أوطانها......وترسم عناوين كلماتها....بين الحقول والشجر....بين الطيور والمطر.........
.
.
.
الأديب عبد القادر زرنيخ
رسالة والد
لا يرتوي منكَ الفؤادُ المُـغرمُ
إلاَّ بـقـربــكَ أن يـتـمَّ فـأنــعـَـمُ
ألبعدُ قرَّحَ مـهجتي أودى بـهـا
لا أنـتَ تـأتي أو إلـيـكَ فـأقــدُم
إنـّي كطـيـرٍٍحائـرٍٍ في سـجـنـه
كيف الخلاصُ من العنا لاأعلم
كثُرتْ بيَ الآلامُ والقلبُ انكوى
من حرقـةِ الأشواقِ بـِتُّ أدمدم
حالي لـفـرقاكمْ غـدا مـتـبـرِّمـاً
من طول هجركَ،والنجومَ أكلِّم
فمتى بحضني يابنيَّ سترتـمي
وإلـى ربـاكَ بـسرعـةٍ تـتـقـدَّم
طال انتظاركَ فلـتعـدْ يامـنيتي
أنِّـي بـعَـوْدِكَ كلَّ يــومٍٍ أحـلـم
فـالـقـرب مـنَّـا جـنـةٌ تحيا بها
أمـَّا ابـتـعـادُكَ ،حسرةٌ وتـنـدُّم
بقلمي لمياء فرعون
سورية-دمشق
ش.عمودي-بحر الكامل
28\4\2017
لافتات حب
__________
لافته(1)
إن كان غرك أن الحب ملء دمي
ألست تخشى من الرحمن حرماني

جنيت إثما بصدي كيف تحمله
إن قلت لله أنصفني كإنسان

أخشى عليك. فعدل الله ليس له
رد. فحاذر فإن الظلم أشقاني

كفر عن الذنب إن الوصل يغفره
ناشدتك الله لاتجفو وتنساني

*******
لافتة(2)

لاتطلبي وصف حب لست أبلغه
إذا وصفت فحبي فوق ماأجد

رفقا بقلب غشاه الحب كيف له
أن يكتب الوصف والكفان ترتعد

في وسط عيني وصفي فاقرئي لغتي
فإن عيني قد تبدي بما أعد
********
لافتة (3)

هوالحب والعشق ياصاحبي
إذا حل قلبا فما من مفر

يحيل الحياة جمال ونور
ويحيي الذي قد مضى واندثر

هو الحب سلطانه نافذ
على كل قلب هوى كالقدر
**********

لافتة (4)
لأن محبتي فيكم جمال
فأنتم سلوتي إن حل هما

وأنتم نجمة في الليل تهدي
ركابي في السرى دربا وعلما

فكيف لخافقي ألايناجي
لكم في الحب مبتدأ وختما

ابوفارس المخلافي
24-4-2017
الغيتُ كلي لكي القاكَ يـــــا عبقي
فأنتَ غنوة عمرٍ بــــــات كالغدق
تدري بان الهوى دهراً تملّكــــني
ويرسم العشق مِن عيني الى ورقي
وهل عرفتَ بان الـــروح مدمنة ٌ
تدعو لنفسي بان تنســـاب بالغرقِ

الحب يغمر أيامــــــــي باجمعها
جاءت لياليكَ لي بالشوق والارقِ

يا انتَ حبكَ اذ يجتــــاح مملكتي
يذيب كلي وقد اهــــوي مِن القلقِ

هذا التطرف في الاشواق ينبؤني
إن الغرامَ طريقٌ دون مفتـــــرقِ

جعلت حبكَ ايامي وخــــــــاتمتي
أنار ليلي بلــــونٍ فاضَ بالشفــقِ

ياليت حبكَ فــــــــي قلبي فيسعفه
حقا تمادى الى الاحشاء والحــدقِ

بوح ابتعادي وهذا الليل يأســرني
و ذي خطاكَ ترامت في ربا طرقي

انتَ الوحيد الـــــذي بالعين مسكنه
ونحو نوركَ دوماً صـــار منطلقي

تركتُ كل طعامٍ طــــــاب مأكله
وغير حبـــــكَ بعد الجوع لم اذق ِ

الشمس تعرف اني فيكَ هائــــمة ٌ
وقد همستُ بهــــــذا الحب للغسقِ

ما كنت قبلكَ درب الحــب اسلكهُ
وكنت بالحــــب اشكو دائماً قلقي

لكنكَ الآن عنــــدي الكل يا أملي
وفيكَ زاد بنــــــور الملتقى ألقي

.. نسرين ..
29/4/2017
بغداد
رماني في جحيم القهر اهلي
فزوجي إن اتى قالوا غريب !!
ّ
غريب كيف يا ويلي وويحي
وعمري عشته وهو الحبيب ؟!!!
.
اذا قد قال قولا في نقاش
لكانوا ضده وهو المصيب
.
ولو سمعوا كلام من رذيل
لقالوا انه الفطن اللبيب
.
وإن حل الهناء وطاب عيشي
نهبت السعد من يدهم . عجيب!
.
ولما قدولدت وصار عندي
من الاطفال صبيان اصيبوا
.
بنار اشعلت في القلب حقدا
على الصبيان وابتدأ النحيب
ّ.
فكل شباب عائلتي لديهم
بنات ظنهم في الامر عيب ؟ !!
.
ولو قررت ان امشي اليهم
لقالوا زوجك دوما كئيب
ّ
تعالي وحدك يا بنت هيا
فإنا لن نكون له الطبيب
.
فشكرا الف شكر قد جعلتم
لودي نحوكم سهما يخيب
.
وقلبي قد تكسر من اذاكم
وحزنا ذاقه منكم رهيب
.
قفلت بوجهكم ابواب صفو
ودربي نحوكم دوما عصيب
ّ
فاطمة ديري
{ وَمْضَةُ بَرْقٍ }
_________________
يامُدَّعِي الحبَّ قَلْبُ الحُبِّ مَنْ وَأَدَه؟
فِي مَطْلَعِ الفَجْرِ كَانَ اللَّيْلُ مُلْتَحَدَه
"
"
مَازَال بُرْعُمُ زَهْرٍ قَبْلَ بَسْمَتِهِ

غَضّاً طَرِيّاً يُنَاجِي النُّورَ أَنْ يَجِدَه
ٍ
ٍ
أَيْنَ الخَطِيئَةَ مِنْهُ ؟ فِي بَرَاءَتِهِ!!!

أَمْ طُهْرُ جَوْهَرِهِ عَيْبٌ كَسَا جَسَدَه؟؟
ً
ً
إِذَا سَأَلْنَاهُ مَاذَا قَدْ جَنَيْتَ لِكَيْ

هُم يَقْتُلُوكَ وَكُلٌ فَاقِدٌ رَشَدَه؟
ً
ً
يَسْعَى إِلَيْنا سُؤَالٌ مِلْؤُه أَلمٌ

هَلْ مُذْنِبٌ مَنْ حَوَى فِي قَلْبِهِ بَلَدَه؟؟
ً
ً
أَهْوَاكَ يَا وَطَنِي مِنْ قَبْلِ مُبْتَدَئِي

إِلَى نِهَايَاتِ دَهْرٍ يَقْتَفِي أَمَدَه
ً
ً
مَازِلْتَ نَبْضَ حُرُوفِي عِشْقَ أَزْمِنَتِي

يُحَاوِرُ القَلَمُ المَوْجُوعُ عَنْكَ يَدَه
ً
ً
مِدَادُهُ نَازِفٌ مِنْ عَيْنِ أُصْبُعِهِ

أُعِيذُهُ مِن شُرُورِ العَيْنِ وَالحَسَدَة
ً
ً
أَسْرَجْتُ صَهْوَةَ حَرْفِي فِي أَعِنَّتِهَا

كَوَمْضَةِ الْبَرْقِ بِالْآمَالِ مُتَّقِدَة
ً
ً
حَاوَلْتُ أُلْجِمُ فِيهَا الحَرْبَ مَنْ سَلَكَت

بِنَا دُوُرباً مِن الأَحْقَادِ مُبْتَعِدَة
ً
ً
ضَاعَت مَسَارَاتُ حُبِّي فِي مَتَاهَتِها

مَنْ يَسْلُكِ الحُبَّ لِلْأَحْبَابِ مَدَّ يَدَه
ً
ً
يَااااطَائِرَ العِشْقِ حَلِّق فَوْقَ قَافِيَتِي

مِن نَبْضِ شِعْرِيَ إِحْمِل يَوْمَهُ وَغَدَه
ً
ً
يَاوَمْضَةَ البَرْقِ إِنْ مَر َّ المَسِيحُ هُنا

فَرُبَّمَا وَجَدَ الحُبُّ الذَّي فَقَدَه
ً ً ً ً ً ً ً
ً ً ً ً ً ً ً
______________________________
ا/أبو شهيد منصور المشهوري
م27/4/2017
مكر الورد
قالت بلونِ الخدِّ أنتَ خطيرُ
والقلبُ عندي في الغرامِ صغيرُ
لازلتُ أحبو في المشاعرِ والهوى
والحبُّ عندكَ كالسحابِ يطيرُ

تلهو بأفئدةِ العذارى ضاحكًا
والعذرُ أنكَ شاعرٌ و خبيرُ

تَسبي التي من حُسنِها بدرُ الدّجى
فالشمسُ ثغرُكَ والشّرابُ نَميرُ

ولكَ الحروفُ طلاسمٌ في وزنِها
فالشِّعرُ سِحرٌ والشّعورُ أسيرُ

فلكم قتلتَ أميرةً في خِدرِها
والنّظمُ سيفٌ والبديعُ أميرُ

وتبسّمَت في بوحِها وتغنّجَت
ورمَت سهامًا والجمالُ يديرُ

فوقعتُ كالمحمومِ من نَبلِ اللَّمى
فالمَكرُ منها للقلوبِ سفيرُ

مصطفى محمد أحمد كردي

السبت، 29 أبريل 2017

فَــاضَـتْ بـفَـيـضِ عـَطـَائـكـمْ أنـهـارُ
وَتَـرفــعــتْ بِــمَــقـامـكُـمْ أَنـــوَارُ
وَدَنـتْ لَـكـمْ أفـلاكُ أقـطـَارِ الـسّمـا
زَهـواً تَـمـورُ بِـفَـضـلِكـمْ أقـمَـارُ
وَمـَعـالـمُ الأكـوَانِ ظـلّـتْ شَــاغـفَـهْ
تَـسـتَجـدي مـنْ حُـجَـجِ الإلـهِ مَـنـَارُ

فـيـكُـمْ تَـأَرجَـحَـتِ الـحَدَائـق وَارتـَقـى
زَهـرُ الـرُّبـَـى وَتـَراقَـصتْ أَثــمـَارُ

يـا آلَ بـيـتٍ قـَدْ تـَكـلّـلَ بِـالـتّـقـى
صَـلّـىٰ الـإلــه لـأجـلِـكُـمْ والــجّارُ

فَـاضَـتْ رَيـاحـيـنُ الإمَـامـةِ تَـعـتَلـي
فَــوقَ الـرّبـَـى وَحـيـرتْ أفـكَــارُ

مَــاخَـابَ مَـنْ تَـبِــعَ الـكـتَـاب وَ وَدّكــمْ
مَــا لـلـحـوَادثِ عــنـدَكـمْ أَخـطَـارُ

وَتـهَـلّـلتْ كُـل الـخـَلائـقِ تَبـتَهـجْ
بِـشـمـائـلٍ سُـرّتْ بـهـا الأطــوارُ

يـاخـيـر خـلـق الـلـهِ يـعـجـزُ وَصـفـكـمْ
أعـيـتْ مــداد الـوصـفِ وَالأفـكـارُ

آيـات فَـخـرٍ فـي الـخـلائـقِ أنّـتـمُ
أمِــنَ الــتّـقيُ وآمَـنَ الـسّــقـارُ

__________ احمد الفتلاوي

الجمعة، 28 أبريل 2017


همساتُ شاعرْ
حَمَلتُ الْكَفَن مُنْتَظــراً مَمَاتـي . فَكانَ الكَفَنُ هَمْـسُ الذِكْـرَياتِ
وَمَاالعُمْــرُ مُمْتَطِيـاً حِصَــاني
وَمَاالإسْـرَاعُ بالمُــوتِ حَيـاتي
أخُطُ الشِعْــرَ إنْ قَـرَأتهُ تَنْحَني
جــُلاً إليَّ مِنْ كَثْـرَةِ الإعَجابِ

إنَّ المَعَــاني تَخْـرُخُ مِني دُرَةٌ
وَدُرَةُ الإعَجَابِ حَلاوَةُ الألفَـاظِ

أقْنُصُ المَعَــاني قَنْصَةَ صَائِـدٍ
أخُطُ الحُرُوفَ لآلِيءُ الأجْوَافِ

وَمَاكُنْتُ بالشِعْرِ صَيادٌ لِغَيري
أضَاعَني القَـدَرُ وقِلةُ الامْوَالِ

مَاكُنْتُ أحيا لأرشي وأرتشي
لِيَرْتَفِعَ قَدْري وأنْتَشي بالْمالِ

فَرَبُ العِبادِ أعانَنِي وبِعِلْمِهِ
خَطَيْتُ شِعْري وَبِدِرَةِ الأشْعَارِ

وَمَاأنا بِذَاكَ الشَاعِـرُ المُتَألِقُ
وَلَكِنَّ شِعْرِي بَصْمَةُ الشُعَرَاءِ
قصيدة .. بقلـــ❥ـــــــــ❥ـــــــم
الشاعر غازي أحمد خلف
قصيدة للشاعر / جهاد عقيل
عنوان القصيدة
( أنا أهواك)
يـاشجـونـي عـلـمـيـنـي
كـلـمـيـنـي كـيــف ذاك ..
الـحـب من فيض شجوني
قد تـراقـص وتــغـنـــى ...
أنا أهـــواك ولـيـس لـي
عـشـقــا غـيـر ســـواك ..
مـاعـرفت الـحـب يـومــا
وكـتبت العـشـق فـنــــا...

فـأرحمـينـي وأعتـقـينـي
مـن عــذابــي بـهـــواك ..
وأسمعي نـبـض فــؤادي
وأخـبـري العـشـاق عـنـا ...

نـاحـل العــود سـقـيـمـا
واهــبـا روحــي فـــداك ...
حـسـنـك الـفـتـان أحـيــا
عـاشـقـا قد كـاد يـفـنـى ...

فـي مــرايــاك جـمـــالا
وسـنـى الـروح سـنـــاك ..
نـسـنـس الصـبـح عـلـيـلا
فـي روابـيــك تـســنــى ...

عـطـرك فـــاح عـبـيــــرا
وشـذى الــروض شـــذاك ..
والـورود الـحـمر تـلـمـس
ظـلـك يـســرا ويـمـنــــا ...

يـاسجي الـطـرف غـصـنـا
يـابـديـعـــا فـي بـهـــاك ..
أنـظــريـنـي يـا عـيـونـي
وسـلـي قـلـبـي الـمـعنى ...

وألـمـس الــعـود ونــادي
وأجـعـلـيـنـي فـي حـمـاك ..
وأحـضـنـيـنـي بـحــنــــان
كـي يـنـال العـشـق مـنــا ...

وأكـتـمـي الآهــات عـنــي
إن تـتـبـعـــت خـــطــــاك ..
كـلـمـا هـمـت غــــرامـــا
زقـزق الـعـصـفــور غـنـى ...

مـهـجـة الـــروح هـيــامـي
غـايــة الــقــلـب رضــــاك ..
يـاربـيـع الـعــمـر حـــلــوا
ومـلـيـحـا فــاق حـســنـــا ...

كتبت القصيدة يــوم الأربعاء
الموافق 26 / 4 / 2017 م
فنجان قهوتي
***************
ما أجمل قهوة يديك ..
والليل معي والسهر ..
ولقاء يجمعنا حبيبتي ..
والنجوم مع القمر ..
وأنت كالبدر جميلة..
في أحلى ليالي العمر..
هاتها أرتشف حباتها ..
وأقرأ فحواها من القدر..
كم أشتاق تشاركينني ..
كل رشفة ولك أنتظر ..
تديرينها بيني وبينك
على شفاك فأستعر..
جمرا من الشوق فلا يهدأ
بي أبدا مستقر ..
إنها لحظات عشق معا
نعاود عزف الوتر ..
على نسمات الليل
ونرقص بلا ضجر..
ليت كل العمر معا ..
وفنجانها يوقظ الفكر ..
في عينيها أحدق طويلا..
وعلى خديها أرسم الصور ..
ما أروعها لحظات ..
والشفاه تهمس وينزل المطر..
وتناسينا كل شئ باللقاء
وثار الشعر حولي ينتشر..
في ملكوت عشقي يرفرف
ثم يعود ثانية ليختمر..
ليتنا لا نفيق من سكر ..
ولا نفترق طول العمر
......... ......بقلمي // يسري مطاوع
في الحكمة ** نصوص شعرية في * الصداقة *
************************************
1
*
يُصْغي رِفاقي عَلى مهْلٍ إِلى كَلِمي
وَلَمْ يُساوِرْهُمُ شَيءٌ مِنَ النَّدَمِ
*
لكِنَّهُ دونَهُمْ راقَتْهُ ثَرْثَرَتي
وَأُذْنَهُ سَمِعَتْ مالَمْ يَقُلْهُ فَمي
*
وَالصَّحْبُ تَجْرَحُني أَشْواكُ وَرْدِهُمُ
حيناً وَوَرْدُ صَديقي ما أَطَلَّ دَمي
*
فَما تَخَلَّفَ عَنِّي في سَريرَتِهِ
يَوماً وَما سَبَقَتْ أَقْدامُهُ قَدَمي
*
2
*
ثِمارُ الْأَرْضِ تُجْنى كُلَّ صَيفٍ
وَأَثْمارُ الصَّداقَةِ كُلَّ يَومِ
*
إِذا عَنْ يَقْظَتي غابَتْ يَداهُ
صَديقي مَرَّ في ذِهْني وَنَومي
*
الشيخ ضمد كاظم الوسمي

الخميس، 27 أبريل 2017

ما عاد عنديَ للأفراح متسع
..................... حسبي من النازلات الحزن والوجع
ما عاد قلب حنون إن ألوذ به
.......................... يحنو ويخشع من تحنانه السمع
ما عاد في السرب طيرٌ تُرجَ نخوته
........................... ولا بُزاةٌ، بحمل الكَلِّ تضطلع

جف الغدير وعافته سواكنه
....................... وإِسْتَوْطَنَ البوم ندّ الوِرْق والبجع

حتى المهاة التي بالأمس نألفها
........................ دُهم الضواريَ في داراتها رتعوا
الناس شبه قطيعٍ لا خلاق لهم
............................ غير النفاق عليه جلّهم طُبِعوا

إن ضاعت القدس لا يأبه بها أحد
................... أو ضاعت الشام ما اهتموا ولا دَفعوا

محمد آل جرادات
املَئِي الكأْسَ و هَاتِي
*************
اجْلِسي ،ما كان فيك من خرابٍ
اسْحَبِيه
وادْفَعِيه ثُمَّ ألْقِيه دُخَانَا
وانْظِرِي،هَلاَّ تَرَيْنَ كيفَ صرْتِ
كائنًا حقًّا كِيانَا
ليْسَ فيكِ من دماماتِ البشَرْ
و الزّمَانِ و المكانِ
ليْسَ فيكِ غيرُ هاتيكَ الأمانِي
"امْلَئِي الكاْسَ و هاتِي"
سوفَ تلْقَيْنَ الحياةَ
وَجْهُهَا حُلْوَ السِّماتِ.
في سُبَاتِ، اسْحَبِي الكأسَ و هاتِي
وارْبُطِي رِمْشًا لرِمْشِ
واسْجُنِي كُلَّ الحُرُوفِ غيْرَ آهِ
سبْسبَتْ منكِ رسولًا عنْ نداءِ
صَوْتِ رغْبَاتِ امتلاءٍ بالحياه
في أنَاةٍ،اسْحَبِي الكأسَ و هاتِي
واحْضُنِيه
خيْرُ حُضْنٍ طرْفُكِ يحْنُو عليه
ثمَّ هاتيهِ إلَيَّ
منكِ أشْيَاءٌ و فيه
اجلِسي ،ذاكَ كُرْسِيُّ اعتِرافٍ بالهوَى
اجْلِسِي قرْبِي
و لكنْ لا تَرُدِّي لِي جوابا
اسْحَبِيهِ وامْلَئِي الطَّرْفَ الجَمِيلَ بالغَرَام
طرْفُكِ يَحِكِي كلاَمًا
فكلامٌ و حدِيتٌ ذاكَ أقوى من قِوَامِي
اسْحبِيهِ ، ثمَّ هاتيهِ إلَيَّ
طائِعًا يَهْفُو رَضِيَّا
ما عليكِ
أنّنِي أمْحُو ذُنُوبِي بلِقَاءِ ناظِرَيْكِ
سبَّحتْ أعضاءُ جسْمِي للإله الواحد الباري الأحدْ
إذْ أرى صُنْعَ الإله صورةً حسْنَى تدلُّ
عنْ بديعٍ ليسَ مثْلُ
يُبْدِعُ الخلْقَ الجمِيلَ ليسَ منهُ في أحدْ
"امْلَئِي الكأس و هاتي"
فيكُمَا فرْحٌ و قرْحٌ
اجْلِسي قرْبِي و هاتِي
كلَّ أفراحِ الحياة
منكُمَا ما ليس يأتِي للعباد
كلُّنا ،لولا عيونُ مثْلَ عينيكِ و كأسي
كلُّنا خرْبَاتُ طِينٍ ،كلُّنا ذاكَ الخَراب
كُلُّنَا أوْهَامُ تمْضِي و تضِيعْ
مثْلَمَا يسْرِي نُعَاسٌ فِي الصّقيعْ.
"امْلَئِي الكأسَ و هاتي "، في سُرُورِ
ستَرَيْنَ كيفَ يخْتَالُ الرَّبيعُ
يسْرِقُ زهْوِي و لهْوِْي
كالغيُورِ......
شعر : أحمد بو قرّاعة
{ يَانَارُ كُونِي }
___________________
أَمْسَت عُيُونِي لِلسَّمَاءِ مُرَاقِبَة
تَجْتَاحُنِي كُلُّ الهُمُومِ المُتْعِبة
و أَسِيرُ مِنْ أَقْصَايَ حَتَّى أَوَّلِي
قَدَمَايَ تَخْطُو والمَسَافَةُ مُرْعِبَة

وَجَعِي يُجَرْجِرُ مِنْ وَرَائِي عَالَماً
أَوْجَاعُهُ فَوْقَ الفُؤَادِ مُرَكَّبة

صَارَت دُرُوبِي بِالْوُعُورَةِ تَحْتَفِي
نَفْسي عَلى جَوْرِ الزَّمَانِ مُدَرَّبَة

وَ أُقَلِّبُ الأَنْظَارَ فِي آفَاقِها
أَمْسَت بِلَاغَيْثٍ صَحَارَى مُجْدِبَة

أُفُقٌ تَلَبَّدَ وَالغُيُومُ تَرَاكَمَت
وَتَطَاوَلَت يَوْمٌ بِنَا ذِي مَسْغَبة

جَفَّت بِها آمَالُنَا واسْتَوْطَنَت
آلَامُنَا و عَلى كُفُوفِ المَتْرَبة

لَا نَارُ مُوسَى آنَسَتْنَا هَا هُنا
وَتبَخَّرَت أَنْسَامُ رَوْحٍ طَيِّبة

أَنا مِنْ حُرُوفِ الحُزْنِ صُغْتُ بِدَايَتِي
كُلُّ البِدَايَةِ فِي النِّهَايَةِ تَجْرِبة

يَقْتَاتُنِي دَمْعِي وَيُوْغِلُ فِي دَمِي
وَتُسَافِرُ الآهَاتُ فِيَّ مُعَاتِبة

مَتَى سَتَنْزَاحُ الهُمُومُ وَتَنْجَلِي؟
لِأَرَى نُجُوماً فِي الظَّلَامِ مُغَيَّبة

"يَانَارُ كُونِي" وَالْخَلِيلُ مَوَثَّقٌ
بَرْداً عَلَيْهِ بِالسَّلَامِ مُطَيِّبة

وَعَلَى بِلَادِي فَلْتَكُونِي طِيبَها
وَلْتُحْرِقِي أَيْدٍ أَتَتْكِ مُخَرِّبة

____________________________
ا/أبوشهيد منصور المشهوري
م27/4/2017

تـــراب الـــوردُ لـلـشـعراء خَــدُّ /الشاعر محمد صالح العبدلي

تـــراب  الـــوردُ  لـلـشـعراء خَــدُّ
ولـــونُ  الخدِ عندَ الشعرِ  وَرْدُ

وفــي  فَـلَكِ الـهوى لـلشعرِ فُـلْكٌ
تـدورُ ولـلهوى فـي الـقلبِ غِمدُ

ولـلأحـزان  فــي زمــنِ الـمـآسي
فــــؤاد  الــمــرء  مُــتََّـسَـدٌ يُــعَـدُّ

ومــا  لـلـحب فــي قـلـبٍ حـزيـنٍ
بـطَـعـمٍ  يُـسـتـساغُ كــمـا يُـــوَدُّ

وعــن  يـمـني وشـامـي لـلـمآسي
جـــراحٌ  فـــي فـــؤاديَ لا تُـعَـدُّ

لـهـا  فـي نـظم اشـعاري وجِـيْبٌ
وفـــي  عـيـنَـيَّ تــأريـقٌ و سُـهـدُ

ايـزهرُ في خدود الغيدِ حرفي
ويـشغل خـاطري خـصرُ وقَدُّ ؟

وفـي وطـني الـمصفد بالمآسي
عـلى الأرواح لـلآ جـالِ حصدُُ؟

أمـــا  لـلـشعر ِ يــا شـعـراء بــرقٌ
على الظلموتِ في وطني ورعدُ

امـالـلـشـعر  لـلـمـظـلومُ ســيـفٌ
ولـلـطـاغـوت  بــالآجـالِ لــحـدُ

ورُبَّ  قــصــيـدةٍ دوت فــأمــسـى
بــهـا  الـمـحـتلُ فـيـمـا لا يُـعَـدُ

وأخــرى  حــررت وطـنـا أسـيـراً
وذاقَ  بــهــا الــوبـالَ الـمـسـتبدُ

فمـاضـي الـشعرِ فـي الـتأريخِ زاهٍ
لـــه  بـالـفـخر  تـيـجـانٌ ومـجـدُ

............   
#محمد_صالح_العبدلي
– (عنــدما تبـكى فــــاء )
تبكى الحمائــمُ واليمائـمُ والظبــاءْ
تبكى الحروفُ جميعُهَا.....
......... عند الصباحِ وفى المساءْ
تبكى المياهُ بقوةٍ
تبكى الجيادُ مناحةً....
.. .... ..... تبكى السماءْ
تبكى الطيورُ لفقدِهَا
وتجفُّ في فصلِ الربيعِ ....
........ وفى الخريفِ وفى الشتاءْ
أنا ما قصدتُ حبيبتي
...... لثمَ الشفاهِ
لأنَّنِي أمحيتُ كلَّ خطيئةٍ
من جعبتي ..ظلَّتْ تراودُ مهجتي
............... عندَ الخفاءْ
أنا ما قصدتُ ُرقيَّةً لمشاعري
فالكلُّ يدركُ أنَّهَا
...... تمتاحُ من نهرِ النقاءْ
أنا ما كتبتُ قصيدةً
... في الحبِّ من أجلِ الرياءْ
لكنني قد جئتُ منْ
.... أرضِ الطهارةِ أبتغى
....عشقَ السُكَارَى الأشقياءْ
فالعشقُ في نظري
حكايةُ فارسٍ ... قد راحَ
يبحثُ عن فتاةٍ حلوةٍ
..... فإذا رآها بُرْهةً
ذابتْ لديهِ
...... عذوبةُ الألفاظِ والأشياءْ
العشقُ في نظري.... لهيبٌ قاتلٌ
.... عندَ الفراقِ وفى اللقاءْ
العشقُ في نظري
.... بدايةُ مطلعٍ لقصيدةٍ عرجاءْ
العشقُ في نظري .... كلامٌ مشرقٌ
عندَ المحبِّ إذا اشتهاهْ
العشقُ في نظري ... يدٌ مرعوشةٌ
....... لم تدرِ ما معنى الحياءْ
العشقُ في نظري.. ولاءٌ كاملٌ
..... ومظلَّةٌ للأوفياءْ
يا هل ترى ...ماذا تقول حبيبتي ؟
إنْ أدركتْ أنَّ المحبَّ لثغرِهَا
ضاعتْ قوافيهِ التي في حبِّ فاءْ
أو أدركتْ أنَّ الحروفَ جميعَهَا
..... عندي سواءْ
أو أدركتْ أنَّ المحبَّ لثغرها
.... ما عادَ يُولَعُ بالنساءْ

شعر / حمودة سعيد محمود
الشهير بحمودة المطيرى

الأربعاء، 26 أبريل 2017

حبيب الله
حبيب الله يا بدرا يلالي
لك الأشواق في جل ابتهالي
وكل في هواه يبيع عمرا
وفوق العمر في حبي أغالي

محمدنا جميل الوجه نور
ليهدينا إلى درب الكمال

فصلوا يا عباد الله بشرا
على طه كريم الطبع غالي

شفيع الله يغدقنا بذكر
ليمنحنا السلام لنا موالي

دليل العارفين كنجم ليل
صفي الله من عطر الجمال

ويكفي يا حبيب الله وصل
لإسمك بعد لفظ الله تالي

إمام الأنبياء وشمس فجر
وقرآن ليمشي باختيال

على أرض يكرمها بدين
من الأخلاق في خلق الجلال

فمن إلاك في قلبي عزيز
ومن إلاك يا كل انشغالي

فتملكني بعشق الروح حبا
وتسكنني كنبض بامتثالي

فما حرف بشعر المدح فيكم
ولو كانت كفيض بانثيال

كنهر دافق في الكون عذب
تفوق المدح إجلالا مثالي

وذكر للرسول بكل جمع
يزاد الذاكرون بكم معالي

إلى طيب المساجد من منانا
ومسعى للحبيب جنى ارتحالي

أشد الرحل طه أيا حبيبي
يهون الصعب في لقيا الغوالي

لهيب النار في صدري ولهف
للقياكم ألا حقق محالي

وخير الخاشعين لخير خلق
صفانا الله حظا للنوال

بإسلام وشرفنا ليوم
به الميزان عدل كالهلال

ابتسام احمد
لا تسمعوا في الحب غير قصائدي
لا تسمعوا
في الحبِّ غيرَ قصائدي
فأنا الذي
في كلِّ حالاتِ الهوى دفَّاقْ
وتوضَّئُوا بِدموعِكم وتَطهَّروا
قبلَ الدخولِ منازلَ العشاقْ
فالعزفُ عندي في هواكمْ يَختلِفْ
والفرقُ يبدو شاسعًا
عزفُ الأصابعِ دائمًا
لا يُطربُ الأوراقْ
أنا مِهنتي في العشقِ
جاءِتْ صُدفةً
قد كنتُ رُبَّانًا
وكانتْ مهنتي
صيدَ اللآلئِ في البحارْ
وتَوغُّلي في أعمقِ الأعماقْ
لكنني في ذاتِ يومٍ فجأةً
عيني التقتْ وعيونَها
مِن بعدِها
قررتُ فورًا أن أُغيِّرَ مهنتي
والآنَ صارتْ مهنتي مُشتاقْ
***
أنا مَن يُغني دائمًا بربابةٍ
مِن سحرِها كلُّ القلوبِ تَذوبْ
والعشقُ وِردٌ للصلاةِ على النبي
إن جاءَ ذكرُ مُحمدٍ
فتذكَّروا يا أخوتي "أيوبْ"
مَحبوبتي في العشقِ هيا واصلي
مِن بعدِ موتي في الهوى
أهناكَ شيءٌ بعدَها مطلوبْ ؟
قالوا نَعِيبُ العشقَ
قلتُ : خسئتمو
العشقُ جاءَ مِن السماءِ مُطهَّرًا ومُقدَّسًا
للأرضِ جاءَ وليسَ فيهِ عُيوبْ
وعُيوبُكم ألصقتموها بالهوى
ما بينَ أفَّاقٍ يُتاجرُ بالهوى
أو ذا مُحبٌّ طائشٌ وكذوبْ
صارَ التنصُّلُ في الهوى
شِيَمَ الذينَ يُفضِّلونَ سلامةً
أو يُؤثرونَ هُروبْ
فإذا قضى أمرُ المحبَّةِ بينَهم
جاءُوا بدمعٍ مثلَ أخوةِ يوسُفٍ
وتنهَّدوا
هذا فِراقٌ بيننا مكتوبْ
***
حضرَ الأحبةُ كلُّهم
إلا أنا
دمعي مكاني في الحديثِ يَنوبْ
واللهِ ما أحببتُ يومًا غيرَكم
ومِن المحالِ عن الهوى سأتوبْ
واصلتُمو قتلي وواصلتُ الرضا
والقتلُ دومًا في الهوى مَرغوبْ
أنتم أنا
وأنا وأنتم هائمانِ توحَّدَا
في قاعِ نهرٍ ضيَّعَ المنسوبْ
والنهرُ فاضَ مِن الجنونِ كأنهُ
كأسٌ أُريقَ على شفاهِ لعوبْ
فالماءُ مِسكٌ والشواطئُ عَنبرٌ
وحصاهُ دُرٌ ، والحفيفُ طُيوبْ
مِن أجلِ حبِّكِ كانَ عَزفي رائعًا
وبهِ اخترعتُ سلاسةَ الأسلوبْ
السلام عليكم ورحمة ألله وبركاته
مشاركتي المتواضعة في بوح الصورة
مَنْ مُخْبِرٌ أحمَدَ المُخْتارَ قِصَّتَها
مَنْ مُبْلِغٌ حَيْدَرَ الكرارَ أوْ عُمَرا
@
مَنْ مُبْلِغٌ خالِداً أمراً يَضيقُ بِهِ
بأنَّ مُؤمِنَةً ضيمَتْ بِمَنْ كَفرا
@
وأنَّ داراً قدِ ازْدانَتْ بِدَوْلَتِهِم
أضحَتْ خراباً وباتَ الكُفْرُ مُنْتَصِرا
@
ويشتكي حالَ مَنْ هانتَْ عزيمَتُهم
لمّا رأوْا مُنْكراً كانُوا لهُ أمَرا
@
تَفرَّقَتْ أمَّةُ الاسلامِ في أمَمٍ
فَصارَتْ القُوَّةُ الكبرى لَهمْ مَدَرا
26/4/2017

قديسة الحسن /الشاعر زيد الديلمي

مساجلتي على البحر البسيط في ملتقى رفيف الحرف 
قديسة الحسن 

إليكِ أهديت حرفاً راق إحساسي 
وفيكِ غنيت لحنَ الساهرِ الماسي 

 عيناكِ سيدتي من غازلا شجني 
      وهيجا الآاااه بركاناً بأنفاسي

 قديسة الحسن هامت فيكِ أرواح 
 يا قدس روحيَ وترنيمات قُداسي

    استعبدي القلب لكن يا مليكته 
 كوني له المالك المعشوق والأسي

 اطفي لظاه وداوي جرحه الدامي 
   ولا تكوني له المستعبد القاسي 

  أراكِ أجمل من في الكون يا امرأة 
        جمالها لايُرى الا بإحساسي

   هواك أجمل ما استهوته أنفاسي 
     وأنتِ أنتِ التي أهوى من الناس

   زيدي فؤادي اتقاداً فيكِ واتقدي 
عشقاًِ وذوبي معي كالشمع في الكاس

زيد الديلمي 
                                  25/4/2017

الثلاثاء، 25 أبريل 2017

مسرى الحبيب
سبحانَ من أسرى بنورِ محمدٍ
نورٌ على نورٍ هو الإسراءُ
سِرًّا سرى يلقى الحبيبَ وإنّما
في السِّرِّ تحلو نظرةٌ ولِقاءٌ

وعلى البُراقِ معظَّمًا دُعيَ الهدى
شأن الكرامِ إذا دعا العظماءُ

صلّى بجمعِ الرُّسلِ ينشرُ نورَهُ
من بَعدِهم ضاءَت بهِ الأنواءُ

ودنا فكان بقُربهِ مُتَدَلّيًا
كالقابِ في تقريبِها الأسماءُ

ثمّ التقاهُ منزَّهًا بجلالهِ
وجمالهِ أحدٌ لهُ الآلاءُ

معراجُ حُبٍّ في كمالِ شريعةٍ
وسجودُ سِرِّ العاشقينَ فناءُ

وحَباهُ مولاهُ الكريمُ بفَيضهِ
فالفيضُ فاضَ بكفِّهِ والماءُ

وسقى الجميعَ بقلبهِ مُتفضّلًا
فتَنوَّرَت بمَعينهِ الأرجاءُ

ياسيّدٌ غطّاهُ سِرُّ عُبودَةٍ
فالبدرُ وصفٌ والصّفاءُ سماءُ

خُيِّرتَ فاخترتَ التّواضعَ فِطرةً
خُلُقٌ تَتيهُ بوصفهِ الخُيَلاءُ

ما زالتِ الأفهامُ فيكَ كَليلةً
والعلمُ عنكَ نصيبهُ استحياءُ

واللهُ أودعكَ الكمالَ فكُنتَهُ
فبُعِثتَ نورًا والفضاءُ عَماءُ

صلّى عليكَ اللهُ ما عينٌ بكَت
مشتاقةً يَحدو بها الإغراءُ

صلّى عليكَ اللهُ ما قلبٌ قسا
يرجو شفاءً والوصولُ دواءُ

صلّى عليكَ اللهُ ماروحٌ أتت
ترتاحُ فيكَ فما سواكَ عَناءُ

صلّى عليكَ اللهُ ما سِرٌّ سرى
سِرًّا بسِرِّكَ فاستنارَ سناءُ

صلّى عليكَ اللهُ مانجمٌ هوى
وزَهَت بشمسِكَ قبةٌ خضراءُ

مصطفى محمد أحمد كردي
رداء الرياء
أموتُ وأحيا.... طريدَ الثناءْ
بصدقٍ بأفكٍ..... بزهوِ الرداءْ
بقولٍ صحيحٍ... تحارُ القلوبْ
وترضى النفوسُ رداءَ الرياءْ
ألا تَقنعينَ........ بقدَرِ السماءْ
تلبّي لقَلبي....... سواهُ النداءْ
نُنحّي الهوانَ ونُلقي العيوبْ
نعيشُ الحياةَ... بسلوِ الوفاءْ

أتبْغي سوايَ...... أمْ الكبرياءْ
ظنّي الصدودُ خصالَ الحياءْ
سَلكْتُ بِقلبي.. إليكِ الدروبْ
بأملٍ بحلمٍ .....بطولِ الرجاءْ

أيا روحُ قَلبي.. ونجمَ السماءْ
فإنْ كانَ حبٌّ... فولّي الجفاءْ
فشَمسُ الشّكوكِ تؤلُ الغروبْ
يَقيني بعِشقي... زوالَ الفناءْ

رباعيات طارق عطية
(نَفَحَاتٌ شَامِيَّةٌ)
كلمات/مصطفى طاهر
****************
نَفْحٌ مِنَ الشِّـعْرِ أَمْ شِــعْرٌ مِنَ العَبَقِ
فَاحَتْ نَسَــائِمُهُ فِي الحِبْرِ وَالوَرَقِ
كأنّـــَما مُزِجَــــــتْ بِالطِّيْــبِ أَحْرُفُهُ
وَاليَاسَـــمِيْنِ وَزَهْرِ الفُلِّ وَالحَبَــقِ
هَبَّتْ مِنَ الشَّــامِ مثْل الغَيْمِ مَاطِرَةً
رَوَّتْ صَدَى مُهْجَتِي منْ غَيْثِهَا الغَدِقِ
لَمَّا ذَكَرْتُ رُبُـــــوعَ الشَّامِ أَرَّقَنِي
فَيْضُ الحَنِيْـنِ إِلى تَارِيْخِهَا الأَلقِ
وَبِتُّ فِي أَرَقٍ أَشْــتَاقُ رُؤْيَتـهــــَا
وَهَلْ تَرُدُّ حَبِيــْباً شِـــدَّةُ الأَرَقِ
فِي القَلْبِ سَـاكِنَةٌ فِي العَقْلِ مَاثِلَةٌ
تَجْلُو بِطَلْعَتِهَا سَــيْلاً مِنَ العَسَــقِ
فَوَجْهُهُا أَلِقٌ وَالخَـدُّ نَــاضِرَةٌ
كَأنَّـهَا وُلِدَتْ مِنْ حمْرَةِ الشَّــفَقِ
كَغَادَةٍ خَطَرَتْ وَالسِّـحْرُ يَسْــبِقُهَا
هَمَّاسَـة السَّـــيْرِ فِي زَهْوٍ وَفِي رَقَقِ
فَالشَّـامُ فَاتِنَةٌ بِالحُسْــنِ مُفْرَدَةٌ
كَأَنَّـهَا الشَّــمْسُ فِي إِطْلالَةِ الفَلَقِ
عَشِـــقْتُ أَرْضَكِ وَالأَشْواقُ تَحْرقُنِي
وَالعشْقُ فِي القَلْبِ حَتَّى آخِر الرَّمَقِ
قَدْ كُنْتُ أَمْلَأُ مِنْ أَنْفَاسِـهَا قَلَمِي
وَكُنْتُ أَنْسُـجُ مِنْ أَهْدَابِهَا وَرَقِي
وَكُنْتُ أَنْظُمُ شِـعْرِي مِنْ جَدَائِلِهَا
فَيَرْقُصُ الحَرْفُ فَوَّاحـــاً عَلَى النَّمـــَقِ
فَالشَّمْسُ تَبْدو كَوَجْهِ الشَّامِ سَاطِعَةً
وَالشَّامُ تَزْهُو كَعِقْدِ الدُّرِّ فِي العُنـــُقِ
إِنْ جَالَ ذِكْرُكِ فِي قَلْبِي وَفِي خَـــــلَدِي
تَجْتَاحُ نَفْسِيَ أَسْــرَابٌ مِنَ العَبَقِ
يُغَرِّدُ الطَّــــيْرُ فِي عَلْيَائِهِ جَذَلاً
وَيَنْسُــــجُ الشَّوْقُ أَحْلاماً عَلَى الأُفُقِ
آهٍ عَلَى الشَّامِ فِي حُزْنٍ وَفِي شَجَنٍ
فِي مُقْلَتَيْهَا نَزِيْفُ الدَّمْعِ وَالوَدَقِ
ضَاقَتْ مَنَافِسُــهَا طَالَتْ مَصَائِبُهَا
تَغْفُو وَتَصْحُو بِوَجْهٍ شَـاحِبٍ قَلِقِ
أَمْجَادُهَا سُــــــرِقَتْ أَوْصَالُهَا قُطِعَتْ
جَفَّتْ عَلَى شَفَتَيْهَا رَشْــفَةُ الغَبَقِ
خَــــوْفٌ وَجُــــوعٌ وَأَوْجَـــاعٌ مُنَــــضَدَّةٌ
وَالرُّعْبُ وَالمَوْتُ أَشْـــــبَاحٌ عَلَى الطُرُقِ
تَبَّــتْ يَدَاهُ الَّذِي بِالحِقْدِ جَرَّحَهَا
وَأسْـكَنَ الهَمَّ فِي الخَدَّيْنِ وَالحَدَقِ
صَبْراً شَـــآمُ سَـــيَجْلُو اللهُ غُمَّتَنَا
فَالشَّمْسُ مَشْرِقُهَا مِنْ عَتْمَةِ الغَسَـقِ
وَاليَاسَــمِيْنُ سَيَزْهُو فِي مَرَابِعِنَا
وَالشَّامُ تَرْفُلُ فِي فُسْتَانِهَا الأَنقِ
****************
كلمات/مصطفى طاهر
**************
معاني بعض المفردات:
• الحَبَق:جنْس نبات عَطِر من فصيلة الشَفَويّات. أَوراقُه جَميلة الخَضار، أَزهارُه بيض أو وَرديّة اللَّون. له رائحة ذكيّة جدّا تَنتشر من مجرَّد وَضْع اليد على أوراقه.
• ثجاجة: مطرٌ ثَجَّاجٌ، إذا انصبَّ جداً.
• الغدق: مَاءٌ غَدِقٌ : غَزِيرٌ ، كَثِيرٌ
• الرقق: الرَّقَقُ : والخِفَّةُ ..رَقَّقَ كَلامَهُ : لَطَّفَهُ ، حَسَّنَهُ ، زَيَّنَهُ
• الفَلَق : الصُّبْحُ عندما ينشقُّ من ظلمة اللَّيل
• الرَّمَقُ : بقيَّة الروح..لَحِقه في الرَّمَق الأخير : فى آخر لحظة من حياته
• النَّمَقُ : الكِتابُ الذي يُكْتَب فيه
• الوَدَقُ : نُقطٌ حُمرٌ تخرج في العين من دمٍ تَشْرَق به .
• شاحب: شحَب وجهُه : اصفرّ وامتقع , تغيّر من خوفٍ أو جوعٍ أو حزنٍ أو مرض.
• غبَق الضّيفَ : سقاه غَبُوقًا ، وهو ما يُشرب بالعشيّ.
• العَسَقُ : عُسْرُ الخلق وضيقه ..العَسَقُ : الظلمة كالغَسق
• أنَق : مصدر أَنِقَ.. أنِقَ / أنِقَ بـ يأنَق ، أناقةً وأنَقًا ، فهو أنيق .
{ نَفَحَات الحُبِّ والْحَرْبِ}
___________________
فِيكِ السَّعَادَةُ يَا عُطُورَ حُرُوفِي
تَفُوحُ فِي الآفَاقِ نَبْضُ رَفِيفِ
فَغَدا القَصِيدُ يَهِيمُ فِيكِ مُوَلَّعاً
وَحِسَانُ حُورِكِ وَالْغَرَامُ أَلِيفِي

أَنْتِ الأَلِيفُ وَأَنْتِ تَوْأَمُ خَافِقِي
دَوْماً يُرَتِّلُ فِي هَوَاكِ حَفِيفِي

وَتَحُفُّنِي أَفْيَاءُ حُبُّكِ هَائِماً
فِي ظِلِّ جَفْنِكِ تَسْتَظِلُّ قُطُوفِي

أَدْنُو فَتَدْنُو وَالثِّمارُ نَوَاضِجٌ
يَا مَنْ تُوَاسِي فِي الهُمُومِ ظُرُوفِي

سَأَظَلُّ أَكْتُبُ فَوقَ خَدِّكِ قِصَّةً
مِن وَحْيِ قَافِيَتِي وَمِن تَأْلِيفِي

كُلِّي يُقِيمُ مَعَ الفُؤَادِ مُسَامِراً
بَعْضِي عَلى بَعْضِي بُرُوقُ سُيُوفي

أَسْيافُ حُبٍّ فِي الفُؤَاد نُفُوذُها
لَاسَيْفَ حَرْبٍ قَدْ أَتَى لِحُتُوفي

كُلُّ الفُصُولِ تَعَاقَبَت فِي رِحْلَتِي
وَ رَبِيعُ عُمْرِكِ مُثْقَلاً بِخَرِيفي


الْكَفُّ يَغْزِلُ بِالضِّيَاءِ خُيُوطَهُ
مُذْ قَبَّلَت شَمْسُ الصَّباحِ كُفُوفِي

"إِيلَافِهِمْ" يَارَبُّ جَاعَ صِغَارُنَا
فُقِدَ الأَمَانُ وَزِيدَ فِي التَّخْوِيف

زَرَعُوا المآسِيَ وَالْجِرَاحَ وَمَا اكْتَفَوا
حَمَلُوا شِعَارَ النَّصْبِ والتَّسْوِيف

أَكَلُوا الجِمَالَ وَمَا تُقِلُّ ظُهُورُهَا
كَمْ أَوْغَلُوا فِي الزُّورِ و التَّزْيِيف

إِنِّي اصّطَفَيْتُكِ يَا حَبِيِبَةُ قِبْلَةً
وَجَّهْتُ وَجْهَ العِشْقِ نَحْوَ رَغِيفِي

وَكَفَرْتُ بِالطَّرَفَيْنِ أَصْلِ بَلَائِنا
بِعَمَائِمٍ وَبِحْوْزَةٍ وَثَقِيف

الْجُوعُ كُفْرٌ يَسْتَبِدُّ بِمَوْطِني
دَمْعُ الطُّفُولَةِ فَوقَ كُلِّ رَصِيف

_______________________________
ا/أبوشهيد منصور المشهوري
م24/4/2017
الدمعُ يجري على الخدين يضطرم
والقلب يبكي دما والظهر ينقصم ُ
والمهجة انعقرت مُذْ غاب بُلبُلها
والضِّحْكة انعدمت والشدق ملتئم

دهى سعادتنا ليل فسوّدها
وعاث فيها فسادا فَهْيَ تنصرم

لم يبقَ لي غير أشلاء تخلّلها
غبارُ روحي ومسكٌ طاهرٌ وَدَمُ

حسبتُ كثرة خلاني تؤازرني
لكنهم حينما أحتاجهم عدَمُ

قد عشت أبذل روحي فاديا لهُمُ
وعند بلوايَ لمْ ينبض بهم ألمُ

ليت الزمان إلى الماضي يحركنا
فأنزع الودَّ من قلبٍ هَمَى لهُمُ

أين الوفاء وأين الود رفقتنا ؟!
أين الهيام وأين الصدق والشيم؟

أين الكلام الذي غذّى جوانحنا
أين العهود التي عجّتْ بها القمم؟

لا ود يصفو إذا ما الكِذْبُ خالطه
ولا أخُوَّة تحيا إن بدا الورمُ

هذا وداعي إليكم جئت أنسجهُ
على البسيط وإني لست أنتقم

#مستفعلن من مضى يرجو خيانتنا
و #فاعلن مَن به مِن جُرحنا الألمُ

هذا ختامي وإن لم يرتفع لكمُ
فهْوَ العزاءُ به الأنفاسُ تنسجم

الصديق قاسم مسوس
24- 04- 2017
ولو احصيتُ مافي الكونِ لم أجِد
سِواكِ على خطِ الحياةِ اكتِمالُ
لأني زرعتُ الحُبَ فيكِ أورِدةً
وسُقياها من فيضي اتِصالُ
فدعيني على قلبِ الحياةِ أُجدِدُ
عهدي فما بقي من العُمرِ احتِمالُ

سأنثِرُ رؤيايَ إن احتملتُ مواصِلاً
وسأُبني لكِ في كلِ البِقاعِ جمالُ

فما عسى العُمرُ وإن حلَ بي موتٌ
ستذكُري في كل حينٍ بأني فالُ

قصُرت بي الحالُ فلم يعُد حالٌ
ولم يبقى في مدايَ غير خصالُ

وأنا طليقُ الحالِ في محضرِكِ
فإن شئتي سأبني من العمرِ حالُ

فما قدرُ ذيكِ الليالي وإن شَقت
بنا الأيامُ سنحضى وإن كنا خيالُ

نُسافِرُ وما قصدُنا من سَفرةٍ
إلا لكي نُحيي من العُمرِ أجيالُ

فها أنا في كل خطوةٍ أسعى بها
أهيئُ للمدى فينا سهولاً وجِبالُ

فدعينا نسبِقُ طوفانَ الرحيل
ونُحاكي تاريخنا قبل يُقالُ

فعلى كلِ بذرٍ نذَرنا الحبَ يبقى
ومن الحصدِ جنينا عِشقاً يُسالُ

فتخيري مابين حُبي وقلبي
ولكِ من كل الخيارِ دلالُ

#حسن الكفيل#
*******محمد ******
( الى المختار طار القلب شوقا
وحلق في الرياض وفي الرحاب)
وبات مساره للحب دربا
وزاد الوجد مذ زاد اقترابي

فيا درب الهنا حلقت شوقا
لمن لرياضه طال انتحابي

على اعتابك الغراء روحي
تسيل محبة تشفي عذابي

انين البعد يذرونا هشيما
وطيب الوصل يلبسني ثيابي

ابا الزهراء ياخيرا ونورا
اتيتك وانجلى عني ضبابي

فجد ياصاحب المعراج فضلا
اتيتك عاشقا بعد انتسابي

فيا خير الورى قمراٌ وشمساٌ
تنير القلب بل تحيي شبابي

كتبت رسائلي فيكم تباعاَ
وغلف خافقي ورق الخطاب

حروفي فيكم تنساب نهرا
وارجو ان يوافيكم شرايي

حبيبي يارسول الله اني.
بكيت لما حوى جهلا كتابي

فهل القاك يوم الوعد حقا
ويغدو من اكفكم شرابي

مضى عمري بمدحك ياحبيبي
فجد بالوصل واسمح باقتراب

وحقك مامدحت سواك طرا
وانت وسيلتي يوم الحساب

لهيب الشوق زنرني حزاماٌ
وبعدي عنكم اضحى مصابي

سواد فاز يلثمكم عيانا
عساي افوز في لثم التراب

جميل انت لايسمو قريض
.ليرسم طيفكم عالي الجناب

تسائلني حروفي كيف تشدو
جعلت مديحكم للوصل بابي

المنشد سليم المغربي
الى حبيبنا وشفيعنا رسول الله صلّى الله عليه وسلم : وم أحق منه بالشعر؟
عليك سلامُ اللهِ يا خير مُرسلِ
تُعلّمُ أهلَ الأرضِ معنى التّجَمُّلِ
صبرتَ على المكروهِ حتّى تقَطّعتْ
بصاحبها الأسبابُ إلا من العلي

صدعتَ بأمر اللهِ لم تخشَ فاتكاً
فأدركَ من والاك صِدقَ التّوكُّلِ

فكم كاد أهلُ البغْيِ فارتدّ كيدهم
إلى نحرهم والبغيُ مُرُّ التّحَمُّلِ

وهل كان يدري أهلُ مكّةَ أنّهم
وراءَ أبي جهلٍ ضحايا المُضلّلِ

تقطَّعتِ الأرحامُ وصلاً لحقدهمْ
وأشداقهم مشغولةٌ بالتّعَلّلِ

يُحلّلُ فيها كلُّ أمرٍ مُحرّمٍ
وحُرِّمَ فيها كلُّ أمرٍ مُحلَّلِ

وعُذّبَ فيها كلُّ من دان بالهُدى
فهم بين مكدودٍ بها ومُكبّلِ

فهذا بلالٌ قد توطّنَ صدرُهُ
على الصّخرِ والسّوط البغيض المُذَيّلِ

وغار سنانُ الغدر في صدرِ ياسرٍ
وفي زوجهِ قد قرٌ أشأمُ مُنْصُلِ

وما بدّل الأصحاب قولاً ولا رضُوا
بأسباب عيشٍ ناعمٍ مُتّبَذِّلِ

فكيف وفيهم ذو الفداءِ يرودُهم
إلى نعمةِ الدّارين يا طيبَ منزلِ

رأوا في ذَرى الأحباشِ عدلاً ولم يَرَوْا
بقومهمُ غيرَ الشّقاءِ المُعَجّلِ

وراح رسولُ الله للطائف التي
رمتهُ على عمروِ الجهولِ بأجهلِ

يحاكون أصنامَ الجدود سفاهةً
وما هم من الأصنامِ سفْهاً بأمثلِ

تضيقُ على أهلِ الفلاحِ ديارُهم
فتلفظُهم في كلّ شِعبٍ مُعطّلِ

وما الذّنبُ إلّا أنّ شأن محمّدٍ
علا بينهم بالبعثِ في كلّ محفلِ

وما حفظوا عهداً إلى أن تفضّحتْ
مقالتُهم من بعد طولِ التّقَوُّلِ

فراحَ دقيقُ النّملِ يأكلُ عهدَهم
ولم يبقَ غيرُ اسمِ الإله بمعزِلِ

أرَقُّ دوابّ الأرض تُعجِزُ بطشَهم
وخاب بما يرجوهُ سعيُ المُؤمِّلِ

هجرتَ دياراً ما تعوّدتَ هجرَها
نجاةً بدينٍ لا هروباً بمَحْمَلِ

وفارقَ كلٌّ أهلَهُ وديارهُ
ولم نرَ إلّا دمعَ باكٍ ومُعوِلِ

وما خصّهم ربٌّ رحيمٌ بشقوةٍ
ولكنّه في الصّبر حُكمٌ لمُبتلِ

فنعلمُ أنّ الله حفّ جنانَهُ
بكلِّ عَصِيٍّ في الشّقاءِ ومُعضِلِ

مدارجُها للباذلين منازلٌ
فهم بين عالٍ في النّعيمِ ومُسفِلِ

قضى ليله والطوق من حول دارهِ
لكلّ قبيلٍ فيه سيفُ مُوَكّلِ

تكفّلَ ربُّ العالمين بحفظهِ
فأوحى لهُ هذي رَكوبُكَ فارحلِ

رآهم ولمّا يُبصروا نور َ وجههِ
تقحًّمهم يمشي بخطوٍ مُمهّلِ

وخلّى عليّاً في الفراش يُذيقهم
مرارةَ خذلان الحقود المُغَفّلِ

ورافقهُ الصّدّيقُ في رحلة الهدى
على ما بها من وحشةِ المُتَنَقِّلِ

ولمّا استبان الحاقدون نجاتَهُ
تنادَوْا إلى إدراكهِ بالتّوغُّلِ

فردّهُمُ غارٌ وبيضُ حمامةٍ
ووحيُ نسيجِ العنكبوتِ المهلهلِ

دنا منهما يعدو ( سراقةُ) موقناً
فغارت به أقدامُ مهرٍ مُحجّلِ

فهمَّ ولم يقدرْ فأسلم أمرهُ
وواعدهُ الهادي بمجدٍ مُؤثّلِ

القصيدة من معلقة ( هجرة الرسول)
وتبقى منها الكثير
شاعر المعلمين العرب
حسن كنعان

الاثنين، 24 أبريل 2017

***** أمة الاسلام *****
مر الزمان وصار الكره إدمانا
كنا رجالا نهز الكون إيمانا
****
من إِنْتِصَار وأمجاد لنا ظفرت
كنا أسودا ندك الأرض أحيانا
****
كأنه الروض في أرجائها عَبَقٌ
والمجد كان رفيع الحكم سلطانا
****
عزما نظل ومرع الخير منبعنا
وتقطُرُ النفسُ أخلاقا وتبيانا
****
سفر الشهادة إن عجت مقابرنا
فإننا نُسكِنُ الأحرارَ أجفانا
****
قد آن يجري نمير الحق في غدنا
نادت به أمة الاسلام قد حانا
*********ملووك
مليكة بن سالم
.............يأبى الفؤاد............
ورأيتهُ كالبدرِ يسطعُ في الدُجى
فتطَلّعتْ لشعاعهِ أغصاني
ورأيتُ نفسي في هواهُ غريقةً
فزرعتُ حبّي وانتهتْ أحزاني

ودنوتُ منهُ أستضيئُ بنورهِ
فنأى وغادرني فرُحتُ أُعاني

فعرفتُ أني ماسكنتُ بقلبهِ
فتحطّمتْ سُفُني على شُطآني

أمسى فؤادي غارقاً بجراحهِ
والنبضُ يُبْحِرُ في أسى الأحزانِ

طيفاً غدا واعتَدْتُ صحبتهُ معي
وتبعثرتْ بغيابهِ ألحاني

ورأيتُ حُبي كالغريقِ ببحرهِ
فدفنتهُ في حُرقةِ الكتمانِ

وأمرتُ قلبي لايعود لذكرهِ
فأجابني بالرفضِ ثم عصاني

فعجبتُ من قلبي ومن أفعالهِ
يأبى الفؤاد و شوقه ُأعياني

فبقيتُ في أملٍ على شطِّ الهوى
أشكو الغرامَ وشقوتي وزماني
....................................
......رنا رضوان.........
حـســـــــنـاء
عـلـى الـطــــريـق تـمـهـلـت بـخــــطـاهـا
حـتـى أراهــــا ومــا أمــــامـى ســــــواهـا
دنـوت مـنـهـا فـشـعـرت أنـهـا ســتـمـوت
عـطـشـــــــآ والـهــــــوى ســقــيــــــــاهـا
حـدثـتـهـا عـن بـئــر زمــــزم فـى فــمـى
وطــــواف قـلـبــى يـنـتـظــر لـقـيــــــاهـا
وان أرادت حـــجـآ فــــــأنــــــا رســـــول
الـعـاشـــقـيـن والـحـــــب فـيـه هــــــداهـا
حـسـنــــاء مــــرت فـى دروب هـــــوانـا
ودروبـنـــا تـحـيـــــا بـظــــل خـطــــاهـا
..بقلمى..محمود عبد الحميد..
خطت حروف الهوى في خاطري الطرقا
والعشق بابا إلى عينيك قد طرقا
الشمس لما على أضوائها انطفأت
تغلغل السهد في عينيّ واحترقا
حبر المواجع في عينيك حين سرى
جاب البحار فكانت شمسه الألقا

والقلب من شوقه قد بات مضطربا
أفضى إلى دمعتي فاساقطت مزقا

أخط سيل جراحي من دمي ألما
وألمح الفكر في مسراك قد سبقا

أكفكف الدمع إذ أبكيك منطفئا
وأبصر القلب في سجن الهوى علقا

ياليت ما كان أمسى بيننا حلما
وليت هذا الفؤاد الصب ما خفقا

هي الحياة ستجلو ما بداخلنا
ما أكذب الوعد يا صحبي وإن صدقا

د. رنا القيسي
24/4/2016
إذا ذكرت الأمس فاضت ادمعي
دمعة الآهات تبكي موضعي
كيف لا ابكي على مجد مضى
اذا بكيت اليوم فمن يبكي معي
ووقفنا فوق أطلال المنى
كي نرى جهل يسود لايعي

يانجوم الليل أي نجم هوى
في ليال العيد هوى في مضجعي

وذرونا في قيود لن ترى
طاش جهل ومضوا في مصرعي

محبة الأوطان انوار الهدى
فهو حبي ونبض قلبي ومسمعي

عشقته منذا الطفولة والصبا
عشقت فيه كل حزني ومرتعي

دعني مع الذكرى أداعب لوعتي
حبيسة بين اللسان وأضلعي
بقلم محمد محضار
فارس السجال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من أجمل الأمسيات الشعرية التي غرد بها شعرائنا ، وبعد ان تم استثناء ابداع من لم يجمع سجاله حسب الشروط تم اختيار الفارس المبدع :
الشاعر/ جاسم الحمود
عن رائعته لهفتي
اكرم به بوحا يخفف لهفتى
مابين عذلٍ فى الهوى وعتابِ
هدلت على الغصن الندىّ يمامة
وقست على بشدوها المنسابِ
وكانها خصت بدندنة الهوى
هذا المساءٌ-الشاعر المتصابى
بوح تفاوح من زجاجة عطرها
وهدتْ على انفاسه اعصابى
بوح ترى ام ان فيه سلافة
مزجت بها-وجدانها بشرابِ
لالوم فى حزن على وطن غدا
بالحرب فيه الاهلُ كالاغراب
قد كان ريف الطير--موفور الندى
ظلٌ ظليل -طيب الاطيابِ
واليوم عشعش فى ظلائله الهبا
والبوم فيه--مطرز الالقابِ
••••••••••••••••••••••••••••••••••

الأحد، 23 أبريل 2017

الأملُ الضائع
الشاعر / إبراهيم فاضل
==================================
أشعرُ بالجمرِ وبالضوءِ وبالنار
شاختْ ذاكرتي
فالأيامُ بدونكِ لا تمشي
ويدي ملتهبة
تشتعلُ فيها الأوتار
لا أعرفُ أيَّ صراطٍ أتبعهُ
لأصلَ إلى بؤرةِ إيقاعك
ألهثُ في أثرك ، وفي ثلجِ الريح
أخرجُ من نارٍ ، وأدخلُ في نار
غرقاً في الروح
وبروقاً
كفي بكفك
ينشقُ رذاذُ العطرُ فتيقاً
فجراً وشروقاً
أحلامي الحيرى على رأسي تفور
ماذا يؤرخُ صوتي المذبوح ؟
لظلامٍ عاثر
ماذا يُخَبيءُ ليلي الموتور؟
أُراقبُ همسَ الريح
أتزودُ من زادي النوراني
والسكةُ حائرة
يدفعني الطلُّ فأغيب
والوادي عميق
وأُعيدُ إليكِ أصداءَ اللحن
وتذوبُ ثلوجي
وتخضرُّ مروجي
وأُقيمُ بقلبك
يا موجَ الفتنة
وصباحَ البسمة
في كلِّ معنى يُومضُ نوركِ مثل الأنجم
من حضنِ المهدِ إلى آخِرِ أيامي
أنقشُ زفراتك على صفحةِ ياقوت
أزرعُ نجماً في عينيكِ
لأراكِ بين يديَّ باقةَ عطر
فاستجمعتُ بقايا الصحو
على عتباتِ اللحظاتِ الثكلى
أطبقتُ الجفنَ على الجفنِ
وشهقتُ
هذا عُمري يشهدُ أني أحببتك
فاحتدمتْ نارٌ في كبدي
واستودعتُكِ قلبي
وشرايين دمي
يتشابكُ نبضُكِ في أرجائي
وانهمرتْ من عيني أنهار
صارتْ مثل زَبدِ البحر
يا سيدةَ الحكمة
في روحي حربٌ شعواء نشبتْ
لا يطفئها إلاَّ الموت
والجمرُ استكمنَ بهواكِ
حين تتوقُ النفسُ إليكِ
إلى آخر نَفَسٍ في عُمري
لملمتُ الوَجعَ المتناثرَ في أرجائي
وانطلقتْ صرخةٌ من أعماقِ القلب
أطاحتْ بحياتي
====================================
بقلمي / إبراهيم فاضل
قصيدة النثر
====================================
ولدي المخالف
ولدي المخالف بات يحرق في دمي
صنع العقوق وليس بالمتكرم
ولدي الذي رُوِيتْ جذوره بالدم
في الطَّيش ضاعَ ولات ساعة مندم

في ربع قرنٍ طالما أدعو له
في ظلمة الليل العبوس المظلمِ

وإذا اشتكى من علة في ليلة
صرت الشقيَّ وصرت بالمتألمِ

وسَهرتُ ليلاً في نُواحٍ باكيا
متوسلاً لله ربِّي المنعمِ

يَشفي الضَّنى من علة تُؤذينني
إذ ليس غيري في ردى المتحطِّمِ

كَبُرَ الرَّضيع وصار نبتا يانعاً
واشتدَّ عوداً كالغُلام الحازمِ

كنتُ المربيَ والموجِّهَ حانياً
ليكون من أهل اليراع الملهم

صِرتُ الصَّديقَ وفي الصِّراعِ مُؤازراً
كنتُ الجوادَ ودائماً بيَ يحتمي

كنتُ الودودَ وناصحاً ومؤدِّباً
خابت جهودي والضَّنى لم يحلمِ

لا يهتدي فظُّ اللسان ويعتدي
لفظاً مسيئاً من لظى المتجهمِ

ضلَّ الطَّريقَ ولم يصارح والداً
قَدْ عقَّني يا حسرة لم يرحمِ

رُفقاءُ سُوءٍ أفسوا أحواله
كان الكتومَ ولم يكن بالفاهمِ

كان الكريم وكان فيهم منفقاً
وأنا من الحرمان بالمتألمِ

قدْ خاضَ عُمراً في ديونٍ وانكوى
في غمرة الولد الشقيِّ الكاتمِ

يا مهجتي امننْ علينا قل لنا
شكواك سهلٌ حلُّهَا ولتسلمِ

لم يبدِ ردَّاً والسُّكُوتُ شعارهُ
لا يخرجنَّ جواهراً من ذا الفمِ

حلوُ اللسان مع الغريبِ تبسُّماً
وأبوه يُقهرُ بالكلام المؤلمِ

هو باسمٌ للغير دوماً فاتحاً
ثغراً ويضحكُ من فؤادٍ حالمِ

أمَّا أنا فأرى العُبُوس بوجههِ
دوماً ولم ينطقْ بقولٍ ناعمِ

وإذا سألتُهُ عن خفايا صمتهِ
يبدي صدودا ليس بالمتكلِّمِ

كثرتْ عقوقٌ لم يقدِّرْ دمعتي
يا حُرْقتي ما كان يوماً راحمي

حفيَ اللسان ولا أزالُ مُطالباً
بعض المعونةِ لا يفرِّحُ مبسمي

من كدِّ ابني لقمة اسمو بها
بل كان منِّي طالباً بتلعثمِ

وإذا بيوم قدْ طلبتُ لقيمةً
لا لم يحقق مطلباً يا مندمِ

قطعَ الأيادي لم يحققْ مطلبي
أعطى وعوداً فهي تحرقُ في دمي

لم ينتصحْ من والدين وإنَّما
لا للأبوَّةِ والأمومةِ ينتمي

ضاعت سنونٌ ربع قرنٍ لم تعدْ
والعمرُ يمضي مثل ليلٍ مظلمِ

ورفيقُ مكرٍ قال أشكو كربةً
من ذا لها غيرُ الصَّديقِ المكرِمِ

وأتى كمثل ثعالبٍ هو قائلٌ
إنِّي أمينٌ والنُّقودُ بمعصمي

فالمال ضاع ولم يؤمنْ والداً
وقعت فرائسَ في شباك المُجرمِ

مالُ الزواجِ وليتهُ قدْ صانه
هلْ من خلاصٍ من شراك الظَّالمِ

ظُلِمَ الفؤادُ وقد عصاني مهجتي
يا ويلهُ من ربِّنا لم يسلمِ

العينُ تبكي من ضنايا حسرةً
والقلبُ يبكي والضنى لم يفهم

بقلمي الشاعر منصور اللوح
غزة .. فلسطين
٢٢ / ٤ / ٢٠١٧م