الجمعة، 18 مارس 2016

عيون اللواتي. بقلم علي مويسات الجزائري

قيل : سر الجمال مخبوء في عيون امرأة .
ـ  ترى اي لون  عيون يشكل غالبية  الحضور
...
ـــ عيون   اللواتي ــ
حفظ الله عيون
كسماء في صفاء
نبعها فيض البحارْ
تحت جفنيها هدوء
تحت جفنيها ضياء
يستنارْ
شهل  العينين عطر
من ورود لربيع  يستـثار
وعيون لونها البني شهد
تشرح النفس وبوح
من عميق العمق فارْ
زرقة العينين بحر
كم يذوب الموج فيها
في هدوء  وانكسارْ
والعيون الخضر فيض
من ربيع
وبساتين اخضرارْ
إيـــه  يا سود العيون
كم حويتي سره الليل  رموشا
وأرى الحسن بجفنيك استدارْ
.....
في عيون الحور سحر
وتراتيل قصيد
دونها يُلقى الستارْ
روعة كل اللواتي
زانها القد  وميس
خلدته الطير شدوا
في انبهارْ
...

الشاعر علي مويسات الجزائري

تراوغني. بقلم خضر الفقهاء

تُراوغني ..
.............

أ لا يا مَن تراوغني بصمتٍ
و تمكرُ بي و تَسعَدُ باضطرابي

تُـمَنّــيني بـكأسٍ من فُــراتٍ
و تَـفتعل انشِغالاً قربَ بابي

و تَرقُب ماعتـا بي من سعيرٍ
كما تُـلقي بزَيتٍ في الـتهابي

لجامُ الصَّـبرِ ضاق بطول صبري
إذا قـد راق عينيـنها ارتـقابي

فـ تـومِئُ لي بأنْ قـد حانَ وقتٌ
فَـأَتـبَعُـها فـأعلَـقُ بالسرابِ

أ زئبقُ أنتِ سيدتي ؟ أجيبي
أَ مِنْ جانٍ ؟ بأشواقي تُرابي

و تمتحني و تعتمدي اتّـقاداً
و تمتنعي و في وصلي تهابي

ركبتِ منايَ و ابتهجت طريقي
و زُغتِ -
أ قد عُجِنتِ من الضبابِ

فلا تُبدينَ منعاً لي و تأتي
و تنتثرين زهراً في هضابي

و تبغينَ المعَتَّقَ من نبيذي
بكأسٍ قد أشرتِ - من الرضاب

و تُبدينَ التهافاً إنْ تلوحي
و إن أقبلتُ - مزَّقني اقترابي

بهذا العشقِ قد شُغِفَتْ و باتتْ
عذاباتي و عن ذاتي اغترابي

--- خضر الفقهاء ---

سمعت صوتها.بقلم علي بكر

..... سمعت صوتها .....
سمعت صوتها بأذني
فكان همسه لحنا عذبا

يشدو بحنان نغم يسمو
بالعلياء موسيقا وطربا

ترتل بكلمات الحسن بهمهمة والورد منها ترنما

ياصحبتي بالحب رفقي بحالي والحال منك مقربا

تبسمت جنباتي من شوق
لجنباتك دفئا وأمنا وشغفا

فرح من سحر عيناك لي  أصابني بجوارحي سحرا

تنعمي بمن أحبك إمرأة
فكنت لقلبي تاج ملكا

سأرسمك بخيالي لوحة
عندما أشتاق انظر لها

سلمتي ويسلم قلبينا يحن
الجسدين بنهم لبعضنا

أشتاق لشم نسيم عطر
من أنفاسك شغفا وحبا

أرى في عيون البحر سما
عيونك بلون الزهر ووردا

بفارغ الصبر أنتظر اللقاء
لأضمك بعناق حميم ودا

فقريباعروس بمخدعي تؤنسي وحيدا قلبا وفؤادا

ياحبيبة ومهجة سعدتي
اليوم أكتمل المنا وبك إرتقا
/علي بكر

والعمر ولى. .ولم أفق. الشاعر احمد عفيفي

(والـعُـمـرُ وَلـَّى..ولَـمْ أفِـقْ!!)
******************
الشاعر:أحمد عفيفي
**************
أُوَّاهُ مِنَهُنَّ الحِسَانِ اللَّائِـي يَتَبخْتَرنَ
في رُوحي..ولَا يَـدْرينَ أنِّي مُبتَئـسْ
فَلَقدْ هَرمتُ من التشَبُّبِ , والحَنيـنِ
ورُحتُ أهْـذي ولَا نَـديـمَ , ولَا وَنَـسْ
اليَومُ أحْكي مَا الذى أشْـقَـانى في
وَلعِي بهِنَّ..وكَم عَتَى فىَّ الـوَجَسْ
...
أحْـكـي بأنَّ الـضَّـيْـم قَـدْ أذْرَى بـىَ
والعمرُ ولَّـىَ ولَمْ أفِـقْ , أوْ أحترسْ
مَضَتْ الـسُّـنُـونُ ولمْ أرَ فـيهِـنَّ مَنْ
تَـرأفْ بقلبِي الكَهْـلِ..آااهِ..وَتَكتَـرثْ
كَمْ بـِتُّ أحلُمُ أن أذُوبَ بِدفْئها..امْــ
رأةً أرَاهَا:تُـذيـبُ شَوقي المُحْتَبسْ
...
أبَّـتُهَـا الحِـسَـانُ لِـمَ الجُحُـودُ وقَـدْ
أفَضْتُ لكُنَّ , وَلـمْ أُزدْ , أوْ أقـتَبسْ
فهَلْ فيكُنَّ مَن تَـبْغي الـنَّقَـاءَ وَتَـرْ
عَـوي لقُـلَـيْـبِ تَـاقَ إلى الـوَنَـسْ؟
طُـوبَـى لِمَنْ تَحْـنُـو عَـلَـى كَـهْــلٍ
شَـقـىِّ..وتجْـتـبـيـهِ مِنَ الـهَــوَسْ!!

*********************

بكيت رحيلها. بقلم .محمد الزهري

بكيت رحيلها عني و بقائي هنا وحدي...... قال الرفاق بكاء القلب لن يجدي.....  تناسى و ابتسم فأمامك الحياة ستزهو......  قلت و كيف التناسي و الشوق يلوع قلبي.....  قالوا هل دخلت مدن العشق و أنت لم تدري ؟! ........ فالعشق وصال و بعده فراق و رحيل و أوجاع ثم بمرور الأيام تنسى........  قلت كيف لها أنسى و لدى ذاكرة عامرة بها على النسيان تعصى...... قالوا.......  ساذج في العشق أنت لم تترك لقلبك براح منها ليسهل عليك رحيلها دون أن تشقى.......  قلت كنت أرسمها في خيالي و قلبي و كل أيامي كانت لها و على أنغامها أغفو........  قالوا أتعبتنا فاشقى بذكراك فنحن عنك ننئوا.......  قلت الدمع من قلبي ساخن يغلو....... و العين أرهقها البكاء و النور خاصم يومي....... فأنا الذي زرعت بقلبها الياسمين كنت أرويه بنبض قلبي....... رحلت دون وداع و دون أن تعيد الياسمين لقلبي........  رحلت و تركتني و الحزن وحيدا دون أن تسأل عني...... رحلت و معها أحلامي تركتني لليل دون حلمي......  خاصمني النوم لأبقى طوال ساعاته بعشقها أهذي........  حتى القمر و نجمات المساء لبكائي عليها يبكوا.........  أيتها المتلفحة بالغياب دون عذر.......  أما ناجاك في ليلك البحر........  أما أخبرك أنني دونك أصبحت شريد الفكر.......  أنني بلا مأوى بلا فرح في بعادك أبكي.......  أنني آمنت لك لكنني لغيابك لم أكن أنوي.......  أيتها القاطنة بذاكرتي في بعادك كيف أغفو........  كيف أتنفس.....  كيف أحلم.........  تركتني لليل بلا صبح......
محمد الزهري

آذار يدري ليله بقلم رزاق البدري

اذار يدري بليله
كيف يأكله النهار
وانا ادري
كيف يقتاتني صمتي
ك أذار
وصورتي على وجه الماء
ليست صورتي
ولا هي التي في الجوار
ولا التجاعيد التي تحت عيني
قراتها
ولا ارتجافات يميني
رأيتها
وماسمعت ماقالت شفاهي
وماوعيتها
فقد جن طبع العشب
بقرب المآل
وذاب حلم الليل
بين اسنان الحوار
واذار هذا ياصاحبي
فهل عرفت اذار
وكم له حوار صامت
ليتك تجلس معي
وتنصت للحوار

غفوت. بقلم تهامي محمد التهامي

غفوت ............
ما كنت أغفو عادة بالمساء....... 
وبعد إطباق جفن هاهو الحلم .......... 
جاء...........
رأيت فيما يرى النائم أني وأنت ....
نجوب الدنيا ......
نرحل بالأرجاء....
وسرنا..........
امتطينا سفينة .......
أو حملتنا سحابة ...........
اتت إلينا.........
أوجاءنا سرب من حمام هزنا بعدما لوحنا..........
بأيدينا ..............
في كل مدينة........
أقمنا ليلة.........
وخلفنا وراءنا ذكرى ........
جميلة ..............
في كل قرية .......
نصبنا لطفلةوطفل أرجوحة ..........
بأيدينا ..............
ومشينا .........
على قمة هضبة الشوق .........
مشينا.............
كتبنا اسمينا ..............
سلكنا أودية ............
شققنا أفنية ........
صعدنا جبالا ..............
قطعنا بحورا .........
سهولا....أنهرا ....
متعت ناظرينا.........
ترافقنا في رحلتنا ........
همسات قلبينا........
سعداء كنا ...........
نستقبل الشمس....
نودع مغيبها معا .....لنستلم الليل .........
يسامرنا الليل .........
يروي لنا اساطيرا............
ومضينا ..
.في كل محطة........
نشيد أبنية ............
نوطد معرفة ..............
تذكرنا لو بيوم .............
التقينا .............
فخير الصحبة لاقينا....
ومشينا........
نطوي الفيافي طيا ....
نرتوي من حبناريا .......
نجابه الريح...
نصارع عتو العواصف ....
نقف.. بعد كل سقطة...... نقف ...
تمنحيني منك طاقة تقولين ......
لاتخف.....
ثم نهتف...............
سوية نهتف ........
أحبك.........
أحبك............
فيبدو الفرح ............
بعينينا..............
ومشينا............
ثم أتى الفصل المخيف .......
أتى الجزء المخيف...........
أتى هلعي.....
أتى جزعي...
فقد رحت تحضرين حطبا لتطهي.........
رغيف............
رحت........
ما عدت ....
انتظرت ..........
ثم انتظرت .....
فتشت.... ناديت.....
بكل واد ............
جريت....
كل تلة 
اعتليت .....
على بسطة كل سهل
جريت ..... 
بين الأودية على ضفاف الأنهر ........
في عمق الأبحر .........
سبحت..........
تلاشيت أنت .......
هزتك ريح....
فكيف أجابه بدونك ريح....
احترت واحتار مني الدليل ...
الوقت ليل .......
وتهت............
وفي قفار وجدت نفسي وحدي.........
ووحدي انا 
هنا............
فقد كنت قبل لحظة 
هنا...
وجدت نفسي أكلم الريح....
الريح تقوى وتقوى .......
لتهزني كما هزتك أنت وترميني .........
حيث لا أعرف ..........
أين أنا............
فأين أنت ............؟؟؟؟؟؟؟
وأين أنا...؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
كنت غارقا في حلمي أنا......حتى دق زائر بابي......... أنا 
استفقت فوجدتني في حلم كانت
بدايته أنت........ 
ونهايته ..........
أنا .........
حيث أنا............
فأين أنت.....
لأصنع اللقاء معك أنت .........
ليس حلما...........
بل واقعا ..............
يجمعنا.....

الأربعاء، 16 مارس 2016

طيف مريب كالسراب. بقلم الشاعر احمد عفيفي


(طَيفٌ مُريبٌ كَالسَّرَابِ!!)
***************
الشاعر:أحمد عفيفى
*************
يَاأيَّهَا الشَّغفُ المُرَابضُ في دَمي
دَعني , وَلَا تَـقـتَـاتَ مـن زُهْـدي
ماذا جَنَيتُ من التشبُّبِ والغَـرَامِ
سِوى اللَّظَى والجَمْـرِ في كَبدي؟
دَعني..فكم أُسْهِدْت واسْتعْصَى
المَنَامُ , وكمْ أمْسَيتُ في كَـمـدِ
...
ياأيَّهُـا الـشَّغَـفُ اسـتَـرحْ..فـلـقـدْ
خَبِرتُ اللَّائي عَبَثْنَ في خُـلْـدي
ولَمْ يَرفِقنْ بقُليبِي الـرَّهيفِ..ولمْ
أرَ في عِـشْـقهِـنَّ:بشَارَةً تُجْـدي
فلكمْ غَرمتُ بحُسنهِنَّ وَكَمْ بُليتُ
بِغدرهنَّ وَكَم ْأُبْكيـتُ في مَهْـدي
...
وَلكمْ نَظَمتُ أشْعَـارَاً لَـهُـنَّ..وَكَم
بَارَكتُ أنْ يَـلجُـونَ فِـي سُهْــدي
وكم رَأيتُهُنَّ كَالطَّيفِ النَّسيمِ..إذا
مَـرَرْنَ..يمُوجُ التَوقُ في عَضَـدي
لكنَّهُ أضحى كَمَا طَيفِ الـسَّـرَابِ
لَا يٌطْري , وَلَا يَـبْقَـَى..كَمَا الـزَّبَـدِ!!

******************

الثلاثاء، 15 مارس 2016

بهمسك تحتمي الأشواق حبلى بقلم خضر الفقهاء

بهمسك تَـحتمي الأشواق حُبلى 
بـقَـعـرِ الـقلـب يَـحرسهـا أنـيـنـي 

إذا همستْ - يذوب القلب شوقاً 
و إنْ جهَرَتْ - فَـ تَسلُبُني حنيني 

،،،  خضر الفقهاء  ،،،

الجمعة، 11 مارس 2016

ألليل أقبل بالسكون وأظلمَ ... بقلم زينب حسن



ألليل أقبل بالسكون وأظلمَ
جاشت أحاسيسي بصدري سُقَّـما 
و الطيف لاح و من حبيبي بسمةٌ 
تطوي الغياب إذا بلهفٍ سَلّمَ

إن عاد أشرقت القلوب بوصله 
و أفاض في سعد اللقاء البلسمَ 
فأجيبه لهفاً للحظةِ ودّه 
فـأنِـر بليلي و اثـرِ قلباً مُغرما
و امنح وصالاً باشتياقِك لهفتي 
فأكون عشقاً خامراً بك أُكرمَ