الأربعاء، 31 أغسطس 2016

ماذا سأمضَغُ من بُعدٍ إذا أصِفُ
إنََّ المسافةَ حُبلى .. ها أنا أقِفُ
بأيِ وجهٍٍ أُلاقيها لتقبلَني
تلك النهايةُ.. بعضُ الوصلِ يُقترَفُ
تعانَقَ النزفُ فيها والشموخُ فلا
صحَ الفضولُ هنا لثمٌ ، هنا شَغفُ

فيا دمَ الحشدِ يا سيلَ الإباءِ ..فمي
شمسٌ ولكن على حرفيكَ تنكسِفُ
.
.
الوالي.
"إليك ومنك أشعاري"
أنا طير يرفرف في سماها
وقنديل يعيش على ضياها
كتبت الشعر لا عجبا ولا فخرا
ولكن من عذابي في هواها

فمن قبل الهوى ما صغت حرفا
يقصد الشعر أو كابدت آها

وكم شاهدت من حسناء تسبي
وما يهتز قلبي من بهاها

فما هام الفؤاد بغير ليلي
وما لمست مشاعره سواها

ولما ذبت من حبي إذا بي
أخط من القصيدة مبتداها

وراح الشعر يكتبني بأيد
من الشوق المحلق في سماها

فقلت لعل شعري ذات يوم
ينال السمع أو ينطقه فاها

فيشعر قلبها بأنين قلبي
ويرحمه فيسعدني رضاها

ناشدتك بالذي خلق البرايا
وأفئدة تهيم علي هواها

تعالي نبتهج بالحب حينا
وننسى كل أحيان عداها

تعالي إلي دنيا الحب هيا
فدنيا الحب موفور هناها

إليك ومنك أشعاري عسى أن
يلبي قلبك القاسي نداها

#أحمد__الجندي
ألا يا دار عادتك الغوادي
==============
ألا يا دار عادتك الغوادي
.................. وفي أرجائك أنتشر الهناء
وطير السعد رفَّت جانحيه
.................. على أهليك قد عم الصفاء

ألا يا رب منَّا الحمد يسعى
................ ومنك الفضل يُسْرا لا إبتلاء

أنا في غاية الإسعاد قلبي
.................. وعن أهلي فقد زال العناء

بما أكرمتنا وجعلت منّا
................... حفيدا فيه أجزلت العطاء

الا يا رب واجعله رضيا
....................... وبرا فينا ديدنه الولاء

ويعمل صالحا ما دام حيا
.................... وبين الخلق سيماه البهاء

محمد آل جرادات
الحزن وجهي والضياع مساري
فرحي يغادر راحلاً عن داري ..

نبضي توشّم بالأسى مذ غادرت
أسر اليراع براءة الأشعارِ ..

سارت على رئة الضياع متاهتي
وتناثر الوجع المسن بداري ..

لفحت سحائب شوقنا مرثية
رسمت مسيرتنا يد الأقدارِ ..

وتناثر الحرف المسافر في دمي
فبكى على وجعي سنا أقماري ..

لا نجمةٌ ترنو لألثم سحرها
وتموسقت بالحب شدو كناري ..

سطّرت في ضلع الغيوم براءتي
وختمت صمت قضيتي بقراري ..

أبدعت من صدر الحروف قصيدةً
يزدان من ياقوتها محاري ..

ريح ابتعادك شتت فكري وقد
تاهت خطاي على دروب مساري ..

رباه هذا البعد ليلٌ في دمي
أفلت نجوم محبتي بمداري ..

وتنـفّس الشعر الحزين بأضلعي
وغفت جراح البوح في أسفاري ..

يسرى هزاع
.............. ثرثرة مخمور .................!؟
لا تستغربي حين اكون
ثمل ما اقول
لكن اعلمي ان كلامي
من القهر مقهور
اثرثر
وانا يحرق بروحي
الخمر الاحساس
بقوة الجمر
فاقد العقل
مسطول انازع
الصبر
ابحث عن امل
يسمع
واشرب لأهدى
واعقل
ادمنت هواك
ادمنت الخمر
واضعت بين الخمور
احساسي
لو علمتي يوما
اني اجالس الذكريات
ونفذ مني الكاس
صبيلي انت
آخر كاس ........................... !
دعيني بسكري
اناجيها لعلى بعذري
انساها يا بنت الناس
لا اريد ان اصحي تارة
وأغيب تارات
واحيا لحظة
واموت مرات
انا بريء من الثرثرات
وسقيم بصمتي
وجاهلا في فكري
دوما تتوه مني
العبارات
لا تسعفني الابجديات
وتعلق بحنجرتي
الكلمات
لا اتصنع الالم
ودمي من الجروح
اصبح بحيرات
عشقي يعلو الصمت
بصرخات
كالرعد بعز الشتاء
يرعب ويزلزل
الساكنات ................. .. !!

عشق بلاد نمت بها
اعظم قصة حب
بالحياة
وحن عليها الطير
حرك بها الهاجعات
افاق لها الامنيات
خلت الزهور
بلا رائحات
زينة العمر
تلك الشيبات
وتلك البلاد حبلت
بك
وولدتني انا
لتحيا الذكريات
سمائها اول
من سمع اهاتك
التي بعد المخاض
بصرخات
اخرجتني من احشائها
من الالامها بنتني
اردت الموت بتلك
اللحظات
والحياة لا تسمع
صوت بكائي
لمن يا قدر بعد هذا
آات
ابكي بسبب
ودون سبب
لا اعلم من شدة
سكري ماذا يجري .................... !!!

صغير كنت
ووليد لحظي
حين
وضعت بمذود الغدر
حرام من خطايا الغرام
تبث بأمري
لا تهمك ثرثرتي
انا اطشي احيانا
من سكري
ما عدت اتحمل الصمت
الذي مل من صمتي
دعيني اقاتل نفسي
اعاتب اهلي
اشكي همي
ابكي ل امي
التي قطعت الحبل
السري
من بدري
علني اكف عن ادماني
ومن الشرب انتهي
علني اهدا واكف البكاء
الذي بلا وعي
بحزني
لعلى النار تهدا
بصدري
لعلى الخالق ارحم
لي من امي
نار وجمرا يجري
بعروقي
يحرق بجمره كبدي ...............!!!!

اذا ام الدنيا ما حست بوجعي
كأنسان منحني
للحياة وهي تفي
ان تكون بين الحطام
زاوية بها نلتقي
حتى خمري
وسكري
تآااامر علي
لكي من كونك
اختفي
سما نقوعا بيدك
لي كأسا قدمي
اشربه نخبا لك
وبعدها انا ارحل
وانت بعدي
ترحلي ...................!!!!!

كلمات الشاعر :
جهاد حداد
تحياتي
اطربتني نغما احييتني
بنبض قلبك راقصت
مسمعي ،،،
لونت حرفك بألقي
بسهدي ،
بناري ومدمعي ،،،،
جلبت لك حكايات طويلة
فيها الف قصة هزيلة
فيها عبلة
فيها جولييت
فيها ليلى العليلة
فيها سبع بلاد
اخرها بلادي
واولهما عيونك الجليلة
جبلت اسمك بفطرتي
واعلنت الحداد بحسن الوسيلة
لا تود وئامي بنظرة احيتني
ولا تفارق همساتي
وترهات عشقي الأصيلة
هيهات ان يعشق
قلبي
كمثلك .
كعيناك ،كملامحك الابية
وحصونك المذعورة من
جند رموشي واشفارها الطليلة ،،،
تعال ،،،،فظلالك منهم
نم بين اسحارهم
بين حفوني وظلالهم
احلم بجنات خلد
وقل أمل
حوريتي اطفئي شموعي بعجل
لا تهابي نبراتي
اهاتي
وحروف الغزل
اجمعي نبراتي الصوفية
ومن الحب ما هوى وقتل
اجمعيني بين اطلال الحب والعلل ،
بعثريني بفوهات براكيني
وكالنار على علم
لملمي اشواقي القليلة
.ضمي اشلائها باليم
وعلى مهد الحب غني
اغنيات الاطفال الحالمات
.صفقي وكبري .صغيرك
اجعليه يمارس طقوس
الحب وينتقي القبل .
نما وكبر وصار فارس الحب
عاشق بتقوى زاهد بدون زلل

بقلمي امل عبد الحافظ

افتديتك. .بقلم الشاعر خضر الفقهاء

افتَـدَيتُك
..................
يا من بأمرك عمرٌ راقه سكنُ
كُفّي الدموعَ ففيها الروح تُفتتنُ

و اشفي العليلَ بصبرٍ حينَ مصعبةٍ
عارٌ دموعكِ يسكُب جمرها الحَـزنُ

أنا - إنْ جلدتُكِ سوطُ الوردِ لَوَّمني
يا كنهَ ذاتي - ليس القهرُ يُختَـزَنُ

أسرفتِ ودّاً فاورَدَّتْ جنائنُـنا
و أفضتُ رُحمى - قلبٌ عاشقٌ يَزِنُ

ناديتِ بحري أن يقسو فـيمنعني
و البحرُ أنتِ و قلبي الريحُ و السُفُنُ

آثرتِ ضُعفيَ يا قلبـاً غُرِمتُ به
هاك اضعِفيني إنْ دانتْ لك المِحَنُ

أوجاعُ روحك آلامِي و قد حملتْ
روحي إليكِ - و في الأوجاعِ مُمتَحنُ

وطنٌ تمزَّقَ و التشريدُ هَـمَّ بهِ
فافدي بلادكِ بي _ بدَني لتحتَضِنُ

واثري حياتكِ عِـزاً ما استدامَ ثرى
إني فَدَيتُ - و عُـمري للــعلا ثمنُ

---  خضر الفقهاء  ---

إِذَا هَمَلَت عَينَاكَ واللّيلُ نَازِفٌ..بقلم الشاعر رمزي الناصر

إِذَا هَمَلَت عَينَاكَ واللّيلُ نَازِفٌ

لِذي الرّوحِ حَتّى يَستَكِينَ المُكَرّمَا

نَهِلتَ تُنَادِي القَلبَ والنّورُ هَاتِفٌ

وَقَد صَدّ بُوحُ العِشقِ مِنكَ تَكَتّمَا

وَقَبّلتَ فَاهَ البَدرِ إذ أنت عَازِفٌ

عَلَيها  تَجُرّ النُوحَ دَمعَاً تَكَلّمَا

                 
             رمزي الناصر

الثلاثاء، 30 أغسطس 2016

لِـلْـــقُــــــــــــــــدْسْ
أَسْتَصْرِخِكُمْ يَا سَادَة
أَسْتَصْرِخُ الدِّينَ
فِيْ ضَمَائِرِكُمْ
كَمْ هَلَّ الضُّحَى
بَعْدَ قُدُومِ الّبَدْرِ
يَسْرِي ...؟!
وَالدُّجَى فِيْ كَبِدِ
السّمَاءِ ...
تُقَارِعُ الشُّرَفَاءِ
أَسَنَنْتَظِرُ سَوِيّاً
وَنَلْهُو قَسْرَاً
فِيْ الّمِيقَاتْ..؟!
يَا أَيّتُهَا الّبَاسِمَة
وَأَنَا فِيْ الرّحِمِ
أَنْتَظِرُ ...
الّقُبُلاتْ ...
وَلَسْتُ خَجُولاً
حِينَ أُصَارِحُكُمْ
أُقَدِّسُ أظَافِرَكِي
وَإِنْ دُنِّسْتِ ...
فَأَنَا رَضِيعٌ
وَإِنْ عَانَقْتُ الّكِبَرَ
عِتِيّا ...
فَبِالْمَهْدِ كَمْ ارْتَوَيْتُ؟!
كُنْتُ سَرّاقَاً
لِسَمَعِ الّعِشْقِ
فَكَمْ عَشِقْتُ
كَمْ رَاوَدَتْنِي النّفْسُ؟!
فَذّهَبْتُ ...
أُجَلْجِلُ خَاطِري
وَأَنَا شِبْلٌ
كَأَنَّ الصِّبَا
فِيْ الّعَصْرِ اعْتَصَرْتُ
فَالْتَهَمَتْ السّنُونُ
مِعْطَفِي ...!!
وَالشّمْسُ أَقْلَعَتْ
وَغَداً سَنَغْدو مَعَاً
إِلى الّبُرَاقِ ...
وَقُبّةِ الصّخْرَةِ ...
لِنَسْتَمِعَ لِزَهْرَةٍ
وَلِشِبْلٍ قَدْ يَقْرأَ
عَلَى مَسَامِعِكُمْ
الّمَجْدُ فِيْ عِزِّ عُرُوبَتِكُمْ
بقلم الشاعر: علي شريم
30/ 8/ 2016م
رثاء حبيب
أين أدفن نفَسي حين
تغيبْ ؟

أين تشرق شمسي ؟
أين تغيب ؟

حين يستولي
الغمام الداكن
الفجر
القريبْ .

كدمات أحزاني
المتمردة على
فنجان شاي أعورْ ،
و لهيبْ .

سلكت أنفاسي المسافآت ،
طيا للأرض ِ ،
قدرا أحولاً ،
نصيبْ .

حبورا تعيسا
بسمةُ شيخِ سبيلٍ
غريبْ .

تتوفى على مقلتيّ
دقات القلوب العاتمآت ،
صبيبْ .

كيانات تسعى ،
وسيفي من خشب
و صليبْ .

تتآكل أيقونات الحب
في ذاكرة الأيام
الثكلى ، حرقة نوى ،
حبيبْ .

. . .
سعيد انعانع
المغرب
( ويبدأ الحلم ،، )
وعلى مقاعدِ صمتي ،،
وتحت زيزفونة قصيدة حُلمْ
نثرتُ لهُ جدائلَ أنوثَتي
وبعثرتُ تناهيدَ أحرفي
مابين أسطر الهمس
وبخشوعٍ ترنمت
أنامل أحزاني
شوقاً لسحابةِ سقيا
تغشاني فترتوي
شراييني وتستكين
وأظل على أبوابِ أملٍ
بصباحٍ يأتي به
كقطراتِ الندى يتراقصُ
على وجناتِ ياسمينتي
ويبدأُ الحلمْ !!

،بقلمي( نونا محمد)
0 سمفونيات الحُبِّ بالكلمات (28=40) للشاعر رمزي عقراوي
شَغلتْني
غاياتٌ
في مُعتركِ الحياةِ ...
ولم أقض ِ اللُّبانةَ
من حُبٍّ وهيامِ
ومضيتُ
اجُّر اذيالي
على اللاَّحُبِّ
والومُ جاهلاً
صاحِبُه مع اللّوامِ !
واشتَم
زمن الغانياتِ كناقهٍ
بعدَ الشفاء
يذمُّ وقت السّقامِ
لا تستعجل
يا قلبي على الذمِّ
لأنَّ في
شبابي بقيةٌ
إنَّ الشبابَ مزَّلةُ الاحلامِ !
يا قلبي الدامي
ماذا لقيتَ
من سيِّدةِ الغرامِ
انتَ تدري
وتسألُني بتجاهلٍ ...
ارَمتْني
بسِحرِ عينيها
امْ رَمتْ بسِهامِ !؟
فما زلتُ اركبُ
كل صَعبٍ في حُبِّها
حتى كدتُ اركبُ
الى عشقِها حِمامي !
( واذا القلوبُ
استرسلتْ في غيِّها
كانت بليّتُها
على الاجسامِ ) !!!
30=8=2016
بانك اللماس خداعا. . *(بانك اللماس)*
بحلى البدء.....
وتلاحق المرار
أكبر المساحات..
والتلون فيك ما غابا..!!؟
وعرفت...
كل الحكايا...
من طل البعد..
يا سيدتي......
ومهيلك انيا بوماك..
من وراءها الظلال..
فلم بذاك..الخداع
ادانيك عتابا...!!؟
واسكن رسمك...
مواضع سهاري...
بأوقات أواخرها...
ليالي الأنس بعمر..
وأعلم أن الكلم....
هنا وهناك سيدتي..
ما عاد وعيناك....
رحيلا مستطابا...!!؟
ولست اقولك...
سوى بكل الوفاق..
ودعواتي الاحلام...
فقد مررت ومرنا..
الزمان فأهدى...
بعض حلاه والهوى..
من أحد الأطراف..
ماضيا لأخر اللحاظ..
ولدى الآخر كأني..
به جفافا واستحال...
حتى في الحداق....
يا سيدة (الذكرى)...
ليس إلا محض خرابا..!!؟
بقلمي الشاعر*(جمال عشا)*...
JamalAsha.30.8.2016
كنت تردد أنت ياجنة حبي
هي مازالت جنتك
يطرب ذكرها مع قهوتك
لم ترتحل عنك...
هي ترافقك في خلوتك
في صمتك ولهفتك..
أحلام تعانق الأرواح
تساكن الأعماق
بأحلى الذكريات
على ضفاف الروح تناحيك
وفي محطات الشوق تنتظر
واللهفة بروحها تنتشر
فيتورد الخدان
وتتوه العينان
لأمل اللقاء
بقلمي هناء المحايري
شوق ........لساهر لاعظمي
في قلبي حب وشوق اليك
لو نثرته لخجل القمر من سحره
واختبئه حيران في ظله
وان او دعته قلبي تناثر عطره
حتي غلب الياسمين سره
يا حبيبي لقد اظمرت في قلبي
اشياﻋ لاتخطر علي البال
وفي تفكيرها شي من الجمال
تعانق البسمه وتشرق
اشعتها كشمس الجبال
زاهيه الالوان يحتار لها العنوان
تنتظر الشفق دون قلق
تعانق لاشواق وتدخل لاعماق
حملتك بين اظلعي نغما
اتغني به عند المي
اتوسدك اداري بك سقمي
في فرحي وفي حزني
انت القرب لظني وهمي
واني لاثمل من نبيذ سحرك
وتاخذني نشوة العاشق السكران
وتوة بين افكاري واسطرها
واداري لهفة العاشق الولهان
فليس هناك مكان للاحزان
فقط فرح العاشق الحيران
قبلات محتاره واحضان
ساهر لاعظمي
ضلالة عشق
******
مشكلتي
أني أضعت أمسي
فأصبحت باقات وردي
بلا عبير
وأشجار حبي بلا جذور
مأسآتي أني أؤمن بأوهام
بطولتك المزعومة
فسر فوق رمال إشتياقي بقدميك
نحو ضوء يلوح في السماء
إنها كلمات وجعي المكتوبة بنور القمر
سئمت اللعب معك
فأنا أتيه في أمواج أفكارك المتضاربة
أتشبث بقشة الغفران كعادتي
لكن القضاء في عشائر دمائي
أصدر حكمه
فلتبق محبوس المشاعر
في خيام خاوية الوفاء
باردة الجدران كبرودة إحساسك
فغرورك لا يراعي شعوري
لا تلم قلبي
أنت من أخمد وهج الشمس
ببوحك الأخير
لست أدري مصيري بقصة غرب فيها الصدق
فمن أنت
توبة قلب عاص
أم ضلالة عشق
لا توبة عنها
********
بقلم غادة عقل
الشِعـــــــــــــــــــــــــــرُ دِيـــــــــــــــــــــــــــــــوَانُ العـَـــــــــــــــــــــــرَبْ
نحنُ بَنو الموتى فما بالُنا ..... نعافُ ما لا بُدَ من شُربهِ
يقول : نحن أبناء للأموات ولا بد لنا منه أي : فكما مات من تقدمنا من آبائنا فكذلك نحن على أثرهم . وهذا من قول أبي نواس :
ألا يا ابن الذين فنوا وبادوا ..... أما والله بادوا لتبقى
وأصله قول متمم بن نويرة :
فعددتُ آبائي إلى عرق الثَرى ..... فدعوهم فعلمت أن لم يسمعوا
ولقد علمت ولا محالة أنني ..... للحادث فهل تراني أجزَعُ
وهذا كما قال عمر بن عبد العزيز يعزيه عن أبيه : أما بعد ، فإنا أناس من أهل الآخرة أسكنّا في الدنيا أمواتا آباء أموات وأبناء أموات ، فالعجب لميت يكتب يعزيه عن ميت والسلام .
ولكم تحياتي / نبيل محارب السويركي – الثلاثاء 30 / 8 / 2016
Feelingz Heart‎‏.

و ذات مساء
قطفتُ وداد حانيةٍ و في الشفتين ما أسكر
و في العينين ما يغوي و يُذهبُ رشدَ مَن أكثر
تواصلني بهمساتٍ و لمساتٍ بها تظفر
حكاياتٌ تؤلّفـها لعشقٍ يانعٍ أخضر
و تروي عَجفَ أيامي بحبٍ بالهنا أزهر
أعدنا عمر صبوتنا ، شربنا كأس ما أخمر
بأقداحٍ سكبناها بعشقٍ دائــمٍ أثمر
--- خضر الفقهاء ---
ربما تحتوي الصورة على: ‏زهرة‏
،،،،،،، ( القلب المعذب ) ،، بقلم خالد الباشق
انا شاعر ٌ من نور خدك ِ اكتب ُ
وبحُسن عينيكِ الجميلة معجب ُ
فقوامكِ الفتان يخطف مهجتي
وجمال خصرك كالسماء مرتب ُ
وعلى تألقك ِ الانيق مهابة ٌ
والامنيات جميعها لك تنسب ُ
لما رأيتك ِ باللقاء تسمرت
مني النواظر والمدامع تسكب ُ
فرأيت اصناف الجمال جميعه
فيك اهتدت واليك صارت تحسبُ
من بين عينيك ِ الوسامة ترتقي
والشمس لو لمحت جمالك تحجبُ
تلك البلابل فوق خدك ِ غردت
والنحل من شفتيك ِ شهدا يشربُ
وكأنني طفل ٌ يلوذ بلعبة ٍ
وبكل وجه ٍ بالبراءة يلعب ُ
صِغتُ المشاعر في رؤاكِ قصائداً
ولك ِ المشاعر بالمحبة تُكتب ُ
اقسمت ان الشعر منك بحوره ُ
والشعر في قسم الهوى لا يكذب ُ
يا رقة الاحساس فيك ِ رقيقها
واليك ِ قلبي كل يوم ٍ يهرب ُ
واليك ِ انفاسي يثور لهيبها
والى وصالكِ بالمحبة ترغب ُ
فاذا سمعت حروف اسمك صدفة ً
كل المشاعر في فؤادي تطرب ُ
واذا ذكرتك ِ مرة في مضجعي
مني المنام بكل عنف ٍ يسلب ُ
فاعيش في ارق اشتياقي هاهنا
وكأن ذكركِ في ضلوعي مخلب ُ
فيظل ينهش للصباح وانني
من غير وصلك ِ في بعادك اصلب ُ
يا من وصالك ِ للجروح ضمادة ٌ
وجميع آلامي به ِ تتطبب ُ
لولا وجودك ِ في الوجود فانني
شخص ٌ مريض ٌ من فراقك اتعبُ
هذا الحنين بخافقي لا ينتهي
والقلب من غير الوصال معذب ُ

لآلئ الشوق
بقلم. سيف الهمداني
.....................
سأكتب في جمالك يا اشتياقي
لأني في الهوى العذري باقي
سأكتب في جمالك ألف حرف
و أسكن وسط قلبك في سياقي
خذي ما شئت من روحي و هاتي
لحاظك كي أفوز على براقي
أحبك كلما دفقت حروفي
و أنفث في سفورك بالسباق
فكوني حيث شئت فإن قلبي
أحبك أنت ياأرض الفراق
خذي ماشئت بل كوني جواري
لكي أحيا بكم عند التلاقي
أحبك كلما سكنت رياحي
و أشتاق الليالي في رواقي
تعالي يا لآلي الشوق أني
أحبك في ارتياحي أو شقاقي
فكوني درة تسقي فؤادي
بشهد الوصل في كأس الخلاق
تعالي و اكتبي للدهر إني
أحبك فرحة عند العناق
تعالي يا حياتي دثريني
بهمس العشق في رئة الوفاق
شهيقي أو زفيري في يديك
فهل لي قبلة عند احتراقي
بقايا من رماد صار حبي
فكوني الجمر يا تمر العراق
توقد في خدودك ما تبقى
من الهمس الذي آنست باقي
و في شفتيك نار قد صلتني
بحمرتها على دفء افتراقي
أحبك ظبية الأحلام هل لي
بضمك حينما ألقى مذاقي
سأبقى قيس ليلى في ارتيادي
ب أحلى ظبية خمر الدراق
.................
30/8/2016
 
<سرايا الافق>
يتخذ السهاد
نجوم الليل سجادا
يجوب في الأفق
بحثا عن سحب
تمطر جفاف الجفاء
لتروي عطش ثغر
يروي أنين السنين
قبيل سكون الغسق
سائلا لا ينتظر جواب
استفهام عالق
يطرح على من به بكم
يطل وجه الصبح
على أمل خيبة
تستنجد بالعجز
فتختفي سرايا الأفق
ليختفي السجاد
رانيا أقلعي
حسن الجبالى


عينيك بحر لجي أغرقني
ورذاذ شهد شفتيك خمر أثملني
فخططت حرف قصيدتي على خصرك
واستجديت حرفي وبلاغة قولي
واستصرخت قلمي ليسطر قصة عشقي
فتبسم عقلي
وقال
وهل يصف القلم مكنون فؤاد قد عشق ؟
أو تصف الكلمات لهيب العشق المستعر ؟
ولم ألبث طرفة عيني
حتى
اجتاحني طوفان أنفاسك يهمس لجوارحي
وتفجرت من أنفاسك براكين لهفتي
عانقيني
واقتربي
حطمي كل جدار يحول بيني وبينك
اشتقت همسك
اشتقت نبضات قلبك
اشتقت أسرد على عينيك قصة عشقي
اشتقت أهمس لشفتيك بلهيب شوقى
أحببتك
وأحببت البحر الدافئ فى عينيك
... " إبن الجبـــــــــــالي " ...
الشاعرة ندي محمد 
 ............ مثلث برامودا ............
انا وانت وهي
في مثلث واحد مغلق
وعليك الأختيار يا شهريار
بيني وبينها في دائرة واسوار
ملذة عندك بجمع النساء
بيني وبينها ليل ونهار
كحديث الصباح والمساء
فتيار الحب بيننا مشتعل
من يقبل التحدي يشدو
اليه الحبال
فمثلثنا علي مايبدو
كمثلث برامودا
قد يختفي بهذا القرن الحديث
انا لست هي
انا انا وليس لي مثال
ان تقارني بها وتضعني معها
حبي حبا مستقل
ولابد من الانفعال
قرر واخرجني من مثلثك
ضعني في مثلث من ضلعين
ليس لهم ثالث معها
ذات العيون السوداء
امرآه خائنة برداء
كرموزي بظلال مشع
ملكتك وخنتني معها
اتخاف ان ترتجف امامها
ويسقط المثلث ويتم الاختفاء
ولا احد جيدنها الا جثث واشلاء
اسرع في اختيارك
اما هي .... اما انا
انا بالعيون الزرقاء
برداء الحب البيضاء
اقرر لك المصير بعد
دهر ام بعد ضياع الانصياع
.......... الشاعرة ندي محمد ..........
 
بسمة عروب
نثرت دمعي مع الحرف و أشعرت
ببديع أوتاري لعل ربيعي يجوب

لما بدت أنواري طمسوا هلالها
و كأن الدنيا اجتمعت علي بخطوب

خذوا زهرة عمري و ما قدر لكم
و اتركوني لمقبل إلي ندي محبوب

موشحة ببسمة الروض تختال بهون
تزفها الورود تغمرها بعطر مسكوب

فرحي تولد لا تخشى عهد الكدر ول
و اشدوا كالزهر لا تمل ود عروب

بتقى نعشق الأيام و نسعد بالهيام
نحمد الله من بذكره تطمئن القلوب

الشاعر : ماهر قرموط
العين تهمي ودمع العين من ندم
ويح الفؤاد بلاهُ الحب بالسقَمِ

فالعقل عندي وذا الايمان يسعفني
والسعدُ دربي وتاه البؤسُ عن قدمي

حنين قلبي وللأشواق أقتلهُ
وما مضى من حياتي تاهَ في الألمِ

فلتشرئب َّبنا الأعناقُ ترفعنا
علياء تشمخ في عز الى القمم

كفكفْ دموعَ الأسى فالحب في وهمٍ
إلا لمنْ خلقَ الأكوانَ من عدمِ

واتْبعْ رضا الواحد الغفار في قربٍ
وانجُ من الذلّ ما يودي الى السّقمِ

ماذا أقول ُفإن الضّعف يعزلني
من غير ربي يديم الخير بالنعم

شوقي إليه من الإيمان منبعهُ
شوق الصّحاري إلى الأمطارِ والدّيمِ

وبي من الوجد شوق لا يفارقني
لو لامني فيه كل الناس لم أُلَمِ

ابتسام احمد

الاثنين، 29 أغسطس 2016

@@ على مذبح استكانتي @@
وهل يجدي الاعتذارحبيبي ؟.
وعلى مذبح استكانتي
ألف حرف من الحنين !..
كيف أكتبك حرفي الممزوج
بالاشتيــــــــــاق
وتهديني الأنين ..
هي رسالتي الأخيرة !
دعها ترتعش بين أناملك ..
وتهمي بالفراق ..
إياك أن تلثمها !
ودائماً تفعل حين تراجعني
ليهدأ القلب بين ذراعيك
بأمالي عهد وميثاق !
وهمس ينسال دمعاً رقراقاً
يحمل لعينيك حبي الدفين .
لتكن رسالتي ذكرى !.
ستحضرها بلهف
حين تغيبك عن محظات العمر
بيادر النسيان !
ويستعر قلبك بالأنين ..
أعتذر:::
عن رجفة قلبي الأولى !
حين تلاقت العيون بنظرة
فاجأني غموض وجنون
يشوب مجاهل عينيك الآثمة
لم تكن رؤيتي فاعلة يا قرة العين !
لم أستشف حروف حب مكنون !
لم أزهر كما بواكير الربيع !
قاتل ذاك الرضاب بين ثناياك ..
اغتال أكمام الحبور بوجنتيَّ
وأورثني العويل !
قلبك كسهوب القفر الجرداء
لا يستهويها همس ذلول !..
أعتذر اليك عن لحظة احتواء !
كنت بين يديك قبرة أتيه بشدوٍ ..
أمنحك قلباً أبيضاً !
كهفاف الثلج يهوى ارتواء ..
لا أدري كيف خدعتني ثرثرة
من همس كالعنفوان!
تبدت على سهل الشفاه
كبراعم المنثور ..
كان عليَّ أن أعانق فطنتي
رغم تلبد غيوم العشق
وشرود واستواء !..
أعتذر عن قبلة رتعت على شفتي ..
أهي من بقايا مجون ورثته
بعلاقات متمردة
على أعراف الحب ؟..
كنت بحالة استسلام
وأنت تغزوني انتشاء ..
كان لك أجندة مواعيد وأرقاماً خيالية
وغرف ونساء ..
وكنت أرتع ببراءة الطهر
وأرتعش كيمامة الحنين
إذا حل المساء ..
أعتذر إليك أني كنت صادقة الهوى ..
فأنت من عصر الصقيع
رغم سكون القلب
تترجل على محطات إغواء نرجسية
تستهويك معابد نار !
ولهيب واحتراق ..
تتلاشى بصرخات فاحشة
من نداءات مخملية وترتعش الأجواء ..
هكذا أنت!!
ما كان يجديني يوماً
أن أكون امرأة كومبارس!
هوعمرك المتأكل على صخور النزوة .!
لقد أثرت الرحيل !
قبل أن تمطرني نيرانك
بسيل من شرر مجامرك المتناثرة
رغم تكدس الجليد على دروب الانصهار ..
لتكن رسالتي الأخيرة بقايا اوصال
من جراحي ..وفحيح واعتذار ..
أعتذر إليك ::
أني قد صدقت إملاءاتك يوماً !.
قتلت الإنسان في رؤيتي ..
يوم حولتني إلى بقايا أنثى!
كمدن مزهرة بالحب
وكنت أنت ذاك الإعصار ..
...زينب رمانة ...
يا راحلاً صوته من صمت آهاتي
وغائباً حاضراً منفاه في ذاتي
..
هذي البداية سيفٌ شق خاصرتي
وموغلٌ نصله في عمق نبضاتي
..
ما للأماني جَـفَت دربي وراحلتي
والدهر أحرق أيامي ومرساتي
..
رحيلك اليوم موشومٌ على رئتي
و أنت نبضٌ ونجمٌ في مداراتي
..
أغلقتُ بابي ولا أنوي مقايضةً
وذاك طيفك حلمٌ في مساءاتي
..
تاهت خطاي ولا نجمٌ يؤازرني
أضعت بوصلتي يا نور مشكاتي
..
دمعي يسح دما من نزف أوردتي
داويت جرحا وأدمتني جراحاتي
..
برئت من أحرفي من بوح قافيتي
أفرغت أوردتي نزفـاً بآهاتي
..
لانورسٌ صادحا في درب قافيتي
والليل يعزف أوجاع المعاناةِ
..
تبت يدا من طوى بالفقد أغنيتي
ومن أسالَ دموعي في مساراتي
..
لاحظ لي والنوى نزفٌ بذاكرتي
لا نجمةٌ لي ولا غيثٌ بغيماتي
..
يا أمس يا ماضياً يتلو حكايتنا
هلا أعود إلي نبضي وضحكاتي

يسرى هزاع

الشاعر والاعلامي رمزي عقراوي



0 سمفونيات الحُبِّ بالكلمات (27=40) للشاعر رمزي عقراوي
حمامةُ الدّوح ِ
حرَّمتْني من النّومِ !
فلبَّها شوقي السّاهر
وغرام ؟!
أنا حيرانٌ
مضطربُ المضاجعِ
ليلي كالحربِ
وليلُ النائمين سَلامُ
بين الدُّجى
والدُّجى
لي عادية الدُّجى
ارواحٌ ولهى
تتآلفُ بينها الاسقام
عانقتُ
طيفا ساريا
وشكوتُ
حيث الشكوى
عليّ حرام !!
.........................................
يا مُحرَّمةَ اجفاني
من النوم لكِ الهنا
ولي الارَقُ الذي
يُحّرمُني
حين انام !
29=8=2016
ألم يسكن أمل
أصبحت الحروف لا تستطيع
أن تصف المعاني والشعور
المكنون بقلبي بصمت الصمت
ياليت الروح تجوب سماء الحب
بمملكة قلبك الحاني مهما تألمت
بمرارة الهجر أتاني بأمل جديد
بعالم ألوان الطيف
أرسم حدود حبي
بمحراب قدسية اعتصمت
بإحساس عميق أجوب النور
في وسط الظلام
بنفس الوقت بذاتي
بنظرة حنونة ابتسمت
كما أنا بعشق وشوق
يأخذني إليك أغلق الكون
أشتاقك أنت
بحروف القصيدة تلعثمت
كم من ألم يسكن أمل
بنقاء قلب لا يعترف بالندم
قصة لها بداية
والقدر يكتب نهاية
بثقة وإيمان توسمت
مازلتُ أنادي متيمة
بغرام يسكن الفؤاد
مجرد أناني لي وحدي
بغير ماء يطهرني لصلاتي
أزحت الصخر وتيممت

الشاعرة وفاء غريب
29 / 5 / 2016
ربما تحتوي الصورة على: شخص واحد
اُمومةُ الإنتظار( ستار مجبل طالع)
وقفتْ ذات مساءٍ حزينٍ في محرابِها
تُصلي أَن تعتادَ الالمُ
وتشتكي آه ًّحرةً
تبثها اوجاعٌ صماءُ
تنزفُ الالمَ صباحَ مساءَ
تفتقدُ الشكوى
تخافُ ذُلَّ الإشفاقِ
تبكي في صمتٍ
دمعاًعلى الخدين مُنهملاً
يمتزِّحُ بلعابِ اللائي بين شفاهٍ
تصطنعُ الابتسامَ
والليلُ خالِ السماء ِ
لا نجم ٌ تعدهُ
ولا هلالٌ لقمرٍ تنتظرهُ
وقلبَّها جفَّتْ أوداجه
وأركانها مشتاقةٌ لصراخِ الألمِ الأليمِ
لينتشي قلبَها بوجعِ الولادةِ
وتفوح ُ في أحضانها شذى الطفولةِ
ويجربُ قلبَها لهفةَ الخوفِ والارتقابِ
الانتظارَ أن يَزهرُ الزرعُ
يوماً تلو يوم
تفرحُ بالخطوة الأولى
وتأتاةُ ماما لأول مرة
تُعذبها الحيرةَ لثوبِ الميلادِ الأولِ
وجمعُ الصور في ألبوم الذكرياتِ
وتبدأَ تلدُ الاحلام َ
حلماً بحبل حلمِ
من بابِ الصفِ في المدرسةِ
الى بابِ العُرسِ
فتصحوا منتشيةَ القلبِ
سَكْرى بخمرةِ الحلم
تسمعُ من الفرحِ
صرخةُ صمتِ الألمِ
بين عتابِ القدرِ
والرِّضى بإمومةِ الألم
تركعُ في حجرةٍ بلا ضوء
والليلُ يحتضرُ في أحضانِ الصبحِ
تُدَّلِسُ ألمَها
والسجودَ المبلل ِ بالدموعِ
تُعمدُ الدعاءَ
تُطيلُ البكاءَ
تتوسلُ سكونَ لوعةِ الألمِ
أن تعتادَ اللهفةُ في الفراغ
أن تكون َ الإرجوحة َ بلا طفولةٍ
أن تتحمل العيونَ المشفقة ِ
أن تصابرَ وجعُ الصبرِ
أن تكون بلا ولادة ٍ
الى المغتربين في أوطانهم ......
غرباء
--------------
د.صلاح الكبيسي
--------------
ذابــــــوا بــبــابـكَ لـــوعــةً وعــنــاقـا ... لــمّــا قــضـتْ كـــفِّ الــفِـراقِ فِــراقـا
هــامـوا عـطـاشـى يـطـلبونكَ بـعـدما ... أسـقـيـتـهم كـــأسَ الــغـرام دهــاقـا
مـــرّوا عــلـى رمــل الـفـؤاد عـشـيةً ... واسـتـودعوا قـلـبَ الـخُـطى أشـواقـا
قَـــدَّ الـحـنـينُ إلـيـك ثــوبَ صـبـاحهم ... فــانْـداحـت الـظـلـمـاتُ مــنـه دفــاقـا
هُــمْ أدمـنـوك .. وكـنـتَ أولَ زرعـهـم ... فَــعــلامَ تُــشـبـعُ عــودَهـم إحــراقـا
كــانــوا اذا ذرفــــتْ عـيـونـك دمــعـةً ... خـــاضــتْ أكــفُّـهـمُ الــيــكَ سِــبـاقـا
كــانــوا اذا هـــبَّ الـنـسـيم تــذكـروا ... أيـــــام دجـــلــة وارتــمَــوا عُــشّـاقـا
أفــكــلّـمـا طــوقْــتَـهـم بــجــراحـهـم ... حــنّــوا الــيـكَ وكــسّـروا الأطــواقـا !
حـتـى اذا جــاؤوكَ .. يـوسـفُ قـلبهم ... ألــقـى الـقـمـيصَ و قــبّـلَ الأحــداقـا
مــن طـيـنة الـوجع الـقديم وجـوههم ... و الــدمـعُ يـنـحـتُ بـؤسَـهـم أعــذاقـا
وعلى الجفون غَفتْ سحائب وجْدِهم ... زخّـــتْ عـلـى شـجـر الـلـقا إشـراقـا
فــلـئـن ذُكـــرتٓ بـقـربـهم اسّـاقـطـتْ ... قٓبْـــــلٓ الــخـريـف قـلـوبُـهـمْ أوراقــــا
قــدْ كـنـتَ سـيد حُـلْمِهم يـا حُـلْمَهم ... أتُـــراكَ تـبـصـرُ فـــي الـعـراق عِـراقـا
..................
كتبت هذه القصيدة مجاراةً لقصيدة الشاعر المبدع معتصم السعدون التي يقول في ختامها
كتبوا على ظهر الجواز عبارة .... لا بد ان يلد العراق عراقا


**************************************
هذا النص كامل لقصيدة *(وتسأل العين الدمع) *
*( الجزء الأول )*
****************************************
*( وتسأل العين الدمع )*
********************
وتسأل العين الدمع . أهو الرحيل عني ؟ .
يجيب الدمع مااخترت الرحيل ولكنه قدري.
قدري لأروي أرض أحزاني وأشفي عللي.
*فإليك عني عيني...وفك القيد مني*
وتصرخ الأحزان من بين حنايا الضلوع وتبكي.
وينظم حرفي في نعي الأوطان والأهل .
كيف الفراق وبعاد الأهل والشوق يعذبني.
***************** امير الجراح/ علي سيف***

للعمق وجع لازال لم ينضج بعد
جاري..الكتابة..بدموع..العين..واﻷهدإب..بصدى..الروح. ..للراح..و..اﻷرواح...
دون سابق اِنذار وتخطيط وهو مبلّل أخذت المقصّ وقصصت شعري عشوائيا ..
أشعر بشيء عميق يؤلمني .. بخوف .. بتردّد .. بهجوم للمجهول على صدري ..
ضيق واِختناق كانت نتيجته هذا التّحدّي .. لمن ولماذا..؟؟ لستُ تحديدا أدري ..
فقط شعور رهيب تملّكني ..
يقولون إذا قصّت المرأة شعرها فهذا دليل على حبّ التّغيير .. لكنّي ما آمنت بهذا ..
الآن وأنا أفعل أحسّست العكس تماما .. وحده الحزن الكبير يجعل المرأة تقصّ
شعرها.. وحده الألم العضال ..
شعر المرأة مقدّس لها وإذا قصّ عشوائيا فهذا دليل يأس وتساوٍ لكلّ الأمور ..
فكما النّساء تقصّ هذا الدّليل على أنوثتها ورقّتها وجمالها - بالنّسبة لها -
فإنّ الرّجل حين يحزن يطيل ذقنه عشوائيا ..عادة .. ومن هنا تكون نفسيّة الفرد منّا
مسيطرة فيكون المظهر الخارجي اِنعكاسا ومرآة لدواخلنا ..
وأنا أفكّر بك وفي قمّة الاحتياج للأمان .. وللهدوء وللقرار اِمتدّت يدي وقصّصت
شعري أخذت الخصلات بين يديّ ونظرت لها مليّا .. بل وقتها فحسب وعيت وعدتّ
للواقع .. ما الّذي فعلته أنا ..؟؟ كيف تجرأت وفعلت هذا ..؟؟
اِنتابني شعور من نوع آخر ..ليس حزنا ولا ندما ..بل شيء كاِعتصار الرّوح
ساعة الموت ما تواصل كثيرا ... وأحسست بحرارة كبيرة تسري بي ..وشبه اِغماءة ..
موتة .. لحظة موت . تعتريني من حين لآخر .. دون سابق اِنهيار ..لحظة كرمشة
عين يعمّ فيها الــلاّشيء وفيها لا شعور فقط اِرتعاشة خروج الرّوح ..
صدقا لست أبالغ .. حين أفقت أو حين عادت إليّ الحياة والرّوح اِرتدّت أفقت مقطوعة
النّفس صدري بكاد ينشق وكأنّ لا أكسجين يكفيني للتّنفّس .. هنيهة وأغمضت عينيّ ..
وكما اِعتاد أن يعتريني منذ وقت أرى بياضا ونورا حين أطبق جفنيّ .. لا أعرف ما
مردّ هذا .. أرى طغيانا لنور فأحاول أن أغمضها أكثر كي تكون عاديّة .. لكن عبثا أحاول ..
حالات تعتريي لا تفسير لها ..
منذ أيّام وأنا مشدوهة ممّا يحصل بي وحولي .. وعلى قولة درويش لا شيء يعجبني ..
بل أكثر يا درويش .. لا شيء يشدّني لهنا ..
مشكلتي أنّي أحيا كلّ شيء بتمام .. أوطان ودماء ..وعروبة تئنّ .. وثكالى وأرامل
ويتم ..ورجال تهان .. وغدر وخيانات وبيع للذّمم .. والنّاس حولي وفقر ..
و.... أنا .. وهي وهذي وتلك ..وذاك .. كلّ يحكي لي وجعه .. فأشعره معه وأتوه ..
سيّء جدّا هذا الاحساس ..
أن تحسّ كلّ انواع الوجع وتدخل وتتغلغل به كأنّك أنت .. مرض قد يكون ...
أو جرّاء فراغ روحيّ وفقدان رواسي وشطآن .. بحر وعمق وتيه أزمان ..
قد ينصحني البعض بالإيمان ..أقول مشبعة أنا بالله ونعم به .. وبالرّغم من ذا تنتابني
هذي المشاعر ...
وأنت أيّها السّاكن روحي .. وجعي ليوم الفراق .. ونور وأمل وتوق وخذلان ..
قصّتي معك تلخّص أعمارا وأكوانا ... لا أنت ذلك القريب فأنعم ولا ذلك البعيد
فأترك ..لا أنت الغدر فأكرهك .. ولا الوفاء فأعبدك ... لا أنت هنا لألمسك
ولا هنااااك لأناديك ..و..أحلامي جسام .. وآمالي لا تُحدّ .. و .. يأس فاضح قاتل ..
حالة ذعر نفسيّ انا وهول .. وحالة إنسان .. أجمع بي مختلف الأحاسيس السّلبيّة ..
أع ..والفقد والحرمان .. وأتوق ككلّ خلق للأمان .. أصنعه كسفينة من ورق ..
تُبحر وقتا ثمّ تتبلّل فتغرق وتتلاشى ..
وحاااالة إدمان .. أدمنت الوجع ما منه فكاك .. أسطره كلّ لحظة على ورق مُسجّى ..
لأواريه قراطيس الأزمان .. أشيّعه لمثواه الأخير ..أو هكذا ظننت حين أسكبه مدادا...
وأواصل .. أواصل صنع سفن الورق .. وأواصل الابحار والإدمان ..
على مسام الرّوح نُقش الألم .. وحفر أخاديد .. وصار تجاعيد تشوّه شبابها ..
وعلامة على تقدّمها في سِــنِــيّ الآلام .. وبالرّغم من كلّ هذه الآثام ..لازلت أنتظر ..
لا أعلم ماذا ولكنّه الانتظار لنور يعمّ .. لشيء ذا بال .. لهدوء العواصف بعمقي ..
لــــــ ـنسيان لـــــ ـنيسان ...
يا روحي تؤرقني أوجاعك .. وأعرف أنّها من دنيا الإنسان .. ويؤرقني أكثر هذا الّذي
منكِ كان .. قصصتُ شعري .. لكن .. كيف العودة لبرّ الأمان ...
أتدري يا أنت أنّك من جملة .. لا بل أنّك الوجع الأساس بكلّ الأزمان ... أتري أنّك حلما
أبى تركي لأحيا بأمان .. وأبى لقيا لأعرف كيف تكون القرار .. محور أنت ومدار ..
كيف لي أن أتجاوز وجودك والنّقص الفادح بذاكرتي وشرخ الوجع بشرياني .. ؟؟
كيف أخلق لي عالما سعيدا ولو جزئيا دونك .. كيف أسلوك وأعدّك من كماليات الحياة
لا ضروريات الكمال ....؟؟
أع أنّك كالقدر ..بل تلبّست به وصرتَــه وليس لي أن أُسائل الأقدار ..
كيف أصل للشّهادة أنّي رضيت بالله ربّا وبك قدرا وبعدا وألما وأكتفي منك اِدمانا ..
مازلت أنظرُك عجبا وأنظر من نفسي عجبا ..
أعرف أنّك ربّما تقرؤ حرفي وتقول مالها والوهم .. مالها لا تحيا بذاتها خلدا ..؟؟
لكنّي أسألك هنا لماذا كنتُ من ضلعك وما كنتُ فريدة خَلق ... ألا تنظر في اِعجاز
الرّحمن ...؟؟!!!
أغنية فريدة
بقلم. سيف الهمداني
.................
أو كلما لاحت أمام
الشمس أغنية فريدة
قد أشرقت شمس الضحى
تحكي حكاية عاشق
يشتاق لؤلؤة فريدة
و يهيم في فلوات
شاطئها و تنساب
المعاني في قصيده
و تسابقت كل الدنا
تمحو غواية هائم غنى
على أمواجه قد ناح
في كل الصبابات المريدة
لغة أنا تجتاح كل معارجي
كل الحكايات البليدة
أهواك أحلى صدفة
تدنو إلي لكي تراني
أعزف الناي
الذي هامت به شفتاي
أغنية سعيدة
ألهو بزقزقة البلابل
أشتهي الأحلام
في بحر الأعاصير
التي كانت شديدة
تشتاقني نحو الصبابة
لحظها الفتان يسكنني جوى
و يميتني همسا بكل قساوة
و يفوح مني الورد
بعد أحبتي
كبدا أراهم
مثل ورد العشق
أسري فيهم
روحا عنيدة

.....................
29/8/2016