الأربعاء، 30 نوفمبر 2016

======سفينه غرقانه=====
قلبى يا سفينه غرقانه
فى بحور عشقها حيرانه
مش لاقيه شط ترسى علية
توهت ياقلبى من نظرة عنيه
اصبحت مجنون به
ومشتاق لهمس شفاتيه
حياتى كلها فى لمسه
من حنين ايديه
فى حضن دافى اغرق فيه
فى ابتسامه تنور ايامى ولياليه
فى لحظة شوق بين ذراعيه
واها من جمر شفاتيه
تذود حنينى ولهفتى عليه
======نبيل الشضاوى=====
عصفورة الياسمين
اشتعل الشيب في رآسي
وبياضه ارهق انهار وجدي
ايام وساعات وسنين
والعمر يجري
كدولاب الرحى يوم للذكرى وسنات فرح وليالي طوال ارهقت بالاسى فكري
قصص عشقي ولت فكفاني منها رواية حرف وسجال أسطر بها نثري
صغيرتي انا سطر من الماضي
وقصة الأمس
ورواية للعاشقين فااذكري بين القوم امري
انا سجين ابياتي وارضي
واقحوانة البر وشقائق النعمان وياسمينة الدار كلهم يعرفوني
والقمر كذلك يابدري
صغيرتي
لاتشعلي بالحب قلبي
واتركي الجمر تحت الرماد يسري
فاانا عاشق احتار العشق في امري
فااذكريني وهذا خط يدي وانات حبري
ياعصفورة الياسمين
خالد احمد الصالح
العربي الجولاني
الصبر ذنبي
الحمل أثقل كاهلي
شيطاني قد ألقي بضيق
قلبي وعقلي وخاطري
قد ضلوا عنوان الطريق

حزني ودمعي بظاهري
وبباطن الأمر الآمال

ماشاب حسن خواطري
إلا ما أشعل من حريق

دعائي ملء حناجري
ما عدد حبات الرمال

أنعم برحمة غافري
فالمرء يحمل ما يطيق

أنا ما جدلت ضفائري
أنا ما تزينت الجمال

الصبر بات كبائري
فما اتخذته من رفيق

بقلمي..طارق عطية
@@ أسألك عن كليوباترا @@
مازلت رهينة تلك المعابد
المفرطة العابثة !.
تتقاذفني أذرعاً كالأخطبوط !.
عفنة هلامية محنطة!.
وأنا هيلانة الحب الساحرة !.
الفاتنة المنمقة..
أرتاد دهاليز مدن ثرثارة
من عهد البطالمة!.
لأرسم على الجدران ملامح
قصص وثنية ملفقة !.
أغدقُ من عذوبة نوارةٍ
ألف حرف عشق جهنمي !.
يرسمني الغيداء العاشقة
أهي هالة مفرغة كئيبةٌ ؟.
من مواسم إبحار غاشم !.
أواكبه بكدر بوذي
على أرصفة بلاط مملكة صدئة.؟
نخرتني رطوبة تنساب عفناً !.
من عصور بائدة !.
تراءت لي وجوهك جرداء
مفرطة التهكم والمِراء !.
تزدري أحاسيس أميرة مائزة !
لن تاسرني تلك الأعمدة الكردينالية
مهما تغاوت بترف أسطوري
من نظم أهاتك الزائفة. !.
لن أكترث لمواثيق الكهنة
ولا الأباطرة. !.
ولن آبَهَ لأنين الدماء
في شوارعك الفارعة
سأسافر بعنفوان موروث
من هزائمي معك
أيها المتسلط على قلبي !..
سأهجر زينتي وملابسي
وأمجاداً زائفة!..
وأجوب مدن بطليموس
على أكف الاسكندرية الرائدة
أرتدي هلاهيل عبق تاريخ
ورثتها من سجون قلاعك
أنت من حولتني الى غجرية حاذقة !.
أحمل محاراً من بحار تضطرب !.
كنت هناك إله حرب ضروس !.
وسفن موؤدة بضفافك الخارقة ..
أسالك عن كليوباترة !.
ألهة العشق والعيون الناعسة
عن معاناتها وأنطونيوس
ذي الحروب الداحرة !.
أسألك كيف تم أسرها ورحيلها
وروما حاضرة ناضرة!.
كيف أسر الحب قيصر
وتلك الغيداء الخارقة!.
أهو استسلام الشجعان أميرتي
وأنت الملكة العاثرة ؟.
لاتجزعي سيدتي :::
هي حكايات من أوابد أمة
عفى عليها الزمن !.
وغدت أطلالاً صامتة
زينب رمانه ...
وترى
وترى نوى السُقم
على شواطى الروح هفِّ
وترى قوافل اللوعة
إليكَ تعدو تُسابق اللهفة

وترى المُقل
لوجدِ القلوب رَشفَ

نطقتْ بذاتِ نظرة ٍ
وجعاً لعثمَ الشفة

انهمرَ الحنينُ دُرراً
حرّهُ مُواقدُ شغفَ

عن الشكوى مالَ
وعن الإعتراض التفَ

في النفس تتخبطُ
هاتيك المنى أسفَ

وترى الليل
من ثقل السُّهد ألفَ

أغالبُ في الشوق
شياطيناً ألفٍ وألفا

أنظمهُ دوواوين
طهرُ الملائكةِ والعفة

إليكَ سربُ الجوارح
رفِّ ما انعطفَ

وترى العليلَ
من طيبِ العناقِ يشفى

يسعد صباحكم
النسيان
إلى النٍّسيانِ أشكو من فؤادٍ ___فذكرى قد تَحلُّ وتعتريهِ
وقد طُبِعت بداخِلِهِ وجوهٌ ___ صباحاً أو مساءً تَجتليهِ
عيونٌ لا ترى ما نحن فيهِ ___ وشوقٌ لا يقيلُ لمُرتَجيهِ
وبعدٌ قد تناءى بعد بُعدٍ ___ يجلجِلُ والصًّدى رَجْعٌ يليهِ
وقلبٌ كالجنونِ لهُ وفاءٌ ___ وقد جفَّت عروقٌ تَمْتَطيهِ
ولم تترك لأبصارٍ جفوناً___ دموعٌ إن تسيلُ فلا تُرِيهِ
وطيفٌ حلّ في جفن مريضٍ___يعاودهُ - عناداً - يَبْتَغِيهِ
أليسَ الطَّيفُ من هجرَالحنايا___ وأشعلَ نارَ مَنْ قَدْ تَصْطَليهِ
وصافَحَ في الظَّلامِ يداً لِغَدرٍ___ وفي أُذنٍ عتابٌ يرتئيهِ
زوايا في الفؤادِغدت سواداً___ من التَّحريقِ في جوفٍ يَعِيهِ
فهل غُسِلت قلوبٌ من جراحٍ___وحلَّت موطناً من كلِّ تيهِ
عرينُ الأُسدِ تحميه ببعدٍ ___ كمثلِ وفاء قلبٍ يَنْتَقِيهِ
فلا النسيان حنَ إلى ربوعٍ___ ولاالذِّكرى تفارقُ من تَقِيهِ
فيسكنُ في جنان الوهمِ لمَّا___ يفارقُ أنجماً يا ليلُ إيه
ويسعدُ بالخيال وليس حقًّا___ كمن قرُبت نوائلُهُ لفيهِ
وكلٌّ في النَّوى يلقى أنيساً___ وذكرٌ للأصيلِ سيعتليهِ
ورحمةُ خالِقٍ حلَّت بقلبٍ___ إذا النِّسيان للصَّدِّالكريهِ
صلاةٌ والسَّلامُ على نبيٍّ ___ من المولى وآلٍ تابعيهِ
بأعدادِ الَّذينَ نسوا ذنوباً___ ومن يستغفر المولى يقيهِ
الأول من ربيع أوَّل 1438 ه
30 نوفمبر 2016 م
زكيَّة أبو شاويش _ أُم إسلام
النسيان
إلى النٍّسيانِ أشكو من فؤادٍ ___فذكرى قد تَحلُّ وتعتريهِ
وقد طُبِعت بداخِلِهِ وجوهٌ ___ صباحاً أو مساءً تَجتليهِ
عيونٌ لا ترى ما نحن فيهِ ___ وشوقٌ لا يقيلُ لمُرتَجيهِ
وبعدٌ قد تناءى بعد بُعدٍ ___ يجلجِلُ والصًّدى رَجْعٌ يليهِ
وقلبٌ كالجنونِ لهُ وفاءٌ ___ وقد جفَّت عروقٌ تَمْتَطيهِ
ولم تترك لأبصارٍ جفوناً___ دموعٌ إن تسيلُ فلا تُرِيهِ
وطيفٌ حلّ في جفن مريضٍ___يعاودهُ - عناداً - يَبْتَغِيهِ
أليسَ الطَّيفُ من هجرَالحنايا___ وأشعلَ نارَ مَنْ قَدْ تَصْطَليهِ
وصافَحَ في الظَّلامِ يداً لِغَدرٍ___ وفي أُذنٍ عتابٌ يرتئيهِ
زوايا في الفؤادِغدت سواداً___ من التَّحريقِ في جوفٍ يَعِيهِ
فهل غُسِلت قلوبٌ من جراحٍ___وحلَّت موطناً من كلِّ تيهِ
عرينُ الأُسدِ تحميه ببعدٍ ___ كمثلِ وفاء قلبٍ يَنْتَقِيهِ
فلا النسيان حنَ إلى ربوعٍ___ ولاالذِّكرى تفارقُ من تَقِيهِ
فيسكنُ في جنان الوهمِ لمَّا___ يفارقُ أنجماً يا ليلُ إيه
ويسعدُ بالخيال وليس حقًّا___ كمن قرُبت نوائلُهُ لفيهِ
وكلٌّ في النَّوى يلقى أنيساً___ وذكرٌ للأصيلِ سيعتليهِ
ورحمةُ خالِقٍ حلَّت بقلبٍ___ إذا النِّسيان للصَّدِّالكريهِ
صلاةٌ والسَّلامُ على نبيٍّ ___ من المولى وآلٍ تابعيهِ
بأعدادِ الَّذينَ نسوا ذنوباً___ ومن يستغفر المولى يقيهِ
الأول من ربيع أوَّل 1438 ه
30 نوفمبر 2016 م
زكيَّة أبو شاويش _ أُم إسلام
انفاس
لازلتُ من ولَهٍ في جنبِ ساقيةٍ
سُكرًا أهيمُ بلا خمرٍ ولا كاسِ
كأنما وجهُها في عينِ خافقتي
كالنارِ تشعلني من ماءِ إحساسي

أدنت إليَّ بغمضٍ كلَّ جائحةٍ
قد أحرقت بلهيبِ الحبِّ أنفاسي

تُهدي بنظرتِها موتًا به أملٌ
فاعجب لنارٍ بها بأسٌ به باسي

صهباءُ قد فَتنت ما لستُ أحرسهُ
من بعدهِ فَتنت أشلاءَ حُرّاسي

الناسُ تغبطُني في حُبِّ قاتلةٍ
جهلًا وكم عذلًا ضَنَّت بإيناسي

حتى حسبتُ الهوى من هَولهِ جَدَثا
يهوي بأسفلهِ ما جُنَّ بالرّاسي

مصطفى محمد كردي
يا ذات حسن بالدلال ترنمت
أبديت صدقا للمشاعر فاحتفت
فينا الحواس أتت تجوب بلهفتي
لتراقص الروح التي قد رفرفت
طير يحوم بكل شوق حولها
من رقة تجتاح روحي واكتفت

تلك التي من حسنها دفق الهوى
من نبض قلب للجمال تَرَهّفت

حقا تنادي القلب من بعد النوى
وتئن في بوح وروحي أُجحفت

حقا غريب الدار لاحت شمسنا
عند الغروب ومن قدومك أشرفت

أنساك ؟ هذا المستحيل بعينه
ليزول وهم تلك آمالي اختفت

يا روح روحي يا ورود تأنقي
لاحت طيوف الأمس فينا هفهفت

هذا شذاهم يا لروعة حاضري
لأطيع نفسا في حنين أسرفت

فيك ابتهالاتي - إليك توددي
حين التلاقي حيث روحي أنصفت

ابتسام احمد
*____نور الصباح____*
يا مَن بَحثتَ عَن المَقامِ بِقُربه
لِيكونَ صَحبكَ في الأَنامِ رَقيبا
اللهُ رَبك َرَحمةٌ ومحبةٌ
مَلأ الوُجودَ بِنورهِ تَفضيلا

نورُ الجَلالِ مَهابةٌ بَل قُدوةٌ
بِسموهِ تَلقى النفوسُ قَبولا

وَهُناك قَولُ الله في قُرآنه
صَلّوا عَليهِ وَسلّموا تَسليما

وَمُحمدٌ زانَ الوجودَ بِنورهِ
صَفوُ المهابةِ وَالقبولِ دَليلا

أَنوارُ وَجهكَ كَالصباحِ دَلالةٌ
تَكسو السَماحةَ نُضرةً وَقبولا

هذا النَبيُ المُصطفى بِخشوعِه
هَزَ الجِبالَ الراسياتِ شُمولا

ناداهُ رَبُ العالمينَ لِسدرةٍ
حتى دَنا منها وَكادَ وُصولا

حَباهُ رَبُ العالمينَ لِحكمةٍ
حَتى غَدا خَيرَ الأَنامِ رَسولا

يا قُدوةً في النورِ أَنت مَنارةً
حُبٌ تَجلى في الوجودِ جَميلا

أَنت الدواءُ وَفيكَ بًلسمُ أُمةٍ
صَلّوا عليهِ وَسلّموا تَسليما

بقلمي...عبدالرحيم قاسم عرباسي
..27..11..2016
أصوات شواطئ
.....................
ظل وضوء ورخام
تسللت خلا لهما
ألواناً مترعة
كأسماك ملونة
تشبه أزاهير الربيع
بعدها أرخى عنان الروح
والخيال لسبر غور
معان ودلالات
فهو مابينهما
بين شد وجذب
بين أيماء وأيحاء
أنه مفتاح نغم شجي
يشبه حصى لامع
غفى فوق ضفاف
شطآن عشق
أنها أصوات شواطئ
تخللت من بين ثنايا
قوارباً صغيرةٍ
قناديل أضاءة
الطريق .
صاحب الغرابي
أيام العمر
انتقلت بين حروفك
و ضوء القمر
اشعلت نيراني أبحرت بلا شراع
للحظة اللقاء ننتظر

رحلتي طالت و طال
بها مبتغى الأمر

عشناها شتاء و سحاب
سمائها بكاء ينهمر

أعقد الوصال و انحني من علوك
حتى بلوغ مسائي أنتظر

لتنير بضيائك طرق مشيناها
و تزهر لنا ايام العمر

يا من تكون عبق ل سحرها
و جميل خمائلها ل وردها و العطر......
ميرفت أبو غوش
أَنْسَنةُ الضميرُ ( ستار مجبل طالع)
من لقاءِ إنسانٍ وإنسانٍ من وحي فطرةٍ بيضاءَ وِجِدَنا
في كينونةٍ ظلماءُ عجيبة ٌ نَّمَونا
عنايةٌ سرمديةٌ لم تزلْ تتنزلُ علينا
تلدُنا في زمنٍ قدْ قُدرَ الى زمن قد قُدِرَ
لحياةٍ تمنحُ الكفايةَ
وتُخيرُ بين نجدين
في ضعفٍ وحبٍ تحمينا
بين حبِ امرأةٍ وحب اُمٍّ
بين حبِ رجلٍ وحب أبٍ
وناسُ كُثر يستذكرون أنسنتهم(أنسنَ الإنسانَ ارتقى بعقله فَهَذَّبه وثَقَّفه)
تمنعهم أن يسحقونا بقسوتهم
ألا نتذكر
ألا نتدبر
ألا نتفكر
حبُ الأُمِ يُقوتُ من جسمها اللحم الغض
حبها يرقبُ الكلمةَ الاولى
الخطوةَ الولى
تهدهدهُ على تعبٍ
على نعاسٍ سهرتْ لسهرهِ
على مرضٍ مَرّضَتْ مرضه
لنصفِ كلمةٍ هللتْ كلماته
بدفئ جسدها المتعبَ دفئت بردهِ
وحبُ الأبِ قصَّ عليه قصصَ ساحرةً
يُضنى من فجر الى آخِر نهاره
يسعى لما قُسمْ
يأويه في دار يحمينا من أي شر
يغبطهُ قفزه ُعلى كتفهِ
إن أمسك يدهُ وخطى خطاه بجانبهِ
يُعطي بلا طلبٍ ولا منةٍ
يرى صورته الجميلةَ وحلمَهُ
فكنت أنا الذي ما كنت أكون
وجودا ظاهرا ومكنون
صرحُ إنسانٍ أحبت
صرحُ أنسانٍ أحب
ألا نتذكرُ
ألا نتدبرُ
ألا نتفكرُ
الحبُ أقامَ وجوداً
الحبُ دمُ الوجودِ
الحبُ في الضميرِ يلدُ الأنسنةَ
فكان الضعفُ نداءا للضميرِ
الى دفئ العنايةِ الاولى
الى ذكرياتِ الكينونةِ الاولى
لنبصرُ الحبَّ والضعف َ
كيف يبدا الوجودُ ويستمرُ
وجود يلد وجودا
في مدحِ الحَبيب##! شعر عمودي فصيح
@ @ @ @
دَعْني أصُبُّ من المديح ِ زُ لا لا.
حُبّا ًبِطه َالمُصْطفى. إجْلالا.
رَسول ُاللهِ في. أعماقِنا. شجنٌ
وبَحْرٌ من لَظى الأشْواق ِنَهّالا

إنْ لمْ يَهِجْ بَحْريُّ في أمْواجهِ
ويَصُبُ مَدْحاً عَذْبُهُ شَلّالا.

فَليْسَ لي بينَ. الخْلائقِ. نَخْوةٌ
ولَسْتُ. عَبداً للِثْنا جمّالا.

مَنْ مِثلُ أحْمَد َفي. البَريِّة قُدْوةٌ
حَازَ الّمْعالي رُتْبَة.ً و خِصَا لا.

تَسْتَنْشِق ُ الأنْفاسُ. مِسْكاً عاطِراً
إذا ما. الشِّعْرُ في مَدْحِ الهُدى قَوَّ الا.

قِيَمٌ. وأخْلاق.ٌ وحُسْنُ. مَكارمٍ. وبلا غة أرسا بِها. ومنا لا..
من ْمِثلُ طَهَ. جُرْأةً. وشَجَاعَةً
زاحَ الظلامَ وحَطّمَ الأغْلالا.

سَيْف ُالعِراكِ. إذا تأجَّجت ُ الوغى
ألْفَيْتَ أحمدَ فارساً جوّالا.

يامنْ سَطَعْتَ النور ُفي أفاقِها
حتى أضَأتَ. بِنورك َالأجْيالا.

قدْ صِرْتَ بدراً ساطِعا ًبِسمائِنا
وعلى البسيطةِ. روْنَقاً. وجَمالا.

شَيَّدتَ صَرْحا ً للِعَدالة شامِخاً
مُتَسَرْمِداً. وعلى الزمان ِتوالى.

ولَكَم ْ سَعَيْت َفي تَحْقيقِ أهدافٍ
هيَ النِبْراسُ للِأجْيال ِأمْثالا.

سِرْنا سواسيَةً بِنَهْجِكَ نَخْتَطِ
دَرْبَ الأُخوَّةِ أُسْداً وأشْبالا.

وبِنورِكَ الوضّاءِ سِرْنا نَقْتَبِسْ
ونَبُثُ ُ من نَهْجِ الْهُدى إرْسالا.

فَبِكَ انْتَهَضْنا وامْتَطَيْناللِعُلى
وإذا الجَهالةِ زُلْزِلَتْ زِلْزالا.

إنِّي صَبَبْتُ مِنَ المَديحِ مكارِماً
وعَزَفْتُ مِنْ لَحْني الشَّجي موّالا.

ولَئِن ْأتَيْتُكَ يارسولي مادِحاً
قدْ فاضَ مدْحُكَ في الأنامِ خَيالا

صلى عليكَ اللهُ ياشَرَفَ العُلى
ما أدلَجَتْ ضَحَواتُنا آصالا
@ @ @
بقلم/أ.محمدأحمدالفقية
احاول
احاول ان اقترب اليك لا تبتعد عني خطوات
عنك فتشت الان أمواج البحر وسكونه
بين حبات الرمال الناعمه والحجر والصحراء
جعلتني انت انسى ايامي لا اعرف
كيف تكون حياتي دونك سرابك اركض مسرعه
ورائه في كل اتجاه من غرفتي في ليل قاتل
طريقي صامت واكلم صوتي واصرخ لموتي
انت تلاحقني في طيفك لا اشعر بوحدتي
تركتني هنا منسيه أحاكي النجوم والليل
حتى يقاتل نومي وسادتي واغفوا
على صقيع الثلج ولهيب النار انتظر
ايها الحبيب مسافه واصل اليك خذني
بعيدا واكون انا وانت في النسيان
معك اينما تكون اريد ان اقتل وحدتي
وانت معي نصارع الزمن عاصفه لي
وامزق بها كل صمتي
بقلم كامل كراده
باق أنا ما دام النبض بإسـمك باقي
أصارع الحنين و الـعناد و أشواقي
تجري الرياح بما لا يشتهي قاربي
ما إن غاب الحبيب و هجر أحداقي
كم أعيش الأسى من بعاده وما ألـقى
سبيلا و تـحمـلني إلى الحبيب ساقي
أنازل النوى في ساحه تارة يغـلـبني
و طورا يحن لحالي و مـا أنـا ألاقي
ها قد علمت حبيبي بهمي و ما الأذى
الذي بالروح و أنت بلسمي و ترياقي
مـا علمت لك في قـسوة القـلب سجية
وما كـان الحـقـد في سجيتي وأخلاقي
لطفا بنا و كأنها العين أصابت الهوى
و ما لي إلا الصبر عليك مرقيا راقي
لعـلها الأيـام إن جادت تضمد جرحنا
أو لعله الـقدر يفك أطواقك و أطواقي
إن نزل غيث الـنسيان قد يخمد حرقة
حينها تعجل الغفلة بإعتاقك و إعـتاقي
و يصبح هوانا كذكرى تثيرها مواقف
عند الداري بالأمر من رفقك و رفاقي
ثمانٌ و اربعون َ
ثمان والأربعون ،
و ربيع موهوم ،
و هاجوج داعش
و ويكيليكس
ثم باناما ،
و أنا كما أنا !
لازلت خارج التغطية كالمغبون ،
فارغ الأفق
فارغ الأنا !

و أنا و أنتَ هنا ،
وامراة
شاخصة النظرِ ،
تبحث في عيوني
عن حروف فدوى ،

و أنا كما أنا
لا أبحث فيها
إلا في جيوبها ،
يا لبلادتي !
أبدا
عبثا أبحث عن هدى .

بل خريف أنا ،
و الأقصى هناك ،
ضنى
ضج
عج
بكى
رنى
وأنا و لا أنا هنا .

أستريح على شفا نائما على قفا
و أنتَ متحجر واقف مسلط
ترصدني من أنا ؟

ءأنا أهوازي
أم شيعي
أم غريب المقتنى .
يا لبلادتي !
لا أزال
أنا كما أنا !

خوّاف
سوّاف
فرّار
جرّار
نسونجي أنا .

و أنا كما أنا ،
صعب الـمراس
كثير الجدال
عجول الحكم
قليل البيان
ثقيل الفهم أنا .

و أنا أنا
دائما أنا هنا .
و أنت أنت
دائما أنت عمى .

و هي هي
دائما لاهبة ملهمة .

خبال العقل
وحدها ترقبه ،
شاخصة كدمى !

و أنا كما أنا
مجنون و بندقية ،
و لسان فطرة سنى .

لذاك ربما ،
تحبّني محنتي ،
تحبّني أنا !

سعيد انعانع
تيفلت ، المغرب
لن أغادر
قلبي معك مسافر
في حضرة الجميع أناديك
حواسك الخمس في الروح
والسادسة وضعتها في القلب
لأستهدي اليك جادة الطريق
استدر الى الخلف تراني
أجالس الانتظار
طوال النهار
عقدت عليك وثيقة حب
سميتها قصة قلب
لاتعاند
طريقنا واحد
نصف قلبي استودعته عندك
كي يتعلم كيف يحبك
ونصف قلبي معي
يخبرني كيف أحببتني
تعال نتصافح
وبالحب نتسامح
لاتغادر
بقلمي هناء المحايري

الثلاثاء، 29 نوفمبر 2016


فوق الضياع
..................
و على خُطى أمالنا
حلَّت ملامح غيرنا
و تبعثر الدرب الكئيب
قبع الأنينُ بلا مجيب
و أنا و أنت على الطريق
بعتمة السفر البهيم
لغربةٍ عن ذاتنا
كي لا نعود إلى الضياع
و قد رمى أحمالنا
خلف المشاعر
في سويعات الوجعْ

و قصيدة الوطن الذبيح
تخوض ألحان العنـاءِ
تجول في قَرص الشقاء
تُغازل الأمل الشريد
تَزُفُّ من دمع الوريد
أماني من رحلوا بقهرٍ
فوق هَودج تيهنا
تَـحدوه قارعة البعيـد

ها نحن في بحر الغياب بلا هدى
أدركنا أذيال القطيعة في مغبّات المَدى
و الويلُ يصدحُ و الغياب لــقد حَدا

من أين نبـدأُ و النهاية أُشرعتْ
و أَبى الزمانُ سوى النهاية مُبتدا ؟؟؟

--- خضر الفقهاء ---
( وسأظل حواء )
.وعلى دروب الحياة
خطوات مُبعثرة
لفتات روح
وطيف أنثى
ببقايا غاضبة
هي وجعاً
ك أوجاع كل
النساء
لست حاقدةً عليك
برغم بقايا
أصابعك المغروسة
برجولةٍ على وجنات
بعثرتي
وكنت انت كل
أسباب هنائي
وشقوتي
وعلى طرقات
ضعفي
ندماً يبكي
بصمت
من بين شقوق
أزمنتي
ندمي على كل
الذي كان
ولا زال سيكون
ياحلم ضحكة
بطفولةٍ
كانت في الفرح
ترفل
وعلى محراب
صباها
تمزقت من رحم
آدميتها
ولم تعد أنامل
الخوف تخنقني
فقد إغتسلت
ثلاثاً
من عهر عبوديتك
وضعفي
سأعلنها ثورةً
لعبرات الياسمين
نار وبركان
ولهيب سيحيل
غرورك لرمادٍ
تحت أقدام أنثى
باتت تعويذة
لسحر شهرزاد
الحكايا
سأكن نارك ودخانك
فلا بقاء لحياة
تسرق من بين
تلابيبها
أنفاس الكبرياء
وبشموخي انا
ياآدم
سأظل حواء
.
بقلمي ( نونا محمد)

لوعة خافق..زينب حسن

لوعة خافق
يصَلّي خافقي و به  اضطرابٌ
و وخزُ هواك متَّـقد و حامي

فـ حالمة وطيفكِ في عيوني
خيالُكِ شاخصٌ أبداً أمامي

و نبضة خافِقي للكونِ تشكو
وترتقِبُ الجفونُ رُؤى هيامي

إذا ما غابَ طيفكِ عن عيوني
يؤرّقني و يعصف في منامي

تَذَكَّرْتُ اللقاءَ  فتاه لبي
وذبتُ صبابةً بلَظى هيامي

جراحي تكتَسيك حنين توقٍ
وليلُ الـبُعد أوجع بي عِظامي

أمَا عَلِمَ النوى بأنين دمعي
سقى صمتي وأوشمَ في كلامي

تعال - كفاك في البُعدِ إتّـقاداً
لقد هجر السَحابُ ذرى غمامِي

تعال لننسُج  الدنيا عبيراً
وفي الأحداقِ ترقد في سلامي
زينب حسن

واصَـلـْـتـُهَـا فـَـتـَـمَـــنـَّــعَــتْ..الشاعر عامر زردة

واصَـلـْـتـُهَـا فـَـتـَـمَـــنـَّــعَــتْ
وبَعُـدْتُ عَــنـْهَــا أقـْـبَـــلـَــتْ

في مُـهْـجَـتِـيْ أسْــكَــنـْــتـُـهَا
وعَـلى الـفـُؤادِ تـَـرَبـَّـعَــــتْ

َســبَـتِ الـنـُّهَـى بـِقـَوَامِــهَــا
َولـَهَـا فـُـؤَادِي أخْــضَـعَــتْ

أسَــَرتـْــهُ فِــيْ ألـْحَـاظِـهَـــا
وَلأسـْــِرهِ قـَــْد أحـْــكَــمَــتْ

لاتـَـعْــجَـبـُـوا ، فـَـعُـيُـونـُهَـا
أسْــيَـافـُهَــا إنْ أشْــهَـــــَرتْ

وأنـَـا الـقـَـتِـيْـل ُبـِـعِـشْـقـِهَــا
وَوَفــيـْـتُ ، آآه ٍلـَـوْ وَفـَـــتْ

قـُـولـُوا لـَـهَـا قـَـلـْـبـِـيْ لـَهَـا
لـَـوْ مَــَّزقـَـتـْـهُ وَأتـْــلـَـفـَـتْ

أعْــطــَيْــتـُهَا ُروْحِــيْ وَلـَـمْ
أبـْخَـلْ عَـلـيـْهَــا مُذ وَعَـــتْ

وبكيتُ حتى اغْـَروْرَقـَــــتْ
عَــيـْـنـَـايَ لـمَّــا وَدَّعَـــــتْ

وإذا تـــَجـَــنـَّـتْ وادَّعَــــتْ
وَبـهَـجْـِرهَــا قـد أسْـرَفـَــتْ

مَاحِـيـْـلـَتـِـي فـي حُــبِّــهَـــا
هِيَ فــتـنـتــيْ وَلـقـَـد دَرَتْ

أعْـطـَيـْـتـُهَـا مَـا تـَشْـتـَهـي
ولِـكـَأس َِصـِّديَ َأتـْرَعَــتْ

أنـا مِــلـْـكـُهَـا يَـالـَـيْـتـَـنـِـي
ظِــلٌ لـهَـا لــْو أزْمَــعَــــتْ

يـَـالـَـيـْـتَ قـَيـْـسا ًلـوْ يَرَى
فـِـي حُــبـِّـهَـا كَـمْ لـَوَّعَــتْ

هيَ غـَـادَتِـيْ لـَـوْ فـَارَقَـتْ
فَالطـَّيـْفُ في عَـيْنِي نَـبَـتْ

سَــأظـَلُّ أعْــشَـقُ حُـسْـنَهَا
وَأحِـنُّ حـتـَّى لـَــوْ قـَسَــتْ

عامر حسين زرردة

مصيبة فقد الرسول وأعظم ..الشاعر رمزي الناصر

مصيبة فقد الرسول وأعظم

مقيل وزد يبكي الحمام ويسجد

ولا تختفي الألام من دارحكمة

بها مقتل الهادي الذي عاد يشهد

ومنزل آيات وناعي فضائل

ونور له فيه تجلى فأوقد

ومن عبقات كان يزهر وصفه

من الله صدق يستطاب وينجد

وجدت بها صرح الرسول وقبره

ونعشا به ناداه في الكون أحمد

مفجعة قد هدها موت فرقد

فهمّت لآهات الرسول تجدد

أسالت دموعا تندب القلب حزنها

على شجن البدر الذي صار أكمد

وقد سمعت ليلا رزيّة ناحب

قضية كون سم فيه محمد

أبوح ولا يرقى لبوحي عاقل

من النار يحصي حارق الباب مقصد

فنادت وراء الحاقدين بحرقه

فلا الفعل مقبول ولا الأسر ممجد

              رمزي الناصر
             28/2/2016

القلائد ...الشاعر سيف الهمداني

القلائد
سيف الهمداني
                 ..................
نظرت إلى ما خبأته
من القلائد و الدرر

لتنال منها حظها
و تضيئ عندي كالقمر

و يزيدها ألقا هنا
حسن يداعب من حضر

و بفتنة أشتاقها
ظبي تنسك بالحور

سلمت يداك نشرتها
فتانة تتلو الشرر

فأعدت ميلادي هنا
شعر الفوارس و السمر
                ................
29/11/2016

في محراب عينيك الشاعر وهيب عصافرة

في محراب عينيك ..............     .........

في محراب عينيكي اقمت صلاتي

و اعلنت حدادي

وسكبت في ثنايا العمر مدادي

وتركت روحا سكنت سماك

في محراب عينيك ....................

اعلنت الحرب على كل الخلجان

وطرزت بكحل عينيك كلماتي

وتاهت بين اهداب عينيكي ذاتي

..ٍٍ.............................................
واقمت في محرابهما صلاتي

في محراب عينيك صمت الكلام

وتحركة رياح الشتاء

وتساقطت رذاذات المطر الموسميه

واعلن القمر الانسحاب

وبكت النجوم في السماء

وسافرت همساتك في المساء

في محراب عينيك .................

قتلت كل الحياء

واعلنت ثورة العشق والعناء

وسطرت برموش عينيك

بأن لا حياة بدون فناء

وموتي في محرابك اروع

مساء

في محراب عينيك ..............

سقطت كل الابجديات

وتناثرت كل الهمسات

وبكت في منتصف المساء

دعيني اعيد الابجدية

كي اصيغها في كل مكان

في محراب عينيك ...................
............. ..........  ......... ............

سقط شالك الاصفر

وتناثر شعرك الاشقر

وعبث الرياح في شالك

رتبت شالها ومن ثم سقط

بكت وعيناها تملؤها الحيره

وغرورقت عيناها

وسقط الدمع في صمت

وبتلت اوراق الحب والهمس

في محراب عينيك ...........

نامت قليلا

ورحلت الي عالم السكينه

وخطت باناملها انها مسكينه

دعيني اقف في محرابك كالصنديدا

لاكون  في محراب عينيكي

اروع قتيلا

وهيب عصافرة ...................

حَيّا على خيرِ الفلاحِ ينادي ..الشاعر منصور الخليدي

حَيّا على خيرِ الفلاحِ ينادي 
صوبَ المساجدِ روضةِ الأعيادِ

صَدحُ المآذنِ للصلاةِ يشدُّني 
فَيَدبُ بَينَ جوارحي وفؤادي
 
حَثُ الخُطى لبيوتِ ربي منهلٌ 
عذبٌ.. زلالٌ..زاخرُ الإمدادِ
 
كم أينعتْ روضاتُ قلبي كلما 
سُقِيَت يقينَ مناسكِ العُبّادِ
  
بمساجدٍ رُفعتْ بتسبيحٍ و قد 
مُلِئَت بإخباتٍ من الزُّهادِ 
 
يتضرعونَ إلى الرحيم بِضُعفِهم  
و لَعَلّهم يلقَون خيرَ مَعادِ
   
فَإلى المساجدِ أسرعِي خطواتنا 
و دَعِي الرُكونَ و غفلةَ الرُّقادِ

فَمِن المساجدِ تَستقِي أرواحُنا 
نبني الحياةَ بأعظمِ الأمجادِ
  
فَنزفُ للكونِ الفسيحِ رُقِيَّنا 
و نَسِيرُ للأخرى بخيرِ الزادِ
 
منصور الخليدي

قال لها ..الشاعرة يسرى هزاع

قال لها :
يا توأمي بالروح نوحك قاسِ
عتب المحب كشهقةِ الأنفاسِ
**
لا تفضحي في الليل سرَي إنني
عُذري الهوى وهرمتُ قبل الناسِ
**
إني أبوح إليك صمتَ تعففي
لا تنثري بين الورى إحساسي
**
فالليل واشٍ والنجوم شواهدٌ
والنبض هام بنرجسي والآسِ
**
لا ترسمي في الليل خارطتي أنا
أو تكتبيني في رُؤى القرطاسِ
**
لا تنكري بالصمت أطياف الهوى
إنّي قتيلكِ .. خانني حرَاسي

في ومضة للغيم أنثر دمعتي
بعضي ألملم من زوايا الكاسِ

يسرى هزاع

لن يغيب حبك ..الشاعر يسري مطاوع

لن يغيب حبك
*****************
أقسم لن تغيب شمسك عني .
ولا شذا عطرك من انفاسي
ولن يذهب حبك من قلبي
ولن يخفت منك إحساسي
يا أصدق حب قد ملك قلبي
وأجمل فكرة شغلت راسي
اعاهد الله والملائك والكون
والأحجار والاشجار  والناس
أن تظلين حبيبتي ما حييت
ولك روحي يا نور نبراسي
وإن فارقت الحياة فذكراك
بكل سطر بديواني وكراسي
..................بقلمي //يسري مطاوع

يغتالني ..الشاعرة حورية ايت ايزم

يغتالني حرفك والبعد ديار
استبيحك والبوح سر
وتكشفه العين فيغدو جهرا
و المسافات اسفارا
اسمع وقع الأقدام
والحب لاحكمة فيه ولا خيار
مالي وقد ناح في بعدك خافقي
والبعد سم زعاف وقربك الترياق
حورية ايت ايزم

(( ربع قرن؟! )) الشاعر رمزي عقراوي

أحلى وأجمل (20) قصيدة حُب من الزّمن الجميل
بقلم الشاعر رمزي عقراوي
3=قصيدة (( ربع قرن؟! ))

رُبع قرنٍ مضى ...!
وانا اصارع شدائد الحياة
واقارع ظلمة الزوايا
باحثاً عن كُنه الممات
اجول هائماً في الصحارى
على وجهي في شواسع الهضبات
واصول تائهاً في البيداء
بين الوديان وذرى القمات
باحثاً عن اكسير الحياة
بعيدًا عن شِيم الغلاة !
ارنو الى الضياء والنور
والقمر وشمس الرايات !
لأجتلاء معاني الحب ...
والطُهر وقُدسية الكرامات
*
رُبع قرنٍ مضى ...!!
وما زلتُ اتجرعُ الاهات
من شعاب الفجاج ...
والضياع والتيه والظلمات
فعِشتُ في عالم الاشباح
والاوهام والخيالات
لأجل تحقيق الاهداف
والمبادئ في العشيّ والغداة
فما جنيتُ الاّ الخداع !
والضلال وشرّ النفاثات !
والاهمال والجشع والقهر
والاستغلال وعبودية الذات
فتبعثر عمري بين الجراح
والالام ونار الزفرات
بين الركون للقدر...
المشؤم وذل الواجبات
*
ولّت زهرة شبابي ...
بين الانين والحسرات
لأجل نشر افاق النبل
دوما وشرف الكلمات
فتاه صدى فكري
بين لجج الفوضى والخلوات
وضاعت اشعاري ...
بين هوجاء النفثات
*
ماذا وهبتْ لي الدنيا !
ياقلبي ( الطامع ) !!
غير الالم والعذاب ...
والحسرة ... والمدامع
سوى الاهات والحرمان
والاستهزاء بكل المجازع
جراء طمس الحقائق ...
عن اعماق قلبي الخاشع!
*
ماذا جنيتُ من رحيق الكون وعبَق الحياة ؟!
غير السهر والمرض والفقر وزفير الشهقات
سوى الارق واطيافٍ كانت بالاحلام مُثــقلات
============== 1980

هى كاشمس فى دفئها ..الشاعر حسام غنيم

هى كاشمس فى دفئها
وحياة لأرضها
ونبت شداد من رحهمها
مختار من سدرة المنتهى
بخير أجناد أرض الله
هى الجمال فى عيناها
ورسم على خدها
بورود تفوح عطرها
وطيب أنفاسها
وآه من حبها
قمه هى للسماء ناظرة
لاتنحى إلا لربها
ومن وثق حبها
بأمر من ربها
فى قرآن كريم بها
من ذكرخالد لها
ليس فى الدنيا مثلها
أنا أحبها
وأعشق نورعينها
حتى فى نظرة ليست لي
هى عربية
......................بقلمى حسام غنيم

ينبوع الحكمة ..الشاعر رمزي عقراوي

أحلى وأجمل (20)قصيدة حُب من الزّمن الجميل بقلم الشاعر رمزي عقراوي
== إلى سيّدتي ومولاتي شريكة حياتي ---
 (2) ينبوع الحكمة
دعيني يا حبيبتي
أغمرك باحر القبلات !
كي يستحيل وجهك الرائع
تحت فيض قبلاتي !
الى سماء صغيرة مرصعة
بأبهى نجوم ساطعات
*
سأجعل لك من عظيمات
جسدي صلبانا جميلات
اصلب نفسي المعذبة عليها
دون التأوّه بآهاتي !
لافتديك بالروح الطاهرة
على مذبح المناجاة ...!
واهبك السعادة كاملة
من خالص دمي وحياتي
*
الهواء معطر من حولي
والسماء صافية كالنور
فمن انت يا حبيبتي؟!
وماسحرك لقلبى المهجور
ها انذا اجمع كل اسرار
خيالي لاصف حسنك المبهور
فلأنت ينبوع الحكمة ...
يتدفق منه الموج الشكور
ولأنت الأمل الذي يتلألأ
مشعا بعبق السرور !
انت العطف والحنان
والصدق وضوء البدور
انت الالهام المفعم ...
بالثقة والرقة والشعور
انت شعاع الغرام ..
وشعلة الهيام وبسمات الثغور
انت الوحي النبيل الزاخر
بشذى نفحات الزهور
انت لي ! فأمسحي جوارحي
باناملك المخضبة بالعطور
فالقدر اقوى مني ومنك
ياحبي ويا فرحي المستور
فرح الانسان التائه...
المشرد بين ظلمات العصور
الذي حالفه القدر رغم
بؤسه ويأسه المفطور
فزف اليه من ملكوته
ساحرة من عظيمات الحور
*
فهيا طوقيني بذراعيك
البضتين بسحر السحور
وافتحي لي باب الرجاء...!
لأتنسك في صومعة جماله المسحور
لأتنعم بدلال تلك العينين
ملؤهما ضوء الدهور ..!
لأغتنم فرصة اللقاء الثمين
بلثم الخد والقد الفخور !

فتوني ..الشاعر جمال عشا

**فتوني....               *( فتوني )*
       محض ديوني..
       وكانني يا انت..
       الظل سؤلي...
       وبين متوني...
       عنونتك مكنوني..
       بان تكوني.....
       ذاتك استحضار..
       طقوس هواك هنا..
       واني كالطفل....
       المشاغب في...
       العشق السمائي..
       اصمت حينك....
       تتكونين اكتمالا..
       بطل يهامس....
       شغاف روحي..
       فاسلم بين يديك..
       تداعيات جنوني...!!؟*
                 بقلمي الشاعر *( جمال عشا )*
                           Jamal Asha.29.11.2016

،،،{{ لعينيك }}،،،الشاعر صالح بن داوظ

،،،{{ لعينيك }}،،،

لعينيك ألف باب تذكرني
وتعيرني الأيام قد كنا
بالحب نواقي
وجه في مرائي الموج
يداعبني مدا وجزرا
في وعد التلاقي
بحر يراودني صوته المجتاح
كنت أهوى القبل
وبراءة تحملني مآسي
تذكرت في الروح إشتياقي
ود كأنه نهم يجتث
وجعي المدفون من أزل
لم احتف والحزن بأعماقي
كونته من بدء الخليقة
كآدمي جلدت المآقي
غرق الجفون ولادة ثملى
لهف يشد بخناقي
حلم ملونة اعتابه
لوح من النسيان إخفاقي
تمر الساعات تنتهي وجعا
يواعد الطيف بصبح المراقي
عين تعتب على الدمع
خضبت في الخدين
دفء البواقي
وانا كلما رجع الترحال
في عينيك ادمنت إحتراقي

توقيع،،،،،،صالح بن داود
الجزائر

*____(لعينيك حبيبي)____*الشاعر عبد الرحيم عرباسي

*____(لعينيك حبيبي)____*

إن غاب الوصل لا تحزن حبيبي
بكت الهموم لصمتي واختناقي

الشك يلمز همس الحرف هزني
بين الوجوه لا أرى مشتاقي

فأهيم في بحر الغرام لأشتكي
بين العيون كي أرى عيناك

أطوف بأبراج النجوم وأرتقي
فهناك في صفو العلا لقياك

يا مهجة القلب المعذب والمنى
حني على من يعتريه هواك

قد كان يصبو للتصافي دائماً
يجتر مع نغم الشجون رضاك

فأراها في كل الوجوه لأنني
أشتاقها ورضابها ترياقي

إن كان حسنك للحسان صبابة
فأنا المتيم تهت في دنياك

حني على الوجد المعنى واشفقي
شغف الحنين يروم في علياك

زاد الجمال من مرورك فارتقى
هز الحروف وأنتشت بشذاك

زهرية برية تمايلت في قدها
عبير الورد يرتقي بحماك

هل تعلمين كم يحن لنا الهوى
ليلتقي في النور من عيناك

كم كان شوقي صارخا بمهابتي
شق الخمار وعاش في دنياك

يا بسمة الإصباح زان جمالها
شدت الطيور ترنمت بهواك

جمح الفؤاد خارجا عن طوره
عل عساه يرتقي في سماك

بقلمي...عبدالرحيم قاسم عرباسي
..24..11..2014

الاثنين، 28 نوفمبر 2016

[الغدر]الشاعر طارق فايز العجاوي
رهنت عمري لهم اعطي بعاطفتي
وكنت يوما كبدر هل مبتسم
ما زلت احصد من دهري مكائده
ما خنت وعدي ولا فكري ولا قيمي
جرعت في العمر اقداحا معتقة
من الفضاعة ممن صنتهم بدمي
إنا لفي وقت ذبحت شمائله
نحيا على الحقد والاضغان والنقم
لا الود ود ولا الاحباب احباب
لا خير عندهم يبقي على الذمم
الحقد يفتك بذي الدنيا بفاعله
فلا ينال رضى من واهب النعم
وحط افعالكم في الخلق منزلة
فقد غرقتم بأوحال من الظلم
هي رياح الهوى
مرآة تقود الظل حيثما نوى
خفق والوتر وما غوى
النور في قلبك قد رمى
سيدا يجوب بحور الهوى
رحالا ويلاه ما ألذ الندى
يتعلق بالشفاه ينطق الرحى
أن وخزا قد سرى
يؤجج الجنون يسلب الكرى
السيد يسابق لحن الصدى
يهمس الى روحه متى
افكار وافكار فيها الامل عسى
ينجب واقعا فيه الحلا
أن سكنا يشعل الرقص ظله جرى
يبدد ليل الدمع جوى
بسام الحواجري ابو أحمد
الحب ديانه
----------
معذرة لاتستحقين ان ---تكونى ندمانه
لاأعشق دنيا انت فيها ----رمزا للخيانه
ولااعشق ليلا انتى -------فيه سهرانه
ونسيت كل طريق يزكرنى- يوما بخطانا
وكرهت كل نهر من ------مياهه سقانا
وحطمت كل جسرا يصل ---مابين لقانا
---
انى كرهت الزكرى التى --------كانت تجمعنا
ولقد كرهت الفكرة التى -----------يوما ضمتنا
وكرهت حتى السكره التى أخذتنا فى غفلتنا
والان أمتلكت القدرة وتحديت--------- قسوتنا
لانى أحببت أنثى تناست ------صفة الانسانه
---
وجدتك للوعد خائنه ------للخيانه سلطانة
وجدتك لحياتى ماكرة ------ما أوتيت عرفانا
وجدتك لحنانى ناكرة ما أتانى منك أحسانا
والحب عطاء وسخاء ---وأيمان بشرع القرأنا
وكم كنت أخشى عليك من الكفر بالديانه
---
ماقدمت اليكى الا ------الاخلاص فى هوانا
وما أنتظرت منك------------ جزاء ولا شكرانا
راعيتك كما أمرنا----------------- الله وراعانا
رويتك بحنانى وأمسيت------ منه عطشانا
أنك ما فهمت الحب-------- وماقدرتى حنانا
وكنتى للكره عاشقه --وعشقك اليه أدمانا
وانا لاأعشق قلبا أ---------------- فيه مهانا
انى ولدت للحب نبيا -----ماخلقت شيطانا
----------------------------------
وحيد احمد

............ المصباح المحترق ...........
لا يفرق بيننا أي جنس
كان يقودنا العشق
فسار مسار الريح
فجهلي تحداني
وبلغ عن مصرعي
بعتمه الليل لتتركني
و تبحث عن مصباح مشعل
يضوي ظلام عينيك
فكان قد رحل عشق الليل
فوجدت مصباح محترق
ببقايا تنهدات تكويك
عليت شأنك
فترنحت كسكير وعربيد
لا أحتاج بالحب تعظيم
فأستحلفك بالله
لا احب ان أسمع منك
كلمة أحبك
لا تحكيها بلسانك
حتي لا أترك الزمان عليك
فشوهت كل مفاهيم الحب
أمامي كسفاح لا يعيره
الحب برهه
فسواد الليل يشبهك
وخجل الوجود راح يعزيك
بتقول أعشقك
ولا تعرف من أنا....
فمنجدي أرباب الطرقات
يحملون الزهر
وأنت تحمل ثقاب النار
لتحرق وسادة كانت
تجمعنا كل خميس
فنجيت الفؤاد فوجدته
ملقاه علي سجادة
تحترق بين يديك
فتهددني بسيف الهجر
فلن تستحق السماح
فسكين النسيان
أبقي من أن أراضيك
.......... بقلم / ندي محمد .........
( ناري ومناري )
لا تسأليني منْ أنــــــا
ففتاكِ قدْ ضلَّ الطريقَ
ومنْ هنــــــــــا
....... أجـــدادُنَـــــــــا
مـــاتوا ضحايـــا عشقِهِم
فلتكتبي باســم الهوى
(الحبُّ في زمنِ الخلودِ عقيدتي )
ولتحلفي ربَّ العــــلا
.... ماتَ المجونْ
ولم يعـــدْ في خاطري
.... همسٌ ولا
.... شوقٌ ولا
.... بعضُ الشجونْ
لا تعجبي فقد انتهى
..... هذا الجنونْ
ولتسألي نفسي متى
جالتْ بخاطرِكِ الظنونْ ؟
شيءٌ تفوحُ بهِ الغصونْ
وتحارُ في تحليلِهِ جلُّ الفنونْ
فكلُّ شيءٍ قدْ يهونُ وقدْ يهونْ
إلَّا أنا ..... وحبيبتي
... نجوى التي
.... زراتْ عيونْ
ما خِلْتُ قدْ مرَّتْ سنونْ
إنْ تكنْ ..... فحبيبتي
نجوى بدوني لنْ تكون
شعر/ حمودة سعيد محمود
الشهير بحمودة المطيرى
شمسُ الصباح
===========================
أنتَ شمسي في صباحي
وأنتَ بدري في مسائي
فإنْ أغفيتُ كانَ عليك وقعي
وإنْ استيقظتُ كانَ بكَ ابتدائي
أشكو إليكَ مُتيماً
أفديكَ من ألمِ الجوى
فعسى مَنْ بعينيكَ لهُ الهوى
لا تجزعنَّ فلستُ أولَ مغرمٍ
قلبٌ كقلبي من ناظريك أرداهُ الجوى
وجنى عليَّ الوجدُ عند تمامِهِ
والليلُ قد أسبلتْ منَّا ستائره
وكانهُ طرفٌ وهو باصره
وكأنَّ المياهَ دمعٌ سرور
على أنَّ قلبي في سماكَ مُعذبٌ
فأنا المُقيدُ في هواكَ المُطْلَقُ
بعثتَ لي الذكرى شجن
أشواقي اللاتي زَحَمْنَّ الروحَ في مثوى البدن
وكأنني ما لقيتُ في الحُبِّ غيرَ الشجن
وجدٌ تَوَقدَ في خلالِ أضالعي
شمسٌ تدورُ بها الشموس
ونسيتُ نفسي من فرطِ الجوى
فإذا قلبي قد ذوى
وقفَ السهادُ بمقلتي متوسماً
وأتناسى ما قد مضى
جريحٌ بأطرافِ الحصى
وقفنا معاً على نهرِ ماءٍ تُغازلهُ الصبا
===========================
بقلمي / #إبراهيم_فاضل
===========================
رحمة حسن
___((((عتاب )))............
عتاب على الأبواب
رصاص وسط ظباب
يطوف بي العذاب
ودموع على الخدود من الأحباب
كيف لى أن أهرب من عقد يطوق بي الخدود
صامتة من غير حدود
على هامتى شلال من الأشجان
مسكونة من زمان
ترفرف القلب من ألحان
تشدو على أوجاعي
تعال حبيبي
أكتب لك تعويذة
فيها رموز وعلامات
تحميك من هذا العتاب
مساءا وصباحا
وأنت في قلب كأس غريق
أدفن الحجاب في قاع النسيان
وأنادي على الأسماك
أن ترحل بيها اِلى أبعد مكان
وتعود لنا الحياة
نرسم على الشفاة
نسيم الآه
وربيع بالحب والياسمين
في الملتقي
بقلم\رحمة حسن
ظلت حياتي في رواكيد الندم وظل عمري في سباقات الزمن
ضل مني وصل مفهوم الكلم مابين ظل الوهم وافكار الوهن
كيف يبحر زورقي من دون يم في سراب قد رسى فيه سكن
كيف تمضي خطوتي نحو القمم في قيود الدهر واقدار المحن
كم عاشق غنى لمعشوق ظلم في دجى الآهات كم ناح وأن
كم عاشق في عشقه ذاق الحمم طالما معشوقه غالي الثمن
لوكان لي في كل أحلامي قسم ماظل فكري في متآهات السنن
ماعشت محروما بصحراء العدم لاماء ولازرع ولا وجه حسن
حلم الصبا في خاطري منذا القدم حلم يعانق فكرتي إذا الليل جن
أشرب على اطلاله كأس الألم بدمعتي اروى الثرى حيث اندفن
بقلمي محمدمحضارمحمد27/11/2016
قصيدة ....لا تلمني
لا تلمني ...
ان بكى القلب كثيرا
ارفض الحزن ..ولكن
ليس في العمق
سواه
لحظة الحزن تجيء ..
كلما
حاولت ان اقتل حزني
بعذابات ..واه
قصتي تبدو غريبة
يهرب القلب ويجري
في دروب
لا ارى فيها ..حياه
ويقول القلبي اني
اتمرد
ويثور القلب في
وجه قصيدي
يتوعد
انتظر عاما ويمضي
العام من دون جديد
انتظر ميلاد قلب
غير قلبي
وهوا غير هواه
انتظر ..لكن
عذابي يتجدد
ويموت الورد عندي
قبل ميلاد شذاه
لا تلمني ...
ان بكى القلب كثيرا
لي شفاه ..تتمنى الشدو
ايضا
لي هزار اخذ الحلم
وسافر
وعيوني تتمنى
ذات يوم
لو تراه
لي اغان ..وامان
غير ان الجرح باق
وعذاب الروح باق
ونزيف الشعر باف
لا تلمني ..ان بكى
القلب كثيرا
لا تلمني ان بكى القلب
وتاه
بقلم فاطمة الزهراء بوكتاب

الأحد، 27 نوفمبر 2016

حبيبتى ونبض حياتى ..الشاعر أبو أدهم الفيلسوف

حبيبتى ونبض حياتى
قريرة العين ومليكة القلب أنت الوحيدة بعالمى
وسواك لن أعشق والقلب دائما لك يرغب
أنت السبيل لراحتى وكلما دنوت منك خفق
القلب فرحاً والعقل للأمر مازال يتعجب
أصبحت أرى الدنيا فى عينيك وأدمنت
وجودك فلا ترحلى عن دنيتى فالقلب يتعب
سأغلق أبواب قلبى أمام جميع النساء
ولن يدخل سواك مليكتى ولغيرك لن أخطب
سأحيا لأجلك أنت ولن أبتعد عنك يوماً
وثقتى كبيرة فى ربى حينما أدعوه وأطلب ..
<3 <3 <3 <3 <3
مليك قلبى وأنيس دربى أنت المتيم به
فؤادى ودونك من الرجال لا أهوى أو أريد
أنت فارس الأحلام والحاكم لقلبى دوما
وقربك هو الأمان ومعك سعادتى تزيد
أنت ربان قلبى وعشقى لك فاق التصور
ولن أخجل بقولها دائما وعلى الجميع أعيد
أنا أهواك يا من سلبت العقل والفؤاد معا
وسأظل أهواك ما حييت حبيبى ولزمن بعيد
فأنا سواك أترمل ولن يرى النور دربى
فأنت حياتى كلها وتسرى بالشريان والوريد ..
بقلمى / الفيلسوف ( على محمد )

  1. 19/11/2016

( مربعاتي .. حياتي ) الشاعر معوض حلمي

( مربعاتي .. حياتي )
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
كرباج     سعاده      والرحله     مكتوبه  ...
والغربه ليل موصول  والخطوه محسوبه  ...
 جربت    فيها    العويل   وابن    الحلال ...
شوفت  البدع  ياخال  والقلب  قال توبه  ...

كرباج   سعاده   والسعاده  بحرها  زاخر  ...
الكل واخد نصيبه وانا اللي نصيبي متاخر  ...
 سألت  إيه السبب  قالوا  النصيب مكتوب ...
من هان عليه أوله محسوب عليه ف الآخر ...
.......................................................
 بقلمي    ....
معوض حلمي
منشأة بطاش
تمي الأمديد
دقهلية

غواية أنثى " الشاعرة نونا محمد

" غواية أنثى "

سأظل أعزفُ بصخبِ
أنوثَتي
على أوتارِ شغفكْـ
فتثور براكين رجولتكْـ
وتتزلزلُ أرضكـْ وتتناثرُ
سمائكْـ
وبدلالِ غِـوايتي
سأتراقصُ على شهقاتِ
 شُهبكـْـ
ومن ثم أحملُ جَسدي
وبصمتٍ  أرحلْ
فحبيبتُـكـ  إيهابي
على أمواجِ بحورَكْـ
 لاتقوى
هي لاتعرف أسرار
العوم بلا كتفيّ
عشقكـْـ
 وتخشى مابين شِفاكـ
بهمسٍ تغرقْ
فلتقرأها بصدقٍ  يامن
ملكتها بقلبكـْـ
،
بقلمي " نونا محمد"

السبت، 26 نوفمبر 2016

( لقاء )
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
اللقا مش بس نتقابل ملامه
اللقا ف الحلم راسم ميت علامه
حبة عتب حبة شغب وجمر قايد
طاير شرار بيشب نار قايم قيامه
اللقا ف إدينا عود
اللقا يرمي الوعود
لما تفرح يوم قلوبنا
والحروف تطرح ورود

اللقا مابينا طارح
زي نوار الأراضي
لما يجي الفجر سارح
تلقى خد الورد نادي

اللقا مابين عيونا
صمته أقوى م الكلام
والمشاعر فيها دوبنا
والقلوب طارت هيام

اللقا لو يوم يعاند
الأمل جوانا حي
حبنا أقوى وصامد
لاجل بكره يجي ضي

اللقا ما بينا حاير
زي رزق غاب شوية
لما يجي يجي طاير
زي جوز حمام ف غيه

اللقا بيلمع دهب
يحلى لو حبة شغب
حبه نتشاقى وحبه
نستخبى من التعب

اللقا يعني اني اضمك
يرتمي حضني فحضنك
والدفا جوانا يسرح
تفرح طيوري ماتملك

اللقا كلمة صفا
اللقا لمسة وفا
للقلوب الطيبيين
المليانين حب ودفا

يالا نحلم بالهوى
يجي نتلاقى سوا
سهرانين ويا القمر
فرحانين والليل دوا

واتقابلنا بالشجون
والشجون قال الكلام
والكلام بان ف العيون
والعيون نطقت هيام

والهيام مال ع الجفون
الجفون قالت ننام
ف المنام حبة سكون
والسكون راحه وسلام

والسكون راحه وسلام
~~~~~~~~~~~~~
بقلمي ..
معوض حلمي
منشأة بطاش
تمي الأمديد
دقهلية
فوق الوسائد ترتمي آلامي
والدمع بلل وجنتي كَرِهامِ
حزن يبدد فرحتي بمكوسه
وسط الجوارح هانئاً بمقام
خوف يلوح للحنين مودعا
أتٍ يحطم بالهوى احلامي
هَمٌ يهيج اذا هممت بلجمه
شَرٌ يغذي جوعه بسقامي
متشابك صخب الانين بهمسه
لغط يقيد بالاسى ازماني
متعطش قلبي يلوب لراحة
متزمل بالصمت دون كلام
لوجاء روحي بالعجالة تقتفي
أثرا السعادة عند كل منام
فاطمة سعدالله ديري
حبيبتى ونبض حياتى
قريرة العين ومليكة القلب أنت الوحيدة بعالمى
وسواك لن أعشق والقلب دائما لك يرغب
أنت السبيل لراحتى وكلما دنوت منك خفق
القلب فرحاً والعقل للأمر مازال يتعجب
أصبحت أرى الدنيا فى عينيك وأدمنت
وجودك فلا ترحلى عن دنيتى فالقلب يتعب
سأغلق أبواب قلبى أمام جميع النساء
ولن يدخل سواك مليكتى ولغيرك لن أخطب
سأحيا لأجلك أنت ولن أبتعد عنك يوماً
وثقتى كبيرة فى ربى حينما أدعوه وأطلب ..
<3 <3 <3 <3 <3
مليك قلبى وأنيس دربى أنت المتيم به
فؤادى ودونك من الرجال لا أهوى أو أريد
أنت فارس الأحلام والحاكم لقلبى دوما
وقربك هو الأمان ومعك سعادتى تزيد
أنت ربان قلبى وعشقى لك فاق التصور
ولن أخجل بقولها دائما وعلى الجميع أعيد
أنا أهواك يا من سلبت العقل والفؤاد معا
وسأظل أهواك ما حييت حبيبى ولزمن بعيد
فأنا سواك أترمل ولن يرى النور دربى
فأنت حياتى كلها وتسرى بالشريان والوريد ..
بقلمى / الفيلسوف ( على محمد )
19/11/2016
خَـــــَّدرَتـْـنـِـــي ذاتُ أ ُنـْــــــس
دونَ أنْ أدخـُـــــــــلَ خـِـــــــْدرَا
أسْـــكـَــَرتــْــنــِـــي بـِـجَــمَـــال ٍ
وأنَـــا مَــــــا ُذقـْـــــتُ خَـــمـْــرَا
هـَــــيـَّــمَـــــتـْـنـِــي بـِـعـُــيـُــون
نـَـاعـِــسَــات ٍ فِــضـْـنَ سِــحْــَرا

َوكـَـــوَتـْــــنـِــــــي بـِــــخـُــُدودٍ
كـَـخُـــُدودِ الــــخـُــــودِ جـَـمْــرَا

َورَوَتـْـــنـِـــي مـِــــنْ لـَـــمَــاهـَـا
عِــنــْــدَمَــــا قـَــبــَّــلـْـتُ ثـَـغـْـرَا

َوامْـتـَـطـَـتْ قـَــلـْـبـِي بـِلـَـفـْــظ
سَـــاحِــر ٍ قـَــدْ فـَـاحَ عِـــطـْــرَا

فـْــتـَـنـَـتـْـنـِـــي بـِـــقـَــــــــــوَام
مَـــائـِــس ٍ يُـــشـْــبــِــهُ بـَــحـرَا

جَـــعـَــلتـْنـِـي قـَــيـْـسَ لـُـبْـنـَى
َوالـِــهَـــا ً أَنــْـطـِــــقُ شـِـــعـْـــرَا

وَحـَـكـِـيــْـمَـــا ًهـِــمْــتُ وَجْـــدَا
صِــرْتُ أَرْوِي الــعــِشْـقَ نـَـثـْـرَا

عِــشـْــتُ فِــي رَوض ٍ بـَـــهـِــيٍ
قـَــبــلَ عِــشـْـقِــي كـَـانَ قـَفـْـرَا

لـَـسـْـتُ أدري يــَــاخـَـلـِــيـْــلـِي
كـَــمْ يـَــتـِيـْــهُ الــصَّـبُّ فـَخْــَرا

وأنــَـــا أكـْــــتــُــــــبُ سـِـــــَّـرا
وأنــَــا أكـْـــتــُـــــبُ جـَــــهْـــــرَا

فِــــيْك ِقـَــلــْبــِي زَادَ عـِــشْـقـَا
كُـــلـَّــمَـــا أبـْـــَديـْــتِ طـُـهْــــرَا

وَعـَـــــُذولـِــي صـَـارَ مِــثـْــلِـي
حـَــافِــظـَــا ًلـِـلـْـحِــبِّ قـَــــْـدرَا

سَــامِـحـِــيـْــنـِيْ يـَـاحـَـيـَـاتـِي
لـَــــمْ أكـُــــنْ أ ُدْرِكُ أمْــــــــــرَا

قـَــــْد تـَـــجـَـــَّرأتُ بـِـوَصْــفِـي
وَنـَـشـَــْرت ُ الـــفـَــوْحَ نـَــشـْــرَا

َوأنــَــــا أَطـْــــلـُــبُ صَـــفـْــحَــاً
وأنــَـــا أ ُظـْــهـِــــرُ عـُـــــــــْذرَا

أتــْـــعَـــبَ الـــبـُــعْــدُ فـُــؤَادِي
لـَـمْ أَعُـــْد أَسـْــطِــيـْــعُ صَــبـْـرَا

لاتــَــــلـُــومـِــيــْـنـِــي فـَـــإنـِّـي
صَـــارَ صَـبـْري فِــيـْـكِ صِــفــْرا

غـَــيـْــرَ أنـِّــي لـَـــكِ أشـْــــــُدو
إنَّ بـَـــعْــــدَ الـــُعـْســـِر يـُــْسـرَا
عامر زردة
متى تعود ؟
========================
متى تعود ؟
يا جنةً تدعو القلوب
أغيبُ من حَذرِ الوشاةِ
وأنتظرُ قمراً يغيب
في ليلةٍ ساهرُها نائمٌ
تحتَ جُنحٍ من الدُجى
لو تأملتَ مُقلتي
لتركتَ دمعي يفيض
العينُ فاضتْ أم ذا هوى بداخلي
تاقتْ إلى الحبيبِ الراحلِ
أمسيتُ مثلَ الشمع حين يحترق
والنَّارُ في أحشائي تلتهب
يا مَنْ أعانقهُ بأنحاءِ الضلوع
وأُقيمهُ بدلاً من القلبِ الصريع
مَنْ لي به بدراً تجلَّى في الظلام
وجناتهُ بدرُ التمام
كلُّ ما فاتَ ليس بالحزنِ يرجع
قلبٌ أحاطَ بهِ الهوى
واكتسى الليلُ بالسنا
أيُّ قلبٍ هائمٍ إذا تناءَى أو دنا
لو مررتَ بخاطري
كان البكاءُ على الفؤادِ السائرِ
سمرٌ أحاديثي بها لا تنقضي
ويسيرُ الطيفُ في أثنائهِ
كأنَّ فؤادي ضاعَ مني
بعد طولِ جمودهِ جالَ دمعي
أوردةُ قلبي على عطش
طيفٌ تخطَّى الهولُ بيتَ الحشا
وقد اجترى بما جرى
إنَّ الذي يضحكُ من أدمعي
خطواتُهُ إلى خَطر
والقلبُ يسحبُ أذيالاً من الخجل
أصبحتُ افقرُ مَنْ يروحُ ويغتدي
ما في يدي من فاقةٍ إلاَّ يدي
لولا دموع لم أبُح
والظلُّ يسبحُ في الغديرِ على رهف
قَبَلتْ وجنتي الدموع
ومشتْ روحي في الزفير
حسناءُ في الحُسنِ لها المُنتهى
لا قبلها فيهِ ولا بعدها
========================
بقلمي / #إبراهيم_فاضل
========================
جواهر الصدف
لعشق
الخرف.........
حين يمر
ربيع العمر
على اواخر
اعتابه
نقف..........

عطاش دون
ان نتذوق عذوبته
او منه
نرتشف..........

يشتعل كالشمس
لهيبا
وينكسف.........

بالاعماق تدور
ايامه من
الايام
الف
والف............

نقهره الحبي
ونخاف الحواف
منه
ان
نقف.........

كاننا نغادرها
الدنيا من بعد
اعجاب
فتوهبنا
على السهم
حذف..........

فنغوص بواطن
التذمر
ونقذف
للهاوية
قذف........

هي الحان
ونواح
اما نبكيها
او نعزفها
عزف...........

او نبكيها دموعا
من العيون
ذرف...........

ننتشلها من اعماق
المآقي
غرف.........

تمر علينا بدهاليزها
كانها
للتذكار
صدف............

ما هابها القلب
حزنا
ولا فرحا
ولا
رجف..........

اكتوانا الهجران
بساعاتها
وذوبنا
من الحنان
العطف.........

فباتت الحروف
تغوص من الندى
علينا
كانها
برد تقصف
قصف...........

فما احلاها
بالهوى
والعشق
ان عشقنا
وما اطيب
ان يذكر
لها
الوصف........

كانها شيك محبة
ليس له
من بنك
القلوب
صرف...........

الشاعر
عيسى حداد
رحلة العمر
حكــــــــــــــــــــاية عـشق
................................
لم تكن حكاية عشقي احجية
بل كانت مثل كل الحكايات
الفرق فيها ...
انها كانت اكثر من غيرها
بعداً عن الواقعية ...
حيث كان الحلم فيها ..
يلعب دور البطولة ..!!
على مسرح احطته بالكتمان
وحضرت البوح فيه
خوفا من فضيحة مدوية
فحكاية عشقي يعدونها
خبلاً او ضرباً من الجنون
يصاب به المرء بعد الاربعين
وكأن للعشق سن لا يتعدى
العشرين ...!!
فأمنعوا اذن قلبي
ان يخفق بالشوق والحنين
وامنعوا الروح أن تطير هائمة
وامنعوها ان تكون حالمة
واحبسوها في قفصٍ من زجاج
وامنعوا عنها الهواء
فالهواء يحمل لها نسمات
من عبق العشق فيجعلها
هائمة ...
صيب ............................
............ تراتيل ( ٥ ) .............!؟
قالت يا وجع قلبي
منك
داويت لك جراحك
وانت جرحتني
حملت همومك بصدري
وانت حملتني
شسوي بيك
وبأي الطرق احاكيك
يلي انت عندي
الروح
لو الجسد عاف
الدم اللي بيك
انا بأحساسي شاريك
يا وجع الروح
بأي الم اداريك
حبيتك
وما اعاتب القلب
بيك
وما احسب سنين
ماضيك
ويا ويل القلب
يناجيك
لي سنين ما خاب
الظن فيك
انت شوق عمري
وانا المبتلي
بيك
وحناني ما يرتوي
لو لحظة اعاديك
خلك صافي القلب
الله يخليك
ما عدت قادر
على بعدك
ولا انا ناسيك
فراقك جمرة
تكوى روحي
من تجي طراويك
صرت ابعث رسايل
بالبحر ومع امواجه
بلكي توصلك
او تجيك
وتطلاطم فوق صخوره
كلماتي وتكسر القوافي
وتجرح الصخور
برسم منحوت
لتواليك
وبقايا حروف اسمي
تناديك
متناثرة
فوق رمل البحر
تتمنى اللمة
فيك
ضليت معك وهمي
بروحي اراضيك
رغم المي
والحزن الناهيك
يا ريت ينبت
لحلمي ريش
واطير بجناح الشوق
الاقيك ......................!!!!!
كلمات
الشاعر جهاد حداد
تحياتي