الأربعاء، 31 يوليو 2019

°•« جدّي منقرع »•° الشاعر اسلام يوسف

بعود الكامل المجزوء أعزف
''''''''''''''''''''''''''''''''''' ♥~♥ '''''''''''''''''''''''''''''''''''

              °•« جدّي منقرع »•°

انظر إلى الأهرام في
...................... أرض الكنانة والورَعْ

قد شادها خوفو وخف
...................... رع بل وجدّي منقرَعْ

ليست لصندوق النّقو
......................... د ولا لعلجٍ قد دفَعْ

النّيل حول عرينها
.................. جذلان يرقص قد سجَعْ

والشّمس تشرق فوقها
..................... والبدر يسطع ما طلَعْ

ومراكب الشّمس التي
...................... فاقت عمارتها البدَعْ

قصّت لزائر ركنها
.................... ما كان من حدثٍ وقَعْ

أمّا أبو الهول المرا
..................... بط عندها كم ذا منَعْ

أيد العدا عن أرضها
.................... منذ الخليقة ما امتنَعْ

فاخفض جبينك ما بدت
........................ واركع لهيبتها وقَعْ

بريشتي ...

اسلام أحمد يوسف
الجيزة - المحروسة
السبت مـــن يوليو
6 - 7 - 2019

°•« الرشد ولّى »•°الشاعر اسلام يوسف

بأوتار الكامل أعزف 
''''''''''''''''''''''''''''''''''' ♥~♥ '''''''''''''''''''''''''''''''''''

               °•« الرشد ولّى »•°

زادوا الوقود وزلزلوا الأسعارا
............... أضحى الرّغيف وربّنا الدّولارا

وغدا الفقير على المزابل ماكثاً
.................... يقتات منها شبرقاً وخُثارا

يبكي ويشرب من دموعٍ ملحها
............ كالجّمر حرّق في الحشا ما سارا

الشّعب يصرخ فالجّراح عميقة
................. والظّلم أغرق سبسباً وبحارا

ماذا تبقّى فالنّفوس تحشرجت؟
............... والنّوم قد هجر العيون وطارا

أين الكياسة والحصافة والحجا
................. فالرّشد ولّى والأساة حيارى

من ذا الذي خرق السّفينة يا ترى 
...................... هذا ليغرق أهلها وتوارى

قتل الشّباب رصاصه وجنوده
.................... واد الحرائر زنزن الأحرارا

فتيتّم الطّفل الوليد بمهده
........................ وتحدّرت دمعاته انهارا

فقد الأحبّة فالحياة مريرة 
.................. ما ضرّ لو رجع الزّمان ودارا

كلّ الطّغاة على الشّعوب تكالبوا
................. نهبوا البلاد تقاسموا الأدوارا

بريشتي ...
اسلام بن عبد الرحمن
الأبيار - ليبيا
الثلاثاء مـــن جوليه
30 - 7 - 2019

الجمعة، 26 يوليو 2019

…… .في محراب الألم…… /الشاعر أبو شيماء الحمصي

…… .في محراب الألم…… 

القلبُ يكتمُ والعيونُ تبوحُ
               والوجهُ طلقٌ والفؤادُ ذبيحُ
والروحُ عطشى والدروبُ عصيّةٌ
          والماءُ في نبعِ الوصالِ شحيحُ
والعينُ طيرٌ في سرابٍ خادعٍ 
        والطيفُ من خلفِ السرابِ يلوحُ
منْ يشتري قلباً تعبتُ بحملهِ 
            في بابِ حاناتِ الغرامِ طريحُ
متعلّقٌ مثلَ الفراشِ بنارهمْ 
                 يغدو على آلامهِ ويروحُ
هذا أنا بستانُ عشقٍ ظامئٍ 
                عبثتْ بكلتا جانبيهِ الريحُ
هجرتهُ منْ عطشٍ بهِ أطيارهُ
             والبومُ والغربانُ فيهِ تصيحُ
كمنازلٍ نامتْ على أطلالها 
            نبتَ العرارُ بأرضها والشيحُ

بقلمي: 
أبو شيماء الحمصي
ٌ

الخميس، 25 يوليو 2019

رجوت منك الأماني /الشاعر حسين الراشد

رجوت منك الأماني
               ففيك تحلو المعاني
يسر قلبي وفكري
                  قد جميل المباني
فيا سلاما لروحي
              في البعد عنك أعاني
هواك كل مرادي
                 مهما يطول زماني
تركت عندك شوقي
              من بعد همس دعاني
أغنى حياتي غراما
               واجتاحني في ثواني
هو الهوى بات همي
                   وفيه يبقى كياني
وذات حسن تبدت
                       جلية    للعيان
وخاطبتني بلطف
                  خطاب عشق أتاني
فاستقبل الحب روحي
                والشوق فيه رماني
وكنت فيه سعيدا 
                   وفيه  طاب زماني
رأيت في مقلتيها
                   عشقا إليها هداني
وبسمة فوق ثغر 
                       ترد حالا أماني
فإنها في حياتي
                  كل الهوى والتهاني
حسين الراشد

الأربعاء، 24 يوليو 2019

(سحر الليل) الشاعرة لمياء فرعون

(سحر الليل)

سـبحان من زرع المـودَّةَ بـيـنـنا 

فـتـرعـرعت في البال والوجدان

حسَّادُنـا من حـولـنـا قـد اقسمـوا

أن يـخـربـوا مـا بـيـنـنا بــثــوان

ربـَّـاه تـعـلمُ كم بـكـيـت لـغدرهم

فـاخـمـد إلـهـي ثــورة الـخـوان

آليت أن أبقى بـحـرزك حـارسـاً

احمي السفينة من هوى الشيطان

لا أنحني مهما الشدائد أوغـلـت

فـالله خـيـر حـافـظـاً يـرعـانـي

لولاك ياقمر الـزمـان فـدنـيـتـي

نــهــرٌ مـن الآلام والأشـجـان

يـاربُّ فـاحفظ حـبـَّنـا من أعين ٍ

تسعى لـهـدم الـعـش والـبنـيـان

لايسلم الحبُّ الشريف من الأذى

إلاَّ بــحـفــظ الـواحـد الـــديــَّان

لمياء فرعون

قلبي يتوق /الشاعر علي عيسى أبو عمر

قلبي يتوق إلى زمان لقاها
وأراه في حجّابه أوّاها
وأنا الذي ما زرت يوما أرضها
لكنه بالأمنيات يراها
نقر لطيف دق باب جوانحي
فإذا استجبتُ فقد عبدت الله
ما أطمع القلب المصاب بعشقه
لا يرتضي إلا الفنا بهواها
والعشق داء بعضه متوارث
بالسمع حتى يستزيد دواها
يا ناس حالي لا خلاف بشأنه
لا حيلة تسعى ولا أفواها
هل تعلمون هويتي وهوايتي
إني المصاب صبابتي بثراها
وحكايتي أني أواري دمعتي
والذكر مثلُ الريح قد أحياها
هوجاء هذي الريحُ تعصف لا ترى
من كان في هذا الخوا يخشاها
هل لست من بشرٍ لكي تنتابني
تلك الجراحُ وكلُّ ما أرباها
وكأن روحي لا يضمدها المنى
والكف فيه من الفراغ جواها
أم  يقبل الرحمن عذري أم له
شأنٌ مع الدنيا التي أنشاها
الله أكبر  ما أقام لهامتي
عرسا إذا الآذان قد جلّاها
وتقبل البلد الأمين جوارحي
وتذيبني في أرضها وسماها
ولقد ألاقي في اللقاء من الندى
ما ينعم الأيام رغم لظاها
هي إن نظرت لوجهها وكمالها
لا ينبغي للعين أن تسلاها
هي مكة بلد الحبيب محمد
وطواف بيت الله في أعلاها
هي كوثري والنحر في حجر الرضا
والروح تعلق في ستار رجاها

علي عيسى أبو عمر 

الأحد، 21 يوليو 2019

كرة القدم /الشاعر مصطفى كردي

كرة القدم

كرةٌ تَدحرَجَ خلفَها العقلاءُ
يا ويحهم في أيِّ شيءٍ باؤوا

صرفوا الملايينَ التي لو وظِّفت
بَعُدَ البلاءُ لشعبِنا والدّاءُ

قد فارقَ الأزواجُ من إغوائِها 
زوجاتِهم فجمالُها الإغراءُ

تلك الصغيرةُ أشغلت آباءَنا
عن شأنِنا فتَشاغلَ الآباءُ

وبها تَسابَقَ في الجنونِ صغارُنا
بجنونِها ضاعَت لنا الأبناءُ

حتى النساءُ دخلنَ في أجوائِها
دخلَ النساءُ فساءَت الأجواءُ

يا لعبةً شُغِلَ الجميعُ ببَثِّها
مثلُ السّرابِ تَبُثُّها الصّحراءُ 

مصطفى كردي

ذاع الهوى /الشاعر مهدي آدم الصليحابي

ذاع الهوى

ذاع الهوى لما رأيتكِ آتيَهْ
تتمايَلين كما الزهورُ القانيَهْ

جيدٌ وهيفٌ يرقصان كعاشقٍ
وجد الحبيب على أراضٍ خاليَهْ

وحنانُ صوتٍ هزني بجمالِه
وأراعني وأماتني يا غاليَهْ

ورموشُ عينٍ كُحلتْ فتَشبَّثتْ
في لبِّها الأسحار من ذي الغانيَهْ

فغرقتُ في طيَّاتِها ردحاً فما
أعلى غروقي في بحارٍ هانيَهْ

ورسمتُ في كفي أمارةَ حبِّنا
فتبسمتْ فغدتْ حياتي زاهيَهْ

قلت اكثري هذا التبسمُ يكفِني
لِأعيشَ في بسمٍ وتفنى الهاويَهْ

إني أحبُّكِ والأناملُ شاهدي
منها كتبتُ قصائداً متتاليَهْ

سبحان من خلق الجمال بخلقه
وذرى اللقاءَ على ظروفٍ داهيَهْ

        مهدي آدم الصليحابي

الخميس، 18 يوليو 2019

حكاية عشق الشاعرة /خديجة أحمد قرشي

حكاية عشق...

و ستر الشوق شفاف 
و همس الليل يغريه

يغني وجده طرِبا
و رجع الصوت يشجيه

إباء فيه... يبعده
و عشق منه ... يدنيه

وصال بات يطلبه
جفاء ظل .. يشقيه

لكم طالت صبابته
و ما برحت تُمنيه

برشق من لظى مقل
و من غنج ... و من تيه

فهذا التيه يسكره
و ذاك الصد يضنيه

هي الغيدا.. متيمة
 مع المرآة.....  تحكيه

هي الولهى تقر به
و في الأعماق تخفيه

فهل تقوى تبوح به
تجُذّ الصمت... تطويه

فيزهو الكون منتشيا
يغني كل من فيه. 

خديجة أحمد قرشي

يا راحلا /الشاعر سليم فارح

يا راحلا هل سئمت الدّار من كَلَفٍ ــــــــــــــ أعياك أم أنّها الأقدار تختبرُ
قل لي لماذا ؟.. وما ذنبي فداك دمي ـــــــــــــ حيّرتني بالنّوى يا أيّها القَمَرُ 
قل لي لماذا؟.. أخفت الغدر محتجبا ـــــــــــــ في أزرقٍ وجهه الأشعار والصُوَرُ
لا لا تخفْ إنّني أهواك مُنشرحا ـــــــــــــــ هذا أنا شاعرٌ.. شعري بكم دُرَرُ
هل صادكَ العذل أن صاحبتني فرحا ــــــــــــــ فاخترت هجري فكيف الهجر يستترُ
دوّختني لم أرَ الداعي لفرقتنا ــــــــــــــــ كنّا سويّا بأمر الحبّ نأتمرُ
واليوم أنت الذي تنأى كأنّ لنا ــــــــــــــــميعاد هجرٍ تلاه البّين والقدرُ .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سليم فارح

(( أعظم ثروة )) الشاعر عبده هريش

(( أعظم ثروة )) 

ما لي  أراك  عَنِ الحقيقة   نائي
مُتَشبَّثاً    عَبَثاً   بِمَحضِ    هُراء

تسعى   على  دار الفناء    بهمةٍ
ولأجلها    كل   الأنام      تُرائي

تلهو وتلعب  رغم    علمك  أنها
ليست  بدار     إقامةٍ       وبقاءِ

وتحيد عن درب النجاةولم تزل
متناقض    الغايات       والآراءِ

بروائع  الإنشاء  تُبدع  لا سوى
وتفوق للشيطان  في   الإيحاءِ

وتركتَ تربية البنين  فأصبحوا
جيلا   بلا  خجلٍ   ودون حياءِ

ويُقلَّدون  الغرب  دون  تَحفُّظٍ
في  أتفهِ  الرقصاتِ   والأزياءِ 

وَبَنُوك والأزواج  أعظم   فتنةٍ
بل  إنَّ  منهم   أعظم  الأعداءِ

هم فتنةٌ  شاء  الإله      وإنما
للخير  أو  للشر  حسب   أداءِ

إن كنت ترجو  للنجاة    فإنها
بصلاح   نفس المرء   والأبناءِ

هل للمبادئ قد غرست  محبةً
فيهم   وحب العلم    والعلماءِ

وغرست تقوى الله حقا فيهمٌ
وأحب أرضٍ  موطن  الإسراءِ

فصلاحهم لاشك أعظم  ثروةٍ
وإذا رحلت  أتاك   خير  دعاءِ

والمرء بالأخلاق  ليس  بماله
وزكاة جاهكَ  نُصرة الضعفاءِ

عبده هريش 

((قولوا لها))؟؟ الشاعر مصطفى طاهر

((قولوا لها))؟؟
..............................
قُولُوا لَهَا مَاذَا فَعَلْتِ بِمُصْطَفَى؟
لَمَّا تَوَارَى فِي عُيُونِكِ وَاخْتَفَى
سَكَبَتْ عَلَيْهِ ضِيَاءَهَا وَعَبِيْرَهَا 
أَمْسَى بِهَا صَبّاً شَغُوْفاً مُدْنَفَا
وَسَقَتْهُ كَأساً مِنْ مُعَتَّقِ لَحظِهَا
فَغَدَا طَرِيْحًا بِالصَّبِابَةِ مُتْلَفَا
لا تُغْضِبُوهَا بِالكَلَامِ وَإِنَّمَا
قُوْلُوا لَهَا القَوْلَ الرَّقِيْقَ الأَلْطَفَا
فَهِيَ الرَّقِيْقَةُ كَالنَّسيمِ إِذَا سَرَى
مَلَكَتْ شُعُوْراً بَلْ وَحسّاً مُرْهَفا
لا تُخْبِرُوْهَا حَالَتِي وَتَوَجُّدِي
وَعَلَى الهَلاكِ بِأَنَّ قَلْبِي أَشْرَفَا
وَبِأَنَّ نَارَ الوَجْدِ تَحْضُنُ مُهْجَتِي
وَبَأَنَّنِي نلْتُ العَذَابَ بِمَا كَفَى
أَخْشَى عَلَيْهَا أَنْ يَرقَّ فُؤَادُهَا
تَبْكِي فَتَجْرَحُ خَدَّهَا المُتَغَطْرِفَا
قُولُوا لَهَا أَنِّي لّهِا مُتَشَوِّقٌ
وَبِأَنَّنِي أَهْوَى الَّلوَاحِظَ وَالشِّفَا
وَالشَّوْقُ أَسْرَجَ خَيْلَهُ بِحُشَاشَتِي
فَلِمَ الحَبِيْبُ بِوَصْلِنَا قَدْ سَوَّفَا
قَدْ كَانَ ذَا وَجْهٍ بَهِيّ مُشْرِقٍ
بَسِمٍ ضَحُوكٍ لَلْحَيَاةِ مُرَفْرِفَا
وَاليَوْمَ أَصْبَحَ هَائِماً مُتَألِّماً
وَجِرَاحُهُ أَمْسَتْ ضِرَاماً ذُرَّفَا
مُضْنَى بِحُبّكِ فِي غَرَامكِ مُدْمِنٌ
بَاقٍ عَلَى عَهْدِ المَحَبَّةِ وَالوَفَا
حَفِظَ الوِدَادَ وَلَمْ يَخُنْكِ لِلَحْظَةً
مَاذَا جَنَى كَيْ تَقْتُلِيْهِ.. بِالجَفَا
جُوْدِي عَلَيْهِ بِهَمْسَةٍ فَوَّاحَةٍ 
فَلَرُبَّمَا كَانَت لِبَلْوَاه الشَّفَا
كلمات /مصطفى طاهر

حب في الظلام /الشاعر محمد عايد الخالدي

حب في الظلام

خفق الفؤاد لأيّ أمرٍ يخفق!!!!؟ 
دهري غراب والليالي تنعق

والعمر كأس ما شربت بحرفه
غير المواجع، والفواجع تطبق

فكأنني أدمنت فاجعة الهوى
فالحلم يبعد والأماني تُخفِق

قلبي توضأ في عيونك حلمه
وبعشق لحظك قد تيمم منطق

إني وجدت على ردائك كعبتي
لبيك يا من في فؤادي تحرق

حتى الحجارة في جوارك ريعت
سجدت وراحت بالتشهد تنطق

ثكلى عيوني يا حبيبة أمة
وجدت جراحك من عذابك تدفق

وجدت ديارك قد تقطع شملها
من كل درب قد تسلل مفرق

 فتسير في درك السقوط رحالها
وبغالها بفم النوى تتشدق

وتصور الوجع الأليم مسرة
ويرى شموساً في الدجى متملق!!!! 

كل الورود على الغصون تفتحت
إلا زهورك قد نعاها مشرق

نئد الشموس لإنها قد أشرقت
فأنوثة الأشياء عارٌ يلحق!! 

معنى الرجولة في بلادي منطقٌ
جعل النجابة يزدريها الأخرق

فظواهر الأشياء تحكم عقلنا
نُغوى إذا ابتسم الردى ونصفق

يا لهف قلبي كم أحبك واهم
وسقى فؤادك بالضلالة أحمق

محمد عايد الخالدي

ـ ضراعة ـ الشاعر د. عبدالله دناور.

ـ ضراعة ـ
ـــــــــــ
يـا ليل يـا نـبـع السـكون
أيقظت في القلب الشجون
ـ ...........................
نـام الأسـى بـجـوانـحـي
يـا لـيتها تـغـفـو الـعيون
ـ ...........................
يــا نـفــس قـري لحظة
قـد أتعبت روحي الظنون
ـ ..........................
سلــمــت أمــري لـلذي
هــو مـالك كـل الشؤون
ـ ...........................
هـــو عـالــم بـأمـورنـا
مــا كـان مـنـها أو يكون
ـ ..........................
يـــا رب فـــرج مـحـنـة
قــد جـربـت كـل الفنون
ـ ..........................
فـيـنـا ولــم تـتـرك أذى
وجـميع أشـكـال الـمنون
ـ .........................
إن الـهـمـوم تـكـالـبـت
قـد قـرحت كـل الجفون
ـ ..........................
ألـقـلب يسـأل نـبـضــه
مـا تبتغي هـذي السنون
ـ ..........................
كــنــانـعـيــش بـجـنـة
والـعمر أحسن مـا يكون
ـ .........................
مــاذا جــرى لحـيـاتـنـا
غـارت بـهـا كـل العيون
ـ .........................
ألـعـمر يحكمه الضـنـى
والأرض أشـبه بالسجون
ـ .........................
يــا رب فــرج كــربــة
أنـت الـمـفرج والـحنون.
ـــــــــــــــــــــــــــ
د. عبدالله دناور.       

خيول بلا فوارس /الشاعر عمرو المنسى

خيول بلا فوارس

هَرِمْنَا والخيول بلا فوارسْ 
          وما للأرضِ دونَ اللهِ حارسْ

ولَٰكنَّا بقاعِ الخِزِي بِتْنَا
           بلا سيفٍ يقودُ ولا متارسْ

تَدَارَسْنَا الخَلاعةَ باجْتهادٍ
             ونَحَّيْنَا بطولاتِ الفوارسْ

فقادتنا الوشاةُ بكلِ وادٍ
          ونابُ الغدرِ بالأعناقِ غارسْ

مُهَجَّرةٌ دِمَانا إنْ تهادتْ
     لأرضِ الرومِ سِيْقَتْ نحو فارسْ

غَدتْ رَبْواتنَا قفراً وبوراً
      وقد هجرتْ شواطينا النوارسْ

كخيلٍ في سباقاتِ المنافي
            بيومٍ كان فيهِ البردُ قارسْ

وأَيْمُ اللهِ ما ضِعْنا ولٰكن
                 لكل رزيلةٍ بتنا نمارسْ

وما حلَّ البلاءُ على أناسٍ
         لشرعِ اللهِ ما انْفَكَتْ تُدَارِسْ

إذا ما فَرَّطَت في الدينِ قومٌ
            فلا علمٌ يُفِيدُ ولا مدارسّ

          عمرو المنسى

الأربعاء، 17 يوليو 2019

شقوق الجدار /الشاعر محمد حاج مصطفى

• قد  انبثقت  من   شقوق   الجدار° 
• بذور      تلاحق     ضوء     النهار° 
• وترنو   إلى الشمس  كي  تستشفّ
• من الضوء  عند  الصباح   النضار° 
• ومن     خلف      أحلامنا     شعلة
• تضيء   لنا  في  الظلام    المسار°
• وترأب  في القلب  جُلّ   الصدوع 
• وترتق     فتق     الضلوع   الكبار°
• وتمسكنا          من         تلابيبنا 
• لكيما         تجنّبنا         الإنحدار°
• تخاف   علينا    الهبوط    السريع
• كثيراً    وتخشى  علينا     العثار°
• سنبقى   وتبقى    ويبقى  المزار°
• بعيد    البلوغ   قريب     المدار° 
• ويبقى   النزوع   إلى   المشتهى 
• يراوح   في    خانة     الإنتظار° 
• وما    بين  جذب  ودفع   يظلّ
• ومدٍّ     طويل  وبين   انحسار° 

• محمد حاج مصطفى

الثلاثاء، 16 يوليو 2019

حنين الشوق /الشاعر فضل الفلاحي


حنين الشوق

غـيـابـي طـال يا أغـلى الرفـاقِ
وذابَ القـلبُ من نارِ اشـتـياقي

لـكـم يـا إخـوتي فـي كـلِّ فَـجٍ
بـأرضِ الشـامِ أو أرضِ الـعـراقِ

بأرضِ المغـربِ العـربيِّ أو فـي
ربا السودانِ ما أحـلى التـلاقي

عـلى أرضِ الكِـنـانـةِ أو بـنـجـدٍ
من البينِ الدموعُ غدت سواقي

إلى القدسِ الشـريفِ بكـلِّ ليلٍ
أنا السـاري عـلى ظـهـرِ البـراقِ

أحِـنُّ لـسـاعـةِ الـلـقـيا إلـيـكـم
ولـم يقـوَ الـفـؤادُ عـلى الـفراقِ

أحِـبَّائـي وإخـوانـي وصـحـبي
حـنينُ الشـوقِ قـد بلغَ التراقي

وبِتُ كما الغريبِ وصارَ جسمي
عـلـيـلًا مـا لـه فـي الأرضِ راقِ

هجرتُ فسامحوني واعذروني
وعُـدتُ لكم عـلى قـدمٍ وسـاقِ

إلـهُ الـكـونِ يشـهـدُ أنَّ قـلـبـي
لأغـلى النـاسِ يحـلـمُ بالعـناقِ
فضل الفلاحي 

(وطنُ النُّجومِ أنا هنا) الشاعر عفان سليم

(وطنُ  النُّجومِ  أنا  هنا)
بالرَّمسِ  أحمي المُوطِنا

من  باطنِ  الأرضِ   التي
حَمَلتْ خُطايَ إلى الفنا

أبكي   وأسألُ     صاخِباً
فيُجيبُ    أسئلتي     أنا

إذ  في  القُبورِ   مشاغِلٌ
عنَّي    وكلٌ    في   غِنى

لاشئ     يَجمَعُنا   سوى
صَرخاتُ  جوعٍ  ما ونَى

فإلى   متى   وإلى  متى
سنعيشُ   صمتاً   هاهُنا

في   ظُلمةٍ    في    عُزلةٍ
عمَّن    تسمّن     فوقنا

إنَّي     سأثقبُ    دونكم 
ثَغراً   أرى   منهُ   السَّنا

لاشيء    يدعوني    إلى 
دُنيا  اللئامِ  سوى المُنى

فلتحفروا   ، ولتصرخوا
حتماً سنخرجُ  مِن  هُنا

ونُعيدُ     مجداً     هدَّهُ
إبنُ    الخِيانةِ     والخَنا

بسفوحِ    مكةَ    بعدما
خلعَ   المُروءةَ   وانحنى

للغربِ    يَعملُ   جاهداً
واليهِ     يَسجِدُ   مُذعِنا
—————-
عفان سليم

الأحد، 14 يوليو 2019

*******الشُّعراء******** الشاعر طالب الفريجي

*******الشُّعراء***********
------------------------------
أرى الشّعراءَ مكحلةَ المآقي....
بهِمْ تَرقى الشّعوبُ إلى المراقي
*
إذا صدقَ البيانُ يكونَ سهماً...
فيفتكَ بالجحودِ وبالنفاقِ.......
*
همُ الصّوتُ الجهورُ إذا تنادتْ
جحافلُها لتشرعَ بالسّباقِ......
*
وهمْ في أوّلِ الماضينَ قُدْماً...
إلى سوحِ المعاركِ والتّلاقِ..
*
وهمْ بيتُ القصيدِ وهمْ سناها
وهمْ بدرٌ يضيئُ بلا محاقِ..
*
إذا رمتَ التّسلّقَ للثّريّا.....!!
فهمْ وصلوا إلى السّبعِ الطّباقِ
*
طالب الفريجي

الجمعة، 12 يوليو 2019

على امل... الشاعرمحمد فؤاد الخالدي

على امل...
(ماتت بمحراب عينيك ابتهالاتي)
وفي    مقابرها    افنيت   لذّاتي

وقلت يا أملي  ان  كنت  راضية
ألقيت في لجة الاحزان مرساتي

أبكيك أم من ترى أبكي أيا وطني
حتى رأيت  بجب  اليأس  آياتي

فلا البشير أتى  والرحل  مبتسم
وقد  تمكن  ذيب القهر من ذاتي

لا  لست  يوسف  حاشا  انه قمر
وانني  الجرح   مفتوح الروايات

قد  عزه  الله  بعد  البين  منفردا
وقد  ملأت  من البشرى فراغاتي

إني   رحيل    واشواق    وأغنية
وبي  هموم  غدت  لحنا   بآهاتي

ما دق قلبي إلى عينيك من عدم
عيناك كالعطر  في معراج  باقاتي

الله  يعلم كم  حمّلت  من    وجع
وكم  شكوت  وخانتني  حكاياتي
......
محمد فؤاد الخالدي

.....يا هاجر الدار...... الشاعر سعود أبو معيلش

.....يا هاجر الدار......
يا هاجر الدار ليت الهجر ما كانا
ولا تركنا بتلك الدار خِلاّنا

مَرّ الزمان ولا الأحباب تذكرنا
ماذا جنينا إذا الأحباب تسلانا

يا عينُ جودي على الأيام في زمنٍ
لمّا تولّى فصار الدمع سَلوانا

إني ذكرتُ  مروج الورد فانهملت
مني الدموع لذاك العهد نشوانا
وكيف نضحك طول الوقت في فَرَحٍ
وكيف نلهو بذاك  المرج صبيانا

فكم تمنيت أني كنت من عدمٍ
ولا هجرتُ بتلك الدار جيرانا

الفقر جارَ وأمّا الهجرُ أوهننا
وما حسبنا لذلِّ الهجر حسبانا

يا دار رُدّي فأين الأهل هل رحلوا؟
أين الحبيبُ وبدرٌ كان يهوانا
شاعر البيداء /سعود ابو معيلش

أَتيْتُ منَ البَلاغَةِ بالبَيانِ / الشاعر محمدالدبلي الفاطمي

أَتيْتُ منَ البَلاغَةِ بالبَيانِ

دعيني في عيونك أستريحُ***فأنــــــــت النّور والأمل المريحُ

رأيت بك الوجود على ضفاف***من الأشعار أبدعها الفصـــيحُ

ومنك النّور أشرق في كياني***وتحت الرّغوة اللّبن الصّــريحُ

كأنّ تعلّمي اخترق انحطاطي***فزال الجــــهل وانهزم القبـــيحُ

وإنّ الجدّ بالأذهان ينــــــمو***وعجز المرء يعـــقبه الطّــــليحُ

////

إذا شئنا الصّعود إلى الجبالِ***علــــــينا بالكفاح وبالنّـــــضالِ

علينا أن نعلّم ما استطـــــعنا***لأنّ العلم مفـــــــــخرةُ الرّجال

فكم من أمّة بالعـــــلم قامت***فأحــــــيتْ بالثّقافة كـــــلّ بالي

وكم من أمّة كانت فأمستْ***رمــادا تحت خاصـــــرةِ اللّيالي

ومن رضي المهانة عاش قرداً***يقلّدُ ما يراهُ من الخــــصال

////

أتيتُ من البلاغة بالبــــــيان***لأرسم ما يفـــــــوح به لساني

وكنت ألاحق الأيّام جرْياً***أفتّشُ في الزّمان عن المــــــــكان

ولم أعثر على التّرياق إلاّ***بعــــــــيد الفــــجر في برّ الأمان

وكان اللّيل للشّعراء مثلي***حصانا في ملاحقــــــــة البــــيان

رأى مرّ السّنين أخذن منّي***شبابا في الرّبيــــــع من الزّمان

////

أرى لغتي تُبادلني الوئاما***كأنّ بيانها أضـــــــــــــحى إماما

تغازلني بأحرفها انشراحاً***وتمنــــــــــــحُني المودّة والوئاما

وجدت بها التّعلّم ليس صعباً***إذا الإعراب بيّنها انســــجاما

وكنت أحاولُ استظهار نظم***تراه قريحتي شعــــــراً وساما

وما التّحصيلُ إلاّ بذلُ جُهدٍ***بمـــــعرفة تكــــــــونُ لنا لجاما

////

علينا أن نثور على الغباء***ببحــــــــث في العلوم عن الدّواء

فعرقلة التّعلّم في بلادي***سترمي بالعـــــــــــقول إلى الهُراء

وعندئذ سنحصدُ ما زرعنا***وحصدُ الزرع يحْرُمُ في الشّتاء

وإنّ الجدّ في التّدريس فرضٌ***لترقية التّعـــــــــــــلّم بالذّكاء

وأمّا إن تركنا الجدّ عــــمداً***سنبقى كالبهــــــائم في الوراء

محمد الدبلي الفاطمي

إلى رجال المكتبات المدرسية) الشاعر عبدالعزيز النجار

(إلى رجال المكتبات المدرسية)

حَيُّوا رجالَ المكتباتِ...............أهْلَ الْعلومِ النّافعاتِ...

شَادُوا الْمعارفَ كُلَّهَا.................جَمَعُوا لنا كُتُبَ الثُّقَاةِ

أضْحَتْ مُنِيرَةَ لَيْلِنَا..................مثْلَ النُّجُومِ السّاطعاتِ

واخْفِضْ جَبِينَكَ صامِتًا...........وكَعابِدٍ حينَ الصَّلاةِ..

الْعِلْمُ فى أرْجائها.......................يَجْرِى كَنيلٍ أوْ فُراتِ

فيها شِفَاءٌ لِلْقُلُو........................بِ..وَمِنْ ثِمارٍ طَيّباتِ

هِىَ قِبْلَةٌ لِمَنِ اشْتَهَى.................مِنْ دارسِينَ ودارِساتِ

وهىَ الْعَرُوسُ وَتُوِّجَتْ..............بالزَّهْرِ أَحْلَى النَّرْجِسَاتِ

وهى الْأميرَةُ كُلِّلَتْ...................أعْطَافُها..بِالُّلؤْلُؤاتِ....

صَدَحَتْ على أفْنانِها.................أحْلَى الطُّيُورِ الشَّادِياتِ

وَتَجَمَّلَتْ ..وَتَبَرْقَعَتْ.................فى خِدْرِها..أُمُّ الُّلغَاتِ..

الأربعاء، 10 يوليو 2019

المهاجر / الشاعرة زكية أبو شاويش

المهاجر

خذ كلَّ شيءٍ تمتلك ___ لن  تأخذَ القلبَ معك

إنِّي  سأبقى  ها هنا ___ لا لستُ  ممَّن يتبعك

اذهب  فإني لا أرى ___غيرالنَّوى ممَّن ترك

فسعادتي من  داخلي___لا لستَ أوَّلَ من فرك

اذهب وخذ ما شئت يا___من لن تعودَ كمن هلك

في  عُربةٍ  تحيا وذا ___ كُلُّ الضَّياعِ لمن سلك

والهجرُ للأوطان  لا___ يُبقي  ولاءً  في  دمك

أوطاننا تسمو  بمن ___ أعلى  المبادىءَ كالفلك

فتنيرُ في  أفياءِ من ___ يروي القناعةَ إن برك

وطنٌ بِهِ  زادٌ  لمن ___ ألقى الشِّباكَ لمن شبك

قد عاشَ من تركَ الونى___والفضلُ كانَ لمن عرك

..................

واللهُ   يرزقُ  خلقَهُ___ من حيثُ لم يدرِاستبك

إنَّ  التَّوكَّلَ  يلتقي ___ مع  كُلِّ جُهدٍ قد  حبك

هلاَّ بقيتَ مواطناً ___ ومساعداً  ما  أمكنك

ستعيشَ من  سعةٍ وذا ___رزقٌ تكفَّلَ من ملك

لا  لن تُحصِّلَ غيرَهُ ___مهما تعبتَ ورانَ شك

فارحم  قلوباً تصطلي ___من غُربةٍ قد ترحمك

ودعاؤها  دوماً  لمن ___ حملَ الأمانةَ  وارتبك

والحُرُّ  يعرفُ  دربََهُ ___ والعبدُ  أنَّى  يسمعك ؟!

صلَّى على  خيرِ الورى___ ربٌّ  كريمٌ  يمتلك

قلباً تبعثرَ من هوىً ___ لا  ترتجي من يسأمك

إنَّ الصَّلاةَ على  النَّبي ___ ترضي بها من وفَّقك

.................

الاثنين  5 ذو  القعدة 1440 ه

8 يوليو   2019 م

زكيَّة  أبو شاويش _ أُم إسلام