الأحد، 31 يوليو 2016

عتبات الروح..بقلم المحامي هيثم خليل بكري

عتبات الروح...

على عتبات الروح 
توقف كل شيء
لم يعد يعبرها الفرح
مذ رحلتي
أتعبتني  وأتعب الروح
غيابك
فسألي عن نفحاتها  فهي
 تجيبك لو سألتي
ضاقت نفحاتها فضاق بها
 صدري
وبات هذياني بذكراك دائي
وعلتي
زارني الطبيب وتفحص 
حالتي
 عرف اليأس وما عرف
علتي
 استمع لنبض الوريد
 و ضربات خافقي
تسمر دهشة وأنا أهمس
يا خليلتي
وتنحى عني جانبا كأنني
موبوء ميؤس من حالتي
وهمس في أذني قائلا
هو الهلاك
لما أدرك  أن علتي 
في مهجتي

بقلم
المحامي هيثم خليل بكري

آه. ....تنهيده. بقلم إبراهيم جابر عثرات الكرام

@@@ آه.... تنهيدة @@@
قالت لي الفتاة:مالك ياصديقي : تضل تذكر  محبوبتك.....؟؟
حتى في صمتك أرى أسمها يسطع دمعة في  عينيك.....
ها لماذا ..؟؟وأنت لم تعد طفلا... !!حتى نقول أنك تحتاجها.....
فتنهدت شلالا بين العين وبين الفؤاد.....أماه...أواه
وقلت لها :لأني كبرت ،ازداد شوقا وحاجة لها....ياصديقتي......
ألم تري أن الناس يحتاجون لحضن امهم ..الأرض.. عندما يكبرون...!!@
لا شئ يحتضنهم ويحفظهم عندما يكبرون، سوى لحد في باطن الأرض....
ثم أنه هل هناك عمر للشوق.....ياصديقتي
أنا أشتاق بمقدار حاجتي للحياة.. وهل الحياة حياة بلا أشواق.....
هذه الحياة شوق يتلوه أشواق وإلا فموت قبل الوفاة...!!
فلا خير في حياة آخرها رماد تحت الأرض...
إلا إن كان هذا الرماد جمرا....يهيأ الروح للقاء الحبيب بعد الوفاة.....هناك هناك ....حقا حياة......!!؟؟؟
بقلمي إبراهيم....

الإنتظار. .بقلم عبد الدائم عبدالله موسى

#الإنتظار

(يا موقد النار في قلبي و تاركها)
ألا تحن لـــــــــقلبٍ كـــــاد يـــنهار

قد طال هجرك لي فالنار موقدة
و العين في لهفٍ و الدمع مدرار

قل لي متى تطفئ النيرانُ جذوتها
و أنت عن بُــــــــــعدٍ للقلب عقــار

شعر :عبدالدائم عبدالله

هربت منك..بقلم حسن حسن

هربت منك ..
و من الوجوه التي تشابهت علي
هربت من ذكرى أدمت قلبي
من جرح الزمان
هربت من سواعي الشوق و الحنين
من وجع أرق الليل مع نهايته
هربت من خيالك الذي يطوقني
لأتكوم حولي ..
طبقة الحماية لم تنفعني ..
دفعته بأقصى قواي
بدون جدوى
ركضت ..
أميالا و أميالا
لأجدني أتعثر بك في كل خطوة
مزقت كل قطعة ذكرى تجمعني بك
فتعود لتجمع كما كانت ..
مزقت كل حاشية دفتر
كتبت اسمك فيها ..
فيرسم تلقائيا في سمائي
وقفت أمنيتي يائسة
لتنتحر على حافة النسيان
فتجثو طالبة الغفران ..
كيف تموت..
و أنت محفور في قلبي
منذ ملايين الأعوام ..
كيف أهرب منك
و صورتك تلمع..
من شبابيك كل الجدران !

يا حبيبي أسمعك. .بقلم الشاعر ساهر الاعظمي

يا حبيبي اسمعك ...........قصيده لساهر لاعظمي
تناديني بهمس المسافات 
وصوتك يهتف في عمقي اهات 
يكلمني يحثني عن كل ما فات 
عن الزمن الموحش عن الغايات 
يشدو مشاعر وسكنات 
يرسم احلاما ومسارات 
يعانق عطر الساعات 
ويطرز عمقا بكل لاهات 
يسافر لمدن منسيات 
يهمس بل الحب 
بل العشق بكل المسميات 
يعانق اطياف لاحلام 
ينشد فيها كل لايا م
يرسم الحب اشتياق ولهفه 
وعشق لشخصك بكل لحظه
يعانق خيالك ليرسم حلما ورديا 
يسافر عبر الزمن لساعات 
تصرخ من الوهن من عدم لاڜياﻋ
لتنشر حبا بكلل لالوان 
في مدن ضاعت من سهدها لاحلام
وتعود لتذكر مافات من عمق المسافات 
وتهمس ا حبك بكل اللغات والمسميات 
هل من همسي شي قد مات كلا احبك 
وهذا هو اجمل من كل المهمات
ساهر لاعطمي

صرخة ..بقلم الشاعر محمود موسى

صرخة
وصرخت في الليل أنادي
يا طبيب العشق اشتد وجعي
وجفا النوم عيني وزاد ألمي
طيفك يعذبني وتركتني وبعدت عني
كم ليال اختلطت آهاتك بآهاتي
وتعانفنا طويلا فاختلطت دموعك بدموعي
وتوهج الشوق والحنين في قلبك وقلبي
وسطعت النجوم حولي
وصار الليل نهارا
كما لم يحدث من قبل
وبقي الليل يتآوه ويغني
واشتعل همس الغرام شموعا
تبدد ظلام الليل
بالله يا جرح الهوى لا تشفى
ويا نفس لا تكفِ عن الشكوى
يا نسمات الليل احملي آهاتي
احملي أنيني وصراخي في منتصف الليل
ووجعي وغرامي
أين ليل زمان ؟
فلا الليل ليل ولا الغرام غرام
أيمكن أن تعود ليالي العشق والولهان
أم ما ذهب لا يعود كما كان
لست وحدي الواهم
من رمى المرار وغدا حالم
فكلنا يعيش لحظات
وباقي الزمن وهم وخيال
أعاني وأعاني من الأسى والأحزان
فأهرب بعيدا من عالم الجنون
وأختبأ هناك في عالم حنون
فيا أسف نفسي اذا لم تعودي
وبقيت أنا وحيدا وأنت وحيد
بقلم الشاعر محمود موسى

بانوراما..بقلم .د.حمدي الجزار

بانوراما ،،،،،،،،،،،،،،،،،،
ا.د. حمدي الجزار
،،،،،،،،،،،،،،،،،،.
الماء أخضر اللون شفافا،،،،،،،،،،،،،،،،
تتمايل السنابل في دلال النبت الطري الأخضر
الأرض تلبس رداء الثلج الأبيض
والنسمات تجري وراء كرات الثلج تحاورها
لن يطل القمر في هذا التوقيت من المساء .
الغمام تكشف سيقانه هبات الريح الأزعر
الشمس تنادي القمر وتتدلي
لتحتضنه عند خط الاستواء
بعض الجداول ماؤها طاعنا في الزرقة
وجدرانها في الأخضرار
وبعضها مترب الصفاء،
الأتربة وقصاصات الورق تتطاير بشكل مخبول مجنون،
ناطحات السحاب،
...وعوالي ناطحات السحاب تمد أيديها لتمسك صدر السماء
و هذه النجمة الشاردة فقدت الولاء لذويها خطفها شيطان
لاتستشعر البيوتات الصغيرة أي ضالة أو حقارة أوقزامة الانكماش
تناضل جمعيات رعاية الفقراء ،
بينما تزايدت نسب الدش علي فقراء البيوتات
كانت هناك أصوات مهاجرين يحلمون بالمال غرقوا
واختلطوا بالماء ، ولا يعني أحد غرقهم،
أكياس وحقائب ورقية انفرط منها بقايا ملابس داخلية مستهلكة
وحبات البرتقال،وبضعة دباديب صغار
الأطفال يلبسون جيدا،،،،،،، وصراخهم لا يدركه العناء
صرخات رضيعة حادة تنادي من جوعها،
أمها أول من تعرفت عليها بين الأطفال،
لم يتذكر سوي أنه سيموت
ولم يشعر سوي بمرارة البطالة واحباطاتها،
كان يحبها وتزوجت غيره جاهزا،
علي ناصية الطريق نسوة تتحاورن وقد أقسمن
أن تتكفل البطاله بعنوسة قادمة،
عناوين جرائد واخباريات كاذبة عن رخاء قادم ،
حصيات الطريق تتكفل بدهس عجلات السيارات ،
كانت حياته ممزقة في مسارات اللحظة المتداخلة،
وكان يشعر بالامتنان والامتناع، بالاقتراب والابتعاد
إنه مزق ملابسه ذات مرة،
وحاول ضرب رأسه في الحائط
لولا أن فُتحتْ نافذة بنت الجيران فجأة.
كنت أقف هناك استشعر أنني في كرنفال
في الميدان الكبير المتشح بالغبار الثقيل
ولم يلحظ أحد أن هذه الافكار تراودني
وأني في انتظار تكتوك
أراه له شأن تخافه السيرات الكبيرة والمشاة
يراوغ السيارات المسرعة
ينظر الي الميدان الكبير المتشح بالغبار الثقيل
فيجده أصغر مما كان.

بقلمي د، حمدي الجزار

كرهت قسوتك ..بقلم رانيا شبيطة

**كرهت قسوتك**
لن انساك كما لن
انساه
قسوتك العنيده
بعد ماعشقت حنانك
كرهت قسوتك
وكرهتك بقدر مااحبك
فانا اكرهك...اكره
حتي نفسي
ﻻنك انت نفسي
كرهت كل مااحببته فيك
او مااوهمتني انت به
كرهتك ﻻنك اقتحمتني
كرهتك اكثرعندما انسحبت
من حياتي
وتركتني مبعثرة
اﻻشﻻء
كرهتك..
ﻻني احببتك رغم كذبك
كرهتك..
بدرجة جعلتني اشفق
عليك
اشفق علي حالي
وعلي ايامي
وعمري الضائع
كرهتك..
ﻻني اتنفس روحك
لن اقدر علي محو 
صورتك
من خيالي
فانا لم اعشق احد
هكذا..بمثل..
هذا القدر من قبلك
كرهت نفسي ﻻنك
قطعة مني
كرهت حياتي ﻻنك. .
لست فيها
كرهتك ﻻني صدقتك
كما لم اصدق احد
من قبلك
هكذا فانا ﻻاقدر علي
النسيان
بقلمي...رانيامحمود

طول عمري سجين ..بقلم طارق جلال الحسيني

طول عمرى سجين
لااعرف اكتب لمين 
قلمي مقيد بسلاسل الكلمات
 وكأنى غواص في بحر الشعر
 أحببت مياة الحب حينا تروي العطشان
 من طول انتظار سمونى في الشعر فنان
 تراقصت علي غصون البان
 وقطفت من كل  بستان   
 كلمة وكانى عواد لايعزف الا علي الاغصان
 أوتارى في الحب حزينة
 فانا من نقش علي الحيطان 
حتى اسالوا عنى جبران
الكل منذوا صغري قالوا عنى تارك الحياة 
ولم يعلموا بأنى كنت أتحايل على الالهام 
لكى اقتبس كلمة قد تسعد أنسان 
وقد أنقش حرف يسعد عاشقان
 وقد أعزف على قلب يشتاق لااحزان
  وقد أغرد لقلب يعشق انسان
  منذوا زمان ولم يسطيع ان يحدد المكان
 ولاالزمان 
لكى يعبر عن عشقة لهذ الانسان
 رايت قلوب أمامى تحجرت وتعلمت العصيان
 وقلوب امامى اصابها الغثيان 
فبعض اقاربى اتهمونى بنسيان
 ولم يعلموا بانى عاشق ولهان
 وبعض اصدقائي اتهمونى بسارق الكلمات
 ولم يعلموا بانى انسان
 تربي في مدرسة الزمان
 وتعلم فنون الكلمات 
ولم اسرق انسان 
بل انا من انسرق قلبة في لحظة توهان
هزلان قلم طارق جلال الحسينى

لا تسرفي. .بقلم الشاعر محمود عبد الحميد

لا تسرفى
لا تسرفي في قتلي باهدابك
فانا فقير جائع طرقت بابك
لا تطعميني من الهوي مر المذاق
وارويني من دنيا شبابك
انا لا اجرع الشوق ففيه صبر لا
احتمله في البعد وفي غيابك
وان غفت عيني فضميني لا
تتركيني متسولا علي اعتابك
قدست عشقك لكن زماني جاهل
ترك الصلاة في محرابك
والحب صار غشاوة طمست عيوني
فلا اري الاك في اترابك
الصدر فيك ناهد يقتل حيائي
ويظل شعري عاجز عن وصفه
ماتت حروفي في كتابك
لا تسالي عني فانا والحب والعشق
كنبض قلبك حقيقة لا وهم ولا
بعض من سرابك
عشقي وحبي والهوي وكلنا رهن
الطواف علي شفا اهدابك
..بقلمى..محمود عبد الحميد..

@@ ثائرة أنا والريح @@ بقلم الشاعرة زينب رمانة

@@ ثائرة أنا والريح @@
سأقترب منك زهرة بين الضلوع 
أجوزُ صخب الجداول العابثة
وعتي القضبان الصلدة 
وزمجرة الوهاد!. ..
سأعد للقياك ألف نهار بائدة
من زمن الاحتضار   !..
غداة كنتُ جدائل المنى. !.
وكنتَ أسارير انبهار..
لن أكترث لزوبعة أرجوانية
مبعثرة تشاكس شفاهك القرمزية 
فراشة أنا أرتطم بشرر اللهيب !.
أعانق الورد في صباحات الهنا !.
أرشف رحيقك بانكسار !.
على جنح الليل أعانق شهب الجوى
أقترب بجنون يسعفني انتثار !.
لن أخشى على رفرفة الجناح
من ألسنة عشقتها !.
ولن أهفو لجنوح وأنت رب الوصال ..
سأقترب !.  
سأقترب وأجني سندس العشق
من لمسة بإصبعيك !.
من تراتيل نغم  يزغرد من ثناياك !.
يخط بردهات النوى  
ليلة وردية من نور ونار !.  
سأغفو على ضفاف العين
وهمس الشوق يدغدغ فتنتي !.
ثائرة أنا  مع الريح !.
ألملم ألسنة احتراق   !. 
أذويها تحت أجنحتي
أجاريك الحب
وأخفي جدائل الليل بكحلتي  
أقطف النجم المعتق بالسنا
قناديل لا تعترف بغفوة الليل
وجنوح المساء ..
سأقترب لأكلل الجبين 
بأوسمة الهوى.
ملك أنت على عرش الجوى   !. 
أسرت القلب بهوس واقتدار ..
 زينب رمانة ...

حبيبى.........................من وبقلمى حسام غنيم

حبيبى.........................من وبقلمى حسام غنيم

لك مابي من أنين وأشواق
وذكريان فى قلب أغنيات 
على ألحان حبك يافؤادى
تسطرها أمنيات 
فى غد مقبل آت
يمكن تحس ببكاء
وأنا لك ساطر
ياحلم بقلب ويلات
من يوم رؤى عينيك
وحديث همسات
أحبك ياحلم رداء
بي فى كل دروب ومحراب
 حبيبى..........
حلم بي مالك وانت فيه ملاذ
ورح لك تفوح فى همس ونسائم
وحب لك جنون ياحياتى
وخيال يرسم دنياك
وأنا بجوارك فى لمس حياه
من شهدبين يداك
حتى بقدح مياه
تروى عطشك
والمس شفاه
غليظه لا تنطق بحب مهما كان
حتى وانا فى رشفه مياه
فى حلم ليل تاه
فى دنياك
 وتلقى مابين يد
مغلوغه بما كان
ولاترحم حب فى قلب يهواك
تسطره الأحلام فى ليلك
ياحب يملك كل وجدان
ولا منام إلا بك
وعذاب صباح الأشجان
وغسق الفجر فى إعلان
وعصفور لايرحم حلم بك
وتتفتح عين على سجن حياه
فى بئرعميق ملقى فيه جسد إنسان
فى حلم كان
يسطر آمنيات 
من رحيق زهره
على خدك باحياتى
أحبك ..أحبك ..أحبك
بقلمى حسام غنيم

عتاب..بقلم فاطمة الزهراء بو كتاب

قصيدة .......عتاب

كلامك ...عتاب
وحبك ...عتاب
وانا الغريبة داءما
صدقت أن  الحب نعمة
في زمن الخرافة 
والعذاب
لم انتبه لصمتك الرهيب
ولا لهمسك الغريب
صدقت أن دمعتي 
ستلغي كل شكك
وتلغي  من عيوننا 
السراب
وتزرع الورود في حقولنا 
وتنبت الجمال في سكوننا 
وتنزل الحكايا من 
صدر السحاب
غريب حبنا ...
ولد باحضان الورق
وانا مشيت للغرق
وفي يدي قصائد 
ممزقة
عن الغياب
حكايتي ....جميلة 
لأنها حقيقة 
ولدت باحضان الربيع 
ودموعها عطر الربيع
حكايتي ...
غيمة جادت بزخات 
الهوى
وأعادت الهوى
عمر الشباب
كلامك....
 مدينة من الفرح
جاءت ...
وعاشت هاهنا..
رغم الصعاب
بقلم فاطمة الزهراء بوكتاب
أمي الحبيبةُ قِبلةُ الأشواقِ
يا شمسَ عمرٍ مورقَ الإشراقِ
يا روضةَ الدنيا و لحنَ سعادتي
يا سلسبيلَ الحبِ والإشفاقِ
هو ذا الحنين يهزني مُتلهفاً
دمعاً يسيلُ بساحةِ الأحداقِ

شوقي إليكِ مسافرٌ يا مُنيتي
دوماً فأنتِ مَليكةُ الأشواقِ

منصور الخليدي
---- خضر الفقهاء ----
في غفلـةٍ .
،،،،،،،،،،،،
في غفلةٍ منّي تسلّلَ للحشا
شوقٌ لها مُتوَقَّـدٌ يكويني
و الطيفُ
أرسلَ في أتوني نهـدةً
هـزَّ الهُيامَ بغادةٍ تَسبيني
أنغامُ ودٍّ حين يهمسُ صمتُها
و بحين تطرفُ سهمها يرميني
تَدري و تعلمُ حالتي ببُعادها
و ترومُ ما دام الهوى تغويني
قل للمليحةِ فامسكي و تعفَّفي
فالطيفُ أسرف نشوةً بأنيني
إنْ زارَ أقبَـعُ بالصبابةِ مُكلَفاً
و يَهِـمُّ بي و به يفيض حنيني
كوني بديل الطيفِ و اعتدلى الهوى
و خذب بأمرك سَكرَتي و يقيني
و اروي ظماكِ و أغدقي بغزارةٍ
من ذا الفراتِ ألا أثمَلي و اسقيني
يكفيك بُعـداً فالمسافةُ أوجِعَتْ
فمن السِّقامِ ألا إبرئي و اشفيني 
---- خضر الفقهاء ----


---- خضر الفقهاء ----
خيّم الشوق واضناني السهر ْ
ودعاني الان للبوح القمر
رقص الصبح على اهدابنا
وغفا فوق ثنايانا السحر
اشعل الليل بصدري قصتي
فهمست الان اهفو للسمر
وارتقى الشعر لساني عاشقاً
فرمى من شوقه فيك الدرر
وشدا الاحساس عندي مفعماً
ولك الشوق من القلب انتشر
رق للهمس شعوري وانحنى
يطلب البوح وقد غاب الاثر
سكر الحب فغنى طربا ً
وبه الشوق بلقيانا سكر
وامامي البحر يشدو ملهماً
كنبيذ القلب بالنبض اختمر
وعلى نار اشتياقي يكتوي
قلبي المهموم والضلع انكسر
بيننا الاميال تخفي وصلنا
وحدودالهجر تتصلانا سقر
ايها العصفور خذ مني الهوى
وابعث الروح الى من قد هجر
وخذ الاضلاع حتى تنثني
وخذ النبض وخذ مني النظر
كلها خذها اليه يا ترى
هل سالقاه هنا بعد السفر
خانني الوصل واضنئ مهجتي
هجر من اهوئ وهذا المختصر
انني الان بقايا قصة ً
وحنين ٌ ذاب والوصل اندثر
واشتياق ٌ نازف من هوله ِ
مثل غيم ٍ شقه هول المطر
ايها العصفور خذني من هنا
وخذ الان عناقيد الصور
وارمني عند حبيبي ميتا ً
عنده احيا اذا الشوق حضر
واذا طال فراقي قل له ُ
ان محبوبك َ بالبُعد انتحر
قل له ُ اني سالقاه اذا
نمت والحلم على الشوق انتصر
،
،
بقلم خالد الباشق

 
الليل
اه من الليل حينما يسرد أنفاسي على وجنتيك
اه من الليل حينما يأخذنى الحنين إليك
اه من الليل حينما تتراقص نجومه
والبدر يسرق ضياءة من شفتيك
آوه ياليل ان صارت الشفاة بالحب تتمتم
وإرتعش الفؤاد والقلب تلهف
وحنين شوق فى الليل بين الضلوع تنهد
وأنفاس تعانق لهفة الشوق
ورعشة تسري بالأبدان
وصمت
وآهات
وتأوهات
ونظرات
وشفاه مبللة برحيق من الشهد
ونشوة
ولهفة
وإشتياق
ونداء لم يستجاب لصدي صرخاته
وطوفان الحنين يمزق سكونه
والإنتظار يردينى بلا شفقة ولا رحمة
... " إبن الجبــــــــــالي " ...





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أعزائي أصدقاء مجلة ملتقى رفيف الحرف الاعضاء الاكارم .
قم للمعلم ووفه التبجيلا
كاد المعلم أن يكون رسولا
التعليم إلى أين؟ وماهي المشكلات الأساسية التي يعاني منها؟؟ ومامدى تأثرها بواقعنا الراهن؟؟ في ضل الاحداث التي تواجهها معضم الدول العربيه .. عدة أسئلة تطرح نفسها نرجوا منكم مشاركتنا بأرائكم القيمة التي نرقى بها ونرتقي
مع تمنياتي لنا لكم بنقاش مثمر هادف وبناء

سيبدء نقاشنا من الساعه 8 مساء الى 11 ليلا بتوقيت
مكه المكرمه
تقديم الاستاذه غفران
مجلة ملتقى رفيف الحرف
فقاقيع
في باحة خاوية توسطتها نافورة صامته
دكاكين مشرعة الابواب
أمتلأت بوريقات صفراء
نتانة حبرها يشم منه رائحة بعوض صغير
نظمهم سمج بارد واهن كبيت عنكبوت
يفوح منه رخص وملق يزكم الأنوف
يلهثون وراء سراب كبقيعة
يحسبه الظمآن ماء
همهم ملئ بطون وجيوب
متبجحين فارغين
أسراف قولهم هذر
نمق وتزويق
زخرف سطورهم غثاء
لناقة عشواء
رخص وابتذال
مدح هجين
كلماتهم كأنها فقاقيع أرتفعت فوق سطح ماء
انها صدى أقلام رخيصة لاغير
فقاقيع
فقاقيع
فقاقيع
صاحب الغرابي
يَزهُو القَرِيضُ وقد رَكِبتُ بُحُورَه
وَ تَدافَعَتْ في مَرْكِبِي الأَوْزَانُ
أمضي و أشرعةُ البَيانِ تَضُمُنِي
فالشعرُ بَحري والمَدى شُطآنُ
و لئِن عَلا المَوجُ العَتِيُّ فإنني
أَسمُو و بَينَ جَوَانحِي إيمانُ

ولئن بُلِيتُ فإنَّ صَبري عِزَةٌ
صُلِبَت عَلَى أَعتَابِهِ الأحزانُ

تاللهِ ما ضَاقَ إمرءٌ و بِقلبِهِ
حبُ الإلهِ و هَمْسُهُ قرآنُ

منصور الخليدي
حبيب الروح عرّج من دياري
تراك العين بدرا في مداري

كأنسام العطور أفضت وجدا
بنبضات من الأنفاس سار

حبيب الروح يا أغلى وأحلى
من الإصباح في ضوء النهار

أيا عمري وبعد العمر عمرا
لأنت الصدق في جل اختياري

فعرج من ودادي وجد بسحر
من الإحساس ينسيني انكساري

كأن الكون في قرب يداني
نذوق السعد من بعد اصطبار

فأقبل لا تباعدني نعاني
جفاء النفس من طبع الدمار

فلا تذكي بعمق الروح نارا
وقد أطفأت من وقد استعاري

دروب الشوق كم أحيت هوانا
بوصل في ربوعي كي نباري

حساسين الحقول من التغني
وخصب الود في بوح الهزار

حرام يا حبيبي جد علينا
فحتى من بعيد في وقار

فأشبع ناظرينا من جمال
يفوق الظبي في حضن البرار

سلام الله يا غالي وصبر
فــ (بعد العسر يسر) من شعاري

ابتسام احمد
هل لي ان احبك
هل لي ان اتربع
على عرش قلبك
ممكن يكون دربي
دربك... ......
ايسعدك قربي
اتحب ذلك مني
اشعر بك روح
تتوغل بداخلي
تهزني كلماتك
بل حد السفر
اسافر اليك
متعب الخطى
خرافة انت
ام حقيقة مغيبة
اجبني ما عدت
اقوى وفي عقلي
كل الافكار متضاربة
هل حقا هي فعلا معان
تترجم ما .........
يخالجني انا
يسكنني الخوف
ولا ادري لما
انتظرك لكن دائماً
أسأل نفسي.......
الى متى........؟
هل لديك اجابة!

ام انك فقط ......
عابر ككل العابر ين
من هنا .....؟

بقلمي حورية ايت ايزم
نهاية البداية
بقلم: عويف القوافي
أ بالعِراق ودعت فِكري وبالشام مُلهِمتي
أو بلبنان الحُب وفلسطين كانت بِداياتي
أُماهُ بِالغُربةِ لاأدري عنوان مُرضِعتي
البُعد أنهكني والدمع ضمَّد جراحاتي
والطِبُ ماعاد يُجدي فالأحقاد سيدتي
أبي الإسلامُ مسجونٌ والعُروبةُ مُعاناتي
قد أوعدوني بِالسلامِ ولكنها هوَتي
وعود بلفور ياسيدات وياساداتي
هُم أوقدوا الأحقاد وأدعوها صِفَتي
أما قُلتِ لي إخوان أم حكاياتي
أين الأمان والعدل وأظنُّهُ أبَتي
قد زاد نزفي أملٌ وأثخنوها جِراحاتي
دعوني أحلم بِالسلام ولو بِمقبرتي
ماكُنت أرعن وما إنكاري حماقاتي
@ عويف القوافي

السبت، 30 يوليو 2016

**حنين**
لاادري مالذي يدور في مخيلتي في ساعات
الصباح الاولى
وكأني حزنت لمفارقة فصل الشتاء وكأني تذكرت فجأة ماذا كان يعني لي
عدت بلحظات إلى طفولتي وشدني إلى تلك الأيام حنيني
عدت بلحظات إلى القرية وجدتي وذلك الجوالذي تملأه الحميمية والدفئ
أذكرحين كانت جدتي تجمعنا حولها وبرودة الطقس جعلتنا نلتف حول مدفئة الحطب كنت اراقب النيران وهي تتلظى داخل المدفئة وجدتي تحمل سبحتها اراقب تحريك اصابعها مابين الحبة واخرى وتتركها احيانا لتحدثنا
ولتلك الاحاديث حكاية طويلة
تدمع عينا جدتي كلما تذكرت ماضيها الأليم مع جدي والقسوة التي كانت تمارس عليها من الجميع
جدتي إمراة تحملت هموم الدنيا في سبيل سعادة اولادها
كانت تحدثنا عن حياتها بطريقة رائعة ولكني حينها كرهت الرجل وحقدت عليه بطريقة جعلتني اتمنى لوكان جدي حيا لانتقم لها منه
وتمرساعات المساء مملة جدا والرياح تلفح النوافذ واغصان الاشجار في بيتنا العربي القديم كانت تزعق بشدة وانا كنت ولازلت اخاف من صوت الريح
صدقا تلك الايام كانت اسعدايام حياتي وانا الطفلة الفضولية التي كانت تعشق معرفة كل شي آنذاك
مااروع حديث الجدات رغم الألم الكامن في وجهها ورغم الدمعة التي كانت تتزل من عينها سهوا كلما تذكرت حياتها التي عاشتها ورغم كنت اجدها حاقدة على زوجها الذي جعلها تتجرع مرالحياة بكل مافيها وزرع داخل اعماقها ذكريات ظل طعمها مرا كلعلقم
كنت ماأزال اسمع حديثها الشيق رغم الالم وكنت استمتع بحديثها وكأني كنت اعدنفسي لكتابة كل ماكانت تسرده على مسامعي
توقف هديرالمدفئة والرياح مازالت تعصف.المكان وكوب الشاي مازال امام جدتي لم تكمل ارتشافه
وانا انتظر من جدتي المزيد ولكن مالذي حدث؟؟
وفجأة توقفت جدتي عن الكلام وسقطت سبحتها من يدها فعرفت بان تلك الحكايا كانت اخرعهدها في الحياة
ولكني حتى هذه اللحظات مازلت احن لاحاديث جدتي واشتاق لرحيق كل شي من الماضي
المدفئة وصوت المطر وكوب الشاي الدافئ
ويشدني إلى تلك الايام الكثير الكثير من الحنين
***بقلمي***
ام ماهر
لسـان الضّاد سهّرني اللّيالي
لسان الضاد أكسبني البـــــــيانا***وعلّمني الفصاحة واللّــــــسانا
وقوّم منطقي فجرى بنــــــــــاني***بشعر صادق شرح الكــــــيانا
لسان الضاد أبدع في لســــاني***فنال محبّتي وبنى الــــــــــــمكانا
وزوّدني بزخـــــــــرفة المــــــعاني***ولقّنني التّــــلاوة والفــــنونا
فكنت إذا نطقت سمـعت نفسي***وأسمع لفظتي كســــــــبت رهانا
عشقت الضّاد في التفكير عشقا***تجاوز فطرتي وروى البـــــنـانا
عشــــــقته في الدّراسة يوم كانت***تعلّمنا الطّـفولة مبــــــتــــــغانا
وكنت أبيت ليلـــــــــــــــي دون نوم***وذاكــــرتي تبادلني الحــنانا
هويت الشّعر في صغري بجــــدّ***فأرضعني القريض هـدى مبينا
وســـــــــــقت مهارتي بلطيف كدّ***ودقّة حنكة فغــــــــــــدت بيانا
لسان الضّاد ســــــهّرني اللّيالي***وحــــــــرّر فكرتي وكذا العـــنانا
وألهــــــمني مغازلة المـــــــعاني***وعقـــــــلنة المعارف أجــمعينا
وجرّدني من الأخـــــــــــطاء نحوا***وبالصّرف المبين برى اللّسانا
فصــــرت أقبّـل الإبداع جــــــهرا***وفي صور الكلام أرى الجنـانا
وأبحر في المحــــيط بلا خشـوع***لأكتـــــشف العــــجائب والفـنونا
لسـان الضّاد سهّرني اللّيالي***وصان عقيدتي وحمــــــــــــى الكيانا
تربّع فوق فـــــــكري في خيالي***فأبدع وارتقــــــــــــى ودنـا وبانا
يسافر بي بعيدا في عـــــــصور***تقادم عهــــدها وطــــوى الزمانا
ويخـــــترق العواصف في بحــور*** من الأشــــعار حرّرت الجـبانا
لسان في مـــــــــــعانيه ابتكار***يلوح لكــلّ من كــــــــسـب الرّهـانا
أنار به الكــــــــــريم ظلام كون***وحرّر من تعثّــــــــــره اللّــسانا
فأشرقت السّماء بنور شمس***شعاع بهائها اخــترق المــــــــــــكانا
وطوّعت العــــــــقول به النّوايا***وفتّحت البــــــــصائر والعيــــونا
لسـان الـــــضّاد قرّبني لربّي***وأكسبني التّواضع والحـــــــــــــنانا
ومتّعني بمخـتلف المجاني***قطـــــــوف نعيمها تحيــــــــي الكـيانا
محمد الدبلي الفاطمي
كفاك قلبي
ارجوك كفى
تتسارع دقاتك شوقاً
لمن عنا غاب
يامن تملك قلبي
لونت أيام عمري
بوجودك
لك بقلبي عتاب
تتجسد المعاني
بين العتاب والغياب
بشوقي وحنين
سهم بقلبي صاب
بمزيج من الفرح
والقلق لا أعلم عنك شيء
فأنت دائماً تغلق الأبواب
رسمتك بخطوط كفي
عذاب ونار وتيممت
من تحت قدمك بالتراب
نحب وما الذنب
ألا يكفي كل هذا العذاب
لن أأتيك بالعتاب رحلت !!!
يكفينا طيفك يأتي
مع الذكرى
أملي بربي يوماً ما خاب
لن أخون عهدي حبك
ولا أملي بألمي
تأتي بفرحة من وهم
بدون حساب
أنتظرني بعالم
ليس هنا بل هناك
عند رب العباد
لقائي بك بجنات رحاب

الشاعرة وفاء غريب
30 / 7 / 2 016
(((فيك ارتميت)))
بقلم:نجلاء حسين

واعدت الحب الف مرة..
ولم يوف بأى وعد
وعندما رأيتك. ...
عانقنى الحب...
جمعت كل العناق..وارتميت
فصرت أنت وطن
سماء وأرض ...
شمس وقمر..
هواء وماء....
وحياااة..
فيها ارتميت
وفيك
أيا عمرى
أنا هويت
Nagla:بقلم
خلف الستائر
........

اراك كعين الشمس تشق الغمام وتتسلل الي من خلف الستائر
""""""""
ماذا دهاني ادمنت الليل والظلام واصبحت في دجى الليل حائر

""""""""
فاانا لم اعد احسن الحب ولن اكون في سماء المحبين طائر

"""""""""
صغيرتي ان الفؤاد محطم والله يعلم بما تخفي الصدور وتحمل السرائر

"""""""
اتركيني لقدري ياحبيبتي فاانا سجين لابيات شعري وذكرياتك سيدة الظفائر

"""""""""
ارحلي وابتعدي كثيرا فااني اخاف عليكي من النسمات وقله الضمائر

"""""""
وارحلي من حيث رحل العشق واسلكي سبل السلام فاانا لم اعد بالعشق اقامر
""""""
العربي الجولاني
" مدينة الياسمين "
،
في قلبهِ مدينةً
خُـلقت من أنفاسِ الياسمينْ
هي بوح قصصِ الغرامْ
هي ترنيمات العاشقينْ
بلقاءٍ ولهفةِ عناقْ
هي عيون الح ب
من غرِق تعشّقاً
مابين مرافئها،،
هي معشوقتهُ
تناهيدِ السّحابْ
بنونٍ تُعانقُ مُهاباً
فارساً مابين أحرفِها
بهيبةٍ ينامْ
وبلهفةِ اللقاءْ
وتراجيدِيا الغيابْ
تنسدلُ ستائر الليلْ
على قلبِ مدينةٍ حالِـمةٍ
بقنديلِ طيفِ موعدٍ
بعناقٍ حتى الصّباح
هي عاشقةً حتى النّخاع
وهو متيماً بكل أبجديات
الغرامْ
هما جسدان بنبضِ الإشتياق
لهفةً يتلاحمانْ

،
بقلمي " نونا محمد"
نزاري
سرقَت بنظرتِها جميلَ وَقاري
فبَقيتُ رَهنَ مِحابسِ الأخطارِ
ألقى الجمالُ جلالَهُ في لحظةٍ
فسبى هواءَ الصّدرِ والأسرارِ

وقُتِلتُ بين لحاظِها وكلامِها
فترحّمَت بالبَسمِ والإسرارِ

وتجهّزَت عند الرّحيلِ فأشعلَت
أغصانَ شوقٍ خاشعٍ بشَرارِ

وتَلَفَّتَت بمسيرِها فتقطّعَت
أوصالُ صَبٍّ تائبٍ ويُداري

وتلوّنَت مما اختفى في حُلّةٍ
وحكى جنونَ السِّحرِ في الأسحارِ

ودعا لطيفُ الطَّرفِ بعضَ مسامعي
فوجدتُ كُلّي سامعًا لحوارِ

البحرُ ماجَ بمهجتي في لُجّةٍ
هيهاتَ يُنجي موجُها بحّاري

الوجهُ بدرٌ والغَمامُ حياؤها
والثغرُ قطرٌ ناثرٌ أفكاري

فسعى إليها ما أقيّدُ رَهبةً
فترهَّبَت في مِنعَةِ الأحبارِ

وتَلَطّفَت في رَدِّها ما ردّني
لبَهيِّ وصفٍ كان قبلَ نزاري

مصطفى محمد كردي
هذه القصيده اهداء لطفلتي الغاليه:
غلا عبدالرحمن شرف

حبيبتي طفله مدلله
تقبلني قبلة مبهره
فيها البراءة ومغرمة
كالريحانه تفوح بعطرها
تملأ قلبي سعادة مفرطة
هي قلبي حديقة مزهره
لا انام الليل إلا بقبلة منها
تعانقني كل صباح وامسيه
أحبها حب الوجود لأجلها
تغازلني كل وقت بعينها
سميتها غلا والغلا اسمها
ابنتي الوحيده يازينها
حفظها الله لي بحبها
ينتصر الليل
تولي الشمس ادبارها
فرت عصافير الحي الي أعشاشها
أولاد الحي ودعوا اللعب
يسيطر العتم علي صفحه السماء
يتربع القمر علي عرشه هذا المساء
جند كبير من النجوم تتربع حول عرش القمر
لتتولى حراسته
نسائم لافندر دافئة تهب من الحقل القريب
كل شي يعمه الهدوء ما عدا صرصار الليل
ذاك اللعين يمزق ثوب الهدوء
اقف على بلور نافذتي
أراقب المشهد المهيب
وسط ضبابية من دخان سجائري
وبيدي كوب قهوه
لا أدري ...!
أول مرة أشعر ب ملائكيه الليل
وسطوته
ليل جبار اخمد سيوف الشمس في باطن الأرض
وأعلن انتصاره
جحافل النجوم تتربع أمامي في صفحة السماء
كأنها تحرس الليل من أن ينجلي
ويبقي السؤال
هل ستنتصر الشمس مرة أخري في معركة ثأر جديدة
بقلم / وجدي مصطفى

أيّها البعد الاخر للحبّ بقلم وسيلة المولهي

أيّها البعد الاخر للحبّ
أيّها المسكون بي ولادة
موتا وبعثا
أيّها المتغلغل عمق صدر الذاكرة
أيها الوافد بلا موعد
أيها القادم قبل الفتح
وبعد الفتح
وعند انهزام الممالك
رسمت على مداك طرق الرحيل
صوب شام ،عراق،ونيل
ركبت البحر غرقا
جلبت التوابل والحرير
لبست تيجان ملك 
مدا عبرت
ما عرفت المستحيل
وعْرَ طريق صافحت
قوت الصبر نهلت
مداده عشق رفيق
أيها البعد الاخر للوصال
طال الانتظار
طال الوقوف على ارض القرار
قوافل العابرين
تخط الاثر
ريح تهب 
ما لامست مستقرا
امواج هادرة
تنكسر 
تذرو زبدا حصاده وهم 
ملح تبخر على الخد
طيور هاجرت 
افلتت اساور ودها
تلحفت سقف الصّد
أيّها العاشق المتغلغل
صلب حرف هاو
فكّ اوتارقلبي
ناولني ناي الاماني
ولترقص يا نبض عمري
صدري حاوي
على أحرف سامقات
تسابق الافق اليك
قبل الغروب
كان  الوفاق عناقا
بقلمي
وسيلة المولهي
بنت الصنوبر
في 28/07/2016

قصيدة ......لحظة انكسار.بقلم فاطمة الزهراء بو كتاب

قصيدة ......لحظة انكسار


تكذب الأوراق أن قالت بأني 
لم امزقها وابكي 
ثورة في العمق هزت كل شيء
واغتربنا ...
والذي كان بعمقي ....
سقط الآن.....وصار
ذكريات
تكذب الأوراق أن قالت بأنك 
لم تزل تذكر جرحي
ولم تزل تذكر وجهي 
وبانني...لازلت إحدى
الأمنيات
بقلم فاطمة الزهراء بوكتاب
بقلمى//محمد المصرى
احببتك انا
كتبت لك حبي على
صفحات عينى ليقرأها
كل من يرانى ليعرف
بها كل من ألتقى بى
ورسمت صورتك فى
قلبى كى لا تلمحها
عيون الآخرين.و تعلم
حبيبي كم احببتك بعدد
نجوم السماء في الليالي
الكالحة بعدد حبات الرمال
في الصحاري الشاسعة
بعدد قطرات المياه في
البحار الواسعة أحبك
يا من سهرت الليالي
من أجله أحبك يا أغنية
رددها قلبي.ورقصت
لها مشاعري.يا بحري
الهادئ.ويا سمائي الصافية
أحــبـــكــ. يامن قلبي
نبض له احببتك انا

//عودي كما أنتي//بقلم كرم المقداد

//عودي كما أنتي//

عودي  كما أنتي

 يامهجتي

أشتاقكِ... وأنا

قااااااابعٌ في    فَيُّيكِ

لاتذبلـــــــي... ابداً 

 لاتذبلي ريحانتي

 .. لما حزينةٌ أنتي

تبخروا من حولكــــــي

أعلم... لاتحزني

واغرزي اشواككي في أضلعي

خففي ٓالامك ِ.. وتنفسي

هي الأيام هكذا تأتي

بغبارها...بسمومها ..وحقدها

تَحَملي. .!! 

 لا تقلقلي يامهجتي

ستنجلي.. 

ومن جديدا ستزهري

وتنجبي..

وسيتراقصون من حولكي أبناؤكِ

وغربةٌ.. الىْٰ الجحيم ستنتهي

هيا افرحي... وزغردي

حركي اغصانكِ 

دغدغي ازهاركِ

مابال أزهاري!!؟  لما لاترقصي

هيا ارقصي ... عانقي السماء

تألقــــي وحلقي

داعبيها بخصركِ

لابد أن تستجيب شمسكِ

وظلامك ِ... الى الجحيم سينجلي

وتعودي كما أنتي

سلطانةُ عرشكي

جبابرة الارض لكِ ستنحني

دعيني على رُكَبٌ أجثي

لأَقبل ترابكِ .. ولإسمكِ أنحني

شامٌ وللعروبة أنتي

وللمجدُ بقيه

دمتم

گــــــرم المقــــــداد    ٢٠١٦/٠٧/٣٠

أراكِ..في عيني...مدينة..بقلم الأستاذ جليل الشمري

أراكِ..في عيني...مدينة..
رقيقةُ..إحساسٍ..وحنينة..
جنةُ..في الارضِ انتِ..
وحلمآ في خياليَ.. كنتِ..
بحر حبٍ..وحنان...
وحلميَ..من زمان...
رفيقةُ..دربي...
وحبببةُ..قلبي...
انتِ..لي طول العمر...
هديةُ ربي..والقدر...
الاستاذ جليل الشمري

لو علمت .بقلم الشاعر جهاد حداد

.............    لو  علمت   ...............!؟؟ 

يوما اني في حبها
جبل شامخ لا يهد
وان غرامي لك
صادق لأبعد حد
اعلمي ان احساسي
فيك كسماء بلا حد
وشوقي لك
كالغيوم تجمعت
وتلاقت بالبرق
و الرعد
وامطرت عليك
حنان لتروي
بروحك الود
لتحي طوق الياسمين
الذي على جيدك يمتد ......... !

انا يا من عشقتك
اسرني ذاك القد
ورائحة عطرك
اثملتني بلا خمر
اسكرتني العيون
وذبت بالشفتين
اللاواتي يسيل
منهنا الشهد
غمرني حنانك
وسال دمعي شوقا
فوق ذاك الخد
وترنحت روحي فرحا
بعشقك الأوحد .........! 

يا اعظم ما في حياتي
انت بقلبي للآبد
انا المذبوح بالعشق
اكاد منه اهد
قبلتك مرة بشوق
اشد 
قلتي لما طبعتها
على الجبين
وتركت الشفاه
متوسطة الخد
تنزف شهد
قلت اخجل
من عناق الورد
ولكن انفااسك
تدمي جيدي
تشعل حواسي
وبروحي تمتد
قالت بربك
اطبعها بعنقي
الملتهب
انا بالغرام لا اخشى
احد ............ !

انت حبيبي
وبعدك لا يشعلني الوجد
دعني انساب بقشعريتي
والمس بشغفي حرارة
شفاهك
 واغيب الى الابد
قلت لها 
حبيبتي 
اعترف لك اني لا اصمد
امام شعورك الملتهب
واني اسوح فيك
وبجد لا اسيطر
على احساسي
والشعور المتردد
بعناقك اخاف 
ان اتجاوز الحد .......؟

قالت انت لي
وطن
وانا حدودك
الى الابد
اطبعها هنا
وهناك
ولا تخشى
احد
ف أنت حبيبي
وحدودي
وكوني
وملك احساسي
وكل ما في لك
فداء
وبجد الجد
عشقتك
ولا اهاب
احد ......

كلمات الشاعر : 
جهاد حداد
تحياتي