السبت، 30 أبريل 2016

لو كان بقلم خضر الفقهاء

مُتنـا لِـ ليلى ..
................

لو كان للعلياء خَطوُ مسيرنا ،، هانت دمانا و افتدينـا سعينا
لكن بتقصير و شُـح درايــةٍ ،، قد كان أن طار اليمام لِنَعينا
مِنا السّيوف و سُمُّها و زُعافها ،، بدَأَتْ بنا و بها تناما غَيُّنا
ما المجد إلا في أمانِ طيوفها ،، و الأمنُ مُنتزَعٌ لحَدِّ عدُوُّنا
كـذبٌ توارثنا وإفـكٌ صاغنا ،، و تقزَّم الرشدُ المكلَّفُ رأينا
كُلُّ على ليـلاهُ يغزل شِعرَهُ ،، ليلى بحضنِ زُناتِها خلَّتْ بنا
و نخوض حرباً لإنتزاعِ وِدادها ،، و بنا دمارٌ قاتلٌ ما هَمَّنا
ليلى لِتحيى و العداءُ بإخوةٍ ،، هي قد تجلَّت و القبور تضمُّنا

--- خضر الفقهاء  ---

ما عاش البذلك بقلم إيناس فارس

مـــاعـــاش الـــيـــذلـك يـاعـــراق الـــخــيـر
ولاعـــاش الـرسـمـلـك عـالـــوجـــن دمـعـه
عـراق أنـتـه عـــراق أمـشـرف الـــتـــاريــخ
وبـيـارغ هـيـبـتـك لـلـــعـــالـــم أمـشـرعـــه
ثــوبـــبــك ثـــوب عـــزه وأنـتـه تـاج الــراس
يـــارمـــز الــحـضـاره وللـجــمــد قـــلـــعـــه
أبـو الـوكـــفـات أنـتـه وأنـتـه أبـو الـطـيـبـات
وأبـو جـفـوف السخـيـه وطـيـب الـسمــعـه
مـو أنــتـه الـعـراق الـهـيـــج بـيـك أيـصــيـر
يـالـصـايــغ حـــيـاتــك لـلـعــرب شـمــعـــه
*******ايناس فارس ******

اعيذك اليوم بقلم ابتسام احمد

أعيذك اليوم ترحالاً بنا قهرا
بعضُ القلوبِ بنارٍ تكتوي عمرا

حبٌ وكرهٌ وظلمُ الناسِ أغنيةٌ
في البؤسِ عاثت تداني همنا دهرا

فراشةٌ تحتمي بالنورِ غارقةً
فلتحفري في موات القلبِ لي قبرا

ما نفعُ شكوى بدمعِ العينِ نائحةٌ
اترعتها الهمَّ تسقي ناسها نهرا

حربٌ وموتُ دخانِ النارِ في ولهٍ
والداحسُ الشؤمُ أحيتْ نارها الغبرا

كفي بكاءً عيونَ القلبِ وانتحبي
هلا انتحبت على أشجاننا سرا

راياتُ ترقى  بالأنظارِ راتعة
في الأفق منها حزينٌ يشتكي غدرا

والمدفعيةُ  صُمَّتْ من قذائفها
منها الدوي يُصدّع نجم  والقمر

إيهٍ لشعبٍ يتيه الدربَ في عجبٍ
والغربُ داستْ لإذلال بنا عمرا

ابتسام احمد

في مساء شاغر بقلم AnwarNasery

في مساء شاغر
محاصر بحكايا الصفصاف
كل النوافذ مغلقة
ومسامات السنين
تنضح عتمة
وعلى شفاه الساقية
اغنية قديمة
تقص حكاية الغابة والنار
كيف اعتذر ظل الصفصافة
عن احتضان موعدنا النحيل
كيف للارصفة
ان تتذمر من خطانا
كنت اراك
متدثرا بطيات القصيدة
تفك طلاسم النبوءة
وترمي بحجارة الحروف
في بحيرة هذيان راكده
كنت في الاقاصي قريبا
كأيماءة مركب عاطل
قاب موجتين او اقصى
من رئة الغريق
أضمم اليك ارشيف احلامك
ارفع عاصفتك اليمنى
تخرج بيضاء كورقة بكر
تتوق لحريق الابجدية
ثم تنمو ككائن خرافي
يلتهم اصابع العمر
بانتظار ما لايجيء

لا تبكي يا شهداء بقلم ساهر الاعظمي

لاتبكـــــــــــــــــــــــي يا شهباء
ياحلب الشهباء قد ارقت دموعي
على قتلك واغتصابك ذابت ضلوعي
والعرب نيام ايام كانوا في ربوعك
قطعوا زيتونك واغتصبوا ارضك
وبكت دموع الثكالى لمصابك
صبرا فان الله لة عين ترا ما اصابك
فشدى عزمك واحفظي عذابك
وانتي سليلة المجد في ترابك
قري عينا وسجلي باقلام قضابك
ان الذين داسو ترابك سيندموا يوما
ما اصابك لن تموتى ياشهباء شامختا
لن ياخذ الارهاب شىء من شموخك
تبقي جبلا تتكسر الطغيان فوق ساريات عذابك
وانت للعز وطنا وحافظتا لترابك
يا شهباء بالله لاتدمعي فقلبي تقطع من عذابك
وارخي الليل ساريتا فوق هضابك
انتي للفخر في كل نازلتلا والبوم ينعق في بواديها
مزقوا جسدك وعليك بكوا بالدمع والعين تتراقص في محاجرها
لانامت عين عليك تكالبت كلاب مزقت لماضيها
قبلك بغداد نامت لجراحهاتندب الايام وتحنوا لماضيها
ساهر الاعظمي

حلب وأمة الدولار بقلم عبد الرحيم عرباسي

__*حلب وأمة الدولار*__

حلب تئن تموت وتحترق
أصبحت أنقاض بنيانا

والآه تمزق عمقنا الأحشاء
يا عظم المصاب وبلوانا

تاه السبيل واختل المسار
وشبح الموت يروم يرعانا

يا حرقة الروح والوجدان
ما لنا سوى رب يتولانا

مرارة عجز قهر وذلة
وسهم أصاب وجدانا

بأي ذنب قتل أطفالي
بتفجير نار وبركانا

لم تشفع لهم عروبتهم
ولا دين ولا إيمانا

مات الضمير لشموخ أمة
واهتز أساس تفجر بركانا

لا نخوة فينا ولا غيرة
أصبح الحق في خبر كانا

جارت الأيام وعم الظلام
نباع ونشترى بلا أثمانا

يا أمة المليار والدولار
هل الغدر بات إدمانا

جور طغيان ينخر جسدا
لا تهتز فرائس لإنسانا

فإليك نشكو ضعفنا يا ربنا
فجزاء الإحسان منك إحسانا

بقلمي...عبدالرحيم قاسم عرباسي
..30..4..2016

إلى متى يا حلب بقلم حمزة عبد الجليل

**** الى متى يا حلب***

شدت قــريش رحالها تــريد بدرا
و أحــدث ربــك في الغــيب أمـرا
قــرعت طبول النــصر قـبل أوانـه
و الناصر من يهب الصابــر نصــرا
جيش عرمرم و الــغــرور يقــوده
منتصـر في علن و مــهزوم سرا
كـأن سيوفه من العـصي نحتت
أما علم من تفنـنوا جبنا و غدرا
أنهـا ساعـة آتـية لا ريــب فـيها
و آخر ما فــي مطـاف كان قبــرا
و كلنا نحــشر إلى الرحمن زلفا
و كـلـنا لـنـا مـن الأرض شـــبـرا
تــجبـر خلـف القـصــور و إعـتدي
ما تنتقص لمـعمـر أجلا و عـمــرا
بــل مـا أنـت إلا غـبي أو كـــأنـك
تنسى أنه يمـوت من عمر دهـرا
فقم إلى الياسمين ضمد جراحه
هيــأ أعـد لـلـشـام ورودا و زهـرا
طــعـن حلب ليس فـيه خـلاصك
بــل خلاصك تــوبة و البكاء نهــرا
.........__________حمزة عبد الجليل____

وا خجلة من واقع عراني بقلم خضر الفقهاء

وا خَجلةً من واقع عرّاني
و وا أسفي فالصمت كم أعياني

عجزَ الكلامُ  صُفِّـدَتْ أدواتُه
و الحالُ مُـزرٍ وقعُـهُ أبكاني

غير النواح فلم يكن في جعبتي
و أبَتْ دموعي تمتطي إذعاني

نوباتُ قهرٍ تحتفي بقلوبنا
و النَّبضُ شحَّ بخافقي و بناني

تأبى السطورُ بها أسِـحُّ مرارتي
تأبى الحروفُ تطيعُ بوح لساني

العقلُ أُثمِلَ و المشاعرُ زُجِّرتْ
كيف السبيلُ إذا تتــوه معاني

هي بعضُ أنفاسٍ تُحَرِّقُ أضلُعي
تنآى بإحساسي تقُضُّ أماني

بعروبتي عريانُ يلفحه الهوا
بتآمرِ القربى فما أشقاني

مَنْ ذا لهذا الحالِ يكفَلُ رَوعَهُ
مَنْ ذا بظلمٍ جارفٍ ألقـاني

إنّي نِـداءُ ضَميرِكم يا مَنْ على
نصر الغريبِ نِصالُكُم تغشاني

وطنٌ تمزَّقَ و الدمارُ بحضنه
و الموتُ يهدُرُ لا يكلُّ ثواني

لله يا شهباءُ أرفُـعُ دعوتي
يا ذا الجلالِ اللطفَ في إخواني

و اجعل دماءَ الإبرياء منارةً
و اخسف بجبروت الهلاكِ الجاني

----  خضر الفقهاء  ----

كيف ذاك الحب بقلم احمد بو قراعة

كيف ذاك الحب أمسى خبرا
(أحوال و أوصاف)

كانَ ذاكَ اليومَ حُسناً يَنْطقُ وجهُ الرّبيع

و على الشطّ ورودٌ قدْ تفاخرْنَ مزاحَا

و تبسّمْنَ اختيالاً و تضاحكْن انْشراحَا

و سعى الموجُ بطيئًا مقبلاً يلثُمُ ساقاَ

أَجَرَى في الموْج عشقٌ فأََتَى يُبدي اشْتيَاقَا؟

تلك أَفراحُ الشّطوط بالرّبيع

فكثيرا ما رأينا الإسم نقشا قد بدا

في جدارٍ أو نحوتٍ أو صوَرْ

و كثيرا ما قرانا منذ أنْ خطَّ البشرْ

أوّل الحرف المبين للفصول و المطرْ

"حضرموتُ ثغرها كالوردة"

"حضرموت يضحكُ منها الرّبيع للرّبى"

"فإذا ما اضّاحك شطٌّ بسوسه

فاعْلموا أنَّ الرّبيع قدْ أتى"

تلك أفراح و لكن ليس كلُّ من مشَى

فيه فرحٌ ،فيه لهوُ،و سرورٌ قدْ سرى

فعلى الشطّ الغريب

كان يمشي قدْ نجا منه اليسيرْ

قدمٌ قدْ أنكرتْها كلُّ أقدام تسيرْ

و يرَى النّاسَ ظلالاً لارْتعاشٍ في البصرْ

وحدهُ دبَّ حزينًا يحْمل ضَرْبَ القدَرْ

متْعبا يمشي ثقيلاً كالغريبْ

حائر الوجْه بظنُّ خلفه ألفُ رقيبْ

قدمٌ قد أنكرتْها كلُّ ساحات المدنْ

كان يمشي

كان يمشي يبحثُ عن أيّ شيء لمْ يجدْ

غيرَ ريحٍ سافرتْ تطوي رخاءً قدْ عهدْ

ضاعتْ الدُّنيا و ضاع كلُّ ما كان وجَدْ

كان طفْلاً,و أبوهُ كان مفتاحَ الوَزيرْ

يعرفُ كلَّ الرّجال....

كلَّ من جاءَ و آبَ....للوزاره

يعرف حتّى النّساء حين يأْتين المساء

للسُّرُور و التّجَاره

يضْحَكُ فيهنّ مالٌ و سَهَرْ

قدْ يخادعْنَ خدودًا و يخاتلْنَ هدابَا

قدْ يحابيهنَّ شيْءٌ من جمالٍ

كلُّ ما فيهنَّ يُبْسٌ،هنَّ أجلافُ الرّجال

قدْ تَزَيّنَ و لكنْ زينةٌ تحمي الخرابا

باقةُ الزّهْر الجميل غيرَ أنَّ الزّهْرَ كان منْ ورقْ

ما تمشّيْنَ بدرْبٍ ما تراهنَّ الطُّرُقْ

ما خلقْنَ لعُيُونٍ أَلفتْ ما في النّساء

من قدُودٍ و نهودٍ و خدُودٍ كالأَصيل في الشّفقْ

و ظلالٍ تحتَ رمْشٍ كتبتْ تُغْري كتابَا :

"من نناديه يجيءُ مسلمًا عاد و تابا"

سَكَنَ اللَّيْلُ إليهَا يرْتجي بُشْرَى السُّؤَالْ

كيف يطوف بالعذارى تشْتَري منه الخيالْ

فانتَشَى الكوْنُ بليلٍ سامرَ حلم العذَارى

يقطفُ الحبَّ و يسقيه ارْتشافا للصّبَايا

كان طفلاً, و أبوه كان خزّانَ الوزيرِْ

أخرس,كان أصمَّ كالحجاره

أذُناه في فم ذاك الوزيرْ

ما يقول غيرَ خيرٍِ:"كمْ رأيتُ من وزير

ما رأيتُ مثلهُ صفوَ اللّسان و الضَّميرْ

يغْزلُ الصّوْتَ و كان دودةَ القزّ الحريرْ"

كان طفلاً,و أبوهُ يعرف كلَّ وزيرْ....

كم رأى ذاك الصبيّ...

كم رأى الزُّوّاَرَ يأْتي بيْتَهُمْ خلْقٌ كثيرْ

و رأى الطّفْل أباهُ لم يجدْ عسرا لجاه

قد أتاهُ الدَّهرُ يجري باسطا كفَّ عطاه

بيته الحبرُ الثّقيل للّذي يأبى الخساره

بيته بيت ُ التّجاره

و هروب من عيون للإداره

كلُّ أقلام الوزير في الوزاره

حبْرُها ماءٌ خفيفٌ غيرُ ترّاكٍ أماره

و جرى المالُ الكثيرُ

و جرَى عمْرُ الصَّغير لا يرى للدَّهْر ساعه

و الرَّخاءُ ليس يدري كيْفما العمْرُ يسيرُ

ليس كالفقر يعدُّ وطأهُ ساعًا بساعهْ

وجرى المالُ يسوقُ طفْلَهُ السَّاهي الجَميل

نعَّمَ الوجْهَ و صارَتْ كفُّهُ دون عظامْ

أهيفَ العود رقيقٌ أرْهَفُ منهُ لسانُهْ

رقَّ حتَّى ما يكونُ فيه من شبه الأَنام

لو ْ رأى الأَخْبارَتُنْبي بالرّياح و البَرَدْ

مطلع العام الجديدو و السَّحاب و المطَرْ

نفَّضَ كَحَّا و بَحّا و ارْتعاشًا و ارْتعَدْ

كالسَّقيم إذْ يخافْ....

كالسّقيم كان يمشي حاملاً ضَرْبَ القدَرْ

كلَّما حاذَى الرَّصيف خاف يُدْنيه الرَّصيفْ

من مياه الشطّ ترميه البحارُ للمُخيفْ

فانْزَوَى ظلاًّ لجسْم شابَ فيه كلُّ وَهْن

يُكْرهُ الرّجلَ ترومُ شاطىء البحر الغريبْ

يُكْرهُ العيْنَ ترومُ بعضَ أشْياءٍ قديمهْ

كنَّ أسراعاً من مغازات المدينهْ

ما رأى شيْئا رخيصا فيمدُّ راحتيهْ

غيرَ أصوات الزذُجاج في ارْتجاج
:
"ويلك من ناظريك

كمْ رأيتَ و رأيتَ....

لم ترَ يومًا عصيبا يأخذُ من راحتيك

كلُّ سرّاء الزَّمان قد أتتْك دون تعْب

يفسحُ الدَّهرُ و لكن منْ ينلْ منهُ بناب
ربَّما يسألُ موتا خيرُ منْ همٍّ و كرْب

فمشى يحْذُو السُّفُنْ...

و مشى يسْمَعُ لحنا:كان بحّارً يغنّي

حين قالتْ صوتُها عذْبً جميلْ:

"هلْ لديك اليوم حوتً أو محارْ

اشْتَهَيْتُ اللَّيل حوتًا و نبيذًا...ثمَّ أشياءً أُخَرْ"

قال:"صومي اليوم طُهْرا

و غدا تأتين فجرا

تجدين الحوت و الأسماك و الحوّاتَ أحلى"

فمضتْ تنهرُ عينا كي تصوم عن هواها

و رأى البحّارُ عينا قد أباحتْ بهواها

و مضتْ تشدو تغنّي :

"كيف ذاك الحوتُ أمسى خبرا

و حديثا من أحاديث الجوى"

فاسْتَكان يسمعُ الصّوتين لحنا, و مضى....

علَّهُ يلقى رفيقا يبرىءُ ما فد شكَا

أحمد بو قرّاعة

نداء واستغاثة بقلم نجاح جاب الله

البحر الوافر / نجاح جاب الله
مفاعلتن/مفاعلتن/مفاعلتن*مفاعلتن/مفاعلتن/فعولن
.....................نداء واستغاثة........................
أيامن تدَّعون بأنَّكمْ شعرا*وكلُّ حروفكمْ تأتي سفاحاَ
كفي منْكمْ ضجيجاً أنَّكمْ أمرا*أديبٌ واحدٌ يكفي فلاحا
فليس الشِّعْرُ أحباراً مزرْكشةً*تُلاكُ بألْسنٍ تعوي نباحا
عروبتنا شكتْ منَّا دعاوينا*وكمْ منْ ذاهبٍ راح استراحا
غناوينا،حكاوينا، وأقلامٍ ****وأحلامٍ وقدْ ضاعت صياحا
فهلْ نحْنُ الْألي كنَّا فراعيناً*وأحْمسُ جدُّنا ربَّي صلاحا؟
متي يأتي نزارٌ الشَّام ينشدنا*متي تأتي نغنِّيها صباحاَ
حليمٌ صوتهُ غنَّي لأجيالٍ*****لأمجادٍ ،فريدٌ ،عودهُ لاحا
وكوْكبَ شرْقنا هامت مسامعنا *وشاديةٍ تحاكينا ارتياحا
..........................نجاح جاب الله

لما الحرمان بقلم صدوق السعيد

لما الحرمان في حياتنا أصبح نغم له لحن ننتشي فيه لنشعر بالمرارة والألم                                      يحلو لنا ذلك لكثرة ما بداخلنا من نقم
 نتلذذ بالدمع والبكاء والشعور بالظلم
حتى أصبحنا لا شي صغارا عباره عن رقم وعيشنا بعتبات الزمن من العدم
لا حركة لا غضب لا فرح لا عمل وزمم  المشاعر فينا ماتت والصوت انكتم
كل المعاني الجميلة فينا  حق  وعدل وحب وأخلاق وأصالة وجود انهزم
تسميات عرفناها فقط لنكمل الكلم
ليس لها معنى لأنه أصبحنا كالصنم
لا تركنوا لهذا انه بداية الشؤم والألم ومهما فعلتم حينها انه لا ينفع الندم
كل منا  له إحساسه بالنفس انه انظلم
وبقي على ظلمة يتاوه كابت الألم          

أصبح كل شي عدم لا قاضي وحكم نعيش عبيد لمفترس ونحن له غنم                                                          متى يصحو الإنسان فينا بحق يلتزم
ويصدق ماعاهد الله عليه وقسم
ويطالب بحقوقه مهما فعلوا ما حجم
الناس لم تعد تسمع الحكم وأصبحت صنم وكل واحد يريد أن يكون بالقمم
لا نجوى لله وضمير ونفس ولا علم
ضاع كل شي بعالم الرويبضة حكم
وتملك الخلق الظالمينا بنار وحمم
اسعفونا يا من به ضمير باق حي يعرف الحق ويسانده وما ظلم

اي سيدة بقلم Ghassan Alhadidi

اي  سيدة  مثلك
وضعت  اصبعها  على  عين  الشمس
ففقع  كل  جمال  من  جمالها
وتنقبت  الشمس  خجلا
من  ضيائك  المبجل

     # تراتيل - عاشق #

وداع بأوجاع بقلم حمزة عبد الجليل

***وداع بأوجاع***

عبرات كالجمر لست من يـواريها***ما إن فعلت فحرقتي كيف أخفيها
شحب محياي و كأنني لحقـت بـك***أسكن ذكراك و الثرى لا يواريها
رحلت و أطيافك في وجداني باقية***تواسـيني تـارة و طورا أواسـيها
إذ نفـتـقـدك حد الـدمع و مـا فـوقـه***الـروح قاحلة و الـدمع ما يرويها
أغراضك بداخل الدولاب تعاندني***حتى نعالك هـل أضمها أم أرميها
شعرك بالخمار كـأنه بحب تشبث***شعريات ككنـز أصونها و أحميها
و عطرك في عز الربيع قد تفـرد*** كأنه يـذكرني السهرات و لياليها
صور على جدار نظراتها تراقبني***بحديث شوق تحاكيني و أحاكيها
فـقدك وهـذا الفراق ما كنت أرقـبه*** كأن شلت الأقدار دنياي ما فيها
و كان يكسو وجودي صقيع أمـقـته***أحضانـك كم أذكرها و أناجيها
ما بعـدك في الحسان من تحتـمل***دموعي عليك أو تكفكفها بيديها
ملـقانا جنان الرحمن قـريبا تجمعنا***نعيد هوانا في النعيم و ضواحيها

.........._______حمزة عبد الجليل_______

وكأني أسمع بقلم اميرةباخلاقي

وكأنني اسمع ضحكات قلبينا ......حين التقينا  لاول مرة ......مترف هو الحب حين يفتح ستائر الفرح .......تتوسع الحياة ....وترى العين مالم يكن يُرى .....وتدمن الانفاس تنهيدات  الهوى ......فتتكسر قيود الزمان والمكان .......ويسري الدفء ....حتى حدود الاهداب  .........وتتوارى الحياة كلها ....خلف القلب النابض .

أتيت بشوق بقلم زينب حسن

أتيتُ بشوقٍ بذاتي اشتعلْ
فأوجس روحي بمحضِ سُكاتِ
مُدامي فليس بكأس تُـدارْ
لِـتثملَ منه و تنسى سِماتي
مداميَ عذبٌ بصدقٍ شَغوفْ
رحيقٌ تربَّــع في كلماتي
و حبٌّ و فيٌّ نقيٌّ و صافْ
كشهد الغرام علا خفقاتي
بدفءِ يديَّ ينام الهيام  
أبادل عشقاً إذا الشوق عاتي
ولستُ أهابُ بحبي المَلامْ
على الرَّغم أنَّك من عثَرَاتي.

أسعد الله أيامكم بقلم قيصر الشعراء

أسعد الله أيامكم بالسعادة .....
أنـوثتـــــــــــكِ ..!!
إيقونــةُ آلسَّحرِ بـ نبضي ،،،
نقشٌ في آلذااكـرةِ لآ يمضي ,,,
يجتــــــــــــــــآاحُني ...
يستعمرُ أحسآاسي ...
ينهشُ فـــــــــؤاادي ...
و يــــؤرقُ مضجعي ...
حتى آلنخآعِ ٱرهقني ...
صرخةٌ تصّدحُ في آلليـل ~~
فـلآ نــــــــــــومٌ يـأتيني ...
و لآ آلشَّوقُ يفآرقني

لا تكونوأ حطبها بقلم مصطفى محمد كردي

لا تكونوا حطبها

لا تصبحوا حطبًا لنارِ جهالةٍ
لم يَرضها ربي ولا الرّحماءُ

أشعلتموا حِقدًا وذاك حَصادُه
يكفي دماءً ضَجَّتِ الأرجاءُ

تبًا لكم أبواق موتٍ لم تزل
أفواهُكم تشتاقُها الأعداءُ

خِنتُم رسولَ اللهِ حين نَكثتموا
عهدَ الرسولِ فحاقَ فينا الدّاءُ

واليوم تبكونَ المجازرَ رحمةً
اللهُ ربي .... فالبكاء عواءُ

مصطفى محمد كردي

يا ابويا تسمح معايا بقلم الشاعرة رضا عبد الوهاب

(هذه القصيدة كُتبت من 15سنة بسبب الإنتهاكات لأطفالنا فى فلسطين والآن أنها تحكى عن كل أطفال العرب وما يحدث الآن فى حلب وسوريا فأنصتوا واستمعوا يا حكام العرب لهم))
يا أبويا تسمح معايا
تسمع معايا الحكاية
وتبكى بدال الدمع دم
أخويا باعت رسالة
ويقول لوكنت أصم
بعنيك تشوف المهانة
شعب بحاله اتظلم
من أطفال الحجارة
وصوت جوَّانا انكتم
يا كل مسلم وعربى
أبويا برصاصة انقتل
وسمعت صوته بيصرخ
فداكِ مهما حصل
يا ولدى أبداً لا تبكى
دا إنت ابن البطل
أنا عمرى مامسكت لعبة
مولود.. فى إيدى حجر
بنده وأقول..... يابشر
طفل فى مهده انكسر
جواه الفرح اتحسر
فتحت عينى لقيت
عدو ....ظالم ونار
هجموا علينا الديار
حوالينا كله دمار
قمت أتوضا وصليت
مالناش أى اختيار
أمى وأخويا وأبويا
ماتو ....بإيدغدارليبيا
فلسطين وسوريا صنعاء
بغداد كل بلاد الأحرار
وأنا قاعدوحدى ببكى
حجارتى فى إيدى ماسكها
وخوفى ساكن فى قلبى
ليدخل علىَّ الدار
ونهايتى بعينى شايفها
تايهة جوَّ ا الحصار
لانملك رغيف العيش
ولا مية تطفى النار
وعدوى ظالم مايرحم
دمعة فى عين الصغار
ببعت لكل عربى امتة
هتاخدوا القرار امتة هتقتل
عدوى وهتاخدوا معايا التار
وتقتل بإيدك.... وإ يدى عدو
غرور جبار أطفال كتير معايا
بتحلم بطلعة نهار من أطفال الحجارة
من أرض رجال أحرار
سمعت معايا الحكاية وعرفت
معنى الرسالة:
ازاى يا أبويا أفرح بالعيد
وألبس جديد ..وازاى الزرع
يطرح جوَّا مدافع حديد
عمرى ماهعرف أغنى
وأكون فى الدنيا سعيد
وأخويا لحمى ودمى
برصاصة مات شهيد
برصاصة مات شهيد
(قصيدة رسالة من طفل فلسطينى سورى عراقى يمنى ,,,, لطفل مصرى)
#الشاعرة_رضاعبدالوهاب

وحشتيني يا نور عيني بقلم أسير الاحلام

وحشتيني يا نور عيني
يا أجمل بنت حبيتها
يا عقلي وبالي وسنيني
يا ذكرى عمري مانسيتها
وحشني عقلك المجنون
وحشني حضنك الدافي
معاكي حملي كان بيهون
و بردي كان ربيع صافي
وحشني ضحكتين كانوا
بيملوا دنيتي بهجه
وحشني بوسه من خدك
ببوس هالك بدون حجه
وحشتيني بكل مافيكي
ياغنوه نفيسي أغنيكي
  ( اسير الاحلام)

الجمعة، 29 أبريل 2016

صباح الخير بقلم بيان زهر الدين

صباح لخير
سرنا شاعرين بأصابع النسيم الخفية تلامس وجهينا وقامات الأزهار اللدنة تتمايل بين أقدامنا نسمع تنفس الطبيعة النائمة وتكشف بحلاوة التنهد خفايا صدرينا  أمام عيون السماء ....
فنظرت إلى عينيها المنيرتين إن نفسك التي تسمع همس الأزهار وأغاني السكينة تستطيع أن تسمع صراخ روحي وضجيج قلبي .سمعت صوتا صارخا خارجا من أحشاء الليل وضجة منبثقة من قلب النهار  ..
 سمعت نغمة عظيمة تتموج لها دقائق الفضاء وتهز بارتعاشها خفايا الأرواح وهمسها نبض النفس وفي عمقها عبق الياسمين تنثرها بصمت أنيق ....

اسمحيلي يا سيدتي بقلم ساهر الأعظمي

اسمحيـــــــــــــــــــــــــــلي يا سيدتي
اسمحيلي يا سيدتي ان احتويك
فانا في حبك اصبحت مغامر
في ليلي اصارع حدسي وامني نفسي
انك تصبحي حبيبتي
تملكين زمام امري
تعشقين سحري
ترحلين في فكري
تسافرين الى طيف احلامي
تعبرين الاحلام
وتمرين بل السنين والايام
تطاردي عنفواني في دنيا الاحلام
تتعطرين بانفاسي
تطاردي احساسي تسكنين بين الاهداب
حلما صعب التفسير
وعزف ناي في الضمير
وترحلين الى احشائي
وتجرين في مداخل الشغف
وتتوسدين لقلب
وتجعلية عرشك
وتداعبي النفس والاحساس
وترحلين فوق الاشواق بتماس
وتنثرين حبا لايقاس
وارسمك لوحة يا اجمل احساس
فقد احتويتك ووضعتك فوق عرش القلوب
نجما يسطع في الدروب
يضىء الظلمة في دنيا الخطوب
فقط اسمحيلي لا اكثر فقد مزقت كلماتي الدفتر
ساهر الاعظمي ..............

الفراشة بقلم ندى محمد

؛؛؛؛؛؛؛  الفراشة. ؛؛؛؛؛؛؛؛
فراشة تطير بلا جناح
تموت ثم تموت
عندما يأتي الصباح
فقد خانها عقرب سام
بث السم علي جناحات
فراشة صديقتها
تجرد من مشاعر الطيور
واخرج منها عرضها
وسال منها دمائها
وكسر ايضا جناحها
فسكتت وماتت
وهو يبتسم علي فراقها
فأين العطف بين الأرواح
حتي الطيور تخون
وبها حالة انشكاح
فمتي يعود التراث القديم
قيم واخلاق ودين
ساكنات الحياة تتأرجح
بلا أرجوحة
صعاب تدوم بيآس شديد
لا فراق في الروح وحدها
ولكن الفراق في الاحترام
يفتفد عشرة الاحباب
انا والطيور نغرد للجماد
ليدك علي الارض وينتفض
انتفاضة حق الاعراض
؛؛؛؛؛؛؛؛؛  ندي محمد ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛

معارضة بقلم الشاعر نادر العزاوي

مُعارضه

الا دوري بقدِّكِ وَاسْحرينا

بِخَصرٍ ناحلٍ يدمي الْعيونا

يميناً لم نرى كَالْخَصْرِ هاذا

وَحُسْنُ الزَّندِ أَنْسانا الْيمينا

عَلِمْنا أَنْ يكونَ الصُّبحُ شَرّاً

وشَرَّ الَّصُّبحِ ليتكِ تَعْلَمينا

أَتونا من بقاعِ الارضِ شَتّى

عُلوجاً سارِحيناً مارِحينا

بِأَنواعِ القنابلِ فاتِكاتٍ

تُحوِّل من تلامِسَهُ طَحينا

وحزنُ النخل والأَشْجار ضَيمٌ

وصارَ النخلُ منكوباً حَزينا

وَضَنّوا ٳِنهمْ قَدروا عَلَيْنا

وَضَنّوا ٳِننا خوفاً جَرينا

وصارَ السَّجنُ للاحرارِ بيتاً

وصاروا في المحابسِ يَحْبِسونا

عراقُ المجدِ لا يغفو بِظَيمٍ

يحوِّلُ من ثَوانيهم سِنينا

ويَسْحَلهم بارضِ العُرْبِ سَحْلاً

فَمِنْهمْ مَيِّتاً منهم طَعينا

رضعنا العز والٳِرضاعُ دَيْنٌ

ونوفي اليومَ دينَ الرّاضِعينا

ونجعل من دماءِ الرّومِ خَمْراً

ونسكرُ بالدِّماءِ وَمُصْبِحينا

وَٳِنّا لو تُلاوينا الْمنايا

يكون الموتُ شفّافاً حَنينا

بلادُ الله هاذي مَنْ سِواها

حباها النَّصرَ مُذْ كانت جَنينا

الا جودي بِدمِّكِ وَاجْعلينا

قساتً من قساتٍ قاتلينا

فاما النَّصرُ والافراحُ دَوْماً

وَأَمّا في المقابرِ خالِدينا

الشاعر نادر العزاوي

سابقيك بقلم أحمد بو قراعة

سَأُبقيك...كُلُّ ما فيك يَعْصيك
*************************
سَيَّانَ عنْدي أَرْخَيْت جَفْنَك للهَوَى
أمْ رَدُّهُ يُرْضيك
لاَ أَبْتغي منك مَرْحَمَةً
لأَجْلي كُلُّ ما فيك يَعْصيك
فَالطّيبُ إنْ اَعْجَزْتني طَلَبًا
رَاوَدْتُ ثَغْرَك أَسْقيه و أُلْهيه
لاَ أَعْلَمُ...هَلْ وَرْدًا طَابَ فَيَعْصُرُهُ
أَمْ ذَاكَ نُورٌ مَصَصْتُه من فيك
و جَفْنُك إنْ أَعْرَضْت لاهيَةً
أَغْوَيْتُ جَفْنَك حَتّى كادَ يُدْميك
رَان إليَّ رَاضيًا مُبْتَسمًا:
دَعْ عَنْكَ ما تُلْقيه
تُخْفي السُّرُورَ و غَيْرَهُ تُبْديه
ذا جَفْنُك الواشي بك أعْرفُهُ
خَيْرُ الجُفُون من ضَجَّتْ مآقيه
و خَدُّك إنِْ لاَمَسَتْهُ يدي
شَكَا إلَيَّ بحُمْرَة المُتَأَلّم
يا وَيْلَهَا ،ضمآن خُذْ بيَدي
ما أَنْصَفَتْني إذْ دَعَتْني بلاَ وَقَد
من رَاحة تُدْفي الدّماء في وَجْنَتي
و شَعْرُك المَوّاجُُ إنْ شُدَّتْ ظفائرُهُ
لاَ تــــعْجـــبـــي...
لي بالجنّ و الشيطان و الكَهن
بابٌ من الشّعْر أُدْنيه
يَأْتُونَ جَرْيًا و طَوْعًا بلا كَرَه
فتُرْسَلُ الرّيحُُ سلسالاً فَتَنْثُرُهُ
تَنْهاك يَداك أَنْ تجْمَعيه
سَأُغري كُلَّ ما فيك....فَيعْصيك
سَأُبْقيك...
خَصْمًا خُصُومٌ لَهُ كُلُّ ما فيه
سَأَسْقي وَجْهَك فاتنَ الغَزَل
عَليْك أُحَرّشُ العيْنيْن و الخدَّيْن و الفَم
حَتّى إذا ما رَأَوْني...
شَكَوْا إلَيَّ (بعبْرَة و تحمْحُم)
************
يرْعاك منْ أهْداك من ْ حُلَّته
ثوْبَ الجَمال و رَأْفة الإحْسان ...
أنْ تَرْأَفي.....

سليل الحب بقلم عبدالخالق اليعكوبي

""  سليل الحب ""
_ __ _

قصة إنسان مستبعدة  ﺍﻟﺨﻴﺎﻝ.

ﻟﻌﻠﻬﺎ ﺩﻣﻌﺔ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻟﻬﺎ ﺇﺳﺮﺍﺭ ﻭﺧﺒﺎﻳﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻴﺎﻥ

ﻫﻜﺬﺍ ﺑﺪﺃﺕ ﺣﻜﺎﻳﺔ ﺩﻣﻌﺔ ﺍﻟﻌﻴﺎﻥ ...

ﻛﺎن لها احلام كالحب الافلاطوني ومدينته الفضيلة.

دخلت  ﻓﻲ ﺍﺿﺮﺍﺏ ﻣﺘﻮﺍﺻﻞ ﻋﻦ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ...

لفراق الحبيب .

 ﺩﻣﻊ على  ﺍﻟﺨﺬ ﻳﺴﺎﻝ ﻭﻗﻠﺐ ﻣﻨﻔﻄﺮ ﻣﺤﺘﺎﺭ ...

ﺭﺣﻞ ﻣﻦ ﺗﺮﺗﻮﻱ ﻣﻦ ﺑﻠﺴﻢ ﺑﺤﺮ عينيه الجملتان....

نزع ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻣﻌﻪ ورحل ودب الصمت المطبق الرهيب ....

ﺭﺣﻞ ﻣﻦ ﺗﺴﺘﻴﻘﻆ ﻋﻠﻰ ﺗﺮﺍﻧﻴﺢ ﺑﺴﻤﺘﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﻢ المكان...

ﻳﺮﺗﻤﻲ ﻓﻲ ﺣﻀﻨﻬﺎ ﻭﻳﻌﺎﻧﻘﻨﻬﺎ ﻟﺘﺒﺎﺩﻝ ﺍﻃﺮﺍﻑ

ﺍﻟﺤﺐ ﻭﺍﻟﺤﻨﺎﻥ ﻣﻦ النابع من استعارة نخاع القلب

ﺣﺒﻬﺎ ﻟﻪ ﻛﺤﺐ ﻃﻔﻞ عاشق ولهان...

تمزق القلب لحالها فأردفت ....

حسبك دمعة العيان أريد ان امد يد ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺓ ﺍﻭ ﺍﺩﺧﻞ ﺑﺪﻭﺭﻱ ﻓﻲ اضراب

متواصل عن الطعام.

ﺷﻜﺮﺍ ﻓﺤﺒﻴﺒﻲ ﻭﻗﺮﺓ ﻋﻴﻨﻲ ﻭﻓﻠﺬﺓ ﻛﺒﺪﻱ اخد على عاتقه ...

ﺭﺣﻠﺔ ﺍﻟﻔﺮﺳﺎﻥ ﺍﻟﺸﺠﻌﺎﻥ ﺍﻟﻰ ﺍﺭﺽ ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ ﻹﺷﻌﺎﻝ ﻧﺎﺭ

ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ ﺿﺪ ﺍﻟﻄﻐﺎﺓ ﻭﺍﻟﻌﺪﻭﺍﻥ.

ﻭﺑﻴﻨﻤﺎ ﺍﻧﺒﺶ ﻓﻲ ﻣﺬﻛﺮﺍﺗﻪ ﻭﺟﺪﺕ ﺭﺳﺎﻟﺔ....

ﻳﻘﻮﻝ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻥ ﻟﻢ ﺍﻋﺪ ﻳﺎﺣﺒﻴﺒﺘﻲ ﺍﻟﻐﺎﻟﻴﺔ ﻓﻤﻮﻋﺪﻧﺎ ﺍﻟﺠﻨﺎﻥ

ﻋﻨﺪ ﺭﺏ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ.

بالله عليك ﺩﻣﻌﺔ ﺍﻟﻌﻴﺎﻥ ﺃﻓﺼﺢ ﻟﻲ ﻋﻦ ﺍﺳﻢ ﺣﺒﻴﺒﻚ ﻷﺩﻭﻥ

ﺍﺳﻤﻪ ﺑﺪﻡ ﻗﻠﺒﻲ ﻓﻲ ﺫﺍﻛﺮﺓ ﺍﻟﻔﺮﺳﺎﻥ ﺍﻟﺸﺠﻌﺎﻥ.

ﺩﻭﻧﻪ ﻭاﻧﻘﺶ ﺍﺳﻤﻪ ﺑﻤﺎء ﺍﻟﺬﻫﺐ والارجوان انه ببساطة ابن دمعة

ﺍﻟﻌﻴﺎﻥ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ....
----
ملاحظة : هي قصة حب بين ام وابنها وتوظيف مصطلحات مبالغ فيها عاطفية لا هام القارء.
_ _ __

عبد الخالق اليعكوبي

سيدتي عشقك يثملني بقلم خضر الفقهاء

سيدتي - عشقك يثملني
و دليلي تاه بك ولِـهاً

فأعيشكُ حِـسَّـاً أحمله
لا أقــوَ حروفاً أكتبها

لا لغــةٌ تُـدرِك تعبيراً
يُسـعفني فـيك - فأنقـشها

هُــو صمتي فيك و إصغائي
لضميرك لحظــة نُعــربـهـا

نرفع ما كَــدَّر صفــوتنا
نكسر و نجـرُّ مرارتها

ننصب أو نــفتــح محرابا
لعبادة روحٍ أعــشقها

فــإليك و فيك طقوس هوىً
لــتضُــمَّ الروح لجنّـتها

تنــوينَ وصالا بسكونٍ
بالشـدّ - وصالُ رغيبتها

إسمي موصولٌ بهواك
مُـبتدأي فيك فيُـعمِـرها

يا خبر هَـنائي فانفتحي
فـكذاك تطيب صياغتها

----- خضر الفقهاء -----

الله وأكبر ياشام بقلم ساهر الاعظمي

اللـــــــــــــــــــــــــــة واكـــــــــــــــــــبر يا شـــــــــــــام

الله  ياشام هل ابقوا على حبك اللئام
هل ذبحوك في ثورة الخصام ياشام
هل لصخطك من منام الله ياشام
احروقوا زيتونك اللائام واغرقو ليلك الجميل ياحرام
لا نامت اعينهم ولا سكنت اهاتهم بسلام
يا شام يا مدينة الحب والهيام
زيتونة الحب والسلام
يا ناصية الجمال والهيام
قتلوا بسمتك وضحكوا اللائام
 واغطشو ا ليل المحبين بنارا تحرق النيام
وسلبوا البسمة من افواة اطفالك
يبكيك بردى بدموع عظام
 تركو بدلها دموعا وعيوننا لاتنام
سرقوا من افيائك السلام
وابدلوة بقتل ودمار بانتظام
 الله ما اعذبك واجملك ياشام
 لا تحزني ولا تتوشحي بالحزن ياشام
فان صمودك يقهر اللئام
توشحي بالحب والزهو فترابك خضب بالدم
وشبابك زفوا بعرسا لاينام ياشام
 وتبقي  رغما عنهم انشودة الحب على مدى الدهر والسلام
 ساهر الاعظمي

مسلوب الإرادة بقلم ندى محمد

:::::::  مسلوب الآرادة  :::::::::
حبك به استهتار
خايف ليل نهار
عشوائي وديما
مش قادر تاخد
اي قرار
طبعك سكنه التغير
أرادة مافيهاش اي تعبير
حقك في الحب ضايع
وبتسأل عنه كتير
ليه عتابك ديما قاصي
وحياتك بيها مآسي
شكلك في الحب جديد
معندكش اي اختلاط
ولا تحب الانضباط
الناس عاشت في الحب
تهوي
وانت في الحي سهوي
خاي لنفسك قيمة
وأرادة بيها عزيمة
وعبر عن قلبك بكلمة
ده جد مش هزار
:::::::  ندي محمد :::::::

مرور العطر بقلم مصطفى محمد كردي

مرور العطر

شَكَرَت حروفي مَن أتت بمديحِها
وبأنني بتُّ السّعيد بنَشرِها

فلها عبيرٌ لا يزولُ بسرعةٍ
وكأنه أصلُ الحروفِ وسرِّها

هذي الزهورُ جميلةٌ لكنها
صارت بنَسجِ فراشةٍ كحريرِها

لو أنّ فَوحَ عطورِها في زهرةٍ
لكفانيَ العَبقُ الذي من نثرِها

فتبسّمت وكأنها قمرُ المُنى
قالت هنيئًا للزهورِ بثغرِها

يا صاحبَ الزهرِ الجميلِ يسرُّني
أني صديقةُ حسنِها وسميرِها

وهَمى عليّ حديثُها وكأنه
طَلَلٌ فأنعشَ حَرفُها بأثيرِها

وبأنني مَلِكُ الحروفِ فهزَّني
ما جادَ ثغرُ الزهرِ عند وزيرِها

فبحثتُ عن جُمَلي فضاعت كلُّها
وطلبتُ مُلكي فانتهى بمرورِها

مصطفى محمد كردي

الخميس، 28 أبريل 2016

أين انا بقلم خضر الفقهاء

أين أنا ؟؟
..............

إنْ أرحلُ منكِ فاين أنا ؟؟ تاهت سيدتي مرساتي
أَ وَ عنكِ رحيلٌ يحملني ؟؟ نعشٌ يتغـذى بحياتي
آيستِ ، قتلتِ سنين هوىً ، إنّي أجرمتُ بزلّاتي
من آهك أنفاسي نفثتْ ،، في صدري صادقَ زفراتي
عودي للشعـر بقافـيتي ،، تـيهي و استـلّي أبيــاتي
يا أنت الشعرُ بوجداني ،، و المعنى ترفل كلماتي
دمعاتُك دم دُرِّ هيـامي ،، تفــديها أنهــر دمعاتي
لا تلغي ذاكرةً مُلِــئَتْ ،، بغرامٍ في عَـينِ فراتِ
بل هاتي صفحاً و امتثلي ،، حباً قد لاقَ بمولاتي

---  خضر الفقهاء  ---

نشجب بقلم خضر الفقهاء

نَشــجُب ..
...........

و هذا الكَـمُّ من شَرَفٍ - فقد نَضَبَ ،، بصمتٍ مطبقٍ مُخزٍ أتوا سَببا
فـ جعجعةٌ و هَطرقــةٌ بغيـر هُـدى ،، على وَهـمٍ يُمزقنــا بَـنـوا أَربا
إذا فــي الـحكــمِ أزلامٌ تُــداولــه ،، فهذا العهــدُ ضنـكٌ يقتفي عجبا
غَـدا العـادي صديقـاً في عروبتـنا ،، عزيزَ الرُّكنِ مَهيوباً و قد غَلَبَ
أناخ الرِّحلَ في محراب عِـزَّتنا ،، تسابقنـا نُقيــمُ الدّرعَ ما انتـصَبَ
بمالِ العُربِ نـدعم بأسَ غاصبِنا ،، و نَجرعُ حسرةً  و الذُّلُ مُنتَخبا
هانتْ رؤوس الأمر فاغترف الشَّقا ،، شعباً مطيعَ ضلالٍ زاده نَصَبا
سُحقاً عروبةَ أذنابٍ يلوِّحُها ،، جَهلُ الشعوبِ و فيها العيش قد صَعُبَ
ما من فلاحٍ و الغشـاوةُ أثخنــتْ ،، شـعبـاً بتشــريــدٍ و إذلالٍ رَبـى
عن حَـقِّ عَيـشٍ نُـكِّسَتْ هاماتُـنا ،، و الصمتُ سادَ و سيفُ إعزازٍ نَبا

---  خضر الفقهاء  ---

عذرا شعوب الفيس بقلم مصطفى محمد كردي

عُذرًا شعوبَ ( الفَيسِ )

عُذرًا شُعوبَ ( الفَيسِ ) كم هو مُؤلِمُ
نأوي إليه ِ و بعد ذلكَ نَندمُ

يَحوي لديهِ مَحَبَّةً وصَداقةً
لكنِّهُ مِن بَعدِ ذلك يَرجُمُ

نُعطيهِ صِدقًا في المَشاعرِ والهوى
فيَصيرُ سيفًا غاضبًا لا يَرحَمُ

لا نَترُكُ ( الفَيسَ ) الذي فيهِ الرَّدى
أو أننا نَقوى عليهِ فنَردِمُ

عَجَبي لِنارٍ لا نَمَلُّ شَرارَها
مع أنها تَشوي الوجوهَ و تَضرِمُ

ونَرى السَّعادةَ في مَقالٍ باردٍ
إن جاءَهُ (لايكٌ) نَميلُ و نَبسُمُ

 وكذا نقومُ بحَظرِ أعداءٍ لنا
وكأنّنا في صَفِّ جيشٍ يَهزِمُ

ولكلِّ فَردٍ مِن مَعاشرِ قومِنا
صَفَحاتُهُ يَشكي لها و تُتَرجِمُ

يَحكي بأنَّ الحُبَّ أشعلَ قلبَهُ
فيُجيبُهُ سَيلُ القلوبِ فيُكلَمُ

أو صاحَ آهٍ مِن مَشاعِرَ غُربَةٍ
أو فُرقةٍ تأتي الجِهاتُ تُتَمتِمُ

أشكالُ قوميَ في استباحةِ كأسهِ
ما بين سكرانٍ بهِ و يُحَرِّمُ

هَجروا كتابَ اللهِ مَلّوا نُورَهُ
وتَعبَّدوا ( الفَيسَ ) الرَّجيمَ فأجرَموا

وأعودُ أنشُرُ ما كتبتُ بذَمِّهِ
فاعجَب لنا نغتابُهُ و نُكَرِّمُ

مصطفى محمد كردي

قصة حياة بقلم عبدالرحيم عرباسي

*___قبلة حياة___*

دعيلي قبلة الحياة
شذى عبيرك والورود

قبلتي بﻻ روابط
لا سواتر أو حدود

من شفاه حالمات
ترتجف ثابتة بﻻ قيود

تذيب اركان عصياني
تلتهم المقاصد والعهود

تسمرني تسامرني
تناغم أشواق ودود

ترتقي ونرتقي
بشغفها ﻻ نعود للوجود

منبعثة تصرخ داخلي
بريقها مزمجرا كالرعود

تلتهم مشاعر جنونها
فانا المقيد بالبنود

فأخال صوتك قيثارة
ترنم لحنها المعهود

تسحق صيام بداخلي
كل حصن والسدود

خذيني من دنيا الخيال
لعالم نهيم بلا حدود

لواقع يضمنا بفرحنا
نعانق اﻻزهار والورود

أغرف من حنانيك
حنان عاشقا محسود

وأعيش حلم داخلك
أفتتن برضاب موعود

بنور عينيك الفسيح
تبحر مراكب لا تعود

ببسمة وجنتيك صريح
جمال ضيائها مورود

شغف مﻻء مني الوجد
والوجود للموجود والمعبود

بقلمي...عبدالرحيم عرباسي
..23..ابريل..2014

بدون عنوان بقلم عبدالخالق اليعكوبي

"" بدون عنوان"

" بــــــدون ســابق اشـــــــــعار

امتشق القلم ببحور ذو ســـيــــــان

يوم عيد امة خـــيــر الاخــــيـــــار

في ليل تتعطر الـروح والابـــــدان

ليحمل القــلم عبئ الاثـــقـــــــال

بسمفونية التجديف فـي الـــــبحــار

للبحث عـن رونـق الاحـــــــبــــار

في اعماق البلــطيق والجــــــولان

والنيل الازرق وأريكة الاحـــــلام

وجـزر المسيســـيبي وهـــــــــواي

إنترلاكن سويسرا عــبق الاوزان

بحيرة حيث تشـــحن الاقـــــــــلام

ويـرتــوي الــــــضمــــــــــــــــآن

سحر طبيعة ايسلندا نـطق الكتمان

في حق صفاء قلب شخصـــــــان

هو ثغرا مبتسما في كل مكـــــــان

دعابــتـــه تنفــــــت الاحـــــــزان

القلوب تـغمره دون استـــــــئــذان

وما قيل مـن التــقصيرانا اهــــــان

هي اخلاق تذرف لها الدمـعتـــان

طيبتهـــــــا سـحــــر واشـجــــان

زهرة رحيق بلسم البستــــــــــان

هما زوجــــان على قلوبـنـا خلان

_ _ _ _ _

عبد الخالق اليعكوبي

احببتك بقلم أميرة باخلاقي

ﺃﺣﺒﺒﺘﻚ ﺑﺼﺪﻕ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻋﺒﺎﺭﺍﺗﻲ
ﻫﻲ ﺩﻟﻴﻞ ﻣﺤﺒﺘﻲ ﻭﻟﻬﻔﺘﻲ
ﻫﻲ ﺩﻟﻴﻞ ﺍﺷﺘﻴﺎﻗﻲ
ﺃﺣﺒﺒﺘﻚ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻗﻠﺒﻲ
ﻭﺳﻮﻑ ﺃﺑﻘﻰ ﺍﺣﺒﻚ ﻭﺍﻛﺘﺐ ﻋﻨﻚ
ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻭﺭﺍﻕ ﻭﻟﻮ ﻧﻔﺬﺍ ﺳﺄﻛﺘﺐ
ﻋﻠﻰ ﺟﺬﻭﻉ ﺍﻟﺸﺠﺮ ﻭﻟﻮ ﻧﻔﺬﻭﺍ ﺳﻮﻑ
ﺍﻛﺘﺐ ﻋﻠﻰ ﺭﻣﺎﻝ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﻭﻟﻮ ﻧﻔﺬﺍ ﺍﻟﺮﻣﻞ .. سوف اكتب على أمواج البحر
ﻟﻮ ﻧﻔﺬﺍ ﺍﻟﻤﻮﺝ ﺳﻮﻑ ﺃﻛﺘﺐ ﺑﺪﻣﻊ ﺍﻟﻌﻴﻦ
ﻋﻦ ﻗﺼﺔ ﺣﺒﻲ ﻟﻚ...

لا تعجبني بقلم كاظم الراجحي

لاتعجبي ،،
الأمر يحتاج المزيد من التأمل لاينوء،
لاتنظري،،،
 فأنا فتى أحببت فيك الشوق في حسن الهدوء.
ماهذه النظرات من همس الورى،
بل جاهرت في عشقها تلك العيون.
فحفرت في قلبي إمارات المحبة والجنون!
لن أنثني قد احترق فالذكريات هديتي
لكنني قد اختنق ،أنت النسيم بليلتي.

رفقا أيها الليل بقلم Hasan Hasan

رفقــاً أيهــآآ الليــلُ بأأرواح العاشقيـــن ..
تمهــل قليلاً وأمهلنِـــي بعضــاً من الوقت ..
لأكمــِلَ رسم ملامـــح حلمِــي الجميــل .

نعم عاشق بقلم شاعر البلقاء

<< نعم  عاشق  >>

والكبرياء  احدى  سماتي
فلا  تحاسبينني  على  فعل
    ولا  تغضبي  من  كلماتي
                 مللت  الطبيعي ...
واردت  التحرر  عن  كل  عادي
                   فهل  تساعدينني
           وتتركي  تقاليد  النساء
      فهل  تحلقي  في  سماواتي
     لا  ابالي   باني  رجل
    سترينني  طفل  شقي
فعليكي  احتمال  حماقاتي .||

شوق البعيد بقلم الشاعر علي مويسات الجزائري

ـــ شوق البعيد ـــ

...
أيُها السائلُ عني
منْ بعيدٍ في الغيابْ
...
إنّما الأرْواحُ جُنْـدٌ
وحنينُ الروحِ للروحِ انْجِذابْ
...
وهواها منْ هواها
دائما يدْنو اقْتِرابْ
...
لك لحْني وقصيدٌ
من تَواقيعِ الرَبابْ
...
وأنا أدْنـو ونَبْضي
بينَ قوْسَيْنِ وقابْ
...
أمْتَطي الهَمْسَ رُكوبا
عابِرا درْبَ السَرابْ
...
قدْ نكأتَ اليوم جُرْحي
فاتِحا للآهِ بابْ
...
فَتَمَهَّلْ لا تّزِدْني
قدْ كفى اليوم الشرابْ
...
في دِهاقِ الكأسِ راحٌ
وسُلافٌ في القِعابْ
...
كوَميضِ البرْقِ يبْدو
في ثناياها الشِعابْ
...
يَـتَراءَ الطيفُ لمْحا
بينَ أكْنافِ الضَبابْ
...
وأنا الراحِلُ منّي
في دروب الإغْتِرابْ
...
وَهَجِيرُ الهَجْرِ لفْحٌ
موغِلٌ في الإنْسيابْ
...
رابِضٌ شوْقي أسيرٌ
بينَ ألْحانِ عِذَابْ
...
فتغَنى يا قصيدي
ربَّما خَفَّ المُصابْ
...
فأنا كالصَقْرِ أعْلو
قاهِرا كل الصِعابْ
..
قُـلَةُ الطَوْدِ مكاني
في أعاليها القِبابْ
...
فتعالى كيْ تراني
ما يَزَلْ قلبي شَبابْ
...
أيها السائلُ عني
منْ بعيدٍ في الغيابْ
...
الشاعر : علي مويسات الجزائري

اصطف الناس بقلم عباس البارودي

اصطف النفر فبين بشراً وبشر بشر
والكل بعين القدر بقدر
تصفح الوجود بحذر
ركض السرب بعين الرب
يلهو فترة ويقفز اخرى
دخل الموت بأعلى صوت
صرخ الفوت ولاح الاحمر
انت تكمل حياتك اعور
وانت بلا ساقاً وانت ابتر
وانت لا حاجة لك برأسك
وانت اترك بطنك وارحل اجوف
وقف الابتر ينظرة خلفه
كرةً تلهب ورأساً يلعب
هدء الكون وبان اللون
فـ حولهُ كل شيء احمر
تدارك نفسه وانقذ رأسه
وحمل الكرة ومضى للمقبرة
يشتم حضه ويأزر كمه ....
مباراة في ملعب الجحيم .....
عباس البارودي .......

يامن رحلت بقلم ساهر الاعظمي

يا من رحلت من حياتى دون اسباب لست وحدك من أخطأ بحقي في الغياب
[ أنا ] كل يوم أخطئ بحق نفسي.
.. عندما انتظرك.........   حين يباغت النسيان هياكل الذكريات
المتراميةعلى سفوح الوجدان ..
تنساب دمعة حزن على مهجة الحروف
وينتشر الاحساس في صمت الامكنة
ليداري وجع الفراق ويذرف دمعة حارقة لمن رحل دون عناق ..........

ساهر الاعظمي.....

الأربعاء، 27 أبريل 2016

يا بنت الشيوخ بقلم الشاعر بلال بن سعد القيسي

.

          💙((   يــا بــنـــت الــشــيــــــوخ  ))💙

         بنتِ الشيوخِ القلبْ بنى لها قصرْ
                                صمتْ قلبي سْنين وبْعِشقها إنفجر

          نَبَضْ قلبي وهامْ وبْحُبِها أستمـر
                                         وبْهوانا اليومْ حـبنا إنتصر

          ذاعِ الخبرْ يا ناسْ وبْساعةَ انتشر
                             هذا الهوى مكتوبْ في صفحة القدر

          عشقي لها أَنغامْ عودٍ على وتر
                                   عاشقْ انا مجنونْ ومحير البشر

          بحر الهوى مجهولْ يا مَعذَبِ البحر
                                    مدْ وجزرْ بِموْجْ ينظِمْ بها شِعر

          نور الفجرْ مِحتارْ وبْحُسنِها إنبهر
                                 وشمسنا تستحي من نورها دهِر

          وبطلتك قالوا : يا ناس طل القمر
                                 وإنّْ هل وجهك مسا يتوهج البدر

          بين الرموش السود عيون المها سحر
                            ترمي سهام العشق تصيب باول نظر

         يهفو القلب للزين وبشوفته ينفطر
                                 تاج الحُسن أهديكِ غارٍ على زَهِر

          مرهون قلبي ليك نبضه وما شَعَرْ
                                       يا حُرةً موعودْ بالردِ وأنْتظِر

          والوعدْ دينِ لْسان وأنتِ لكِ الأمر
                                  حنا نصون العهد ما نعرف الغدر

          الوفا فينا دومْ وبْقيسٍ اشتهر
                                 والله ما نخون مهما يطول العمر

         
.

مع تحيات الشاعر بلال القيسي
عمان - الأردن
الأربعاء  27-4-2016

.

ادخلي قصرك بقلم ساهر الاعظمي

ادخلي قصرك ِ منتصرة ً على أسواره ِ ..اقتحميها لتكوني وحدك ِ له وهو لك ِ وحده .
دعي شراييني تطوِّق ُ قلبك ِ وتبعث ُ فيها دفء َ قلبي .
دعي نبضي يتوحَّد ُ فيك ِ لنصبح َ جسدين بقلب ٍ واحد ٍ .

قرمزية الأشياء بقلم ساهر الاعظمي

قـــــــــــــــرمزية الاشيـــــــــــــــــــــــاء

ياحبيبي اعذرني
فقد نسيت نبضات
قلبك التي تحيني
ونسيت احلام يومك
التي تشجيني
ونسيت ونسيت
كل كلماتك التي كانت يوما تحيني
وغفوت فوق احلام الحنين
اتسول الدمع من المعدمين
واذكر ايامي واحلام السنين
ان شهد حبك لايزال يراود انيني
يصحي سنيني وياخذني
الي لليل العاشقين يرسم القمر
الوانا والليل الحزين احلاما تنثر
عطرا قرمزيا لانين يذرف
دمعا فوق ناصيه الحنين يتذكر
ويرسم شمسا تغرب بحنين
وقمرا يداعب ليل العاشقين
ويرسل انواره سحر احلام المحبين
ساهر لاعظمي

في كل الوجوه ألقاها بقلم حمزة عبد الجليل

***في كل الوجوه ألقاها***

حبيبي غـائب و كـل الــوجوه ألقــاها
ربــاه ماــ أعنف الأقــدار و ما أقساها
أمشي فـي الناس أراقب وجوهـهـم
لعـل فيـهم حبيبتي أو فيهم محـياها
هـل أسـيـر عـمــرا فــي غـــدو و رواح
أتـبــع سرابا و كـأنني أتـعـقب خطاها
و أعــود إلى رسـائل أيــام قــد خـلـت
أقـــلب مكنـونــها بالـدموع و فحـواها
إن أقبــل صور على الجــدار مسكنها
فبكى القلب الذي يعشقها و يهواها
حـتى ألـطم وجــه الحائـط من أسف
كـأنني أرزع ألـمــا لينسيـني هـواها
جــار عـلي الـشوق يــجـر بحـبال لـه
أشجــانا أملت على الــروح نـجــواها
ثملت من نـبيذ البعــاد حتى تـرنحت
في درب الهموم قــاسية ما أضــناها
هـذا الــذي أورثـنـيه الـشوق تـجـبــرا
تبا للأشواق من أقصاها الى أقصاها
إذ علمتني الغربة في حضن موطني
كأن موطني حبيبتي و أنا من رعياها
............__________________حمزة عبد الجليل______

على شعاع الأمل بقلم عاطف حارس نور

علىٰ شُعاع الأمل
^^^^^^^^^^^^
^
لله دُر هدوء الوقت ما أجدُ
   الصُبح گالليل و الحشا مُتقدُ

يسبقني تيار الخُطا وأسبقهُ
      كلما دنوتُ من الفرح يبتعدُ

للأماني شطًُ فيّٰ العين ترمقهُ
    الموج عال و كُل الوقت أجتهدُ

يُخيلُ ليّ أني يوماً سألحقهُ
     و من الله أطلبُ العون و المددُ

أن زارني يأسً بالصبر أسحقهُ
أردُ داخلي بنات الفكر أن شردوا

أُذكرُ الفؤاد بحلماً معي حققهُ
  و كيف حينها نبضاتهُ سعدوا

نعم أني على ذا القلب مُشفقهُ
 أحنس الوعد و هو على الوعدُ

يُصدقُني حيناً وأحياناً أُصدقهُ
نختلف و نعودُ بعدها فنتحدوا

كُل شراب الصبر بالعُمر ذائقهُ
 وتعاليم الأولين بخاطري وردوا

نصحت خافقي أن يلجأ لخالقهُ
    فكُل الخير و الجود في يدهـُ

و دفتر الأحلام بالدعواتِ أرفقهُ
  أيماني بربي هو خير مٌستندُ

علىٰ شُعاع الأمل فأني أُعلقهُ
 خالقي يعلم ما هي و ما العددُ

إلهي لا يُريدُ مني كلاماً أُنمقهُ
فأن أحشائي داخلي لهُ سجدوا

بيداء الخد مني بالدمع مُغرقهُ
أن يبردُ الجمر دعواتي ما بردوا
،
،
بقلمي. عاطف حارس نور
26.04.2016

علاقة تطاردية بقلم عبدالباقي فتحي

علاقة تطاردية كالشمس والقمر
كالليل والنهار إذا حضر احدهما
اختفى الآخر هكذا انا ففى
 حضورك يختفى العقل
 يبعثرنى الجنون واهيم
 فى أحضانك لا أعلم من
 أنا وبأى أرض أكون

هم السادة بقلم الدكتور مالك الحزين الرفاعي

القصيدة: هم السادة
الشاعر:الدكتور مالك الحزين الرفاعي

قومٌ تجلدوا فجلدوا الصبرا
أهل الذاريات ذرو المجد ذروا
لم يألفوا الدنايا وكذا الخطايا
و أوردوا في النازلات لربهم أمرا
بيض القلوب بيض الأيادي
في كل نادي .... لهم ذكرى
هم السابقون لاشك و لاريبٌ
أهداهم الله من طيبهمُ الأُخرى
في حب آل البيت أستعذب الشعرا
فهم سادةٌ و هم أعلى الورا قدرا
يا لائماً في هوى سادتي نلتني
إني منهمُ و همُ منيَ البشرى
يا مبغضاً لهمُ سهواً أو عامدا
تصلاك نارٌ مرصودةٌ قسرا
وصية الله مطهر بيتهم
و اسمع للنبي و أطع أجرا
مني الصلاة على النبي و آله
ملء السماء و الأرض و الشعرى
مني السلام على المصطفى و آله
ما حيك حرفٌ بدا سراً كما جهرا
قلم

الدكتور مالك الحزين الرفاعي
Drmalek Hazeen Alrefae

تقول كلاما كمن فيها عشق بقلم خضر الفقهاء

تقولُ كلاماً كمن فيها عشقٌ
فأصغي و قلبي لها يستجيب

تبوحُ جواها و تشكو هواها
فيغدو فؤادي اللهوف السليب

أطيعُ كأني أفيضُ بحِنّي
و أصبو إليها و عني تعيب

تُتـابعُ شوقي بصمتٍ تمادى
و تُبدي امتعاضاً لشكوى الرَّغيب

و إن شِحْتُ وَجهي أروم إنكِفاءً
تَـبانُ بعصف غرامٍ مَهيب

تروغُ فأيُّ ملاذٍ سأحظى
و أيُّ التياعٍ تَراهُ الصَّبيب

تزيدُ بناري و فيها استعاري
بوَيلِ ارتقابٍ لصبري يُذيب

دعوها لتجفو و في الجَورِ تغفو
عساها لتعفو و عُذري تُجيب

ليلقى فؤادي ارتياحاً وجيعاً
و لكن لأطوي العنا و النحيب

----   خضر الفقهاء  ----

عذرا لكل من يقرا Faleh Alqarouty

عذرا لكل من يقرأ كلام
بكل الحب والجنون وصفتها بالحسناء
وخاطبتها بأميرة النساء
انا ليس مجنون  ولا بالغباء
انا عاشق اميره من بين النساء
لانها تختلف عن باقي  النساء
اراها بقلبي وليس بالعين كباقي النساء
فيها  الكبرياء والشموخ
اراها  طيرا  تحلق بالسماء
بالحب كلها وفاء وصفاء ونقاء
هي دوائي  وشفاء من الداء
اميره وليس كباقي الاميرات
هي الاماني والامل والامنيات
اعيش لاجلها في الحياه
يقولون كل هذا جنون بعشق النساء
وانا اقول انها غير كل النساء
العقل تاه  والعشق من اول لقاء
ملكت  القلب بكل  الوفاء
سمراء اللون ولكن خفة دمها نقاء
واسرتي بعيونها السوداء
وتضيء الظلام  بالنور والضياء
وبقلبها  كله حنان واشواق
وبالمشاعر جذبتني الها بكل صفاء
احببتها بدون بكل الكبرياء
واعشق  فيها الاستحياء والحياء
ملكتني بكل وصف من الاشياء

أهي هي بقلم زينب حسن

ﺃ ﻫﻲ ﻫﻲ ؟
ﺃﻡ ﺗﺮﺍﻙ ﺍﻃﺤﺖ ﺑﻬﺎ
ﺭﻭﺣﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻬﻮﺍﻙ ﻫَﻴَّﺎﻣﺎً ﺑﻬﺎ
ﺗـﺮﻭﻳﻚ ﻧﺒﻀﺎً ﺳﺎﺭﻳﺎً ﺣَﺮّﺍً ﺑﻬﺎ
ﺗﺎﻫﺖ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﻣﻨﻲ ﻓﺄﻳﻦ ﺍﻟﺘﻘﻲ ﺑﻬﺎ
ﻟﻬﺐ ﺍﻟﺸﻮﻕ ﻳﺴﻠﺒﻨﻲ ﺍﻟﻠﻘﺎﺀَ ﺑﻬﺎ
ﺍﻋﺎﺻﻴﺮﺍً ﺭﻣﻴﺖَ ﺑﻬﺎ
ﺍﺗﻮﻕ ﺍﻟﻮﺻﻞ ﺇﺑﺮﺍﺀً ﻟﻤﺎ ﺑﻬﺎ
ﺟﻤﺎﺭ ﺍﻟﻨﻮﻯ ﺗﻠﻬﻮ ﺑﻬﺎ
ﻫﺪﻧﻲ ﺷﻮﻕٌ ﺇﻟﻴﻚ ﻋﺘﻰ ﺑﻬﺎ
ﻓﻤﺘﻰ ﻳﺤﻴﻦ ﻟﻘﺎﻙَ ﻛﻲ ﺗﺤﻈﻰ ﺑﻬﺎ.

وإليك بقلم شاهندا عدنان

واليك ..
تسافر كلماتي مهاجره معلنه الرحيل..
تتحدي قوانين العشق لتبدأ معك من جديد..
منذ المهد حتي الصبا أنت تسري في الوريد..
ويقاتل نبضي قلبك وأطالب بالمزيد المزيد..
ويحطم معصمك اقلامي ..
ويحاسب جسدي الهزيل ..
وسكنتك بالروح عشقا فما عاد يشجني الرحيل..
يا حرف سطري في أول القصيد ..
أحببتك ..وأدمنت عشقك..
وساعلنها في ثوب الخفاء ..
مابين القريب والبعيد ..
دعني اغرق في سكنات الماضي ..
ألا من مزيد رد قلبي ودع كلماتي ..
تأتيني منك بالمزيد ..

شاهندا

الثلاثاء، 26 أبريل 2016

لائحة الاحبة بقلم خضر الفقهاء

لائحـة الأحِـبَّـة ..
.....................

تربَّعتْ المواجع صحن قلبي
تجَرَّعتُ المرارَ - فكم سَقاني

و كم أسلَـفتُ إكراماً و حُبــاً
لمن في حاجةِ طاعَ الـتَّـداني

و أخلصتُ العطاءَ بقلبِ صدقٍ
فـلمّــا اشـتَـدَّ سـاعـدُه رمـاني

و أوردني الندامةَ بعض عمرٍ
و عَــزَّ بُعَيـدَ حاجتِـه يَــراني

تكررتْ المواقفُ في كثيرٍ
و ما زالَ الفؤادُ بهم يعاني

إذا ما جئتُ مَنْ بالظَّنِ خِلّي
عرفتُ بـأنَّ خِـذلانــاً أتــاني

فـ عِندَ الجـدِّ يُكشفُ كُلُّ غَثٍّ
و قد أسرفتُ في الغثِّ التفاني

و بعضٌ يُشغَلونَ بمَ استقاموا
عليه لعيشهم - لهم إمتناني

فليس لغير جيبيَ أو عطائي
ولاءٌ أو وفـــاءٌ يُنـصِفــاني

و أمّا الحبُّ و الأشواقُ فيضاً
إذا أوسعتُ قِرشي - لا حناني

بــلائـحةِ الأحِــبَّــةِ ألــتقيــني
بأخر سطرها
أو
لا أراني ............

--- خضر الفقهاء ---

ستبقى أحرفي بقلم محمد إبراهيم الحسني

ستبقى أحرفي للحب ذكرى
 تسافر في عيون الغانيات

لتروي الحب للآ تين عنا

ببوح بعد صمت في شتات


يراقص لحنه العشاق جهرا
 يناغم كل أفئدة،،، الرواة

بلفظ بات يوحيه سكون

ورسم من نسيج تخيلاتي

به سرالجمال على رموش
 توهج من عيون ناعسات

كبدر لاح ليس له شبيه

وشمس كالتي حلت بذاتي


تطيب كل نبض في عروقي
 فيصفو لي بريق تأملاتي

أهيم مع الجمال بكل صوب
 فيزداد الجمال مع سكاتي


وصمتي يرسل الأشعارسحرا
صداه العذب في كل الجهات

وقالت لي الأرض بقلم أحمد لو قراعة

وقالت ليَ الأرض

وقالت ليَ الأرض لمّا سألــت        أيا أمّ هل نحن جنس بشـــر
حضنت من الخلق عدًّا عسيرا       فهل تَعْدُدَنَّ رذاذ المــطــــر
ومازلت حبلى بما شاء ربّـــي       ومازلت ألوي رقاب البشـر
وهاجت وماجت جيوش وخيل      فهل تُحْصِيَنَّ الذي قد عـبــر
ومرّ على صدريَ الغاضبـون       يريدون كسرى ورأس التّتر
زمان تولى...........................
نعم يا فتـــــاي زمان تولّــى      فلا تبكينّ زمانا خــطـــــر
فتاك !؟
فتاك عليـل حقير صغيـــــر      كأنّ النطاف دم قد خثـــــر
كأنّي رضعتُ الهوان سبيلا      وروّيت صدري بماء سعر
فصرت أدبّ على أربـــــع       وطالته وجهي عظام البقر
ألا انهض وسر في سبيل الحياة..........................
أيا أمّ أدري سبيل الحيـــــــاة        وأدري الطريق وعندي الفِكَر
أبيت حسابا وجهدا وديــــــنا        ولكنّما الضيم ممّــنْ سهـــــر
وكنت أظُنّ السقام بـــــداري        وإذ في الخليج ومصر قطر
تنام نواطيرهــــنّ نــهـــــودا        تَنِزُّ رغاء وشبـقــــا وحـــــر
إذا ما ضراط الخليج ســرى         ترى تل أبيب تخبّ مطـــــر
فلولا عباءات صارت نظـافا         لَبيعَ ابن سام بفلــس نخـــــِرْ        
عباءات علم برحْمِ النســــاء         وأفخاذهنّ وتحتَ الصّـــــرَر
أساطين تقوى تحجّ لبوسطن         ونحن الآثام لمـكّ السّفــــــر
صُوَاعُكَ يُوسُفُ يجري لِعَزْرَا      وأنّت خطاه لجَوْعَـى النَّـــوَرْ
صواعُك يجري ثقيلا "لياهُو"      ويجري حثيثا يســبُّ عمــــر
فسبحان يا ربّ فيما خلقــت         وهل ما خلقت عبــاد بشــــر

تمهّل فلا يغويك صبيّي اللّسان
تمهّل فلستَ بموسى وليسوا        فراعين تسعــى لوأدِ البشــــر
تمهّل فلست رسولا وليسـوا        أباليــس ليسوا بنــاس كُفُـــــر
أما فيهمُ غير يزنـــي ولاط         - بلى - فيهم العُرب قُحُّ النظر
تمهّل – أراك صغيري قليل الصواب كثير المحن
فصبرا بنيّ فصبرا جميــلا         فقد يُسْتَلَذُّ الجــوى إذا كبُـــــر
فهل أنت ناس دبيب النعاس        وحَور العيون تصير حُفَـــــر
ولو شاء للنّعش ربي نفوسا         سمعتَ أقاويل تُبكــي الحجـر
فصبرا !

وتدرين أنّي كيعقوب عمري      شرته الصروف شرته المحن
وتدرين أنّي ..........................
أيا أمّتـــــاه أحبّ الوجـــــود     وأهوى البلاد وأهوى البشـــــر
ومازلت أضني الفؤاد احتراقا  وهل في الهوى غير هتك السرر
ولكنّكما ............................
لخمسين قرنا أرى صورتـي   تُدَقُّ عظامي وتُخصَى الفكـــــــر

صغيرتي إلام وحتّام تجري وراء الكلام
فإنّ الكلام خليل الهذر
تبصَّرْ تر الله فيـــــــما ترى   ولولا كِرام لصـرتــم خبـــــــر
كِرام وإن لانــت النطفـــة     ولكنّهم خير خير البشـــــــــــــــر
فإن شئت فيهم عقول تمام     وإن شئت فيهم حَيِي البصـــــــــر  
ولكنَّ يا ابْنِي خطير الفعال    متى يخرف الفحل تشقى العيــــر

أُمَيْمُ.....لخمسين قرنا......أهذا قضاء.
                   أهذا قدر.
لخمسيــن قرنا تسب الولاة     وخمسين أقوى تعبّي الحفـــــــر
أما يا فتاي
كرهت الشعور وهجو الرعاة   فما كلّ راع قليل النظــــــــــر
ولكن تُعلُّم بأنّ الحيــــــــاة      دقيق الفعال بكدّ النظــــــــــــر

كأنّ أميــــــمُ الحديــــــــثَ     " فلا بدّ أن يستجيـــــب القدر "
بنيّ أراك أسأت – فهل تطلب العفو ترجُ الغفر
نعم أمّتاه وأرجـــو الإله
فيا ربّ هبني رضاك فإنّي      إليك أتوب وأحني الظهـــــــر
وإن كنت في مدّتي غافـلا       وأذنبت حقا ذنوبا كثـــــــــــر
وأشقيت عمري بسخف الآمال   كأنّي يقينا أعيش الدّهـــــــر
إليك أعود وهل وما ارجّي      عزيز وأنت العزيز القـــــدر
                    أما قلت خيرا بأحلى كلام.
بليلُى شُقُى الناس قبلي وإنّ      عذابات صدري لربّ قـــدر
لذيذ الهوى إن سرى صبّر     كمثل الهواء عظام البشــــر
فلا شيء يبقى ويبقى الهوى     يطوف بأرجاء قلب سحـــر    
فيفنى المقام ويفنى المقــال      وتنجذب النفس نحو السفــر
فلست بدار أأنت تسيـــــح       أم الكون يسعى إليـــك درر
فمن عاش مات سريعا ويبقى   أحاديث تروى ثوان قصــر
تعال فتاي ولا تهرب
" عزيزا تعش أو تمت " يا صبي
فلا تنس أنّي لدى الله خلق
وأنّ الإله عطاء ورفق
ويحنو على من هوى ما خلق
نعم أمّتاه ولست "صبي".

أحمد بو قراعة

الغرام المستحيل بقلم مصطفى محمد كردي

الغرام المستحيل

تريدُ غرامي وهي عني بعيدةٌ
فياليتَ شعري هل يعيشُ غرامي

تنادمُني حُبًّا وأطربُ باللِّقا
لقاءٍ كحُلمٍ في محالِ منامِ

تُبيحُ لها عيني وعيني بوَصلِها
وتَسترُهُ عني بُعيدَ سلامي

كأنّ وِدادي لايدومُ على الهنا
فيبدأ لومي في ابتداءِ كلامي

تُراودُني نفسي فأسرفُ في المُنى
وتَرجعُ حُزنًا في اتهامِ مَرامي

حبيبٌ له في الحُسنِ أجملُ صورةٍ
ولي في الهوى صَدٌّ بقَدرِ هيامي

 بعثتُ لها قلبي ونفسي ومُنيَتي
وجسمي سَرى خلفَ النُّهى  بظلامِ

ولو أنها طابَت بروحي وبِضعتي
لكان كفيلًا أن يطيبَ زؤامي

فهل لي بشرعٍ كي أبيحَ شرابَها
وأسكرَ من كَرمٍ نوى بصيامِ

قطعتُ لها وعدًا ومثلي له الوفا
إذا ما قَضَت وَصلًا بخَلعِ لثامِ

سأقضي غريقًا في سُلافةِ كأسِها
بحَرقِ فؤادي واشتعالِ عظامي

مصطفى محمد كردي

المجتمع بقلم نبيل مصبح ابن العلاجمه

المجتمع مخـلوط صاحي ومجنون
ماكل شخص تفكره يقضي الحاجه

خلك معاهـم مثل داين ومديون
تاخـذ وتعطـي كل واحـد علاجه

أعي في الغرام بقلم زينب حسن

أعي في الغرام ولا أدعي
  فـ أيقنت أنك في أضلُعي
 نديمٌ  أصاب بلوعِ الهوى
 يُلَوِّعُ قلبي ما يدّعي
بـ وِدٍّ غدَوتَ انين الغواء
مُعنّىً و  بيتك في مدمعي
  سهامك غرس بقلبي أنا
  و يشجي الفؤادَ لِـ تبقى معي
زينب حسن