الجمعة، 29 سبتمبر 2017

للفكاهة فقط /الشاعر إبراهيم ذيب سليمان

للفكاهة فقط...

لقد كانتْ ملاكاً ..... في  خيالي

ومنْ حُسْنٍ  بها ..... زدنا   خبالا

وحينَ  دنوتُ  منها .....  يا إلهي 

رأيتُ  جمالَها ..... كانَ   احتيالا

وضعتُ  يدي  على  شعرٍ  تَهاوى 

فمنْ  ( باروكةٍ)  صاغتْ    جمالا

وأما  وجهُها .....  يا ويحَ   قلبي

فمنْ   عَرَقٍ   مِنَ  الأصْباغِ   سالا

وكانَ    الخَدُّ    مُنْتَفِخاً    جميلاً

من(السّيليكون) قد أخفى هُزالا

لقدْ   كانتْ   شبيه  القردِ    يوماً
ْْ
من ( المِكْياجِ ) قد صارتْ  غزالا

فبعضُ    نسائنا   كالبوم     تبدو

تُحيلُ   حياتنا    دوماً  ...  وبالا

وأمّا   الأغلبيَّةُ ..... في اعتدال ٍ

فَتُسْقينا   الهوى   عسلاً      زُلالا

لقد   كانتْ   مُزاحاً     فاعذريني 

فَمنْ   أرحامهمْ  ..... جئنا  رجالا

وما   نفْعُ  الحياة .....   بلا نساءٍ

ومنْ   يُعْطي  الرّجالَ  إذاً   دلالا

الخميس، 28 سبتمبر 2017

اسرج حصانك /الشاعر حسن كنعان

أسرج حصانكَ : 

أسرجْ حصانكَ واسلُلْ سيفكَ الآنا
واطلقْ عناناً لواهُ القهرُ أزمانا

أسرجْ حصانكَ فالأحداثُ داميةٌ
والأرضُ ضجّتْ بأهل البغي طغيانا

قَدْ أشعلَ الخصمُ في أوطاننا فِتَناً
كيلا نسُدّ عَلَيْهِ الأفقَ عُقبانا

تأبى العداوةُ منّا أنْ نفارقها
فنحن خصمان أعراباً وعُربانا

صرنا أمام الورى أصحابَ مهزلةٍ
كما غدوْنا لأهل الذّلِّ عُنوانا

كلٌّ ينادي على ليلاهُ من وَلَهٍ
ونحن نقتلُ بالأحقاد ليلانا

متى تُفيقين يا خيرَ الأنامِ وقدْ
أدمنتِ صمتاً على الالامِ  أشقانا

تعلّموا كيف يحمي النَّاسُ حقّهُمُ
ولا تكونوا لأهل البطشِ قُربانا

من يجتنب لعنةَ التاريخِ  أعلنها
أنّ الجهادَ لأجل القدسِ قد حانا

شاعر المعلمين العرب

حسن كنعان

يا ظريف الطول /الشاعر محمد الخالدي


يا ظريف الطول

يا ظريف الطول كم فرحت
بك عين الصب وانجرحت

فبعثت الحب من مقل
وطرحت الشمس فانطرحت

وتبدى الريق من عنق
وقرأتُ الآه واتضحت

ورسمت الشوق في قبل
في جدار الخد ما برحت

وسألت الروح ما فعلت
وسألت ، الكأس من بطحت ؟

وسهول القلب تسألني
من بفأس الحب قد فلحت ؟

يا خلي القلب يا عمري
أي عين فيك قد رجحت !

عند عيني الروح قد وقفت
بطيوف الحلم قد نزحت ؟

فعيوني بت أعرفها
كل عين فيك قد فرحت

وشفاهي بت أجهلها
غادرت في وجه من لمحت

محمد عايد الخالدي

الثلاثاء، 26 سبتمبر 2017

أمعنتِ قهراً ،/الشاعر خضر الفقهاء

أمعنتِ قهراً ،
...................

يتسلل الشَّوق الخفِيُّ لأضلعي
يبكي زماناً بالوِداد روانا 

يشكو ليالٍ قد تقرَّح صبرُها
عنها تغرَّب بالعِناد كلانا

ما زال يلتهب الفؤاد بلوعةٍ
صمتاً و جرَّعه العَنا ألوانا

مِنْ بعدِ آلاء الوصال تربَّعتْ
فينا الهمومُ و عاظمتْ بلوانا

حيث النوايا بالنفاق تلفَّعتْ
أما الرِّياءُ بزيفِهِ أشقانا

كم كان ظنّي أنْ أسأتُ قراءةً
فيما اقترفتِ و تمطري بُهتانا 

أشتاق بعضي في القديم و إنما
قهراً قضيتِ بقتلهِ إمعانا 
-- خضر الفقهاء --

أوطان وجراح / الشاعر رضوان عبد الرحيم

___أوطانٌ وجِراح___
قلْ لي بربِّك هلْ لنا أوْطان
كلُّ المدى من حوْلنا نيران
وسياسةُ تجْتاحنا بسخافةٍ
في كنْهِها سَفَهُ النُهى عنوان
حربٌ نلوكُ جِراحها بين الردى
من أجْل أنْ يتبَوَّأَ الطغيان
حيث ُ الولاءُ تجارةٌ ومكاسبٌ
ويقودنا الأَفْاقُ والخوَّان
دوْماً نُصَفِّقُ للخطيبِ حماقة ً
وعلى الوجوهِ فيُبْصِق السلطان
في عرْشهِ يقضي الهوى متخاذلاً
ونديمهُ الشذاذُ والشيطان
فالإنْبطاحُ كرامةٌ وقناعةٌ
ماهمَّهُمْ ذلُّ الحياةِ هوان
وطنٌ يُباعُ ويُشترى بمزاجهم
ودماؤنا فقضيَّةٌ ورِهان
سلطاننا نخَّاسُنا في قصره
والأمْنُ في أرجائنا فَلَتان
أعلامنا عبثاً تُرَفْرفُ في العلى
حيث المكانة ُ في الحضيضِ تُهان
وجيوشنا دونَ العَقيدةِ والهدى
ومصيرنا في أصْلهِ الخُسران
ذُلَّتْ نواصينا نُعَدِّدُ خَيْبةً
من دونِ عزٍّ هدَّنا الإمْكان
فتْوىٰ المُعَمَّمِ شِرْعةٌ لبقائه
ومداركٌ كمْ شابها الهذيان
كلُّ البنادقِ نحْونا قدْ صُوِّبتْ 
وعلى الحدود يسامرُ العدوان
لا العِزُّ عِزٌّ في الوجوهِ ذليلة
أو جَاهُنا في وحْيهِ بُرْهان
القتْلُ باتَ مُمَوَّلاً ومُخَطَّطاً
لاضيْرَ حينَ يُدَمَّرُ الإنسان
حيثُ "البطولةٌ" لوْثةٌ وخيانةٌ
وضحيَّةٌ في أرضِنا الإنسان
رضوان عبد الرحيم 

يامن عصيت /الشاعر بوبكر بوعافية

يا من عصَيت أراك الآن حيرانا
ماذا جَنيت وحصدُ الذنبِ قد بانا

ضيَّعتَ عمرك   بالأهواءِ  مغتربا
أينَ الفرارُ و   وعدُ اللهِ  قد حانا

واليوم تَشكو بلاءً فيك مضطرباً
هذا جزاءٌ لِما   أضحى وما كانا

هذي الحياةُ  وهذي الدارُ مُمتَحنٌ
فيها العبورُ و أمسى الخسرُ نِيرانا

طوبى لعبدٍ  بحبلِ   الله  معتصمٌ
يخشى الوقوع و عند الله مرآنا

ياربِّ عفوكَ إنَّ النفس تائهةٌ
ياربِّ مغفرةً ، من كان عصيانا

هذي الحياةُ   أغَرَّتنا   مفاتنها
حتى ابتلينا و صار الحالُ أحزانا

ماذا نقولُ   هَجرنا دِيننا  عبَثاً
طال الضياعُ فأضحى الهجرُ أزمانا

ماذا نقولُ و عند اللهِ  موعدنا
نلقى الحساب ونلقى الله غضبانا

......... بوبكر بوعافيه ........

رسائل القلوب /الشاعر أدهم النمريني

……………رسائل القلوب …………………………

وردٌ تمايلَ في روضي أُقَبِّلُهُ
والعطرُ يُسكبُ في لُبّي فَيُثْمِلُهُ

الشمسُ تكملُ إن هلّتْ ببسمتها
والبدرُ يخجلُ إن راحتْ تُكمّلُهُ

جاءت تدقُّ على قلبي وأوردتي
والقلبُ أضحى وليد اليوم تَحْمِلُهُ

إنْ قلتُ آهٍ أتَتْ للآهِ مسرعةً
وتلثم الجرحَ من شهدٍ تُجَمِّلُهُ

إنَّ العيونَ وإنْ طالَتْ بغيبتها
لتذرفَ الدمعَ للخدين تسدلهُ

كأنها النارُ إنْ غابَتْ فتحرقني
والقلبُ يهوي على جمرٍ وتُشْعلُهُ

يا مَنْ أناختْ بقعرِ القلب صورتها
هل لي جوابٌ لقلبٍ باتَ يسألهُ

أصابني الكبتُ مُذْ شاهدتُ صورتهُ  
 ترضين موتًا لحبٍّ جاءَ يقتلهُ؟

بقلم :أدهم النمريني.

فتاة بلادي /الشاعر حسن كنعان

فتاة بلادي : 

ويسألني الجمالُ أكنتَ تدري
قُبَيْلَ فتاةِ شعبي ما الجمالُ ؟

فلا والله ما أنا عنصريٌّ
ولكني تؤيّدني الفعالُ

ولا أعني قَواماً قد تثنّى
ووجهاً  زانه السحر الحلالُ

ورقّةَ منطقٍ في غير فُحشٍ
وعند البوحِ يغلبها الدّلالُ

فهذا كلّهُ في الغيد طبعٌ
تجمّلهُ الأساًورُ والحجالُ

إذا ما اشتدّ في الأهلين كربٌ
وأمعنَ في الشراسة الاحتلالُ

رأيتَ فتاتنا جمعتْ خصالاً
وحار بها الشبيبةُ والرّجالُ

فأمسى ( الميلُ) رشّاشاً بكفٍّ
تخُطُّ بهِ ( هنا تُجلى الخصالُ)

رأينا صورةً نُسجتْ لشعبٍ
بعزم بنيهِ يُخترقُ المُحالُ

فما أغلى البلادَ إذا تنادى
بها شعبٌ تطاولهُ الجبالُ

فيا لفتاتنا أُمّاً وأختاً
وبنتاً ما لها أبداً مثالُ

شاعر المعلمين العرب
حسن كنعان

الأحد، 24 سبتمبر 2017

لعمري أراك /الشاعرة لمياء فرعون

لعمري أراك
لعمري أراكَ كغـيـر البـشرْ 
بـوجـهٍ بشوش ٍكوجـه القمر 
أأنـتَ مـلاكٌ كـريــمٌ هــوى
بـقـربي رمـتكَ ريـاحُ القدر
حـضرتَ بـوقتٍ كثيرِ العـنا
محوتَ بوصلكَ كلَّ الضـجر
أتـيـتَ وحـزنٌ يـسود المـدى
ويـأسٌ شـديـدٌ بـصدري وقـر
فـأجـلـيـتَ حـزني وهـمَّاً غدا
مـقـيـمـاً بـقـلـبي ولا من مفر
فـكـنـتَ كقـطرة غـيـثٍ بـدت 
لعطشى القلوب وأنت المـطر
بـقـربـكَ نـحـيـا حـيـاةَ الهـنـا 
تـزول الهـمـوم بـلمـح البصر
 لمياء فرعون

الخميس، 21 سبتمبر 2017

♥ يا ولـيٓ الله ♥ الشاعر اسلام يوسف

باوتار البسيط اعزف لحن حبي
♦♣♠♦♣♠♦♣♠♦♣♠♦

♥ يا ولـيٓ الله ♥

للمؤمنين نظرت الآن لم اجدِ
................ غير الامير شديد العزم والعمدِ
من آل بيت رسول الله بيرقنا
.................. ورابع الخلفا في الحقٓ كالوتدِ
ابا الحسين كريم الاصل تعرفه
................. جلٓ الخلائق فخر العُرب للابدِ
اقبل علينا كمثل العيد وٱغبطنا
......... وٱشفي القلوب من الاحقاد والحسدِ
وجدٔ بوصلك سيف البعد يقتلنا
............ وٱعلم بانٓك طبٓ النٓفس و الجسدِ
وقل بربٓك كيف الدٓين يجمعنا
............ بعد التٓفرٓق كم في القلب من كمدِ
وكيف يتلو كتاب الله من حكموا
.................. ويعصفون بآى الله في البددِ
وكيف يجهل بعض الخلق قدركم
............... يا من رزقت من الزهراء بالولدِ
وكيف تُنقض بعد العقد بيعتكم
........... والسٓبط يقتل...عبد السٓوء لم يسدِ
من لوعتي يا وليٓ الله كم دمعت
......... عيني وقلبي دمى والجٓفن في سهدِ
وهل ينام الذي يهوى وصالكم ؟
.... وغيركم هل رضى في الخلق من احدِ ؟
بحبٓ آل رسول الله قد هدات
........ نفسي وزالت قروح الحزن عن كبدي
والفرح اصبح بعد الترح يعرفني
.......... والرٓوح تشرق في الاحشاء والخلدِ
بريشتي اسلام يوسف 

الأربعاء، 20 سبتمبر 2017

وبالحب نعيدها أمة /الشاعر عبدالرحمن الاحمد

وبالحب  نعيدها أمة
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
لسفرِ القصيدِ وضوء القمر
لشمسِ الغروبِ وظل الشجر

لبوح الغيومِ وعشق النسيم
لرمل الفيافي وعطرِ الزهرْ

لصبح الفرات وهمس النخيل

لطيرٍ يرتلُ وقت السحرْ

سأكتبُ جرحي بهذا القصيد

لعلي ْ أُرققُ قلب المطرْ

لعشق الصبايا مع الأمنيات

ولوعةِ أمٍّ قبيل السفرْ

لدمع الثكالى بُعيدَ الرحيلِ
يَمورُ بآهٍ لها مُدَّكرْ

لسفر الطفولة في الحالكات
غدا قصةً في متون الحَجَرْ

سأتلو مواويل لحن الجنوبِ

لعليْ أواسي أنين الوترْ

وماكنتُ أنسى أنين الصغارِ

وموت الضميرِ لأنًي بشرْ

وقفتُ على شاطئ الأمنيات

ورحتُ أقلِّبُ فيهِ النظرْ

وآنستُ بالعشقِ والعاشقين

وإن طال ليلٌ وعزَّ الظفرْ

وهبَّ النسيمُ نسيم الحنين

إلى مجدنا الغائب المنتظَرْ

وشوقً إلى زمن الفاتحين

بسفره تترى رياح العبرْ

وكنا على الأفق شمس الأصيلِ

ومن ضوئها  يستنير القمرْ

نقلّبُ دنيا بصوت الكمالِ

ونبسطُ كفّاً كماء البَحَرْ

وتمتم صوتٌ بقلبي الجريح

إلى مَ التصبرُ والمصْطَبرْ

إلى م الهزيمةُ ظلُّ الجراح

وتسخرُ منّا رعاةُ البقرْ

فجلجل صوتٌ بظل النسيمِ

وردد َ في الخافقين الخبرْ

إذا ما أردتم صعود الجبالِ

وذلّ الغزاةِ وقهرَ القدرْ

إذاما أردتم حياة الكرامِ

ومجداً تليداً مضى واستترْ

هو الحبُّ في العالمين الخلودُ

سيولِدُ فجراً إذا ما انتشرْ
ـــــــــــــــــــــــــــــ

(( كلٌ تمشي الأخلاقُ به )) الشاعر د.رشيد هاشم

((   كلٌ تمشي الأخلاقُ به   ))

الناسُ تَظُنُّكَ مُنتفعاً     *    لكنَّكَ ممتلئٌ ضَرَرا
منصدماً بسلوكٍ تَعِبٍ   *   وتَظنُّكَ مُكتفياً عبرا

غرَّتْكَ تجاربُ مُبتدئٍ   *   أمْ خِلْتَ تجاوَزتَ الخطرا
والعُمْرُ وإن يتقدمْ لمْ   *   يَكشفْ لكَ علماً قد سُتِرا

لا ينفعُ شخصاً علمٌ أو *  عُمْرٌ وتجاربُ ما اعتَبَرا
إذْ لا يتَكهَّنُ بالمجهولِ بما يُخفيهِ وما ظَهَرا

إنْ تسلكْ درباً ترجو وجهَ اللهِ فلا تخشَ البَشرا
كلٌ تُغريهِ ثقافتُهُ   *   إن قد أوفى لك أو غَدَرا

كلٌ تمشي الأخلاقُ به *  فتراهُ بها حيثُ اختُبِرا
ولذاكَ تهونُ النفسُ لدى * مَن يتبعُ في حقٍّ أَثَرا

إمّا عدْلٌ يُرضي الرحمنَ  فتمشيه دربا عُمُرا
او تبحث عن ارضاء الناس كسيرا يسند منكسرا

ووجودك رهن باله  * لا في مَن قلَّ ومَن كَثُرا 
إنْ تُمْطِرْكَ الدنيا غضباً * فستصنعُ أنتَ لك القَدَرا
الشعرُ يعارضُ مصلحتي  *  وسكوتي يُورثني الكَدرا

ويهونُ يهونُ على نفسٍ *  صَرَفَتْ لله لها النظرا
فإذا ظفرتْ فبه ظفرت *  فالله لها أعطى الظفرا

شعر/ د. رشيد هاشم الفرطوسي

الاثنين، 18 سبتمبر 2017

ضِغث الهوى/ الشاعر الشيخ ضمد كاظم الوسمي

ضِغث الهوى
*
يُداعِبُ حُلْمي نَسيمُ السَّحَرْ
وَيُذْكي فُؤادي رَنيمُ الْوَتَرْ
*
كَأنّي بِضِغْثِ الْهَوى مِثْلُ طَيرٍ
أُحَلِّقُ بَينَ الْهَبا وَالْحُفَرْ
*
أَراني جُمودَ الْجِبالِ سَحاباً
فَأَيْنَ الدُّنا يَومَ كانَتْ وَزَرْ
*
إِذا الْأُمُّ مَذْهولَةٌ عَنْ ضَناها
وَتَحْسَبُ مَنْ حَولَها في سَكَرْ
*
وَيُنْفَخُ في الصُّورِ يَومَ الصُّعاقِ 
وَنادى الْمَلائِكُ أَيْنَ الْمَفَرْ
*
فَقُلْتُ أَيا رَبِّ رُحْماكَ غَوثاً
لِمَنْ لا يُطيقُ أَزيزَ الشَّرَرْ
*
كَأَنّي بِنُوقِ التَّبوكِ تُنادي 
سَتَأْتيكَ تَتْرى بَناتُ الدَّهَرْ
*
فَكَيفَ لِهذا النَّديمِ الْحَرونِ
بِتَنْهيدَةِ الْوَجْدِ هَزَّ الْفِكَرْ
*
وَأَسْمَعَني كَيفَ ناحَ الْحَمامُ 
وَغَنّى الْعَنادِلُ لَحْنَ السَّفَرْ
*
فَغازَلَ نَجْمُ السُّهى الدَّمْعَ حِينَ
رَأَى بَسْمَتي في خُسوفِ الْقَمَرْ
*
عَلى بَرْزَخٍ بَينَ أَرْضٍ وَشَمْسٍ
وَلَمْ يَدْرِ لَيلُ الدُّجى ما الْخَبَرْ
*
مَدَدْتُ يَدي وَالنِّياطُ نَداها
فَخُذْ مِنْ دَمي ما تَشاءُ وَذَرْ
*
لَعَلَّ النَّدى عانَقَ الْكَفَّ خَلْساً
وَهاجَمَ رَوعَكَ ثُمَّ اسْتَقَرْ
فَما بَرَدَتْ جَمْرَةُ الإِنْتِظارِ
وَلا تَتثاءَبُ رَغْمَ السَّهَرْ
*
وَطَيفُ كُؤوسِ الْجَوى ما تَوارى 
كَأَنَّ الْهُمومَ رُفاتُ الْبَشَرْ
*
تَرى ما أَلَمَّ بِحالي ، وَحُزْني
أَهالَ الرُّبى وَالْمُحيطُ سَجَرْ
*
أَخالُكَ رَغْمَ النَّوى لا تُبالي
فَدَعْ قارِبي في بُحورِ الْخَطَرْ
*
وَدَعْ صَفَعاتِ الْغَريمِ تُدَوّي
أَيَكْفيكَ أَمْ مِنْكَ أَرْجو أُخَرْ
*
وَهَلْ يَنْفَعُ السَّبْكُ يَوماً إِذا في
يَدَيكَ شَفيفُ الزُّجاجِ انْكَسَرْ
*
رَكَبْتَ نَهابيرَغِرٍّ وَقُلتَ
لَتِلْكَ مَباني الْقَضا وَالْقَدَرْ
*
ضمد كاظم الوسمي

مِنْ نُثَارِ حُبّكِ /الشاعر خضر الحمادي

مِنْ نُثَارِ حُبّكِ

؛"""""""""""؛

لمَّا رأيـتُـكِ مـادَ القَـلـبُ مُنْـتَـفِضاً

يُثْنِي على الوردِ  من عِـطْرٍ لنجواكِ

كَأنَّـمَـا ظَبْــيَـةٌ تَعْــطـُو  بِفِـطْنَتِهَا

حَوْلِيْ فَيُمْسِي أديمُ  القـَلْبِ يَهْوَاكِ

كَأنَّنِيْ في  ثَنَايَا   الثَّـغْــرِ  مُلْتَحِفٌ

بِقُبْلَةٍ  تَرْتَوِيْ  مِنْ عِطْر ِ مِسْــوَاكِ

حَتَّى انْحِدَارُ  رُضَاب ِ الفَجْرِ يَأخُذُنِيْ

إلى دِنَان ٍ تـَبَـدَّتْ  مِــن ْ مـُـحَيَّاكِ

 رَنَوتُ أسـْهُو إلى عَيْـنَيْكِ في عَجَلٍ

أُقَدِّسُ البـَوْحَ مِـنْ قَلـْبِيْ لِمَـثْـوَاكِ

مِـنْ مَـنْــزِلٍ كـَفُـــؤادٍ زَارَهُ وَلـَهٌ

مِـنْ مُهْجَتِيْ فَـتَـبَدَّتْ فِـيْـهِ رُؤْيـَاكِ

كَأنَّمَا الحــُبُّ أضْـحَى في تَـثَـاقُلِهِ

نُورَاً تَـعَـاطَـتْ عَلَى لَيْـلاَهُ عَـيْنَاكِ

إذَا تَصَابَتْ نُجُـومُ الليـلِ في لُغَتِيْ

يَقُوْلُنِي البَدْرُ في  أشْــوَاقِ لَيْلاكِ

لو يُخْبِرُ النُّورُ صَبْرَ القَلْبِ عَنْ وَجَعٍ

تَبَتَّلَتْ في جَــوَى رُؤْيَاهُ  نَجْــوَاكِ

كَأنَّمَا أُسْـقِــطَتْ  كَفِّيْ بِمِحْبَرَتِيْ

تَمَسُّهَا في حَثِيْثِ  الشـَّوْقِ  كَفَّاكِ

أَثْمَلْتِ رُوْحـَاً  مَـعَ الأيَّامِ تَرْقَـبُكُمْ

بِكُلِّ طُهْرٍ فَكَيْفَ  القـَلْبُ  يَنْسَـاكِ

كُوْنِيْ رَبِيْعَاً نُثَارُ  الوَرْدِ  مَبْسـَمُهُ

في رَوْضــَةٍ  فَإلٰهُ  الكَوْنِ  يَرْعَاكِ

؛""""""""""؛

خضر الحمادي

الأحد، 17 سبتمبر 2017

في شعوري / الشاعر منصور الخضر

ليسَ هَمَّاً شيبُ شَعرِي 
                    أو بيَاضٌ فَوْقَ رأسِي 
إنَّ همِّي كُلَّ همِّي 
              في شعوري ضَعفُ حِسِّي 
أو ضَياعُ الأمسِ مِنِّي 
                  واقتِرابِي مِنْكَ رَمسِي 
كُلُّ هذَا زَادَ غَمِّي 
               زَادَ في خَوفي و نَكسِي 
صارَ صَوتِي في خُفوتٍ 
           صِرتُ احكِي نِصفُ هَمسي
لا تلومونِي فَإنِّي 
             ما حَفِظتُ الأمسَ دَرسي 
عَن رَسُولِ المَوتِ عِندي 
                   يأخُذُ الأحبَابَ أُنسِي 

منصور عيسى الخضر

السبت، 16 سبتمبر 2017

مذ سكبت الودّ سمّا..الشأعرة سهام بعيطيش


مذ سكبت الودّ سمّا....بقلم سهام بعيطيش"أم عبد الرحيم"
اسْتَحالَ الشَوْقُ نارا إذْ كَواني
حُرِّقَتْ أوْراقُ عمرٍقدْ تَداعى
مُذْ سَكَبْتَ الودّ سُمّا في كُؤوسي
واسْتَبَحْتَ الدَّمْعَ يُذْكيني الْتِياعَا
هَلْ تُراني في بِحارِ الحُبِّ مَوْجًا
أم تُراني مَرْكَبًا يَأْبى انْصِياعَا
رَغْمَ أَنّي هالِكٌ بَيْنَ الزَّوايَا
قَدْ فَقَدْتُ الدَرْبَ تِيهًا والشِّراعَا
هَمْسُكَ المَوْبوء مَمْزوجٌ بِنَبْضي
يَرْفِسُ الأحْلامَ رَفْسًا ما اسْتَطاعَا
إنّ نَبْضَ القَلْبِ مَدْفونُ الثنايا
يُزْهِرُ الآهات شوْكا لا انْقطاعَا
لوْ تمادى الهَجْرُ في رَجْمِ الأمَانِي
قُلْتُ مَهْلاً لَسْتُ عبْدًا كيْ أُباعَا

الخميس، 14 سبتمبر 2017

منذا/ الشاعر محمد كفرجومي الخالدي

١-مَنذا على أهْلِ الرُّهِنجا يُشفقُ؟!
                  ياويحَ عالَمِنا.. أطِفلٌ يُحرَقُ؟!
٢-شعبُ الرُّهِنجا ذاقَ ويلَ إبادةٍ
                  في مينَمارَ دماؤُهُ كم تُهْرَقُ!!
٣- يامسلمونَ فأين أنتم دونَهُ
                      أفلا ترَوْنَ كرامةً  تتمزَّقُ؟!
٤- إذْ لم يرَ البوذيُّ أمَّةَ أحمدٍ
                      يأتي إليهِ  لَهيبُها  يتدفَّقُ!!
٥-هُوَ مارأى منها سِوى استنكارِها:
                   شَجبٌ وتنديدٌ ورفضٌ أخرقُ!!
٦- الذُّلُّ يمخرُ أمَّتي بصميمِها
                   وعلى ذُرا أمجادِها يتعمشَقُ!!
٧- يامُسلِمونَ تأمَّلوا مِنْ حَوْلِكُمْ
                   لِتَرَوْا مناظِرَ بالفظائعِ تنطِقُ!!
٨- الجرحُ يَعمُقُ والمصائبُ هاجمت
                   شعباً لنا في مينَمارَ  يُطَوَّقُ!!
٩-ذي دورُهُم قد أحرقتْ ونساؤهم
             سُبِيت وصارت بالسَّلاسِلِ تُسحَقُ!!
١٠-أطفالُهُم قد مُزِّقت أجسادُهُم
            مَن لِلْجَرائمِ في الأَنامِ  يُوَثِّقُ ؟!  
١١- هاهُم على كُلِّ الدُّروبِ تشرّدوا  
            مَن لم يَمُت  بالنار ِ فَهْوَ سيَغرَقُ  !!
١٢-ربّاهُ فارحمْهُم وواسِ جراحَهُم
           أنتَ المعينُ لهم وأنتَ  الأرفَقُ !!    
١٣- مَن للدُّمُوع يغيثُها ويُجيرُها 
           ومتى المروءَةُ بالنفوسِ سَتُشرِقُ؟!
١٤-يا أمَّةَ المليارِ هُبّي  هبَّةً
            ليرى الأنامُ    بِأنّ مجدَكِ  أعرَقُ!! 
 ١٥-وتَذكَّري فاروقَنا ورشيدَنا 
                  إذ  أنتِ دوماً  للمكارِمِ أسبقُ  !!
(الشاعر محمد كفرجومي الخالدي ).

      

قّدّري أهواك ) الشاعرة باسمة الشوك

(قّدّري أهواك )
قَدَري بأن أهواك َ ليس قراريْ..عشقَتْكَ روحي ملهِمًا أشعاري ْ=
أهواك طِيبًا يا حبيبُ وليتني ْ.... كنت ُ العبير َلنَبعِك المِدرار ِ=
هذي المشاعر ُفي القلوب ِمشاعل ٌ.ولظى هواك َيفوقُ كل ّأُوارِ=
يا سيِّدي في الحبّ ِتسمُو أنفس ٌ .والرّوحُ جذلى في هَنا ووقار ِ=
ما كان َ لي أيُّ انتقاء ٍ إنّما ....كان َ الخَيار ُ لرَّبِنا الجبّار ِ=
أنا وردة ٌفي حقل ِ حبِّك َ أزهرت ْ..ورَبَت ْفكانت آيَة ًللباري=
ما بين َ قلبَينا رباط ٌ نهجُهُ.......كلّ ُ الوَفا والودّ ِ والإيثار ِ=
فيك َ الحياة ُربيعُها وجمالُها ..كجمال ِ أوطاني وأهل ِ الدّار ِ=
إن ْ غبت َعنّي فالحياة ُ سقيمة ٌ...فارحم ْ فؤادي ْفالظّما كالنّارِ=
لا تبتَعدْ إنّي رجَوتُك َ ملهِمي ْ.....يا بلسَمًا للجُرح ِيا قيثاري ْ=
حُبّي ْغزا كُلّ َ الشواطِيء ِساخِرًا..بالمَوج ِ والأفلاك ِوالتّيّارِ=
يا أنت َياكل َّ النّقاء ِومُنيتي ْ.....فالقلب ُ توّاق ٌ إلى استقرار ِ=
هَبني ْ أُعيد ُلِحبِّنا أزهارَه ...ولْنفترِش ْوطني بذي الأسحارِ=
وطن ٌ جريح ٌياحبيبي ْ داوِه ِ...بالعَوْد ِ والتّحرير ِ مِن غدّارِ=
أرواحُنا تفدي العراق َوأرضَه ُ..ونجود ُ بالغالي كما الثوارِ=
بغداد ُعذرًا هل يعود ُ صفاؤنا...ونعود ُ في أمن ٍوبعد َدَمارِ=
الحبّ ُ يزهو فيك ِ يا بغدادَنا..فلقد عشقنا عيشة َ الأحرار ِ=
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=
باسمة الشوك 

الأحد، 10 سبتمبر 2017

الرجال / الشاعر محمد العصافرة

الرجال
رَأَيْتُ النَّاسَ أشبَاهَاً بِدُنيَــــــــــــــــــــــــــــــا
وَبَعْضُ القَوْمِ واحِــــــــــــــــــــــــــدُهُم بِأَلفِ
***
وَبَعْضُ النَّاسِ إنْ صَادَقْتَ يَوْمَـــــــــــــــــــاً
تَرَى عَجَبــــــــــــــــــــــــــــَا وَتَعْشَقُهُ كَأُلفِ
***
وَتُسْحَرُ إنْ  تُعَايِشَهُ زَمَـــــــــــــــــــــــــــانَاً
كَرِيْمٌ بَاسِطٌ للــــــــــــــــــــــــــــــرُّوحِ يُشْفي
***
وَفيهِمْ لا يُساوي ظِلَّ وَهْــــــــــــــــــــــــــمٍ
كمَا طــــــــــــــــــــــــارَ الغُبارُ بِلَمْسِ كَفِّ
***
يَعيْشُ إذا الإلهُ أَطالَ عُمْـــــــــــــــــــــــــــراً
بِوْجْهٍ للنفاق وَوَجْــــــــــــــــــــــــــهِ ضَعْفِ
***
يُنافِقُ نَفْسِهُ يختالُ قُبْحَـــــــــــــــــــــــــــــــاً
كما رِيحُ السَّمومِ رمـــــــــــــــــــالَ تُسْفِيْ
***
بَخيـــــــــــــــــــــــــــــــلٌ لا يُطاقُ لهُ وِدادٌ
وَيَجْمَعُ ما يكــــــــــــــــــــــونُ وَليسَ يَكْفيْ
***
وَمِنْهمْ بَلسمٌ للرُّوحِ دومـــــــــــــــــــــــــــــاً
كَما الأنــــــــــــــــــــــواءُ تأتي بَعدَ عَصْفِ
***
عَلَيْكَ النَّفْسَ دَعْهَا في سَمَاهَــــــــــــــــــــــا
تعانقُها النُّجــــــــــــــــــــــومُ وَعِشْ كَسَيفِ
***
وَكُنْ دَوَماً معَ الأحـــــــــــــــــــــرار شَهْمَاً
فَعَيْشٌ دونَ عِــــــــــــــــــــــزِّ ليسَ وَصْفيْ
***
ولا تَصْحَبْ أخَــــــــــــــــــــــاً للسوءِ يَوْمَاً
فَشَرُّ الناسِ وَهْـــــــــــــــــــــــمٌ ليسَ يُشفِيْ
***
فَتِلكَ النَّفسُ تُسْعِدُها حَيــــــــــــــــــــــــــاةٌ
إذا كانَ الصَّديقُ كَمِثلِ طَيْفِـــــــــــــــــــــي
***
الشاعر : محمد العصافرة * فلسطين *

في قلبي إلى الأبد /الشاعر عدنان الجميلي



عدنان الجميلي

( في قلبي إلى الأبد )

أنتِ المُقيمةُ في قلبي إلى الأبدِ..... ونارُ حبك قد أوْهتْ عُرى جلَدي

يامن رميتِ سهامَ العشقِ في كبدي...أقولُ في ثقةٍ أهواكِ للأبدِ.....
...............

منذُ ارتحلتِ وقد شطَّ المزارُ بنا......كإنما الروحُ مني فارقتْ جسدي.......
............

تأمليها. فروحي فيكِ قد سكنتْ.....بموضع العقد تعويذاً من الحسدِ........
............

فإنَّ فيكِ جمالاً في تجرّدهِ..... نورٌ يُصيبُ عيون الشمسِ بالرَمَدِ.......
..........

وحقِ عينيكِ لا أسلو هواكِ ولو ...أموتُ حُبّاً من الأشواقِ والكَمَدِ.....
...........

فأنتِ فرْحةُ قلبي والحياةُ لهُ.....وأنتِ سلوةُ أيّامي وحُلْمُ غَدي
...........

ماكُنتُ أعرفُ أنّ الحُبَ يأسرني..... وفي سلاسلهِ أبقى إلى الأبـــــــدِ
..............

وما الوصولُ إلى عينيكِ يُعجزني.....لو أنّها نُقشَتْ في جبهةِ الأسدِ......
..............

كسَرتُ فيكِ سيوفَ العذلِ أجمعَها.... وسيفُ حُبُّكِ مشهورٌ بكفِّ يدي
...............

فلايهمّكِ ماقالَ الوشاةُ بنا.... فروعةُ البحر لاتخلو من الزَبَدِ...........
............

الليلُ يشهدُ لي أنَّ الحنينَ بهِ.....لمْ يُبقِ لي ذرّةً للصبرِ والجَلَدِ.......
................

ففي جمالكِ سحرٌ ليسَ يُبطلهُ... مايُبطلُ السحْرَ عندَ النفثِ في العُقَدِ.........
............

فلستُ أُرقى وفيكِ الشوقُ أهلَكَني....إلا بوصْلٍ وحقِ الواحدِ الأحدِ.....
............

بعد احتراقي بنار البعدِ سيدتي...ولعنة الحب قد حلّتْ على جسدي

وسحرُ عينيكِ فوق النار قيدني...وفي سلاسلِ هذا الحب مُعْتَقَدي
.........

ومعبدُ الحبِ قدْ دُكّتْ دعائمهُ.... وقد تهاوتْ على رأسي وفوقَ يدي...
.........

لاتنقذي راهباً بالنارِ مُحترقاً.............ولاتخافي لِما ألقى وترتعدي

لُمّي رَمادي وسيري للمُحيطِ بهِ...وارميهِ في عجلٍ في البحرِ وابتعدي
..........

فلا أريدُ بأنْ أبقى بهِ شبحاً.....يُحيلُ ليلكِ كابوساً إلى الأبــــــــــــــــــــدِ

السبت، 9 سبتمبر 2017

رثاء / الشاعر منجد العبيدي

((رثــــــــــــــــــــــــــــاء))

ابكيك طول الدهر ليثَ بلادنا
لو كان يرجع ميتا ببكائي

افديك قلب الروح يا أهل الفدا
لو كنت ترجع سالما بفدائي

اشعلت نار الحزن في ارجائنا
أبكي كطفل تائه بفضاءِ

اعلمت ما فعل الفراق بحالتي     
قهر اقام الحزن في ارجائي                                                                                    
 الشمس قد أفلت وغاب ضياؤها
واستوطنتنا وحشة الدهماءِ                   
                                                                 
ابكيك طول الدهر يا أهل البها
والدمع ارقني فزال بهائي                      

رحل الذي بالمجد عمّ بلادنا 
فاستطعم الاوغاد في اقصائي                            

ه̷̷َـَْـُذآ الفراق ودمعتي وانينها                         
 ميت  اعيش بصحبة الاحياءِ
منجد العبيدي 

بائعة الوهم /الشاعر محمد الوكال ببوش

بائعة الوهم
.
.

قصفتْ فؤادي بالقصيد الماتع 
وأتتْ تدغدغُ بالغرام مواجعي

.
سرقتْ عواطفَ شاعرٍ متمرِّسٍ 
وتراقصتْ في الشعر بين أصابعي

.
قالتْ : يُخربشُ عاشقٌ يا ويلَهُ 
متعطّشٌ ... يحْيا بقلبٍ جائعِ

.
سَــأعيدهُ للحُبِّ ثُمَّ أَرُدُّهُ 
أثراً هُنا منْ بعْدِ عينِ الواقعِ

.
سيَرى بأنّ الشعرَ ليسَ فضاضةً 
والحبُّ ليسَ منَ الجنونِ الشائع

.
سيموتُ قبلَ ترابِهِ في وأْدهِ 
مُتَدثِّراً بجُــــنونهِ وموانــــعي

.
هو مثْلَ كلِّ الأولينَ توجَّـــعوا
منْ غرْبتي في عشقهم وفظائعي

.
إنِّي قرأتُ كفوفَهم ووجدْتها 
مغْشُـوشةً أبداً بســــوءِ الطالعِ

.
يكْفي بأَنَّ المتْعبينَ وعَدْتُهمْ 
فتراقصوا نَهْباً لِقِدّي الرااائع
..
....
محمد  الوكال ببوش

الجمعة، 8 سبتمبر 2017

يَـابِـنْـتَ شِـيـعَـتِـنَـا /الشاعر ميمون عبد السلام



يَـابِـنْـتَ شِـيـعَـتِـنَـا والــشَّـوْقُ مَــرْدُودُ
لَـيْـتَ الــفُــؤَادَ غَـدَاةَ الـبَـيْـنِ جُـلْــمُــودُ

كَـيْفَ الـخَلاَصُ مِـنَ الـمَكْـحُولِ نَـاظِرُهَـا 
بَـيْــضَــاءُ فَـاتِـنَــةٌ والـثَّـغْــرُ قِـنْـدِيـدُ

إنْ كُـنْـتِ في فَـرَحٍ تَـخْـشَـيْنَ مِنْ حَسَدٍ
إنِّـي لَـمن  تَــرَحٍ  أَبْــكِــي وَمَـحْــسُـــودُ!

حَـتَّــامَ تَــصْـحَـبُـنـِي أَضْــدَادُ أَمْـقُـتُـهَــا
فَـالـجَـذْلُ لي شَـجَـنٌ وَالـحُـزْنُ لي عِــيـدُ

ضُــعْــفٌ أَلَـــمَّ بِـجِـسْـمِـي ثُـمَّ أَوْهَــنَــهُ
حَــتَّـى كَــأَنِّـيَ طَـيْـفٌ لَـيْــسَ مَـوْجُــودُ

وَالـنَّـاسُ بـالـعَـقْـلِ لا بالـجِسْـمِ رِفْـعَـتُـهَـا
فَـالـعَـقْـلُ مـُـتَّــسِـعٌ وَالـجُـهْــدُ مَـحْـدُودُ

أَضْـحَـتْ تُـرَاوِدُنـي نَـفْــسِي وَمَـاقَـنَـعَـتْ
الـمُـلْــكُ بُــغْـيَـتُـهَـا وَالـمَـجْـدُ مَـنْـشُـودُ

وَالـنَّـفْـسُ إنْ سُـقِـيَـتْ عَـزْمـاً وَمَـفْـخَـرَةً
تـتْـعَـبْ لِـتُـرْضِـيَـهَـا وَالـفَضْلُ مَجْـحُـودُ

لَـوْ أَنَّ مَـابِـيَ مِــنْ هَـمٍّ بَــنَــاصِـيَـةٍ
أَضْــحَــتْ يطوف بها حُـزْنٌ وَتَـسْـهِـيـدُ

ذَلَّ الـفُـحُـولُ وَذَاقُــــوا كُـــلَّ نَـــائِــبَـــةٍ
وَالـقَـوْمُ يَـحْـكُـمُـهَـا الخِـصْـيَـانُ وَالغِـيدُ!!

الــلّٰــهُ يَــلـْــعَـنُـكـُــمْ حُـكـَّــامَ أُمَّـــتِــنَـــا
وَالــنــاسُ قَــاطِـبَــةً وَالــقُـورُ وَالــبــيــدُ

يَـاحَــاكِــمــاً صَـبِــأً وَالـظُّـلْــمُ شِــيــمَـتُـهُ
جُـــنْــــدِيُّ مُـــرْتَــزِقٌ كَـــذَّابُ نَــمْــرُودُ

يَـاابْـــنَ الـخَـطيـئَـةِ لا مَـجْـدًا وَلاَ نَـسَـبـاً
فالـخَــالُ مَـــوْجُــودٌ وَالـعَــمُّ مَــفْــقُــودُ

وَالـمَـــالُ تَـعْـبُـدُه والـعـتْــقُ تَــطْـلُــبُـــه
طَــمَّــاعُ تَــــوَّاقٌ يَــهْــفُــوفُ رِعْــديـــدُ

أَنْـتَ الـلَّـئِـيــمُ فَـلاَ إِحْــسَــانَ تَـعْـرِفُـهُ
فِـعْـلُ الـلَّئِـيـمِ مَـدَاهُ الـبُــخْـلُ لاَ الـجُـودُ

وَاللهِ مَــا تَــعِـبَــتْ أُذْنَــاكَ مِــنْ ثَــلَــبٍ
أَنْــتَ الــذي بِـبُــيُــوتِ الـعُـهْـرِ مَــوْلُـودُ

بُـــرْمَـــا تُـــبَــادُ وَكُـلُّ الـعُـرْبِ صَـامِـتَـةٌ
وَالــشَّــامُ لاَزَمَــهَـــا قَـتْــلٌ وَتَــصْـفِــيـدُ

أَفْـــدِيـكِ يَـابَـلـداً خَــضْــرَاءَ قَـــدْ وَرِثَــتْ
مِـنْ بَـعْـدِ خُـضْـرَتِـهَـا صَـحْـرَاءَ إِمْــلـيـدُ

طَــافَـتْ بِـهَــا نَــفَــرٌ أَوْبَـــاشُ فَــاسِــقَـــةٌ
تَــغْــتَـالُ زيـنـَـتَـهَــا وَالـعَــدْلُ مَــوْءُودُ

وَالــقُـدْسُ طَــاهِـرَةٌ غَــصْـبـاً يُـدَنِّـسُـهَـا
فِـعْـلُ الـيَـهُـودِ بِــهَــا هَــدْمٌ وَتَــشْـيــيــدُ

شرح بعض المفردات :

#بنت_شيعتنا = بنت قبيلتنا ، بنت رهطنا
#مداه= مجاله ، نطاقه

#الجذل = السرور .

#الغيد= جمع غادة ، و هي الحسناء الملساء ، والمقصود هنا تشبيه للحكام بالغيد 
غَيِدَ الغُلاَمُ : تَمَايَلَ فِي نُعُومَةٍ وَتَثَنَّى فِي لِينٍ كالغَيْداءِ ، أي الْمَرْأَةُ الرَّشيقَةُ

#يهفوف= شديد الخوف
#الخطيئة = الزنى .
#ثلب= سب
#إمليد = ملساء .
#القور = جمع "قارة" ، جبل صغيرٌ منفردٌ أَسودُ مستديرٌ ملمومٌ طويلٌ في السماءِ .

#ميمون_عبد_السلام

....أبوذيٌّ يُقَتِّلُنا ؟..الشاعر سعود ابو معيلش

.......أبوذيٌّ يُقَتِّلُنا ؟...
ذكرتُ المجدَ لِلعَرَبِ الحُـــفاةِ
وكانوا الأسْد في عَرضِ الفلاةِ

وأمّا اليوم قدْ صارتْ غُثـــاءً
وقدْ بُلِيـَتْ بأبناءِ الزُّنـــــاةِ

أَبُوذِيٌّ يُقَتِّلُــــــنا جَهــــاراً
وأبناءُ الخَنا والمُومِســـــاتِ

هَجَرْنا السّرجَ دهراً قد تَولَّى 
وأَشجعُنا تباكى في الصَّـــلاةِ

إذا حَمَلَ السلاحَ فَتىً كَريـــمٌ
فبالإرهابِ يُدْعى بالجُنـــاةِ

وفينا مَنْ  جواسيسٌ بِقـــرشٍ
وباعَ الدّارَ بيع  السّاقطــاتِ

أضعنا المجدَ من زمنٍ تلـــيدٍ
نُوَلوِلُ كالنساء الطالقــــاتِ

ونرجو العونَ من أُمَـمِ ِالخُناثى
ونقبَلُ بالقليلِ وبالفُتــــــاتِ 

إذا ما الذّيلُ أمسى رأسَ قــــومٍ
يضيعُ القومُ في عيشٍِ شَتَـــــاتِ

ويَقتُلُ بَعضهُ  كَوُحوشِ غَـــــابٍِ
بِدونّ الخَلقِ يَقبَعُ في سُبــــــاتِ

فزيدي يا عداتي في سُـــــرورٍ
وزيدي يا يهودٌ في شَمَـــــــاتِ

تُهاجِمُنا الذِّئابُ بِــــكُـلّ أرضٍ
وَصرنا كالشِّياهِ بِلا رُعـــــاةِ

فكيفَ الدّين ينصَرُ ذات يــــومٍ
وأهلُ الدّين تحيا في مَمـــــاتِ

إذا  سَكَتَ  الكلاشنكوف   يومـــاً
سنُسفَعُ بالجناةِ و بالطُّـــــغاةِ

شواظٌ في حروفي للأعـــــادي
سنأتي في الليالي  المفـجعــاتِ

سنفتحُ كلّ أبوابٍ لِرومــــــــا
نَسودُ  الكونَ في كلّ الجِهــــاتِ

شاعر البيداء/سعود ابو معيلش

الثلاثاء، 5 سبتمبر 2017

بأيِّ_حالٍ_عدت_ياعيدُ ...الشاعرة فاطمة حميد العويمري

بأيِّ_حالٍ_عدت_ياعيدُ ...

(ماعادَ للعيدِ طعمٌ في مرابِعنا)
إذْ باعِثُ البِّشرِ والأفراحِ مفقودُ

قدْ عفَّرَ الحزنُ ثوبَ العيدِ شوَّههُ
وألهبَ القلبَ أوجاعٌ وتنهيدُ

أَذوَى المرابعَ حِينَ الأمنُ فارقها
فقرٌ وفقدٌ وإجحافٌ وتشريدُ

ونابَ عَنْ ضحكةِ الأَطفالِ في بلدي
صوتُ الرَّصاصِ وغشَّى العيدَ تنكيدُ

لهوُ الطفولةِ يُخبى سحرَه شجنٌ
يعرو الوُجوهَ وإنْ يكسوهُ تجديدُ

حتى الطُّيور على أغصانِها ابتأستْ
ما عادَ يسعِفُها بالعيدِ تغريدُ

عسى المرابعَ بعد الغمِّ يُطربُها
لحنُ السُّرورِ فيزهو في الرُّبا العيدُ ...

✍.. #فاطمة_حميد_العويمري ...



الاثنين، 4 سبتمبر 2017

فرحة العيد /الشاعرة زكية ابو شاويش


فرحة العيد ______________
يا  من  هدمتَ  بيوتنا لم  تستفد___دنيا  تزولُ  ولن  يكونَ لكَ البلدْ
أطفالنا  من  فرحةِ  العيد  الَّتي ___هلَّت  علينا يرتدونَ  لها  الجُدَدْ
والنَّصرُفي الأيدي الصَّغيرَةِ شاهِدٌ ___أنَّ الهوانَ  لمَن أبادَ  لهُ  ولد
يا ربِّ  من أخطائنا  كانَ الضَّنى ___فامنن  علينا  بالهُدى  لا نبتعد
واللهُ   يكلؤنا ... ويلقي   رحمة___  في  قلبِ  كُلِّ موحِّدٍ لا من عدد
صلُّوا  على الهادي  البشيرِ وآلِهِ ___إنَّ  المُعَلِّمَ  لن يكونَ  كما  الوتد
فاللينُ  في   أعطافِهِ   لصغيرنا ___ وهوَ  الشِّفاءُ لمَن  بعينيهِ  الرَّمد


زكيَّة أبو  شاويش  _ أُم  إسلام

من شرفةٍ /الشاعر رضوان عبد الرحيم

من شرفةٍ في غُرْبتي يرنو البصرْ
كل المدى يشكو وحُلْمِي منْتَظَرْ
العمريفْقُد زهوه وحنينه
يمضي كما طيفٍ يغيبُ ويحْتَضِرْ
شوقٌ يحاورُ يأْسَه متذللا
والحبُ بعضُ خطيئةٍ لاتُغْتَفَر ْ
أشكو الفراقَ ودمعُ عيني مُضْربٌ
وكانَّهُ بين المآقي كالحَجَرْ
ويمرُّ من حولي اناسٌ لا أرى
إلا الغريبَ هنا   فلا خِلٌّ حَضَرْ
صمتي يحيِّرُ لوعتي حيث الأسى
كلُّ الوجوهِ غريبةٌ بين البَشرْ
إشتقتُ يا روحي فماذا تَنْظري
تلكَ الدروبُ بعيدةٌ دونَ النَظْر
...........
الآنَ أسْمَعُ للصلاةِ نِداؤُها
"اللهُ أكبرْ" سرَّني ما قدْ صَدَرْ
لاتيأسي يانفْسُ هيَّا فأصْبري
إنَّ الرجا يحلو لمن فيهِ صَبَرْ
يا ايُّها الموجوعُ سَلِّمْ للهوى
هذي الحياةُ رهينةٌ بيدِ القدرْ
رضوان عبدالرحيم

يوم التروية /الشاعر محمد كفرجومي الخالدي

...(يوم التروية)...

     ١-اليومُ يومُ التَّرويَهْ
                          والحجُّ أحلى أمنِيَهْ..

    ٢-القلبُ يعشقُ مكَّةً
                          هيَ للعَواطفِ مُزهِيَهْ..

    ٣-نهفو  إليها  دائماً
                       لتكونَ فيها الأُضحِيَهْ.. 

     ٤-فلترفعوا حُجَّاجَها
                          أصواتَكُم   بالتَّلبِيَهْ ..

     ٥-إنّي  أُهَنِّئُكُمْ   بما
                            أدَّيتُمو  مِن  قلبِيَهْ..

     ٦- عِشقي لِمَكَّةَ طافِحٌ 
                           يجري لِمَكَّةَشوقِيهْ..  

     ٧-هي فخرُناهِيَ مَجدُنا 
                            هي رَمْزُ عِزَّتِنا هِيَهْ..

     ٨- ياربَّنا  فلتسقِنا
                         من ماءِ زمزَمَ أُسقِيَهْ..
                             
  (الشاعر محمد كفرجومي الخالدي ).
  
    

السبت، 2 سبتمبر 2017

من الحياة / الشاعر محمد الوكال بابوش

من الحياة 
...
*

العيدُ أضْحى وها قدْ تَاهتِ القِططُ 
في كلِّ زاويةٍ بالبلدة انْخرطوا
.
كلُّ الأماكنِ قدْ صارتْ مآدبهمْ 
حتّى الخلاءَ بهمْ يزهو ويغْتَبطُ
.
يا فرْحةَ القطِّ هذا يومُ زَهْوتِهِ
يخْتارُ ما شاءَ في الأضْحى ويشْترطُ
.
اليوم يَمْنَحُ للفئرانِ هدْنتَهُ 
هدِيةُ القطِّ للفئرانِ مُذْ سُخِطوا
.
فيرقُصُ الفأرُ خلْفَ القطِّ واعجبي
فئْرانُ قرْيتِنا بالقــــطِّ تخْتلطُ
.
هذي الحياةِ إذَنْ يومٌ بهِ تَـــرَفٌ 
ويوْمُ بُــؤسٍ ويومٌ مِنْهما وسَــطُ
.
.01/09/2017
محمد الوكال ببوش