السبت، 31 ديسمبر 2016

انرت العام /الشاعر خضر الفقهاء

أنرت الـعام .
..............

جعلت العام يبتسمُ
و فيك القلب يعتصمُ
مساء الورد فاتنتي
مسائي والهٌ زخمُ
( و أنت هواء مملكتي
وانت على فمي نغم )
أتوق الثغر ملتهفاً
و تسكبُ لهفتي الحممُ
على كتفيك أسكبها
إذا الإحساس محتدمُ    
فأين لقاك يأسرني
متى يا جرحَ نلتئمُ
متى تسقينني سعداً
متى ترعى الخُطى قدَمُ
متى أجراس موعدنا
تدقُ
متى سننتظِم
هداك الله مُلهبتي
لوصلٍ آن ننسجمُ
أهيمُ بعينك السكرى
و نبض القلبَ مختصمُ 
تلوذي بالضلوع مَدىً
به الحرمان ينصرِمُ 

---  خضر الفقهاء  ---

نوح بدى الشاعر /رمزي الناصر

نَوحٌ بَدَى فَمَضَى بِالقَلبِ مَاشَجَبَا

لأجلِهِ وَشَذَى أَغنَى فَلاشِرِبَا

غُبنَاً فَأثبَتَ مَاأَجرَى العِتَابُ لَنَا

مِن الذُهُولِ ومَاصدّ البُكَانَصَبَا

هَويتُهَ سَنَواتٍ سُمّهَا وجلاً

مَصَائِباً مِن جُنُونِ ظَنّهَاحُجُبَا

حَارَ الأَصَمّ لَهَا جَورٌ يُدَمّرُنِي 

حُزنَاً غَدَى فَبَكَت رُوحِي وَلاعَتَبَا

أَسقِيتُهُ حُبّاً نَاغِيتُهُ فَحَبَا

قَبّلتُهُ فَرَحَاً قَبّلتُهُ هَرَبَا

                    رمزي الناصر

نعم أُحبك /الشاعر ابراهيم فاضل

نعم أُحبك
===========================
وأشقى من الحُبِّ أنِي بالهوى أشقى
كأنَّ الصَدَّ كالموتِ
يُبعثرُ الروحَ وكم تلقى
نارُ الصَدِّ تُشعلُهُ
بوحاً لكلِ جمرٍ بيدي يبقى
أنا وجعٌ ، وذاكَ الصمتُ من ظلِّي
فصرني طائراً أسعى إلى أملي
الآنَ ، قد اقتلعتُ قلبي
كلُّ شيءٍ فيهِ كانَ يشتهي
وهو طاعنٌ في الوَهَنِ
أحمقٌ قلبي في دقاتِه
نغمةٌ تدنو لهُ إنْ ضلَّها
ولا يرتاب فيهِ ريبها
تزقزقُ الروحُ في الريحِ
إذا سمعتُ صوتَكِ النشوان
وكأنِي أجرُّ السنينَ إليكِ
وكلُّ دمي جمرٌ بكفيكِ
إليكَ الكلماتُ تنتحرُ
والقلبُ ينحسِرُ
فقلبي لن يخفق بعدك أبداً
ومن جُرحي النَّارُ تنهمِرُ
أُغني والمدى حجرٌ
وفي ثنايا الجُرحِ من خَدَرٍ
وبانكسارِكَ الموجُ ينكسِرُ
أغمد السيفَ حتى العُمق في جسدي
فذاك شيمةُ من غدروا
دَعونا على الأرضِ نحتضرُ
فذا جسمي وذا روحي لمن عَبروا
===========================
بقلمي / إبراهيم فاضل
محافظة بورسعيد - مصر
قصيدة النثر
31/12/2016
===========================

(أيّامُ الدّهر) الشاعر خليل الدولة

(أيّامُ الدّهر)
وهذا الدّهرُ تَحْملُنا خُطاهُ ---على وَهْنٍ الى سَفَرٍ بَعيدِ 
يَجُرُّ وراءَهُ يوماً فَقيداً -------يُبَشّرُ بَعدهُ بِغَدٍ وَليدِ 
وعَيشُ النّاسِ بَينَهُما كَذكرى --خَيالٍ مَرَّ بالفِكْرِ الشّريدِ
فَليسَ لنا مَلاذٌ غيرُ رّبٍّ -----حَكيمٍ في صَنائعِهِ حَميدِ
وما خابَ الّذي يَدْعوهُ دَوماً --فَما أرْعاهُ مِنْ رَبٍّ وَدودِ 
ويَذكرُهُ ولا يَنساهُ يوماً -----فَفي نِسْيانِهِ عَينُ الجُحودِ
المهندس خليل الدولة
*** أهيم به ***
لهم أشواقنا سالت
حنينٌ دافئ السطرِ
......
كتبتهمُ رسمتهمُ
كإلفين الهوى العذري
......
وأحبابٌ وعشاقٌ
روى الاشعار للبدرِ
......
وهو لي الروح ميثاقا
عهودٌ في دمي تسري
......
ستأخذني ستأسرني
ودمع الحب قد يجري
......
أهيم به أتوق له
تحب حروفه شعري
......
********** ملووك
مليكة بن سالم
أسهم الإقلاع
سيف الهمداني
.........
حطمت أسواري هدمت قلاعي
و نكأت في ليل النوى أوجاعي
تاهت خطاي فلم أزل أشكو هنا
لغة اللحاظ و أسهم الإقلاع

فترنم الحرف الحزين بأضلعي
و تعتق الإصباح في إيقاعي

لحظات عينيك الجميلة لم تزل
ترد الغواية في سني نزاعي

مالي سواك خريدة غناجة
أثملت يا نور الحروف يراعي

فكتبت سحرك في الفيافي لوعة
غناجة ألفت نفائس قاعي

أبحرت فيها عاشقا إمضاءها
توقيعها نقش على أضلاعي

نسرين مالي في شعاعك من شذى
إلا العبير فتمتمي بشعاعي

أدركت أني لا محالة ميت
دنف الليالي للصبابة ناعي

هي أنت سيدة الملاحة و الهوى
و الهمس دانت في سناك طباعي

خلدت عينيك الجميلة في دمي
يسري بها في خافقي إسراعي

و سكنت ما بين الضلوع بلوعة
شدنية اللحظات و الإمتاع
.............
1/1/2017

الجمعة، 30 ديسمبر 2016

معتمة هي
كل التفاصيل
في ذكراك
وشحيح هو الحرف مني ومنك
وبخاصة
أنت
فقد ألفتك تجيدين
ودوما
تجمعينا
من كل البساتين
وردا
بيمناك
غير أنك صرت اليوم
كلما حضرت
تكتبين عن حبك
بيسراك
فأل سيء سيدتي
فتيمني عشثقي لك
متى ما جئت
لألقاك
تغيبين مع الشفق
وفي زهو الحمرة تستفزين
فتجعلين
كل كوامني
من حرفي خلف الأفق
يرسم
محياك
أتراني أنا
فعلا كنت
أهواك ؟؟؟
أم هو هوس الحب
هزني
فغيبني عني وعن
مواطني
وسار بي حيث أضناني
وأضناك ؟؟؟؟
لالا
وألف لا
فلوكان فعلا
هو ذاك ....ماكنت رتبت حرفا
في ذكراك ؟؟؟
لو نسيت أنت
أيام الشتاء
يستحيل أني
أنساها
وأنساك

قلتي انك ما تريديني
و رحتِ
تدري حيل أريدك
كنتِ قطَّعتي وريدي
و دمّي في نشوة وريدك
و انسيتيني
و احتفلتي بحبّ ثاني
حبّ ما يشبه حناني
حبّ تهديه الأماني
و يحتسبها بشكل ثاني
يخلو من كل المعاني
إلا منّك
حبّ نزوة بعتم ليلة
توهبيـة وصل الخليلة
ينشرح ، يروي غليله
و انت ما بإيديك حيلة
تسكتي
و تشيلي همّك

يا اللي ما عادت عشيقة
يا عذابي الـ ما أطيقه
يا الـ معاناتك حقيقة
و تنكري
- و تبقى لصيقة
كان دوا همومك أضمك
و اجمع اضلاعك و أشمّك

وانتهيتي
و أنهتيني
و انتشر بالقلب سُمك

--- خضر الفقهاء ---
( الحياه الزائله. ) شعر د مختار أحمد هلال
( القصيدة مسجله لحقوق الملكية الفكريه ونشرت من قبل فى ديوان شعر فازت بالمركز الاول فى مسابقه قصر ثقافة نعمان عاشور بالدقهليه
ضيفا أتيت إلى الحيا. ة وسرت ضمن القافله
أفهمت أسباب الوجو د وهل حسبت المسأله
وعرفت أنك قد أتيت لغاية ومحصله
إما خلود فى النعيم. أو الجحيم المشعله
وجميع أفعال العباد. على العباد مسجله
لم تأتها عبثا ولكن. قد أتيت لمعضله
حرب تدور بقسوة ومعارك متواصله
ما بين شيطان مريد قد أعد حبائله
بالله أقسم أن يضل عباده إن أمهله
فن الغواية والفساد. يجيده ما أسهله
من عهد آدم ضالع. ' فى فجره كم زاوله
يلقى بروعك ما يشاء. من الأمانى الباطله
ستعيش عمرا حافلا حتى تقارب أرذله
عشها كما شئت الحياة. نعيمها ما أجمله
من قبل نومك فى القبور. رقادها ما أطوله
يغريك بالأمل الكذو. ب. بتوبه متقبله
إن لم تكن عند الشبا. ب ففى السنين المقبله
وبكل أنواع الخدا. ع يزينن محافله
فإذا غفلت فإنه. يلقى عليك حبائله
وإذا ذكرت فإنه. بالذكر تكسر معوله
شهوات نفسك بابه. نحو الشرور القاتله.
النفس والدنيا هما للمرء لب المشكله
أأخذت حذرك منهما. وحسمت تلك المسأله
وزمام نفسك قد ملكت فتأمنن الغائله
أو أنت قد أعددت زا. دا. للطريق وراحله
والفعل قد أخلصته. لله حتى يقبله
أو أنت جهزت السفينه. لاجتياز المرحله
فأخذتها بالباقيا. ت الصالحات محمله
وجعلت تقوى الله ذخرا. للحياه المقبله
أم انت ضمن التائهين..من الحشود الهائله
السائرين بلا هدى. و المؤثرين العاجله
كل الحشود مصيرها فوق الرقاب محمله

دنياك ليست مستقرا بل بدايه مرحله
فهى الممر إلى المقر. بدار صدق مقبله
نمشى على درب الخلو. د مراحل متسلسله
إن الحياة لخطوة. نحو الخلود موصله
إن الحياة لصورة. للعيش ليست كامله
الأصل عنا غائب. والعيش عيش الآجله
لو تعلمن خصالها. لتركت فيها المسأله
فهى اللعوب الفاجره وهى العجوز الكاحله
أكلت جميع ضيوفها. فى بطنها المترهله
ونحبها رغم الهلاك. محبة متأصله
لا خير فى قلب هواه. متيم بالعاجله
ما كان يوما عاقلا....من كان يعشق قاتله

إن الحياة سحابة فوق الربوع مظلله
لا تستظل بظلها. فلسوف تمضى راحله
دنياك حلم ينقضى. فى لحظة لن تكمله
فى كل يوم ينقضى. يدنيك نحو المقصله
نسج الزمان بمغزل حول الرقاب حبائله
رهن الاشارة أن تشد. بمن يريد فتحمله
والناس فى سكراتها. وعن الأمانه ذاهله
تركو الصراط المستقيم إلى الشعاب المائله
ركنو إلى دنيا الغرور. مع الحشود الغافله
و على الجنان ستائر. فى كل عقل مسدله
هم يدعون بأنها دار الغرور الزائله
والحق أن غرامها. وجذورها متأصله
فى كل قلب يدعى زهدا ترى متغلغله

دنياك وهم بل سراب فى صحارى قاحله
فهى القليل متاعها. والناس فيه مؤمله
يتنافسون حطامها. لا يوقنون بآجله
لايؤمنون بصدقها. وعقولهم فى بلبله
أو أنها حق ولكن. للمات مؤجله
لا يشغلون عقولهم. بأمور غيب مقبله
رغباتهم شهواتهم. وقفت حواجز حائله
لايعلمون بأنها دار الذى لادار له

يامن عشقت العاجله. دنياك أكبر خاتله
لا تخدعن بزيفها. إن إقبلت متهلله
أوتحزنن لفقدها. إن أدبرت متجاهله
أوتوثقن حبالها. إن الحبال مهلهله
مهما جمعت من الكنوز فليس منها طائله
فإذا تركت حطامها أدركت حجم المشكله
وعرفت أنك قد خدعت بزيف تلك العاجله
وهناك تندم حيث لا. ندم سينفع قائله

دنياك تصرخ قائله. إن الحياة لزائله
اليوم شمسى أشرقت وغدا ستغرب آفله
اليوم تقطف زهرتى. أبدو لكم متجمله
وغدا ستبدو روضتى. بعد النضارة ذابله
إن كنت أقبل فى سرور سوف أدبر خاذله
لاتخدعن بملمسى. سمى زعاف قاتله
نذرى تطل برأسها. فى كل حى نازله
حربى رحاها لا تنى. نارى عليكم مشعله
إنى بكل ضراوة أرمى سهاما قاتله
أفلا ترون حصائدى. فى كل يوم ماثله
شيبا شبابا يرحلون. إلى القبور الآهله
لا تخدعن بثلة يتنافسون العاجله
وبأن تراهم قلة. من شمروا للآجله
لا تحفلن بكثرة. إن الجموع مضلله

دنياك هذا حالها. أيامهامتداوله
يمضى الشباب بخيره. تأتى الهموم المثقله
وتصير شيخا واهنا. بعد الحياة الحافله
لا تعقلن مشورة أو تدعين لنازله

والأرض تقسم إننى. لك يابن آدم اكله
ولأنزلن إلى الثرى من قد رفعت منازله
من صار فوق مناكبى جوفى سيحوى هيكله
من شاد فوقى عرسه. إنى عليه مولوله
من باطنى ولباطنى. كل يعاود منزله
صبر جميل ثورتى. مكظومة ومؤجله
سترون قمة غضبتى للحق يوم الزلزله
ولتسمعن شهادتى كل الأمور مفصله
إذهب كما تبغى الذهاب فما برحت مخيله
أى البروج مشيدة. أى الموانع حائله
كل المسالك والدروب. إلى القبور موصله

يارب قد أنذرتنا نارا تلظى هائله
هل من مزيد قولها وعلى الخلائق. مقبله
الظالمون وقودها. والمؤثرون العاجله
وعلى الذين تمردوا. ليلا نهارا مشعله
دار الذين فعالهم. يوم القيامة مخجله
من ذا يطيق لهيبها. أو يستطيع تحمله
هذا العذاب مؤبد. وقضاؤه. لارد له
ونغط فى نوم عميق لا نحس بمشكله
لاخوف فى قلب يعيش. ولا يزور مخيله
الله يمهل عبده لكنه لن يهمله
ميزان ربك عادل. لا يتركن الخردله
فاز الذين تزحزحوا. عنها بقيد الأنمله

يا رب قد أمهلتنا. والعمر قارب أرذله
أعذرتنا وأقمتها حججا علينا كامله
أنزلت دينا قيما. فيه الأدلة فاصله
كى نستبين طريقنا. وضربت كل الأمثله
وقلوبنا رغم المواعظ. بالذنوب محمله
والأرض من ظلم الخلائق تستجير ومثقله
عم الفساد بماجنت. أيدى العباد الباطله

فإذا أردت سعادة. أبدية. متكامله
فى جنة علوية. فيها المباهج مذهله
فاجعل حياتك روضة. بالذكر دوما حافله
واشكر لربك فضله. تجزى بخير الآجله
أقم الصلاة لوقتها. إن الصلاة هى الصله
الله قد أوصى بها. رسلا إلينا مرسله
الفجر هل تصحو له. أم تكسلن فتهمله
إن الجنان لمن تشمر نافضا. ما أثقله
ولمن يزكى بالخطا. نحو المساجد منزله
الليل روض العابدين قيامه ما أجمله
إحرص عليه بقوة. تزكو وترفع منزله
من صام يوما قائظا. يسقاه يوم الزلزله
أخرج زكاتك للفقير فإنه لا ظهر له
الله قد أبلاكما. لو شاء ربك فضله
واخفض جناحك للفقير تواضعا ما أجمله
الله حق وعده أيقن بتلك المسأله
وغدا ستعلم صدقها وترى الحقائق ماثله
لا زاد غير تقاته. هى للجنان موصله

يا رب هذا حالنا. إنا نحب العاجله
عظمت دار خلودنا. والناس عنها غافله
جنات عدن أينعت والناس غير مؤهله
أنهارها عسل مصفى. والقطوف مذلله
وعلى الوجوه نضارة. ولربها متأمله
فوق الأرائك يضحكون. ويذكرون العاجله
من تحتهم تجرى العيون جداولا متسلسله
فوق الجمال جمالها مالا حوته مخيله
( صمت المعالي )
وأين لراحتي إلا عناها
ومن فضل العنا يأتي ارتياحي
فتلك حياتنا فيها سلكنا
دليل الصبر من ظل الكفاح

فما لمصارع الدنيا سأفنى
وسيف الفهم يقتل بالنجاح

هنا ربي ونوري حيث أحيا
حنيفا مسلما دون استباح

رضيت به عسى برضاه ربي
يباركني على طلب المباح

أسير الأمن في أرضي وعرضي
بفضل الله لا أخشى قراحي

بحفظ الله في نفسي وأهلي
وأولادي وما ملكته راحي

فأكسر شوكة الدنيا لتحلو
بها الأيام من ورد الصباح

فحمدا يا إلهي كل نور
أتاني منك في درب الفلاح

فشعري صغته لأرى الأماني
تحقق من براءته اجتياحي

هي الكلمات نرسلها لتحيا
وتقتلهن أوردة الملاح

تعود إلي في صمت المعالي
فكيف أعود مكسور الجناح

فمن نظراتها أهوي صريعا
ومن أحضانها عصفت رياحي

شعر / موسى غلفان واصلي
السلام عليكم :
بعثت لي ابنتي صورة تعبر عن انتظارها لي أثرت في هذه الصورة فكتبت لها
حنين القلب يذبحني
لبعد حبيبتي عني
ألا يا قلب فارحمني
فذكراها تلاحقني

أنا بشر وذي روحي
وكل الناس تعذرني

فياشمسي وياقمري
ويامن كنت لي أمني

ويامن حبها أملي
أحدثها فتسمعني

وفي الأبكار أرقبها
أشير لها تقبلني

وتهمس لي تحييني
أنا في حالة الوسن

برقتها وبهجتها
تلاطفني تودعني

فلوموني على حبي
ولوموا أنها زمني

هي الأنسام والأزهار
هل أسلو إذن وطني
عامر زردة
وطالَ النوى ياشآم ........أما للمحبِّ ذِمَامُ......
رشَفْنا براحك مجداً......على كاهليك ينامُ....
شآم حَمَلتُكِ جُرْحاً........فهل للجراحِ خِتامُ ....
عشقتُ ترابكِ صباً .......أما للمشيب وسامُ.....
شآمُ أحبُ هواك ........فأنت الغِوى والمُدامُ.....
رفيقةُ قلبي سلاما.........فأنت الغرامُ الغرامُ....
عرفنا الشموخَ وساما....فلا لن يطول الظلامُ.....
صروفٌ بدهركِ تجلو .......وتبقى الشآم وئامُ......
ستزهو رياضُكِ وردا.ً....ويرفو ويغفو الحمامُ......نجيب الكيلاني
لقاء العاشقين
ورده والقمر
وجه تجلي في الجمال
بحسنه
يختال فيه العقل كيف
سواه
قمر إذا أهل من السماء
ضياءه
من ذا الذي يرضي اذا
بغير ضياه
قالت..
ياقمر بالسماء مجراه
كل النجوم تحذو علاه
أنت لي قمرا منيرا
في ليل صقوة نجواه
حنت لحضنك اضلعي
بضوء نور بهاه
فأنت لي سكني
وأنت أنت حياة

قال..
ماواك حضني والنجوم
كأنها
تزف عرس في السماء
مداه
تلقف ذراعي حول خصر
ناعم
نرقص وأيدي من النساء
سواه

قالت..
أنت قمري وقدري أنت
وطني
كيف تفر من موطنها
الأوطان
كيف للبلابل لا تشدو
وفوقها الأغصان

قال..
أسمع بقلبي نبضك حين
الدفا
تنشد بلحن في الحشي
منشاه
تختال عيني بنور عينك
والصفا
سبحان من خلق الجمال
بهاه.

قالت..
أحن لك في كل زمان
ومكان
أنت إلي مأمن وعشقي
والجنان
ياقمرا ملئه قلبي برعشة
وحنان.

قال..
عطر يفوح بثوبها من أين
تعطره
لا في الزهور ريحها ولا
لتنظره.

قالت..
رششتك عطري علي
يدي ونسيت
أنه كلما دق قلبي فاح
عطرك بوريدي

قال..
حور الجنان إذا هممت
إلي اللقاء
تلقي بنبع العشق منها
إلي السماء

قالت..
أنت الجنان والحنان وعشقي
إليك عشق الهيام
أنت أنيسي ومؤنسي صحو
وفي المنام .

قال..
هيا لنلقي العشق في
حضن الهوي
فقد تهادي القلب من
ألم الجوي.


بقلم الشاعرة...الوردة السوداء
والشاعر...طارق عطية
كلاسيكية على جدار التجريد
أنا من أنا قل لي بربكَ من أنا=وعلامَ تُمسحُ بصمةٌ نُقشتْ هنا
أنا من هناكَ أتى وتسألني متى..؟=والى متى أبقى كأ حجيّةً أنا
والى متى ستظل تعزف نغمةَ ال=عشّاق بالأ شجا ن أغنيةً لنا
كالزهرةِ الحمراء تعبق طيبها=إن شمّهه المشتاق ترتاح الأنا
وتقول ..لي مهلا فديتكَ هل ترى=كأريج عطري في الرياض وفي الدنا
أنا من هناك أتى أغرّدك الهوى=أشدوكَ حبا طاهرا سيضمنا
أنا لسْتُ مغرمةً بحبك إنما=قد ذبْتُ في نهرٍ وهمسكَ كالسنا
وهجٌ يئنُّ صبابةً في داخلي=قد لا عهُ الغيدُ الذي فُطم المنى
سيبعثر السرّ الدفين بخافقي=إذْ أنهُ يشدو الحقيقةَ ماانثنى
سيحاور الآهات ِ والأنّاتِ بي=ويغوص أعماقي ليكتشف العنا
أضغاثُ أحلامٍ تجول بخاطري=صمتٌ لنعش الموت علّمني الغنى
جرسٌ هناك وهاهنا وردٌ شذا=عبقٌ هنا أنفاسهُ تشجي الأنا
من مشرقٍ أو مغربٍ يأتي إذا=سكن الضياء نفوسنا وقلوبنا
حرفٌ بهمسي يا رفيف َ نوارسٍ=إنْ كنتَ تعرفهُ ..فقلْ لي من أنا؟
خالدالبار
نجمٌ وحيدٌ في الأُفق
===============================
متى ستفهمين ما يدورُ في الأفق ؟!
والذي يُشيرُ بأشلائهِ تحت قنطرةِ الوقت
تاركاً وردةً من دخان
كأنَّ جفَّ ضِرعُ الحياةِ الأخير
فوق ماءِ الزمان
لأوديةٍ لم أنم تحتها منذُ عشرين عاماً
لشيخوخةٍ لم أُضغضغ تفاحَها
في هذا العبورِ المرير
وشوكاً فوق صبارهِ المُر
في أقاصي الذبول
تُزينُّ لي وحشتي في كوابيسِها
وأنا على الشوكِ أسير
لا أجدُ امرأةً تشتري مني الكبرياء
كيف لي أنْ أُرممَ هذا الفُخار ؟
ودمي يكسوهُ الهشيم
نحو الألم الذي شاخَ بداخلي
هل أنا أنتِ ؟
أم نحنُ وجهان لا يبحثان عن غايةٍ أو هدف ؟
مَنْ يصرخُ الآنَ فينا ؟
وحشةٌ تتدحرجُ نحو السديم
يا أرملةُ البيلسان
هل تذكري ما كان يركضُ وراء العصافير ؟
حين كانت روحي تشتعلُ بخريرِ الأنوثة
ذويتْ الشمسُ شمعَ الخُطى الغابرة
لم يعُد منها سوى ظُلمةِ الذاكرة
أما كانتْ الأرضُ مُتسعاً لي ولكِ ؟
والزعفرانُ يتنزهُ بين شهيقِ دمي
أنا لا أشتهي كلَّ ما ليس لي
أنا وأنتِ لا نسمعان
سوى الريحِ تهدرُ بين حُطامِنا
على مُفترقِ الطُرقِ نقفان
كلٌ يشيرُ إلى صاحبهِ في ذهول
ويسألُ من قتلَ الروحِ الخجول ؟!
أنْهُرُ الأرضِ مثلَ قطيعِ الذكريات
تصرخُ في هشيرِ الصباحات
لا تتذرع بهذا الألم
في نهاياتِ المساء
وليجترع الضوءُ العُشبَ الوليد
لكنني لا أرى غيرَ شمسٍ تُجرجرُ أمعاءَها
لماذا لم تُشرقُ الشمسُ في هذا الخراب ؟!
مَنْ يُعيدُ لنا وجهتنا بعد كلِّ هذا العذاب ؟!
لم يبقْ مُتسعٌ ليجيءَ الجواب
فالأرضُ كان يعلوها السراب
لم تفتح لنا أزهارَها
والبحرُ يرفعُ صيحةَ التائهين
كأنَّا كَبُرنا ولم ننتبه
وكأنَّ أعمارَنا تسربتْ من شقوقِ الحنين
في مياهِ السنين
وترحلُ في الصباحِ مع الراحلين
النهرُ لا يبلغُ البحرَ القتيل
ماذا أعددنا لهذا الظلام ؟!
لا ملجأ كي أفتدي بقايا الروح
أصعدُ على كتفِ الذكريات
كيف يعودُ إلى رئتيكِ الهواء ؟
والرياحُ تركضُ خلف أوردتي بأقصى خُطاكِ
أيتُها الريح نادي عليَّ
يا زيزفون البداياتِ أورقْ على ساعدي
فقد خيمَ الليلُ عليَّ
وحطَّ غُرابُ النهاياتِ فوق الجروح
أسمعُ ريحاً تنوح
إلى أين أمضي إذن بارتفاعاتِ روحي ؟
وأيُّ مجرى تصبُّ ذراعاي أحزانها الشاهقة ؟
والشمسُ تمضي مُفَكَكَة
=================================
بقلمي / إبراهيم فاضل
=================================
حارس القدس
...................
حكّـام أضحـوا أصحابَ السبـتْ
وأنـت فلسطيني تتحدى المـوتْ
تستصرخ همتهـم بأعلى صوتْ
نــام الحكّــام ولاذوا بــالصّمــتْ
خـوفـا من أمريكيا لها استعديتْ
فتكشّفـت الحقيقـة ومنهـا ظُُلمتْ
قــالـوا لا للعــودة وأنــت أبيــتْ
فاهدم أســوار الـرّدة بهـا سجنتْ
زحفا زحفا للأقصى منهم طلبتْ
حبّوا السّكر والمغنى وله كرهتْ
لادين ولاتقوى اغضب إن شئتْ
أو اصبر على بلـوى بهـا رُميـتْ
أو لتتفجّـر الثـورة مـن كـل بيـتْ
وادعُ لهـا الأبنـاء شـاب مـع بنتْ
ولتتغيـر الصـورة بـأسـرع وقـتْ
فالأمّـة مقهـورة مـن هـذا الـزفتْ
أين الوحدة الكبرى بهااعتصمتْ
تجعل الامة حرة مـن هذا المقتْ
للعودة صور أخرى ان قد نسيتْ
فـالصلــح أعيـــاك وبــه عُيّــرتْ
فـالجنــة لك مـأوى إن أنـت مُـتْ
مـنْ للقــدس حـارس غيـرك أنتْ
(محمد علقم)
يُقطرُ
حُبك
في دَمي
ويرسمُ حروفك
قلمي
وأنت لي وطن
ورايتي وعلمي
وأنا الفخوراً بك
من غير خيبة
ولا ندمي
لانني أحببتك
فانت كل كلامي
ومُكلمي
سحرتني عيونك
وخيوط شعرك
وذاك الثغر عنابَ
مُتبسمي
وأني لسعيداً بك
وأنت كلَ سعادتي
ومدرستي
وطالبي ومُعلمي
أني قد علمتك
الأنصاف وسطور عشق
كنتَ عنها
...............ُمبهمي
وأصبحت ذاك الصوت
يرنُ في مسامعي
ويسري
بقطراتُ دمي
فمن حقي أقول عنك
سَلمت لي
يا أجمل كلامي
أنطق بك وحدك في
......فمي
ساهديك وردة
تخاطبُك
من غير كلام
بها العشق والعطرُ
خير مُتكلمي
ستفهمها وتردُ عليها
بنعيم روحك
وأنا بروحكَ مُنعَمي
أُريدك تبقى مدى
الاعوام سالم
فأنتَ من أخرجتني
من سُباتي
ومن ...... عَدمي
كلَ عام وأنتَ
بخير
ياسيفي وقوسي
ونبالَ ...سَهمي
طالت بأذن الله سنينَ
عمرك
وأدام الله عليك
دوام الصحة وأنت
بها من الله
لَمُنعمي
.....................
عبدالسلام رمضان
بتقاسيم عود الوافر اعزف قد طهرت برغم انفى
وربى سوف اشفى هل تجفى
.............. فدمعى سوف يضنينى فكُفٓى
وقلبى ذٱ يذوٓبه غرام
..................... لإلف قد تجنٓى لم يوفٓى
تخلٓى بعد وصل دام عمرا
................. ليرهق خافقى كمدا واخفى
فامٓا الشامتون فقد اباحوا
................. بعين الحقد تمزيقى ونزفى
و اضحى لللئيم فنون ختل
................. لذمٓى هل معايرتى ستشفى
وامٓا الجاهلون باصل امرى
................. فصالوا فى مكايدتى بعسف
و جال الغائظون بصدر قلب
................ تقرٓح وٱنزوى من بعد ضعفى
ولولا العارفون لطال غمٓى
............... كلاب القوم قد نطقت لقذفى
وكٱن الحتف من نفسى تهيٓٱ
................. لوشك الغدر اقصانى لنسفى
ولولا الصبر فى وقت التشفٓى
ً............... وحبٓ البعض اهلكنى التشفٓى
فثوب الصبر فى البلوى يسرٓى
................ وحبٓ الناس يشفينى ويعفى
وبعد العسر يشملنا بيسر
................... مليك الكون يرحمنا بلطف
ومن كانت مصيبته كمثلى
............... احقٓ الناس ان يحظى بعطف
فلم اظلم ولم ابخل كغيرى
................... ولكن قد بليت بصلف إلفى
ترقٓط فى مرافقتى و جلٓى
..................... دليل الوجد يغرينى بزيف
وقد نصب الشراك ولى فدلٓى
.................. حبال الوصل يدنينى لحتفى
تمهٓل ياقذى عينى فإنٓى
................ بصرمك قد طهرت برغم انفى
وامسى القلب من بعد التشكى
........................ خلىٓ البال ينعم بالتٓغفٓى
بريشتى ......
………… .
ياصوت الراحلين
وياعمر المدى
ويالحنا على اكف القمر
وياحنان ارواح
ترامت تحت حبّات المطر
ويا انت انت
مملكة من ربيع
او ربيع في سفر
ترى متى ستاتيك الدروب
ومتى ستجمعك الغيوب
ومتى تبتهج فيك المرايا
وتتراقص الصور……… ؟
اترحل بي
ام سترحل معي
ام سترحل باغترابي
ام ان رحيلك اضحى مستقر
مخبوء انا تحت احرفي
وبين اسطري
وعلى اعتاب السفر……..
مكتوب انا في نوافل الليل
ان ركعت اجنحة الطيور
وعلى انفاس السحر
وباغتتني الليالي
في ضجيج صمتها
واضمحل صوتي
وارتداني وانا
الممشوق في تلك الليالي
صوت المشيخ ولون الكبر
وصرت اجلس
ولي تلٌ لوحدي
فوق سفحه انا… ولا مفر
… .رزاق البديري
30 كانون الثاني 2016

الخميس، 29 ديسمبر 2016

.....أنثى السماء .....
قد لاح من عيناي شفق
ودنا مني صوت واقترب
فأشرق علي بصوت رزين
وأتى صوبي ومن
العين إنتحب
يبكي يتمتم
كساحرة راهبة
تقول من هذا الفتى
يا للعجب
قال معجب أيتها الصبية
منذ ما رأتك عيناي
قلبي مانام
وما فؤادي عنك اجتنب
وما لذ لي طعام
وما الشراب لشفتاي اصطحب
وما غادرت فراشي إلا إن
لموتي طلب
أحبك فاتنتي
والغرام منك ارتعب
لا تعاتبي قول من
جرح الوتر التهب
لا تعاندي قدرا
بحبر السماء انسكب
وبلوح الإله خط وانكتب ،
لا تراوديني عن حرفي
فملك الحروف يرتقب ،
لا والف لا لكلمة أبت
للعشق أن تنتسب
لدي الحل
ياعند الفتايات
الراهبات بالحب
تعالي واقتربي
ودندندي واسمعي
ليس للعناد باب
ومحاولة الهروب
عليك تنقلب
خطفتك بقلبي
وعليك الف حساب
ومن يحاول إ نقاذك
أخبريه أن ينسحب
حل عليه سخطا
وعذاب إن أتى أو
حاول منك ان يقترب
لا تخافي
أنثى قلبي الرقيقة
ناعمة العيون
الناعسة البريئة
جميلتي وساحرتي
مشعودتي الصديقة .،،،،
سأرويك من ماء
عيني فرات حب عذب
سترتدين غرامي
فستانا أحمر
تتراقصين به
كالسنونو إن طرب
أسكني مملكتي
هيا بدون فوضى منك
أو قول صخب
سأطوقك بأساور
عشقا لا من ذهب
تعالي إلي تعالي
لململي أشواق ثكلى
عن ظهر كثب
تعالي إلي تعالي
لملميني
من بين ثناياك
واجمعي شوقا اليك
نأى وهرب
دثريني
بكلمة حب
فالهوى نار من لهب
واقبليني فأني
كسهم أصاب
قلبك وضرب
وإستقر بقلبك
جهرا وما ذهب
،
بقلمي ،أمل عبد الحافظ
*____غياب وصل____*
إن غاب وصلي لا تحزن حبيبي
بكت هموم صمتي واختناقي
فأنا الطليق من سجني وحزني
شوقي هام سابق في انطلاقي

فأهيم في بحر الغرام أشكي
بين العيون لا أرى مشتاقي

وأطوف بأبراج النجوم وأرقى
هناك في صفو العلا عشاقي

يا مهجة القلب المعذب والمنى
حني على من يعتريه شقاقي

فأرها في كل الوجوه لأني
أشتاقها ورضابها ترياقي

حني على الوجد المعنى واشفقي
شغف الحنين يروم في أشفاقي

بقلمي...عبدالرحيم قاسم عرباسي
..1..12..2016
...... لصباحي
..................
ذاك الطفل الصغير
المزروع في شغاف القلب
... يُسكرني
يأخذني إلى غفوتي
إلى مذبح الياسمين
ممددةُ أنا .....
على أوراق الصفصاف
على صفحات الماء والنار
ملقاة على نوازع الشوق
أتقيأ .... ذاك الطفل
جنين عشقي
أرمي ظله
بين البراعم ... والشجر
بين الثلج .... وحبات المطر
لأجدكَ من جديد
سيلاً عارماً
يحتل عطر الياسمين
رذاذاً يُبردُ آهاتي
أحاول نسيانكُ
بين أنغام الليل والنجوم
بين صدى الصمت ونوبات الجنون
فيقتلني ويذبحني نسيانكَ
لتعود من جديد أنشودة حياة
تتغلغل بين جوانحي
وتبقى أنتَ ...أنت َ
..... سيد كلماتي
..... بقلمي حنان عبد اللطيف
رسالة إلى الإرهاب
أيهـا الإرهـابُ مهــلا *** كـلُّنـا حـتمــاً سَنَبلــی
لـنْ تمتْ فـينا حـيـاةٌ *** لو ملأتَ الأرضَ قتلی
فاسرق الأنفـاسَ منَّـا *** إنهــا للـمـوتِ أصــلا
وامـلأ الدنيـا دمــاءاً *** تربةُ الأوطــانِ أغْـلى
واهـدم البنيـانَ يبقـی *** عزمُنا أسمـی وأعلـی
اجعـل الأرضَ حطاماً *** في غـدٍ تُعمَـرُ عَـدْلا
أيُّهـا الحـامـلُ حقـــداً *** أو علی الأحياءِ غِــلَّا
أيهـا الدَّاعـي لمـوتً *** خـابَ مـن لبَّی وضَلَّا
عيشُنــا ديــنٌ ودنيــا *** نحسبُ العيشَ مُصَلَّی
نزرعُ الأرضَ وروداً *** نغرسُ الأنحاءَ فُـــلَّا
نعشـقُ العيشَ ونرجـوا *** أن يكـنْ للحبِ حقلا
نحمـلُ الأحـلامَ نسعـى*** أنْ يكـونَ الكونُ أحلا
دينُنــا ديــــنُ ســــلامٍ *** مـا أتـی بالمـوتِ كـلَّا
مـن أتی بالذبحِ يرجـو*** قُــــربــــةً للهِ ضَــــلَّا
دينُنــــا حـــرَّمَ قتـــلاً *** بعضُنـا جهــلاً أَحَــلَّا
قتـلُ نفـسٍ عنـدَ ربِّـي *** مثـلَ قتـلِ الناـسِ كُـلَّا
قطفُ زهرٍ أو غصونٍ *** عَــدَّهُ الهـادي مُخِـلَّا
شَـوَّهَ الإرهـابُ دينــي *** حـرَّفَ الـوحـي وزلَّا
أرخصَ الـرُّوحَ وأفتی *** أنَّ هــذا العيشَ وحْلا
كــلُّ شرٍ فــي بــلادي *** حلّ حينَ القـتـلُ حَـلَّا
ليسَ كالإرهـــابِ داءٌ *** قـد صُلينا منــهُ ويْــلا
أيها الإرهـابُ غـــادرْ *** لستَ يا إرهـابُ حَـلَّا
وائل العفيف
عكسَ المغيبُ لجينَ وجهكَ في المدى...فهفت تُخَبِّرُ حسنكً الأمواجُ...
.والشط شاطرني اللقاء ببهجةٍ..............كأسُ الغرامِ رفيقنا وأجاجُ......
والذكريات بدت تمر بناظري ......والشمسُ في الأفقِ البعيد ِسراجُ
.ماكنت أعلمُ مهجتي أو إثمدي.............ودموعُ صبٍّ وبلُها ثجاجُ.....
أسبلتُ للبحرِ الندي ضفائري..........والرمش غازله السنا الوهاجُ....
وتلاعبتْ ريح الصبا بجدائلٍ..........والكون أدْمنَ عطْرها وفِجَاجُ....
والنورس الهيمان رفرف ولفه ..............ماهمَّه ُوجلٌ ولا إحراجُ......نجيب سعدي الكيلاني
تأملات عاشق
طال البعاد أحبتى وجفاني
قرب اللقاء ولهفةِ الولهانِ
ما كل هذا الهجر والحرمانِ
هل بعدى أضناكم كما أضنانى ؟
لِمَ لا و نار الشوق نارى ولوعتى
فالمنع والصدِ يستويانِ ؟
لِمَ لا وقد رسم الجمال قصيدتى
وسما إلى أركانها أحساسى ؟
لِمَ لا وقد عزفتُ الحان الهوى
من نبع قلبى فتألقتْ ألحانى ؟
لِمَ لا وهذى عواطفى متوهجة
كتوهج الأزهار فى البستانِ ؟
لِمَ لا وكُلى ينادى بعضهُ
أيا قلبى وعالمى ومرادى
لِمَ لا ولم تسلاكِ روحى مرةٌ
وحفظت عهداً كُتِبَ بخط بنانى
إن كان أدمانى البعد و النوى
فلقد نذرت دمى لهم قربانى
ولَرُبَّ يوم عاد الوصل بيننا
فأصونها وتصوننى ونكف عن الهجران ِ
ولسوف أسعد فى لقائى بقلبها
ولسوف تسعد من عطوفِ حانى
شعر
عادل زلوم
(((أقف حائرة )))...............بقلم\رحمة حسن
_________________________
أقف حائرة
على شاطىء الأيام
في دوائر مغلقة الأحساس
فضاء متسع من بردوة الشتاء
في فصول الحب
&&
وحيدة شريدة المشاعر
أظن أني في غربة مع النفس
أو لا أظن أني مرهقة الاِحساس
نبض باحث عن مأوي
بلا سبيل
&&
عبارات في الاِفاق
متجهة نحو غدير يرسو
على شاطىء مياة
جفت ميائها
وتلاطمت أمواجها العطشا
اِلى سفينة الأمل
&&
ربما تأتي وتأخدني معها
وربما أنتظر اِلى ما لانهاية
حقيقة عارية
فارغة المشاعر
&&
بقلم\رحمة حسن
(مرزوقة عبد العاطي )
جذورنا
على الأطلالِ ينتحبُ المرارُ
فحلو الحبِّ تسكنُه الديارُ
فأنسى في شَرارِ الدّمعِ كِبرًا
وهل يبقى مع الحبِّ الوَقارُ

ذكرتُ بحبِّها أيامَ عِزٍّ
وقل عربًا إذا ذُكِرَ الفَخارُ

حَكَمنا فاستكانَت من جلالٍ
لنا الدنيا فهل سارَ القطارُ

وكنّا سادةً في كلِّ وادٍ
فصار التِّيهُ في وطني يُدارُ

ومن عبقٍ ترنَّمَ تاجُ مجدٍ
فطابَ بطِيبِ مقصدِنا العَرارُ

صنوفُ العلمِ نزرعُها صِغارًا
فعادَ الجهلُ يقطفُه الصَّغارُ

وكم مُلِئَت جِرارُ الخيرِ خيرًا
فجاءَ الشّرُّ تنشرُه الجِرارُ

وطارَ السّلمُ في أرجاءِ دهرٍ
وفي دهري لقد قُصِفَ المطارُ

مزارًا للفهومِ إذا انتسبنا
وحسبي اليوم من عَتَهٍ نُزارُ

فإن أُخِذَ القرارُ بقطعِ ماضٍ
فهذا الجذرُ يقطعُه القرارُ

مصطفى محمد كردي
ناداني بالغاليه
وكنت له حانيه
هو نقي بلون السماء
هو أغلى من الوفاء
وأنا له شوق وحنان
وعشق وربيع ووئام
هويعلو ويسمو
وأناإليه أشدو
هو أجمل زهر الربيع
وأنا طيره الشادي البديع
هو جدول رقراق منساب
وأنالعشقه عابدة محراب
هو غيم بالحب ماطر
وأنا له غيث خير ساحر
كان يخبرني
عن اﻷيام يحدثني
يرتل حكاياالشوق
وقصائد تحمل الحنين الوجد
بادلته قصص الهوى
وألم البعد وطول النوى
وتمنينا بحلم اللقاء
وناجينا رب السماء
أن يقرب البعاد
بقلمي هناء المحايري
أحلى وأجمل(20)قصيدة حُبّ من الزّمن الجميل بقلم الشاعررمزي عقراوي
( 20 )
قصيدة ((( بَحثتُ عن الحُبِّ ؟!)))
بحثتُ عنِ الحُبِّ ...
في ثنايا صدري
وطوايا نفسي !
فوجدتْهُ : آهةً حَرقى
تمحو خُلواتَ حسِّي
بحثتُ عن الحُبِّ !
في الغياضِ والحقولِ
فوجدتْه ُ: نغمةً حزينة ً
لِعاشقٍ متبولِ !
بحثتُ عن الحُبِّ !
في مملكةِ الطيورِ الزّاهيه
فوجدتْهُ : زقزقةً ...
واناشيداً ماضيه!
بحثتُ عن الحُبِّ !
في عالمَِ السّينما الشّاغفه
فوجدتْهُ :مباذلاً!
تشمئِزُّ منها العاطفه !
بحثتُ عن الحُبِّ !
عند بعض الادباءِ والشعراءِ
فوجدتْهُ : فوضىً ...
تفوحُ منه الاهواءُ
بحثتُ عن الحُبِّ :
بين الشّبابِ والشّيوخِ
فوجدتْهُ : عَطشاً !!
للِجنسِ الممسوخِ؟!
بحثتُ عن الحُبِّ !
بين كلِّ المقابرِ المهجوره
فوجدتْهُ : هشيماً !
تذروهُ الرياحُ المسجوره
بحثتُ عن الحُبِّ
على قِممِ الجبالِ واوديتهِا السّحيقه
فوجدتْهُ :-
كالزُّنبُقةِ البيضاء
لها ارديةٌ عتيقه !
بحثتُ عن الحُبِّ !
في المجتمعِ الانسانيّ النّبيل
فوجدتْهُ : رَشفةً من
رشَفاتِ – خمرِ النّيل
بحثتُ عن الحُبِّ !
في افئدةِ المحبين المؤرقين
فوجدتْه ُ: سعيراً ...
يتأجَّجُ بين جنَباتِ الهائمين
بحثتُ عن الحُبِّ !
بين سطورِ الكُتُبِ والمجلاّتِ
فوجدتْهُ :- خطوطاً ...
انيقةً وضيئاتِ !
بحثتُ عن الحُبِّ !
في الزَّهراتِ اليانعاتِ
فوجدتْهُ : مِسكاً عطراً
وذوقاً خالصَ النّبراتِ
بحثتُ عن الحُبِّ !
في الرّموشِ المنعشه
وفي الجفونِ المدهشه
وفي الاهدابِ المرعشه
وفي العيونِ الناعسه
وفي القدودِ المائسه
فوجدتْه ُ:-
روحاً هائمه
ومروجاً ناعمه
فبحثتُ عن الحُبِّ ...
في كلِّ مكانٍ وزمانْ !
فوجدتُ الحُبَّ ...
هوَ هوَ منذُ الازَل كما كانْ !!!
1975=1980
================================

الأربعاء، 28 ديسمبر 2016

روحي
دمشق
و هي عندي
حبيبتي
فليعذرنني
نساء الكون
ما زلت أغليها
تذوب الروح
إذا الشام خالطها
و يهوى جسدي
اذا تذكرت صواريها
كلي فدا الشام
والشام محبرتي
و كأس الراح صدّاحٌ
في ذكر ناديها
إذا نسي الناس
ذكر الشام
فما نسيت
و لن أنسى
أينسى ذاك الرضيع
ثدي ساقيها
أنا الشام
والشام أمي
والشام بنتي
و أختي
عشيقتي
الله
حاميها
الدكتور مالك الحزين الرفاعي
Drmalek Hazeen Alrefae
ذاكرة
وأمضي
أفتشُ عن لحظةٍ غابت ..
فتسللَ الوقتُ خلسةً
حتى ظننتُ أنني مُذْ ولدتُ ..
وجدتني أعدوا وحيداً في سكونْ
هنالكَ كنتُ أمضي في سرابِ المدى
أعاينُ ظليَّ الموقوف فوقَ وقتي
أقيمُ احتفالَ اللقاءِ ..
وأرتدي بعض شوقي
وشوقي قد عادَ يسألني الشرودْ
لكنني أوقفتُ ارتحالي
فمضيتُ ارتوي من نظرةٍ ...
ساقتْ الى القلبِ أزهار الفتونْ

يا هذهِ وأنتِ أنتِ التي ..
أباحتْ لي الرؤيا
فقلتُ لعلي أوقفتُ شوقي
على سفح انتظاري
وحملتُ ظلي المصلوبِ دوني
فوجدتُ أني قد أسرفتُ شوقاً ..
فقولي ماذا هنالكَ
وأي سرٍّ تخفينَ عنــي
وذاكَ المساءُ ..
أعادَ لي سرَّ إحساسٍ ..
تسابقَ في انتظاري جنوناً..
في جنون

فهاتي عيونكِ كي يرتوي عطشي
فماذا أبقيتِ لي إذ تأتينَ واحدةً
وذاك الوصل ...
أعاد الحياة في مولدي
فيا هذه الحسناءُ إنني ..
قد عادَ أمسي يسابقني
وهل يعودُ الأمسُ في لحظةٍ ...
كي يرتاحَ فوقَ كفٍ
وذاك الكفُ أبقى انتظاري ..
كل هاتيكَ السنينْ

أم أنني ..
قد صرتُ مرتحلاً نحو العيونْ ..
أم أنني يا فتاتي قد صرتُ متحداً
وهل في التقاءِ العاشقينَ سرٌّ..
أم تراهُ جنونٌ في جنونْ
أم أننا في لحظةٍ ننسى
ونعدو خلفَ ضوءٍ أنارَ الطريقَ
فارتاحَ قلبي في لحظةٍ
ثم عادَ يسألني أخرى ..
كأنني المرهونْ

أيا صاحبي وأنتَ الذي
قد كانَ ذاتَ يومٍ غافلاً
حتى ترددَ في صمتهِ الأخير
فقلتُ له ماذا لديكَ ..
وهل ما زلتَ أنتَ الذي أبقى سرَّه سرَّاً
أم ذاكَ شوقٌ ..
عاد ذات يومٍ يسابقني ..
فاستغلَ الوقت سرَّ شوقي
وأنسلَ ما بين الحنينْ ...

بقلمي /محمد نمر الخطيب
الاردن -اربد
رسائلُ البَحرِ
=================================
ثمةُ موجٌ يُقيمُ في رؤوسِنا
هل يُمكن أنْ نخضعَ لهُ وأنْ نستتبعه ؟
اللُججُ تحملُ الرسائلَ إلى الشاطيء
تحكي فيها أحوالَ البحارةِ وأحوالنا
نقرأُ الأسرارَ صامتة في اللحظاتِ العابرة
فلا نستطيعُ أنْ نوقفَ مجرى السفن
أُرافقُ الضوءَ في عُزلتي
لعلَ البحرَ يحملُ إلي خبر
أو يغسلُ صدأَ الليل في لحظاتٍ فاصلة
يجلسُ الليلُ والفجرُ معاً حينما يطيبُ لهما الكلام
والموجُ يكتبُ بحبرِ الليل
والليلُ يكتبُ بريشةِ الموج
تلكَ أمواجٌ لا عهد لي بها
اتركوها تتلاطم وتجرفني وتفتحُ لي أي نافذة
نعرفُ أيُّها البحرُ أنكَ لم تتوقفْ عن الموسيقى التي ابتكرتها
الماءُ يبكي بين يديك ، وبين يدي الشمس
عندما نودعُ الشواطيء
نقرأُ الريحَ في الأفق
يهمسُ الموجُ للشاطيءِ في المدِّ والجَزر
أين تلكَ المرافيء الخفية ؟
والبحارةُ يتحدثون عن الحقيقة المنسية
في رعايةِ الماءِ والرمل
الموجُ يواصلُ عزفَ السيمفونية
كي نتعلمَ حكمةَ الشاطيء
والبحرُ يُجَدفُ سفينتهُ ويُجددُ الحياة
الماءُ سِرٌ بعيد ، ولغةٌ في الظمأ
فيهِ تترصَدُّ النوارسُ ، وتداعبُ قلقَ الموج
والشمسُ تستيقظُ وتتلمسُ آثارَ النجوم
وشجرةٌ في الشارعِ تسهرُ على ظِلِّها
تبكي من الوحدة
أيُّها الشرسُ المُستحيل
كيفَ أقرأُ رسائلك ؟
من أين لكَ هذه القدرةُ المُتواصلة
فلا شيخوخةَ لك
ولا موتٌ لكَ إلاَّ في الآخِرة
لا تتوقف عن ابتكارِ المُغامرة
الشمسُ تُقدمُ لك حبَّها
وتلقي أذرعها على كتفِ الليل
بينما أتكيءُ على الهاوية
أينَ تُسافرُ أيُّها البحر ؟
وتحملُ رسائلكَ في حبرِ الأسئلة
====================================
بقلمي / إبراهيم فاضل
محافظة بورسعيد - مصر
قصيدة النثر
28/12/2016
====================================
تعالَ تعالَ
نقسمُ الهوى
بيني وبينك
كما قسمنا رَغيفَ
الخُبز
تعالَ مني وقترب
فقد غَفرتُ لك
كلَ ذنب
ما كانت ذنوبكَ
من الكبائر
....................................ولكن
لدغةً بيضاء
من غيرةَ كذب
أنتَ تَغسلُ بماءَ
دجلةَ
وتشربُ من الفرات
ماءَ........ عَذب
تعالَ
أتأرجح على صفاصفَ
شعرك
وأشمُ رائحة أرضَ
خُصب
يزورني طيفكَ
بحرارة صيفي
ولكَ بشتائي ساعاتَ
برد
تعالَ
أزفُ لك وجدي
ورحيقَ حروفي
فأن أتيت أسمعُ
خلاخيلَ أجراصك
وأنتَ تدقُ على
الأرضِ......كَعب
كيفُ أوصفُكَ
وأنتَ قد جمعتَ
من ألوانِ طيف
سبحانهُ
حينَ صوركَ
الرب
......
بقلم عبدالسلام رمضان
لا لن أقاوم
لا لن أقاوم حبنا في ذاتي
حاولت دوما في هواك العاتي
ألمٌ و كمٌّ من ضجيج خوافقي
و توجُّعُ الإحساس رغم ثباتي

ماذا جنيت أنا فصدقي نجمة؟!
لا تختفي أضواؤها بحياتي

وكلعنةٍ هذا الوضوح بعالمي
كم فاض شوقي في هوى الأبياتِ

و ازددتَ عنداً و القساوة أُججتْ
و رأيتني قد أُسعِرتْ آهاتي

و تفجر النهر الحزين بلوعتي
فانساب هذا الحس في كلماتي

فلْتُسمعِ الصّرخاتُ من عمق العنـا
و ليرتجف كانون في الطرقات

برد الشتاء يزيد ناري حرقة
و يثير بركانا من الخلجات

ها قد رحلت و بالوعود وهمتني
عاد الجميع و أُلجمتْ مرساتي
.
فخذلتني حين انتظرت بلهفتي
و أقمتُ في متن الشهور صلاتي

عل الإله يجيب دعوةَ مُلهفٍ
فتلملم الباقي من الأشتات

لملم حنيني في شعاع تأملي
فالعهد دينٌ ثابت الخطوات

فالحُر مربوط ببوح لسانه
و العهد مسؤولٌ بشرع تُقاةِ

و شهيدنا الرحمن يرقب عهدنا
أنسيت ما قد فات بالسنوات

لا لن أقاوم حبنا مهما عتا
حتى تشيَّع في الرحيل رفاتي

أنت القصيد وأنت كل بحورها
تلك القوافي سرمد الهمسات

ابتسام احمد
( امرأة من الزمن الحالي )
جاءت في الصبح تشبشبنى
وتتفُّ في وجهي المنحوسْ
وتصيحُ بصوتٍ منفعلٍ
قمْ وانهضْ يا بْن المتعوسْ

فنهضْتُ وكنتُ متكئًا
وهممْتُ على الرأسِ أبوسْ

قالتْ طلقتُكَ يا هذا
ولتطْلبْ ما شِئْتَ فلوسْ

فبكيتُ وقلتُ معتذرًا
مغفرةً يا أحلى عروسْ

لو عدْتُ أخونُكِ ثانيةً
فلتفقعي عيني بدبُّوسْ

وأتتْنِي في اليومِ الثاني
تضْربُني كشخصٍ مهووسْ

فسألْتُ على الفورِ بغيظٍ
هل نحنُ في حربِ بسُوسْ ؟

أَمْ ذنبي أنِّي مشتاقٌ
لحذاءٍ من جلْدِ جاموسْ

قالتْ يا بغْلي معذرةً
قد كنْتُ أظنُّكَ ملحوسْ

قد كنْتُ أظنُّكَ مركوبًا
أتمشَّى عليهِ وأدوسْ

فنظرْتُ لنفسي منْبهرًا
أتأمَّلُ عقْلي الملبوسْ

هل تخْشَى يا عقْلي يومًا
تُسْقيها سُمًّا مدْسُوسْ ؟

فدهتْني بصوتٍ مخْتبئٍ
قُمْ وانْهضْ يا ابن الفرْطُوسْ

ما عدْتُ أطيقُكَ يا هذا
فلسانُكَ أصْبحَ فيروسْ

لو كنْتُ أُعيدُكَ ثانيةً
فلْتحْلقْ ذقْني بالموسْ

شعر/ حمودة سعيد محمود
الشهير / حمودة المطــــيرى
................................عقارب ...................
هنأتُهُ بالوردِ عندَ نجاحِهِ....................لكنّه في واجبي متجاهلُ...
و(عقاربٌ) عندي عجيبٌ أمرهم...لا الشعر يغريهم ولا هو أجملُ
في صفحتي منهم عديد نماذجٍ...........أصنامُ ترثي حالها تتأملُ...
ولقدْ علمتُ بأنَّ حرفيَ ساءهم....فهو المجلي في البلاغةِ يرفلُ.....
قد راعني صمتُ القبور بحرفهم...أولى لمثل وجودهم المنجلُ.....
والعينُ لاترجو رموشا فوقها......قد راعها فوق العيونِ جدائلُ....
لا يُرتجى منهم بريقُ تجاوبٍ.....طبعُ النفوس مجادلٌ ومخاتلُ....
إنْ صِغْتُ شعرا جاوبوا بتثاقلٍ....لكنّهم في التافهاتِ .....هواطلُُ....
سأظلُ أرميهمْ بفاضلِ قولنا.........فالشعرُ يبْريهم وحرفيْ صاقلُ......نجيب
فلفل لاذع في رحم الحب
------------------------------------------
زينة معلقة وشجر ميلاد
الناس تتزاحم في ابتهاج
الله وحده أعلم بقلوب العباد
من منا باق حتى موعد آت..!!!؟؟
لسبب ما ..!!!
شيء في نبضي توقف
أشعلت شمعة
وحلمت أن تبقى نورا
على مر الأيام
أحببتك صمتا ..جهرا ..
نهر حزن أغتسل فيه ليل نهار
لا الحياة عندك حياة
ولا الموت يدركه غياب
وانا أرتشف الفراق
فلفل لاذع من رحم الحب
قطرة ..قطرة ..بيد الأقدار
تأت ..لترحل كما الطيور
تهبط في حضني هنيهة
تقبل ثغر الناي
تفتح قلب اقحوانة الصيف
تدس فيه طيف
يلوذ بحنان الغيب
يترك في البال سؤال
غريب حبيبي عشق الخيال
عشق الروح للروح
لعبة انتحار سمتها احتيال
حرف يرد على حرف
موسيقا صوفية شجية
تجتاحني باستمرار
تعاود بعدها انطلاق
تترك فتات ذكرى
شمس وقمر
وحطب يرتعش لنهاية قصة
يتساقط عليه مطر الشتاء
يوشك على انطفاء
فيعاود اشتعالا برحمة السماء
كل شيء عندك اختزال
الصباح كما المساء
تنفث الوقت في دخان سيجارة
وينفثك الزمن في استحالة ساعة
أخفاها الضباب
معلنا أنك جرح وغدر
فلفل لاذع على شفاهي
يأبى ارتحال ..!!!!!
كن صحوا ..كن غيما
يسقط مدرارا
على حلم مسافر
في لجة البحار
وارسمني حبيبي عروسا
ترفل بثوب أبيض
تتوهج على تراب وطن أخضر
علم يرفرف على قمة جبل
راهنت عليه الدنيا
مكتوب عليه انتصار ..!!!!!!
------------------------------------------------------
سمرا ساي /سوريا
26/12/2016
انزعجت.. *( أنزعجت واصابني )*
وأصابني الأطراق..
بعيدا كاللذع..
ممن كان طلهم
على الدوام..
مأمول..!!؟
طل شهر الربيع
والورد غناهم..
لحن الخلود..
بكينونتي عشقا..
وترنيمتي دونهم..
لا تعول...!!
سبقهم العطر..
مع النسائم...
الا ليتهم يمحون
من عمرهم..
ذاك الافول..!!؟
اتراهم...
يذكرون اني..
لم اهدم خيمة..
العشق..!!
وما رحلت عن..
ربوع كانتهم اقمارا
وما زالت...
عنهم تقول..!!؟
ودخلت المتاهة...
بأعوامي...
ربيع العمر..
وكنت اعي الحكايا
وما ازال عن
ذاك الهوى بكل.
كينونتي مسؤول..!!؟
وأقلبك صورا..
بالأتون ذات اليمين
وذات الشمال..
والحنايا تتنطق..
اسمك يا لذة..
العذابات في الهوى
فيا ليت الشعر..
اجباريا يتعداني..
ليسبقني راكضا..
اليك معذبتي...
دون علمي والى..
عينيك وبداية الربيع
بذاك الزمان..!!
ليهمسك الساعة..
كما البدء الأول..
ويا الحب( انت )يقول..!!؟
بقلمي الشاعر جمال عشا..
2.4.2016
(طيف الحنين )
،
ومالدنيا ومالحنين
عبراتُ ثكلى على
أسطر القصيد
دخان وجع يخنقُ
الحرير
يُمزق بتلات
الياسمين
يرسمُ الإغتراب
على حروف الغياب
هو نحيب مرافئ
الإنتظار
ومن لاتأخذهُ شهقات
الحنين
لشرفات ذكرى
ونبض
للحظات ذاك
الأمس
بتنهيدة صبا
وإرتعاشة همس
هي طيف مهجتي
على كتفِ
المواساة
هي صرخةُ إحتياج
من تلابيب جمرة
عشق
وكم تمنيت أن تكن
بدفءٍ بجانبي
عندما تتساقط
أبجديات الشتاء
مطرٌ
مطر
ينساب على وجنات
الزهر
وعطر الأرض
يتنفسُ
قطرات الإشتياق
ومن بين كل ماحولي
من عيون
لاأشتهي سوى
عينيك ملاذي
فأنا قد أدمنتُ
ملامح وجهك
الغائب
وكأني خُلقت
بغنجِ ياسمينة
لأجلك
فبدلالي تكتمل
أناقتك
وبهمس أُحِبكـ
يمطر نبضي
على شِفاك
عشقاً
فأنت ياأنت
لمدينتي
نشوة كبرياء
بعزف موسيقى
المطر
،،
بقلمي
نونا محمد

أعزيني
ألا ادعي الثغر يسقيني
حنان ودودةٍ ظمآى
لأرويها و ترويني
ألا لو شئتِ فأتلقي
و في الأضلاع لاقيني
هبيها منك معتَرَكاً
فَـ فيها نلتِ تأميني
و جني - فالجنون هوىً
يطيب إذا تُجنيني
أحبك في ربى صدري
بلا وعيٍ و لا دين
أثيري لهف عاشقةٍ
بإنفاسٍ تناجيني
و ثوري و اهدئي - دُوَلاً
وتنهيداً أثيريني
و جولي في رحاب دمي
و فيك هَنــاً أجيليني
نذوب و نحتسي وَلَهاً
كأنك قد عصرتيني
أذيبي الخوف و ارتكبي
لهيباً حين تغويني
سأعشق فيك فاتنةً
بطول الودِّ تُبقيني
و فوق ذراع رغبتها
بلا وعيٍ أُلاقيني
فأطويها على لهفي
فتُسعَرُ ثمَّّ تطويني
تبوح شفاهُها شغفاً
و خمر الشوق تسقيني
أذوب أنا بنزوتها
و تأبى الروحُ تهديني
أحبك - حين تهمِسُها
تسافر في شراييني
فهل لي منك عهد رضىً
بعرشِك كنت تُحييني
--- خضر الفقهاء ---
خاطرة
بين اليأس والأمل
............... .....
كان امسِ..جرحاً...
عَطُبَ من قروحِ الزمن..
أخذَ من عمري سنين...
ناوَرْتهُ بشجن..
وعزفتُ على اوتارة...
لحنٌ حزين..
وأسميته حرف حزين..
وعشته سنين..
حتى انبجس فجرٌ..
جديد..
وأملٌ وليد..
ونور اشرق بمُحّيا أيامي..
من جديد..
نبت زهر الاقحوان..
وشقائق النعمان..
عطّر المكان..
وأقتلع الشوك..
واجتث الخوف..
وهزم الاحزان..
وولدت حروفي غضَّه..
تزهر بها صحائف الزمان..
حُرّةٌ تزهو على صدر الامان..
بين الأنام..
وخضبتُ حروفي..
الوان زهور بلادي..
وبتلات الرّمان..
ومياسمُ النرجس والاقحوان..
واشرقت شمس بلادي..
تحُيّي قلب الارضِ..
وتنعشُ التجار..
وتفتحُ اساريرَ البشر
بوضح النهار..
وترسمُ غدٍ آت بزهو وفخار..
اقبلي..يا عام..2017..
بالزغاريد والشعار..
وهللي..وكبري..بالنصر والفخار..
وعزٍّ تليدٍ ..ضد الاشرار..
ممن يهزمون وحدتنا..
هم والكفار..
ارفع رايات الفرح والاستبشار..
أذودُ بحروفي وشعر السُمار..
ان لا مكان لليأسِ..مع الانتصار.
...بقلمي
ابتسام البطاينه
كروان الاردن المغرد
كلانا غريق
*
راشَ سَهْمٌ في ناظري وَحَريقُ
إذْ عَشاني مِنْ وجْنَتَيها بَريقُ
*
إنْ هَواها أَراقَ مِنْها دُموعاً
إنَّني مِنْ قَلْبي دِماءً أُريقُ
*
كَيفَ أَصْحو قَدْ أَثْمَلَتْني لِحاظٌ
لَيتَها مِنْ كَأْسِ الْهوى لا تُفيقُ
*
ضاعَ عِطْرٌ لِخالِها عَنْبَرٌ إنْ
مِنْ وُرودِ الْخَدَّينِ سالَ الرَّحيقُ
*
لَو سَأَصْحو مِنْ قُبْلَةٍ يا صَديقي
لَيسَ لي غَيرَ وَجْنَتَيها صَديقُ
*
ما دَهاها قَدْ خاطَرَتْ في بُحورٍ
يا قَريني أَيَعْتَليها الطَّريقُ
*
إنْ تَكُنْ أُغْرِقَتْ بِمَوجِ سَرابٍ
يا فُؤادي مَهْلاً كِلانا غَريقُ
*
ضمد كاظم الوسمي
بر الوالدين ________البحر البسيط
لم أعرف الحُبَّ إلاَّ ما عرفتُ بِهِ___أهلاً وإخواننا بالوصلِ قد كانا
إنّ الطُّفولَةَ أهدت للورى أملاً ___ يمضي بتغييرٍ حالاً وبنيانا
ها نحنُ في جمعٍ والودُّ مُؤتَلفٌ ___ وكُلُّنا في رحاب العيشِ أرضانا
ربٌّ كريمٌ يوالي أُسرةً جمعت ___ خيراً بِحِلٍّ.. وحصرٌ كانَ أعيانا
قد كانت الحربُ تمضي في تَجَبُّرِها___ إذ فرَّقت شملنا والموتُ أدنانا
ها قد فقدنا بها من كانَ يرحمنا ___ في كُلِ نائيةٍ بالعطفِ أحيانا
والأُمُّ قد رضيتْ ما كان قسمَتَها ___ من قلبِها بذلتْ واللَّهُ يرعانا
كانَ الحنانُ غُمُوساً لا ُنبَدِّلُهُ ___ والخبزُ من شُحِّهِ نشتاقُ أحيانا
تمضي الحياةُ وفيها عزمُ مُؤتَمَنٍ___ والعلمُ يوصلنا للحقِّ أزمانا
ها قد كبرنا وأضحى الهمُّ مُنفرجاً___ والأُمُّ تبذُل مجهوداً كأمضانا
لكنَّها في خريفِ العُمرِ ما لبثت ___ أن هدَّها مرضٌ يأباهُ من هانا
هذا الخبيثُ بها قد فتَّ في عضدٍ___ والموتُ يُسرِعُ في جسمٍ لأقوانا
إن الوفاء لأغلى الناس يُلزمنا ___ ردَّ الجميل بحبٍّ غَصَّ شريانًا
إذ قد سحبنا دمانا لا ممانعةً ___ من كلنا بذلُهُ قد كان أشفانا
والحمدُ لله موتٌ بات منهزمًا __ عادت إلينا وكل الحب أنسانا
كلٌّ يُسارعُ في مرضاةِ من تعبت __ حتى وصلنا لأعلى منصبٍ بانا
لم ننسَ من جادَ في عمُرٍ وأصغرُنا ___ ما زال يحبو لأمٍّ والضنى لانا
والبرُّ من حيِّنا ما عاشَ في سَعَةٍ ___ للوالدين ورحمٍ كان أوصانا
نبيُّ أمَّتِنا والناس في شغلٍ ____ عن هَديِهِ زمنًا والهجرُ أحيانًا
صلى الإلهُ على الهادي فَسُنَّتُهُ ____ أحيت كثيرًا من الأمواتِ تِحنانًا
أعدادَ من وصلوا أو كان مَن قطعوا ___ والأجرُ من خالقٍ قد بَزَّ إحسانًا
الأحد 26 ربيع الأول 1438هـ
25 ديسمبر 2016
زكية أبو شاويش _ أم إسلام

الثلاثاء، 27 ديسمبر 2016

لا أهْوَى التَّسَلِّي !
أنـا يا قـلبُ لا أهْـوَى التَّسَـلَّـــي
فَهَمِّي في الحَشَـا كالنَّارِ يَغْلـِــي
أنا ما زلتُ أفتَرِشُ المَآسـِـــــي
وأَصْنَـافُ البَــلا زَادِي وأَكْلـِـي

كَمَـا أتنفَّسُ الآهَـــاتِ غَصْبـَــا
كَذلكَ أكْتَــسِي سُقْمِــي وَنُحْلِـي

كَأنّي لِلأَسَى والبُؤْسُ حَظِّــــي
وغَمِّي صَاحِبي واليـَـأسُ خِلِّـي

حيــــاتي كُـلُّـهَــا لَـيْـلٌ كئيـــبٌ
فَـلَيْلِي عَالَمِي والحُــزْنُ ظِلِّــي

بَعيدٌ عنْ مَنَالي عَنْ طُمُوحِي
قَرِيبٌ مِنكَ يَا وَجِعِـي المُـذِلِّ

أسِيرٌ مِثلمَا ذاتي ورُوْحِـــــي
سَجِينٌ مثلما أَمَلِــي المُمِــــلِّ

ومَا مَنَّيتُ نفسِـي قدْ تَهَـــاوى
ومَا أَبْقَى الزَّمَانُ سِوَى "لَعلِّي"

فلا أنِّــي بَكَيْتُ على مُصَــــابي
ولا أنِّـي ضَحِكْتُ مــن التَّسَـلِّي

ولكنِّـــي بَقِيْتُ فمَـــــــا تَبَقَّـــى
لـدَيَّ سِـَوى المُضِيِّ أو التَّـوَلِّي

وإنِــي حيثُـمَــا وجَّهْتُ ألْقَـــى
سَــوَادا يَمْـلأُ الأَنْحَـاءَ حَـوْلِـي

إذَا مَا كُنْتُ فِـي وطَنِي غَريباً
فمَا لِي في اغْتِـرَابِي غَيْرَ ذُلِّي

فكيفَ أُسَـرُّ يـا قـلبي وأَسْـلُو؟!
وهَـذا الحَالُ في سَفَرِي وَحِلِّي!

فدَعْني بائِــسَـا وحْـدِي أُوَارِي
جِــرَاحِـي عنْ أَحِبَّائِي وأَهْـلِـي

فلا شَكْوايَ إنْ أَشْكُـو سَتُجْـدِي
ولا نَجْـوَايَ فِي زَمَـنِ التَّخَلِّـي؟

سَـــأَرْفَعُ فِــي الدُّجَى للهِ كَفِّــي
فــرَبِّي رَاحِـمٌ مَـنْ كَـانَ مِثْـلِـي

وائل العفيف