الثلاثاء، 31 ديسمبر 2019

حياتك فاغتنم للشاعر/ أسامة أبو العلا

وصيتي في أول العام الجديد:

الْوَقْتُ   حَيَاتُكَ   فَاغْتَنِمِ
وَ الْعُمْرُ    سِبَاقٌ    لَا  تَنَمِ

وَ  الدُّنْيَا   فِيهَا    سَاحَتُهُ ُ 
لَا   فَوْزَ     لِغَيْرِ   الْمُعتَزِمِ

أَعرِضْ  عَنْ كُلِّ سَفَاسِفِهَا
بَادِر  ذَا الْجِدِّ  إِلَى  الْقِمَمِ

مَنْ  كَانَ  لَهُ ُ   فِيهَا  هَدَفٌ
قَطَعَ  الْأَمْيَالَ   عَلَى  قَدَمِ

لَا تَصحَبْ  عُمْرَكَ  ذَا كَسَلٍ
خَيْرُ الْأَصحَابِ ذَوُو الْهِمَمِ

فَالْخَيْلُ   تُسَابِقُهَا    فرسٌ
تَتَمَهَّلُ  فِي   جِنْبِ  الْبُهُمِ

وَ الصَّاحِبُ يُردِي صَاحِبَهُ ُ
أَوْ  يَصحَبُهُ ُ   نَحوَ  النُّجُمِ

أَنْفِقْ  لِتَنَالَ  الْمَجدَ   وَ لَوْ
مِنْ قُوتٍ أَوْ مِنْ بَعضِ دَمِ

وَاصبِر إِنْ رُمْتَ الشَّهْدَ عَلَى
لَسْعٍ   يُؤْذِيكَ   مِنَ   الْأَلَمِ

مَنْ  يَشْتَرِ   عَاجِلَ رَاحَتِهِ ِ
دَفَعَ   الْأَثْمَانَ   عَلَى  هرَمِ

================
أسامة أبوالعلا
مصر

الأحد، 29 ديسمبر 2019

جئت بالتوحيد للشاعر/ اسلام يوسف

بعود الرمل المجزوء أعزف لحني
''''''''''''''''''''''''''''''''''' ♥~♥ '''''''''''''''''''''''''''''''''''

         °•« جئت بالتوحيد »•°

جاء خير الخلق طه
................. بعد شوقٍ وانتظار
قدره يعلو الثريّا
.................. ذكره يروي الأوار
يا بشير الله  فينا
................ انت في الدنيا منار
جئت بالتّوحيد حتّى
.................... لا نضلّ أو نضار
كي نعيش العمر دوما
....................... آمنين لا عثار
إن نلاق الله نسعدْ
................. لا خسار لا انكسار
سوف نحيا في جنانٍ
.................. دار يسرٍ لا افتقار
في نعيمٍ وحبورٍ
.................. فاكهين في انبهار

بريشتي ...

اسلام أحمد يوسف
الفسطاط - المحروسة
السبت مـــن ديسمبر
28 - 12 - 2019
اسلام أحمد يوسف

°•« جئت بالتوحيد »•° للشاعر اسلام يوسف

بعود الرمل المجزوء أعزف لحني
''''''''''''''''''''''''''''''''''' ♥~♥ '''''''''''''''''''''''''''''''''''

            °•« جئت بالتوحيد »•°

جاء خير الخلق طه
................. بعد شوقٍ وانتظار
قدره يعلو الثريّا
.................. ذكره يروي الأوار
يا بشير الله  فينا
................ انت في الدنيا منار
جئت بالتّوحيد حتّى
.................... لا نضلّ أو نضار
كي نعيش العمر دوما
....................... آمنين لا عثار
إن نلاق الله نسعدْ
................. لا خسار لا انكسار
سوف نحيا في جنانٍ
.................. دار يسرٍ لا افتقار
في نعيمٍ وحبورٍ
.................. فاكهين في انبهار

بريشتي ...

اسلام أحمد يوسف
الفسطاط - المحروسة
السبت مـــن ديسمبر
28 - 12 - 2019
اسلام أحمد يوسف

الخميس، 26 ديسمبر 2019

ملك القوافي للشاعر/ أسامة أبو العلا


مناسبة القصيدة
□□□□□□
قليت في مديح الشاعر الجهبذ سمير أحمد تشتوش

ملك القوافي

مَلِكُ  الْقَوَافِي   سَرَّنِي   بِهَدِيَّةٍ
أغْلَى مِنَ الْيَاقُوتِ  وَ الْمَرجَانِ

بِقَصِيدَةٍ  عَبِقَت  بِعِطرِ  مِدَادِهِ
أزْكَى مِنَ الْجُورِيِّ  وَ الرَّيْحَانِ

هُوَ شَاعِرٌ  بَلَغَت بَلَاغَتُهُ الْعُلَا
حَتَّى عَلَا  فِي سَادَةِ  التِّبْيَانِ

دَانَت لَهُ كُلُّ الْقَوَافِي  أذْعَنَت
فَغَدَت  لهُ  جُنْدَاً  بِغَيْرِ  سِنَانِ

هُوَ فَارِسُ الشُّعَرَاءِ فِي مَيْدَانِهِمْ
أكْرِمْ   بِهذا  الفَارِسِ السُلْطَانِ

أتُراهُ  قَد جَادَ  الزَّمَانُ  بِمِثْلِهُ
يَا لَيْتَ (تَشْتُوشَاً) لَهُ  مِثْلَانِ

كَلِمَاتُهُ طَرَبٌ وَ سِحرُ  مَسَامِعٍ
يَا  لَذَّةَ   الْآذانِ    وَ الْوِجدَانِ

وَ تَرَى الْجَمَالَ مُصَوَّرَاً فِي شِعرِهِ
فَكَأنَّهُ ُ      مُتَجَسِّدٌ      لِعيَانِ

سُبْحَانَ مَنْ أَوْلَى(سَمِيراً)قُدرَةً
حَتَّى يُحِيلً النَّظْمَ عِقْدَ جُمَانِ

يَا شَاعِراً عَاشَ الْحَيَاةَ مُكَافِحَاً
فِي خِدمَةِ الْفُصحَى بِغَيْرِ تَوَانِ

عَنَّا   جَزَاكَ  اللهُ   خَيْرَ  جَزَائِهِ
بِالْفَضْلِ  وَ الْإكْرَامِ  وَ الْإحسَانِ
_____________________
أسامة ابوالعلا
مصر

يا شاعراً سبك الحروف للشاعر/ سمير أحمد تشتوش

مناسبة النص
○○○○○
قيلت في مديح الشاعر الفطحل أسامة أبو العلا
▪▪▪▪▪▪▪▪▪

يا شاعراً سبك الحروف

يَا شَاعِرَاً  سَبَكَ الْحُرُوفَ  قِلَادَةً
وَ  أَمـَدَّنَـا   بِـالـدُّرِّ   وَ  الْمَـرَجَـانِ

وَ أَضَاءَ  لَيْلَ الشِّعرِ  مُنْذُ نُشُوئِهِ ِ
 مُـتَشَـبِّـثَاً  بـِالنـَّحـوِ   وَ الْأَوْزَانِ

فَحُرُوفُهُ الشَّمَّاءُ  دَوْحُ  مَكَـارِمٍ
وَ قَطُوفُهَا حِكَمٌ عَلَى الْأغْصَانِ

عَبِقَت قَصَائِدُهُ وَ نَفْحَةُ  طِيبِهَا
فَاحَت كَعُـودِ النَّـدِّ وَ الرَّيْحَـانِ

مِنْهُ  الْحُرُوفُ   تَمَازَجَت  بِلَآلِئٍ
نُظِمَت   بِإتقَانٍ   كَعِقْدِ   جُـمَـانِ

قَد نَالَ مَرتَبَةَ الْفَطَاحِلِ وَ ارتَقَى
نَحـوَ    الْـعَـلَاءِ    بِدِقَّةِ   الإتقَانِ

فَـلَـهُ السَّلَامُ مَعَ الْمَحَبَّةِ وَالْوَفَـا
هَــذَا  أسَامَةُ  فَــارِسُ  الْـمَيْدَانِ
________________________
سمير احمد تشتوش

الأربعاء، 25 ديسمبر 2019

حفظت وداد خلي للشاعر/ أسامة أبو العلا

.
.
===حفظت وداد خلي===

حَفِظْتُ وِدَادَ خِلِّي إذْ أضَاعَا
وَمَا بِعتُ الَّذِي خَلَّى وَ بَاعَا

دَفَنْتُ لَهُ بِصدرِي كُلَّ سِرٍّ
وَ مَا اسْتَوْدَعتُهُ جَهْرَاً أذَاعَا

فَصَاحِبْ دَيِّنَاً بَرَّاً أمِينَاً
كَرِيمَ الطَّبْعِ لَا يَهْوَى اصطِنَاعَا

وَ حَاذِر مَنْ لَهُ وَ جهَانِ يَوْمَاً
سَيَكْشِفُ عَنْ حَقِيقَتِهِ الْقِنَاعَا

وَ لَا تَكُ ذَا غُلُوٍّ فِي حَبِيبٍ
وَ إنْ تُبْغِضْ فَلَا تُضْرِمْ صِرَاعَا 

فَذُو الْعَقْلِ الرَّشِيدِ يُحِبُّ هَوْنَا
وَ هَوْنَاً حِينَ يُبْغِضُ مَا اسْتَطَاعَا

وَ إنْ يَدنُ الصَّدِيقُ إلَيْكَ شِبْرَاً
تَقَرَّبْ لِلَّذِي يَدنُو ذِرَاعَا

و َصَاحِبْ طَيِّعَاً للهِ حُبَّاً
فَخَيْرُ النَّاسِ إنْ يُؤْمَرْ أطَاعَا

وَ لَا تَصحَبْ عُصَاةَ اللهِ جَهْرَاً
وَ لَا مَنْ غَيَّرَ الدِّينَ ابْتِدَاعَا

سَتُعرَفُ مِنْ صِحَابِكَ فَانْتَخَبْهُمْ
فَمَا الظُّلُمَاتُ تَصطَحِبُ الشُّعَاعَا
_________________________
أسامة أبوالعلا
مصر

القيرواني للشاعر/ اسلام يوسف

بعود المجتث أعزف
''''''''''''''''''''''''''''''''''' ♥~♥ '''''''''''''''''''''''''''''''''''

               °•« القيرواني »•°

رمى حبيبي جناني
........... برمش عينٍ سباني

وناء عنّي ليومٍ
............... ليعلم القيرواني

مدى اشتياقي إليه
............... وهل بقلبي ثانِ

حديث نفسٍ كمسٍّ
.............. قد دار لمّا قلاني

أكان في الأمر واشٍ
.......... أم عين إنسٍ وجانِ

مهما أتى من فعالٍ
.............. أحار منها أعاني

أظلّ إلفاً وفيّاً
.............. وفا القطا للفنانِ

فكن حكيماً أريباً
........ وابسط جناح الأماني

وارحم حبيباً معنّى
.......... واغدق بثغر الحنانِ

وبح هواك لصبٍّ
......... جوى ويرجو التّداني

كن طائراً في سمائي
................ يدندن كالكمانِ

أو زهرة في فناني
............ تضوع ريح الجّنانِ

وبسمة في شفاةٍ
................. تهيّأت لاقترانِ

أيا شقيق الخزامى
.............. وجار هذا اليماني

هواك نشوة روحي
............. صرّح بها في ثوانِ

بريشتي ...

اسلام أحمد يوسف
الفسطاط - المحروسة
الإثنين مـــن أغسطس
26 - 8 - 2019

أما والذي أعطى للشاعر/ اسلام يوسف

بعود الطويل أعزف
''''''''''''''''''''''''''''''''''' ♥~♥ '''''''''''''''''''''''''''''''''''

           °•« أما والذي أعطى »•°

اما والذي أعطى وأمسك والذي
.............. اعزّ وأخزى والذي خلق الخلقا
 
فلن يدرك الغايات من فقد الحجا
.... وإن جاب أجواء الفضا وامتطى البرقا

وكم تنفق الأنعام من أمد الظّما
... وقد حملت ماء الحيا ... هكذا الحمقى

ككلّ ابن أنثى في جنانٍ مآله
............. وربّ الورى إلا الكفور الذي عقّا

إذا المرء عن فعل المساوئ قد نأى
........ أتى الله مسروراً ولن يعرف الحرقا

ومن يأته يوم التّناد مخالفاً
....... فقد فقد الفردوس لم يرتض الأبقى

وربّ السّما هذي الحياة بليّة
....... فخالف أخا الدّنيا هواها فلن تشقى

بريشتي ...

اسلام أحمد يوسف
الفسطاط - المحروسة
الأربعاء مـــن نوفمبر
6 - 11 - 2019

الثلاثاء، 24 ديسمبر 2019

ستروين ابن حميدو للشاعر/ اسلام يوسف

بعود المتدارك المشطور أعزف لحني
''''''''''''''''''''''''''''''''''' ♥~♥ '''''''''''''''''''''''''''''''''''

        °•« ستروين ابن حميدو »•°

ستروين الشّجون
...... جمرة في الجّفون

بعدما خلتها 
............ بصمة للمنون

في جراجٍ ثوت
.......... اتلفتها السّنون

أصبحت خردة
... كالفتى في السّجون

قبل كانت به
.............. درّة للعيون

تحفة صانها
....... في زمان الفتون

إسْمَعِيْل الذي
........ ظلّ رمز الفنون

قادها آسري
...... والمحبّ الحنون

بين أرض الفلا
...... والقرى والحزون

في مروجٍ زوت
........ بعده من جنون

إنّها عبرة
........ للورى لا ظنون

غيّبتها الدّنى
.... في ظلام السّكون

بريشتي ...

اسلام أحمد يوسف
الفسطاط - المحروسة
الثلاثاء مـــن سبتمبر
10 - 9 - 2019

السبت، 21 ديسمبر 2019

(إلى رفيف الحرف ) الشاعر عبدالعزيز النجار

(إلى رفيف الحرف ) 

(رفيفُ الحرفِ )ذا خِلِّى وعِشْقِى....  ....  أَلُوذُ بهِ بأَشْعارى وشَوْقِى..

لَقِيتُ به من الْأعْرابِ....قَوْمًا.........  ....  ..كِرامُ الناسِ من غَرْبٍ وشرْقِ 

وكَمْ من شاعرٍ..يأْتى ..  ..حَفِيًّا....  ....  ...لِيَمْلَأَ كَأْسَهُ..بالرَّاحِ يَسْقِى 

قَرِيضًا..طَعْمُهُ..أَحْلَى مَذاقًا....  ....  ....  بِصُبْحٍ فاسْقِنى وكَذا بِعَبْقِ..

رأيتُ جَهابِذًا من مصرِ سَعْيًا....  ........  ومن بغدادَ قد جاءوا بِسَبْقِ 

من اليمن السعيد لسانُ عُرْبٍ....  ....  ....ومن سوُدانِنا..أو من دِمَشْقِ 

رفيفٌ قد أعادَ الشِّعر يسْمو....  ....  ....  ورَايَاتٌ لهُ..تَعْلُو..  ..بِخَفْقِ 

بَلابِلُ صَادِحاتٌ فى خَمِيلٍ....  ....  ....  ..يُجَاوِبُها الْغِناءَ هَديلُ وُرْقِ 

رفيف الحرفِ مَحْبوبٌ رمانى....  ....  ..بِسَهْمِ الْحُبِّ أَضْنانى بِرَشْقِ

شام العزِّ: /الشاعرة لمياء فرعون

شام العزِّ:

ياشامُ يا أنشودةَ القلبِ الحزيـنْ

يـادمعةً تجتاحُ خـدَّ الـيـاسـمـيـنْ

يـاقصَّةَ العشقِ الَّـذي لايـنـتـهـي

أبدا على مر العصور أوالسنين

يـاكوكـبـاً بـالـنـور يـمـلأ قـلـبـنـا

ويـمـدُّه بالصبر والأمـل الـمـتين

يـاشامُ أنت الحبُّ في أعـمـاقـنـا

نـغـمٌ يـدنـدن لحنَ كلِّ العاشـقـين

يـمـتد ُّفي أفـق السماء ِمـجـلـجلاً

ويـزيـل من جنَباتنا الألمَ الدفـيـن

ويطبِّبُ الأوجاع في قلب الورى

وعلى هموم الدهر نصبرنستكين  

فـتـجـلَّدي ياشام واحتملي الأسى 

وتـمسَّكي بحبال ربـِّك والـيـقـيـن 

فـرجٌ قـريـبٌ يـا حبيبة فاصبري    

يـاتـاجَ عـز ٍفـوق هامات الجبين

بقلمي لمياء فرعون

الجمعة، 20 ديسمبر 2019

*تقول لغتي العربية*/الشاعر *ابوفارس المخلافي

*تقول لغتي العربية*
---------------
أنا آية في الحسن والله خصني
(بأحمد)     والقرآن في كلماتي

أنا ترجمان   القلب فيما يحسه
وكم عاشق يهوى بديع صفاتي

وبي خاتم الأديان قد جاء لفظه
 وفي حبر حرفي  بلسم العثرات

حروفي حمامات لدى السلم إنما
لدى الخطب بركان أنا ابنة ذاتي

أشارك قومي   كل حزن وفرحة
تترجم   ماتحوي القلوب دواتي

فلله      دري   هكذا شاء خالقي
أنا درة    الماضي   وجوهر آتي

*✍🏼ابوفارس المخلافي*

الرضى بالقدر/الشاعر عبده مجلي

((الرضى بالقدر))

ما  كلُّ ما خطَّ  الزمانُ   يطيبُ
للمرءِ من كأسِ الكروبِ نصيبُ 

أوَكُلَّما  حاقتْ   دُناكَ  بشؤمها 
سَفَحَتْ دُموعَكَ لوعةٌ ونحيبُ؟

قدرٌ   يسومُكَ    فاقةً  ومهانةً
وتعيشُ  همَّاً  فالزمانُ  عجيبُ 

والدهرُ  فيه  سعادةٌ   وشقاوةٌ
والناسُ  فيهم   أحمقٌ   ولبيبُ 

والعمرُ  يمضي والأماني تنتهي
ولكلِ  شمسٍ  مشرقٌ   ومغيبٌ

والموتُ   حقٌ  والفراقُ  مقدرٌ
حتماَ يغيبُ عن المُحِبِ حبيبُ

يا عاشقَ  الدنيا حياتكَ  رحلةٌ
سفرٌ   قصيرٌ   والمماتُ   قريبُ

لا  تخدعنَّكَ   صحةٌ   أو  قوةٌ  
فالموتُ  سِرّ   غامضٌ  وغريبُ 
 
ولكل  حيٍّ  في  الوجودِ نهايةً
أجَلٌ على كل النفوسِ  عصيبُ 

قد سَطَّرَ الرحمنُ    فينا حكمهُ
فالكل  يفنى  مُخطئٌ ومُصِيبُ 

 أدعوكَ  ربي والدموعُ   غزيرةُ
والنفسُ  حيرى  والفؤادُ  كئيبُ 
 
إختم   حياتي  يا كريمُ  بتوبةٍ
واغفر    لعبدٍ    أثقلتهُ    ذنوبُ

قدخابَ ظني يا إلهي في الورى
حاشاهُ  يا  مولايَ  فيكَ يخِيبُ 

الشاعر/عبده مجلي

نحن من أعرقِ الأممْ / د. رشيد هاشم الفرطوسي



--

نحن من أعرقِ الأممْ  . .   . في الحضاراتِ والقيمْ

والقوانينِ والمسلةِ  . .   . والحُكْمِ والحِكَمْ

عامراتٌ قبلَ العصورِ التي سادها القِدَمْ

موغِلٌ في ضياءهِ  . . .   رغمَ عصرٍ من الظُّلَمْ

نشَرَ العلمَ والهُدى  .   . . وتبارت ْبهِ الهِمَمْ

ليس شعب مثل العراق له قمة القممْ

ليس شعبٌ كشعبنا  . . .   رغمَ ما فيهِ مِن ألمْ

رغم كلِّ الصعابِ فهْوَ كنارٍ على عَلَمْ

--

شعر/د. رشيد هاشم الفرطوسي

(روحا تعانقني) الشاعر بدوي أحمد هاشم

(روحا تعانقني)
........
قلبي تأرجح في الهوى يترقرق
من هجر من سكن الرؤى يتمزق

حالي تبدل و العيون تسهدت
و الجسم ذاب و مهجتي تتشوق
  
و ازداد همي من غوائل وحدتي
و غدا بكل حبيبة من يعشق

فوق السحاب أنا الشريدة في الهوى
هل يسمع الأحباب قلبا يخفق

سأظل أرعى في الضلوع حبيبها
و أطرز الأزهار شمسا تشرق

وعلى خيول العشق أبصر برقه
روحا تعانقني و نفحا يعبق

و نلملم النبضات بعد شتاتها
لحنا غريدا في الرؤى يتموسق.......
.........
رنيم:بدوي..........

خير الجنود / الشاعر أسامة أبو العلا

خير الجنود

إنَّا إذَا  نَزَلَ الْبُغَاةُ بِأرضِنَا 
ألْفَيتَنَا أُسْدَاً عِطَاشَاً لِلدَّمِ

وَصِيَاحنَا مِثْل الزَّئِيرِ مُدَوِّيَا
وَطَعَامنَا لَحم الْأعَادِي فَاعلَمِ

نَحنُ الصَّوَاعِقُ نَحنُ أسْبَابُ الرَّدَى
شُهُبٌ متى تََعلُ الْأبَالِسُ تُرجَمِ

نَحنُ الْفَوَارِسُ فِي الْحُرُوبِ وَإنَّنَا
خَيْرُ الْجُنُودِ وَ مَنْ يُسَالِمْ يَسْلَمِ

أشْكَالُنَا بَشَرِيَّةٌ وَضَعِيفُنَا
 بَيْنَ الْلّيُوثِ تَرَاهُ أقْوَى ضَيْغَمِ

لِلنَّصرِ نَرنُو وَالشَّهَادَةُ غَايَةٌ
وَاسْألْ تُجِبْكَ فِعَالُنَا تَتَكَلَّمِ

وَبِلَادُنَا فِي الْأرضِ أجمَلُ جَنَّةٍ
وَعَلَى الْعِدَا هِي كَالسَّعِيرِ الْمُضْرَمِ

يَامِصرَنَا كَمْ مُعتَدٍ وَطِئَ الثَّرَى
فَغَدَا ثَرَاكِ لَهُ ُكَمِثْلِ جَهَنمِ

يَامِصرُ يَاقَلْبَ الْعُرُوبَةِ نَابِضَاً
بِدِمَائِنَا نَفْدِيكِ فَاحيَيْ وَاسْلَمِي
_________________________
أسامة أبوالعلا

الجمعة، 6 ديسمبر 2019

بِقَدْرِ النوايا / الشاعر د. رشيد هاشم الفرطوسي

بِقَدْرِ النوايا تَقْتَفيكَ البَشائِرُ . . . وما يفعلِ الإنسانُ فاللهُ ناظرُ

ألمْ ترَ أنَّ اللهَ يُعْظِمُ أجرَنا . . . وليس بخسرانٍ معَ اللهِ تاجرُ

فأحسنتُ ظَنّي لستُ أخشى مَضَرَّةً . . . وحَسبيْ بأنَّ القلبَ باللهِ عامرُ

فكم منْ مُصيباتٍ تخَطَّينَ غافلاً . . . وأهْلَكْنَ شخصاً قد حمتْهُ السَّواتِرُ

وربَّ امرئٍ أفضى إلى اللهِ أَمْرَهُ . . . لهُ من خبايا اللهِ حفظٌ وساتِرُ

تَحَرَّ تجدْ في الناسِ جُلَّ سلوكِها . . . تُريكَ الذي لم تدَّخِرْهُ السرائِرُ

ففي الناسِ مَن يُبدو إليكَ عَفافُهُ . . . وفيهِ مِنَ الحاجاتِ ما لا يُجاهِرُ

يَنالُ مِن الآلامِ بيداً مخوفة . . . ولكنه معشوشب الخير عاطرُ

ألمْ تَرَ أنَّ الشمس تَنشُرُ ضوءَها . . . وأعماقُها نارٌ بها ومَجامِرُ

--

شعر/د. رشيد هاشم الفرطوسي

قَوْمٌ عَلَى مَتنِ السَّفِينَةِ /الشاعر أسامة أبوالعلا

قَوْمٌ  عَلَى مَتنِ السَّفِينَةِ  قَطَّعُوا
ألْوَاحَهَا   وَ  الْبَحرُ   فِي  هَيَجَانِ

مَا رَاعَهُمْ  مَوْجٌ  وَ لَا  رِيحٌ وَ مَا
رَأَوُا  الْمَهَالِكَ   بَعدُ  رَأيَ  عَيَانِ

أعمَت جَمِيعَهُمُ الْمَطَامِعُ فَانْبَرَوْا 
فِي  لُجَّةِ  الْيَمِّ   الْعَظِيمِ  الشَّانِ

كُلٌ  يُرِيدُ   مِنَ  السَّفِينَةِ  حَظَّهُ ُ
جُزْءَاً  لِيَصنَعَ   زَوْرَقَ  الْهجرَانِ

طَلَبُوا النَّجَاةَ فَخَرَّبُوا السَّبَبَ الَّذِي
يُنْجِيهُمُ ُ  مِنْ  بَطشَةِ  الطُّوفَانِ

وَ نَسُوا  بِأنَّ  الْفُلْكَ أسْلَمُ  لِلْأُلَى
رَامُوا النَّجَاةَ  مِنَ الرَّدَى  بِأمَانِ

تَجرِي السَّفِينَةُ فِي الْعُبَابِ خَفِيفَةً
مَا  أُثْقِلَت  بِالحِمْلِ  عَنْ جَرَيَانِ

يَا لَيْتَهُمْ   عَلِمُوا   بِأنَّ   نَجَاتَهُمْ
جَمْعُ  الشَّتَاتِ  وَ وحدَةُ  الرُّبَّانِ
_________________________

أسامة أبوالعلا

الخميس، 5 ديسمبر 2019

°•« إنّها تذكرة »•° الشاعر اسلام يوسف



               °•« إنّها تذكرة »•°

رأيت الموت يضرب كاليماني
............... ويحصد في الاحبّة والأماني

وروحي لا يطيق فراق خلٍّ
................. ولا يقوى على فوتٍ جناني

وكيف تطيب في دنيا الرّزايا
................ حياة المرء أو تزهو المعاني

فهذي الأمّ قد فقدت بنيها 
.................. وهذا القرم غُيّب كالدَّمَانِ

ومن ملكوا القصور وعمّروها 
................ بقاع الأرض بعد الصّولجانِ

وأين الرّسل ؟ في الأرماس صاروا
........... ومن صنعوا المفاخر في الزّمانِ

ثكالى أو أيامى في البرايا
........................ وفقدٌ بعدَ فقدٍ كلّ آنِ

بريشتي ...

اسلام أحمد يوسف

الأربعاء، 16 أكتوبر 2019

شاعر مجنون / الشاعر/عبده مجلي

شاعر مجنون

محبوبتي    أنا   شاعرٌ      مجنونُ
أنا    في   هواكِ    مُتَيمٌ    مفتونُ

أنتِ  الهواجسُ  والقوافي  للهوى
أنتِ   القصيدُ    ونظمهُ   الموزونً 

أنتِ    النعيمُ     مذاقُهُ     وهناؤهُ
للروحِ    فيكِ   سكينةٌ     وسُكُونُ 

أنتِ   الضياءُ  إذا   تهادى  بالمنى 
أنتِ    الجمالُ    ودُرُّهُ    المكنونُ 

أنتِ   الصباحُ    تَعَطٌَرَتْ  نَسَمَاتُهُ 
لتفوح   منهُ     روائعٌ       وفنونُ 

أنتِ   الحياةُ  إذا  زَهَتُ  أحلامُها
وتحققت  ، كل    الأمور     تهونُ

أهواكِ رغمَ الحربِ في زمن الأسى
والحبُّ  في  زمنِ  الحروبِ  جُنونُ 

أحبيبتي    ما   الحبُّ   إلا     نظرة 
سَلَبَ    البصائرَ    سيفُها  المسنونُ 

قالوا  بأنَّ ( الحبّ أعمى )  ليتهم
جادوا  فقالوا   ( للقلوب  عيونُ )

ما  كنتُ  أعمى  إذْ   هويتُكِ  إنّما 
نابتْ   إليكِ  عن العيون   شُجونُ 

هل   تذكرينُ   وعودنا  وعهودنا 
حاشاكِ     أنّي   للعهودِ     أخونُ 

فلقد   أتيتُكِ     للودادِ     مُجَدِّداً 
والودُّ   في  أهل  الهوى مرهونُ 

طبعي   التكتمُ    والوفاءُ    جميلتي
ولَرُبَّ    قلبٍ     للوفاءِ    يصونُ
  
رفقاُ     بصبٍّ     عاشقٍ    مُتَلَهِّفٍ 
لُطفاً   ، فسرُّ      غرامنا     مدفونُ

فإذا استطابَ لنا  الغرام     تدللي 
زَهْواً .  فقلبكِ     طيّبٌ    وحنونُ 

الشاعر/عبده مجلي

الاثنين، 26 أغسطس 2019

°•« البرميل يحكم »•° /الشاعر اسلام يوسف



            °•« البرميل يحكم »•°

سار فوق الذّهَبْ
............. يا له من ذنَبْ
همّه نفسه
.......... والملا في نصَبْ
أرضه عرضه
............ مجده يستلَبْ
قدسه هوّدت
......... والعدا في حلَبْ
دمعه ما همى
........... ثغره ما شجَبْ
بئره نفطها
........... للوغى واللهَبْ
لاقتتال الورى
.......... وانكسار العرَبْ
طالما زيتها
........ يا فتى ما نضَبْ
هكذا أرضنا
......... خيرها يغتصَبْ
من أمير عتى
........... أو عميل نهَبْ
يالها من دنا
......... أمرها ذا عجَبْ
حيّرت فكرنا
........ والقضا قد غلَبْ

بريشتي ...

اسلام يوسف

شِعر دايت /الشاعر أسامة أبو العلا

😁😁 شِعر دايت 😁😁
               😁
😁                     😁😁

يَا مَنْ  تُعَانِينَ  الْبَدَانَةَ  فَاسْمَعِي
عَرشُ الْجَمَالِ  دَعَاكِ كَيْ تَتَرَبَّعِي

مَعَنَا  الْفَوَائِدُ   لِلرَّشِيقَةِ   وَ الَّتِي
تَرجُو التَّدَاوِيَ   بِالْعِلَاجِ  الْأَنْجَعِ

الْأَكْلُ  زَادُ  الْجِسْمِ   لَيْسَ  بِغَايَةٍ
فَخُذِي الْيَسِيرَ كَمَاالطُّيُورُ وَأقْلِعِي

لَا  تَأْكُلِي  أَكْلَ  السِّبَاعِ  وَ تَحلُمِي
بِرَشَاقِةِ   الْغِزْلَانِ  وَسْطَ الْمَرتَعِ

وَ الْخُضْرَوَاتُ  غِذَاءُ  كُلِّ مَلِيحَةٍ
مَمْشُوقَةِ  الْعُودِ  الْبَدِيعِ  الْأَروَعِ

فَضْلُ الطَّعَامِ مُرَاوِدٌ كَفَتَى الهَوَى
فَإِذَا    دَعَاكِ     إِلَيْهِ    فَلْتَتَمَنَّعِي

وَالْبَطنُ   بَيْتُ  الدَّاءِ  إنْ أثْقَلْتِهَا
فَإِذَا  أَكَلْتِ  فَحَاذِرِي  أنْ تَشْبَعِي

وَ تَزَوَّدِي   بِالْمَاءِ    كُلَّ   هُنَيْهَةٍ
لَاسِيَّمَا   قَبْلَ  الطَّعَامِ    تَضَلَّعِي

وَ لْتَبْدَئِي   بِاللَّحمِ   قَبْلَ  ثَرِيدِهِ ِ
فَعَسَاهُ يَكْفِي عَنْ سِوَاهُ فَتَقْنَعِي

لَا  تَأْكُلِي  مِثْْلَ الْبَخِيلِ  إِذَا  أَتَى
لِوَلِيمَةٍ   وَ عَنِ  السَّمِينِ   تَرَفَّعِي

حَسْبُ ابْن آدَمَ  مِنْ طَعَامٍ لُقْمَةٌ
فِيهَا   الْكِفَايَةُ   بِالْغِذَاءِ   الْأَنْفَعِ

وَ لْتَشْرَبِي  مَا تَشْتَهِينَ  بِقَدرِ مَا
ذَاقَ الرَضِيعُ  بِمَصَّةٍ  مِنْ مُرضِعِ

هَذِي  النَّصَائِحُ    لِلْفَتَاةِ   هَدِيَّةٌ
فَخُذِي  بِنُصحِي وَالْبَدَانَةَ وَدِّعِي
أسامة أبو العلا

الأربعاء، 14 أغسطس 2019

°•« حبيبتي دي دي »•°الشاعر اسلام يوسف

بعود الوافر المجزوء أعزف لحني
''''''''''''''''''''''''''''''''''' ♥~♥ '''''''''''''''''''''''''''''''''''

            °•« حبيبتي دي دي »•°

خلود بابتسامتها
................ أرى الأيّام كالعيدِ

وفي واءٍ لها نغم
................... كأرجازٍ وتغريدِ

بليلِ جئت ألثمها
............ يعانق جيدها جيدي

وإذ بخلود تدفعني
.................. برجليها كتنديدِ

وتضربني بكفّيها
............... وتنظر لي كتهديدِ

فحار الفكر ثانية
................. وقال بكلّ تأكيدِ

خيالك حين داعبها
.......... رأته الوحش في البيدِ

فخافت منه وارتعدت
.............. وربّ الحور والغيدِ

ونالت منك ما نالت
....... فحز ما شئت من دي دي

بريشتي ...

اسلام أحمد يوسف
الفسطاط - المحروسة
الأحد مـــن أغسطس
11 - 8 - 2019

الثلاثاء، 13 أغسطس 2019

اهــــــنــــــئــــــي بـــــــــولائـــــــــي الشاعر عادل غتوري

 اهــــــنــــــئــــــي بـــــــــولائـــــــــي
--------------
كُوني كحدِ السيفِ فى أحشائي
وتــمـتـعـي بـصـبـابـتي و عــنـائـي
-
وضـعي بذا الشريانِ سِلْكاً شائكاً
دوسـي عـلى الأضـلاعِ بـإستعلاءِ
-
ولـتـأمُـريـنـي يـــــا أمــيــرةُ إنــنــي
لـكِ جِـئتُ طَـوعاً كـيْ اُبيحَ دمائي
نـيل الـشهادةَ فـى غرامكِ غايتي
لاتـحـرمـيـنـي مـنـيـتـي ورجــائــي
-
علياءُ مثلُ الشمسِ أحرق وهجها
قــلــبـي, وذوبــــهُ مــــع الأعــضــاءِ
-
هـذي جُـيوشي قـد تـراجع عزمها
واستسلمت لكِ..فاهنَئي بولائي
-
جُـوري عـليّ أمـيرتي أو فـاْعدلي
انّــي مَـنـحْتُكِ مــا تُـظِـلُ سـمائي
***********
الشاعر عادل غتوري

الجمعة، 2 أغسطس 2019

"ذاكرة محمومة"/الشاعر زياد السماح

"ذاكرة محمومة"
مساء يحمل الأشواق حرفا
لمن مدوا إلى الأحباب طرفا

لكل العاشقين ومن أقاموا
على سفح الفؤاد اليوم مرفا

لكل العابرين إلى سمائي
لكل المانحين الورد قطفا

نعم سنمد للعشاق كفا
تعانق في سماء الحب كفا

لأني من منحت الحرف طهرا
إذا صلى على كفيك ألفــا

لأنك أنت ياوجع التصابي
سأرفع من حنين الأمس سقفا

سأصنع من مرايا الشعر صرحا
لتبدو ساقك الميساء زلفا

تبلقسك القصيدة بيد أني
أنكر عرشها حرفا فحرفا

فما ردت إلي الطرف أنثى
سواك وما عشقت لقاك طيفا

على جفنيك يابلقيس فجر
     ضــبابي يــمد يدا وســيفا

وفي شفتيك أسئلة عذارى
تذوب على شفاه الشمس رشفا

منحتك هدهدي نبأ عظيما
فعاد إليّ بالوجع المقفى

وفي كفيك أشواقي اليتامى
تموت وما لقين بهن عطفا

لماذا؟ سوف تخبرك المرايا
بأنك من خدعت البحر كشفا

فــعودي الآن ذاكرة وأنثى
 تفتش فــيّ عن نبأ لتشفى

بقلم: زياد سمَّاح.

يَا مَنْ تَغَزّل َ/الشاعر أسامة أبو العلا

يَا مَنْ  تَغَزّل َ،   بِالنِّسْوَانِ   يُغْرِينِي
هَيْهَاتَ  تُفْلِحِ   يَا سِبْطَ الشَّيَاطِينِ
.
تَسْعَى  لِتُفْسِدَنِي   حَتَّى  تُوَرِّطَنِي
وَ زَوجَتِي  شَحَذَتْ كُلَّ السَّكَاكِينِ
.
حَرفِي  يُحَالِفُهَا   يَخْشَى   يُخَالِفُهَا
يَأبَى  يُطَاوِعُنِي   فِيهَا   فَيَعصِينِي
.
مَنْ ذَا سَيُنْقِذُنِي إِنْ حَاقَ بِي خَطَرٌ
مَنْ ذَا  يُخَلِّصُنِي  مِنْ  فَتْكِ  تِنِّينِي
.
أَصُونُ رُوحِيَ مَاصُنْتُ  الوَلَاءَ  لَهَا
لَسْتُ المُغَازِل فِيمَنْ لَيْسَ يُنْجِينِي 
.
إِلَيْكَ عَنِّيَ هَبْنِي فِي الْهَوَى خَرِعَاً
أَحيَى جَبَانَاً  وَ لَا أَسْعَى  لِتَكْفِينِي
.
الْحُبُّ عِنْدِي  وَلَاءٌ  حَاطَهُ   حَذَرٌ
سَلَامَتِي  أَمَلِي  وَ الْأَمْنُ   يِكْفِينِي
اسامة أبو العلا

الأربعاء، 31 يوليو 2019

°•« جدّي منقرع »•° الشاعر اسلام يوسف

بعود الكامل المجزوء أعزف
''''''''''''''''''''''''''''''''''' ♥~♥ '''''''''''''''''''''''''''''''''''

              °•« جدّي منقرع »•°

انظر إلى الأهرام في
...................... أرض الكنانة والورَعْ

قد شادها خوفو وخف
...................... رع بل وجدّي منقرَعْ

ليست لصندوق النّقو
......................... د ولا لعلجٍ قد دفَعْ

النّيل حول عرينها
.................. جذلان يرقص قد سجَعْ

والشّمس تشرق فوقها
..................... والبدر يسطع ما طلَعْ

ومراكب الشّمس التي
...................... فاقت عمارتها البدَعْ

قصّت لزائر ركنها
.................... ما كان من حدثٍ وقَعْ

أمّا أبو الهول المرا
..................... بط عندها كم ذا منَعْ

أيد العدا عن أرضها
.................... منذ الخليقة ما امتنَعْ

فاخفض جبينك ما بدت
........................ واركع لهيبتها وقَعْ

بريشتي ...

اسلام أحمد يوسف
الجيزة - المحروسة
السبت مـــن يوليو
6 - 7 - 2019

°•« الرشد ولّى »•°الشاعر اسلام يوسف

بأوتار الكامل أعزف 
''''''''''''''''''''''''''''''''''' ♥~♥ '''''''''''''''''''''''''''''''''''

               °•« الرشد ولّى »•°

زادوا الوقود وزلزلوا الأسعارا
............... أضحى الرّغيف وربّنا الدّولارا

وغدا الفقير على المزابل ماكثاً
.................... يقتات منها شبرقاً وخُثارا

يبكي ويشرب من دموعٍ ملحها
............ كالجّمر حرّق في الحشا ما سارا

الشّعب يصرخ فالجّراح عميقة
................. والظّلم أغرق سبسباً وبحارا

ماذا تبقّى فالنّفوس تحشرجت؟
............... والنّوم قد هجر العيون وطارا

أين الكياسة والحصافة والحجا
................. فالرّشد ولّى والأساة حيارى

من ذا الذي خرق السّفينة يا ترى 
...................... هذا ليغرق أهلها وتوارى

قتل الشّباب رصاصه وجنوده
.................... واد الحرائر زنزن الأحرارا

فتيتّم الطّفل الوليد بمهده
........................ وتحدّرت دمعاته انهارا

فقد الأحبّة فالحياة مريرة 
.................. ما ضرّ لو رجع الزّمان ودارا

كلّ الطّغاة على الشّعوب تكالبوا
................. نهبوا البلاد تقاسموا الأدوارا

بريشتي ...
اسلام بن عبد الرحمن
الأبيار - ليبيا
الثلاثاء مـــن جوليه
30 - 7 - 2019

الجمعة، 26 يوليو 2019

…… .في محراب الألم…… /الشاعر أبو شيماء الحمصي

…… .في محراب الألم…… 

القلبُ يكتمُ والعيونُ تبوحُ
               والوجهُ طلقٌ والفؤادُ ذبيحُ
والروحُ عطشى والدروبُ عصيّةٌ
          والماءُ في نبعِ الوصالِ شحيحُ
والعينُ طيرٌ في سرابٍ خادعٍ 
        والطيفُ من خلفِ السرابِ يلوحُ
منْ يشتري قلباً تعبتُ بحملهِ 
            في بابِ حاناتِ الغرامِ طريحُ
متعلّقٌ مثلَ الفراشِ بنارهمْ 
                 يغدو على آلامهِ ويروحُ
هذا أنا بستانُ عشقٍ ظامئٍ 
                عبثتْ بكلتا جانبيهِ الريحُ
هجرتهُ منْ عطشٍ بهِ أطيارهُ
             والبومُ والغربانُ فيهِ تصيحُ
كمنازلٍ نامتْ على أطلالها 
            نبتَ العرارُ بأرضها والشيحُ

بقلمي: 
أبو شيماء الحمصي
ٌ

الخميس، 25 يوليو 2019

رجوت منك الأماني /الشاعر حسين الراشد

رجوت منك الأماني
               ففيك تحلو المعاني
يسر قلبي وفكري
                  قد جميل المباني
فيا سلاما لروحي
              في البعد عنك أعاني
هواك كل مرادي
                 مهما يطول زماني
تركت عندك شوقي
              من بعد همس دعاني
أغنى حياتي غراما
               واجتاحني في ثواني
هو الهوى بات همي
                   وفيه يبقى كياني
وذات حسن تبدت
                       جلية    للعيان
وخاطبتني بلطف
                  خطاب عشق أتاني
فاستقبل الحب روحي
                والشوق فيه رماني
وكنت فيه سعيدا 
                   وفيه  طاب زماني
رأيت في مقلتيها
                   عشقا إليها هداني
وبسمة فوق ثغر 
                       ترد حالا أماني
فإنها في حياتي
                  كل الهوى والتهاني
حسين الراشد

الأربعاء، 24 يوليو 2019

(سحر الليل) الشاعرة لمياء فرعون

(سحر الليل)

سـبحان من زرع المـودَّةَ بـيـنـنا 

فـتـرعـرعت في البال والوجدان

حسَّادُنـا من حـولـنـا قـد اقسمـوا

أن يـخـربـوا مـا بـيـنـنا بــثــوان

ربـَّـاه تـعـلمُ كم بـكـيـت لـغدرهم

فـاخـمـد إلـهـي ثــورة الـخـوان

آليت أن أبقى بـحـرزك حـارسـاً

احمي السفينة من هوى الشيطان

لا أنحني مهما الشدائد أوغـلـت

فـالله خـيـر حـافـظـاً يـرعـانـي

لولاك ياقمر الـزمـان فـدنـيـتـي

نــهــرٌ مـن الآلام والأشـجـان

يـاربُّ فـاحفظ حـبـَّنـا من أعين ٍ

تسعى لـهـدم الـعـش والـبنـيـان

لايسلم الحبُّ الشريف من الأذى

إلاَّ بــحـفــظ الـواحـد الـــديــَّان

لمياء فرعون

قلبي يتوق /الشاعر علي عيسى أبو عمر

قلبي يتوق إلى زمان لقاها
وأراه في حجّابه أوّاها
وأنا الذي ما زرت يوما أرضها
لكنه بالأمنيات يراها
نقر لطيف دق باب جوانحي
فإذا استجبتُ فقد عبدت الله
ما أطمع القلب المصاب بعشقه
لا يرتضي إلا الفنا بهواها
والعشق داء بعضه متوارث
بالسمع حتى يستزيد دواها
يا ناس حالي لا خلاف بشأنه
لا حيلة تسعى ولا أفواها
هل تعلمون هويتي وهوايتي
إني المصاب صبابتي بثراها
وحكايتي أني أواري دمعتي
والذكر مثلُ الريح قد أحياها
هوجاء هذي الريحُ تعصف لا ترى
من كان في هذا الخوا يخشاها
هل لست من بشرٍ لكي تنتابني
تلك الجراحُ وكلُّ ما أرباها
وكأن روحي لا يضمدها المنى
والكف فيه من الفراغ جواها
أم  يقبل الرحمن عذري أم له
شأنٌ مع الدنيا التي أنشاها
الله أكبر  ما أقام لهامتي
عرسا إذا الآذان قد جلّاها
وتقبل البلد الأمين جوارحي
وتذيبني في أرضها وسماها
ولقد ألاقي في اللقاء من الندى
ما ينعم الأيام رغم لظاها
هي إن نظرت لوجهها وكمالها
لا ينبغي للعين أن تسلاها
هي مكة بلد الحبيب محمد
وطواف بيت الله في أعلاها
هي كوثري والنحر في حجر الرضا
والروح تعلق في ستار رجاها

علي عيسى أبو عمر 

الأحد، 21 يوليو 2019

كرة القدم /الشاعر مصطفى كردي

كرة القدم

كرةٌ تَدحرَجَ خلفَها العقلاءُ
يا ويحهم في أيِّ شيءٍ باؤوا

صرفوا الملايينَ التي لو وظِّفت
بَعُدَ البلاءُ لشعبِنا والدّاءُ

قد فارقَ الأزواجُ من إغوائِها 
زوجاتِهم فجمالُها الإغراءُ

تلك الصغيرةُ أشغلت آباءَنا
عن شأنِنا فتَشاغلَ الآباءُ

وبها تَسابَقَ في الجنونِ صغارُنا
بجنونِها ضاعَت لنا الأبناءُ

حتى النساءُ دخلنَ في أجوائِها
دخلَ النساءُ فساءَت الأجواءُ

يا لعبةً شُغِلَ الجميعُ ببَثِّها
مثلُ السّرابِ تَبُثُّها الصّحراءُ 

مصطفى كردي

ذاع الهوى /الشاعر مهدي آدم الصليحابي

ذاع الهوى

ذاع الهوى لما رأيتكِ آتيَهْ
تتمايَلين كما الزهورُ القانيَهْ

جيدٌ وهيفٌ يرقصان كعاشقٍ
وجد الحبيب على أراضٍ خاليَهْ

وحنانُ صوتٍ هزني بجمالِه
وأراعني وأماتني يا غاليَهْ

ورموشُ عينٍ كُحلتْ فتَشبَّثتْ
في لبِّها الأسحار من ذي الغانيَهْ

فغرقتُ في طيَّاتِها ردحاً فما
أعلى غروقي في بحارٍ هانيَهْ

ورسمتُ في كفي أمارةَ حبِّنا
فتبسمتْ فغدتْ حياتي زاهيَهْ

قلت اكثري هذا التبسمُ يكفِني
لِأعيشَ في بسمٍ وتفنى الهاويَهْ

إني أحبُّكِ والأناملُ شاهدي
منها كتبتُ قصائداً متتاليَهْ

سبحان من خلق الجمال بخلقه
وذرى اللقاءَ على ظروفٍ داهيَهْ

        مهدي آدم الصليحابي

الخميس، 18 يوليو 2019

حكاية عشق الشاعرة /خديجة أحمد قرشي

حكاية عشق...

و ستر الشوق شفاف 
و همس الليل يغريه

يغني وجده طرِبا
و رجع الصوت يشجيه

إباء فيه... يبعده
و عشق منه ... يدنيه

وصال بات يطلبه
جفاء ظل .. يشقيه

لكم طالت صبابته
و ما برحت تُمنيه

برشق من لظى مقل
و من غنج ... و من تيه

فهذا التيه يسكره
و ذاك الصد يضنيه

هي الغيدا.. متيمة
 مع المرآة.....  تحكيه

هي الولهى تقر به
و في الأعماق تخفيه

فهل تقوى تبوح به
تجُذّ الصمت... تطويه

فيزهو الكون منتشيا
يغني كل من فيه. 

خديجة أحمد قرشي

يا راحلا /الشاعر سليم فارح

يا راحلا هل سئمت الدّار من كَلَفٍ ــــــــــــــ أعياك أم أنّها الأقدار تختبرُ
قل لي لماذا ؟.. وما ذنبي فداك دمي ـــــــــــــ حيّرتني بالنّوى يا أيّها القَمَرُ 
قل لي لماذا؟.. أخفت الغدر محتجبا ـــــــــــــ في أزرقٍ وجهه الأشعار والصُوَرُ
لا لا تخفْ إنّني أهواك مُنشرحا ـــــــــــــــ هذا أنا شاعرٌ.. شعري بكم دُرَرُ
هل صادكَ العذل أن صاحبتني فرحا ــــــــــــــ فاخترت هجري فكيف الهجر يستترُ
دوّختني لم أرَ الداعي لفرقتنا ــــــــــــــــ كنّا سويّا بأمر الحبّ نأتمرُ
واليوم أنت الذي تنأى كأنّ لنا ــــــــــــــــميعاد هجرٍ تلاه البّين والقدرُ .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سليم فارح

(( أعظم ثروة )) الشاعر عبده هريش

(( أعظم ثروة )) 

ما لي  أراك  عَنِ الحقيقة   نائي
مُتَشبَّثاً    عَبَثاً   بِمَحضِ    هُراء

تسعى   على  دار الفناء    بهمةٍ
ولأجلها    كل   الأنام      تُرائي

تلهو وتلعب  رغم    علمك  أنها
ليست  بدار     إقامةٍ       وبقاءِ

وتحيد عن درب النجاةولم تزل
متناقض    الغايات       والآراءِ

بروائع  الإنشاء  تُبدع  لا سوى
وتفوق للشيطان  في   الإيحاءِ

وتركتَ تربية البنين  فأصبحوا
جيلا   بلا  خجلٍ   ودون حياءِ

ويُقلَّدون  الغرب  دون  تَحفُّظٍ
في  أتفهِ  الرقصاتِ   والأزياءِ 

وَبَنُوك والأزواج  أعظم   فتنةٍ
بل  إنَّ  منهم   أعظم  الأعداءِ

هم فتنةٌ  شاء  الإله      وإنما
للخير  أو  للشر  حسب   أداءِ

إن كنت ترجو  للنجاة    فإنها
بصلاح   نفس المرء   والأبناءِ

هل للمبادئ قد غرست  محبةً
فيهم   وحب العلم    والعلماءِ

وغرست تقوى الله حقا فيهمٌ
وأحب أرضٍ  موطن  الإسراءِ

فصلاحهم لاشك أعظم  ثروةٍ
وإذا رحلت  أتاك   خير  دعاءِ

والمرء بالأخلاق  ليس  بماله
وزكاة جاهكَ  نُصرة الضعفاءِ

عبده هريش 

((قولوا لها))؟؟ الشاعر مصطفى طاهر

((قولوا لها))؟؟
..............................
قُولُوا لَهَا مَاذَا فَعَلْتِ بِمُصْطَفَى؟
لَمَّا تَوَارَى فِي عُيُونِكِ وَاخْتَفَى
سَكَبَتْ عَلَيْهِ ضِيَاءَهَا وَعَبِيْرَهَا 
أَمْسَى بِهَا صَبّاً شَغُوْفاً مُدْنَفَا
وَسَقَتْهُ كَأساً مِنْ مُعَتَّقِ لَحظِهَا
فَغَدَا طَرِيْحًا بِالصَّبِابَةِ مُتْلَفَا
لا تُغْضِبُوهَا بِالكَلَامِ وَإِنَّمَا
قُوْلُوا لَهَا القَوْلَ الرَّقِيْقَ الأَلْطَفَا
فَهِيَ الرَّقِيْقَةُ كَالنَّسيمِ إِذَا سَرَى
مَلَكَتْ شُعُوْراً بَلْ وَحسّاً مُرْهَفا
لا تُخْبِرُوْهَا حَالَتِي وَتَوَجُّدِي
وَعَلَى الهَلاكِ بِأَنَّ قَلْبِي أَشْرَفَا
وَبِأَنَّ نَارَ الوَجْدِ تَحْضُنُ مُهْجَتِي
وَبَأَنَّنِي نلْتُ العَذَابَ بِمَا كَفَى
أَخْشَى عَلَيْهَا أَنْ يَرقَّ فُؤَادُهَا
تَبْكِي فَتَجْرَحُ خَدَّهَا المُتَغَطْرِفَا
قُولُوا لَهَا أَنِّي لّهِا مُتَشَوِّقٌ
وَبِأَنَّنِي أَهْوَى الَّلوَاحِظَ وَالشِّفَا
وَالشَّوْقُ أَسْرَجَ خَيْلَهُ بِحُشَاشَتِي
فَلِمَ الحَبِيْبُ بِوَصْلِنَا قَدْ سَوَّفَا
قَدْ كَانَ ذَا وَجْهٍ بَهِيّ مُشْرِقٍ
بَسِمٍ ضَحُوكٍ لَلْحَيَاةِ مُرَفْرِفَا
وَاليَوْمَ أَصْبَحَ هَائِماً مُتَألِّماً
وَجِرَاحُهُ أَمْسَتْ ضِرَاماً ذُرَّفَا
مُضْنَى بِحُبّكِ فِي غَرَامكِ مُدْمِنٌ
بَاقٍ عَلَى عَهْدِ المَحَبَّةِ وَالوَفَا
حَفِظَ الوِدَادَ وَلَمْ يَخُنْكِ لِلَحْظَةً
مَاذَا جَنَى كَيْ تَقْتُلِيْهِ.. بِالجَفَا
جُوْدِي عَلَيْهِ بِهَمْسَةٍ فَوَّاحَةٍ 
فَلَرُبَّمَا كَانَت لِبَلْوَاه الشَّفَا
كلمات /مصطفى طاهر

حب في الظلام /الشاعر محمد عايد الخالدي

حب في الظلام

خفق الفؤاد لأيّ أمرٍ يخفق!!!!؟ 
دهري غراب والليالي تنعق

والعمر كأس ما شربت بحرفه
غير المواجع، والفواجع تطبق

فكأنني أدمنت فاجعة الهوى
فالحلم يبعد والأماني تُخفِق

قلبي توضأ في عيونك حلمه
وبعشق لحظك قد تيمم منطق

إني وجدت على ردائك كعبتي
لبيك يا من في فؤادي تحرق

حتى الحجارة في جوارك ريعت
سجدت وراحت بالتشهد تنطق

ثكلى عيوني يا حبيبة أمة
وجدت جراحك من عذابك تدفق

وجدت ديارك قد تقطع شملها
من كل درب قد تسلل مفرق

 فتسير في درك السقوط رحالها
وبغالها بفم النوى تتشدق

وتصور الوجع الأليم مسرة
ويرى شموساً في الدجى متملق!!!! 

كل الورود على الغصون تفتحت
إلا زهورك قد نعاها مشرق

نئد الشموس لإنها قد أشرقت
فأنوثة الأشياء عارٌ يلحق!! 

معنى الرجولة في بلادي منطقٌ
جعل النجابة يزدريها الأخرق

فظواهر الأشياء تحكم عقلنا
نُغوى إذا ابتسم الردى ونصفق

يا لهف قلبي كم أحبك واهم
وسقى فؤادك بالضلالة أحمق

محمد عايد الخالدي

ـ ضراعة ـ الشاعر د. عبدالله دناور.

ـ ضراعة ـ
ـــــــــــ
يـا ليل يـا نـبـع السـكون
أيقظت في القلب الشجون
ـ ...........................
نـام الأسـى بـجـوانـحـي
يـا لـيتها تـغـفـو الـعيون
ـ ...........................
يــا نـفــس قـري لحظة
قـد أتعبت روحي الظنون
ـ ..........................
سلــمــت أمــري لـلذي
هــو مـالك كـل الشؤون
ـ ...........................
هـــو عـالــم بـأمـورنـا
مــا كـان مـنـها أو يكون
ـ ..........................
يـــا رب فـــرج مـحـنـة
قــد جـربـت كـل الفنون
ـ ..........................
فـيـنـا ولــم تـتـرك أذى
وجـميع أشـكـال الـمنون
ـ .........................
إن الـهـمـوم تـكـالـبـت
قـد قـرحت كـل الجفون
ـ ..........................
ألـقـلب يسـأل نـبـضــه
مـا تبتغي هـذي السنون
ـ ..........................
كــنــانـعـيــش بـجـنـة
والـعمر أحسن مـا يكون
ـ .........................
مــاذا جــرى لحـيـاتـنـا
غـارت بـهـا كـل العيون
ـ .........................
ألـعـمر يحكمه الضـنـى
والأرض أشـبه بالسجون
ـ .........................
يــا رب فــرج كــربــة
أنـت الـمـفرج والـحنون.
ـــــــــــــــــــــــــــ
د. عبدالله دناور.       

خيول بلا فوارس /الشاعر عمرو المنسى

خيول بلا فوارس

هَرِمْنَا والخيول بلا فوارسْ 
          وما للأرضِ دونَ اللهِ حارسْ

ولَٰكنَّا بقاعِ الخِزِي بِتْنَا
           بلا سيفٍ يقودُ ولا متارسْ

تَدَارَسْنَا الخَلاعةَ باجْتهادٍ
             ونَحَّيْنَا بطولاتِ الفوارسْ

فقادتنا الوشاةُ بكلِ وادٍ
          ونابُ الغدرِ بالأعناقِ غارسْ

مُهَجَّرةٌ دِمَانا إنْ تهادتْ
     لأرضِ الرومِ سِيْقَتْ نحو فارسْ

غَدتْ رَبْواتنَا قفراً وبوراً
      وقد هجرتْ شواطينا النوارسْ

كخيلٍ في سباقاتِ المنافي
            بيومٍ كان فيهِ البردُ قارسْ

وأَيْمُ اللهِ ما ضِعْنا ولٰكن
                 لكل رزيلةٍ بتنا نمارسْ

وما حلَّ البلاءُ على أناسٍ
         لشرعِ اللهِ ما انْفَكَتْ تُدَارِسْ

إذا ما فَرَّطَت في الدينِ قومٌ
            فلا علمٌ يُفِيدُ ولا مدارسّ

          عمرو المنسى

الأربعاء، 17 يوليو 2019

شقوق الجدار /الشاعر محمد حاج مصطفى

• قد  انبثقت  من   شقوق   الجدار° 
• بذور      تلاحق     ضوء     النهار° 
• وترنو   إلى الشمس  كي  تستشفّ
• من الضوء  عند  الصباح   النضار° 
• ومن     خلف      أحلامنا     شعلة
• تضيء   لنا  في  الظلام    المسار°
• وترأب  في القلب  جُلّ   الصدوع 
• وترتق     فتق     الضلوع   الكبار°
• وتمسكنا          من         تلابيبنا 
• لكيما         تجنّبنا         الإنحدار°
• تخاف   علينا    الهبوط    السريع
• كثيراً    وتخشى  علينا     العثار°
• سنبقى   وتبقى    ويبقى  المزار°
• بعيد    البلوغ   قريب     المدار° 
• ويبقى   النزوع   إلى   المشتهى 
• يراوح   في    خانة     الإنتظار° 
• وما    بين  جذب  ودفع   يظلّ
• ومدٍّ     طويل  وبين   انحسار° 

• محمد حاج مصطفى

الثلاثاء، 16 يوليو 2019

حنين الشوق /الشاعر فضل الفلاحي


حنين الشوق

غـيـابـي طـال يا أغـلى الرفـاقِ
وذابَ القـلبُ من نارِ اشـتـياقي

لـكـم يـا إخـوتي فـي كـلِّ فَـجٍ
بـأرضِ الشـامِ أو أرضِ الـعـراقِ

بأرضِ المغـربِ العـربيِّ أو فـي
ربا السودانِ ما أحـلى التـلاقي

عـلى أرضِ الكِـنـانـةِ أو بـنـجـدٍ
من البينِ الدموعُ غدت سواقي

إلى القدسِ الشـريفِ بكـلِّ ليلٍ
أنا السـاري عـلى ظـهـرِ البـراقِ

أحِـنُّ لـسـاعـةِ الـلـقـيا إلـيـكـم
ولـم يقـوَ الـفـؤادُ عـلى الـفراقِ

أحِـبَّائـي وإخـوانـي وصـحـبي
حـنينُ الشـوقِ قـد بلغَ التراقي

وبِتُ كما الغريبِ وصارَ جسمي
عـلـيـلًا مـا لـه فـي الأرضِ راقِ

هجرتُ فسامحوني واعذروني
وعُـدتُ لكم عـلى قـدمٍ وسـاقِ

إلـهُ الـكـونِ يشـهـدُ أنَّ قـلـبـي
لأغـلى النـاسِ يحـلـمُ بالعـناقِ
فضل الفلاحي 

(وطنُ النُّجومِ أنا هنا) الشاعر عفان سليم

(وطنُ  النُّجومِ  أنا  هنا)
بالرَّمسِ  أحمي المُوطِنا

من  باطنِ  الأرضِ   التي
حَمَلتْ خُطايَ إلى الفنا

أبكي   وأسألُ     صاخِباً
فيُجيبُ    أسئلتي     أنا

إذ  في  القُبورِ   مشاغِلٌ
عنَّي    وكلٌ    في   غِنى

لاشئ     يَجمَعُنا   سوى
صَرخاتُ  جوعٍ  ما ونَى

فإلى   متى   وإلى  متى
سنعيشُ   صمتاً   هاهُنا

في   ظُلمةٍ    في    عُزلةٍ
عمَّن    تسمّن     فوقنا

إنَّي     سأثقبُ    دونكم 
ثَغراً   أرى   منهُ   السَّنا

لاشيء    يدعوني    إلى 
دُنيا  اللئامِ  سوى المُنى

فلتحفروا   ، ولتصرخوا
حتماً سنخرجُ  مِن  هُنا

ونُعيدُ     مجداً     هدَّهُ
إبنُ    الخِيانةِ     والخَنا

بسفوحِ    مكةَ    بعدما
خلعَ   المُروءةَ   وانحنى

للغربِ    يَعملُ   جاهداً
واليهِ     يَسجِدُ   مُذعِنا
—————-
عفان سليم

الأحد، 14 يوليو 2019

*******الشُّعراء******** الشاعر طالب الفريجي

*******الشُّعراء***********
------------------------------
أرى الشّعراءَ مكحلةَ المآقي....
بهِمْ تَرقى الشّعوبُ إلى المراقي
*
إذا صدقَ البيانُ يكونَ سهماً...
فيفتكَ بالجحودِ وبالنفاقِ.......
*
همُ الصّوتُ الجهورُ إذا تنادتْ
جحافلُها لتشرعَ بالسّباقِ......
*
وهمْ في أوّلِ الماضينَ قُدْماً...
إلى سوحِ المعاركِ والتّلاقِ..
*
وهمْ بيتُ القصيدِ وهمْ سناها
وهمْ بدرٌ يضيئُ بلا محاقِ..
*
إذا رمتَ التّسلّقَ للثّريّا.....!!
فهمْ وصلوا إلى السّبعِ الطّباقِ
*
طالب الفريجي

الجمعة، 12 يوليو 2019

على امل... الشاعرمحمد فؤاد الخالدي

على امل...
(ماتت بمحراب عينيك ابتهالاتي)
وفي    مقابرها    افنيت   لذّاتي

وقلت يا أملي  ان  كنت  راضية
ألقيت في لجة الاحزان مرساتي

أبكيك أم من ترى أبكي أيا وطني
حتى رأيت  بجب  اليأس  آياتي

فلا البشير أتى  والرحل  مبتسم
وقد  تمكن  ذيب القهر من ذاتي

لا  لست  يوسف  حاشا  انه قمر
وانني  الجرح   مفتوح الروايات

قد  عزه  الله  بعد  البين  منفردا
وقد  ملأت  من البشرى فراغاتي

إني   رحيل    واشواق    وأغنية
وبي  هموم  غدت  لحنا   بآهاتي

ما دق قلبي إلى عينيك من عدم
عيناك كالعطر  في معراج  باقاتي

الله  يعلم كم  حمّلت  من    وجع
وكم  شكوت  وخانتني  حكاياتي
......
محمد فؤاد الخالدي

.....يا هاجر الدار...... الشاعر سعود أبو معيلش

.....يا هاجر الدار......
يا هاجر الدار ليت الهجر ما كانا
ولا تركنا بتلك الدار خِلاّنا

مَرّ الزمان ولا الأحباب تذكرنا
ماذا جنينا إذا الأحباب تسلانا

يا عينُ جودي على الأيام في زمنٍ
لمّا تولّى فصار الدمع سَلوانا

إني ذكرتُ  مروج الورد فانهملت
مني الدموع لذاك العهد نشوانا
وكيف نضحك طول الوقت في فَرَحٍ
وكيف نلهو بذاك  المرج صبيانا

فكم تمنيت أني كنت من عدمٍ
ولا هجرتُ بتلك الدار جيرانا

الفقر جارَ وأمّا الهجرُ أوهننا
وما حسبنا لذلِّ الهجر حسبانا

يا دار رُدّي فأين الأهل هل رحلوا؟
أين الحبيبُ وبدرٌ كان يهوانا
شاعر البيداء /سعود ابو معيلش

أَتيْتُ منَ البَلاغَةِ بالبَيانِ / الشاعر محمدالدبلي الفاطمي

أَتيْتُ منَ البَلاغَةِ بالبَيانِ

دعيني في عيونك أستريحُ***فأنــــــــت النّور والأمل المريحُ

رأيت بك الوجود على ضفاف***من الأشعار أبدعها الفصـــيحُ

ومنك النّور أشرق في كياني***وتحت الرّغوة اللّبن الصّــريحُ

كأنّ تعلّمي اخترق انحطاطي***فزال الجــــهل وانهزم القبـــيحُ

وإنّ الجدّ بالأذهان ينــــــمو***وعجز المرء يعـــقبه الطّــــليحُ

////

إذا شئنا الصّعود إلى الجبالِ***علــــــينا بالكفاح وبالنّـــــضالِ

علينا أن نعلّم ما استطـــــعنا***لأنّ العلم مفـــــــــخرةُ الرّجال

فكم من أمّة بالعـــــلم قامت***فأحــــــيتْ بالثّقافة كـــــلّ بالي

وكم من أمّة كانت فأمستْ***رمــادا تحت خاصـــــرةِ اللّيالي

ومن رضي المهانة عاش قرداً***يقلّدُ ما يراهُ من الخــــصال

////

أتيتُ من البلاغة بالبــــــيان***لأرسم ما يفـــــــوح به لساني

وكنت ألاحق الأيّام جرْياً***أفتّشُ في الزّمان عن المــــــــكان

ولم أعثر على التّرياق إلاّ***بعــــــــيد الفــــجر في برّ الأمان

وكان اللّيل للشّعراء مثلي***حصانا في ملاحقــــــــة البــــيان

رأى مرّ السّنين أخذن منّي***شبابا في الرّبيــــــع من الزّمان

////

أرى لغتي تُبادلني الوئاما***كأنّ بيانها أضـــــــــــــحى إماما

تغازلني بأحرفها انشراحاً***وتمنــــــــــــحُني المودّة والوئاما

وجدت بها التّعلّم ليس صعباً***إذا الإعراب بيّنها انســــجاما

وكنت أحاولُ استظهار نظم***تراه قريحتي شعــــــراً وساما

وما التّحصيلُ إلاّ بذلُ جُهدٍ***بمـــــعرفة تكــــــــونُ لنا لجاما

////

علينا أن نثور على الغباء***ببحــــــــث في العلوم عن الدّواء

فعرقلة التّعلّم في بلادي***سترمي بالعـــــــــــقول إلى الهُراء

وعندئذ سنحصدُ ما زرعنا***وحصدُ الزرع يحْرُمُ في الشّتاء

وإنّ الجدّ في التّدريس فرضٌ***لترقية التّعـــــــــــــلّم بالذّكاء

وأمّا إن تركنا الجدّ عــــمداً***سنبقى كالبهــــــائم في الوراء

محمد الدبلي الفاطمي