الأحد، 1 مايو 2016

من غير نقاط بقلم حمزة عبد الجليل

***من غير نقاط****

كم ساد العمر ملل أو كاد
لـما هـده الــهـوى أو هاد*
على الـحمل حملا أوحله
كحامل الحصى و ما أراد
حل الدامس وما دس سره
و علم ما هو الحالك عـاد
رسـم أحـلامه عــلى أمـل
موعد طال حلوله  أو حاد*
سل أوهـاما كسل الحسام
داوى أساه حكما و أوراد*
طل على الآلام و عسرها
و المـراد دواء لـه أو وداد
أو راح للروح لعله هدأها
لـمـا رواها الـهـوى سـهاد
و ألهمها دمع صار كحمم
هـطل ماء و عـلل و رماد
عـمد إلى الكـلم*و عصره
كـلما عـد الهم أو هـو ساد
كإعصار مده الدم أمطاره
و أعد له حـر الأسى مداد
*************
هاد/ رجع أو تاب....حاد/ إنحرف ..... أوراد / كل ما هو ذكر
.........._____حمزة عبد الجليل________

انثاي بقلم طارق عطية

أنثاي

أنثاي تصرخ من لهيب الشوق.... فراق حبيبها
لم تعد تهدأ.ولم أعد احتمل مافي داخل قلبها
نار تأج الي الهوي حتي تراه فيما يواري ثوبها
لم تجني مني... ما عشف النساء
بل أن عشقي الي الحبيب لقاءه
ما دان منه عشق قبلي ...قلب النساء جميعها

طارق عطية

السبت، 30 أبريل 2016

لو كان بقلم خضر الفقهاء

مُتنـا لِـ ليلى ..
................

لو كان للعلياء خَطوُ مسيرنا ،، هانت دمانا و افتدينـا سعينا
لكن بتقصير و شُـح درايــةٍ ،، قد كان أن طار اليمام لِنَعينا
مِنا السّيوف و سُمُّها و زُعافها ،، بدَأَتْ بنا و بها تناما غَيُّنا
ما المجد إلا في أمانِ طيوفها ،، و الأمنُ مُنتزَعٌ لحَدِّ عدُوُّنا
كـذبٌ توارثنا وإفـكٌ صاغنا ،، و تقزَّم الرشدُ المكلَّفُ رأينا
كُلُّ على ليـلاهُ يغزل شِعرَهُ ،، ليلى بحضنِ زُناتِها خلَّتْ بنا
و نخوض حرباً لإنتزاعِ وِدادها ،، و بنا دمارٌ قاتلٌ ما هَمَّنا
ليلى لِتحيى و العداءُ بإخوةٍ ،، هي قد تجلَّت و القبور تضمُّنا

--- خضر الفقهاء  ---

ما عاش البذلك بقلم إيناس فارس

مـــاعـــاش الـــيـــذلـك يـاعـــراق الـــخــيـر
ولاعـــاش الـرسـمـلـك عـالـــوجـــن دمـعـه
عـراق أنـتـه عـــراق أمـشـرف الـــتـــاريــخ
وبـيـارغ هـيـبـتـك لـلـــعـــالـــم أمـشـرعـــه
ثــوبـــبــك ثـــوب عـــزه وأنـتـه تـاج الــراس
يـــارمـــز الــحـضـاره وللـجــمــد قـــلـــعـــه
أبـو الـوكـــفـات أنـتـه وأنـتـه أبـو الـطـيـبـات
وأبـو جـفـوف السخـيـه وطـيـب الـسمــعـه
مـو أنــتـه الـعـراق الـهـيـــج بـيـك أيـصــيـر
يـالـصـايــغ حـــيـاتــك لـلـعــرب شـمــعـــه
*******ايناس فارس ******

اعيذك اليوم بقلم ابتسام احمد

أعيذك اليوم ترحالاً بنا قهرا
بعضُ القلوبِ بنارٍ تكتوي عمرا

حبٌ وكرهٌ وظلمُ الناسِ أغنيةٌ
في البؤسِ عاثت تداني همنا دهرا

فراشةٌ تحتمي بالنورِ غارقةً
فلتحفري في موات القلبِ لي قبرا

ما نفعُ شكوى بدمعِ العينِ نائحةٌ
اترعتها الهمَّ تسقي ناسها نهرا

حربٌ وموتُ دخانِ النارِ في ولهٍ
والداحسُ الشؤمُ أحيتْ نارها الغبرا

كفي بكاءً عيونَ القلبِ وانتحبي
هلا انتحبت على أشجاننا سرا

راياتُ ترقى  بالأنظارِ راتعة
في الأفق منها حزينٌ يشتكي غدرا

والمدفعيةُ  صُمَّتْ من قذائفها
منها الدوي يُصدّع نجم  والقمر

إيهٍ لشعبٍ يتيه الدربَ في عجبٍ
والغربُ داستْ لإذلال بنا عمرا

ابتسام احمد

في مساء شاغر بقلم AnwarNasery

في مساء شاغر
محاصر بحكايا الصفصاف
كل النوافذ مغلقة
ومسامات السنين
تنضح عتمة
وعلى شفاه الساقية
اغنية قديمة
تقص حكاية الغابة والنار
كيف اعتذر ظل الصفصافة
عن احتضان موعدنا النحيل
كيف للارصفة
ان تتذمر من خطانا
كنت اراك
متدثرا بطيات القصيدة
تفك طلاسم النبوءة
وترمي بحجارة الحروف
في بحيرة هذيان راكده
كنت في الاقاصي قريبا
كأيماءة مركب عاطل
قاب موجتين او اقصى
من رئة الغريق
أضمم اليك ارشيف احلامك
ارفع عاصفتك اليمنى
تخرج بيضاء كورقة بكر
تتوق لحريق الابجدية
ثم تنمو ككائن خرافي
يلتهم اصابع العمر
بانتظار ما لايجيء

لا تبكي يا شهداء بقلم ساهر الاعظمي

لاتبكـــــــــــــــــــــــي يا شهباء
ياحلب الشهباء قد ارقت دموعي
على قتلك واغتصابك ذابت ضلوعي
والعرب نيام ايام كانوا في ربوعك
قطعوا زيتونك واغتصبوا ارضك
وبكت دموع الثكالى لمصابك
صبرا فان الله لة عين ترا ما اصابك
فشدى عزمك واحفظي عذابك
وانتي سليلة المجد في ترابك
قري عينا وسجلي باقلام قضابك
ان الذين داسو ترابك سيندموا يوما
ما اصابك لن تموتى ياشهباء شامختا
لن ياخذ الارهاب شىء من شموخك
تبقي جبلا تتكسر الطغيان فوق ساريات عذابك
وانت للعز وطنا وحافظتا لترابك
يا شهباء بالله لاتدمعي فقلبي تقطع من عذابك
وارخي الليل ساريتا فوق هضابك
انتي للفخر في كل نازلتلا والبوم ينعق في بواديها
مزقوا جسدك وعليك بكوا بالدمع والعين تتراقص في محاجرها
لانامت عين عليك تكالبت كلاب مزقت لماضيها
قبلك بغداد نامت لجراحهاتندب الايام وتحنوا لماضيها
ساهر الاعظمي