الاثنين، 2 مايو 2016

هواك يتغلغل بقلم شاكر الياس

هواك يتغلغل
بداخلي بأصرار
ينتشر يسترسل
أغلب ساعات النهار
يزورني في الليل
وأنامستلقي تحت الدثار
يتحدث بأشياء وجمل
وكثيرمن الأقوال والأسرار
يسرق الخيال والعقل
ويضنيني فأصاب بالدوار
يجعلني أذهب بالخيال
أمرح بين الشلالات والأزهار
يؤرقني غالبا يتجول
في خيالاتي والأفكار
وأنت ياحلوة الخصال
عشقي لك به عطاءوأستمرار
يسموا حبك ليعانق الجبال
ويعتلي كل الجدران والأسوار
يدفئ صدري المثقل
معشوقتي أنت ياشمعة الدار
أهواك رغم كل الأقوال
أنت ياعطرا ملئ الخوالج والأفكار
حلوة خفيفة الظل
كأنك بسمة بأعين الصغار
رقيقة فائقة الجمال
كنسمة الصبح تداعب الأزهار
أنظر لعينيك فأكتحل
فبها كل السعادة والأسرار
دواوين شعر وفيها يقال
هي السماء وموج البحار
قوافل هوى سفروترحال
غربة ورحيل وأسفار
أقدمي وبوحي بمايقال
فترقص النجوم والأقمار
وتزدان حينها الليال
نتسامر حد الأسحار
ونروي قصة الغرام للأجيال
نرسم  أجمل  مسار
الأن يبدئ الأحتفال
ونتخذ أروع قرار

بقلم / شاكرالياس المولى

ذليل ركننا بقلم الشاعر خضر الفقهاء

ذَليلٌ رُكننــا .
..............

ذليـلٌ رُكننا و بـه العويلُ ،، و نخوتنا أطاحَ بها الخمولُ
فإنْ نبكي - فعادتنا لقرنٍ ،، و إنْ نشكو - فماذا لو نقولُ
فما نُلناه جُزءٌ من كثيـرٍ ،، و ما شُفنـاه من هَـولٍ قــليلُ
تراخينا و قـد قُسمَتْ بلادٌ ،، و أسلَمَنَـا لِـقُـرعـتنـا قََبـولُ
فأصبحنا بغير هُدىً نُوالي ،، و قد قَصُرَتْ على رشد عقول
تمادوا في الضلالِ و نحن منهمْ ،، بمَعلَفِهِمْ كما شاؤوا نقولُ
ضحاياهمْ بغفـلتنـا و إنّـا ،، متى شاؤوا نُبــاعُ إذا يطولوا
نناصرهمْ نخالفُهمْ غبــاءً ،، على أمـرِ الغريب لهمْ نُزولُ
قِناعٌ بيـننـا بلسـانِ شعـبٍ ،، لغــايـةِ مارقٍ - شرحٌ يطولُ
مراحلَ يرسموا و بهم تُراعى ،، فما قد ضرَّ لو شعبٌ يزول
لتبقى سلطةٌ لقضاء أمرٍ ،، لمن وضعوا الكراسيَ أن ينولوا ،،،،

---  خضر الفقهاء  ---

فضيلة الصبر بقلم الشاعر خصر الفقهاء

فضيلة الصبر ..
....................

ما دام الصَّبرُ بأيـدينـا فالتّهمـةُ مُشرَعَةُ الأبوابْ
ما دام الصبر يُسامرنا فَـشقاءٌ و غرامٌ و عذابْ
ما دام العدل بأيديهمْ فـفسـادٌ عَــمَّ و ظُلــمٌ طابْ
حقٌّ لا يُبصرُ خُطوَتَهُ و اُلأمنُ تَحَكَّمَ فيه خرابْ
بعدالةُ إفكٍ تَرصُدُنا لا تقوَ الـبوحُ صريح جوابْ
دولتهمْ من قَهـرٍ نبَتَتْ لتُعيدَ الشَّعبَ رُكام تُرابْ
تضليلٌ كَذبٌ سلعتُهمْ ، سِمسارٌ يحكُمُه النصَّابْ
و الشعب مصادر ثروتِه و الويلٌ الويلُ أولي الألبابْ
لوذوا بالصبرِ إلى أبَــدٍ بتواكُلِ مُرتبكٍ مُرتابْ
كي يُقضى عُـمرٌ من عَنَتٍ تُجزَونَ الجنَّةَ خير ثوابْ
لكنْ فامتثـلوا بطريقِ تبغـونَ هَنــاءً دارَ مآبْ
و دعوا التفكيرَ لنا - مَعَنا صَكٌّ بضمانٍ بالترحاب
فالدنيا جيفةُ طالبها فنصيبٌ منها حقُّ كلابْ
قارتفعوا و دعوا مكرهةً تأتونَ الفضل بغير حساب
هذا إفتـاءٌ معتمـدٌ ، تعــميمٌ تسطره الأنيابْ
يا شعباً وافقَ قاتلَهُ فاهجع في وعيٍ مَلَّ و غابْ

---  خضر الفقهاء  ---

أكرهها بقلم عبد الخالق اليعكوبي

""اكرههـــــا "

بقلم عبد الخالق اليعكوبي

أكرهك
_ _ _

صفراء شقراء حربـــاء

قوس قزح الغدر دهــاء

سم الــصئي بلون الشقاء

أكرهك مـــدح الهجــــــاء

رثـــاء الحطيئـة   سخـــاء

الغزل  ظلمـــــة عتمـــــاء

الذم مزركش بدم الدمــــاء

لون النفاق سحر الحرباء

الشيطان خليلها من الرفقاء

احب غدر سمفونية الندلاء

لا تيأس من درس الغباء

 السجية درب حبر البقاء

-اقف عند هذا الحد نــــداء

وما الغدر الا لواقــــــــع

 حياة تشرذم  الضعفاء

وتبقى الدمقراطــــــــية

 والقانون والعـــــــدالة

الاجتماعية أوراق صماء
_ _ __
عبد الخالق اليعكوبي

ساعة تعرفين بقلم صالح بن داود

،،،((ساعة تعرفين))،،،

،،،ساعة تعرفين من أنت،،،
،،،وتقبلين مجاهرتي،،،
،،،ستعرفين أني صريح،،،
،،،لا أعرف التردد،،،
،،،كل شيء تغير،،
،،،ماذا تريدين،،،
،،،أنا اقبل حواراتك،،،
،،،انت التي خضبت مخدتها،،،
،،،مند الطفولة،،،
،،،مازلت لم تع،،،
،،،شيء من الهوى،،،
،،،بحرك مسافر دون شراع،،،
،،،فأحذري صغيرتي غرقا،،،
،،،جذفي حتى النهاية،،،
،،،ساعة تودين الهروب إلي،،،
،،،سأنبئك بم تعرفين،،،
،،،صغيرتي،،،
،،،هل يهرب الطفل إلا،،،
،،،ٱلى حضن أمه،،،
،،،لولا الغروب والهروب،،،
،،،ما دنت ساعة اللقا،،،
،،،لو مرة حطمت خوفك،،،
،،،ومزقت العبارات الرتيبة،،،
،،،جريئة،،،
،،،تصنع من الصمت،،،
،،،حرفا يحطم كل الآهات،،،
،،،ساعة تسألين،،،
،،،بكل صراحة،،،
،،،اجيبك صغيرتي،،،
،،،عن كل الخبايا،،،
،،،و الوصايا،،،
،،،من حواء الى جدتك،،،،،

توقيع،،،،،،،،،،،،،صالح بن داود

لوحات مشاهد حزن بقلم مهدي سهم الربيعي

لوحاتُ مشاهدِ الحزن ..
=================
الحزنُ ..
رداءٌ طويلٌ....البٓسْتِني اياه ..لانعمٓ ببكائِك ماحييت ..
..
--------------------------
الحزنُ...
هو ان اشتاقٓكٓ كلٓ يومٍ ..اكذبُ على نفسي
واصدق !؟. اكذوبةٓ لقائِك.
..
-------------------------
الحزنُ..
قفلٌ كُسِرٓ مفتاحُه ..بينما الابوابُ لازالتْ موصدة ً..
..
------------------------
الحزنُ..
نوباتُ بكاءٍ ..استمتعُ بعزفِها كلٓ غروب ..
..
------------------------
الحزنُ ..
هو ابتلاعُ دخاني في وحشةٍ مرعبةٍ..لااقوى فيها على مبارحةِ مكاني ..
..
------------------------
الحزنُ
جلوسي معك كل ٓ ليلةٍ...نتجاذبُ اطراف ٓٓ
الحديثِ...نقهقهُ احيانا ..لاصحو على مجردِ حلمٍ .
..
------------------------
الحزنُ ..
مع نايٍ وبعضِ ذكرياتٍ...يثملني ..فأهوى الصراخٓ ..
..
-------------------------
الحزنُ ..
يجلدني بنقيعِ الملحِ .. سوطٌ من جهنمِ..ينزلُ على
جراحي المنفتحةِ ثغورها ..كلما دنوتُ من صورتِك التي على الجدار ..
..
------------------------
الحزن ..
يمتطيني كلٓ فجرٍ ..يعبث بي ..والناسُ نيامُ..
..
------------------------
الحزنُ ..
اني ادمنتك ..حيث لاوجودٓ لعقارٍ مهدئ ..غير البكاءِ ِ.
..
------------------------
الحزن..
اني في قمةِ احتياجي لك ... تــــــــــــرحــــــــــــــــــــــــــلْ ..
..
-----------------------
الحزنُ ..
يضربُني كالبرقِ ..يصعقُني ..كلما رايتُ خليلين يتعانقان ..
..
----------------------
الحزنُ ..
يؤرقني كلما سمعتُ صوتا يشبه صوتٓك ..او شممت عطرٓك الذي لازالٓ على بدلتِك ..
..
---------------------
الحزن ..
غيمةٌ سوداءٓ تظللُ رأسي وقتٓ الشروقِ ..وأنا اقرأ رسائِلٓك ..
..
--------------------
الحزن ..
كان اكذوبةً..لم اصدقْها يوماً.. الا بعد ان واريتك الثرى ..
..
--------------------
الحزن ..
ان لايبقى منك سوى رسمِك ..وبعض مرايا كنت تقف امامها ..
..
--------------------
الحزن ..
ان اشدٓ الرحالٓ كل حين ..متوجها اليك ..عندما يشتدُ بي الحنين ..بعد ك اضناني ..
..
-------------------
الحزن ..
امساكُ لحيتي كلٓ ليلةٍ ..اندبُ حظي ..ذلك الذي لم (يحويك )..
..
------------------
الحزن ..
ان ارى حبيبك الذي كان ....قد اعلن الهجرةٓ من حزنِك ..سافرٓ الى حيث الفرح ..بينما أفنيتٓ عمرك في حبِه ..
..
-------------------
الحزن ..
ان اعزي العيدٓ كلٓ عامٍ ..بموتِ عيدي..
..
-------------------
الحزن ..
ان لااجدٓ من يشاركني حزنٓك ..سوى من ولدتك ..
..
-------------------
الحزنُ
ان اناديك فلا تلبي ..وقد تقطعتْ سبلُ الوصالِ
بيننا
..
-------------------
الحزن ..
كيف اني لازلتُ عاقلاً..مع ان ملكٓ الموتِ جُن بك ..فاستحوذك ..
..
-------------------
الحزن ..
قطارُ المسافاتِ يمضي ..لم يبقٓ الا القليل ..لاصل محطتٓك ..
=====================
مهدي سهم الربيعي.\العراق\.

من أجلك انت بقلم احمد الحنين

مـــــــــن أجـــــــــلك أنت رتبت عبــــــــــاراتي
يــســأَلــنــي الـجـمـيـع لــمــن أَكــتــب أشــعــاري
ويــحــســدنــي البعــض عـلـى كـلـمـاتــي ..ويــنـتـابـهـم الـفـضـول 
لمــعــرفـة صــاحــب عــبــاراتــي ...ولـكـنــي أعــدك و أعــد نـفـسـي
و ذاتــي . أعــدكِ أن تــبــقــي فـي أعـمــاق قـلـبــي حــتــى يــحــيــن مــوعــد مـــمـــاتـــي!!!... يكفينـى ان تعــرف انــت انــه مــن اجــلك أَكــتــب عباراتي ،،،