الثلاثاء، 3 مايو 2016

تتاوهين بقلم الشاعر خضر الفقهاء

تتـأوّهين .
...............

تتأوهين إذا غصونك طاوعت ،، نـسمات شـوقي و التقت بخـيالي
و تُهادنين - تَـنَهُّـداً و تَصَـبُّراً ،، و تُـغـازلين هــوىً يـجـول بـبالي
فـأرى رموشـكِ لا تَكُفُّ تَسَـمُّراً ،، أما العـيـون فـلا تكُـفَّ سـؤالي
أهـدابُ يقطُنُـها المسـاءُ بسـحره ،، و اللـيـل هَــمَّ بـبـدرِ ذاتِ دلالِ
عَزَفَتْ على نـاي اللـقاء حنيـنَها ،، فـترنَّح الـميّـاس - لـيس يُـبالي
يـغتالُـها صمتي فـتهـرُبُ نحـوَهُ ،، و إلى حُصوني تَـلتَجي بالحالِ
لاذت بـظلّي و الحياء سـميرها ،، و الرّوح ودٌّ في حَـميم وصالي

---- خضر الفقهاء ----

أيها الهواءالعقيم بقلم Anwar Nasery

ايها الهواء العقيم
كفاك صفيرا
فرئة الحقل عطشى
فهلا واءمت بين
الصهيل والغيمة
في رئة الحقل
ايها العواء الطويل
كفاك قلقا
كفاك ترصدا لخطاي
كعيون حلم قديم
فالليالي غرثى
فهلا آخيت بين الهديل
وجموح الخيول
وعبئت شفاه الحقل
بأغنيات المطر
وأناشيد الرياحين
ومددت اصابع غرثى
لعناقيد الرؤى
وقطفت من شجيرة الليل
حكاية قبل الصباح
اسرع فديتك
قبل ان تسكت شهرزاد
عن الكلام المباح

لرؤياك سعادة وفرح بقلم شاكر إلياس المولى

لرؤياك سعادة وفرح
تبهج القلب
 غبطة وسرور
أرى أحلامي
تهزج ترقص تمرح
الشوق يغلب
وأنا صبور
أراه أمامي
أشيد بأحلامي صروح
حقا أنا متعب
لكن ليس ضجور
أجمل أيامي
أنسى العذاب والجروح
أبحث في الأسباب
وأمعن في السطور
أوثق حقائقي
وأقف عندوجهك الصبوح
عيناك بحر غالب
وموجه غادر
الخوف ينتابني
والخطأ غيرمسموح
ياقمرا أريد أن أعاتب
نورك الغامر
اريده أن يسعدني
ونوره في الأفق يلوح
أنت قارورة طيب
وعطرك ساحر
أراه ينعشني
كنسمة تعيد الروح
فحبك عذب
وبه أجمل أمر
هو يشفيني
حين أرى أطيافك تلوح

بقلم / شاكرالياس المولى

محللون بقلم الشاعر خضر الفقهاء

مُضلَّلــون...
.....................

فَـنَنـدُبُ تارةً و ننـوحُ أُخرى ،، نلـومُ على طُغـاةٍ أقعَـدونا
و نشكو ما بنـا لقليــلِ أصلٍ ،، و فيه الظَّنُّ ممن يُنصِفونا
نثورُ بلا هدى لنخوض وهماً ، سراباً يطرحوا فَـيُشاغلونا
نُغـايـرُ سيرنا بخلاف بعضٍ ،، و هـذا ما أرادوا يُوصِلونا
نخوض الموتَ معتقديـن نهجاً ،، لـنصرٍ قادمٍ قـد أوعدونا
غَفِــلنا وِحدةً و ثبـاتَ عَــزمٍ ،، و بالبغضاءِ فينـا أنهكــونا
نُحاربُهُـمْ و لكــن هُـمْ ولاةٌ ،، لِـمَ في بأسِــنا حين أنتـقـونا
أدارونا - بحنـكَـتهمْ - جنوداً ،، لهُــمْ - بنيـابــةٍ قـد كـلَّفونا
بإخوتنــا قتــالاً دون جَـدوى ،، لنا - لكأنّهـمْ لنـا مـالكُـونَ
بأيـدينـا نُعَــبِّـدُ دربَ ذُلٍّ ،، و هُــم بعَــزائنــا يتـهـامسون
عرفنا الدرسَ منذ عقودِ قهرٍ ، و إنّـا في الولاةِ مُضَلَّلونَ

---  خضر الفقهاء  ---

عرس السنابل بقلم عيسى حداد

عرس السنابل...............

اوحينا عالمارس
 لمة حصادين
واتحورنت بحورتي
وابوي يهجن
 منجلي
ومنجلاه..........

راح عالصايغ
جلاه...............

واخذت الشاقوق
على يميني
والشاقوق
 بالمارس يا
محلاه...............

رميت شمال
فوق شمال
انا وابوي
سلمت بالخير
يمناه..............

وكومنا غمار  القمح
وسع الساحه وحصادنا
للخير غمار كثير
وراه
رماه.................

يصيحوا الحصادين
فج الفجر
علينا مع الندى
ويا محلى
 صوت الميجنا
ومن
غناه..................

شدينا القادم
وغمارات كوام القمح
عبيناه................

كورنا دوارة
البيدر الكبير
وحللناه................

وصحنا بالصوت
وكبرنا باسم الله
الله اكبر
بيدرنا
وباركناه..................

كبر وكبرت الحله
وفوق السحاب
كبرناه..................

وعليت الصيحه
باسم الله
والصوت بالحدادي
عليناه......................

فج الضحى
واجت امي
معها الفطور
خير بلادي
طبيخ الحليب
والسمن البلدي
من الوهادنه
وافطرناه...................

جبنا الداروس
بجمعة خير
من حمايل
عونه  بالشواعيب
شوعبناه.....................

واحد على الطياب
 من الحرص
لثمناه.......................

واحد على
ثم الداروس
 من العجه
كممناه.....................

وصاحت الفزعه
والعونه الله اكبر
 البيدر
درسناه....................

اجانا الظهر
وقت الصلاه
صليناه....................

جابت امي
الغداء
وتغديناه..................

ناظ ابوي
بالعصريه وهب الهوى
على البيدر  وتلثم
وذريناه.....................

قطف القاطع
جز نصه
هو يذري
وانا اموش بالقصل
 حتى
قصلناه...................

عبينا خياش التبن
وفومناها
وعلى التبان
تبناه

لملم توابع
البيدر وتبنه
بعد ما
كومناه.....................

صفا الصبه
وبالبركه  القمح
عطرناه....................

كال الصاع
الاول بركه
باسم الله
لاهل الخير
اعطيناه....................

الاول الله
على اسم الكيل
اسمه
رسمناه.....................

والثاني محبه
لمونة البيت
كيلناه........................

والثالث بذار
لسنة الخير
خبيناه........................

والرابع على
الدواب
حملناه.......................

والخامس بالكواره
جواة البيت العتيق
مونة البيت
بالكواره الصغيره
عبيناه......................

والسادس على
الطاحون
طحين
طحناه....................

والسابع باكورة
البيع اول شوال
خط احمر
للبياع
بعناه........................

والثامن طيبة
الطياب للطليان
خليناه......................

بذر بذاره ابوي
للطير والنمل
فطره
وغداه
وعشاه...................

وصاح بالصوت
العالي الله اكبر
على
نهاية بيدرنا
ومن  بالخير والبركه
 النا سواه....................

                             الشاعر
                         عيسى حداد
                          رحلة العمر

رعشة كلمات بقلم عبدالرحيم قاسم عرباسي

___*رعشة كلمات*___

ورد صباحك يغفو خجلا
يحن تسكنه الضحكات

عاشقتي تتلعثم غزلا
عينيها تبوح بكلمات

تروم بنظرتها شغفا
تتعرى ببسمتها همسات

تجاوب أطرافي هواها
لأنعم بالسعد لحظات

ترتعش كلماتي هلعا
تهاب من تلك النظرات

فأسأل نفسي وأرهقها
تتغلغل بالعمق خلجات

تسافر أحلامي بعيدا
وأتوه ما بين الطرقات

حالمة تتنفس عشقا
يا نفس تغذي بالآهات

حياؤك يا نفس ذخرا
والصمت حياء لا كبوات

فإن غار بضميري سهما
رحماك يا رب السموات

بقلمي...عبدالرحيم قاسم عرباسي
..23..4..2016

يضيق صدر الغريب بقلم ابو إياد احمد

يضيق صدر الغريب إليا فقـد داره
ويضيق صدر الحبيب إليا فقد غالي

ياليت بين البشر والخافـق ستـارة
وماتقدر تشوف هذا الحزن عذالـي

لو أمسح الدمع تارة وأتركـه تـارة
من يمسح الذكريات اللي على بالي ؟