الأربعاء، 18 مايو 2016

الهمس والشوق بقلم محمد محمد

الهمس #والشوق ...
والحنين #يطربني..

وخضراء #العين
تمسك بأمري
#وتأسرني...

لو ابتسمت #لي
فاضت بخضرتها
كالربيع ...

وشقائق #النعمان
#والتوت العالق
بشفتيها......

تمهلي خضراء العيون
لعل القلب ...
لا يتركني ..

يأتي اليكىِ
واليكىِ #يحملني

اتوه #بخضارها
#ببسمتها
#برقتها
#بحنانها.........

لكني اخاف عينيكِ
 لو نظرت الي ....
#ستقتلني...
فعينيك كواحتين
من #نخيلٍ
بليلة. #مقمرةٍٍ ....
 تسحرني...
.....

عودي بقلم الأستاذ جليل الشمري

عودي.....

عودي فقد ماتَ الهوى
وما عادَ في قلبي حنين
وتمزقت..حروفُ شعري
ليسَ الآنَ بل من سنين
وما عُدتِ أنتِ حبيبتي...
ولم أعد اسكنكِ العين...
ولملمي..أشلاء َ عشقكِ...
وآرحلي...ألا..تسمعين...
عودي...فليسَ اليومَ أمسٌ
ألا......تفهمين
فقد محوتكِ...من قلبي
وفيه لم تَعودي...تَسكُنينِ
عودي...وكفى
الاستاذ جليل الشمري

عيناك بقلم حمزة عبدالجليل

***عــيــنــاك***
أرهق حسن عينيك فــؤادي و أحداقي
حتى بعـثـر باكي الشعــر بين أوراقــي
جفـناك ألهماني دمــوعا كـدت أذرفـهــا
كأن تستلها رذاذها من عمق أعـمـاقي
أهــداب كالـرماــح حيــن مـدت رؤوسـها
و من عـسـلي لونيهما سـهام ما ألاقي
مـكـثـت كـذي مـس مـذهــولا أكـلمهـما
حبيبتاي زدتمها من عشقي و أشواقي
أمد يدي كالمـعـتوه للحاجـب أتجسسه
أجننت أم تـبـخـل عيناك علي بإعـتاقي
صـورة بـرمـش و قـد جـنـنـت يــا عجـبي
أ كــان فـقـد حضـنـك و عـوزي و إمــلاقي
من يـجـر الآهـات إلى صدـري فـتـشـقـه
و متى كانت عـيـنـاك و الهــوى تريــاقـي
أضــافـتا إلــى الحـرقــة جـمـرا مــا ألــذه
كـالخمـر يـعـاب و يسعدني حين حـراقي
ليتها الأقدار بـكـفكـفـة دمعكما تـشرفني
أتـيـتـكـما حــبــوا إن وهنت مني ســاقي

.............________حمزة عبد الجليل_________

حب المهيار بقلم مهيار الليل

--حٌبِ أّلَمَهِيِّأّر--

أّنِتّ أّلَوِتّيِّنِ أّلَيِّ وَِّسطّ قِلَبِيِّ رأّګنِ
---------ګلَ مَأّ دِأّقِ خَلَقِيِّ يِّحٌأّګيِّنِيِّ وِ حٌأّګيِّهِ

فِّدِيِّتّ مَنِ هِوِ دِأّخَلَ أّلَقِلَبِ َّسأّګنِ
-----------يِّأّ جِعٌلَنِيِّ مَأّ أّفِّقِدِهِ وِأّحٌزِّنِهِ وِأّبِګيِّهِ

حٌبِهِ فِّيِّ قِلَبِيِّ أّحٌتّلَ ګلَ أّلَأّمَأّګنِ
-------------يِّأّ أّلَلَهِ طّلَبِتّګ تّحٌفِّظّهِ لَيِّ وِتّخَلَيِّهِ

لَأّ تّبِتّعٌدِ عٌنِيِّ وِتّتّعٌذّر وِتّقِوِلَ لَګنِ
-----------لَأّ مَأّ أّعٌذّر مَنِ جِرحٌ فِّؤأّدِيِّ بِتّجِأّفِّيِّهِ

ګتّبِتّ أَّّسمَګ عٌلَى بِوِأّبِ ګلَ أّلَمََّسأّګنِ
-----ګتّبِ صٌوِبِ أَّّسمَګ يِّأّ جِعٌلَ عٌيِّوِنِيِّ تّفِّدِيِّهِ

عٌأّرفِّ لَوِ هِأّجِ مَوِجِيِّ مَنِ مَرګبِګ مَتّمَأّګنِ
----تّګأّلَمَنِيِّ بِقِلَبِ بِأّردِ لَوِ ګأّنِ أّلَجِمَر يِّګوِيِّهِ

أّلَلَهِ عٌلَيِّګ يِّوِمَ يِّهِوِجِ عٌقِلَيِّ وِتّګوِنِ رأّګنِ
-------تّمَلَګ  حٌوِأَّّسيِّ يِّأّ مَعٌذّبِ قِلَبِيِّ وِ رأّعٌيِّهِ

--مَهِيِّأّرأّلَلَيِّلَ--

بين ثنايا فجر الخيط بقلم عبدالخالق اليعكوبي

ﺑﻴﻦ ﺛﻨﺎﻳﺎ ﻓﺠﺮ ﺍﻟﺨﻴﻂ ﺍﻻﺑﻴﺾ ﻭ ﺍﻟﺨﻴﻂ ﺍﻻﺳﻮﺩ

 ﺍﺟﺘﺎﺣﺘﻨﻲ ﺳﺮﺍﺩﻳﺐ  ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻭﻳﺔ ﺍﻟﻤﻄﺒﻌﺔ

. ﺑﻮﺍﻗﻌﻴﺔ ﺍﻟﻼﻭﺍﻗﻊ.

ﺗﺎﺭﺓ ﻳﻮﺣﻲ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺴﻜﻮﻥ ﻭﺍﻟﻄﻤﺄﻧﻴﻨﺔ

ﺣﻴﺚ ﺗﻌﻘﺪ ﺍﻻﻣﻞ  ﺍﻥ ﺗﺤﻘﻖ ﻳﻮﻣﺎ ﻣﺎ ﺍﺷﻴﺎء ﻋﻠﻰ

.ﺍﺭﺽ ﺣﻴﺎﺓ ﻭﺍﻗﻊ ﺍﻟﻼﻭﺍﻗﻊ

ﻣﻦ ﻗﺒﻴﻞ ﺍﺟﺘﺜﺎﺙ ﻭﺇﺳﺘﺌﺼﺎﻝ ﺍﻟﻈﻠﻢ

.ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻢ ﻣﻄﺒﻊ ﺑﻘﺎﻧﻮﻥ ﻏﺎﺏ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺍﻭ ﻋﻜﺴﻪ

ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﻨﺴﺒﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﺭﺽ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﻣﺼﻄﻠﺤﺎﺕ

.ﻧﺮﻣﻘﻬﺎ  ﻋﻠﻰ ﻭﺭﻕ ﻣﺜﻘﻮﺏ ﻣﺒﻌﺜﺮ ﻣﺜﻞ ﺍﻻﺳﻔﻨﺢ

ﻣﻦ ﻗﺒﻴﻞ ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺑﻤﻌﻨﺎﻫﺎ ﺍﻟﻔﻀﻔﺎﺹ

:ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﻻ ﺍﻟﺤﺼﺮ

... ﺍﻧﺼﺎﻑ ﺍﻟﻔﻘﻴﺮ ﺍﻋﺎﻧﺔ ﺍﻟﻴﺘﻴﻢ

 ﻧﺒﺬ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻟﻤﺘﻐﻄﺮﺳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻜﺘﻨﺰ ﻓﻲ ﺟﻮﻫﺮﻫﺎ

.. ﺍﻟﺨﺒﻴﺚ ﻧﻔﺴﻲ ﻧﻔﺴﻲ ﻭﻣﻦ ﺑﻌﺪﻱ ﺍﻟﻄﻮﻓﺎﻥ

ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﺒﻴﺎﺽ ﻭﺍﻟﺴﻮﺍﺩ ﻧﻄﻖ ﺍﻟﺨﻴﻂ ﺍﻻﺑﻴﺾ

  ﻣﺘﺤﺪﺛﺎ : ﻣﺎﺩﺍﻡ ﺍﻻﻣﻞ ﻭﺍﻻﺭﺍﺩﺓ ﻭﻗﺲ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ

 ﺗﺒﻌﺚ ﺭﻭﺡ ﺍﻟﺘﻔﺎﺅﻝ ﻓﻠﻨﺘﺰﻛﺮﺵ ﺑﻬﻢ ﻋﻠﻰ

ﺃﻣﻞ  ﻭﺍﻗﻊ ﺍﺣﺴﻦ ﺑﻘﺎﻋﺪﺓ:

"ﺳﺘﺒﺰﻍ ﻭﺗﺸﺮﻕ ﺷﻤﺲ ﺍﻻﻣﻞ ﻭﻟﻦ ﻧﻨﺘﻈﺮ ﻏﺮﻭﺑﻬﺎ"

__

ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﺍﻟﻴﻌﻜﻮﺑﻲ

حليف النصح بقلم الشاعر خضر الفقهاء

حليف الـنُّصح  .
....................
صدقت ،،
و قد أتيت بزاد خيرٍ
و هذا الزادُ ممنوعٌ عيانا

فليس الصدق ما بالصدق يؤتى
و لكن فيــمَ حسبما ظلمٌ أرانا

بهذا كان قانونٌ ينادي
وقد أرسى لمَ أندى شقانا

فموهبةُ اللبيبِ بسيفِ إفكٍ
و بُهتانُ النفاق أتى عِــنانا

ألا بالصدق ليتَ بلغت صيتاً
و التدليس تجلسُ في عُلانا

إذا بضمائرٍ من زيف وعيٍ
يسوسُ خسيسُ مُنتهجاً عَـنانا

و بعضُ الأهلِ فيه يقيم وداً
و بعض الأهلُ قد قَنِعَ إفتتانا

فمَن بالنُّصحِ يرغبُ في قليلٍ
و بالتضليل قد خضنا زمانا

تقاعسنا و أسلفنا هواناً
أضعنا الحقَّ في زيف أتانا

و أرضانا الخنوع نشيحُ وجهاً
إذا حقاً لصحبته دعانا

أثرتَ الروح بالأوجاع لمّا
أجدتَ الـنُّصحَ في وقتٍ ضنانا

---  خضر الفقهاء  ---

ارتقاء لسمااي بقلم الشاعر عامر محمد شفيق زيتون

ارتقااء لسمااي   ***

الشاعر عامر (محمد شفيق) زيتون  *

اهدااء  *

المبدعون العرب  *

بسهد الليالي وجميل غطاائي
                       بنجومها المضيئة وقمرها هدااي

اناجيها بامالي ماحبت سوااي
                                برقة اناقتها..سماها سمااي

ادور الاماكن باحثا خيالها
                            وبنور عيونها اهدتني زمااني

اعشقها اتأملها انشد معاليها
                                 قلبي لها وجميع اوصاالي

سماااي حبها هوااي اناديها
                          فانا داعيها برووحي وسكناتي

ردائها الخلاّب بكل عنانيها
                          بحروفها نجماات بكل المعاني

سمااي انثاي ربي حاميها
                          امطرتني الحناان بلونه المائي

اسفر صبحها وبعبقها اتنفسها
                    ويرقص الاحساس بجميل الحاني

حوّر عينيها جميل بما فيها
                     سودااء مزينة احداقها بالاحزاني

ابحرت سفينتي بشرااع صواريها
                              تمخر عباب حزنها بافرااحي

واعدة بذكائها والحلا غاليها
                             بحر الانوثة سمتها التساامي

نقائها لايحوسه الردى يخاويها
                     والصفا بدعة وجهها بالابتساماتي

لؤلؤة عشق لاارى مثيلها
                       بكنوز المعمورة لتخطف ابصاري

عجزت بابجديتي عن وصفها
                        وجودها تامل بصمت الحكمائي

                     **********

عاااااامررررر ( الشنفرة )  *

Amer Mhmed Sh Azaitoun   ***