الأربعاء، 8 يونيو 2016
يا الله ..بقلم مصدق السعيد
يا الله ليس لنا سواك ونحن عبادك لا اعتراض على قضاءك ونحن ضعفاء
خزلنا الجميع من أخوه واحباب وإسلام الغثاء ومنك النصر والفرج والعطاء
تكالب علينا كل الطغاة وحثالاتهم ونحن ما زلنا متفرقين وجعلونا أشلاء
يارب طال انتظارنا ومسنا الضر وانت ارحم الراحمين فرج عنا هذا الجفاء
في هذا الشهر الذي كله نفحات بكرم منك انا ظلمنا أنفسنا ومنك الرجاء
عبادك صيام لأنهم يقولون ربي الله يتم قتلهم بحمم تسقط عليهم من السماء
اللهم بهذا الشهر الفضيل الذي اكرمت به المسلمين سلمنا بنصر من هذا العناء
اللهم أننا مغلوبون فأنتصر طال عذابنا وانت الناصر القاهر لأهل الكفر والبلاء
لا اله الا انت سبحانك انا كنا من الظالمين وكثر فينا الظلم والقهر من الغثاء
خزلنا الجميع من أخوه واحباب وإسلام الغثاء ومنك النصر والفرج والعطاء
تكالب علينا كل الطغاة وحثالاتهم ونحن ما زلنا متفرقين وجعلونا أشلاء
يارب طال انتظارنا ومسنا الضر وانت ارحم الراحمين فرج عنا هذا الجفاء
في هذا الشهر الذي كله نفحات بكرم منك انا ظلمنا أنفسنا ومنك الرجاء
عبادك صيام لأنهم يقولون ربي الله يتم قتلهم بحمم تسقط عليهم من السماء
اللهم بهذا الشهر الفضيل الذي اكرمت به المسلمين سلمنا بنصر من هذا العناء
اللهم أننا مغلوبون فأنتصر طال عذابنا وانت الناصر القاهر لأهل الكفر والبلاء
لا اله الا انت سبحانك انا كنا من الظالمين وكثر فينا الظلم والقهر من الغثاء
[الأطباء ايضاً صائمون]..بقلم الشاعر كاظم مجبل الخطيب
[الأطباء ايضاً صائمون]
............................
بشرى سارّة
حصريّاً للفقراء المعذّبين
الطبيب المؤمنُ
تقرّباً الى الله
في صومهِ رمضانَ
يعلنُ تخفيض أجرة الكشف
من خمسة وسبعين
الى خمسين ألفاً
وتخفيض وقت المعاينة
من خمس دقائق
الى ثلاث
هلمّوا وسارعوا اليهِ
هو يعلمُ أسرار الغيبِ
تكفيهِ نظرةٌ حاقدةٌ اليكم
ليسجّلَ بؤسكم
في فاتورةٍ
ليس فيها
غير عشرة اصناف
من الدواء ال Expire
المختوم بصلاحية العام 2018
في دكاكين ساحة النصر
************
ليس مهماًايها الفقراء
ان تبيعوا احدى الكليتين
لاستئصال وجع القولون
قبل ان ينفجر
لا تحتاجون سماسرةً
دوّنوا معلوماتكم
لدى سكرتيرته الجميلة
لا تنسوا %10 عمولتها
************
الطبيب في مدينتي
تاجرٌ مرخّصٌ لهُ
بآلام المتعبين
لاتشملهُ الضرائب الكمركية
ولا المهنية
لانّهُ حلف اليمين
ان يكون بلا ضمير
واقسم على مصّ دمائنا
لتستحيلَ عظاماً
دمعتهُ لا تسقطُ على قتلاهُ
كان يتعلم في كل Corse
علوم عدم الرحمة
وهو يشرّح الدمى
من يرغب من مريديهِ المنهكين
ولأثبات حسن النوايا
فليدفع مليون دينار
كي يجد اسمهُ مدوّناً
في صالة عمليات
المستشفى الحكومي
فهو هنا وهناك من اجلنا
كالمنشار صعوداً ونزولاً
يقطّعُ اشلاءنا
هو لا يأتيه الموتُ
محصّنٌ بأسوار الدولار
يقضّي ليلهُ
في ذكر الله
حتى الامساك.
................................
كاظم مجبل الخطيب -بغداد
............................
بشرى سارّة
حصريّاً للفقراء المعذّبين
الطبيب المؤمنُ
تقرّباً الى الله
في صومهِ رمضانَ
يعلنُ تخفيض أجرة الكشف
من خمسة وسبعين
الى خمسين ألفاً
وتخفيض وقت المعاينة
من خمس دقائق
الى ثلاث
هلمّوا وسارعوا اليهِ
هو يعلمُ أسرار الغيبِ
تكفيهِ نظرةٌ حاقدةٌ اليكم
ليسجّلَ بؤسكم
في فاتورةٍ
ليس فيها
غير عشرة اصناف
من الدواء ال Expire
المختوم بصلاحية العام 2018
في دكاكين ساحة النصر
************
ليس مهماًايها الفقراء
ان تبيعوا احدى الكليتين
لاستئصال وجع القولون
قبل ان ينفجر
لا تحتاجون سماسرةً
دوّنوا معلوماتكم
لدى سكرتيرته الجميلة
لا تنسوا %10 عمولتها
************
الطبيب في مدينتي
تاجرٌ مرخّصٌ لهُ
بآلام المتعبين
لاتشملهُ الضرائب الكمركية
ولا المهنية
لانّهُ حلف اليمين
ان يكون بلا ضمير
واقسم على مصّ دمائنا
لتستحيلَ عظاماً
دمعتهُ لا تسقطُ على قتلاهُ
كان يتعلم في كل Corse
علوم عدم الرحمة
وهو يشرّح الدمى
من يرغب من مريديهِ المنهكين
ولأثبات حسن النوايا
فليدفع مليون دينار
كي يجد اسمهُ مدوّناً
في صالة عمليات
المستشفى الحكومي
فهو هنا وهناك من اجلنا
كالمنشار صعوداً ونزولاً
يقطّعُ اشلاءنا
هو لا يأتيه الموتُ
محصّنٌ بأسوار الدولار
يقضّي ليلهُ
في ذكر الله
حتى الامساك.
................................
كاظم مجبل الخطيب -بغداد
محبول ثراك بدم ..بقلم الشاعر عيسى حداد
مجبول ثراك بدم..............
تقدس به كل باب
جازه التاريخ
ارتسم على
اعناق السنين
اني جراح دامية
وغصة في الافئدة
ونواح بالارواح
ودم بالعيون
يجز الانفس
ويجتاز الحناجر
تقطعت اوصاله
في متاهات التفرقة
واجتاحت تربتي
وكسرت اغصان سنابلي
وقمحي اكلته
الجدران العتيقة
لم ينبت الصيف رجال
واختنق الخريف بموال
قالوا قادمون وتاهوا
ولعقوا فواضل الامم
اخذوا مسكن النوم
ورسموا وحدتهم
على ورق الخريف
واصبح جمرهم
قوالب ثلج
تصلح لتوابيتهم
كان اسمهم جمع
واصبح فرقة
احتملت الآم ولادتهم
كل السنوات ليكبروا
ويوم كبروا عقروني
وباعوني علي الارصفة
منتهية الصلاحية باعينهم
فقدوا مصداقيتي
فقدوا هويتي
فقدوا ارثي بين الامم
وقهروني
وزادهم الغرور بالتناحر
والتقاتل
والشتات اصبح موطنهم
والضياع امست رسائلهم
الى من اسكنوني
جراح فوق جراحي
اهدي حروفي
ونواحي
فمن يفهم ليفهم
كيف يكون عنوان التلاقي
بين الحبيبة وحبيبها
ان كانت جريحة الروح تئن
بوطن الاوطان المغترب...........
الشاعر
عيسى حداد
يا إلهي ..بقلم الشاعر ناصر عزات نصار
يا إلهي
خفق َ القلب ُ للحبيب ِ مئابا
من كئوس ِ الهدى سُقيت َ الصوابا
قُم ْ من الليل ِ والأنام ُ نيام ٌ
وتهجّد ْ مع َ القانتين َ بابا
أنت إن رق َّ في الفؤاد ِ فأنس ٌ
راحة ُ البال ِ تُسعد ُ الأحبابا
كيف َ ، والعين ُ بين دمعي وخوفي
قد أهل َّ الرجا لها أعتابا
عجب ٌ ، يا حياة ُ غدرك ِ يطغى
شهوة ُ النفس ِ أن تطول َ السحابا
ما لسر ِّ الحياة تاه على العقل ِ
إذا لم ْ يزل ْ به العقل ُ شابا
وأرى التيه َ كلما ضاق َ يُفضي
إلى التيه ِ ردّة ً واغترابا
أحبيس ُ الظلام ِ يحصد ُ نورا ً
وغريب ُ الديار ِ يقطن ُ غابا ؟!
أيها اللاهثون ، ضِعتم وضاع َ العمر ُ
.. هل ضالتي ماء ً سرابا !؟
شقوة ُ العمر ِ أن تعيش َ هباء ً
وعلى الوهم ِ أن تشيخ َ عذابا
أثقلتني من الهموم ِ ذنوبي
تَعِب َ الدمع ُ في عيوني العتابا
في حنانيك َ ، هل أزُرك َ مُنيبا ؟
بعد تيهي ، وهل أصُنك َ متابا ؟
إن من يقصد الكريم َ يُلاقي
ما يًلاقي ، سكينة ً وجوابا
إن ْ أزغ ْ عنك َ يا غفور ُ فعذرا ً
طائر ُ الشوق ِ لا يُطيل ُ الغيابا
فاغفر الذنب َ ، واهدني ، يا إلهي
سُبُل َ الرُشد ِ قبل بدء ِ الحسابا
الشاعر / ناصر عزات نصار
خفق َ القلب ُ للحبيب ِ مئابا
من كئوس ِ الهدى سُقيت َ الصوابا
قُم ْ من الليل ِ والأنام ُ نيام ٌ
وتهجّد ْ مع َ القانتين َ بابا
أنت إن رق َّ في الفؤاد ِ فأنس ٌ
راحة ُ البال ِ تُسعد ُ الأحبابا
كيف َ ، والعين ُ بين دمعي وخوفي
قد أهل َّ الرجا لها أعتابا
عجب ٌ ، يا حياة ُ غدرك ِ يطغى
شهوة ُ النفس ِ أن تطول َ السحابا
ما لسر ِّ الحياة تاه على العقل ِ
إذا لم ْ يزل ْ به العقل ُ شابا
وأرى التيه َ كلما ضاق َ يُفضي
إلى التيه ِ ردّة ً واغترابا
أحبيس ُ الظلام ِ يحصد ُ نورا ً
وغريب ُ الديار ِ يقطن ُ غابا ؟!
أيها اللاهثون ، ضِعتم وضاع َ العمر ُ
.. هل ضالتي ماء ً سرابا !؟
شقوة ُ العمر ِ أن تعيش َ هباء ً
وعلى الوهم ِ أن تشيخ َ عذابا
أثقلتني من الهموم ِ ذنوبي
تَعِب َ الدمع ُ في عيوني العتابا
في حنانيك َ ، هل أزُرك َ مُنيبا ؟
بعد تيهي ، وهل أصُنك َ متابا ؟
إن من يقصد الكريم َ يُلاقي
ما يًلاقي ، سكينة ً وجوابا
إن ْ أزغ ْ عنك َ يا غفور ُ فعذرا ً
طائر ُ الشوق ِ لا يُطيل ُ الغيابا
فاغفر الذنب َ ، واهدني ، يا إلهي
سُبُل َ الرُشد ِ قبل بدء ِ الحسابا
الشاعر / ناصر عزات نصار
إلا ليته يكبر ..بقلم محمد مازن
ألا ليته يكبر!!
همست أيالذا القلب
أما آن له أن.. يكبر!!
مللت طفولته وكلما
أنبته أبى إلا.. يتعثر!!
لا.. لا إياك.. ثم إياك
أن يكبر... دعيه..
حلواً كحبات السكر..
نديَّ القطر بألوان قزح
دعيه أبيضا كالمرمر...
ما أحلاه حين يتراقص
يهفو.. يرسو... ويغفو
وحين يصحو.. يتذمر
على ربوة العشق.. له
روايات..ويعفو إن يغدر
الصفاء والنقاء عنوانه
بذا هو أكبر من أن يكبر
فدعيه.. دعيه.. بنشوة
.. طفولته ....... يسكر..
فأردفت : أيا شاعري
وما أقول عنك أتعلم
بأنهم لمحوك مرسوما
على شفاهي إن اتبسم
أخاف عليك عيونهم
قد يخطفوك..وأتندم!!
قولي ذا الذي بين ...
جنبيه نبتٌ كالبرعم..
... لا يغفو إنما يحلم..
بالعين.... والمبسم...
....... قولي هذا الذي...
...... سكنت... روحه..
.. كاللحن.... كالميسم..
..... وكل مساء أبتسر....
قصفة.. كي..... أحيا
..... من قلبه.. المغرم
ويخطني كلَّ.... صباحٍ
.... ترنيمةً في.... معجم
بقلمي...# محمد مازن #
همست أيالذا القلب
أما آن له أن.. يكبر!!
مللت طفولته وكلما
أنبته أبى إلا.. يتعثر!!
لا.. لا إياك.. ثم إياك
أن يكبر... دعيه..
حلواً كحبات السكر..
نديَّ القطر بألوان قزح
دعيه أبيضا كالمرمر...
ما أحلاه حين يتراقص
يهفو.. يرسو... ويغفو
وحين يصحو.. يتذمر
على ربوة العشق.. له
روايات..ويعفو إن يغدر
الصفاء والنقاء عنوانه
بذا هو أكبر من أن يكبر
فدعيه.. دعيه.. بنشوة
.. طفولته ....... يسكر..
فأردفت : أيا شاعري
وما أقول عنك أتعلم
بأنهم لمحوك مرسوما
على شفاهي إن اتبسم
أخاف عليك عيونهم
قد يخطفوك..وأتندم!!
قولي ذا الذي بين ...
جنبيه نبتٌ كالبرعم..
... لا يغفو إنما يحلم..
بالعين.... والمبسم...
....... قولي هذا الذي...
...... سكنت... روحه..
.. كاللحن.... كالميسم..
..... وكل مساء أبتسر....
قصفة.. كي..... أحيا
..... من قلبه.. المغرم
ويخطني كلَّ.... صباحٍ
.... ترنيمةً في.... معجم
بقلمي...# محمد مازن #
رحماك يا رباه في مدد. بقلم زينب حسن
رحماك يا رباه في مددٍ
مَن ذا سواك - إلَهَنا راعينا
فُطِرَتْ قلوبُ بالمرارة و الأسى
كمداً و قهراً واكبا تحزينا
هُم أخوة يلاقون من عجب العنا
قتلاً و حرقاً أسرفوا يرمونا
فَتشُتّـتـوا في كل دربٍ صعبةٍ
يرجون رحمة خالقٍ - آمينَ -
ما من سواك لهم ليرأفَ لحظةً
يا خير مولى في العنا و معينا
مهما تُقَرِّحنا الخُطوب فـرَبُّنا
ذو عزَّةٍ قد جلَّ لا يشقينا
رباه صرختنا دوت لك بالرجا
فارفع غرامكَ و الرضا فاحظينا
زينب حسن
مَن ذا سواك - إلَهَنا راعينا
فُطِرَتْ قلوبُ بالمرارة و الأسى
كمداً و قهراً واكبا تحزينا
هُم أخوة يلاقون من عجب العنا
قتلاً و حرقاً أسرفوا يرمونا
فَتشُتّـتـوا في كل دربٍ صعبةٍ
يرجون رحمة خالقٍ - آمينَ -
ما من سواك لهم ليرأفَ لحظةً
يا خير مولى في العنا و معينا
مهما تُقَرِّحنا الخُطوب فـرَبُّنا
ذو عزَّةٍ قد جلَّ لا يشقينا
رباه صرختنا دوت لك بالرجا
فارفع غرامكَ و الرضا فاحظينا
زينب حسن
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)




