الخميس، 16 يونيو 2016

حدثت البحر.بقلم محمد سعيد

~  حدَّثتُ البحر ~

حدَّثتُ البحرَ عن حكايةٍ
تباعدَت فيها دروبُ الهوى
ورغمَ البعدِ
ما زالَت تهتفُ اسمَها أوصالي
فعلا صوتُ هديرِهِ
وصوتُ الأشواقِ أوقدَ نيرانًا
في جناني
عليلٌ أنتَ يا قلبي ....
وفي كأسِ العشقِ سكرةٌ
تذيبُ أكداسَ الأحزانِ

***********
حدَّثتُ البحرَ عنكِ
وناديتُ باسمِكِ من ثانٍ
وفي كلِّ آنٍ
ففاضَت عينايَ دمعًا
وأرسلتُ لكِ روحي
تستنجدُ أيَّامًا مضَت كالثّواني
تشكو لكِ ألمي
جرحي وما أبكاني
فلعلَّ الحبَّ ينتعشُ
يستفيقُ في قلبِكِ
ويجري في شرياني  
ليبتسمَ فجري الكئيبُ
ويبلجَ بالأماني

***********
حدَّثتُ البحرَ
وسادَت ذكراكِ أعماقي
أنثرُ عليها عطرَ روحي وحناني
وزرقةُ عينيكِ تموجُ في أحداقي
على رمشِها مرسى أحلامي
فبتُّ أحاكي أدراجَ الأمسِ
من ضعفٍ
تعالَت منهُ أنَّاتُ أيَّامي
حدَّثتُ البحرَ
حدَّثتُ البحرَ
فأجابَني بلحنِ
المدِّ والجزرِ
وقلتُ لذاتي
علَّها تسمعُ ألحاني

************
محمد سعيد

دمعة قلب ..بقلم فاطمة الزهراء بو كتاب

قصيدة...دمعة قلب...مرفوعة الى حبيبتي جنان الورد

قالت..
دموعك غالية
لا تظرفيها
على احد
قالت..ثوري
تمردي
انت القصيدة
للابد
انت الربيع
بشمسه..ووروده
انت الشروق
ولا حسد
قالت..
احس بكاءك
وارى دموعك
كالبرد
تسقين كل حقولنا
حبا..وشعرا..واشتياقا
للبلد
قالت..
احب فنونك
وجنونك
واحب كل من
يحبك
ويقرا في
عينيك
ذاكرة الجرح
القديم
وذاكرة الجسد
قالت ..وضمت
حزننا
لاترحلي
لا تتركيني
افتقد
هذا الجميل
بداخلك
لا تقلقي
حبي وحبك
يستمد...
ويتحد
بقلم فاطمة الزهراء بو كتاب

أن نامت ..بقلم احمد بو قراعة

إن نامت انثى مقبلة على الحياة في هوى أثرى روحها و أغنى نفسها و اطعم جسمها وأحيى وجدانها و زرع فيها نبات الحياة و أيقظ فيها الرّغبة و اشعرها بالأنس و الرّضى فإنّها تستقبل صباح يومها الجديد راضية مرضيّة و باسمة ضاحكة و خفيفة مرحة.وقد تستعجل النّهوض لعلّها قد ارتوتْ بماء الحياة فتفتّق عودها عن براعم جديدة طريّة من الورد و تفتّحت فيها أكمام الزّهورتعبث فوقها الفراشات لاهية مطمئنّة, وصار وجهها بريئا كوجوه الولدان, و جرى حديثها أنهارا من الرّضى و الحبّ و الغزل فتصير بذلك الوجه الجميل للحياة
و إذا نامت تلك الأنثى في نكد معزولة و منفردة و مستوحشة الفراش و غريبة عن طبيعتها البشريّة و طبعها الآدميّ بعيدة عن ميلها الفطريّ إلى ذات ترغب و تعشق و تحبّ فإنّ أبواب كل نار مهيّأة للفتح فتصير الوجه المرتبط دائما بالشرّ و بالكائنات المتوحّشة و المنحرفة و المنجرفة إلى العداء و المريضة و المعلولة و المسكونة بالشّياطين و المتأهّبة للخصام تنفّر النّاس جميعا وقد تستبطىءُ الخلاص من الفراش لثقل القبح في النّفوس و أثره في تغيير السّلوك......
مقطع من مخطوطة روايتي الجديدة
أحمد بو قرّاعة

بزاوية ثغرك ..بقلم محمد مازن

بزاوية ثغرك..

يأسرني عبير كلماتك
ويمتلك كل مافيني
هاتي صمتك أحاوره
عن لواعج.....
حرقتي وحنيني
ضممت عطر أنوثتك
في روحي وفي أنيني
وعلى شفاهك التي
طالما تشهيتها ازرعيني
أو كعود ثقاب.....
...... بزاوية ثغرك.......
ضعيني وانسيني
قاحل أنا حتى الثمالة
أيا غدقا أبحر.. فيني
كوني حلمي......
.... كوني أملي.......
ونجيع... شراييني
يابلسم جرحي...
النازف... أبدا...
غلِّي بصمت يقيني
تأودي بالمرور
على أوردتي
فخطوك ذا يدميني
مليكتي أنت...
.... ومملوكتي
فتملكي.. واملكيني
سامرني طيفك
ليالي السهد أظنه
الرواء فيظميني
كلما راودني......
اجتز قصفة من
ومض ذاكرتي
حتى لم أعد أدري
شمالي من يميني
نثرتك فوق.....
خلايا جسدي
ومساماتي بعثرة
فلميني.....
كوني قلبا لقلبي
يميتني.... لحظة...
... وبأخرى يحييني

بقلمي.. # محمد مازن #

اعتلت القلب ..بقلم وسيلة المولهي

اعتلت القلب وتسلقت الروح نشوتها
 في عشقها تغوص
عشق ارضها
عبق منبتها والحلم
لا مكان للغرباء على يقين انفاسها
هي   احرف ترسمها
الوان تغازلها
 اغاني تراقصها
هو التحليق وسيلة  تمارسها
المكان حولها عابق بالسكون
استرجع ما ضاع منه
ما نُهب منه طوعا
فكان
واليوم يكون اعظم مما سافرت به الاحلام
سرقته النجوم
فاعلن النهاية
لتكون البداية جزء من الحكاية...
بقلمي
وسيلة المولهي
بنت الصنوبر

أتاني هواها ..بقلم أنور الاسدي

أتاني هواها قبل أن اعرف الهوى.. فصادف قلبآ خاليآ فتمكنا ..بقلم أنورالأسدي

قدسية الشامات..بقلم صالح بن داود

...قدسية الشامات...
قدس حبي وحنيني ويقيني
هل اجيب الدهر يوما ان دعاني
بين قرب وبعاد وضماد
بيت لحم ثم حيفا هم جماني
يافا دأر للحنين وسكين
اين غزة حطمتها يد فان
وحشود من يهود حاقدين
استباحوا كل دين ودوان
في ديارهل سيحلو الحب فيها
يد طفل تسترد ما اعاني
يد ترمي للزمان كل ذود
يد ترمي ما توالى الخطب جاني
في صﻻة كل حي شردوه
وبعاد ﻻ يرد باحتقاني
لعناق في زقاق وخناق
ليل ﻻح وظﻻم احتواني
في جنون العيش يرقى للزمان
مستبدا في حشايا ورهاني
ﻻ ديار سوف يحلو الحب فيها
ﻻ قرار وفجيع الدهر غاني
عيش ذل وذليل هاهنا
وعد حر قد اخل بكياني
اي عز تبتغوه بين مسرى
لنبي خنتموه في ثوان
خالدات الطرف كنت مهربا
وملاذ هودوه فاعتلاني
وحقول برتقال يوم كانت
للربيع عرس طفل واماني
ودموع من كؤوس العاشقين
تستعيد الليل رفقا بالزمان
.....صالح بن داود....