الأربعاء، 22 يونيو 2016

كل رمش بهواك يخبر. بقلم أحمد بو قراعة

كُلُّ رمْش بهواك يُخْبرُ
******************
عُيُونُك هَلْ تَدْرينَ مَا حَمَلَتْ
صَغيرَةٌ أَنْت لا تَدْرينَ ما بَعَثَتْ
عساك إنْ نَظَرْت مُرَتّبَةً
رمشًا لرمْش عَلمْت ما قدْ كَتَبَتْ
*******************
على المرْآة ما زَالَ لَهُ أَثَرُ
هلاَلٌ جَميلٌ تَحْتَهُ قَطَرُ
دعيهَا تَرَى ما أنت فاعلةٌ
بتلك الرّمُوش كيْ ما يستقيمَ لَهَا خَبَرُ
*******************
وَشَيْتُ بك للرّمْش يدري لَهْوَك
فعُودي إلى المرْآة وارْقُبي عيْنك
ترَيْنَ الرُّمُوشَ تَسْتَقيمُ بالهَوَى
ففي كُلّ رمْش عَنْ هَوَاك مُخْبرُ
فلاَ تَكْذبي كذْبَ صغير يَمْكُرُ
أحمد بو قرّاعة

لك العينان تهفو الضلوع..بقلم محمد خليف ابو جاسم

من الأرشيف

لكَ  العينانِ  تهفو  والضلوعُ

وقلبٌ    مُتْلَفٌ  صَبٌّ    هَلوعُ

ولي  منكَ التجافي  والتجني

فهيهاتَ  التشابهُ   والصنيعُ

تعلّلني   بوصلٍ  ثم    تجفو

وتعْلمُ  أنني  شوقاً  أضوعُ

وأني  حين تهجرني صَبورٌ

وأنك  حين  تلقاني  جَزوعُ

كتمتُ العشقَ خوفاً من عذولٍ

وصُنْتُ العهدَ يحْدوني الرجوعُ

وقال الناسُ  يالكَ   من  كَتومٍ

أمَا  يكفيكَ  ياهذا   الوَلوعُ

وما علِموا  بأني حين أُمسي

كثكلى البينِ  رَوَّعها  النجيعُ

كأني  حين يخطُرُ  بي هواكم

يتيمٌ   بين  أغرابٍ   يضيعُ

أكفكفُ  دمعَ عيني بعضَ حينٍ

وحيناً  كم  تسلّيني  الدموعُ

وأسأل صحوَ ليلي عن قُمَيْرٍ

إذا مابانَ  يهجرني الهجوعُ

له بين الحنايا ألف  سُكْنى

وفي العينين  تألفُه   ربوعُ

فيا مَن  جئتَ تسألُ كيف حالي

شِعابُ  العمْرِ غادرها  الربيعُ

فإنْ لم  تلْقَ في بعضي بقايا

فعذري   أنني  فيكم  صريعُ

وإنْ  شئتَ  الحياة  لنا  رضِينا

وإنْ  شئتَ الممات  لنا   نُطيعُ .

متى أسجل كل مشاعري..بقلم الشاعر محمود موسى

..متى أسجل كل مشاعري
ليت الشوق يفارقني
ويقسو قلبي ويرحل الحنين عني
ويغدو بين ضلوعي صخرة لا تلين
فأراك تبكي تتمزق أشلاء أمامي
فلا ألتفت ولا أهتم ولا أبالي
فأقتص لعذاب السنين
فأهجرك هجرا جميلا
ولا أذهب لموعد لا تأتي إليه
ولا تعتذر
ولا أسهر الليل أفرك يدي وأعتصر
ولا أناجي طيفك الساخر
سأذهب وأخبر قصتي لساحر
ربما يجد لي طريقا يحول قلبي الى صخر
فأنام الليل ولا أدري
هل استيقظ الشوق أم غفا ولن يأتي
هل أتى الليل ام أطل خيوط الفجر
لا يطير النوم من عيني
ولا أحلم بوهم يخدعني
سأذهب الى العرافين أسألهم
متى تجف دموع عيني
متى أقذف بالقلق والهم والحزن
متى يكف طيفك عن زيارتي في المنام
وأصبح وحيدة بين شعري وأحلامي
متى أسجل كل مشاعري
متى اكتب لك قصيدة وداع عمري
لاأكتب بعدهاكلمة أخرى
وساسال قارئة الفنجان
متى يأتي فارسي
فإني اكذب على نفسي
ويخطفني ويطير عند النوم
وأصبح بين يديه أسيرة
وأغدو لشفتيه فريسة تستعذب القبل
وبين ذراعيه ليتني أنام أحلى النوم
بقلم الشاعر محمود موسى

ظبية تنساب كالقطر .،بقلم بسام الحواجزي ابو أحمد

ظبية تنساب كالقطر من فيه السقاء
هلامية تراشق الارض نورا ثراء
فيها العذاب أعينا تجحظت رجاء
يا حظ الزهر عطرها تمازج صفاء
تكبد الحرف عذابا فأصابه الاعياء
كيف يحوي من فاق الوصف بهاء
تهاوت أنامل تنسجها عجزا هراء
الليل كأن تكور من ظلها آية قمراء
نهر يجري من لحظها خمر حوراء
أنين الخطى ارضا لتركها بلا بقاء
تمازج الفكر مسدلا جنونه رخاء
أيا ظبية فيك الانوثة خلقت براء
افيضي علينا رضاب الشهد زهراء
تعلق طيفك في الضلع فيه البلاء
ترفقي بقمر جن نوره غيرة حسناء
زاغت الابصار اليك مرتحلة صماء
ضمي متيما اليك طوبى تلبية النداء
دفء العناق يحقق جدائل الحلم لقاء
يا أنت أهلكت العيون حولك فيك الضياء
أنثى خلقت والحروف حولك اجمل كساء
الفريدة تخط روحها انثى فيها النداء
يا طينة العطر فوحك شذى نقاء
سيطيح سيدا في غرامك ابتغاء
حلقي في عرشك وتربعي قمرا بهاء
ان ارادك حقا طار اليك متمتما ببغاء
يا انت جئتك طبا فهل تقدمت رضاء
فان مكر هوى كعباس فنال كيده انتهاء
كوني سيدة يا أنثى الاحلام يا سر الغناء
بسام الحواجري ابو أحمد

أيا زينب والسماء أمطرت..بقلم عبد الرحمن شرف

أيا زينب والسماء امطرت
برزاز المزن بالماء والبرد
وتساقطت الحروف وعلمت
اني برب البيت والحرم عابد
فما كنت يوما ناظم الكلمات
بشعر ولا حاكم القلب و الفواد
أسير على الدروب بخطوات
كالمغشي عليه عاشق  الوداد
فما كل ما تمنيته أت أت
ولا ما سعيت له يريد الوفاد
أيا زينب عيشي وعاشت
ايامك بالعزم وتحقيق المراد

رميت القيود على امل الحرية .بقلم سيد ثائر زوين

رَميتُ القيود على أمـل الحريـة 
ورمال شواطئنا تكلمت بـ عفوية 
لا عادت الاطياب بعد ذهابهــا ,,
ولا أَشرقت شمـس بعد مغيبهــا ,,
عصافيرُ هاجرة اشجار المدينـة 
ما عادة زقزقتها الا ذكريات أليمــة 
صاحَ الكلبُ اينَ المفر ,,
من وحوش بأشكال البشر ,,
ورئيتها تلك القطة الآليفة 
مُكشرة الأنياب مخيفة
فأخذتُ دواتي وأدواتي ..
وقصصي وجامع ذكرياتي ..
وهربت لـ علني اجدُ شيء,,
يُسمى الأنسانية .
#بقلمي
#سيد_ثائر_زوين
17,8,2015

حرم الجمال..بقلم مصطفى محمد كردي

حرم الجمال

أخذ الهوى من خافقي خفقاتي
وبخطرةٍ قد أُحرِقت خطراتي

شيءٌ من السِّحرِ الخَفيِّ بخِفّةٍ
لَمَسَ الفؤادَ فأُلهِبَت لمساتي

وبهمسةٍ شعريةٍ شعرت بها
أنسامُ صدرٍ صدّرت همساتي

زدني بصَبِّ العطرِ عَطِّر صَبوتي
ودعِ الهوى يلهو بكلِّ صفاتي

من لم يَعِش في الحبِّ عاشَ بغيرهِ
فاختر لقلبكَ في الحياةِ حياتي

 خذني إليكَ وخلِّني في صَحوةٍ
واسمح لنفسكَ باستباحِ سُباتي

ذرني بصحراءِ الوصالِ مواصلًا
يسري سرابُ الصَّبِّ بالصَّبواتِ

أخلو فلا يخلو لَطِيفُ خيالهِ
قد طُيِّبَت من طِيبهِ خلواتي

حَلَّت وحَلَّت فالحياةُ حياتُها
 أفدي حبيبةَ مهجتي بحياتي

وإذا حلفتُ بأنني أنسى الهوى
حَنَثَت وسالت دمعةُ الخلجاتِ

لا تطلبي مني دليلَ محبةٍ
دَلُّ الهوى يُغني عنِ الطلباتِ

لكن له الأعراضُ تَعرِضُ للفتى
فيصير كهلًا مُثقَلَ الحركاتِ

فالعينُ تعمى والخدودُ تَشقّقت
والصّدرُ يَرجفُ رَجفةَ السّكراتِ

الظَهرُ يُظهِرُ ضَعفَه عن حَملهِ
والشَّعرُ يرفعُ رايةَ الأمواتِ

سَكَنَت بكُلّي فاستكانَ لها الأنا
وسكينتي باحت لها سكناتي

عَثرت عليَّ فألبستني حُلَّةً
فغدوتُ تحلو عندها عثراتي

حَجَّت لها مني الحَواسُ وأحرمَت
 عن غيرِها وتَحَجَّبت لَفَتاتي

وسعيتُ ما بين المُنى ووعودِها
ونحرتُ نفسيَ تاركًا شهواتي

ورُويتُ لمّا زَمزَمت وتَحلّلت
فغدا طوافُ الرّوحِ من نَشواتي

ورميتُ بُعدي واستلمتُ جلالَها
ونَويتُ في حَرَمِ الجمالِ صلاتي

مصطفى محمد كردي