السبت، 9 يوليو 2016

اليك اشتقت ..بقلم الشاعر ساهر الاعظمي

اليك اشتقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــت
..ليك اشتقت يا قلمي ............... قصيدة لساهر الاعظمي
تصارحني وتغلق فمي
تعانقني وتطرد المي
احكي لك عن اشواقي عن احلامي
عن دمي
عن اشياء ترقب المي
تسافر يا قلمي عبر حروفي
لترسم على الورق احلام خوفي
وتكتب المستحيل في بحر شوقي
تذلل الامل في اشواقي في شوقي
تقتل الاحلام في مناماتي
وتسرق الايام في شوق عباراتي
ترسم المستحيل على ورقي
تحاكي حروفي شدة عرقي
وتتامل شغفي وتحاكي نزف حروفي
لترصفها وتمشي بين اروقتها متوجا بكبرياء
مبتسما بحياء وبكل جمال الحياة
لتقطر نقطتين من حبرك الارجواني على الورق
لتقول ان للغد بداية لكل حكاية وليس هي
النهاية
ساهر الاعظمي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

العراق..بقلم الكاتب ضمد كاظم الوسمي

العراق
*
ربّاهُ هذا الْقَلْبُ يَعْتَصِرُ
قَلبي دَمٌ أمْ جِلْمَدٌ حَجَرُ
*
هذي الْجِبالُ عَنِ الْهُمومِ نَأتْ
جَبَلٌ كِياني أمْ أنا بَشَرُ
*
مُنْذُ الطّفولَةِ وَالشّبابُ مَضى
حَتّى الْكُهولَةِ كادَني الْضَرَرُ
*
لا والِدٌ كَلّا وَلا وَلَدٌ
 قَدْ يَنْفَعُ الْعاني وَلا الْعِتَرُ
*
في كُلِّ أمْرٍ بَينَ داهِيَةٍ
أو فَرْحَةٍ يَرْتادُني الْحَذَرُ
*
شَعْبُ الْعِراقِ بَنوهُ في تَعَبٍ
في كُلِّ يَومٍ ضَيفُهُ الْخَطَرُ
*
في كُلِّ بَيتٍ كَرْبَلا بُنِيَتْ
عاشورُهُ طولَ الْمَدى قَدَرُ
*
ضمد كاظم الوسمي

حنين الروح..بقلم الشاعر حمزة عبد الجليل

***حنين الروح***

حين تحن الروح  إليه
يتعرق كياني و جبيني
حتى أكاد  أقسو عليه
فيمنعني الهوى و حنيني
يهزمني شوق عينيه
فأموت و أحيا من حيني
حسرتي على شفتيه
تعيداني جنينا حين تكويني
و أرى النور على يديه
فيلقنني النطق و يمشيني
دموعي تسيل على خديه
و يبكي حين يبكيني
و إن دروب الهجر تثنيه
يقتلني و كان يحييني
هو الروح و بها أفديه
يسري هواه في شراييني
ما وجودي إن ما هو فيه
فالمنية متعة ان هو يرثيني
...........______حمزة عبد الجليل____

أحلام ضاعت..بقلم الشاعر مصطفى محمد كردي

أحلام ضاعت

نامت على زَندِ المُنى أحلامي
وتَحَلَّمَت في مُقبِلِ الأيامِ

وتلوّنَت فيها السّعادةُ حيثما
دارَت عيونُ النّفسِ والأوهامِ

بيتٌ كبيرٌ ضَمَّ أفراحًا بهِ
أهلي وأولادي وحرفُ غرامِ

حُبٌّ ومالٌ والزهورُ بعطرِها
والطيرُ يشدو نغمةَ البَّسامِ

لكنّ أقدارًا لنا قد خَصَّصَت
شيئًا من الأحزانِ والآلامِ

وأتت بحربٍ مالها من رحمةٍ
وتَكسّرَت من ويلِها أقلامي

ضاعت بلادي في أُتونِ جهالةٍ
وهجرتُ تُربًا قد بَكَتهُ عِظامي

بين الملايينِ التي قد هُجِّرَت
قَسَموا المَذلَّةَ غربةً بخِصامِ

صِرنا كمثلِ حمامةٍ مَكلومةٍ
بين الثّعالبِ لُقمةً للئامِ

هُتِكَ الحياءُ وضاعَ من أخلاقِنا
ماكان يومًا للورى كإمامِ

نَزلَت بسَفكِ دمائِنا أسعارُنا
في بورصةِ الإجرامِ و الإعلامِ

المجرمونَ إذا أرادوا مجرمًا
والنازحونَ لنيلِ مالٍ عامِ

بِيعَت حرائرُنا بحُجَّةِ صَونِها
وتَجَنّسَت أطفالُنا بخيامِ

وتصنّفَت أقومُنا في مَيلِهم
مابين حُرٍّ ثائرٍ ونظامِ

والكلُّ يحفرُ قبرَهُ بسلاحهِ
و القبرُ يجمعُ شملَهم بسلامِ

مصطفى محمد كردي

صوت البكاء ..بقلم الشاعرة ندى محمد

...............  صوت البكاء. ...............
أسمعي صوت البكاء
         لا يطول عليك السهر
ان عزفت او غدرت او
          قذف عليك المطر
كلمات كانت في قلبي.
          لا يحسن بها القدر
فحملني جوال عقلي
          ومات قدمي بعد السفر
فضربت بكل قوة
        رقم به الف صفر
شاك مني او عزمني او
         نال مني الغدر
ان البوح به كبرياء
         لا يؤثر علي رجل افطر
من دموع كانت بعينيه
         في رحاب أمرآه خطر
عند عزفي يسقط مني
          الف وتر
لا ينال الا العزوف علي
         كوكب قد انتحر
........... الشاعرة ندي محمد .............

رسمت هواك بقلم يسرى رجا الله

رسمت هواك نبضا في عروقي
وطول البعد أشعل بي حريقي
وصنت الحب في قلبي سنينا
وحين رحلت ضيعني طريقي
فبعد الآن لاأرجو .... وصالا
وتحت الترب مسكنه رفيقي

يسرى رجاالله

نصيب ..بقلم فاطمة الزهراء بو كتاب

قصيدة ........نصيب

ارحل كما قررت يوما
أن تغيب
لن اشتكي ابدا رحيلك
انتهى
ليل النحيب
ارحل ولا تقل الوداع
اعتدت صمتك
وانتهى
فالنار عاشت داخلي
اكلت جميع سنابلي
ولأن قد خمد اللهيب
ارحل انا ماعدت
احلم بالسفر
ماعدت اقرأ
للقمر
شعر الغريبة
والغريب
الحلم ضاع
والرسم ضاع
وحكاية الورد انتهت
سقط القناع عن الذي
كان الحبيب
كذبت عيوني
انسهى
وانسى المواويل القديمة
كلها
وارحل كما
قررت يوما
أن تزور طفولتك
ارحل فما كتب النصيب
بقلم فاطمة الزهراء بوكتاب