السبت، 9 يوليو 2016
حب حرمان ..بقلم الشاعر محمود موسى
حب وحرمان
وهل أقدارنا بأيدينا
والحب قدر من نظرة تأتينا
ولكن نخفي الحب ونكتوي بناره في صمت
أو نصرخ ونعلن ما فينا
لست أطالبك أن تعاندي القدر
فقدرنا حب وفراق وسفر
أنا بلا نور وأنت شمعة تضيء لغيري
حبنا يترعرع كشجرة محرمة في القلب
ليتنا لم نلتق ِ
وبقي القلب في الحرمان يكتوي
وأقول في حياتي لم أقابل حبيبي
قالت أعشقك ولكن لن نلتقي
سننظر الى الماء ولن نرتوي
سنحرم على أنفسنا ما حلله الله لغيرنا
مررنا عليه بعد فوات الأوان
ليتنا التقينا قبل سنين
لفرحت قلوبنا وارتوينا من نبعه
لماذا أنت من بين البشر أهواك
وأنت فقط اختاره قلبي وأضاء عمري
وأسمك أردده أغنية أسعد بجمال موسيقاه
أكان يجب أن أعشق امرأة تنام في حضن غيري
ما فائدة أن تعشق شجرة يأكل ثمرها غيرك
سأنظر إليك من بعيد بحسرة
وقالت يا ليتني حرة فأطير معك
ونبني عشنا في جزيرة على البحر
نحلم ونحلم ونعانق خيالنا
ولكن قدري أن أنسى الحب وينساني
أعيش مع زوج كالصخر لا يشعر ولا يحس
أين كنت في الماضي
ليتك غردت فسمعت لحنك
لكنا طائرين طليقين قبل أن أدخل القفص
ولكن يا حسرة على عمري
قصوا جناحي فلم أعد أطير
سأظل أنظر إليك من بعيد
ويا حسرة قلبي اذا أخذتك غيري
سأظل أغرد في حزن أسفا على قلبي الجريح
وستدحرج دموعي وتلتقي مع دمعك
في نهر الأحزان
ربما نلتقي في عالم جميل غير هذا العالم
بقلم الشاعر محمود موسى
وهل أقدارنا بأيدينا
والحب قدر من نظرة تأتينا
ولكن نخفي الحب ونكتوي بناره في صمت
أو نصرخ ونعلن ما فينا
لست أطالبك أن تعاندي القدر
فقدرنا حب وفراق وسفر
أنا بلا نور وأنت شمعة تضيء لغيري
حبنا يترعرع كشجرة محرمة في القلب
ليتنا لم نلتق ِ
وبقي القلب في الحرمان يكتوي
وأقول في حياتي لم أقابل حبيبي
قالت أعشقك ولكن لن نلتقي
سننظر الى الماء ولن نرتوي
سنحرم على أنفسنا ما حلله الله لغيرنا
مررنا عليه بعد فوات الأوان
ليتنا التقينا قبل سنين
لفرحت قلوبنا وارتوينا من نبعه
لماذا أنت من بين البشر أهواك
وأنت فقط اختاره قلبي وأضاء عمري
وأسمك أردده أغنية أسعد بجمال موسيقاه
أكان يجب أن أعشق امرأة تنام في حضن غيري
ما فائدة أن تعشق شجرة يأكل ثمرها غيرك
سأنظر إليك من بعيد بحسرة
وقالت يا ليتني حرة فأطير معك
ونبني عشنا في جزيرة على البحر
نحلم ونحلم ونعانق خيالنا
ولكن قدري أن أنسى الحب وينساني
أعيش مع زوج كالصخر لا يشعر ولا يحس
أين كنت في الماضي
ليتك غردت فسمعت لحنك
لكنا طائرين طليقين قبل أن أدخل القفص
ولكن يا حسرة على عمري
قصوا جناحي فلم أعد أطير
سأظل أنظر إليك من بعيد
ويا حسرة قلبي اذا أخذتك غيري
سأظل أغرد في حزن أسفا على قلبي الجريح
وستدحرج دموعي وتلتقي مع دمعك
في نهر الأحزان
ربما نلتقي في عالم جميل غير هذا العالم
بقلم الشاعر محمود موسى
ناسجة الخيط ..بقلم الشاعر صالح بن داود
،،،{{ناسجة الخيط}}،،،
،،،مطرزة النسوج،،،،،،
،،،،في القلب بعض اهواء،،،،،
،،،،مازالت تراودني،،،،
،،،،أبحث فيها عن سكن،،،،
،،،،أقلب الآهات من شجني،،،،
،،،،يسرقني خوفي ويرهقني،،،،
،،،يسبقني كأنه،،،
،،،الرجل الوجل أعرفه،،،،
،،،،تارة ويغرقني،،،،
،،،،في دهشة التطريز لناسجة،،،،
،،،،يراود الصمت ساعتها،،،
،،،وجدا يحاورني،،،،
،،،في القلب مرساة،،،،
،،،لأحزاني الكئيبة،،،،
،،،ترثي الذعابة مواسمها،،،،
،،،مساء بعيني اللوامع،،،،
،،،،لا بل بمدامعي،،،،
،،،ميلاد عابسة،،،،
،،،،يشتهي الصمت صهوتها،،،
،،،ينتقي من العين دمعتها،،،،
،،،،رمش يعانق النوى وطلتها،،،
،،،،محبوبة غضبت،،،
،،،ملأت من الشدوي بردتها،،،
،،،،كسرت مغزلها،،،
،،،،بعثرت كل البرايا،،،،
،،،،سوقت عدتها لجدتها،،،
،،،،من نسج قديم،،،،
،،،كانت تصوره،،،،
،،،،فرش قلائد،،،،
،،،،نسجت وحدتها،،،،
،،،خيط بخيط لسيق،،،
،،،،أنامل رسمت من الالوان،،،
،،،،تحفتها،،،،
،،،،بين الطويل المزركش،،،،
،،،،والعسلي مفتول ينعتني،،،،
،،،تلك التي مالت وجالت،،،،
،،،،مع اللحن الدفين،،،،
،،،عدة العرس البهي،،،
،،،طلعة الحاني،،،،
،،،في التطريز حلتها،،،،
،،،،وأضل مفتونا بين النسوج،،،،
،،،،أعشق في الموج رقتها،،،،
توقيع،،،،،،،،صالح بن داود
الجزائر
،،،مطرزة النسوج،،،،،،
،،،،في القلب بعض اهواء،،،،،
،،،،مازالت تراودني،،،،
،،،،أبحث فيها عن سكن،،،،
،،،،أقلب الآهات من شجني،،،،
،،،،يسرقني خوفي ويرهقني،،،،
،،،يسبقني كأنه،،،
،،،الرجل الوجل أعرفه،،،،
،،،،تارة ويغرقني،،،،
،،،،في دهشة التطريز لناسجة،،،،
،،،،يراود الصمت ساعتها،،،
،،،وجدا يحاورني،،،،
،،،في القلب مرساة،،،،
،،،لأحزاني الكئيبة،،،،
،،،ترثي الذعابة مواسمها،،،،
،،،مساء بعيني اللوامع،،،،
،،،،لا بل بمدامعي،،،،
،،،ميلاد عابسة،،،،
،،،،يشتهي الصمت صهوتها،،،
،،،ينتقي من العين دمعتها،،،،
،،،،رمش يعانق النوى وطلتها،،،
،،،،محبوبة غضبت،،،
،،،ملأت من الشدوي بردتها،،،
،،،،كسرت مغزلها،،،
،،،،بعثرت كل البرايا،،،،
،،،،سوقت عدتها لجدتها،،،
،،،،من نسج قديم،،،،
،،،كانت تصوره،،،،
،،،،فرش قلائد،،،،
،،،،نسجت وحدتها،،،،
،،،خيط بخيط لسيق،،،
،،،،أنامل رسمت من الالوان،،،
،،،،تحفتها،،،،
،،،،بين الطويل المزركش،،،،
،،،،والعسلي مفتول ينعتني،،،،
،،،تلك التي مالت وجالت،،،،
،،،،مع اللحن الدفين،،،،
،،،عدة العرس البهي،،،
،،،طلعة الحاني،،،،
،،،في التطريز حلتها،،،،
،،،،وأضل مفتونا بين النسوج،،،،
،،،،أعشق في الموج رقتها،،،،
توقيع،،،،،،،،صالح بن داود
الجزائر
فأنا الوفاء اصنه لا أدعي ..بقلم زينب حسن
ﻓﺄﻧﺎ ﺍﻟﻮﻓﺎﺀ ﺃﺻﻨﻪ ﻻ ﺃﺩﻋﻲ
ﺑﺤﺮ ﺍﻟﻐﺮﺍﻡ ﺍﺧﻮﺿﻪ ﺑﻮﺩﺍﻋﺔ
ﻭﺍﻟﺸﻂ ﺃﻧﺖ . ﻓﻜﻦ ﺳﻔﻴﻨﻲ ﺧﺾ ﻣﻌﻲ
ﺭﻏﻢ ﺍﻟﺮﻳﺎﺡ ﻭﺭﻏﻢ ﺗﺄﻟﻤﻲ
ﻟﻦ ﺃﻧﺴﻰ ﺍﻧﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺩﺍﺩ ﺗﺆﺍﻣﻲ
ﺇﻧﻲ ﺃﺣﺒﻚ . ﺻﺮﺧﺔ ﺩﻭﺕ ﺑﻬﺎ
ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺸﺎﻋﺮ ﺣﻴﻦ ﻻﻥ ﺗﻤﻨﻌﻲ
ﻗﻠﺒﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺜﻨﺎﻳﺎ ﺧﻠﺘﻪ
ﻓﻲ ﻧﺒﺾ ﻗﻠﺒﻚ ﻋﺎﺯﻓﺎ ﻓﻲ ﻣﺴﻤﻌﻲ
ﻟﻢ ﺍﻧﺴﻰ ﺃﻧﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺩﺍﺩ ﺗﺸﻔﻌﻲ.
زينب حسن
ﺑﺤﺮ ﺍﻟﻐﺮﺍﻡ ﺍﺧﻮﺿﻪ ﺑﻮﺩﺍﻋﺔ
ﻭﺍﻟﺸﻂ ﺃﻧﺖ . ﻓﻜﻦ ﺳﻔﻴﻨﻲ ﺧﺾ ﻣﻌﻲ
ﺭﻏﻢ ﺍﻟﺮﻳﺎﺡ ﻭﺭﻏﻢ ﺗﺄﻟﻤﻲ
ﻟﻦ ﺃﻧﺴﻰ ﺍﻧﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺩﺍﺩ ﺗﺆﺍﻣﻲ
ﺇﻧﻲ ﺃﺣﺒﻚ . ﺻﺮﺧﺔ ﺩﻭﺕ ﺑﻬﺎ
ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺸﺎﻋﺮ ﺣﻴﻦ ﻻﻥ ﺗﻤﻨﻌﻲ
ﻗﻠﺒﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺜﻨﺎﻳﺎ ﺧﻠﺘﻪ
ﻓﻲ ﻧﺒﺾ ﻗﻠﺒﻚ ﻋﺎﺯﻓﺎ ﻓﻲ ﻣﺴﻤﻌﻲ
ﻟﻢ ﺍﻧﺴﻰ ﺃﻧﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺩﺍﺩ ﺗﺸﻔﻌﻲ.
زينب حسن
لا تتمردي. .بقلم الشاعر حسن الجبالي
<3 <3 <3 <3 <3
لا تتمردي
لا تتمردي على قلب أحبك
لا تتمردي فالكأس كأسك
لا تتمردي فطوفان السحر من شفتيك
لا تتمردي فعذوبة الدفئ من نظرة عينيك
لا تتمردي فطغيان الأنوثة من لمست يديك
لا تتمردي إن قلت أني عشقتك
لا تتمردي فالقلب الذي يحن إليك قلبك
لا تتمردي فالروح الي بين جنباتي بك تحيا
لا تتمردي فمنك الحنين وإليك
لا تتمردي وقد علمتي أن أنفاسي أنتي
لا تتمردي ومن نهرك العذب ترتوي جوارحي
لا تتمردي فأنت قرة عيني
لا تتمردى يا نشوة عمري
لا تتمردي
فأنا منك وأنتى مني
لا تتمردي فشذي العطر من أنفاسك
ترتوي به روحى وتعانقه أنفاسي
فأنتي جنتي وأنتى سعادة قلبي
أحببتك أنتى
فلا تتمردي فلم ولن يبعدني شئ عنك
... " إبن الجبــــــــــالي " ...
لا تتمردي
لا تتمردي على قلب أحبك
لا تتمردي فالكأس كأسك
لا تتمردي فطوفان السحر من شفتيك
لا تتمردي فعذوبة الدفئ من نظرة عينيك
لا تتمردي فطغيان الأنوثة من لمست يديك
لا تتمردي إن قلت أني عشقتك
لا تتمردي فالقلب الذي يحن إليك قلبك
لا تتمردي فالروح الي بين جنباتي بك تحيا
لا تتمردي فمنك الحنين وإليك
لا تتمردي وقد علمتي أن أنفاسي أنتي
لا تتمردي ومن نهرك العذب ترتوي جوارحي
لا تتمردي فأنت قرة عيني
لا تتمردى يا نشوة عمري
لا تتمردي
فأنا منك وأنتى مني
لا تتمردي فشذي العطر من أنفاسك
ترتوي به روحى وتعانقه أنفاسي
فأنتي جنتي وأنتى سعادة قلبي
أحببتك أنتى
فلا تتمردي فلم ولن يبعدني شئ عنك
... " إبن الجبــــــــــالي " ...
اليك اشتقت ..بقلم الشاعر ساهر الاعظمي
اليك اشتقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــت
..ليك اشتقت يا قلمي ............... قصيدة لساهر الاعظمي
تصارحني وتغلق فمي
تعانقني وتطرد المي
احكي لك عن اشواقي عن احلامي
عن دمي
عن اشياء ترقب المي
تسافر يا قلمي عبر حروفي
لترسم على الورق احلام خوفي
وتكتب المستحيل في بحر شوقي
تذلل الامل في اشواقي في شوقي
تقتل الاحلام في مناماتي
وتسرق الايام في شوق عباراتي
ترسم المستحيل على ورقي
تحاكي حروفي شدة عرقي
وتتامل شغفي وتحاكي نزف حروفي
لترصفها وتمشي بين اروقتها متوجا بكبرياء
مبتسما بحياء وبكل جمال الحياة
لتقطر نقطتين من حبرك الارجواني على الورق
لتقول ان للغد بداية لكل حكاية وليس هي
النهاية
ساهر الاعظمي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
..ليك اشتقت يا قلمي ............... قصيدة لساهر الاعظمي
تصارحني وتغلق فمي
تعانقني وتطرد المي
احكي لك عن اشواقي عن احلامي
عن دمي
عن اشياء ترقب المي
تسافر يا قلمي عبر حروفي
لترسم على الورق احلام خوفي
وتكتب المستحيل في بحر شوقي
تذلل الامل في اشواقي في شوقي
تقتل الاحلام في مناماتي
وتسرق الايام في شوق عباراتي
ترسم المستحيل على ورقي
تحاكي حروفي شدة عرقي
وتتامل شغفي وتحاكي نزف حروفي
لترصفها وتمشي بين اروقتها متوجا بكبرياء
مبتسما بحياء وبكل جمال الحياة
لتقطر نقطتين من حبرك الارجواني على الورق
لتقول ان للغد بداية لكل حكاية وليس هي
النهاية
ساهر الاعظمي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
العراق..بقلم الكاتب ضمد كاظم الوسمي
العراق
*
ربّاهُ هذا الْقَلْبُ يَعْتَصِرُ
قَلبي دَمٌ أمْ جِلْمَدٌ حَجَرُ
*
هذي الْجِبالُ عَنِ الْهُمومِ نَأتْ
جَبَلٌ كِياني أمْ أنا بَشَرُ
*
مُنْذُ الطّفولَةِ وَالشّبابُ مَضى
حَتّى الْكُهولَةِ كادَني الْضَرَرُ
*
لا والِدٌ كَلّا وَلا وَلَدٌ
قَدْ يَنْفَعُ الْعاني وَلا الْعِتَرُ
*
في كُلِّ أمْرٍ بَينَ داهِيَةٍ
أو فَرْحَةٍ يَرْتادُني الْحَذَرُ
*
شَعْبُ الْعِراقِ بَنوهُ في تَعَبٍ
في كُلِّ يَومٍ ضَيفُهُ الْخَطَرُ
*
في كُلِّ بَيتٍ كَرْبَلا بُنِيَتْ
عاشورُهُ طولَ الْمَدى قَدَرُ
*
ضمد كاظم الوسمي
*
ربّاهُ هذا الْقَلْبُ يَعْتَصِرُ
قَلبي دَمٌ أمْ جِلْمَدٌ حَجَرُ
*
هذي الْجِبالُ عَنِ الْهُمومِ نَأتْ
جَبَلٌ كِياني أمْ أنا بَشَرُ
*
مُنْذُ الطّفولَةِ وَالشّبابُ مَضى
حَتّى الْكُهولَةِ كادَني الْضَرَرُ
*
لا والِدٌ كَلّا وَلا وَلَدٌ
قَدْ يَنْفَعُ الْعاني وَلا الْعِتَرُ
*
في كُلِّ أمْرٍ بَينَ داهِيَةٍ
أو فَرْحَةٍ يَرْتادُني الْحَذَرُ
*
شَعْبُ الْعِراقِ بَنوهُ في تَعَبٍ
في كُلِّ يَومٍ ضَيفُهُ الْخَطَرُ
*
في كُلِّ بَيتٍ كَرْبَلا بُنِيَتْ
عاشورُهُ طولَ الْمَدى قَدَرُ
*
ضمد كاظم الوسمي
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)





