الجمعة، 15 يوليو 2016

قلمى
محمد المصرى
ياهاجر القلب
ما للقلب سواك يا ناسي والد
ساعدني فانا لا اقوى على الفراق
كل القلوب تهفو لقلبي لكن قلبي لا يهوى سواك
كل الايادي تتمنى لمسي لكني لن أكون لسواك
كل القلوب تنبض بحبي لكن أنت نبض القلب
الذي لن يخفق لسواك أنت ماساتى وعلتي
وأنت الدواء حبك ليس وهما بل حقيقه واضحه
وضوح الشمس وقلبي وجوارحي
ارتوت من نبع حنانك وشفاهي ما زالت تردد كلماتك
وقلبي ما زال يحفظ عهدك وصدى صوتي يشدوا احبك
فهل سأبقى حبيبك هل سأبقى معشوقك
هل ستبقى تحيا من انفاسي أم ساكون ظل ثقيل
لماضي عدا وفات هل سأبقى قمر في سمائك
أم ساتحول الى ذكر من الذكرات

رحلت انا اليك علي ..للشاعر خضر الفقهاء

رحلتُ أنا إليك على
بساط من تباريحي
أتيتُ عسى بيملادٍ
بقلبك مَنَّ تصريحي

بركن هوى معللتي تعود طفولتي الأولى
تُبعثرنا براءتنا
و تجمعنا مشاعرنا
لنكبر مثلما رُمنا
و حيدٌ في مداك أنا
و انت أنا
بلادي أنت و الوطن
و حضن الأمُّ ألجأه
لأنهل عذب تفريحي

---  خضر الفقهاء  ---
لله درك يا عراق..بقلمي.. زكريا الشبلي ..البحر الكامل..
لله درك يا عراق فقد بدت **
في ذكرك الأمجاد تسمو بالندى
عبد الكريم القاسم الرجل الذي **
قد أسس الدار التي لن تخمدا

كانت باربع عشرة في ثورة **
نسمو بها تموز فيها أوردا

أضحت بلاد الرافدين هلالنا **
ارض الخصيب مع الهلال توحدا

وفراتنا مع دجلة الخيرات قد **
كانا سيولا أغدقت أرض الهدى

من بابل الغراء نروي قصة **
أخرى تبدى في عجائبها المدى

في نفطك الأعداء قد طمعوا وفي **
خيراتك الغناء جاؤوا بالعدا

فرقوا اشقاء الديار بحقدهم **
دمهم بأرضك قد جرى لن ينفدا

بالله أرجو أن يعود عراقنا **
يحميك ربي من شرور بالردى
كيوم ولدته أمه
غاب عنه المعنى
و غاب عنه المعني
معنى السياحة و التمتع
ملأ جيوبه من ريع
و ملأ حقائبه من باريس ،
و تركها وراءه .
كان الجو صيفا ،
و كانت كما في لباس إحرام شبه شفاف
على نافذة مطلة على شارع
و طريق الى كلية
و هكذا تمت الصدف . . .
هو في سفر حج . . .
و هي في اجازة حكومية . . .
طار في حجة عمرة و تمتع
طاف و وقف و نحر و أكل و شرب و تبضع
و عاد و كأن شيء لم يقع .
عاد يرتدي ثوبا فضفاضا يوزع السبحات و السجاد ،
الصينية الصنع ،
و عاد في السنتهم ،
كيوم ولدته أمه . . . :
الحاج بن يقضان
سعيد انعانع
سلا ، المغرب
حروف الكلام
أول حروف الكلام
نطق اللسان ياامه
وايديا متعلَّقه
بالحضن والضمَه
وعيوني متشوَّقه
لاخواتي واللمَّه
والجرى من خطوتي
بالعزم والهمَه
لو حضني منَك وقع
حضن التراب حنَّه
حنة ايديا الأمل
مكتوب على جبينَّا
والصبر عاللي انكتب
دا السعد جاييلنا
رب العباد ربنا
آدر يزيح عنَا
هوَا اللي خلق العباد
ووعدنا بالجنه
والنار مصير الشيطان
واللي مالوش ذمَّه
بقلمى \ محمد العربى

.................... الحب ..................!؟؟
تعلمت ان الحب
في الحياة
كالاشارة الضوئية
الاحمر
الاصفر
والاخضر
والمرور بمحطات
احيانا تكون مجبر
اللون الاحمر
يعني الدم
يعني القتل
يعني القدر المفتعل
يعني الفراق
بالمختصر

الاصفر
يعني التحذير
من القدر المحتضر
يعني المنبه
من قتل البشر
يعني التأهب
واخذ الحيطة
والحذر من ايا شي
منتظر
يعني ان تصبر
وانت عابر
في محطات العمر
وان لا تواجه
الاسوى
وتلام من اعز
من كان يبسط
لك النظر

والاخضر
يمنحك الامان
ان تعبر بسلام
فمحطات الحياة
غالية لكل انسان
فهمان
وعلى طريقك
تزرع البساتين
والجنان
توصلك بكل حب
الى بر الامان
الى الاجمل المدن
وتحقق لك الاحلام
تبقيك حيا
انت اجمل
ما خلقه الله
يا انسان
تقيد بالقانون
الذي يمنحك
العلمان
بأن تقي نفسك
من شر الالوان
لانك انت
من يشر الى الحياة
وانت من يبني الاوطان
والحياة رحله قصيرة
اعبرها بعقلك
وتذكر تلك
الالون
ولا تنساها لكي
لا تصبح ذكرى
وحكاية
كان هنا
وكانت هناك
وكان ياما
كان ............

كلمات الشاعر :
جهاد حداد
صباح جميل
وتحياتي

الخميس، 14 يوليو 2016

Rana Kanafani

قال لها.. لك من همس الروح وديعة لليل بي جريح... وبين غموض الغصن من زهره حزين.. وصيحات تتنهد عبق الكلم بأنين.. وهل للغياب حسرة تحييد... تلبي نداء عاشق يجتبي من أشواقه لوعة أنكرت للجوى بلثم عتيد... وغزق الحنين استنبطه جحود جثيم... لنيل كيدكن بئر عصيب..
وإن يآن القلب.. ليأبه البعد ولو كان جميرا لحناياه.. وده رقيب.. يحتسب الصمت.. حدوده سماء تداونت سهاده كبريق فيه أسير... هل أنت والعناد ضريح سوي..
قالت له... ونس حروفك اظمأت الوريد.. احتجالك للحب ليس به مديد... ومن الفناء كنت تحيا كالغريق... لا تفاخر وتغامر بوسط بحاري إنها كالمسك العصيف.. لها طيب ولا تبالي بوجد نقيد.... وهل للعطر عبق لا يعشق إنما هو العمق بلب عفيف..
يغدق أنثى الحور بحبور الغسق المأثور.. يمهلهه الأنحدار إلى قصور المرجان.. ومن يغترف إليه سوى مشارف الأمواج..
اعتنقها أعماق السحر عجائب الهيام.. لا يترددها إنس ولا جان... مكنونة مرصودة بحصونها تختصر النساء... هي قصيدة عند حضورها تهجع الأبصار... فارحل إلى ليل ساد بك كمطر زال... واسقي زهرة ترسم عالمك الرحال.... أجابها.. العصف يعانق دمع الحنين... اتمسكن القلب بشغف وترحلن إلى كوكب ليس منكن إلهام.. ليت الحب إعصار وأهوال ليته كان بركان... حتى يفيض إليكن الأمان والسلام... وهل رأيتن المواكب حين تجرفان... ولم ينعم منكن إنس ولا جان... إني مودع تلك الأوهام... وهل الأحلام يقظة تستوطن الوجدان... إنها ظلمة هلعت عن عالمي بالسلام... أجابته... يا ذا القلب القلي... رحلتك عن زمني.. لا تداوي جراحك الهذيان.. وقد تلاشى عن الزمن بارق الآمال... فما أعز من نقاء وصفاء إمرأة تعرج الجمح الذي استبعد نجواه بالملامة... وأنت غل نفسك وبها تشمل صدق الكلم وحفظ الآجال... ولنا وداع يرمم آهات ليس لها نداء....
بقلم رنا كنفاني