الثلاثاء، 19 يوليو 2016

دار الزمان للشاعر شاكر الياس المولى

دار الزمان
تغيرت ملامح
ذالك الانسان
هو عاشق
مغرم ولهان
لايقوى على
الهجر والنسيان
يغوص في
بحر الاحزان
يصارع لوعة
البعد والهجران
يفيض داخله
حبا وحنان
الاخلاص له
سمة وعنوان
انت ايها
العاشق ارفق
بقلبك الحيران
اراك تعيش
وسط الطوفان
الان ادركت
انك من
غير هذا الزمان
فحبك لا
يحدة المكان
ولا تعتب
على غدر
هذا الزمان
لانه بائس
ضعيف وخوان
فأنت لست
حجرا بل
دم وشريان
ينبض في
جسد انسان

بقلم/شاكر الياس المولى

دليلة للشاعر صالح بن داود

،،،،{{دليلة}}،،،،

إستريحي في ذنوبي إن أتتك
لا ذنوبا إلا تلقى،،،،،،،،،ضائعاتي

لا يفيد البوح حتى،،،،،، تقبليه
ماعساه تستجيب خافقاتي

لا تعيدي الحلم في وعيوبي
هل عيوب في لقاك حاضراتي

من يعد الوهم يكفي ،،،،،،مقلتايا
في دموعي الحب أولى تسمياتي

ياعطايا القلب كفي  ،،هاتناءت
بالسقام وانابت،،،،،،،،، مترفاتي

من طلوع الوعد كان إشتياقي
كيف ذاك الاشتياق. ،،منزلاتي

يارفيق الليل هلي من مسامر
أو مهاجر من يبيع،،،، لحياتي

غانيات ساحرات ،،،،،ويراعي
حائرات من تكون،،،،، ملهماتي

بيت شعر قافيات ،،،،وحروف
ضائعات في الظلام قافياتي

قد يئن القلب يوما،،كي تجود
بالعطايا،،،والهذايا مؤنساتي

لا يلام الحبر مني و،،،نقوشا
رب عيش لا يساوي مبحراتي

هذا فخر وأعتزاز ،،،يادواتي
لن يخيب الدرب مني،ورقاتي

بالبياض إسحريني وأقتليني
بالسواد تلك هي،،،،واجباتي

كل يوم انت حبلى ياربوعي
ياقصيدي لا تعيدي ترتباتي

كل يوم انت عبله ودوود
لم يقلها فالمنايا تصفياتي

من غرير في الضلوع كان يشد
والشفاه عابسات ،،،،،،،بسماتي

حتى أني لا أجيد المزح إلا
في الدموع هل تجوز مزحاتي

قاتليني سانديني وانتقيني
لا أبالي الدهر فيه قاتلاتي

هل تكون في العتام مبهمات
للبلايا والرزايا،،،،،، موجعاتي

وإنكسار لا يرد،،،،مشتهايا
ورجوعا لمواني سارياتي

قد عرفت الشعر سقم بالتلاقي
هل تجوز في العجاج مبحراتي

عاشقات في هواها لم تصلن
عاشقات قد اراها،،،،، قارآتي

رغم كل الزهد في،،،،، والتماني
ارهبتني المسغبات في صلاتي

في ظلامي الحب ابدى المجتبى
وانسجامي وطلوعي،،،، وسباتي

لم تجبن غير وهم في،،، الثنايا
وطلول عابرات،،،،،،،،،،جاثماتي

مخبلات الوجد أضحت وردنا
للرزايا زفي قلبي ،،،،،ثم هاتي

سر كان والزمان ،،،،لم يعرني
ماجنيت يادوود،،،،،،،بوشاتي

هل سيكفي يادليله أن تعفي
قولي أني لن أعاد  مترفاتي

هو ذاك ماتبقى ،،،،،،فى الدنا
لن يجود للسبايا،،،،،،،،،،،بهباتي

تلك هي توصياتي والخطايا
تلك هي العاشقات عاشقاتي

لا تجوبي يادليله،،،، بالمرايا
لا يجوز في المرايا مرتباتي

رب وجه قد يكون ،،،،بهرجات
في الوجوه قد تموت بهرجاتي

أنت نبع مانسيت،،،،، إذ لقاني
ورماني بضنون،،،،،،، مضنيات

لا تبيت الليل في،،،،،، بالهموم
أنت غدر،،،حين تأتي غادراتي

ذبت حبا وهياما في شبابي
ما شباب العمر يكفي سيداتي

كل يوم في حياتي قد مضيت
في جنوبي كيف ذابت سيئآتي

قولي في ما أردت من،،،، خصام
فالدموع ليس تجدي ساقياتي

إن ليلي جاء وترا ،،،،وحطاما
ضاع مني فاستكانت خافقاتي

غانيات في فلول العشق تسمو
وجنون لا ترمه ،،،،،،،،،صالحاتي

إشتياق أو عناق ،،،،،،،،أو نفاق
هذا يكفي لن تعود ساحراتي

توقيع،،،،،،،،،صالح بن داود
الجزائر

تقبلي اعتذاري للشاعرة رانيا محمود

**تقبلي اعتذاري**
اتمنى.
انك تقبلي اعتذاري
ياغاليه
لمن اعتذر؟
اعتذر لكي
وانتي انا
لمن اعتذر
اعتذر لروحي التي
في جسدي انا
لمن اعتذر
اعتذر لروحي
لنفسي....لقلبي...لعمري الضائع
هل يعتذر القلب للقلب
عن الوجع
عن الالم
عن العذاب التي كونت
انا السبب فيه
وان حاولت اﻻعتذار
فبأي
لغة من لغات العالم
اقدم بيه
للاعتذار
فهي قلبي
هي صديقتي الوفيه
في زمن قل فيه الأوفياء
هي...
الحنونه ذات اﻻحساس
المرهف
في زمن
فناء فيه اﻻحاسيس
هي....
اﻻخت الصادقة التي
دائما ماتحمل
همي...واقداري
هي خير من كان وﻻ زالت
لي رفيقتي
وصديقة دربي
خير
في زمان الممات
كل تلك اﻻشياء
تدفعني
للاعتذار....اعتذر
فتقبلي اعتذاري
ايتها الروح الطاهرة
هل تقبلي مني
اﻻعتذار
اعتذار...
عن كل يوم عذبتكى
فيه
ارجوكي ...
اقبلي روحي فيه
اعتذاري
بقلمي....رانيا محمود

صداقة حرف..للشاعرة فاطمة الزهراء بو كتاب

قصيدة ......صداقة حرف....

ساحدث باقة ازهارك
وساسالها...
ياقلبا كلفني الإبحار
داخل اعمق
اشعارك
كنت تقول ....رحلت عني
ان كانت غيري
قد رحلت
فأنا مازلت ...
بشطانك
ألوان الورد اكلمها
وتكلمني
وتفضح آخر
اسرارك
للورد حكايا افهمها
واقدسها
لكن احتاج لفلسفتك
احتاج لقوة
أفكارك
فسرلي ما يعنيه الورد
قد يحكي الورد
ويوهمني
وتهمس باقة
ازهارك
ياسيد جرحي واعماقي
عنو ن اوراقي بما تهوى
فصداقة حرفي دائمة
كصداقة قلبي
لاشعارك
مازلت هنا ...لكن احتاج
لثرثرتك
احتاج قصيدة اقراه
واحس اني اسكنه
احتاج عيونا تفهمني
وتشعر ني ..بأني آخر
اوراقك
بقلم فاطمة الزهراء بوكتاب

جنة حواء للشاعرة رنا كنفاني

جنة حواء..
ماذا أقول عن المرأة وهي...
حضارة الجمال في الكون..
أسمع كلمات تثير المجتمع
من فوهة... تتنفس بالعقل..
الذي يقلد العصرية..
كيف أترجم لهم الشفافية بالمرأة..
وهي.. كوكب يظل الأرض بطبيعتها..
تحمل من الأنوثة التي تجمل أغصان
الشجر بزهرها... اعطت الحياة..
ك ثمار اللذة ألوانا من حياءها...
حتى الجنة بدونها خالية من الونس...
ف آدم صاحب السمو عل البشر..استحلاها..
في الجنة كانت له القصور
وجنات من أعنابا...
وشراب لذة ومجالس عزة وكرامة.  
ما ملأت عليه وحدته... نعم.
ما ملأت عليه وحدته...
وجلس متيم الحزن..  ف قيل له..
ما بك وقد ملئت لك من كل ما تشتهي.  
قال.. جمال وإكرام لا يأس منه...
لكن الصدى ينادي الأنس..
ف هل لي مسموح...
إلتفت إليه وقالت...
حبيبي آدم ها أنا هنا..
أنسك وضلعك...
أقبلت عيناه على جنة.
خلفت الأمم بعدها..
قال لها.. ما أجملك يا حواء..
أترجم لهم الشفافية بالمرأة
التي انارت للعالم.. المعاني
الألفية فهي حاضنتها..
بقلم رنا كنفاني.. سوريا

انا يتيمة .للشاعرة ندى محمد

............. أنا يتيمة .............
أنا يتيمة الأبوان
وافتقد الحنان
وخسرت الدمع بعدهما
ولن ينزف من العينان
أنا فاقدة الأمومة
ومازلت صغيرة علي الشيخوخة
ضعف يجلب الحزن بقلبي
لا أحد يعلم بما لدي 
أنا يتيمة الأم
ومازال الصوت يرددها
أمي أين انت
فكل الآهات تلي رنتها
أنا يتيمة الأب
والصدر الحنون من العمر
أشعر بنغصة في قلبي
وشلل تام يحلق في عقلي
كثير كثير اغرق
ولكن جسد بلا روح
عيون تنظر في وجهي
بلا أحسان وبلا عطاء
ان رجعت او جلست
أحدث دائما نفسي
فالجدران تصرخ من الجنون
والجنون دائما يصبني
أمي يا أم الحنان أين انت
أنا في زورق غارق
تعالي الحقي ضياع
نصف قلبك
هل تريدين ان ألحقك مسرعا
فانا احب ان اكون الان
في حضنك يا امي
تسكعت في الطرقات
بلا لقمة او مأوي
تغرغر عيني وكأنها 
بركة حرة
سألت عن قبركما والعين تراها
ولكن القلب يقول
هنا مثوي لمن يستحق
الموت غيركما 
........  الشاعرة ندي محمد .......

ربي الاعلم بحالي للشاعر الفيلسوف علي محمد

ربى الأعلم بحالى
تسير الأمور أحياناً على عكس المأمول والمتوقع
ودائما قد تجد الصواب وقد تخطئ التقدير
لا تزال كل السبل متاحة والأمور يسيرة
ولا نحتاج من الدنيا حولنا لكثير من التفسير
أصبح الأجمل فيها قليلاً ولكننا بكثير كان
أو قليل نتحمل فهى إرادة الرب القدير
ما عاد هناك لحالى أى تفسير منطقى والأمور
تشابكت وأصبح الأمر حقاً شائكاً بل وخطير
سأرمى خلف ظهرى ولن أنظر سوى للأمام
وسيكون التوفيق حليفى ما دمت أراعى الكثير
سأسعد يوماً ولن يشعر قلبى بالعزلة أبداً
وسأكون الأسبق بالفوز فالأمر ليس بالعسير
هنا كتبت بعض قصائدى وهناك نثرت كلماتى
والعديد رأها ومن لاحظ فحواها عدد صغير
يئست فى بعض الأوقات أن تصل كلماتى للعالم
ولكنى اليوم شعرت حقاً بكثير من التغيير
أعلم أن ربى أدرى بحالى ولن يتركنى أتألم
وأعانى فهو دائما بحال العباد الرحيم البصير
بقلمى / الفيلسوف ( على محمد )