الخميس، 21 يوليو 2016

قلب ودينار بقلم معتمد البقري

قلبٌ ودينار.
********
لا تـُخبرى القومَ عن شَدوى وأشعارى..
أن تـُخبريهــم فقـد أفشيـت ِ أسـرارى .
أخفيتُ عِشقـك ِ مَــا بينى وأنفاســى ..
لم أ ُخرج السـّر من روحى وأسوارى.
لم يسمع الصحبُ يوما ً أسم َ مُلهمتى ..
ولا مــررتُ أمــــام َ النـّاس ِ بالـدّار ِ.
كـَم سآلونى أذا مـا شاهـدوا أمـرى..
وهالـَهـُم ما بـَدَى بالـرّوح ِ كالنـّـار ِ .
مَن هـزّ قلبـكَ عشقـا ً دونـَه ُ وجد ٌ ..
أضحَاكَ بعد َ الجَسامة ِ مثل َمِسمـار ِ.
كم سآلونى فما أفصحت ُ عن حرف ٍ..
مهما ألحـّوا وقـد أتقنـت ُ أعـذارى .
أخشى عليك ِ كلام الناس ِ أن علموا..
أو لــوم َ لائمـــة ٍ أو غــدرَ غـدّار ِ.
فلتحفظى الحب ّ بالكتمان ِ فى زمن ٍ..
ساوى قلوب الهوى قهرا ً بديـنــــار ِ .

معتمد البقرى

شامنا الحبيبة..بقلم Ghufran Hammad

شامنا الحبيبية
غاليتي..... 💖 💖
أنت الحب الدائم
ولكن الحزن يلفك
و المعاناة مستمرة
💝🌸
ياسمينتي امتنعت عن وضع الزهور
لا تزهر....
وإن أزهرت لا تبعث عطرها المعهود
غادرها العشاق
تحن لهم
فجفت عطورها
ولا تعرش حباً وحنين كسابق عهدها
رقتها وجمالها ذبل
تلك التي كانت لا تشيخ ولا تذبل ولو طالت السنين
حبي لها
وللثرى الذي ضم جسد أبي وأمي
له في مهجتي عشق دفين
لن يذبل حبه في قلبي
كما ذبل الياسمين....
ومع
حبي سيعود الأمل
ومن نبض قلبي سيعرش الياسمين
ويصل هناك بعيداً
لكل حزين
فارق الوطن...
سيعود ينثر شذاه في أرض الحب والحنين
أرض السلام
ولكن عسى كل القلوب من حولي
تذكر رائحة وعبق الياسمين لعلهم يعودون
يشعرون
 بالشوق والحنين
لتلك السنين....
💖 💖
يارب ياالله يامعين
ياخير سند لعبادك المستضعفين
يارب ياالله فرج يارب العالمين

خيي حبيب الروح بقلم الشاعرة ملك الاصفر

ﻗﺼﻴﺪة ﺑﻌﻨﻮان ﺧﻴﻲ ﺣﺒﻴﺐ اﻟﺮوح ﺑﻘﻠﻤﻲ ............................................ .. .ﺧﻴﻲ ﺣﺒﻴﺐ اﻟﺮوح وﻳﺎ أﻏﻠﻰ اﻟﻨﺎس .. .وﻳﻠﻲ ﺑﻴﻦ اﻟﺒﺸﺮ ﻓﻴﻚ راﻓﻌﻴﻦ اﻟﺮاس .. .ﺑﺤﺒﻚ ﻳﺎ روﺣﻲ واﻧﺖ ﻳﺎ ﻋﻘﺪ أﻟﻤﺎس .. .وﺟﻮﻫﺮة ﻛﺮﻳﻤﺔ ﻣﻨﺘﺒﺎﻫﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﻴﻦ اﻟﻨﺎس .. .أﻧﺎ وﻳﺎك ﻳﺎ ﺧﻴﻲ ﺗﺮﺑﻴﻨﺎ ﺑﻨﻔﺲ اﻟﺒﻴﺖ .. .وﻣﺸﻴﻨﺎ ﻣﻊ ﺑﻌﺾ وﻛﺘﺒﻨﺎ ﻋﻨﻔﺲ اﻟﺤﻴﻂ .. .رﺳﻤﻨﺎ ﺻﻮر وأﻛﻠﻨﺎ ﻋﺮاﻳﺲ زﻋﺘﺮ وزﻳﺖ ... وﺷﺮﺑﻨﺎ ﺑﻨﻔﺲ اﻟﻜﺎس وﻋﻠﻲ ﻳﺎ ﻣﺎ ﺣﻨﻴﺖ .. .ﺧﻴﻲ ﻳﺎ ﻧﺒﻌﺔ ﺻﺎﻓﻴﺔ ﻣﻦ ﺣﺐ وﺣﻨﺎن .. .وﻣﻌﻄﺮة ﺑﻌﻄﺮ زﻫﻮر اﻟﺒﻴﻠﺴﺎن .. .ﻋﻢ ﺻﻠﻲ وادﻋﻴﻠﻚ ﻫﺎﻟﺮب اﻟﺮﺣﻤﻦ .. .ﺗﺎ ﻳﺼﻮﻧﻚ وﻳﺤﻔﻈﻚ ﻣﻦ ﻏﺪر اﻟﺰﻣﺎن .. .اﻧﺖ ﻳﺎ ﺷﻤﻌﺔ ﻛﺒﻴﺮة ﺗﻀﻮي ﻋﻠﻴﻨﺎ .. .وﻳﺎ ﺷﺠﺮة ﺧﻀﺮا ﺣﺎﻧﻴﺔ ﺗﺨﻴﻢ ﻋﻠﻴﻨﺎ .. .وﻟﻮ ﺷﻲ ﻋﺎﺻﻔﺔ ﺳﻮدا ﻫﺒﺖ ﻋﻠﻴﻨﺎ .. .ﻣﻨﺤﺘﻤﻲ ﻓﻴﻚ واﻧﺖ ﺑﺘﺤﺘﻤﻲ ﻓﻴﻨﺎ .. .ﺧﻴﻲ ﺷﻘﻴﻖ اﻟﺮوح وأﻧﺎ ﻋﻠﻴﻚ ﺑﺤﻦ .. .وﺑﻘﻠﺒﻲ رح دﻓﻴﻚ ﻣﻦ ﻧﺴﻤﺔ ﻫﻮى ﺑﺘﺠﻦ .. .ورح ازرﻋﻚ ﺑﺄﺻﻴﺺ وردة ﻳﺎﺳﻤﻴﻦ .. .وإﻋﺰﻓﻚ ﻧﻐﻤﺔ ﻋﻠﻰ وﺗﺮ اﻟﻌﻮد ﻟﺤﻨﺎ ﻳﺮن .. .واﻧﺖ ﻳﺎ زﻫﺮة ورد ﺣﻠﻮة ﻣﺮﺻﻌﺔ .. .ﺑﺎﻟﻤﺎس واﻟﻴﺎﻗﻮت وﻣﺘﻞ اﻟﺰﻧﺒﻘﺔ .. .ﺑﺘﻄﻞ ﻣﻦ ﺑﻌﻴﺪ ﺑﺄﻟﻮان ﻣﺰﻫﺰﻫﺔ .. .ورﻳﺤﺘﻬﺎ ﺣﻠﻮة ﻓﺎﻳﺢ ﻋﻄﺮا ﻟﻠﺴﻤﺎ .. .وإذا ﺷﻲ ﻳﻮم ﺻﺮﺧﺖ ﻳﺎ ﺧﻴﻲ ﻣﻦ اﻟﻘﻠﺐ .. .ﺑﺸﻮﻓﻮ ﺟﺎﻳﺔ وﻋﻢ ﻳﺮﻛﺾ ﻋﻠﻰ ﻫﺎﻟﺪرب .. .ﺟﺎي وﺑﺈﻳﺪو ﻣﻨﺪﻳﻞ اﻟﺤﻨﻴﺔ .. .ﻳﻤﺴﺢ دﻣﻊ ﻫﺎﻟﻌﻴﻦ وﻳﺪاوي ﻫﺎﻟﻘﻠﺐ .. .ﺧﻴﻲ ﻳﺎ أﺣﻠﻰ ﺧﻲ وﻳﺎ زﻳﻦ اﻟﺸﺒﺎب .. .اﻧﺖ اﻟﺪﻧﻲ ﻛﻼ واﻧﺖ أﻏﻠﻰ اﻷﺣﺒﺎب .. .ﺑﺪﻋﻲ ﻟﺮﺑﻲ ﻣﻦ اﻟﻘﻠﺐ ﺗﺎ ﺗﺒﻘﻰ ﻟﻨﺎ .. .ﺧﻴﻤﺔ ﻣﺤﺒﺔ ﺗﺨﻴﻢ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ اﻷﺻﺤﺎب ..................................................... ﻣﻠﻚ اﻷﺻﻔﺮ

لأني احببتك..بقلم الشاعر احمد الشناوي

لآنى احببتك.......للشاعر/ أحمد الشناوى
لآنى احببتك....
تغيرت كل معالم الارض
وتبدلت ملامح الكون
فأصبح الشرق غربا
واصبح الطول عرض
وتوحدت بقلبى قلوب العاشقين
وتجمعت ببستانى جميع البساتين
وآتانى الشعر مهرولا
دون امر منى أو فرض
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
لآنى احببتك
توقفت عقارب الساعات
واندثرت كل الحكايات
فمثلك لايقارن......
ولك فى الحب معجزات
فهذا بحر نطايرت أمواجه
وذاك قفر زال انعواجه
ولم يعدللشوق اوجاعه
ولم يعد للحنين آهات
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
لآنى احببتك
تتراقص لك الشمس حين تبدين
ويقف البدر اجلالا لك مطأ طأ الجبين
والنجوم جواريك الحيارى
والطير لانغامك سكارى
لآنى احببك...
وأنا من أنا.....
فلك فى الحب ما تشائين
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

أشتاق لك..بقلم الشاعر وجدي مصطفى

أشتاق لك .....!
كل يوم يزيد  شوقي
اقف على حافة الانتظار '''''''
عيوني ترقب عودتك ...
وروحي تحمل لهفتي اليك ..
انتظرك كل يوم ولاتأتي...!
أحمل  شوقي وحنيني ...
 ولهفه ايامي.. وسنيني  ..
. وقد طال الغياب  !
سمائي ضاقت وغطت
شمسي غيوم رحيلك....!
غدت يا حبيبي نيران الاشتياق
 تأكل جسدي ...
ولوعه بعادك تكوي قلبي !
وروحي أضحت في احتضار!
كل ما في يأن ..
يشتاق إلى
همسك...  عطرك ... طيفك
عد الي ففي احتضاني لك شفاء
طال الفراق ...
بقلم / وجدي مصطفى

حين رفع الغطاء ولد طاغية ..بقلم الشاعر ستار مجبل طالع

حين رفع الغطاء ولد طاغية ( ستار مجبل طالع)

 حين فَتَّرت يد الطاغية  وأنشغلت عني
رُفع الغطاء  وبدأت أبصر عوراتي
هرولت لي أشعة الشمس
تُقبل عيوني الخائفة
وشعرت أن الهواء الذي يملأ رئتي
ليس كما عهتده   يُثقل أقدامي
ويكاد يخطف انفاسي من شهيقي
اكتشفت ان ابواب سجني خيالات خوف
هواجس اُفيحت في سمعي
تسرب  مفتعل في نظم السجان
لأتشرب إحساسه مع خبزي
  وفي  إستكان شاي العصر الذي اشربه كل يوم
 يزرع الوهن في اوصالي
بريئ يصعد سلم المشنقة
و يحيل عقلي ثقب اسود
 يضاجع ضجيج  الحياة ليلد الصمت
 من رحم  في  نهايات الياس
يعرج  بعيون سكرت ابصارها  في عتمة سرمدية
براقها  يهرول في مكانه من ازل
 لتؤد الاحلام في كوابيس مصاريع السجون المعتمة
واقبل خوفي قدرا لا يتغير     الا بقدر
 وجوعي رزق الله      الذي وجب ان يحمد
واقبل يدي الطاغية  بجبهتي
 واحمده  كالله شركا ومعصية
رُفع عني الغطاء  ولم أرفعه
 والشمس أرسلت  لي ورادها  معصوبا
  واستحال الخوف على الحياة  لها  ردءا
والموت فيها درءا
 وسَرقتُ نفسي رزقها
ونُزِعتْ عني سرابيل الخوف
فاُنتزعت  مني ما بقى مني
بقايا انسان اكتشف نفسي  وابحث عن الله
احتمي بالعشير وأتسمى بالدين
  وأعلي الصوت في الخلق لي ديني ولكم ديني
 لكم الخيار والا الموت لكم  مني معين
لكم الهجرة في الهاجرة  ولي مقام البساتين
دوري في  الحكم والحكمة  ولكم السمع والطاعة
أو مجاهيل المساجين
قد ولد طاغيتكم طاغيتي
تدور الايام دوران الرحى على  الطحين
كأن الطغيان فينا سليلة
 أليس سنة الله في الخلق عمل في إحسان
و ليس لنا أن نجوع فيها ونعرى
فتنمى الحياة   ويرضى المُعِّزُ والمسكين
ولا يقتل هابيل قابيل
ولهما في الارض متسع في كل حين

الشاعر..بقلم الشاعر جهاد حداد

.....................  الشاعر  ...................!؟؟

انا  الشاعر  اللي  تنحني
له   قوافيه
وتصير الكلمات ملك ليه
اكتب سطر  على ورق
وكل شاعر بالغرام يحيه
لي عبارة مثل الامارة
لاحدا مر بيها
الا واشعلت ناره
شاعر جديد بالحضارة
اطوع الحديد بجسارة
اجعل كلمة تبني
وكلام يعمر قصور
فوق السطور بجدارة
لي حدا بعد ما
 وصل اكتماله
ولا شي تعداه
 ولا شيء
يطيق احتماله
يتعب الخيل الاصيل
من كثر
وصفي
 وجري
بشوق تطيح قدامي
احماله
وبالحزن
 يحل اوزاره
انا شاعرا
ماحد ن
يصيد قصايدي
بسناره
ولاني سمكة
 ببحوره
تعلق مني  اشارة
وعمري ما صدت
بماي عكارة
انتش العبارة
من قلب
حير العاشقين
 واكشف للكون اسراره
انا شاعر جار عليه الزمن
من مضى جاره
احملت هموم
تحملت الالام
وتحملت احزان
من علي انقطعت اخباره
ابحث عنه بكل مكان
تعبت من الدوار
واختفت بالكون دياره
انا شاعر خسران اوزانه
وجان اجنانه
وراك شو تفيد الاخبار
وانت الوحيد  بعمري
المنقطعه اخباره
مدري سافرت
بي طيارة
عسا السماء
تحميك
وتعاود لدياري
وتهدي القلب
وتفرح الروح
ونمضي انا
وانت
سويا
ونترك الحب لهم
تذكاره

وللقصيدة جزء ثاني

كلمات الشاعر :
جهاد حداد
تحياتي