الثلاثاء، 9 أغسطس 2016

(( يوم ميلادك ))
كان يوم ميلادك
فرحه وعيد
شمس طالعه
ليوم جديد
قمر ونوره
قريب وبعيد
كان يوم حظ
كان يوم نصيب
انكتب علي قلبي فيه
يومك سعيد...
كان يوم ميلادك
طيور بتغني
أمل جديد
حاسه بقلبي
ضحكه عفويه
طالعه مني
قولت ساعتها
خير ياربي
أتاري السعاده
جايه لقلبي
واخده الأوامر
وجايه تلبي...
كان يوم ميلادك
كان أحلي يوم
من غير مناسبه
مش جايلي نوم
شعور واخدني
رايح جاي
من النهارده
لاعتاب ولا لوم
حاسس قلبي
كأنه نسمه
ريشه طايره
سمكه في بحر
عايم عوووووم
كان يوم ميلادك
احلي يوم...
كان يوم ميلادك
وصلّني سلامك
حًضنّي قلبك
دوبت في غرامك
شبكت عيوني
ماشافتش غيرك
وسنين ومرّت
وبقيت حلالك
من يوم ميلادك...
ياحبيبي...
ماهر البساطي..
............. رماد السنين ..................!؟؟
وتلك الايام
والحب السجين
بين جدار القلب
والروح سرا دفين
احرقني نار البعد
وتجمر الشوق
واصبح الحنين
رمادا يزين
اهداب العين
بكحل عقيم
ما يبكي العاشق
بصمت
ونغم حزين
الا فراق لئيم
شتت الاحساس
واصبح سقيم ..........!
القلب يعلن الحداد
والروح لها قوانين
تحترم الغرام
وتمنع قتل المحبين
فراق بعناد
وهل الهجرة تعني الانفراد
رغم اني بغربتي
وحيد
وعندي أمل مكبل
بحديد
وصبرا كان لي عضيد
كبرت
وكبر حلمي
وأملي بصبر
انجب لى حفيد
ما عدت اقوى
على العتاب
والتشديد .............!

لا اريد ان الجرح
وذاك المكيد
لا اريد ذاك العقاب
المهدد لموتي
اكيد
اسمحي لي ان اتراجع
وابعد عنك بعيد
لعلى جراحي تصمد
اي ذنبا جئت اللي
تندد
واي سبيل بالحياة لي
جئت تحدد
واي ضياع لعمري
صنعت
وتهدد
الا يكفيك ظلمي المتجدد ........!

الا يكفيك حزني المتلبد
وحبي المتمرد
الا يكفيك
وجعي
وانت لا زلت تردد
اي ذنب صنعته
وهما حملته
وانت للرب تمجد
كلما اخمدت حريق
وضمدت جرحا
تعيد
وتكرر
وتعدد
ما عدت انسان
وكل مافي متجرد
صرت طينا متجلد ......!

الله لا اله الا هو متوحد
اصبحت لا حولا ولا قوة
لي هل هناك من يوحد
وانت انت لا زلت
تظلم وتجدد
حسبي الله فيك
ونعم الوكيل من
ما علي تردد
اصبحت بعشقك عبد
غريب متشرد
كيف يطاوعك قلبك
وانت بموتي تهدد
وترى الروح تفارق
الجسد النحيل
المتمدد
اي قدرا اتاني منك
بلا موعد
قتلني بعزي
واخلف العهد المتوحد
ظلمتني ظلم
لم يشاهد بجد
احد
واصبحت
بعدك ذكرى
خالدة
الى الابد. ..........

كلمات الشاعر :
جهاد حداد
تحياتي
 

حسن الجبالى
حـــــــــــــواء
يا ترنيمة عشق عزفتها على أوتار قلبي
يا إشراقة الصبح بنسيم الفجر
زهرة تفتحت فتألق عطرها
نضوجها مكنون الجمال فى محرابها
حــــــــــــــــــواء
يا نداء العاشقين كل ليلة
يابلسم يشفي الألم
يا حضن يدثر كل الآهات ويكبح الأحزان
يا همسة تغرد مع النورس تجوب الكون
حـــــــــــواء
يامن هامت فى كل الدروب روحي
عنها تبحث
فلما وجدتها ركنت إليها جوارحي
وعيني باحت بإبتسامة عاشق
تسر العاشقين من أول وهلة
فيها الحنان لا ينضب نبعه
والسحر والدفئ سر جمالها
حــــــــــــــــــواء
أنتي رواء ظمأ السنين التي
مضت من عمري وما هو مقبل
فلا تغيبي لحظة عن ناظري
إن بك عاشق متيم
... " إبن الجبـــــــــالي " ...
كانت هِيَ ...
آخر العُنقود
نهايةُ البحث
شغف الحب المتطرف
بدأ عصر السلام
كانت هِيَ لاغيرها ...
أمنيتي التي كادت تضمحل
بعد سنين الانتظار
منقذتي من تلك الكوابيس
التي كنت أتنقل في عتمتها
أنشد بارقة أمل لحلم جميل
كانت هِيَ فقط...
ذاك السكون المتوغل
في صخب رغباتي المظلة
والتعقل الذي أستعمر قلبي المعتوه
هِيَ نُدرةُ الصدق
التي شممت عبيرها
بعد التيه في زيف القلوب
والعشق الهادر
الذي عصف باجزائي
وأخضعني مرغما
بعد تلك الغزوات التي
خرجت منها
لا غالباً ولا مغلوب...

أحمد السراجي.
*يا بحر..
ماذا يجري على شواطئك
لماذا سرقت مني كل الخلجان
وأخذت الأصداف و كل المحار
أهو قدري أن أظل غريقة
كلما حاولت خلاص من أمواجك
يا بحر..الإبحار قرار ..!!
لما تجذفني إليك بعمق بلا رحمة
كلما أمسكت بطوق النجاة
حلفتك بالله أبسط المد
لترسوا أحلامي على بر الأمان
واحتويني ولا تتركني بين المد والجزر
أصارع ذاك المجهول القادم من اليم
أفرد شراعك لأحتمي من برد ورعد وموج
حتى لا أصير موجة عالقة في بحر النسيان

*بقلم سوار غازي
@الحقوق محفوظة
تعزز
زِدني بخمرِ الهوى طيشًا بلا أدبِ
واسمَح لسيفِ اللّمى واضرِب بلا سببِ
مَن قال أنّ الهوى جمرٌ بخاتمةٍ
إني سُقيتُ الجوى مِن نظرةِ الهُدُبِ

حَيرى كسُحبِ السَّما تبكي على طَلَلٍ
إن كان هذا الغِوى يا غيمةُ انتحِبي

خفّاقَةٌ وَلَهًا تَقتاتُ لَهفَتَها
تمشي ورِمشُ البَها يَفتَرُّ بالأرَبِ

تُوحي بنظرَتِها ما خبّأت خجلًا
لكنها أرسلَت جيشًا مِن العَطَبِ

ترتاحُ هَمسَتُها في زَلَّةٍ صَدَحَت
والخَدُّ يرسمهُ صِبغٌ من العِنَبِ

نَسمُ الحُبورِ بدا من خلفِ عِزَّتِها
كالبحرِ يلجمهُ سدٌّ مِن الرَّهَبِ

مَدَّت لنَيلِ المُنى في كف سَكرتِها
والصَّحو عاجلَها من رَنَّةِ الذَّهبِ

ما كان يَمنعُها في فَلتَةٍ خَطَرَت
إلا مخافتَها من لَمَّةِ العَتَبِ

جَبّارةٌ خَصَمَت في بَوحِ فِكرتِها
كالثلجِ تَحرُسهُ في لُجَّةِ اللّهَبِ

الاثنين، 8 أغسطس 2016

جدال وسجال..بقلمي خالد عمران..العراق
جدال وسجال
بين............أميرة الرقة والدلال
بين.......خفايا البوح وروعة الخيال
بين............. واقع يعتصر المحال
أحلام وردية نسجت و آمال
....
تسألني من أنت يافارسي المغوار
عراقي ..لبناني ..سوري..مصري..الخ
من أي بلد من باقة الأزهار
...
عراقي أنا................يابنت الأخيار
كل بلد من بلداننا لها في روحي وقار
مدينتي... في وادي الرافدين..بلد الأحرار
بغداد... وألف ليلة و ليلة و شهرزاد و شهريار
حكاية وطن .....يعاند الزمن و لا يعلن الانكسار
وبدأنا الحوار...
فاتنة تثير الدهشة وتلفت الأنظار
يخجل البدر منها و تتوارى خلفها شمس النهار
ياسمينة بيضاء....
قهوة سمراء..
نرجسية شقراء ...
تسللت إلى روحي بجمالها والوقار
....
حبيبتي .....
نعم حبيبي ....
لماذا الصمت عنوانك و الشعار
لماذا الخوف يمزق أُنوثتك و يعلن الإنتصار
أجيبي بإختصار...
....
سأجيبك ياحبيبي و أكشف الأسرار
أرهقني ......البعد و طول الإنتظار
الشوق.. يؤجج الحسرة في قلبي والنار
هل تذكر.... نظرتي إليك من وراء الخمار
كانت ..............على روحي مثل الإعصار
بعثرت.................. أوراق جلدي و الأفكار
لا أجد لنفسي أية أعذار
أحبك ... بإختصار
....
جريئة أنت يا بنت الكرماء
كل شيئ بقضاء
لست أميراً من الأغنياء
لا أملك قصوراً تعانق السماء
تفيض الدمعة من عيني دون رياء
جزع الصبر من صبري و أعلن الإكتفاء
أتذكر كل الأبرياء
أطفال بعمر الورد ورجالاً ونساء
انتزعهم سيف الغدر دون حياء
لا يملكون مأوى و لا ثمن دواء
أجتمع عليهم كل الأعداء
صبوا ..جم غضبهم على الأبرياء
اساؤا لرسالة السماء
أسأل الله ..أن يهلكهم ويمنحنا السعادة و الهناء
......
الدنيا محطات ولايدوم لها بقاء
تأنقي حبيبتي بزهو و كبرياء
إلبسي أجمل أثواب المساء
نبضك يسري في روحي و يداعب الأحشاء
لن نستسلم لليأس أو نعلن الإنحناء
سأخطفك يا صغيرتي الحسناء
سأضمك إلى دفء أحضاني و النقاء
سأذهب عنك بؤس الفراق و لوعته و الشقاء
سأتوحد مع أنوثتك و أعزف لحن الإنتماء
سنحلق معاً ونرقص دون حياء
فهل ترافقيني يا أجمل النساء
.....
تعجبني أيها الفتى العنيد
يعجبني قلبك الطيب وبأسك الشديد
مثقل جسدك بأطواق الحديد
بقايا أطلال و عهود و مواعيد
تترنح ثملاً من زيف الوجود
ذكرياتك..... أشجانا و قيود
يدق ناقوسها في أفق الجمود
ترتجي حبل الوصل ... لعله يعود
سأرافقك و أترك كل الوجود
إحتضن لهفة روحي و العنقود
لنحترق معا دون حدود
موعود ... بحبك موعود
بقلمي
خالد عمران
أمير الأحلام خالد