الخميس، 1 سبتمبر 2016

#شياطين_الغرام
قولي لها إن الغرامَ أصابهُ
في قلبه بــــسهامه و ...رماهـُ
لما رأكِ على الطريقِ تمايلتْ
غنتْ و رفتْ بالهوى رمشاهـُ
تتموجُ العينان في حدقاتِها
و كأنّـــــها سكرى عليها الآهـُ

والرمشُ يرقصُ من جمال مناظرٍ
من مشيةٍ إغرورقت عــــيناهـُ

منكِ إليكِ خلفَ ظلكِ ماشيا
هو لا يــــرى إلاكِ ما مــــــشاهـُ

إلاك لا تبدو الحـــــياةُ جميلةً
لا طعمَ فـــــــــيها دونكِ تنأهـُ

كم قد تمنى أن تهبّ نسائمٌ
ليشــم منكِ العطرَ ثمَّ شذاهـُ

هي ظبيةٌ تمشى بكلِّ تعففٍ
هي بِلسَمٌ للحبِّ ثـــــــم دواهـُ

إن لم ترَ يومـــــــــــا تبسم ثغرها
لظننتها ابتسمتْ لطيبِ رؤاهـُ

بل إنما هي من بشاشِة وجهها
تبدو كـــوجهِ البدرِ حــــين تراهـُ

مثل الورود رقيقةٌ في همسها
في لمسها و الصوتُ ما أحلاهـُ!

من لي بها ففمي يردد باسمها
حُـــــبي لها لا يـــــنتهي مَغْذَاهـُ

قولي لها ما لحظة له تنتهى
حتى يرى طيفا لك ناجاهـُ

تطغى شياطينُ الغرامِ بقلِبهِ
فيعيش محبوسا عليه هواهـُ

بالعشقِ يحيا بالغرامِ مماته
عودي إليه فــذاك كلّ .مناهـُ

إن لم تعودي قد يموت بحسرةٍ
أو قد تشتت نـــــــومه عيناهـُ

عودي له قد طال هجرك بينما
هو في انــتظار عافَهُ منفاهـُ

عودي له من بين أوديةِ النوى
حيث الجوى من خلفه يلقاهـُ

قولي لها ما طاب جرحُ فؤاده
لا زال ينــــــــــــــزف من أنينٍ: أهـُ

و كأنّــــــــه عود بغير ......لُحائِهِ
قـــــــــد جردته ودادَهُ لــــــــيلاهـُ

ما عاد ينسى طيف وجهك واقف
قُدَّمــــــــه متبــــــــسما ليــــــراهـُ

لو لا الهوى لولا شياطين الجوى
يبستْ يداه و مات من غناه
شعر: عبدالدائم عبدالله موسى
الضحيةُ والجلاَّد
=========================
وجهاً لوجه
الضحيةُ والجلاَّد
الجُرحُ والسِكِّين
في غرفةِ انتظارٍ عتيقة
نخوضُ طريقَ الوحلِ عَبْرَ آثامِنا العنيدة
واأسفاه ، لم نبلغْ من الجُرأةِ ما يكفي
كلُّ الوحوشِ تُزمجِرُ
داخل نفوسِنا العنيدة
فوق الغيومِ والبحارِ والشموسِ الأثيمة
ربما أنهكتهم ضربةٌ عمياء
كشفتنا الحياةُ كأنَّا ألف جيلٍ
ما روانا دفقُ الجِراح
كلُ صعبٍ إذا أردنا يهون
يدخلُ الموتى ويخرجون
ينتزعون أرواحهم من العروق
حينما بلغتْ الحلقوم
وكان النهارُ حجراً ثقيلاً
ينامُ ويستفيق
يُسافرُ الترابُ في خُطاه
نحلمُ ثمَّ نسقطُ في الظلام
وندورُ حول أنفسِنا
يا دماً يتخثرُ ويجري كأنهارِ الكلام
ينسجُ الفجيعةَ في الظلام
نحملُ تاريخنا القتيل
في أرضِ الحُلمِ الخفية
ورأينا الجوعَ يرفعُ ألف تحية
للبائسين الطالعين من الأزقةِ والزوايا
فبأي مدارٍ أطوف
وبأيٍ موجٍ أستعين
وارتجفنا
وانكسرنا
ودخلنا في حائطٍ وغبنا
نفتحُ كلَّ يابٍ
ونشقُّ كلَّ رمسٍ
عالقين بالرجاءِ أو باليأس
لا حلمٌ ولا شعاع
أو نجمةٌ تسهرُ عند الجسر
تقرأُ ما نقول
تسبحُ في مداراتِ الفصول
تبدأُ الأرضُ خطاها
لتؤرخَ فينا تاريخَ كلِّ الضحايا
سقطتْ جثةُ المكان
وينابيعهُ الخفية
غضباً ينسجُ الخيوط
بين صوتي وأمواجِ الشطوط
من أجرانِ الدمعِ أتينا
ونزلنا في مقبرة
والطيورُ بلا هوية
جئنا في قافلةِ الرعبِ وراياتِ الجنون
مهلاً فالليلُ له بقية
يحملُ تاريخَ الغصون
لم يعد حولي مكانٌ غير ظلي
والحلمُ على أجنحةِ اليمامِ
ويجيءُ الصباحُ من تخومٍ خفية
يزرعُ جذرَ الرياح
والطوفانُ يأتي ونصرخ
والناسُ تمشي كالمرايا
تكدسوا ، فرقوا وجه الذبيحة
هكذا تبدأُ الحكاية
أو تنتهي الحكاية
=========================
بقلمي / #إبراهيم_فاضل
=========================

رحلة العمر..بقلم بركات أكرم برد

رحلة العمر

لملمت اشواقي

وسرت بها

وتركت احزاني

 في قعره البحر

وزهرات كنت اجمعها

ﻻهديها

فرايتها اجمل من الزهر

وقبلتها

ففاحت ريحة العطر

وتبسمت

وفي لحظها خجل

فقلت

فلتهدأي يا اغلى من عمري

وبان في طرفها سحر

كلا...احلى من السحر

ومددت يدي

كي تطوق جيدها

فﻻمست يدي

 امواجا من الشعر

وقف الزمان

وبدأت

رحلة العمر

م. بركات اكرم بردعبوة جده. ...الجمعة... 270516.

ستُحمل دقات الساعة الاخيرة..بقلم أحمد جابر

ستُحمل دقات الساعة الاخيرة
قبيل فجر العاصفة
و تزف نعوش الذاكرة الى مراقد النسيان
البندول يتراقص برهة
و أزيز الليل يسفر بالسكون
قدر يراقص زنزانته
قيد يتمرغ في عرينه الميؤوس
سراديب الثكالى بين مجون الغدر
أغمدت حربتي في قلب الوداع
ها هي الساعة عند منتصف قمر يهذي
الهواء يتنهد .... ينتحب ....
كيف لي أن أكون ساذجا على قارعة الريح !!
كيف لي أن أصبح متيبسا بقهقهات الصقيع !!
منسيا بين مجون مطر !!!
متشردا في زحام رعود
ألتقط صورة أنا و البرق ...
ربما أحاول أن أتذكر شفرتي !!
ناموسي الأول ... غادرته حروفه
سقَطَت في غدير سماوات بعيدة
تتشابك أغصان عيني بعناقيد البعث
هتافات الضالين تصتك على الأزقة
أقرع بيت الضلالة في كل وقت ....
مليئة بأغمدة الخريف أنت ...
لنستجلب معيار بحر !!!!

بقلمي / أحمد جابر

( إ شــراقة أ مــل ). شعر فالح الكيلاني

( إ شــراقة أ مــل )

(مهداة للقاصدين بيت الله الحرام للحج )

شعر فالح الكيلاني

كفى بك َجَوراً يا زمانُ بما جرى
انفكَّ عقد ُ النائباتِ . تَبعْثرا

و َتََهدْهَدتْ هذي النفوسُ يَزيدُها
شوقٌ تعاظم بالفؤادِ تَصَدّرا

وتعالت ِالشّهقاتُ في حَلك الدُّجى
وتَخلّقتْ هذي الوِجوهُ تَكفْهُرا

ذَرَفتْ عيون النائحات ِ دُموعَها
واغرورَقتْ مَكسورة ً أنْ تَبصُرا

وتَعانقتْ كلّ المَصائِبِ جُملة ً
وَبها النُفوسُ على المَكارهِ تُجْبَر ا

يا نَفسُ سيري في حَياتك ِ رفْعَة ً
ما تَألفين َ مِنَ الرّجاءِ ليَعْمُرا

بك َرُحْتُ أبْحَثُ عن أناسٍ في العُلى
تَسعى الى خَيرِ الخَليقَةِ مَفْخَرا

أفَما وَجَدتُ . فـَغيرَ باغ ٍ ظالم ٍ ؟؟
مُتكابرا ً حَتى الحَقيقة َ زَوّرا

**************  

هذي النفوسُ سَعتْ لِمَكّة َ قَصْدَها
تَمْحوا الخَطيئة َ للقلوبِ لِتَصْبِرا

هَبّتْ عَليها منْ كلّ ِ صوب ٍ وهيدَبٍ
ريحُ الصبا تَغزو النفوسَ فتَسْحَرا

حُصِرَتْ وفي عِبئ الحَياةِ تَشقّهُ
( واللهُ خيرٌ حافظاً ) فيما جَرى

في حِجّة ٍ مَبْرورةٍ فيها المُنى
خيرُ الرجال ِ الحازِمينَ تَصَــــدّرا

باعوا الحَياة َسَعادَة ً في جَنّة ٍ
أمَلا لِما تُفضي الأمورُ تَخيّرا

ورجالُها لم ُتلْههمْ رَغباتُهم
عَن فِعْلِ خَيرٍ للبَريَّةِ جَوهَرا

فَلِمَكّةٍ حَمَلوا الذُنوبَ كثيرَة ً
مُتوسّمينَ لأمْرِهِمْ أن يُؤجَرا

رَبّ الجَلالةِ حِرْزُهمْ فيما مَضوا
قَصْداٍ اليهِمْ في الحِراكِ وَمَظْهَرا

ساروا بأسمِ اللهِ- فازْدَحَمَتْ رِضا
تِلكَ الذنوبُ- رَجاؤها أنْ تُغفَرا

مالتْ الى الحَي القَيوم ِ صَراحَة ً
أرْواحُهم وقلوبُهم في ما تَرى

باعوا النفوسَ رَخيصَة ًبِجِهادِهمْ
والنفسُ أغلى أنْ تُباعَ وَتُشْتَرى

وَبِسَعـْدِهِم رَمْزاً لهم في دينِهِم
فيهِ السَماحَة ُوالأخُوّةُ تُصْهَرا

نحو الجنان هواؤهم مترابط
ومن الشهادة للحياة تخيّرا

كل الشعوب تضامنت في عزمهم
والخير كل الخير في فعل الورى

إغاثة ملهوف ودمعة خاشع
ودواء مكلوم وهجعة من سرى

ان الحياة عزيزة في سمتها
واعز منها ما تراه تجمهرا

فارحم - الهي – صنيعنا متجردا
قد تاه في بحر الحياة تبخرا

هذي الحياة دروبها مزمومة
فيها السنى للحالمين تنورا

غرس الرجاء فكان حلما شهده
وفي النفوس العامرات تجوهرا

فكأن نورا يستفيض رحابها
ما في القلوب وحسبها ان تقهرا

*****************

امل سعى نحو النفوس ينيرها
شروى الليالي الحالكات تصورا

فالله خيرا ان يعين مفكرا
فيما سعاه وبهديه ان ينصرا

خير الامور من الحياة وفاضها
ترنو الى القول الصريح فتصدرا

ان كان ذلك لازما في مهده
فبعزمه ابدا سيجتاح الثرى

لاخير في طرف الامور جهالة
ان عز مطلبها- فذاك المفترى

ان العدالة للحياة صنو صنيعها
قهر النفوس مفادها ان تكسرا

وفي النفوس الشامخات رواؤها
فكر يفلسف في الامور ليذكرا

ما سار عبد او ينال حقيقة
الا الى الله الكريم تصاغّرا

برحاب اصداء سعى متواضعا
بكرامة الا خيار في ألق سرى

صلى الاله على الحبيب محمد
ما اشرق الفجر الجديد ونوّرا

        الشاعر
د فالح الحجية الكيلاني
العراق- ديالى - بلدروز
**************

القصيدة: لا تنتحـــبْ.. الشاعر:د.مالك الحزين الرفاعي

القصيدة: لا تنتحـــبْ
الشاعر:د.مالك الحزين الرفاعي

لا تنتحبْ
لا تنتحبْ
(عمــــران) بنيّ
لا تنتحبْ
قفْ و انتصبْ
و ارفعْ
دماغك عاليا
واعلنْ شروعك
بالغضب
لا تدمعنّ
بدمعك
لا تمسح
الدم الصبِب
فهو الدليل
على الغَضِب
و ابصق
بوجه الظالمين
و قل كذب
لا يستوي
قتل البرئ
عند المليك
و المغتصب
(عمران)
سل
فالله يسمع
ان طلب
و كيف لا؟!
طفلٌ تيتّم
في حلب
مات اخوانٌ له
وامٌّ و أب
و مات كل جيرانه
و من يلعبون
و من اقترب
قللي بربك
فاهدني
خمسون ألفا
قد عطب
من الطفولة
قد غصب
غير الذين لا نعلم
غير الذي هين
اغترب
فهل يستوون عنده
ذبّاحٌ
ومن جزّ انسلب؟!

تباً ليد القاتلين
سحقاً لكل من عَطَبْ
ريشة
الدكتور مالك الحزين الرفاعي
Drmalek Hazeen Alrefae

ساحتلُّ الفؤادَ بكلِّ وجدي..للشاعرة ابتسام احمد

ساحتلُّ الفؤادَ بكلِّ وجدي
ألامسَ قلبَ محبوبي  بودّي
سأحتلُّ القلاعَ أشيدُ قصراً
بصدرِ العاشقِ الولهان أندي
أقيمُ العرشَ أجلسهُ مليكاً
بركنٍ وارفٍ الأشواقَ أُبدي
فمعنى الحبِّ في نفسي سحابٌ
يغيثُ السّهلَ من تلٍّ وطودِ
فيقطرُ حبّنا شهداً جميلاً
يُزادُ القلبُ من دلٍّ بعندي
سأحتلُّ القِفارَ بوجدِ خلّي
بإحساسي الرقيقِ هوىً وأبدي
ربيعاً في الرّوابي بعد جدبٍ
بعودةِ غائبي الملهوفِ عندي

ابتسام احمد