السبت، 10 سبتمبر 2016

( طلل الهوى ) بقلم خالد الباشق

( طلل الهوى ) بقلم خالد الباشق
……………… ..
نحبت علئ طلل الهوى الايام ُ
وبكى على قلبي المريض غرام ُ
تلك التي اعطيتها عمري انا
رحلت فجالت بالهوى الاوهام ُ
جعلت حياتي لعبة ً في كفها
فتجمعت في مهجتي الاسقام ُ
لم تحفظ العهد الذي ما بيننا
فتبعثرت من بعدها الاحلام ُ
وقد ادعت ان الهوى اضحوكة ٌ
والشوق وهم ٌ والعهود كلام ُ
لم تدر ِ ان الشوق اتلف خافقي
وجميع اعضائي لدي َ حطام ُ
هذي جروحي بالمساء تجمعت
وعلى الضلوع تكومت اورام ُ
فلمن سابعث بالغرام مودتي
ولمن سيُهدى بالبعاد سلام ُ
تلك الدموع علئ الخدود مسيرها
وكأن خدي عندها استجمام ُ
والشعر في كل الدفاتر ميت ٌ
فبكت عليه ِ من الاذى الاقلام ُ
لو ان حزن القلب يرحل مثلها
لطغت بافراحي هنا الانغام ُ
لكن قلبي عشعشت احزانه ُ
ونَمَت به ِ من بعدها الآلام ُ
من عاش لحظات الغرام فانه ُ
لولا الوصال فحبه ُ استسلام ُ
من عهد ليلى والتواصل معدم ٌ
والحب يقتله هناك لِئـــام ُ
بالوصل تحيا بالقلوب مشاعرٌ
وعلى التفرق يُقتل الإلهام ُ
الشوق موت ٌ قد داعني قبره ُ
والحكم من قاضي النوى اعدام ُ
الوفيَّة
أغرّكَ مِنْ حَبِيبٍ طولُ صمتٍ___أيا غِرَّاً جَهِلتَ بِمَن تَعَامى
عن الأقذاءِ من كَذِب وكبرٍ___ تمادى غيُّهُ صبراً ترامى
على ظهرِالجهالةِ كان خرقٌ___ يغوصُ إلى الدّماءِ وقد أداما
إلى قلبٍ بكلِّ العنفِ يحثو___ تجارِبَ من تعلَّق إذ تسامى
لأنباءٍ تسمَّعَ من طروبٍ ___ يجاهِرُ بالمحبَّةِ للأيامى
وكبرٌ كان من كذِبٍ لعوبٍ ___ لينزَع شوكَ صدٍّ من خُزامى
ألم يعلم بأنَّ الموتَ حقٌّ؟!___ وليس هناك من يرضى الهياما
تأيَّمت العفيفةُ بعد قتلٍ ___ لمن يحمي الِّديارَ وما أقاما
سوى شهرٍ بُعيدَ العُرسِ حتَّى ___ رباطٌ قد دعاهُ فما تحامى
سحابٌ مرَّ للأدنى برزقٍ ___ وذا شوقٌ على قلبٍ تهامى
شهادةُ مَنْ سَرَى شَوقاً لربٍّ___ وَمِنْ أعلى الجِبَالِ لهُ تنامى
رصاصٌ لِلعِدَا رَصَدُوا طريقاً___ لأحرارٍ سَعَوا للحقِّ عاما
وجادَ بروحِهِ من كانَ يعلو___ بأخلاقٍ تكونُ لهُ إماما
وتقضي عِدَّةً زوجٌ مصونٌ___ وتأمَلُ أن ترى منها غلاما
يُفَرِّجُ كربَها أملٌ تَوَارى ___ وليسَ حَلالُ مَنْ تَهوى حَرَاما
يجودُ بتوأمٍ ربٌّ كريمٌ ___ فَحَلَّ وبالهناءِ دَحَا حُطَاما
سأحيا ما حييتُ لنسلِ حِبٍّ ___ يُنَشَّأُ بالمعزَةِ لا كلاما
وأصبو للجنانِ إذا ارتقينا ___ بُعيدَ قضاءِ عمرٍ لا غراما
أصلي للإلهِ ومن دعاءٍ___ يوفقنا بِعُمرٍ لن أُلاما
وأختمُ بالصَّلاةِ على نبيٍّ ___ به نأتمُّ من سُننٍ تماما
بأعدادِ الَّذينَ مضوا لربٍّ ___ وقد كانت ذنوبهمُ لماما
الأربعاء 5 ذو الحجَّة 1437 ه
7 سبتمبر 2016 م
زكيَّة أبوشاويش _ أُم إسلام
،،،{{الشاعر والطبيب}}،،،
حضر الطبيب كي يراني
وأعد عدته
جس نبضا في كياني
لا شيء أوحى بالعياء

الطبيب،،،
مما تشكو يامريض
كي أفك عقدتك
أين داءك ينفرد
الشاعر،،،
سل الأعضاء مني والفؤاد
صبحي أضحى كالسواد
هل تداوي بالرماد
الطبيب،،،
حسنا تبسم يامريض
سأجس من جديد
من أين أبدء سأعيد
الشاعر،،،
سوف تبحث في العدم
إن شئت رأسي والقدم
جسمي نقش من ألم
الطبيب،،،،
أوتخشى من دواتي؟!
سقمك يبد هاهنا
هل هناك من مزيد؟؟
الشاعر،،،
هذه الاعضاء كلها
عبثا تحاول ياطبيب
لست أشكو ماتريد
الطبيب،،،
سأعيد الكرة
لاشيء صعب ياعنيد
هل تراني لا أجيد؟
الشاعر،،،
سحقا للدواة والدوايا
ماتركت من زوايا
كل عضو زرته
الطبيب،،،
سقمك مبهم ويطول
إن تركتك لا يزول
لما ترفض أن تقول
الشاعر،،،،
العلة وجدي ها أني
إن وجدت من حواها
ياطبيب دعني في لظاها
الطبيب،،،
إليك أكتب وصفتي
لا دواء عندي للهوى
ذاك سقم قد يبيد
الشاعر،،،،
أتجس قلبي إن أراد؟
وتبدد وهما في البعاد
السقم هذه الأعضاء كلها
فوق رأسي والقدم
عندك لا دواء للفؤاد
الطبيب،،،،
ماجدوى التوجس للبعيد
السر يكمن في الوريد
عبثا تحاول ياعنيد
الشاعر،،،،
لا تسألني التماثل للشفا
العلة سلمى والدجى
أوتهوى ياطبيب؟!
الطبيب،،،
أبدا ماحضنت التجربات
بربك صف لي يامريض!!
الشاعر،،،،
سلمى هي من جنى
مد كبرنا والهوى
هل عرفت ياطبيب؟!
الطبيب،،،
أو سلمى من تريد
لله درك ياوحيد
الطب يعجز ياشهيد

توقيع،،،،،،،،،،صالح بن داود
الجزائر
عبق الياسمين
تبسم الروض من بعد جدب و تفتح
و تهللت أسارير النفس بعد سقام

و عادت طيور الوادي تناديني هيا
زهر الياسمين يختال بسحره ينشر الوئام

آه يا طيور الدوح الياسمين دواح
و أنا مبتور مكسور الجناح مبري العظام

يكفيني بهاء عبيره يكفكف أشجاني
ومراسيل ودي و أشواقي يطيرها الحمام

قمري ودود باسم الثغر يبهج النفس
يعرفني بإسمي يكفيني بعالمه لي مقام

فيا أريج الياسمين و عبق العنابر
لا تغادر قلوباً أنرتها بعد إظلام

الشاعر : ماهر قرموط
0 سمفونيات الحُبِّ بالكلمات (38=40) للشاعر رمزي عقراوي
الاقدارُ
من جفنيكِ ...
جَعَلتْني
اذوقُ الهوى...
من بَعدِ
ما كنتُ خاليا !
انغرستْ
رموشُ عينيكِ !
في عقلي
بالسِّحرِ
وبالجَمالِ قاضيا !
والبستْني
ثوبُ الدراويشِ ...
فكان
احبّ اليَّ
وانْ ضمّ باليا
وما العشقُ
اِلاّ طاعةٌ عمياءةٌ
وان اكثروا
اوصافُهُ والمعانيا !
( وما هو
اِلاّ العينُ
بالعينِ تلتقي !
وان نوّعوا
اسبابهُ والدّواعيا ) ؟!
اقولُ
لِمَن
ودَّعتْ قلبي المجروحَ
وقد جعلتْه
من الحُبّ ...
مبدأ غاليا ...!
امانا
لقلبي الجريحِ ِ...
من حواجبكِ القاتلة
ورِفقاً بجُرحهِ ...
من
طَعناتِ الهجر داميا !
9=9=2016
بقلم / محمد الثبيتي
الكبرياء (2)
هل علمتِ يا فتاتي من عباراتي كيف يكون الكبرياء آن ينكسر الخاطر
أنَّى يكون الجرح يألم و تتبسمين وتضحكين و الجرح بعمق الصدر غائر
كيف يراكِ الآخرون و انتِ مدججةً بالوجعِ والنظر بعينيك يترك من يراكِ حائر
الكبرياءُ للعظماءِ سمةً و ليست غرور فالغرور لله وحده عظيم مقتدرٌ قادر
سوف اعلمك صغيرتي معناهُ في أبياتٍ و ألقنك دروساً ما ألقاها محاضر
سأعلُمك كيف القاكِ ببشاشةٍ و سرورٍ بينما تتلهى الآلام فيَّ و القلب صابر
و أُريّنك طرائق تسلكينها لمواراة جروحٍ سكنتك فترين بناظريك الجِثام صغائر
أوا قد رأيتِ الصقر بالعلياءِ و حوماته لا يبالي بالرماتِ بين السحبِ طائر
لا يهبطُ الأرض سوى لقنصٍ عالي الهمة نافذ بصيرة بين الطيور يسود الكواسر
أم قد عَلِمتِ بالليوث فشِبلها و كبيرها عِتْرِس جَسَاس حَيدَرَاً أسامة ضيثم فُرائِر
لا يضير الجرح سبعاً تُوِجَ مليكاً بعرينه يعدوا بدروبه لا تبدلنه المخاطر
ذاك كبريائي يا فتاة وتلكم الصفات بجيناتي سائدة و يسكن بجنبي قلب شاعر
مكة المكرمة
مهما كان
مهما كان حكم الزمان.....مــن لقــا واللا فــــــراق
قلبـى مليـان بالحـنــان......والوفــا و الا شتـيــــاق
يعنى قلبــى هــو هــو.......زى ما نتى لسه جـــوة
مش هاتقـدر اى قــوة........تطفـى نارك بالـفــراق
..............................................
كـان هـوانا يطفى نار......اللــى بيحاولـو فـراقنـــا
كـنا بانيين ميت جدار.......كــنا خايفين واتسرقنـــا
واللى قدروا يسرقونا.......عرفوا أسرارنا وباعونا
بس مهـمــا فــرقــونا .......اللقا هايكــون نصيبنـــا
..................................................
يعنى ايه معتى البعاد........وانتــى قلبـــك ويا قـلبــى
لسه باقييــن عالــوداد......وادى روحك عايشه جانبى
كــل لحظـة بتعشيهــا......أى كــلمـــة بتـقـــوليــهــــا
بانسى كـل الدنيـا بيها.......وافتـكــر حـبــك وحـبـــى
يعنى قلبى هـــو هـــو.......زى مانـتــــى لسه جـــوة
مش هاتقدر أى قـــوة.......تـطـفــى نـارك بـالـفــراق
................................................................