الخميس، 15 سبتمبر 2016

،،،{{ الغربة }}،،،
استوحش اللسان والقلب
توحد
حزن مرير يعصرني
ما عدت أحتمل
لمن اشتكي وجعي
لا أهل لا خلان معي
أنا في الأغراب منكسر
بعدي الأهواء باركت ندمي
خلفي الأهلون تركتهم
نوى المبعدين يذكرني
يالي على الأيام
وذاك الصبى وطفولتي
وهج قديم بات يمخرني
يوقض لهف الأصحاب
عزف على سقمي
يحيرني ويخبرني
من هاله التنقيب في ازل
بدلت ناسي وأنفاسي
بالعدم
فتشت تارة عني وعنهم
في دفتر مفقود
طويت جرائده
ومالت على الضنون قلائده
مشحون الهوى بدمي
سفر هده حلمي
في غدي الغيمات تكبرني
توشوش جرحي تنبؤه
بأنني مفقود ومرصود
للسأم
حائر تشعبت في الاقطار
لها سفني
شاطيء محتوم أواعده
بعت بالغيمات له شجني
عبثا أحاول التقريب
من مدى كنت اعصره
وأذكره
بيني وبين مرفئين حنين
وموحش طغا بدني
أختار فراق بينهما
البحر مرساة هنا
وفي الآخر حزني
على الاتراب سرقت مجانيهم
غربت بهم وطني
حقائب ضاقت حمولها
ثملى الزاد والعفن
دار غلاب تربت
بمسا المدى الأسن
أرحمني يارحمن مني
ومن وهني

توقيع.،،،،،،،،،صالح بن داود
الجزائر

الأربعاء، 14 سبتمبر 2016

Feelingz Heart‎‏.
و هل أقوي لعينينها عنادا
لبسمتها
لخدٍّ قد تمادى
لِـ قَـدٍ ماسَ حينَ دَنَـوتُ منها
فـأرجَحَني و بَعثرَني
و زادَ
رَقَّقـتُ شَمائلي لأنال حظاً
فحرَّقني الحنين لها و سادَ
تُقبِّـلني -
فأثمل من عتيقٍ
تُثَـلِّثهُ
فـ تُفـقِدُني رشادا
بعصفِ رموشها اقتَـلعَتْ شِراعي
و إنْ غَمَـزَتْ -
أَقمتُ لها وِدادا
تُـهاطلني بجمر الشوق عَمـداً
و عمـداً -
قلبيَ الملهوبُ عادَ
--- خضر الفقهاء ---
حسناء17


هو الحنين جذلا تمايل انحني
نبض قلبي منه دم سال سلسال
أتراك محبي بلوعتي تدري
كم هاج وجدي منها
ام تناسيت غراما رق له
جبل صوان وآثار زلزالا

أيا أسري رفقا بقلب
اتخذ من غرامك نبراسا

حار شريان ساري به
وغارت منه قلوب العذارى
زينب حسن
(53) أيقونات لِحُبٍّ مَجهول 0 للشاعر رمزي عقراوي
يا جفون
الرّشئ
الغضِّ الغرير !
وضياء القمرِ المنير ...
ها قد رَنّـقتْ
عيناكِ لي ...
بين الآجام ،
والسّـتور
وقد وضعتُ يدي
على قلبي
مخافة انْ يطير !
احسبيني
كبعض
حمام الدّوح ِ
واستمعي
قول
العاشق النّذير
يا سيدتي
لا تظلَمي
عند قدوم الربيع
لا الصغير ...
ولا الكبير !

(54)
هتكت ِ الأستار
عن القلوبِ
عينٌ
تـُبلى
بها السرائر ...
ترنو
كالسّهم ِ
يشقّ
القلوبَ
كأنه في
القلبِ ناظر ... !
يا ساحرة ً
ما كنتُ
أعرف قَبلك ِ
في الناس
عاشقة
للفتى السّاحرِ
15=9=2016\\رابع أيام عيد الأضحى المبارك
الشاعر العصامي مداحي العيد
***
متى يُرى القمر؟
1*لا يطمئنُّ الفـــؤاد حتى أرا
ها مثلما يُرى في الدّجى القمرُ
***
 2=ما رقّ لي قلبُ الريمِ مُرتضيا
  ما ظـلّ بين الأطــلال ينتظر
***
3*قلـبُ التي أهواها أشدّ صلا
   بـةً يُضــاهي قلبَ الجفا الحجرُ
***
4*ما حقّقت رغــبتي وما رحمتْ
  قلـــــبي وما جاءت بعدُ تعتذر
***
5*بتُّ طـوال الليل المثير أرى
  صورتها حتى كِـدْتُ أنحسر
 ***
6*قد خجلتْ مني حـــــين قربتها
  حتى دنا نور الفجــــر ينتشر
***
7*ولم تُثــــرها العيـــــــون باكيةً
   ولم يُثـــــــــرها الأنيــنُ ينتحر
***
8*ولم تـُثـرها شكوايَ في صُحفٍ
   ولم يُثــــــــــرها العتابُ والخوَرُ
***
9*أسهــرنـي ذاك الشوق ليلتها
  حتى غـشـاني بعطـفه السّحر
***
10*قد جحدتْ كلَّ ما جرى بيننا
    لا ينفع الجاحــــــــدين الحذر
***
11*قد اشــــتكتْ منها كلُّ ثانيةٍ
  قضيتُها في الغــــــــرام أنصهر
***
12*قد شهِدَتْ ذاك الملتقى أنجُمٌ
    عالـيةٌ والأزهــــــــارُ والشجر
***
13*لم يقلِ النجـــمُ ما جرى بيننا
    يمنعُه عن شـــــــــــهادةٍ خفرُ
***
14*إن لم يُنبِّـئكمْ فاســــــألوا ليلنا
    بين دجى اللـــــيل يكمنُ الخبر
***
15*ألا تعــودين لي لقد حال بـيـ
    ننا وشاةٌ بالفـــراق قد فخروا
***
16*إليك يصـبو قــلـبي المتيّمُ إذ
    يحـلو إذا ما بـــــدا ليَ القمر
***
17*قالت أنا أخشى أن تبوح بأس
    راري إذا ما أفضـــــيتَ يا عُمر
***
18*إذ كلــــــــماتُ الوُشاة مثل لهي
    ب النـــار بـــــين الهشـــيم تنتشر
***
19**من ذا الذي يسعى خلف عاشقةٍ
     إن لــــوّث اســـــمي إثـــمٌ له كدر
***
20*مهما جــــــرى لن أبــوحَ إلا إذا
    أفـضى بسـرّ اللقاء من حظروا
***
21*بعد اللقاء الحمـــــــــــــيم أدنيتها
      فالتهبتْ نفــــسي إذ بدا الشرر
  ***
22*قالت فيا ويلي هل سيُجدي ضمي
    ري إن دنا من قلـــــبي هنا الخطر
  ***
23*فقلتُ لها يا حبــــيـــبة القلب لا
    ينفعنا بعد المُلتـــــــــــقى الحذر
***
24*قالت إذن فدع سري ببئر الهوى
     قلتُ وهل ســــرّ العشق يستتر
 ***

مازلت اشتم زهورك ......سلطان الغرام ...لساهر الاعظمي

مازلت اشتم زهورك ......سلطان الغرام ...لساهر الاعظمي
لن اخترع لك قصصا ً لأثير غيرتك ..
أو ابحث بفضول ساذج في تفاصيل علاقاتك
سأكتفي أن أخبرك بجنون ...
كم احبك
سأداعبك بشغف ..
سأبادر أنا لأتوه في غياهبك
وأرتشف كل حضورك
والثم تفاصيل خطوط وجهك ..
وأحفظ عزف اناملك على روحي
وعندما ستنبثق الشمس ..
واستيقظ من حلمي ..
سأرتدي اقنعتي الباردة من جديد وأكمل ..
صداقتي معك ..,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,أحبك
ملايين الكيلومترات
ومازلت أشم كل زهورك
بكل مكان
هنا هناك على أرصفة الزمان
وأتحدى البعد ليعيدني أجمل إنسان
بعد أن أصبحت بقايا في حدائق الغربة تلفان
أحاول الهروب
ويعيدني قطار الأحزان
نعم لنقاتل ونتحدى الخوف
ونعلن للناس أن حبنا فوق أحلام البشر
ونعم لنخبي أحلامنا بدفتر
وأعود إليها عندما يقهرني الزمان
ساهر الاعظمي

عيد بقلم الشاعرة جميلة عطوي

.........عيد .........
عيد ... وهذا العيدُ يسألُني
لم الدَيارُ رغم زينتها
باهتةُ الأجواء...
عليها يمُدَُ الحزنُ ظلالهُ...تضيقُ أنفاسُها؟
لم لا أراني في عُيُون الورى
بسمة تشتهيني ثوب ملمحها؟
تحضُنُني في ودَ مُرتقب
تباريحُ الشوق تُضني انتظارهُ...
قيد اللهفة يسكُنُهُ وصلي...
يا أيَُها العيدُ ...صبرا...
أنت في زمن ...تنعى الحياةُ ضياع بهجتها...
زمن أحلامُهُ يُرضعُها الأسى ...
تتُوهُ في دُرُوب العُنف أنجُمُها...
اُدعُ لها...علَ الرَحمة ترفدُها ...
علُ النَُفُوس تُشفى ...تُسقطُ مقامع قهرها...
علَ الضَحكة تورقُ على شفة الرَجاء
فينبجس من رحم الدَُجى الفجرُ...
هيَا أيَُها العيدُ ...
كُن بلسم الأوجاع...
أنر رحاب الإنسانية...
تُصالحُنا الأيَامُ ويطيبُ لنا العمرُ.
جميلة عطوي
تونس