الأحد، 2 أكتوبر 2016

حُلمُ النداءِ ( ستار مجبل طالع)
أبزِغْ قدّْ أدهم الليلُ وأرخى على النفس سكونَهُ
وتَثاقلتْ دورةُ الأرضِ فلم يَبزغْ فجرٌ علينا نكونَه
قُمْ يا سيدَ السادات ِ لا تبقَ منتظراً مرتقباً أغِثْنا
قد مُلئنا فساداً وأستمكَنَنَا اليأس فاُبلِسْنا
وهاجتْ بنا ريحُ الجورِ و الظلمَ
وعلى هضمٍ وجوعٍ بِتْنا
وفي أتونِ الجهلِ سقطنا و عتبةُ جاهلية ٍ أخرى توَّسَدْنا
وعِيلَّ الصبرُ بصبرِنا على الدواهي المدلهماتِ بنا
قد طالَّ ليلُّنا هطولاً ونَزعتْ دهمائهُ الضياءَ عنا
قتلتْ روحَ اللهِ فينا وتدَّنسَ قُدسه ُ على مَرأى منا
ونحنُ أعجازُ أرواحٍ خوَّتْ والموتُ أقربُ صِنوا
لا حميةُ إيمانٍ تُرجفُ شِغافُ قلوبِنا
ولا خُلقُ الأحرارِ يستفزَ العزم فينا
أغثنا يا سيد السادات لا تبقى نائياَ عن بعدٍ تَّبصِرنا
في أتونِ الزجرِ ولِّجْنا غيرُ وَجِلّينَ وغيُر آبهينَ لعينِ اللهِ تَّرقِبْنا
كأنا نعيشُ لا موتٌ ينتظرُنا ولا بعثٌ ولا حسابٌ كأنا
قوموا أنا منتظرٌ أن تقوموا
أنقذوا أنفسكمْ وصوموا عن لهوِّ الحياة
تأتيكمْ قطوفَها دانيةً قبلَ أن تقوموا
والعلمَ والعملَ لأيامكم تروموا
والعدلُ رحمةً بينكم يكونُ
وقلوبُكم جدارُ كنزُكم ْ المكنونِ فيكم فأقيموا
وسأنتظرُ نِداكمْ أسمعُ فاقومُ
إن أخلصتمْ النية َ وتبدلتْ ضمائرُكمْ سأقومُ
إن وَّعيتُمْ البدعَ والحداثةَ سأقومُ
إن أخذتُمْ بالنهيِّ والمعروفِ وقَّنَتُمْ للهِ سأقوم
من مكامنِ الضياءِ المستترةِ في نفوسِكُمْ سأقوم
إن أصبح النظامُ ديدنَ أيامَكُمْ سأقوم
من أغوار العزمِ في قلوبِكُمْ سأقوم
إن تَعففَّتْ أيديكُّمْ عن السحتِ سأقوم
من أعالي بيادرِ قمحِ مزارعِكُمْ سأقوم
من نورِ قراطيسَ مدارسَكُمْ سأقوم
من طمأنينةِ العدلِ في محاكمِكُمْ سأقوم
إن تَحاببتمْ وتَسامحتمْ وأفشيتمْ السلامَ بينكمْ سأقوم
إن تنظفتْ بيوتَكمْ ومُدنَكمْ سأقوم قيامتي الكبرى لله
إنا لغياثِكُمْ قادمون
أشتهيكِ _______
أشتهيكِ
نَعَمْ أشْتَهيكِ
وأكْذبُ إن قُلْتُ لا أشتهيكِ
وأخجلُ مِنْ حالتي عِنْدَما أشْتَهيكِ
فأنْتِ كفاكهةٍ في الخريفْ
وشَعْرُكِ حينَ يُداعِبُ صَدري
رَهيفٌ لَطِيفْ
وقلبي يَدُقُّ بشَكْلٍ مُخيفْ
وأكرهُ نفْسي إذا سَبَقَتْني إليكِ
لأَنِّي أنا أشتهيكِ
نَسَجْتِ مِنَ الرّيحِ ثَوْبَاً لِيَعْصِفَ بي
كَيفَ لا أشْتَهيكِ
حَرَمْتِ الزٌُهورَ مِنَ العِطْرِ
حينَ تَنَفَسْت عِطْرَ الزهور
وَيَتَّمْتِ بَحْرَ الهوى
حين خَبّأْتِ في ثغْركِ المُشْتَهى
صافياتِ اللألىءِ
كَيْفَ إذنْ لا أشتهيكِ
تُطَأْطِىءُ حينَ تَمُرّينَ أعْتى الجبالِ
وَيَشْهَقُ مِنْ وَطْىء خَطْوكِ
رَمْلُ الطريقِ
وتَخْجَلُ شَمْسُ الظهيرةِ مِنْ حَرّها
وتحاولُ أَنْ تَفْتَديكِ
وما كُلُّ نَفْسٍ تَذوقُ الذي تَشْتهيهِ
ولكنني أشْتَهيكِ .....
بقلم باسم النادي
.......... وحي مجنون ...........!؟
أعطني ألمك
أعطني حزنك
أعطني همك
أعطني حلمك
وأقسم لك أني سوف اتحسن بالغياب
ستملأني السعادة وأحيا بك بلا عذاب
وستنشا حياتي بلا اكتئاب
اريد ان اتكي على كتفك
باقي ايام عمري
والشباب
انت سعادتي
وحلمي المباد
انت ونيسي وسط الاغراب
لا تحرمني فرحي بك وأغاب
يا مشتت عذابي
والاوجاع
يا دافن حزني بلا اسباب
ومانع حلمي السراب
أعطني احمالك
واقسم لك انها ليست بالحساب
هي شيء ارعاه بحلمي كالضباب
خفيفة ولا تزيد حملي كحبات تراب
انت نبض القلب
ومجرى الشريان الوهاب
انت دائي ودوائي
انت حبي وترخص روحي لأجل الاحباب
لن ارحل عنك حتى لو اتاني الموت بالغياب
سأكرس وقتي لك
وبكل لحظات حياتي لك
ولن تغيب من انفاسي
لأي سبب من الاسباب
لن تفزعني الالامي
ولن تستفيق احزاني
انت اروع من سكن بالي
وخيالي انت ملاك سكن
ملامحي ولوع اهاتي
انت لي مهما نداء الشك اغواني
انت قدري وحلمي بغيرك فاني
انت املي ومستقبلي الباني
تعالي الي اعيديني لأماني
انا ذاك الغريب مشرد الاوطاني
مقهور الاسر والاحتلالي
تعالي اليا كرهت العيش وحداني
فأنا منذ بداية كتاباتي الشعر اعاني
ابحث عن حب لا زواج لكمالي
ولا يربطني شيخا بكتابي
الشعراء لا يهمهم الارتباط كأحوالي
وحر انا بحالي ابحث عن حب لوصالي
واعبث بالازهار وارتشف الرحيق
واشم العطر خلف التلالي
لقد المتني قصص كثر
ونال قلبي العقاب
لذا اتغزل ولا ارحل بأوهامي
لذا احن واشتاق واحترق وحدي
بنيراني لربما غلطت
واعلم وراء غلطي حساب وعذاب
يعاقب الجمر بمر الريحاني
الكل يتهمني بالعراب الجاني
شقي لا اهاب شوك البستاني
اقول الحق حق والجميل جميل
لا احب العتاب والاعذار
بالعناد الكذاب وينساني
اعشق الصدق لو الموت تحداني
لا اهاب الظلمة وتوالي النور تراني
هناك شمس بعد الغياب
هناك نور وحلم بالبرد مصاب
وهناك دفئ بواقعي
نجاني انك لا زلت
من بالكون
تهواني
وترعاني
تعالي لتشرق شمس
الوجود بكياني
والذي احياك
احياني
كلمات الشاعر :
جهاد حداد
تحياتي
لــــــــــــــــــــــــو اطلت النظــــــــــــــــــــــــــ
سلطان الغرام ساهر لاعظمي! !!!!!!!!!
ربما لو اطلت النظر اليك
لجننت فوق جنوني
فعينيك بحرا من الجمال
وشفتيك شهدا من الخيال
وابتسامتك فهى الزلزال
وضحكتك هى ملاذي وحيرتي
اجتاحت عاصفة الحب فؤادي
جمالك رقتك انوثتك كل مافيك
اشعلت جمرات الحب في قلبي
اعذريني ياحبيبتي لقد تغيرت
منذ ان رايتك تمرين كنسيم
وتحاصرين هوج الشوق في عقلي
ساهزم القدر من اجلك فلا
تستفزى رجولتي انت امراة
شرسة في طباعك ولكني
احبك اعشقك بكل جنون الجنون
وارسم فن لحبك لوحة قد تكون كل
مداراتي تبا الى هذا الهوس والجنون
لا تتركي الساعات ترحل في ظلمة الروح
واتركي الافكار تحلق في عالم اليقظة
قد ارسمك في جفني صورة لن تزول
ساهر الاعظمي

ثنيات الوداع.بقلم الشاعر محمد آل جرادات

ثنيات الوداع
========

لاح بدر من ثنيات الوداع
................. ناشرا في السهل نورا والوهادِ

فانجلى الديجور من أفهام قومٍ
.................. أوغلوا في الكفر شَأوا والعنادِ

أيها المبعوث فينا قد أطعنا
..................... واجب الشكر علينا والودادِ

وانبرى للخطب بدر مستنير
.................... حوله الأطهار من خير العبادِ

بعد أن كان حِمانا مستباحا
....................... أُعليت حرماتنا في كل نادٍ

فاعتلينا المجد قاماتٍ طوالٍ
..................... وهدانا الدين أسباب الرشادِ

شرَّع التاريخ أبوابا فجاجا
................ كنّا فيها السقف والبيض العمادِ

محمد آل جرادات

السبت، 1 أكتوبر 2016

. يا بنت الشهباء .بقلم أسيد حضير

.......... يا بنت الشهباء
.
يا إمرأة بمارج حبها قلبي إلتهب
حبيبتي فاقت الريم بجمالها ولا عجب
.
فحبيبتي نبتت أصولها بخير نسب
عربية شرقية الجمال من سلالة العرب
.
حبيبتي أميرة النساء مليكتي عالية الرتب
ملكة الجمال يتشرف بها كل لقب
.
يابنت الشهباء لأجل عينيك عشقت حلب
ياعشيقة نبضي بأحرف إسمك ينبض القلب
.
ياحورية البحر يامروضة الأمواج عند الصخب
يا غزل القوافي بأبيات الشعر ودواوين الأدب
.
من ضفاف عينيكِ أرتشف دمع إنسكب
وعلى أسيل شفتيكِ غزل قصيدي إنكتب
.
يا بنت الشهباء ياسليلة الأجداد النجب
لقد ساقني إليك الغرام بحب وجب
......................................... بقلمي / اسيد حضير
.
1/الشهباء ،، مدينة حلب وسميت بذلك لبياض حجارتها
إمرأة شهباء / مبرقشة اللون
أرض شهباء/ قاحلة
تأملات شاعرة
يتسلل الحنين لقلبي .
.يتغلغل بين ثنايا الروح
أمشط الفجر بنبضي
أضمك لقلبي بترنيمة أبدية
في حبك أخالف لوائح الكون
عندما يأتي المساء
أنحول لشيطانة شقية
آهاتي تعجن الفجر المبلل
بالندى
حبي لك بارقة الغسق
بألوان الضحى
مثل الخبز والماء
مثل الخمر والكاس
انت الليل الذي توأمه انا والسهر
انت الرحيق الذي اتنفسه
لاتكتبني على الجدار
طالما الليل بالعتم ينهمر
تعالى ﻷصنع من بريق حضورك
فنجان للسهر
سأرتشفك وأتحدى الليالي
تعالى وانسكب
بنبيذ السهر
فمن رحم التناهيد تولد القصيدة
د. ليلى الصينى