الثلاثاء، 11 أكتوبر 2016

جراح .بقلم الشاعر إبراهيم فاضل

جِراح
======================
لا توقظي جُرحي الذي نام
ولا تُنادي على جراحٍ قد مضتْ
كان ليلٌ أبيضُ يغفو على الموجِ الحنون
أوقدتُ مصباحي فتفتحتْ كلُّ العيون
افتحي البابَ للريحِ تطوي زهرةَ الوردِ الشفيف
يلتفُ صيفٌ ويأتي بعدهُ فصلُ الخريف
كم شبعتْ عيونٌ من رقاد
وكلُّ غصنٍ ملءَ كفي
وجرعةً من مطرِ الغيوم
وحفنةً من مطرِ الكروم
ينشقُ قلبي مثل جذعِ نخلة
في يديكِ يخفقُ خفقةً خفقة
يحملني موجُ الصفاء
إلى أقمارِ الفضاء
أمُدُّ يدي إلى مطرِ النسيم
وفي شفتي لهفةٌ ورعشة
أتحسسُ نداوة العشبِ
والمطرُ يتساقطُ عليهِ قطرةً قطرة
من دفءٍ في وجناتكِ الندية
اهبطي على قلبي
ياراكباً عشقَ الرياح
يا صيحةَ البحرِ
أغرقي جوعَ الثرى
وأنبتي قواطعَ الآمال
لهواكِ مالم يبق مني
ولمقلتيكِ ما لقى الفؤادُ ما لقى
يا وردةَ البستان
لو أضمُكِ في ضلوعي
تمتدُّ خيوطُ العُمرِ من جديد
تلتفُ في الريحِ الغصون
وأشمُّ رائحة البحار
أفترشُ نجومَ الظهيرة
تحملُ نجواي الزنابقَ الكبيرة
ياليلَ دفءٍ بجناحيكِ هدهدي جُرحي القتيل
وهو ينزفُ دماً ودمعاً
عرقاً ومُراً
بعد ان أُحكِمتْ علينا النوافذ
وذبلت زهراتكِ الجميلة
في الحقولِ المُظلمة
أسقطُ كي أنهض
ثمَّ انهضُ ثانية
==========================
بقلمي / #إبراهيم_فاضل
==========================
احكي شهر زاد
احكي من الذي رحل وغدر
لا تقولي القدر
لا تخفِ شيئا ماالذي نفر وقهر
والألم يعصر العينين وينزل كالمطر
احكي شهر زاد
عن الذي كان وما كان
احكي عن حكاياتنا أيام زمان
عن أيامنا وأحلامنا وساعات الأمان
أغمضت عيني وفتحتها فامتلأت بالأحزان
احكي شهر زاد من الذي خان
احكي عن غضبي وضحكي والصبر
احكي كيف احتملت القهر
ليتني لم أقابل حية رقطاء
ليتني كنت عاصفة هوجاء
احكي شهر زاد أين طار عصفور الغرام
أين الورد الذي زرعناه
أين العش الذي بنيناه
احكي شهر زاد
أين ما كان بيننا من الود والحب والشمع
هل أحرقته الشمس أم أخفاه الظلام
أم سرقه القسوة والهجر والزمان
احكي شهرزاد عن صبر شهريار
ألف ليلة وليلة صابر لا ينهار
وماذا كان نهاية المشوار
بقلم الشاعر محمود موسى
دوحة الحقّ
*
آياتُ عيْنيكَ في الْقرآن تنْهمرُ
حلّتْ بنا ليلةَ الْعاشورِ تنْحدرُ
*
فاضتْ سنا بين أبْصاري وباصرتي
مِثْلَ الْقواريرِ فوْقَ الروحِ تنْكسرُ
*
نادتْ على وجَعِ الدّنْيا تغازلهُ
فانْداحتِ الأرْضُ مالمْ يُغْرها الحجرُ
*
يادوحةَ الْحقّ كيفَ العرْبُ يمْلكُهمْ
رقُّ الفسوقِ فمنْ بالفسْقِ ينْتصرُ
*
نسخْتُ بعْدك نفْسي كي أعيشَ بها
فإنّها في بلادِ القتْلِ تنْتحرُ
*
نايٌ أنا جلّنارُ الحرْفِ أُغْنيَتي
وشِعْريَ الْعنْبرُ الْمنْثور والْوترُ
*
أنا ابْنُ بغْدادَ حِلْمي صاغَهُ حسَنٌ
حزْني حسينٌ سيوفي في الوغى قمَرُ
*
كتبْتُ في القلْبِ آياتٍ بنبْضِ دمي
يتْلو عليٌّ بها والْمصْطفى بصَرُ
*
وأحْتسي الْحزْنَ مِنْ زهْراكَ إنْ دمعَتْ
فإنّها ضوءُ شمْسِ الكونِ ينْصهرُ
*
هنا دُعاكَ الّذي ما مرَّ في حُجُبٍ
إلاّ ولاذَ بهِ الملْوانُ والشّجرُ
*
وفي ترانيمِكَ الرّيحانُ أضْوعةٌ
حفّتْ بها شعْلةُ الأمْلاك تنْبهرُ
*
حرٌّ أنا يا حسينَ الْحقِّ ناصيَتي
ونخْوتي الضّيغمُ العبّاسُ والغُرَرُ
*
كأنّنا حينَ يعْلو الْحقُّ في غدِنا
معَ البهاليلِ عينٌ منْكَ تنْفجرُ
*
إذا تَبعْتُكَ ما جرْميْ لِيقْتَلَني
مَنْ شوّهوا الدّينَ أوْ مَنْ بالْهدى كفروا
*
فأيَّ جرْمٍ أتينا الآنَ يا عجباً
نُعابُ فيهِ وديني منْهُ والنّظرُ
*
شَهَدْتُ نفْسيْ على ذكراكَ باكيَةً
وسرْتُ في الْحزْنِ حتّى هاجني الْخبرُ
*
رغْمَ الهمومِ جعلْنا يومَنا أمَلاً
فبادَرَتْنا الدِما والطّفُّ والخطرُ
*
يا كرْبلا السّبْطِ إنّ السّبْطَ مَنْبعُنا
وما عبَرْنا سوى أنْهارَ تنْدثرُ
*
يا كرْبلا الحرّ إنّ الحرّ في دمنا
مناصحٌ تائبٌ سيفٌ ومعْتذرُ
*
وهلْ يعاقبُ شِعْريْ لو بسطْتُ يديْ
أوِارْتضيْتُ يراعاً ليسَ يبْتسرُ
*
أيْنَ العقولُ الّتي عُدْنا لِنعْقرَها
مغْلوبةَ الأمْرِ لاتدْري فتعْتبرُ
*
كوني لنا الْورْدَ كوني الحبَّ لوْ جنحَتْ
بِنا خيولُ الهوى والنّصْبُ والكِبَرُ
*
كوني لنا ليْلَنا الْمدْفونَ فيْ قمرٍ
فالشّمْسُ أنْتِ بها الْقرْآنُ يزْدهِرُ
*
كوني عراقَ حُسَينٍ إنّنا بشرٌ
منِ السباخِ وأنْتِ الارْضُ والمطرُ
*
طوبى لها هذهِ أرْضُ الحسينِ وما
أرادَها ظالمٌ إلاّ وينْكَسِرُ
*
راياتُ أنْوارِ أهْلِ البيتِ قدْ رُفِعَتْ
على ربوعِ عراقِ المجْدِ يَقْتدرُ
*
أريْتِنا الحقّ طوْداً كمْ نلوذ بهِ
لولاكِ ما راقَ رَوضٌ لا ولا زَهَرُ
*
أذْكيْتِ فينا الهدى أحْيَيْتِنا أملاً
أنْفَحْتِنا رَوْحَنا باللهِ يأْتمرُ
*
هذا يزيْدُ الْخنى قدْ مدّ فيلقَهُ
يبْغي فساداً بدينِ النَصْبِ ينْتشرُ
*
هيهاتَ أنْ يُقْتلَ الْعبّاسُ ثانيةً
هيهاتَ تُسْبى عيالُ السّبْطِ والأُسَرُ
*
ضمد كاظم الوسمي
........................لو فهمت.............................
آه لو فهمت ياشعب
وبان لك اللي كان
وعرفت راس من كعب
وفقت من التهوان
ماكان حصلك رعب
قوام لبست أمان
وتخطي موج الصعب
كل السدود زوبان
وتصرخ كفاية نهب
يا شلة الغربان
أمر الوطن مش لعب
ما نسيبه للي خان
ماعاد بينفع كدب
المستخبي أهو بان
ولى زمان الشجب
يلا ادحروا الطغيان
يقتل ايجابنا السلب
الهمة يا فرسان
دينا الأساس واللب
فداه أرواح وابدان
نصارع لاجله الدب
نلاقي الأمريكان
لا يخيفنا شرق وغرب
ولاصهيوني جبان
ديار عدانا حرب
مدمروا الأوطان
رايد فسادنا وعطب
عن ديننا فتان
يا أمة أتاها الخطب
رخص دماها وهان
وجف فيها الرطب
أسدها بات جوعان
غضب عليكي الرب
الخسف فيكي آن
اللعن ناجى السب
في صحابة العدنان
اللهو زاد والضرب
بدف وعيدان وكمان
أحوالنا صارت كرب
خلاص علانا الران
وحط بينا الركب
في سكة الغفلان
ايمانا انزلق وانكب
في فتنة النسوان
غرقنا المدعو حب
في بحر ماله قيعان
ياليونز ياسوبر جب
يا عبدة الشيطان
كبوا سمومكم كب
املوا الوجود هذيان
النجمة شعار الجلب
اسم العميل فنان
روتاري ورجله تدب
اسال جيهان وسوزان
يهوه وشهوده مطب
لسحق كل بيان
علم المشايخ صب
في الزور وفي البهتان
وعمامة خاوية كسرب
في خدمة السلطان
يلهث كلهث الكلب
يفى له ألف لسان
يا سائرين على الدرب
فريقكم الربحان
مكانكم هنا في القلب
يابختكم بجنان
فيها الهنا والحب
ذو العصف والريحان
ومن النعيم أردب
عليكم يطوف ولدان
والحور دا اول كسب
بعد الرحيل وحسان
فيها مجالس شرب
خمر الجنان ريان
وملايكة تجصي الدب
خليك أريب نبهان
لا يغرك اللي طب
اللي على نفسه هان
قلم الجلالة كتب
واتقدر اللي كان
ياغاوي مقام القرب
سلم على السجان
يوسف وسجنه انكتب
التهمة شرف وايمان
فنال أعالي الرتب
أصبح عظيم الشان
ونبينا داخل شعب
بالصبر بات كسبان
كلام أخير ياشعب
اياك تعيش متهان
بقلمي | محمود عبد الخالق عطيه المحامي
الروحُ والعاطفة
==========================
بأيِّ روحٍ وأيِّ عاطفةٍ عشنا أيامنا
عدنا وغيرنا حياتنا
تعاهدنا ولهفةُ قلبينا رفرفتْ من حولِنا
يا أيتها الروح الطاهرة
الليلُ يُطلُّ من ثنايا الشجر
ونبتتْ البذورُ وأورقتْ
يا وردة القدر
يا فرحنا
وجُرحنا
بزغتْ طلعتك عندما كنتِ تميلين لنا
وانطلقتْ تأملاتُ الطريق
وأسرارُ البحرِ على الشطآن
في قاعهِ يُولَدُ المرجان
ببريقِ الأرجوان
في الرعشاتِ المُظلمة
عددي الجذورَ في الأوراق
لاستعادةِ الفجرَ المنسي
في حقلِ الفراق
تتفتحُ الأضواءُ
في أحضانِ السماء
ثماراً ناضجة
ونجوماً ساطعة
وتصبحُ الروحُ نقية
مثل أغنية
وخفقات كثيفة
تضاءلَ الغروبُ الكثيفُ
وانكمش القلبُ في عمقِ الزمان
لنهرٍ عذبٍ يُبحرُ بنا
ويبدلُ من حالنا
على صخرةِ الصبرِ تولدُ المعجزة
وتجعلُ كلَّ شيءٍ ممكنناً
تبدد المأساةَ القديمة
يتموجُ البحرُ من حولك
وحيداً في قلبي كل هذا العناء
في عالمٍ تمورُ فيه الحياةُ والشقاء
أواهُ ، أنت أقربُ إلى جذورِ حياتنا
نُلملمُ الجِراحَ كي نُفلتَ من أوجاعِنا
وتزهرُ الورودُ في دمائنا
نعودُ آخر النهارِ مُتعبين
غارقين في الضباب
في ليالي الشتاء
إذا أرادت الروحُ أنْ تعرفَ مثلها
فلتنظر إلى روحٍ مثلها
رسونا على الشطآنِ بعطور نور
وتوحدت أرواحُنا
لكنَّ الرحلة لم تكتمل
نوافذُ فسيحة
وسماوات نكتبُ على جدارها رسائل
تاخذنا نجومُ الليلِ بلهفات
ونرسو بين الزنابقِ ها هنا
يا بعض من أنت من زمنِ المُحال
يُعَطرُ العطرُ منكَ إليك
ولك ألف سؤالٍ وسؤال
والحسنُ والليلُ في العشايا
والزهرُ ينمو على التلال
لفتةً في دنيا الجمال
لا تبوحي بهوىً طابَ خِفيةً عن حبيب
منْ يغنيك منْ أنا ؟!
مرَّ غصنٌ من هُنا
فاصدحي على يدي
فالليلُ طابَ وجُنَّ الوتر
وقمرٌ ترنحَ وراءَ قمر
الساعةُ انفلتتْ
ورقَّ القدر
على نغماتك زماناً عَبَر
وتجلتْ كلُّ الصور
وحانَ اللقاء على ضفةِ النهرِ فوق الزهر
عبيرٌ عبيرٌ فوق الغصون
نهرٌ وضوءٌ
وصوتك العذب فوق الأراك
يطوقني فأغيب هناك هناك
وضياءُ الصبحِ ينهمر
فإذا ما أقبلَ القمر
سوسنٌ على كلِّ نسيمٍ سماح
يا سكباً من القمرِ لاح
لكِ الحسن والجمال
حلواً كحُلمِ العروس
بلونِكِ الليلكي في ظلِ شال
لملمي الشمسَ على مقعدي
ولتجلس بجانبي
على الزوايا الخُضرِ
أَحَبُّ عليَّ إلى مسمعي
وصدى تجمعَ في أضلعي
هفا من مدى سحيق
وملءَ يدي هنا وأنت معي
=========================
بقلمي / #إبراهيم_فاضل
=========================
<< الــــىْٰ تلــگ العيون>>
الىْٰ متـــىْٰ
ا انتظاري
وآلامــــي
وليلٌ يطـــول
الىْٰ متىْٰ
وأعلـــم أنـــي ما زلــــــتُ
بين مقلتيـــــــــــکِ أجــــول

أمــا آنَ للجرح أن يُشفـــىْٰ
َ للقيـَد أن ينگســـر
عصفورٌ أنــــا في هـــــــواکِ
أسيـــــرٌ أنــــــــا
بمحـــــراب عينيـــــکِ
أعشـــقَُ الهــــــوىْٰ

أمـــا آنَ لهـــذا الســواد أن انجلىْٰ
وتــلــــگ العيـــــــــونُ أن تــــــرىْٰ
لاتترکيني معلقـــاً
بيـــن الثـريــــــا والثـــــرىْٰ

وأنـــــا
أنــــا

الذي جبتُ بحـور الشعـر بوصفـــکِ
ونقشـــت حروفي بين ـرموشکِ
گمرود الكحلــــىْٰ
زرعتها كما الزهور في حدائقي
گما السنابلُ في الحقــــول

أم أن زمان الصدق قد ولـَــــىْٰ
وامتطــــىْٰ الغدر أكتاف الوفىْٰ
ساد ليلــي وأصبح
فجري گسول


أَحدقُ فيکِ. ِ والوصف يطول
گــــربٌ يــــــــزول
وکــلٌ يهـــــون

لا تترفعي عني
أنــــا منکِ وأنتِ منــــــي

يـــــــــا عيـــــــــــــون
دار
هاهو نحوي
استدار
زمن الشوق
و الأفكار
زرت المكان
فاسترجعت ما
كان وكان
همس
ورسم حرف
كتبناه سوية على
جدار
واليوم
صار
اللقاء واقعا
صار
فماعاد بيني
وبينك
لاحجب ولا
ستار
ماعاد لي تردد
لا ولا
خوفا من
أخذ القرار
تعالي نكتب الأقدار
تعالي
نوحد بيننا
ترتيبا لكل كل
تلك الأفكار