السبت، 15 أكتوبر 2016

لك الله يا أمّة يعرب..بقلم محمد علقم

لك الله يا أمّة يعرب
.......................
القلــــب ينـــزف والحــــروف دمـــاء
والكــون يسخــر مـن أمّــة عجفـــاء
الكـــل ينهــش جســـدا متهــالكـــا
حتــى جثــونــا والطــاعـــة عميـــاء
غـــزو العقــول للعــدو أصبــح مبــدأ
والفتنـــــة أقبلــــت كــأنهــــا وبـــاء
تحصــــد كـــل مــن زُيّــــف عقلــــه
والنــار تستعـــر والهشيــــم غـــذاء
فــاليمـــن بــات رمـــاد طيشكـــــم
يُــرمــى بسهـــام تتبعهــا البغضــاء
والشــام ملعـــب لا نصيـــــر لهــــم
فــالصبـــر وعــون الله يــا شهــبـــاء
وبنــو المختــار أضحــت رمــالهــــم
مصبـوغــة بـالاحمــر كـــأنها حنـــاء
وبـالعــــراق طـــلاق بيــن أبنــائـــه
أيــن المـــــودة بــــل أيـــن الاخــاء
ودّ القلـــوب كـــزجـــاج ان تكسّـــر
يصعــــب جبــــره فتشعبـــت الآراء
والطهــر في فلسطين ديس بنعـال
الغــزاة فـي كـل يوم شهيـد وعـزاء
إنّ الــديـــار تلفــــظ مــن خــانهـــا
ترمـي بهـم غـاضبة كـأنهـم غــرباء
القـدس لايعنيهـم حـالها أو أمــرها
تلبســون عــارهــا أيهـــا الزعمـــاء
أيــن التحــالــــف والعهــــد بينكــم
فــالأقصــى قــــد دنّســه الأعــداء
هـل غـابـت شمسك يا أمّـة يعـرب
بــل حـــان مـــوتــك وحــان الفنــاء
أم تتــرنحــي مــن هــول المصــاب
وبــت كـأنـك بيـن الأمـــم عــرجــاء
مشلولة والسقم قد اعترى جسدا
خارت قـواه ليس لـه وجـود ولا بقاء
(محمد علقم)

**** خاطرة الرحيل **..بقلم أحمد علي العلي

**** خاطرة   الرحيل **

يرحل طيفي ..
في بحر أحلامي ..
يلامس شعاع النور ..
يتسلق نور الأمل ..
يمتطي هدير الموج ..
يخترق الإعصار ..
يرتدي ثوبا أبيض ..
يحلم ككل حالم ..
بالعرس والزفة ..
يرسم غيوما ..
منمنمة بأمنيات ..
تتلون بلون الزهر ..
تخطفها أرواح الحياة ..
تتلاشى الموانئ ...
وتتشتت مراكبي ...
يبعثرها النو ..
 فيصحو الفؤاد ...
على نبضات شوق ...
لاتعرف أن تنام ..
وهل ينام الحنين ...
ليلقى الأحبة ..
يسافر الشوق ..
إلى المدى ...
حيث يحلم ..
بجرعة لقاء .

#أحمدعلي_العلي
#سوريا_حمص خاطرة   الرحيل **

يرحل طيفي ..
في بحر أحلامي ..
يلامس شعاع النور ..
يتسلق نور الأمل ..
يمتطي هدير الموج ..
يخترق الإعصار ..
يرتدي ثوبا أبيض ..
يحلم ككل حالم ..
بالعرس والزفة ..
يرسم غيوما ..
منمنمة بأمنيات ..
تتلون بلون الزهر ..
تخطفها أرواح الحياة ..
تتلاشى الموانئ ...
وتتشتت مراكبي ...
يبعثرها النو ..
 فيصحو الفؤاد ...
على نبضات شوق ...
لاتعرف أن تنام ..
وهل ينام الحنين ...
ليلقى الأحبة ..
يسافر الشوق ..
إلى المدى ...
حيث يحلم ..
بجرعة لقاء .

#أحمدعلي_العلي
#سوريا_حمص

بعثر ظنوني في سكون عابث..للشاعرة ابتسام احمد

بعثر ظنوني في سكون عابث
وبرودة قد تستجير بناري

هذا التقاء للجنون بجعبتي
مد وجزر بينها إبحاري

وسأكتب الكلمات همسا قاتلا
والسطر روحي في جنى أشعاري

خذ ما تشاء من الرهاف بصبوتي
وانهل جمال الحب من إقراري

فوضى من الإحساس بانت لحظة
أو في غرامي من قبول ساري

ولتجمع الاضداد خوفا عارما
في نبض قلبي والعيون تداري

حب وكره في اضطراب صارم
ولتبحر الكلمات في إصراري

لتمزق اللهفات أشرعة بها
ينجو سراب الوهم من أفكاري

فالعشق إثم في زمان بائس
قلبت موازين بها إيثاري

حولتني وترا شجيا ثائرا
وعزفتني لحنا على قيثاري

كالنهر يعزف اغنيات وفاءه
 بدموع حزن من جنى أوزارِ

قدست حبا واحتميت بغادر
محرابه النكران ثم يماري

ابتسام احمد

...&& يسامرني الليل &&.....بقلم هدى محمود

.....&& يسامرني الليل &&....
_________________________

يسامرني الليل
يوقظ أيائل شغفي
يشاكس قلائد بوحي
وقطرات الشوق الغافية
على ضفائر القصيدة
يتساقط عشقا
على أغصان لوعتي
فتجمح خيول حرفي
وترتطم بأنفاس الإنتظار
وتنمو على أناملي
سنابل القمر
ويتدفق عبر السطور
 نبيذ القوافي
يقتات نبضي
على لواعج الحنين
ويعطر زهور الوصال
برضاب الأحلام
يسكب الحزن كؤوس عطرك
أهزوجة عشق
ويعطش لأنفاسك خمري
ولظلامك ضوء شمعتي
وتصدح فى كينونتي
تفاصيل الصبابة
وتعانق أثير اللقاء
وينام السحر بمخدع عينيك
فى شهقة الوجد
وفى لحظة التوهج
نعتلي عرش الغمام
وأعصر من فيِّ اللقاء المعتق
روح النشوى
وأنهمر لذة على خوافق الشوق

_____________________________

#بقلمى. ....

الشاعرة  /  هدى محمود. ....

@@لعينيك نصبت شراكي @@..للشاعرة زينب رمانة

@@لعينيك نصبت شراكي @@
أعترف أني عاشقة ولهى !.
وأنت النبض الغافي
في شرياني !.
أعترف أني من جند الحب الوردي
وأني الحسناء المترفة !.
ولعينيك نصبت شراكي !.
أعترف أني قصائد ولع مجنون !.
أغذ اليك السير  بهوس
يقتلع كل أناة من أهدافي
أتمرد على نبض القلب !.
وأرحل يردفني غيث سحري
من أه مجرمة !.
غرستك نبض الولع
في أحداقي
ليتك أنت  تعترف  الان
ياسر حبوري !.
أنك نسمات السحر الممزوج
بأنفاس ثكلى
تهذي بها روحي !.
وأنك حصن من أوراد التيم تنثرني
بليل يزدان بقمر مهيوب !.
فأرتع بأعراس اللهفة !.
أنت الأمل المتواري بوجع الليل
حين يسامرني الشوق !.
وأهفو لقبلة !.
أنت الغيث الموعود !.
كالطل يدثرني
بحنين من عمر واعد !.
يجتازهمسي المفتون بعطرك
سمت من ثمل الأوهام  !.
تحمله صروف اللحظة !.
حين جمعتنا الأحلام
بليل عربيد يشاكس وجعاً  !.
يحاكي جنون الصدفة !.
غريبين  كظل ممدود
يساهر شقشقة الفجر  !.
يفترش رصيف محطة
أسرجت حاء الحب قناديل
من وحي عينيك الشهلاء !.
يعشقني حديث الهدب !.
قصائد عشق غجري   !.
يسكبه  بروحي السكرى ..
وفجرت الباء براكين الحب الهادر !.
بسنام  القلب المعمد بالصب الأسر  !.  
ليتك تعترف الأن ياقبلة روحي
أنك طلقت قطار الغرب ثلاثة  !.
وأنك القدر المحتوم لقلبي !.
ورحيلك موت محتوم
أحسبه بانَ بطلقة !..
 ...زينب رمانة ...

تَجَبُّرٌ وتَصَبُّر..بقلم زكية ابو شاويش

تَجَبُّرٌ وتَصَبُّر

سُبحان ربي لا تُقالُ لغيرِه ... والحمدُ مِنهُ إليهِ كيف يعودُ
في كل حينٍ إذ تنوّرُ دربنا ... وتجبُّ أنواءً لنا وتسودُ
ها نرتجي دومًا صلاحَ أمورِنا ... إذ بالدعاء لربنا فيجودُ
مِن كلِّ شيءٍ إذ نعوذُ يُجيرُنا ... بِقَضائهِ نرضى يَضيقُ حَسُودُ
بعدَ الصلاةِ على النبيِّ أقولُ ما ... يُرضي الإلهَ فيَسعَدُ المكدودُ
 هذا العذابُ مُكَفِّرٌ لذنوبِنا ... والصبرُ فيهِ الخيرُ يا مَكبودُ
لا حالُنا يبقى بكلِّ شًقائهِ ... كالعِزِّ إن يَفْنى وليس يعودُ
رَحماتُ ربي ترتقي بقلوبنا ... ودموعُنا ذَرَفت وذُلَّ جُمودُ
هذي أكُفُّ ضراعةٍ قد مدّها ... قلبُ الحزينِ رجاؤه ممدودُ
يَرضى الإلهُ تذلُلاً من عبده ... إن ضاق بالأمرِ العسيرِ صُمودُ
لا الطائراتُ ولا المجازرُ أثّرت ... في قلب مملكةِ الجبان برودُ
يَستأسدُ الهرُّ الضعيفُ بأهلهِ ... والعكسُ كان من الأُسودِ يسودُ
ضعفُ الرعيةِ من تجبُّرِ ظالمٍ ... قد راكَمَ الحقدَ الدفينَ شُهودُ
وتقومُ ثوراتٌ بكلّ زعامةٍ ... وتطيشُ أفكارٌ ولا محمودُ
عادَ السلاحُ لِنَحرنا من ظالمٍ ... والظلم يعلو والطريقُ سُدودُ
نلتفُّ حولَ جراحِنا في مشهدٍ ... يُبكي الحجارةَ، قد تَفَتَّتَ عودُ
ما حيلةُ الساعينَ دونَ سلاحِهِمْ ... إلا التراشُقَ والكلامُ بُنودُ
جرحُ الكلامِ بِصَمتِنا مُتألِّمٌ ... والصمتُ جارَ وحرفُهُ مشدودُ
قَطْعًا لِوَصلٍ في البلادِ بِطُولِها ... والعَرْضُ عِرْضٌ كادَهُ الموعودُ
لاالنصرُ بعدَ الحربِ يُرضي فاقِدًا .. إن الهزيمةَ في القلوبِ تقودُ
واليأسُ أضحى سِلْعَةً مِن عالِمٍ _ والجهلُ قد يَشقى بِهِ المجهودُ
هذا التضعضعُ والتفرُّقُ مؤلِمٌ ... قد مَزَّقَ الضِّلعَ السليمَ شَرودُ
ألقِ السلاحَ أُخَيَّ قد نَزَفَ الدِما ... قلبُ العروبةِ لا بكاهُ حَسودُ
وارفِقْ بأطفالٍ وأمٍّ ما لها ... مِن عائلٍ قد شُرِّدَ المسعودُ
يا رُبَّ فضلٍ من بقايا رحمةٍ ... تَرفو نزيفًا طالَ، لا مَردودُ
هَبْ أنّنا في ظُلمةٍ من جَهلِنا ... والناسُ في قصرِ الإمارةِ دودُ
صلّى الإلهُ على الصبورِ لِوَعدِهِ ... بالنصر بعد العصرِ ذُلَّ يهودُ
عددَ الذين تَصَبَّروا من قهْرِهم ... والشاكرين وما بِهِم نمرودُ

الخميس 12محرم1438
13أكتوبر2106
زكية أبو شاويش - أم إسلام

هات شعرك..بقلم بركات أكرم عبوة

هات شعرك

فاض الدمع في عيني
اغمضتها خوفا عليك

فانت تحمل قلب طفل
وقلبي يرنو اليك

يامن في الصبح يحمل
وردة وعيني تبحر بعينيك

تعلمت الفصاحة والبلاغة
زمنا من شفتيك

هات شعرك واقترب
ادنو مني قربني اليك

فأنا عاشقة منذزمن
ارتوي بلمسة من يديك

بقلمي: مهندس بركات عبوة
جده... الجمعة ...141016.