السبت، 15 أكتوبر 2016

صلح ..للشاعر المبدع خضر الفقهاء

صُلـح .
.............

تطرق الأصداءُ سَمعي ،، حيـن أطلقـتِ الـنَّـداءْ
حين دمعُ العيـن يَـسقـي ،، صبرَ قـلبي و العنـاءْ
تسـألـيـن الـهَـمَّ عـنّـي ،، عـن مرارات إبــتــلاءْ
في بهيم الصّمتِ أحبو ،، فَــوق نيـران الـوفـاءْ
بين أشواك إنشغالي ،، سرتُ في غيـر اهتـداءْ
شَرخُ وجداني وجيــعٌ ،، صَـدَّ بالصلح إقـتــداءْ
فاتركيني و اسـتريحي ،، في قُـروحي ألـفُ داءْ
و ابحثي في نزف كبدي ،، عَـلَّ تُحظيه الشِّفاءْ
و اهدِئي فيـكِ إلتهافـاً ،، و اسدلي ثـوب الحياء
رغـمَ ما تأتيـن قـلـبي ،، من عنـاً - أنت البراءْ
فافردي درباً لصلـحٍ ،، و افرشي ورد الصفاءْ
و اقـبـِلي للـصفـح لمّـا ،، يرتخي دفء المساء

--- خضر الفقهاء ---

زمن العفن لشاعر الوطن خالد العيسى الصوافطة

زمن العفن
 لشاعر الوطن خالد العيسى الصوافطة
 مذولدت عشت مشردا
 وماعلمت أنني في زمن العفن
 هجروني في المنافي والفيافي
وطردوني من الوطن
 وصاحبت الخيام تذروني السوافي \
حافي القدمين رث الثياب مرتهن
 كان لنا بيت وحديقة
 وأشجار في ذاك الزمن
 وغدونا طرائد لكل مجاف
 وأصبحنا الشعب غير المؤتمن
 لكن كبرت وأخذ يعتصرني حب الصافي
 وغدوت شاعرا أنسج للعداالكفن
 أرضعتني أمي لبان القوافي
 علمتني كيف أكون جلمودا أمام الإحن
 وأصبحت كلماتي كأزيز كالرصاص
 تقض مضاجع عدوي وتكشف عن العفن
 أنا ماهنت يوما ياوطني
 ولن أباع ولن أشترى مهما أمتحن
 خالد العيسى
 فلسطين

وتلك مقولة القدر ..بقلم نونا محمد

( وتلك مقولة القدر )
،
وفي بيداءِ التيه
تناثرت خطوات القمر
بإرتعاشةِ قلب ونبض
ببقايا قصة لا بدايات لها
بنزف محبرة أنثى
هي فتات أمس لن يعود
فلما الوفاء
وكل العهود
لما الإنتظار
لطائرٍ هاجر بلا ميثاق رجوع
هي خطيئة قلبي
عشقي لصورةٍ  بلا ملامح
ولا رتوش
وكانت دقائقي تتزاهر همساً
بعذب الياسمين
متبعثر النبض بشهقات عناق
وعطر القبل
وبصحوة حلم تاهت تناهيدي
وغدت آهة بلا نغم
فمالي أرى دنيايا غاب ضيائها
والبدر لاح بلا نجماته وبلا ليالي
السهر
وهواك تاهت قصائده وشحبت
أبجديات الغزل
 وإن سألوك عني بعد المغيب
فقل أحبتني قمراً
وأسكنتني سماء عيناها
قل لهم أحبتني سجناً
ورجولتك كانت قيدها برضاها
قل لهم كان لك الوفاء
وهي كان لها نسيانك هواها
وحين الرحيل
تنسدل ستائر الصمت
فلا كلمات تقال
لا بكاءاً ولا عويل
لا جراحاً تشكوا ولا أنين
ومن بين خلايا رجولتك
سأمزق أحرف أنوثتي
ولهواك لن أعود
فأنت ياأنت
 لم تعد قصتي
حين الرحيل
سأحمل بقاياك بحقيبةِ
النسيان
وسأطفئ سراج قصتي
فلا عزاء للياسمين
وكانت أيامنا لحناً بموسيقى
الهوى
تُعابثنا لوعة بغروب شمس
ساعة السحر
فيامن كنت لضياعي الطريق
ولقلبي المشتهى
ستمضي مراكب النسيان لأفقٍ
بلا قصتنا
فتلك  ياحبيبي مقولة القدر،

بقلمي " نونا محمد"
هــــــــذا ردائــــى
هــــــــذا ردائــــى فــاحــــرقـيـه
قـــد كـــــان يــومـــآ مـهـــتـرىء
اضــــرمـت نــــار الـحــب فـيـه
مـن قــــــال انـى اردت حـبــــــآ
مـن قـال فـى الـقـلـب اســـكـبـيـه
والـعـشـق مـنــك قـد احـتـــوانـى
والـقـلــــــب راح يـمـتــطــــــيـه
حـســـــبـتـهـا بــرأت جـروحــى
لا زال يـصـرخ فـيـهـا صـــــدع
بـركـــــــان حـبـــــــك أخـمـديـه
انـا والـهــــوى والـعـشـق نـرزح
تـحـــــت نـيـــــــران الـجـــــوى
وذاك جـــــــــرحـى ضـــــمـديـه
ضـــــاقـت بـى الـدنـيـــا وطـــال
ســـــــوادهـا والـيــــــك قـلـبــــى
ان كــــان قـــــض مـضـــاجـعـك
لا تـرحـمـــــــيـه.ثـم اقـتـــلـيــــه
..بقلمى..محمود عبد الحميد..

الجندي الأعزل .بقلم نبيل محارب السويركي

...  الجنــــــــــــــدي  الأعـــــــــزل  ...
...  قال تعالي في كتابه العزيز : "  هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون " . وفي الحديث الشريف : " فضل العالم علي العابد كفضل القمر على سائر الكواكب ."  فالعقل بدون علم ومعرفة  كجندي أعزل منهار نفسياً ومعنوياً ، ويكمن سلاح العقل في العلم وامتلاكه المعرفة وتوظيفها في مجالات الحياة المختلفة . ترجم علماء العرب العلوم الطبية الهندية والفارسية واليونانية  ونقلوها للحضارة العربية ، فازدهرت حضارتنا وأضافت للعلم إضافات  جليلة .
... وطور عالم الكيمياء الراحل ( أحمد زويل )  الذرة وجزيئاتها ، وحصل علي جائزة نوبل  عام 1999 . وما لم تواكب دولنا العربية العلوم المتطورة ، وتنافس في تعزيز قوتها العلمية ، وقاعدتها الاقتصادية ،  ستظل عبئاً علي الآخرين ومنتهكة أجواءها ، أمواهها ، حدودها ، وأمنها . لا حظ كيف سعت دولة الكيان في تطوير قوتها الدفاعية بأسلحتها المتطورة ومنظومتها الدفاعية الحديثة فالعلم يرفع بيوتاً لا عماد لها ، ويهدم الجهل بيوت العز والكرم .
ولكم تحياتي / أ . نبيل محارب السويركي – السبت 15 / 10 / 2016

( وغادية بدا منها الوقار )..للشاعر منصور الخليدي

( وغادية بدا منها الوقار )
 أغار عليها من عيني أغار

 لها بالغنج  روضات حسان
وفي قلبي لها وطن و  دار

 فيا ليل السكون أرح فؤادا
أسيرا  بات يجلده إصطبار

إذا ما رام للحسناء وصلا
بكت والدمع يسبقه إعتذار

تمنت أن يكون لها خليلا
و عشقا لا يعاوده إنكسار

ولكن الأماني من سراب
لها في الليل أدخنة و نار

فهل للصب من وصل وإلا
( كلام الليل يمحوه النهار)

منصور الخليدي

ليل الشتاء ..بقلم خالد عمران

ليل الشتاء
ثقيل على قلوب الأوفياء
 لايعرف الإنحناء
غربة الروح تقتلع الأحشاء
تأزني أزا...دون رثاء
كأننا في حرب بقاء
لاصريخ نستصرخه ويلبي النداء
تكورت الذكريات وملأت الأرجاء
تقوقعت حول نفسي وجمعت الأشلاء
تمردت عيني على البكاء
أين أنت يا أجمل النساء
حلمي الأول دون رياء
وجعي يشتد ويستجدي اللقاء
ترتعش أطرافي وجسدي خواء
ماعاد ينفعني الرجاء
سكنت صرختي بإزدراء
مالك يا أمير الأمراء
إستسلمت وتركت الحياء
تنحني لأعاصير السهد دون عناء
ماهكذا الظن ياسيد الكبرياء
ستشرق شمس الأمل في أفق الوفاء
ستعود سنين الفرح وتزين روحك بأجمل رداء
بقلمي
خالد عمران
أمير الأحلام خالد