الأربعاء، 2 نوفمبر 2016

/__خدك و وسادي __(( حمزة عبد الجليل))___/
يبيت خـدك بيـن خـدي و بيـن ذراعـي
حين ملت وسادتي همسي وخداعي
فضجـرت أن أضمهـا و أذكـر سرا اسمك
فـفقدت الصبر أو كـان كرهـت سماعي
و نـامي أنت حبيبتي حتى تــقـر عينك
و أقـطـر غـضبــي وغـبـني من يــراعي
ما كـان مرادي خـصرك أو رضــاب ثـغـرك
بـعدت أوطانـك و الأسى شـل شراعي
أمـتـطـي صـهـوة الخـيال بجنون أطلبك
أقطع حدود البعــد و يخـذلني إسراعي
حـتى أحضنك قبل أن يرتـد إليك طرفـك
بحرقة الشوق استنفذت كل المساعي
فاستنجدت بالوهم لعله يذلل مقصدك
و كم جاد يقرب المسعى من الساعي
ها حبيبي عيشي حين الأسى و بعدك
أنــازلهـأ الشجن و يحلـو للحـزن صراعي
تــزودت بــالصبر حـينا و حينا يـهـجرني
فـبحت بعشقــك و اسقـط حبك قـناعي
و مــا جنيت على الـقلـب إلا أوجــاعــه
و عجبت هــل كــان للبوح بهــواك داعي

الــواقـعُ الـعـربـيُّ يــُـنـذِرُ بالمـزيـدِ مِنَ الـمِـحَنْ ..الشاعر عامر زردة

صباح الخير أصدقائي
الــواقـعُ الـعـربـيُّ يــُـنـذِرُ بالمـزيـدِ مِنَ الـمِـحَنْ

فالـشـامُ تـَنـزفُ والعراقُ ومِــــصْـرُنا وكذا اليمنْ

والنائمونَ مُغـَيَّـبـُـــونَ عـن الـمـخـاطِـِر والـفـتنْ

وجـمـوعُ أمَّـتـِنــــا جَـهُـولٌ لايـُـحِـبُّ الـمُـؤْتـَمَـنْ

فالـطـُّهْــرُ أصْـبحَ سُـبـَّة ًوالـعهـرُ قد سَمّوهُ فـَـنْ

أضحى الـتـَّقِـيُّ بـِغـُربَةٍ ، والفاجرونَ لهمْ وطـــنْ

وغـدا الـمُـثَـقَّـفُ خـائـفــا ًوأخـو الجـهالةِ قد أَمِنْ

نـَسْـتـَقـبحُ الحُسنَ الفريدَ  وكم  نُفاخِرُ في العَفنْ

يارب ِفارحمْ ضَعفـَنا والطـُفْ فقدْ قـُلِبَ المِجَنْ

يـاربِ غَـيِّـــر حـالـَنـَا فـالـقـلـبُ يـَنـبـِـضُ بالحَـزَنْ

عامر زردة

أطوي عنادك. .غسان حديدي

اطوي  عنادك
وابعثر  غيابك
واخذك  معي  لشلال
شوق  فوق  اعلى  الجبال
وان  ضاقت
علينا  الدنيا
نسكت  ونكتب  كل  الحكي
اغمض  عيوني  برمشك
نطير  سوا  للخيال
؛
؛
#تراتيل - عاشق #

الوقت يمضي..الشاعر رزاق البديري

الوقت يمضي
ونحن مع الوقت نمضي
يبتلعنا الزمن
وترقد في اجفاننا
كل السنين
ويرهقنا الوهن
الوقت يمضي
وتشيخ فينا الذكرى
وقناديل الوطن
الوقت يمضي
وتسلب الاسماء
منّا اسماؤنا
التي اعتدنا عليها
واشياءنا
يسلبها الانتظار
للاشئ
الوقت يمضي
ونحن امسية حزينة
وامنية ظلت الدرب
وانفاس مستكينة
الوقت يمضي
ونحن لانعبث بشئ
لكنها اشياؤنا
تعبث بنا
الوقت يمضي
ونحن نمضي
ولكن الى اين ؟
وهل ل الاين تلك مكان ؟
وهل يحدها زمان؟
الوقت يمضي
والمدن من اشلائنا
بنت من الركام ركام
حتى الجدران تصطبغ
من اماسينا
والحقول التي في الجوار
التي حدثتها قوافينا
لم يعد لها وجود
ولايوم مجيد
وكأن الدقائق
مع الوقت الذي يمضي
تنادينا
وهل نعي للنداء
من معنى
يجالسنا ويرثينا
في فوضى المضي هذه
وتتركنا مساكينا
تئن مداركنا
نبكيها وتبكينا
والوقت يمضي
ونمضي نحن
كأننا اسراب طير
نصغر كلما ابتعدنا
وتنسانا الحكايا
ويخفت كل مافينا
وعد الخراب
من مئة عام...
نعق الغراب...
أطل بلفور بالخراب...
باع أرضي لعصابات السراب...
فتأسس الإرهاب...
هذه الأرض التي ...
في جلها محراب...
من يومها صغنا الجواب ...
ثورة وثورات عجاب ...
بثورة العشرين كنا...
وثورة الإضراب...
منا عطا ودلال ...
واشرقت وشهاب...
لن تلين عصاتنا ...
فأطفال الحجارة ...
لا تهاب الموت ..
أو يخشى العقاب...
نزف شرياني لم يزل ...
يسطر في الجواب...
لن تنطفىء شعلتي...
رغم الصعاب...
حتى نحرر ارضنا...
من بحرها لنهرها...
ونكنس الأغراب...
وينتهي حمل السفاح...
وينتهي سفر العذاب...
بقلمي: مهندس بركات عبوة
جده... الثلاثاء...011116
.
366 - طقوس الهوى : #بقلم_د_مهاب_البارودي
سَأُمَارِسُ طَقُوُّسًىِ بِكُلُّ تَفَاصِيلِهَا وَأَفْقِدُ تًوِاَزَنيُ لِذاتِيَّ
أَسَمِعَكِ مَا لَمْ تُسْمَعِيهِ وَأَذْهَبُ بِكِ لِعَالَمِ الروعات
تداعبك يدي و ترويكِ زفراتي و بسماتي
تستنشقك أنفاسي و تدللك ضحكاتي
تنشرك أسطورة عشقنا و ترسمك أبياتي
أسكنك في عيوني تأويكِ رموشي و أجفاني
أسكنك قلبي فمخدعك فؤادي و شغافي و ترنيمتك نبضاتي
اغرس القامة في وجه المجاعه
الى / حامل السيف الذي لن يعرف غمده
في ذكرى استشهاد الامام علي (كرم الله وجهه)
جاسم العبيدي
قمر ينبض بالنور الالهي هدى
وتشظى القا
كان نور الدم يغلي تاركا وشما الهيا علا
شق عنق الماء بالسيف دما
قال( قد فزت ورب الكعبة ) الان
اشهدوني ....
فانا السيف الالهي الهوى
وانا الجسر الذي يحمل هم الناس فيه
بذرة تطلع من عمق الحقيقة
اشهدوني .....
انا من يحمل في التاريخ للعالم ميلادا جديدا
وانا حين تكون الناس للناس سراجا
انا من يحمل في الارض السراج
حين يختارون من ارض القبيله
قبلة للارض
سيفا جاء من اصل نبي

ولانا قد عرفناه عليا
لم يكن يعرف معنى الفقر وجها للقبيلة
( كان يختار لياليه سجودا وركوعا
وعلى معصمه وشم الرسالات النبيله
والجراحات الثقيلة )
يابلادا قد سمى فيها الهيا دمه
قد تمردنا على حاضرنا
وتسكعنا جياعا لست فينا
لم نعد نعرف طعم الفرح المزروع في اضلاعنا
ولقدعدنا الى الغربة نبكيه انينا
هاهنا وجه علي
ها هنا محرابه يصرخ فينا
وجهه ينبض فينا
لم نعد نعرف للراحة طعما
قد اتى الليل الذي ينبض بالظلم وأزمان الحرائق
كوكب صار دما
وفم ينبض فينا
ما لكم لا تسمعون ؟
دمكم يسري وانتم تخنعون
دمكم يسري وفي اعناقكم تسقط احلام الرجولة
نحن نبكي من اضعناه على خارطة الروح
وضيعنا طريقة
البسوا اردية البوح ولا تخشوا الطلوع
قد تمددنا على الحزن
ولكنا نسينا فرق اوقات الفصول
وعلى الجرح نصول
دمه يحمله التاريخ وشما
طائر يصرخ فينا
ماالذي تحتضن الارض به
غير اجساد ترامت فزعا
وانا انتظر الضرع الذي يحمل طمي العالم الرخو
واجساد البشر
اغرس القامة في وجه المجاعه
وطن تسكنه الريح وتطوي
في خلاياه بساط الارض خوفا
وطن يحمل ما يكشف من كنز الوجوه الابجدية
امنيات وسلاح للقضية

بيننا نهر من الدم وأحزان ثقيلة
وملايين الجراحات وايام العروش
واذلاء الدم المسفوح
تاريخ السجون
تلكم الارض التي تحمل اسواق الجريمة
كلنا يغدر موتا بغريمه
من لها بعدك ياتي ليقاوم
فلقد وجهت وجها للبراري
ومددت العمر في باحته كي يعرفونا
قتلونا وانا في وجه محرابك اشكو ما اعاني
علني ابدأ من نهر دمك
علني احمل راسي بعد ان يسقطه السيف معك
ثم امحو زمن الصمت الذي جاوز احلامي القتيلة
كل يوم وردة دامية تهوي
وشمس في المخاضات الثقيلة
كل يوم ابتدي الليل باحزان دمي
واسوي تحت اعتاب العيون الصامته
رقية من دمه المسفوح
وجها للقبيلة