السبت، 5 نوفمبر 2016

مساء الخير سادتي الأفاضل :
ياأيـهـا الـعُـــَّذال لاتــتـعـــجـبــوا
وتشَـمَّـتـُوا وتـَقـَوَّلـوا وتـَحَـدَّثـُوا
وتـنافـسـوا فـي عَـْذلِـنـَا وتفنـَّنوا
ثمَّ ارجعـوا لـمَـلامِـنَا لاتـَـمْـكُـثـُوا
وإذا تـَعِـبـْتـُمْ فاسـتـريحوا بُـرْهَة ً
وبـرأيكـُمْ في حـُبِّـنـَا إن تعْـبَـثـُوا
لاتـنـكروا شَـغـَـفِـي بهِ ومَـحـَبَّتي
وتـَعـَلـُقِـي بـجـمـالِـهِ وتـَـشَـبَّـثـُوا
إنِّي فِـدَاهُ وكـيــفَ ُأنـْـكِــُر حُــبَّهُ
ولهُ أدِينُ بِـِجُـمْلـَتِي إن تـَبـْحَـثوا
وسَـلوا جَمِيعَ العَاشقينَ لِتعْـلمُوا
في حُـبِّهمْ لحبيبهـِمْ هَـلْ ثـَالـَثـُوا
عُـوِّذت ُمِـنـْكمْ بالإلَـهِ وشَـــُّركـُمْ
صِــنـْوٌ لِـثـُـعْــبـان ٍ بـِسُـم ٍ يَـنـْفـُثُ
عامر زردة
قصيدتي التي القيتها بالامس في نقابة شعراء
(( لماذا ))
لماذا ؟
تماديتِ فى الصدِ ؟
يوماً فشهراً فعاما
لماذا ؟
تجنيتِ على قلبي
ويعشقكِ إلى الآنا
لماذا ؟
تعجلتِ يوم الرحيل
وقلبكِ بات غضبانا
لماذا ؟
ادمنتِ سفح الدموع
ومن عينكِ سقينا
لماذا ؟
تمنيتِ قتل الورود
وكانت تزفُ إليكِ لقيانا
لماذا ؟
عشقتِ سقوط النجوم
وهى من تحمينا وترعانا
لماذا ؟
ترحلى فى الليل وحدك
وانا ظلك وفارسكِ الذى عانا
لماذا ؟
تماديت فى الخوف
وأنا الشجاعة خلقت لأجلى
ومن خاف يقتل
ومن شكَ يرحل
ومن خان ينقل
من حبيب إلى بليد
إلى بعيد . . .
إلى شريد . . .
لماذا ؟
تماديتِ . . تجنيت
تعجلتِ وادمنتِ
وليتكِ فهمتِ
أن الحبيب هو الحبيب
والصديق هو الصديق
وأني فارسكِ
وحارسكِ
وسجانكِ
لماذا ؟
لماذا ؟
شعر
عادل زلوم

الجمعة، 4 نوفمبر 2016

***خاطرة...
......جدارُ الصمت....
بنيت جدار الصمت بكفيِّ..
وبملأ راحتيِّ..
وأنبتُ قلمي عني يتكلم..
فذهلَ يراعي..
ولمْ يراعي حالتي..
انتفضَ وأهتزَّ وصرخَ واستصرخ..
رواد حديقةَ افكاري..
وقرآئي ..وأحبابي..
وبات يهتفُ بأعلى صوته وينادي أوراقي..
وأعتصم بين أناملي..
يرفض صمتي..
ويَجترُ سحابات إلهامي وآهاتي..
ويعلن بأعلى صوته..
انه سيهدُ جدار صمتي..
وسِينُطقُ أحجاري..
فلا زعامةَ لأحدٍ ..ولا وصايةَ على أشعاري..
وسيضربُ بجلَقٍ كل مَنْ يتطاول على أسواري..
وسينثرُ ورود حروفي ..ويرصف طرقاتي..
ويمشطُ شوارعَ الماضي ويكتشف الآمي..
ويتفحّصُ بعينِ المحبِ أوجاعي..
ويلغي كل قوانين الاستعباد..ويحرر كلماتي..
وسيقاضي كلَّ من يؤفك أخلاقي..
وسيعطرُ مشهد كل مَنْ يقرأ آدابي..
ويوسمهُ بوسامِ الشرف..ويفوز بجوائزي..
لنْ يبنى بعد اليوم جدارُ الصمت بأرضي..
ولنْ تزلُ قدمٌ بروضاتي..
تهدمُ ما أبنيهِ..وتمتهن ابداعاتي..
أنا البحرُ ..أنثرُ درراً..بشطآني...
وأنا نور الفضيلةِ..لكلِ قلبٍ أظلمَ بردهاتي..
تكلمْ يراعي ولا تراعي خائناً تفنّنَ بإيذائي..
وأعلن حداداً على عمرة ..فيستحقُ هجائي..
وأمسح مقلتيَّ طالما غاصت بعبرَاتي..
وأرفعُ رأسي بين أهلي وأقراني..
أني طبتُ بقربكم ..وارتقيتُ مكاني..
بين العقول النيّرةِ...والادباءِ..
...بقلمي
ابتسام البطاينه....
كروان الاردن المغرد
أنا وقلبي
فوضت قلبي في الحنين أجابني
ومن بغير القلب .......أدعو رجائي
سكن الضلوع ...وفي حقيقة أمره
يبلغ عنان الكون....... فوق سمائي

أنا ماتعديت القناعة ....في الهوي
بل قد تعدي الإثم..... طول وفائي

ان كان اخلص للحبيب فذلك شأنه
أما بشأن العيش ........عرق دمائي

طارق عطية
". طالَ انتظـــاري ."
بلادي عزيزةٌ وقــد طــال انتظــاري
بفقــــــدکِ مـــاعـــــاد للــــداءِ دوا
أطبقت فـوق صــدري أنفــاســـــي
أبحثُ فيکِ حيث أشتــم الهـــوىٰٔ

ماعـــدت أحتمـــل قــدح الحيــــاة
مــــراً طعمــــه وطعامـــه علقمــا

بئس البسوس وحربها وما أنجبت
مـرضٌ خبيـــثٌ فيـــــکِ تفشــــىْٖ

قاتـــلٌ وقتيـــلٌ .. صدٌ وردٌ ..قلبٌ
ينــزف دمـاً .. بيتـاً يكسوه الآسـىْٖ

من انتصر ومن خسر ضاع الهدف
وحربنــا تمشــي الهوينــا الهوينــا

عيونٌ جفت مدامعها ..أكبادٌ تعتصر
ومشاعـــرٌ تخـــدرت فــي حزنهـــا

بقايا أجسادٌ وماتبقى منها كعصفورٍ
قابـعٌ في قفـصِ اللا حيـاةَ منتظــرا

يناجــي المـوت مناديـاً ..متوســلا
يســـألــــه دوري متـــىْٰ تأتي إلـيَّ

بئس الحيـاة وفيها قلوبٌ مولعــةٌ
طـالبـــت فــــراقَ مــــن تهـــــوىٖٔ

ألا واللّــه كبيـــــــرةٌ مصائبنــــــا و
هوانــــــا ماعــــــاد ذاک الهــــوىْٰ

...ودمتم...
بقلمي #گــــــرم #المقـــداد. ٢٠١٦/١١/٠٤
يامن سكنت قلبي وروحي بلا عنوان
وأرتعدت يدايه لرؤيتك في ذاك المكان
كم أرتوت زهورك وأينعت الأغصان
سكنتي قلبي وغنيت لك كل الألحان
البلبل يغرد والفراشات تطير بالألوان
رسمتك لوحتا وابدع برسمها الفنان
يا ساكن القلب تذكرني وأنت ولهان
لتكون قربي وأروي قلبك العطشان
وليد آل مدلج
أخر السهرة..للشاعر د. هشام الفقى
...................................
أخر السهرة كل كلام الليل يتقفل
أخر السهرة كل كلام الليل يتلملم
كل حديث الليل يستنى لبكرة لأجل يكمل
أخر السهرة كل قهاوى الليل بتقفل
والكل يروح ويفضى الشارع
حتى البياع السهران لم الفرش لأجل يروح
ولبيته يسارع ويبدأ بكرة لأخر السهرة
أخر السهرة فرق ما بين مستنى الفجر
وما بين هينام وعاد لسريرة بعد الهجر
بعد ما قضى ليلُه يلف
فرق ما بين نايم عفيان
وما بين سهران تعبان
يدعى ربه لأجل يخف
أخر السهرة صورة تزَعل وبكتير تفْرح
تفرح لما تلاقى طالب بيذاكر لأجل ما ينجح
وعامل نايم تعبان لأجل مايبدأعمله اليومى لما هيصبح
تزعل لما تلاقى البيه داخل يتطوح
أخر السهرة القمرة تروح
ونجوم الليل تلمع وتبان أوضح
وعطر الفل والياسمين وعطر الفجر جاى يفوَح
أخر السهرة وسكون الشارع
تسمع صوت الست والمنشاوى
نفس الراديو بس الفرق ما بين السامع
هيصلى ولا ينام وصلاه مش ناوى
أخرالسهرة كأخر العمر
يوم وبيخلص حلو ومر
بس اليوم دايما يتكرر
لكن العمر يوم بيمر ولا يتكرر
قبل ما تمشى فى أخر السهرة وفى أخر العمر
إعمل كشف حساب لحياتك
أرجوك فَكر
د.هشام الفقى