الأربعاء، 9 نوفمبر 2016

سبابة و قيثارة
تأخر القطار تقدم القطار
لا فرق عندي لا فرق .
حل العيد تخلف العيد
لا فرق عندي لا فرق .

اعوج ضلعي أقيم كسر ،
لا فرق عندي لا فرق .

حط قدري رفع شأني ،
لا فرق عندي لا فرق .

فأنا أعرِفني ،
أعرَفني بنفسي .

فأنا لا أنا غرقت كصنارة
و أنت و لا أنت احترقت كسجارة .

و لا أنا أظلني الغمام
ولا العود رنت لي أوتاره .

و لا الأيام عندي هوى
و لا المطمورة في صدري ناره .

سافري بي فأنا أتبعك كلعبة
أنى شئت طيريها كطيارة .

محارة أنا أنت لؤلؤتها ،
رنين شجي أنت أوتاره .

عجول لجوج أنا و جارتي أنت ،
جارتي تلك الجارة المغيارة .

سبابة هاو أنا عابثة ،
و إنت أنت ، أجمل قيثارة .

/سعيد انعانع
المغرب
تأرجحت نخلة الكبرياء
ظنوا تأرجحها إنتهاء
تكاثروا حولها بأكف الرياء
أرادوا لها كسراً وإنحناء
تبسمت وأشارت إلى السماء
يكفيني الله ربي وجذوري والإنتماء
.....
تغريكم طيبتي وثمري وهامتي الشماء
جعلتكم إخوة يوسف حسداً وإشتهاء
تدسون السم في كأس المحبة ظلما وإعتداء
....
السنين العجاف تمضي ويزداد الإبتلاء
قتل وتهجير وسبي دون إكتفاء
أنهار من الدماء
....
وأنقلب السحر على الساحرة الشمطاء
ملايين البشر تلبي صرخة الحق والنداء
يلتفون حولي بأجساد الفداء
ويدأ الزحف المقدس في كل الأرجاء
تناثرت تحت أقدامهم أجساد الرعناء
لا داعش بعد اليوم ولا عملاء
تحت راية العراق يبقى الأوفياء
بقلمي
خالد عمران
أمير الأحلام خالد..العراق
ليتك يا حبيبتي
ليتك يا حبيبتي البعيدة
ان تدركي حر شوقي في بعدك
و ان تقتربي كل لحظة آلاف الاميال
كي اراك واقفة امامي
اريحيني من التفكير فيك
و من السهر لأجلك
فحبك في حياتي اتخذته خاتمة الاعمال
تعالي نشم بعض النسيم معا
و ننسى كل البشر
و كل العيون التي تغار من حبنا
و لنترك للايام هوانا يتردد عبر كل الأجيال
ناوليني معطفي و ابقي متثاقلة الخطى
بجانبي ترتشفين الحب
سوف نعبر معا الى رقعة الاوصال
حيث الطيور تغار من مشيتنا
وكل المصابيح تشتعل
و الحمائم ترقص رقص الجيب و الاموال
ليتك يا حبيبتي البعيدة
تهديني وجها لا يحتمل اي قناع
و قلبا صافيا لا تكبله الاغلال
و اصنع لك من صدري قصرا
يحرسه نبضي و العين ترمقك
تحميك من مهبة النسيم اذا حال
ليتك يا حبيبتي تعانقيني عناقا
يشفي سقم سنيني التي عودتني
على الغوص في كل الافعال
عابد جنان ... الجزائر
شُدِّي يدي
============================
شُدِّي يدي على ترابك يا بلادي
عُشبُكِ المُبتلُ ثوبي وكفني
أيُّ غيمةٍ تغفو على جبيني
أيُّ غيمةٍ تتبعني
تُضيءُ لي حنيني
دوري معي ، أشعلي الأفقَ العقيم
كي نرى الصباحَ طعمُهُ على الشفاه
واحسرتاه
لم أُبصرْ الذُعرَ الذي انفلتتْ يداه
تلتفُ في الروحِ الغصون
جلدكِ المحروق في جمرِ الحنين
وفي عينيكِ شمسٌ ونجوم
وعلى كفكِ النَّدى أمواجُ الكروم
أيها النبعُ البعيد
بستانُ وجنتيكِ يفوح
وعيونكِ في كُلِّ داجيةٍ نهار
لا تبكِ فإنَّ غرامَكِ شمسٌ وعيد
لو أضمُكِ في ضلوعي
وأشُدُّ أذيالَ النهاية
وهي تُفلتُ بالبداية
تاجُكِ الأشواك تُزهرُ في دموعي
كضياءِ قنديلٍ وحيد
الزمانُ يعودُ إلى الوراء
لجبينكِ العربي إكليلاً نَّدياً
أروي ندى زهوركِ علقماً مُراً وأسقي
لهواكِ مالم يبق مني، يا هواي وما تبقى
ولمقلتيكِ يلقى الفؤادُ جوى ، ويلقى
يا أيها النهرُ الذي تسمعُ نجواي
يلتفُ صيفُ الروحِ بالغُبار
فينهمرُ الجِدار
طيري فوق سقفِ العالمِ المُنهار
يا حسرةً ، في الريح يا عصفورةً من نار
مَنْ يلُمُّ لحمي ؟
وينزعُ الهمَّ الذي يخترق الخواصر
فتهدأ الروحُ ولا تهاجِر
ترابُكِ تاجُ رأسي
أخشى عليكِ من الظلام
أودُّ لو أطوي عليكِ ساعدي
عودي إليَّ وفي يديكِ الشموسَ أنْ تذوب
فوجهُكِ يبدو في الرخام
وأقدامي ما زالتْ على أرصفةِ الوطن
وينهمرُ الشقاءُ يلفُّ معطفكِ النَّدي
وتنوءُ يداكِ بما تحملهُ من زَهَر
والطيور يهدها التعب
تُخبيءُ في حديقتها الشذى
انثري ريشاتكِ الخُضر
كلُّ ما في الروحِ صخور
في عويلِ الريحِ تفرُ الطيور
يخرجُ من الكهفِ أفاعٍ ونمور
ها أنذا في نزعِ الروحِ الأخير
===========================
بقلمي / #إبراهيم_فاضل
===========================
ما تدوسيش على قلبى تانى بقلم / هشام الفقى
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
ما تدوسيش على قلبى تانى
حالَفَهُ الحظ فى الجلوس جوارها
هى من هواه يصرخ صمتا بحبها
فى جلسة عامة دعىَ الكثير مثلها
تبادلا أطراف الحديث ولكونها
تشدو اليه فلا يسمع غيرها
وأنهى الجمع جلسته وحان إنصرافها
وبدون قصد منَها
لمست يده بيدها
النفس زادت طيرها
والقلب نادى ليده
مازال بها نبضاتها
والعين تكثر نظراتها
ترجو إفتراش ظلها
وحديثه يقطع صمتها
ما تدوسيش على قلبى تانى
قلبى عايش بالمناصفة
يوم عشانك يوم عشانى
لا حمل لمسه بحنانك
ولا يوم مجازفه
ويبوح بهوى ملء كيانى
ويقول بجد اليوم ده عيدى
لو نكرتى لمس قلبى
أحلفلك قلبى فى إيدى
.......................................
هشام الفقى
مقامة المحموديه
بينما نحن في خلوة-نسامر الليل بالشعر والغنوة-لربوة نعتلي-وباﻷدب نصطلي-نجتهد لنرتقي-ولهذا نلتقي-بالشعر نتبارى وﻻ نتوارى-ويأمنا الراوي-مرموق الحكاوي-من رواد المقاهي-ومن حفظة اﻷوامر والنواهي-ونهجه حسيس- عدوﻷبليس-نافرا للتدليس-جليس انيس- فانشدنا تبيانه -من فرط بيانه
أﻻ و الليل قد دنى--و نأى مع النهار جهدنا
و نلنا من الكد حلنا--وجمعنا حلى لنا وحلونا
فالدمث خافض اﻷنا--و الغث من دعى لجنا
وأحال حلمنا لويحنا-- وجلب رغمنا وجل غمنا
أﻵنسل بباطل سيفنا--ونكر وننكر دوما فرنا
و الذي احسن خلقنا--ﻷولى أن نحسن خلقنا سماء اﻷدب سمونا--والزيف جيف به دركنا
وحق مرسل رسولنا--بالهدى فهداناوهدى لنا
أن نحسن ما حللنا--و ننشد ما سرنا ووجلنا
فدعيناإلى ماوعينا-لنحييه ما حيينا-ونسعى إنشادا-عند هدما و تشيادا-جمع وفرادا-مستجد ومعادا-فمن أعادا افادا-وبلغ مرادا-وقد كنا جلوس-والملل منا يأوس- وهديناصفاء النفوس
فهل من حل العمامة-وأظهر ما حجب من دمامة-وحين اندهشنا آثر الندامة-وسرعان ما ستر الغمامة-جلبابه شنيط- وخفه لقيط-فألقى السﻻم-وأحسن الكﻻم-وأنشدنا بعدما هام
شكوت رافد للمحاياه ما له من حياء
يربي نبت وورى ووارى جوفه أحياء
يمتع ركوبه و كوبه سيل من ثراء
يبلي من جابه إذا جابه من جهل اﻷداء
سيره طهر و ظفره حر وجوفه وعاء
فيضه داء وغيضه بﻻءوستره السماء
طوله موصول وعرضه موصود بإعﻻء
حين يزم يلم و حين يلم يغم بﻻ حياء
قصدته جليا أعطاني طريا شديد الحباء
وبعدها مالي سلبني سل بني اﻷجواء
فسالناه الجلوس-لشرح الﻵبس والملبوس-وتصريف المعاني-لنظمه اﻵني-فقد أصابنا الذهول-من المعنى المجهول-وما ستره مما سطره فيما يقول-فبدى منه التيمين-وسلم بكفه اليمين-فابدى الرضوخ -وجلس ملبوخ-فسألناه مورده-واسمه كي نردده-فقال اسمي فرجاني -وكنيتي معجباني-ومنبتي رشيد-وكنت عنها ﻻأحيد-ولﻷفاضل أنتسب-حيث نجود ونكتسب-وتزوجت من دونهم-قأسشطاتوا وكادوا كيدهم-ورزقت توأما-فأحالوا فرحي مأتما- وسلبوا أرضي-وعزفوا عن قرضي-فسأله احدنا-تفسير لغزنا-فقال فرجاني المعجباني-بعدما دهري عاداني-تبضعت أواني من بﻻستيك-وحذقتهم بحبل من أستك-وحملتهم للسوق-وتربحت كيفما يروق-وعند عودتي-عرجت بفائض بضاعتي-إلى قنال المحموديه -وهي الملومة المشكيه-رأيتها باﻷحياء غنيه-فلقفت قرموط شقي-له لحم طري-ووضعته بالماعون فرضخ-بعدما بلي بدني و اتسخ-فنزعت جلبابي والعمامة-وجعلتهم فوق عود مقامه-والعبائة والنقود-والقرموط الموعود-بالماعون محصوص-ورحت اغتسل واغوص-والقرموط يحبو ويصبو لينطلق-حتى ماج الماعون والى الماء انزلق-فكفكفت كفي-ونظرت امامي وخلفي-وارتديت العمامة والجلباب-ومالي بالماء ينساب-وظللت خلفهم اركض-والقرموط يقترب ويبعد-والطير يحاول السقوط -ليلتهم هذاالقرموط-وظللت على هذا الحال-حتي صار نيلهم محال-وفقدت المال وقوت العيال-
فأبكتنا الرواية-وأدركنا الغايه-وأعطيناه طعامنا-ووهبنا له من مالنا-ورحل عنا يشكر-والدمع من عينه يقطر-وقلوبنا تخفق وتفطر وربنا يستر
فتسهمنا متجهمين-نعتصر فقره والضنين-حتى أتى رفيقا متأخر-يعتذر عن الوقت المتبخر-
وقال
في طريقي إليكم-استوقفني من حل عليكم-الشاعر فرجاني المعجباني-فارس قطوف المعاني-واخبرني إنه ذاهب للناحيه- ليجلب لكم لفائف شهيه-لتكملوا اﻷمسيه-واستعان ببردتي-وجنيهات من زخيرتي-فاصابنا العجب-من شاعر باﻹحتيال نجب
قلم السيد شوقي السيد
............. تراتيل ( ١ ) .............!؟
اجمل احساس تحسه
حين تكون خالي البال
من الضنون
وافكارك تدور حول
من احببته بجنون
وبك شوقا بالحشاء
مدفون
وتصادفك تلك العيون
التي احبتك
وتذرف بحضورك
الدمع المكنون
وتضمها الى صدرك
لكي دمعها لا يهون
ولا تبكي امامك
وانت بها المجنون
ضممتها كي لا تبكي
ابكتني رغم صمود
قلبي الحنون
حين ضمتني نسيت
صدقا معها انا من اكون
شيء رائع
وشعور جميل
صدقا
وحقيقة
واضحة
كنور الشمس ترسل
دفئ حنون
بأشعاع يملئ الكون
سحرا
وفتون
حين قابلتها بعد فراق
ملعون
اثارت بروحي عواطف
عصفت بكياني اشواق
سجين لم يرى النور
من سنين
اشعلت بجوارحي
همس الحنين
احرقة بين الضلوع
قلبا حزين
والله ما كان الفراق
بخاطري لكن تصرفات
الزمن اللئيم
لم اكن اقوى من ضعفي
بل كنت في الهوى
من المساكين
كم حاولت ان اخفي
ما بقيا بي من احساس
سقيم الا ان الشوق
خذلني
وفضحت دموعي لوعة
الحنين الدفين
وبعناقي لها بعد هذه
السنين
شاهدت برفقتها ما هو
متوقع شخص آخر
وبنظراته يأمرني
ان امتنع واكتفي
بالسلام
ويدي بيدها
الم تزرع ............؟
وانقطعت كل الاحاديث
حتى حديثي مع نفسي
ما عدت اسمع
وكأن الامال الباقية
لن ترجع
والاحلام الغابرة
رحلت لأقنع
وأن اوراقي سقطت
بخريف يصنع
وخيمت على افكاري
الغيرة لما عدت
ولما ارجع
وامطرت سمائي عتابات
من لهب اشعلت بي
نوبات الم
ولروحي تخترق
الورد لم يرتوي بعد
جفت به ينابيع
الحنان وتفتح بالصبر
الم للغد
اسأل نفسي لماذا
لا نغير الدرب
التي جمعتنا
ونمشي على هوانا
نعاكس الظل نحرق
اوهاما
وخيالا
بكيت من شدة قهري
دما وانا احاور الضعف
الظاهر بهمسي
لماذا بعد هذا
اتيت
وبالحظة سأعود
من حيث أتيت
سأرحل عنك والقصة
انا وانت
وسأنسى ما له اتيت
اعود ادرجي
وانهي ما بديت
حبنا قدرا
لقانا بحذر
وبالخلد
يموت الامل .......؟
كلمات الشاعر :
جهاد حداد
تحياتي