الخميس، 17 نوفمبر 2016
صورة من واقعنا
نثرت ماأرى
نثرت ماأرى
قـصـرٌ ، لــهــوٌ
سُــكْـرٌ ، فسقٌ
وأميرٌ يلهو بنساءْ
رقصٌ دائِمْ
عُهْـرٌ قائِـم ْ
لمْ يحفظ ْ حتى الأسماءْ
تضحكُ (ليلى) ،ترقصُ (سالي)
تسَـكَـرُ من خَـمْـر ٍ هــيـفـاء
والأنـدلــسُ تــئن ُ وتـبـكي
وأميرُ الأمةِ نــشــوانٌ
مــن جــاريةٍ
مــن غــانيةٍ
في لَـَّذتِـهِ
يمضي في ثـَمَـل ٍ وفسوق ٍ
وحواليهِ جمعٌ يرقصْ ..
*******
دخلَ الحاجبُ يحمل خبرا
أسرعَ نحوَ (الوالي ) يبكي
قالَ لقد سقطتْ صنعاءْ
ردَّ أميرُ الأمةِ هيا
فلننقــْذهَا ذي هيفاءْ
وليَحْضُرْ كلّ ُالانقاذ ْ
واجتـَمِـعُوا ، أينَ العُـلـَمَاءْ ؟
ُصعِـقَ الحاجبُ ردَّ سريعا ً
مهلا ًمهلا ً يامولايْ ؟!!!
لم أقصِدْ أبدا ًهيفاءْ !
قلتُ لقدْ سقطتْ صنعاءْ
عَـدْنٌ فيها والجَـنـَّــاتْ
والحكمــة ُمنها منبَعُهَا
وكذلكَ منها الأدباءْ
والحكماءُ ، والبلغاءْ
ضَحِكَ الوالي في سُخريةٍ
صاحَ بـِحُـنـْق ٍ
مايعـنيني من صنعاءْ ؟؟!!
هل صنعاء أندلسية ؟؟؟
تقطعُ فرحي ؟؟ !
تُحْضِرُ تـَرَحِي؟؟ !
ويحكَ فلتسقط ْصنعاءْ
ولتسقط ْ كلّ ُ الأقطارْ
ولتـُحْرَقْ كلّ ُ الأمْصَارْ
ولتغرقْ كـــلّ ُالبلدانْ
وليُخْسَفْ بالأمةِ خَسْفَا ً
هيا هيا ياحُرَّاسْ
تَبَّتْ أيديكمْ فلتلقوا
بالحاجبِ في سجن ِالقلعهْ
هيا أخفوه بلا رجعهْ .....
*********
ساد الصمتُ القصر الماجن
صارَ القومَ مِنَ الأمواتْ
.....
وتناولَ كأسا ًمن خمر ٍ
ثمَّ علا صوتُ السُّمَّارْ
عاشتْ للوالي هيفاءْ
عاشتْ للوالي هيفاءْ ...
*******
بعدَ شهــور ٍ
ماتَ الوالي
جيىءَ بــــوَال ٍ
وتوارثَ كلَّ الأشياءْ
ياأمتـنا
نحنُ مَتـَاعٌ
نحنُ مَشَاعٌ
نحنُ رُعَاعْ
***********
حقا ً إن قالوا ياقومي
أنـَّا نـُحْـكـَم ُ كالـبُـلـَهَـاءْ
فـلـيـسـعـدْ فينا العُمَلاءْ
ولـيهـنـأ فينا السّـُفَهاءْ
سُــكْـرٌ ، فسقٌ
وأميرٌ يلهو بنساءْ
رقصٌ دائِمْ
عُهْـرٌ قائِـم ْ
لمْ يحفظ ْ حتى الأسماءْ
تضحكُ (ليلى) ،ترقصُ (سالي)
تسَـكَـرُ من خَـمْـر ٍ هــيـفـاء
والأنـدلــسُ تــئن ُ وتـبـكي
وأميرُ الأمةِ نــشــوانٌ
مــن جــاريةٍ
مــن غــانيةٍ
في لَـَّذتِـهِ
يمضي في ثـَمَـل ٍ وفسوق ٍ
وحواليهِ جمعٌ يرقصْ ..
*******
دخلَ الحاجبُ يحمل خبرا
أسرعَ نحوَ (الوالي ) يبكي
قالَ لقد سقطتْ صنعاءْ
ردَّ أميرُ الأمةِ هيا
فلننقــْذهَا ذي هيفاءْ
وليَحْضُرْ كلّ ُالانقاذ ْ
واجتـَمِـعُوا ، أينَ العُـلـَمَاءْ ؟
ُصعِـقَ الحاجبُ ردَّ سريعا ً
مهلا ًمهلا ً يامولايْ ؟!!!
لم أقصِدْ أبدا ًهيفاءْ !
قلتُ لقدْ سقطتْ صنعاءْ
عَـدْنٌ فيها والجَـنـَّــاتْ
والحكمــة ُمنها منبَعُهَا
وكذلكَ منها الأدباءْ
والحكماءُ ، والبلغاءْ
ضَحِكَ الوالي في سُخريةٍ
صاحَ بـِحُـنـْق ٍ
مايعـنيني من صنعاءْ ؟؟!!
هل صنعاء أندلسية ؟؟؟
تقطعُ فرحي ؟؟ !
تُحْضِرُ تـَرَحِي؟؟ !
ويحكَ فلتسقط ْصنعاءْ
ولتسقط ْ كلّ ُ الأقطارْ
ولتـُحْرَقْ كلّ ُ الأمْصَارْ
ولتغرقْ كـــلّ ُالبلدانْ
وليُخْسَفْ بالأمةِ خَسْفَا ً
هيا هيا ياحُرَّاسْ
تَبَّتْ أيديكمْ فلتلقوا
بالحاجبِ في سجن ِالقلعهْ
هيا أخفوه بلا رجعهْ .....
*********
ساد الصمتُ القصر الماجن
صارَ القومَ مِنَ الأمواتْ
.....
وتناولَ كأسا ًمن خمر ٍ
ثمَّ علا صوتُ السُّمَّارْ
عاشتْ للوالي هيفاءْ
عاشتْ للوالي هيفاءْ ...
*******
بعدَ شهــور ٍ
ماتَ الوالي
جيىءَ بــــوَال ٍ
وتوارثَ كلَّ الأشياءْ
ياأمتـنا
نحنُ مَتـَاعٌ
نحنُ مَشَاعٌ
نحنُ رُعَاعْ
***********
حقا ً إن قالوا ياقومي
أنـَّا نـُحْـكـَم ُ كالـبُـلـَهَـاءْ
فـلـيـسـعـدْ فينا العُمَلاءْ
ولـيهـنـأ فينا السّـُفَهاءْ
عامر زردة
قصيدة............................... رسالة حب الى امي
لانك امي ...
اشعر ان الشمس
البعيدة
تسكن عظمي
فتشرق في كل يوم
حكاية
ويزدان باسمك
همسي
ونضمي
احبك امي ...
لانك بستان شعر
جميل
يعانق فهمي
فاكتب عنك...
وعن امنياتي
فتزهر كل الروائع
باسمي
لانك امي ....
لانك ظلي ..ولوني
ودمي
لانك اجمل قصة
حب
تقتل حزني
وياسي
وهمي
فانت برغم الجراح
الكثيرة
وردة شوق
تزين رسمي
احبك امي...
بقلم فاطمة الزهراء بوكتاب
اشعر ان الشمس
البعيدة
تسكن عظمي
فتشرق في كل يوم
حكاية
ويزدان باسمك
همسي
ونضمي
احبك امي ...
لانك بستان شعر
جميل
يعانق فهمي
فاكتب عنك...
وعن امنياتي
فتزهر كل الروائع
باسمي
لانك امي ....
لانك ظلي ..ولوني
ودمي
لانك اجمل قصة
حب
تقتل حزني
وياسي
وهمي
فانت برغم الجراح
الكثيرة
وردة شوق
تزين رسمي
احبك امي...
بقلم فاطمة الزهراء بوكتاب
( غـــــرامُ الأحبـــةِ )
راحتْ تسبُّ طهارتي ونقائي
وتشينُ من قَدْري ومن عَلْيائي
وتشينُ من قَدْري ومن عَلْيائي
وتقولُ في صوتٍ رقيقٍ ناعمٍ
كم ذقتَ من شهدي بغيرِ رضائي !!
واليومَ قد ضاعتْ لديكَ مشاعري
فسفكتَ في دنيا الغرامِ دمائي
وذهبتَ ترعى في قصوري مثْلما
ترعى الذئابُ بروضةٍ غنَّاءِ
فلتستحي عما تريدُ فإنني
*** ما عدتُ أهوى العيش في الظلماءِ
فوقفتُ في قفصِ الهوى متسائلا
هلْ تعرفينَ العشقَ يا عفرائى ؟
لو كنتِ تبغينَ الفراقَ فإنني
لا أستطيعُ الغدرَ يا حسنائي
أنا ما عشقتُ لأنْ أكونَ مراوغًا
كيما أراكِ تحطمينَ رجائي
إن كنتُ قد أخطأتُ يومًا فاعذري
*** ودعي اللهيبَ يذوبُ في أحشائي
فتضاحكتْ حتى سرتْ من بيننا
أنشودةٌ مملوءة بصفاء
وتقدمتْ نحوى تهدهدُ جفوتي
وتفلُّ من كِبْرِى ومن خيلائي
حتى إذا مالتْ على ظننتُها
في حاجةٍ للشربِ من ندمائي
فأخذتُ أقطفُ من غرامِ حبيبتي
حتى ثملتُ ورحتُ في الإغماء
فتمنعتْ وتدلعتْ حتى بدتْ
*** ممزوجةً بوسائلِ الإغراء
فنهضتُ من فوري أندِّدُ خستي
وأطيرُ من جوٍ إلى أجوائي
وأقولُ يا ربِّ النجاة فإنني
ما عادَ لي عيشٌ مع الشرفاءِ
يا ربِّ إني قد أتيتُكَ نادمًا
من عالمِ الأمواتِ لا الأحياءِ
إني أتيتُكَ يا إلهي راجيًا
منكَ الودادَ ورحمتي وشفائي
شعر/ حمودة سعيد محمود
الشهير حمودة المطيرى
كم ذقتَ من شهدي بغيرِ رضائي !!
واليومَ قد ضاعتْ لديكَ مشاعري
فسفكتَ في دنيا الغرامِ دمائي
وذهبتَ ترعى في قصوري مثْلما
ترعى الذئابُ بروضةٍ غنَّاءِ
فلتستحي عما تريدُ فإنني
*** ما عدتُ أهوى العيش في الظلماءِ
فوقفتُ في قفصِ الهوى متسائلا
هلْ تعرفينَ العشقَ يا عفرائى ؟
لو كنتِ تبغينَ الفراقَ فإنني
لا أستطيعُ الغدرَ يا حسنائي
أنا ما عشقتُ لأنْ أكونَ مراوغًا
كيما أراكِ تحطمينَ رجائي
إن كنتُ قد أخطأتُ يومًا فاعذري
*** ودعي اللهيبَ يذوبُ في أحشائي
فتضاحكتْ حتى سرتْ من بيننا
أنشودةٌ مملوءة بصفاء
وتقدمتْ نحوى تهدهدُ جفوتي
وتفلُّ من كِبْرِى ومن خيلائي
حتى إذا مالتْ على ظننتُها
في حاجةٍ للشربِ من ندمائي
فأخذتُ أقطفُ من غرامِ حبيبتي
حتى ثملتُ ورحتُ في الإغماء
فتمنعتْ وتدلعتْ حتى بدتْ
*** ممزوجةً بوسائلِ الإغراء
فنهضتُ من فوري أندِّدُ خستي
وأطيرُ من جوٍ إلى أجوائي
وأقولُ يا ربِّ النجاة فإنني
ما عادَ لي عيشٌ مع الشرفاءِ
يا ربِّ إني قد أتيتُكَ نادمًا
من عالمِ الأمواتِ لا الأحياءِ
إني أتيتُكَ يا إلهي راجيًا
منكَ الودادَ ورحمتي وشفائي
شعر/ حمودة سعيد محمود
الشهير حمودة المطيرى
الأربعاء، 16 نوفمبر 2016
تقتلع روحي شيئا فشيء
بالبعد عنك
وتتوه في متاهات الفضاء
تبحث عنك.....
صفعات الغياب تلفحني
وسياط الفراق تؤلمني
وانت بغربتي تحرمني
وصالك أنت.......
نثرت قصائدي للعابرين
ورويت قصصي للسائلين
وترجيت رب العالمين
يجمعني بك أنت
ألا اقتربت.. !!؟؟،
ولقلبي حننت.!!؟؟
أنا عنك ماغبت
قلبي معك أنت.....
بالبعد عنك
وتتوه في متاهات الفضاء
تبحث عنك.....
صفعات الغياب تلفحني
وسياط الفراق تؤلمني
وانت بغربتي تحرمني
وصالك أنت.......
نثرت قصائدي للعابرين
ورويت قصصي للسائلين
وترجيت رب العالمين
يجمعني بك أنت
ألا اقتربت.. !!؟؟،
ولقلبي حننت.!!؟؟
أنا عنك ماغبت
قلبي معك أنت.....
بقلمي هناء المحايري
صدفةٌ
متى يحين
موعدها
ويكون لقاؤها
متى يحين
موعدها
ويكون لقاؤها
صدفةٌ
طال انتظارها
تلاشت
بين المسافة والزمن
ومعها
تعثرت أشواقي
واشواقها
متى يحين
موعدها
وتتفتحُ ازهار
حديقتي
يزورها نسيم
الصبا
گ ريّ القرنفلِ
وياسمين الشام
شذاها
حنينٌ يسري في
جسدي رعشاتها
عشقٌ يخفق في
قلبي نبضاتها
كلي من
أخمص قدمي
الى رأسي
تتزين أشيائي
على وقع
خطاها
تداعب اذنايَّ
همساتها
صدفةٌ
تناثرت
بين المسافة والزمن
ومعها
على دروب الترقب
والأمل
تبعثرت دموعي
ودموعها
متي يكتمل البدر
في سمائنا
وتتوقف الارض عن
دورانها
و ضياع عُمْرَيْنا عن
فراقنا
ضياءُ عينايَّ
بريق عيناها
قمرٌ ينر ليلي
ملتقاها
صدفةٌ
متى يحين
موعدها
ومعها
تكون آخر من
اراها
وبعدها
لتودع روحي
الحياة فداها
خاطرتي
بقلمي : گـــــرم المقداد ٢٠١٦/١١/١٥
طال انتظارها
تلاشت
بين المسافة والزمن
ومعها
تعثرت أشواقي
واشواقها
متى يحين
موعدها
وتتفتحُ ازهار
حديقتي
يزورها نسيم
الصبا
گ ريّ القرنفلِ
وياسمين الشام
شذاها
حنينٌ يسري في
جسدي رعشاتها
عشقٌ يخفق في
قلبي نبضاتها
كلي من
أخمص قدمي
الى رأسي
تتزين أشيائي
على وقع
خطاها
تداعب اذنايَّ
همساتها
صدفةٌ
تناثرت
بين المسافة والزمن
ومعها
على دروب الترقب
والأمل
تبعثرت دموعي
ودموعها
متي يكتمل البدر
في سمائنا
وتتوقف الارض عن
دورانها
و ضياع عُمْرَيْنا عن
فراقنا
ضياءُ عينايَّ
بريق عيناها
قمرٌ ينر ليلي
ملتقاها
صدفةٌ
متى يحين
موعدها
ومعها
تكون آخر من
اراها
وبعدها
لتودع روحي
الحياة فداها
خاطرتي
بقلمي : گـــــرم المقداد ٢٠١٦/١١/١٥
" بحر الغرام"
وأوصيته بأن يظل
هاهنا
مابين حرف وحرف
على شرفات قصيدتي
مابين أنياط تناهيدي
على نافذة قلبي
كعصفور
أطعمه بأنامل شغفي
على خاصرة أنوثتي
كطفل أنجبته من
رحم لهفاتي
كحلم رسمته على
وسادة أمنياتي
كياسمينة زرعتها
على ذاكرة أيامي
أوصيته وطنا لاجئا
لمدينة غرامي
فحمل الوعود ورحل
مع الغروب لغيب
سرق نبضه
من بين الحروف
فليته يأتيني كترنيمات
الدعاء
كنسمة الصباح بل
كالهواء
فلتقل بأنك تفتقدني
بحجم تلك السماء
فأمام حبك
دانت لقلبي ممالك
الغرام
وأنحنت لسكرة قبلتي
خمر العناق
وذابت عهود الهوى
على كتف مدينتي
فتبعثرت همسات
اللقاء
مابين أسطر
قصيدتي
وعلى ضفاف بحر
الغرام
لهفة مدينة وتنهيدة
عشق
إنكسارات أنفاس
متيم
تعاصفت بشرايينه
رياح أنثى هي
لأزمنته
سيدة النساء ،،
وأوصيته بأن يظل
هاهنا
مابين حرف وحرف
على شرفات قصيدتي
مابين أنياط تناهيدي
على نافذة قلبي
كعصفور
أطعمه بأنامل شغفي
على خاصرة أنوثتي
كطفل أنجبته من
رحم لهفاتي
كحلم رسمته على
وسادة أمنياتي
كياسمينة زرعتها
على ذاكرة أيامي
أوصيته وطنا لاجئا
لمدينة غرامي
فحمل الوعود ورحل
مع الغروب لغيب
سرق نبضه
من بين الحروف
فليته يأتيني كترنيمات
الدعاء
كنسمة الصباح بل
كالهواء
فلتقل بأنك تفتقدني
بحجم تلك السماء
فأمام حبك
دانت لقلبي ممالك
الغرام
وأنحنت لسكرة قبلتي
خمر العناق
وذابت عهود الهوى
على كتف مدينتي
فتبعثرت همسات
اللقاء
مابين أسطر
قصيدتي
وعلى ضفاف بحر
الغرام
لهفة مدينة وتنهيدة
عشق
إنكسارات أنفاس
متيم
تعاصفت بشرايينه
رياح أنثى هي
لأزمنته
سيدة النساء ،،
بقلمي" نونا محمد"
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)