الاثنين، 21 نوفمبر 2016

___سألت عنك __ الشاعر (( حمزة عبد الجليل))___/

/___سألت عنك ____(( حمزة عبد الجليل))___/

سألت عنك من طـار و من نـزل على الثرى
و سألت من نــام و من غـادر جفـنه الكـرى
فقـلت أين حبيبي للـمصابة مسامعه بصمم
فـسمع نـدائي سعيد الناس و تعيس الورى
أرسلت إلى مدن العشق كم رسول يعلمها
عن غـبني فـأعلمـت أهـل الحـضر و القـرى
و أطـرقت دواوين الشعـر تستشير أشعارها
فنثرت أوراقها يـمـاناها و لملمـتـها باليسرى
تـاهت الأقـلام كيـف تشكل حـروف قـوافيـها
و مـل اليـراع من أناملي و ضـجـر أن يـبـرى
و قام يعاتبني كأن لي على الشوق سلطة
ثم قال تبا لك أريتني من الأسى ما لا يرى
و إن الهـناء كـان في الصين يـباع كـسلعـة
لأتيتـك بـه و يـا لـيت الهناء كـان لك يشـرى
فـكـف عن الحزن أمـا آن للقـلب أن يبتسم
أما آن لليمنى أن تخط على قرطاس بشرى
و إن في حلم ينثر فيه الحبيب خفيف رداءه
على جراحك لعل الغــزل فيك ينـمو و يثـرى
و إقبل بأقـدارك و دع القـارب يخـوض موجـه
فـإن تكسرت مـوجـة  يأتـيـك البحــر بأخـرى
** همسة عتاب **
أسمع وقع أقدامك الصامتة
تحت نافذة السنين ،
نعم تركتها مفتوحة
رغم برودة الهجر ،
لا أدري
هل عدت نادمأً أم شامتاً ؟
تجلس على رصيف عمري ،
عبير أنفاسك يشي بك ،
دخان تبغك
التف
تكاثف
تصاعد لشرفة الأمل ،
يحمل حروف اسمي مغبرة ،
ترگتها مهملة
مبعثرة
غطاها غبار الهجر ،
لم تعد تناديني ،
شكت قسوتك ،
غطرستك ،
خيانتك
بكت على طاولة يأسي ،
تطلب لك الصفح و الغفرااان ،
بقايا حبك تتنازع نبضي
تردد همسات حبك تارة
عهود وفاء صدئة ، أخرى
القيتها في سلة النسيان ،
لآلئ مقلتي تحجرت ،
أبت عودتك ،
نبضي فتح الأزرار
ليحضنك
يدفئك
يمسح عنك غبار الهجر
لتبرق عيناك
و تهطل سحبها حباً
من جديد .
بقلم/ مجدولين / سوريا .
٢١ / تشرين الثاني /٢٠١٦

أين الوفاء..الشاعر محمد علقم

أين الوفاء
.....................
أيـن الوفــاء لمــن شــاخ وكبــر
فقدذهب الشباب وطوى العمر

مـن شيّـد القصـور الشامخـات
وأنشأ المصـانع ونقـش الحجـر

كـم مـن آلـة لا تـدور إلا بهمـة
ذاك القوي واليوم حظه قدعثر

لعمـرك مـا هـذا فعــل الكـرام
أنْ يتتـرك اليوم ذليـلا ويحتقـر

فحق الضعيـف مـأوى ورغيـف
وعيش كريـم سنّـه الله وأمـر

فمن لليتـامـى أو بكـم وصـم
فيرعى حق المعاق وإنْ صغر

نحيـا الحيـاة فـي فقـر وهــم
فمـن للمـروءة إنْ كنتـم بشر

فتبا لعـاديـات الزمـان سكنت
موطنـي وفقـدنـا فيـه القمــر

فسحقــا لمــن خــان البــلاد
وعـاث فسادا وحربـا لن تندثر

وصــادق عـــدوا لـم يـرعــوي
فعْـل إثـم والشعـب أنْ يفتقـر

فادرأوا عـن المساكين العذاب
لا تهملـوا أمـرا طــال أم قصــر

حقهم في الـوجود أنْ يحظـوا
بوفـاء من ذوي الخيربما يُسر

هكـذا أمـرالإلـه إخـوة الإيمان
أنْ ينعمـوا بمــا كتــب وقـــدر

فسبحـان ربي على كل بلاء
كل مـا اشتد أمر هـان ويسّر

أمتي خير أمّة جادت بسخاء
دواءلكل ما في الحياة قدعثر

لا فقير ولامحتاج فاتكافل أمر
واجب ليمحا إثم وذنب يغتفر
(محمد علقم)

الأحد، 20 نوفمبر 2016


علم بلادى للسما عالي
بأدين ولاد ليها فداء
من سنين دمهم غالي
نسمه طايرة فى رداء
الشهداء
علم بلادى للسما عالي
زى شجرة للسما فى رجاء
لله الواحد القهار
أن يحفظ ولادى
من شرالأعداء
ونبت ليها غادر فى كل وادى
نسي إنها محفوظه بقرآن هادى
ورسول الله ليها ناصر
بخير الأجناد من بلادى
علم بلادى للسما عالي
شجرة طرحها للأرض هناء
وفروعها للسما تحمد الله
وتسبيح مش عادى
من نبت أرض الأجداد
وليد ليه شادى
وهو بشاور على علم بلادة
فى عز وراس للسماء
إنه من مصر رغم كيد الأعادى
علم بلادى للسما عالي
ألونه تهز فؤادى
فى أجمل الكلمات
غنوة من وريدى
لكل ولادى
تفضل ليهم بعد مماتى
فى شايفة قرب ياولادى
كونوا ليها فداء
زى أجدادى
علم بلادى للسما عالي
............................من الوريد ..بقلمى حسام غنيم
[( على لسانها )] الشاعر طارق فايز العجاوي
ما بحت يوما في هواي قصيدة
أبياتها تسمو بعزف قياثري
وتبوح قرضك في الخرائد هادلا
والقرض في غيري ألد ضرائري

فتشت بين حروف قرضك جلها
فعييت ألمس ما يهدئ خاطري

لم تنتبه أبدا لعطر محبتي
فأبوحها وحدي بدون مسامر

أخفيت دمعي عن جفاك فلم أجد
غير التناسي مدميا لمحاجري

حاولت تقليل المسافة بيننا
فرفضتها وأبيت كل بوادري

هذا التجاهل منك سبب غصة
غاصت بصدري مثل ضربة خنجر

ما كنت أفهم في طباعك خصلة
تحيا بقلب بالمحبة عامر
بشرى !
اصطف النخيل
بموكب التشريف

قبّل السحاب
و دعاة للمضيف

ابتسمت السماء
بأزرق.. شفيف

عانقت الشموخ
بأحضان الطيف

بالعلياء البشارة
بالأخلاص التكليف

بالكد المهارة
و الخذلان خسيف

تحققت الأحلام
و الآمال لها تضيف

و كيف اليأس ؟
يا لك من . ضعيف!

الصابر مثابر
و العجل مخيف

فمهلا مهلا
على القصد الشريف

و أهلا أهلا
بلطفه .... اللطيف

أشرف سلامه
لسان البحر

(( همسة حنين ) الشاعرة نونا محمد

(( همسة حنين )

وشدّني لجدران قصره
 الحنين
أتلصص بإرتعاشات
 نبضي
 من شقوقِ الذكريات
ومن نوافذِ أمس لازال
 قريب
تترائى لي بقايا لحظات
 دفءٍ
وجمرٍ وحطب لهيب
وأراهُ هناكـ كنقشٍ
 بصمتٍ على
مقاعدِ الإنّتظار يتهامس
ُ وردةً
كانت تغفوا بحُلمٍ
على وسادةِ
تناهيد شغفهُ ولهفتي
وعلى أبوابِ قلبهُ
 تركتُ له رسالة
بتنهيدة إرتعاشة
ثغري
فلتظلّ معي حروفاً
مشتعلةً
بين أسطر أشعاري ونثري
فلتكنّ أنتَ
بداية القصيدْ وأخر نقطة
أرسمها بهمسي
فلتدمْ في زوايا يومي
قوتي وإيماني وصبري
فأنتَ ياأنتَ
روضٌ معبقٌ بعطر حبي
فما حياتي أنا
إنْ لم تكن أنتَ
ياانتَ،،،فيها !!
فلو يعلم الرجل قيمة
أنثاه
لخبئها في أعماق
جيب معطفه الداخلي
فوق ذاكـ الخافق
 بضلعهِ الأيسر
لو يعلم فقط
بأنها سر أسرار
الحياة لأنفاسه
فقط لو !!!
ومن خمرها هي حواء
فاضت كؤوس الهوى
أنهار نبيذ
سكرت لها ،،، أشعاركـ
ونون همسي

بقلمي( نونا محمد) همسة حنين )

وشدّني لجدران قصره
 الحنين
أتلصص بإرتعاشات
 نبضي
 من شقوقِ الذكريات
ومن نوافذِ أمس لازال
 قريب
تترائى لي بقايا لحظات
 دفءٍ
وجمرٍ وحطب لهيب
وأراهُ هناكـ كنقشٍ
 بصمتٍ على
مقاعدِ الإنّتظار يتهامس
ُ وردةً
كانت تغفوا بحُلمٍ
على وسادةِ
تناهيد شغفهُ ولهفتي
وعلى أبوابِ قلبهُ
 تركتُ له رسالة
بتنهيدة إرتعاشة
ثغري
فلتظلّ معي حروفاً
مشتعلةً
بين أسطر أشعاري ونثري
فلتكنّ أنتَ
بداية القصيدْ وأخر نقطة
أرسمها بهمسي
فلتدمْ في زوايا يومي
قوتي وإيماني وصبري
فأنتَ ياأنتَ
روضٌ معبقٌ بعطر حبي
فما حياتي أنا
إنْ لم تكن أنتَ
ياانتَ،،،فيها !!
فلو يعلم الرجل قيمة
أنثاه
لخبئها في أعماق
جيب معطفه الداخلي
فوق ذاكـ الخافق
 بضلعهِ الأيسر
لو يعلم فقط
بأنها سر أسرار
الحياة لأنفاسه
فقط لو !!!
ومن خمرها هي حواء
فاضت كؤوس الهوى
أنهار نبيذ
سكرت لها ،،، أشعاركـ
ونون همسي

بقلمي( نونا محمد)