الاثنين، 5 ديسمبر 2016

لا تشتكي الآه
قف واستقم
على ساحل المساء
ورثل تعاويذ الشرود
ولا تختف
وراء قصبان النسيان
لا تطفئ شموع الأنس
انهض كطفل من سقطته
ساعة براءة
تغسل أتون ضباب
وأحزانا سرت الى الضلوع
تتمايل على جوقة
أوتار القرين بغيابك
انزع لثام السهو
وغادر حجرات الحزن
كيف توقف نبض
الوقت عن الدورانْ
وعلى طوق المجرة
واصرخ بي من هناك
على مدى نور
يذيب جليد العناء
فالشمس محايدة
تنسج من خيوطها
قصيدة لمقل الشوق
تتغزل من بوح عينيك
كقارئة فنجان
وتنقط الحروف
من دمع الحنين
فتضوَّع نسيمك أنشودة
وألف حكاية
لم تحكى لشهريار
قفي بوجه الشمس
كوني لها الند
ومدي يد الحب
لتسجد بالسلام لهفتي
ونكسر المستحيل
ننصهر في محراب
شريعة العشق
ناسكي غرام ...
جميلة لعروصي ـــــــ
نـــــــــــــــــهر الـــــــذكــــــرى
هــــــــب الـشــــــــوق علـى أوراق الـريـاحــــــــــيـن
وأنـت بـقـلـبــــــــى تـفـعــــلـى مــــا تـشـــــــتـهـيـن
يـا رحــــــــلـة مـــــــرت بـيــــــن آهـــــات الـحنـــــيـن
وتـركـــت فـى الـقـلـب آيــات مـن الألــم الـمـبــــــيـن
ســأهـجـر أوطـــانـى الـيـــك عـل قـلـبــى يـستـكيـن
واخـضـب بـالـدمـع وجـهـى الـمـتـعـب مـن سنــــــيـن
وأحــفـر فـى قـلـبـــى نـهـرآ تـجــــرى فـيـه ذكـــــــرى
حـبــــــــك وقـتــــــمـا تـتــــــــذكـــــــريـن
ولـلـعـشــق اقــدم اعـتــذارى فـقــد مـل انـتـــــظــارك
وأنـت لا تـأبـــــــــــهـيـن
الـحـــــب أغـلال وأهــوال فـمـاذا كـنــت تـحـسبــــيـن
وأنـا هـنــا سـأحـيــا بـيـن أطـــلال حـبـــك يـرتـادنـــى
الـعـشــــاق وأرى بـعـيـــــــونــهـم هـمـســـــاتـــــــك
أيــــــــــــام كــــــــنـت تـهـمـســـــــــــــــيـن
..بقلمى..محمود عبد الحميد..
أحلى وأجمل (20) قصيدة حُب من الزّمن الجميل
بقلم الشاعر رمزي عقراوي
7) قصيدة = إليها؟ =
يامَن سلبتْ ...
حُسن شعوري بنظره
وأجابتني :- الا
لبيّكَ يا شاعر ( عقرة )
حيث حيّتْ بقلبي ..
تكرُمةً امال الزهره
وريّتها بالوجد القتول
ريح الصّبا الغرّه !
*
فيا مَن تهادت ...
تُريني الحبَّ بعطره !
تنثره على وجهي ..
من بعد هجره !!
*
هل تشاركيني بحمل
كأس الهوى المزهر
في روض الغدائر ..
نتنزه على الشارع المشجر
لنختفي قليلا عن
غلظة الوجه المكفهر
حيث نعدو وراء كُنه
الحُب على اليخت المبحر
الى شواطيء الامان !!
ولذّات الغرام المُسحر
==================== 1980
علني في عﻻك
علني غيمه تطلب رضاك
بل نجمه تضيء سماك
علني قمر
ومعك يحلو السهر
ليتني زهرة في يداك
بل نهر ترفله عيناك
ليتني طير يشدو في ضحاك
بل نسمه تﻻمس محياك
اناجيك بين الزهر في الحقول
والشمس أبت أن تزول
ليسمع العابرون ماأقول
حروفك نبض قلبي
بل هي سرحبي
كيف تعثرت بدربي
سأصلي إلى ربي
صﻻة الشكر
ليذهب من دربي كل القهر
ويبدأ في سماء حياتي
حلو العمر
بقلي هناء محايري
(( حب لاح فى الأفق ))
هالة القمر فى وجهكِ
تزيد الكون إشراقاً
ويرنو العاشق المحروم
من التحنان مشتاق
وينهل ليته يشبع
لأن هواكِ كالبحر
لايُشبع ولا يروي
أحبكِ أنت يا قمري
ولا أعرف
هل لهواكِ ترياقاً ؟
* * * * * *
أمات الهجر بستاني
وأرضى ما بها جان ِ
وقلبك أنت مملكتي
وقلبي وحدة الجاني
فقلبكِ واحه نضرة
وقلبي صخرة عسرة
وأنت سحابة مطره
وأنا أرضى بلا شجرة
فجودى بأعذب القطراتِ
حتى تُنبت الشجرة
* * * * * *
يقتلني حنيني إليكِ
ويضنيني رحيلي عنك
ويعصرني فراقكِ أنتِ
وكيف لقلبى أن يحيا
ونهر دمائه منكِ
وقد فرط فى حبكِ
وكان الصد عنواني
ولو أنساكِ يا عمري
حنايا القلب تنهاني
فتهجرني وتنساني
لأن هواكِ فى قلبي
أغرقني ونجاني
احيك أنت يا قدري
وحبك بات يرعاني
* * * * * *
دلالكِ داعب ناظريا
وحسنكِ ورّد وجنتيا
وقدكِ غصني النديا
ووجهك وردتي الذكية
وانا لا أملك قلباً عصيا
وقد حان دوركِ
كي استرد وطني اليا
وأحلق فى سماء عرشكِ
طائراً حراً أبيا
شعر/
عادل زلوم

كلانا بلَهفٍ
....................
بسِرّ هواك غرامٌ طواك
توَرَّدَ عشقٌ كما الجُلّنــار
فأتبعتِ همساً بهدلٍ طروبٍ
لقلبٍ ترنَّمَ فيه الهزار

فهذا حنينٌ يقيم الشجونَ
و يُسعر وجداً و شوقاً و نار

تُناجي فؤادي فيقسو رُقادي
و يأبى سُهادي لعيني قرار

فيا جرح روحي و لهفي و ناري
كفانا التياعاً و يكفي إصطبار

فـلُمّي شتاتي و داني و هاتي
لعمري حياةً و فلّي إنتظار

أهيم و تشقي و تبغين رِفقي
و أبغاك غيثاً بحال إنهمار

كلانا ضحايا لبعدٍ أليمٍ
بعصفِ إشتياقٍ رياحي أثار

لنطوي العذاب و نسقي الرضاب
فرات اللقاء إذا السعد زار

لتغدين وداً يصوغُ سِواراً
و عشقي لقلب ملاكي الإزار

--- خضر الفقهاء ---

لا ترحلي. .الشاعر إبراهيم فاضل

لا ترحلي
============================
لا ترحلي حبيبتي ....لا ترحلي
فأنا أحبكِ منذُ الأزل
أدركتُ أنكِ راحلة 
لتعانقي كفَّ القدر
أيقنتُ أنكِ ذاهبة
ولا فرار من القدر
لا توصدي كلَّ أبوابِ المُنى
فتحترق الخُطى
رفقاً بنا
قد أكلَ العذابُ نداءَنا
ومشى الأمامُ وراءَنا
أيامُنا جُمِدتْ على أشلائِنا
وتقلصتْ كدمائنا
صارتْ تدورُ بلا زمان
لا تجعلي الصباحَ يفرُّ من أفاقِنا
ويغيضُ في أحداقِنا
لا تُقحمي عنفَ المصير
فعلى تلفتنا البعيد
غدٌ جديد
وشمسُكِ في مفاصلي
يا قلقاً يُولَدُ في طريقي
يا فجرُ ، يا رفيقي
أشُمُّ فيكِ رائحةَ الياسمين
من ماءٍ مَعين
يبينُ لي فيهِ الذي لا يبين
عابرٌ أحملُ أيامي معي
ظمأي إلى لقائكِ وفي خطوي بحار
أيُّ سرٍ لي أوشوشُ بهِ المَحَار
أُفقي وعدٌ وعيناي انتظار
تُمحى عَبْرَ خُطاي الطرق
أبتكرُ الفجرَ النقي
في عتمةِ الأشياءِ وسرها
أولدُ في كلِّ غدٍ من جديد
لليالي فينا غدٌ ونجوم
طرفُ حبنا لكلِ سماء
عوالم لا تنتهي
مرَّ بي ضوءٌ حريري الخُطى
أمسي غدٌ ، وَيُولَدُ في عيني معنى الضُحى
كُلمَّا غِبتُ عن العالمِ أدركتُ حضوره
للشمسِ لمَّا تنتظر
ما زالَ خيطٌ بصيص
في عروقي تغفو طواعيةُ الحُلمِ
وتبكي قيثارةُ الأشياء
غير شمسكِ أحترق
يا شمعة المستقبلِ البصيرة
أخافُ عليكِ الطُرق الطويلة
أُطعمُ الأيامَ من زندك
وأحملكِ فجراً على كتفي
أيُّ ضوءٍ تحت أهدابكِ يبكي
لا ترحلي إلى رمادِ الجذور
خلف مومياءِ العصور
ثمةُ جسرٍ من الدمعِ يمشي
لا صمتٌ في عينيكِ ولا كلام
أكتبُكِ انشودةً على شفتي
============================
بقلمي / #إبراهيم_فاضل
محافظة بورسعيد- مصر
قصيدة النثر
4/12/2016
============================