الاثنين، 5 ديسمبر 2016

( صلواتٌ على مياهٍ دافئةٍ ) الشاعر حمودة المطيري

(  صلواتٌ على مياهٍ دافئةٍ  )

يا عينُ صبِّى في كؤوسي أدْمُعِي
 فاليومَ جئتُ لكي أودَّعَ مُوجعي

قد جئتُ أرثى للفراقِ أحبَّتي
 وأقولُ يا شمسَ الطهارةِ ولِّعي

ما دامَ فايزةٌ أحلَّتْ أرضَكُم

*** فعلامَ لا تكوى المشاعرُ أضلعي ؟ 

وعلامَ لا نبكى رفيقةَ عمرِنَا ؟
 ونضيقُ ذرعًا بالزمانِ المفجعِ

ذهبَ الجميعُ إلى بلادٍ غيرِ ذي
 وبقيتِ وحدَكِ في بلادِ البلقعِ

سوهاجُ  يا بلدٌ طرقْنَا حبَّهُ
 قد حانَ لي أنْ أفتديكَ بمدفعي

وأقولُ يا أسفى عليكَ وحسرتي

*** ماذا جنيتُ لكي تقطِّعَ موضعي ؟

يا دارَ طهطا قدْ ظفرْتِ بروحِنَا
 وظللْتِ في جوفِ الأحبَّةِ ترتعي

ما عادَ لي بلدٌ أحبُّ نعيمَها 
 إلا التي نادتْ بلبسِ البرقعِ

ما عدتُ منْ بعدِ الفراقِ أزورُكُم
 أنا لستُ في فقدِ الأحبَّةِ أدَّعى

شعر/ حمودة سعيد محمود
الشهير حمودة المطيرى
لا تشتكي الآه
قف واستقم
على ساحل المساء
ورثل تعاويذ الشرود
ولا تختف
وراء قصبان النسيان
لا تطفئ شموع الأنس
انهض كطفل من سقطته
ساعة براءة
تغسل أتون ضباب
وأحزانا سرت الى الضلوع
تتمايل على جوقة
أوتار القرين بغيابك
انزع لثام السهو
وغادر حجرات الحزن
كيف توقف نبض
الوقت عن الدورانْ
وعلى طوق المجرة
واصرخ بي من هناك
على مدى نور
يذيب جليد العناء
فالشمس محايدة
تنسج من خيوطها
قصيدة لمقل الشوق
تتغزل من بوح عينيك
كقارئة فنجان
وتنقط الحروف
من دمع الحنين
فتضوَّع نسيمك أنشودة
وألف حكاية
لم تحكى لشهريار
قفي بوجه الشمس
كوني لها الند
ومدي يد الحب
لتسجد بالسلام لهفتي
ونكسر المستحيل
ننصهر في محراب
شريعة العشق
ناسكي غرام ...
جميلة لعروصي ـــــــ
نـــــــــــــــــهر الـــــــذكــــــرى
هــــــــب الـشــــــــوق علـى أوراق الـريـاحــــــــــيـن
وأنـت بـقـلـبــــــــى تـفـعــــلـى مــــا تـشـــــــتـهـيـن
يـا رحــــــــلـة مـــــــرت بـيــــــن آهـــــات الـحنـــــيـن
وتـركـــت فـى الـقـلـب آيــات مـن الألــم الـمـبــــــيـن
ســأهـجـر أوطـــانـى الـيـــك عـل قـلـبــى يـستـكيـن
واخـضـب بـالـدمـع وجـهـى الـمـتـعـب مـن سنــــــيـن
وأحــفـر فـى قـلـبـــى نـهـرآ تـجــــرى فـيـه ذكـــــــرى
حـبــــــــك وقـتــــــمـا تـتــــــــذكـــــــريـن
ولـلـعـشــق اقــدم اعـتــذارى فـقــد مـل انـتـــــظــارك
وأنـت لا تـأبـــــــــــهـيـن
الـحـــــب أغـلال وأهــوال فـمـاذا كـنــت تـحـسبــــيـن
وأنـا هـنــا سـأحـيــا بـيـن أطـــلال حـبـــك يـرتـادنـــى
الـعـشــــاق وأرى بـعـيـــــــونــهـم هـمـســـــاتـــــــك
أيــــــــــــام كــــــــنـت تـهـمـســـــــــــــــيـن
..بقلمى..محمود عبد الحميد..
أحلى وأجمل (20) قصيدة حُب من الزّمن الجميل
بقلم الشاعر رمزي عقراوي
7) قصيدة = إليها؟ =
يامَن سلبتْ ...
حُسن شعوري بنظره
وأجابتني :- الا
لبيّكَ يا شاعر ( عقرة )
حيث حيّتْ بقلبي ..
تكرُمةً امال الزهره
وريّتها بالوجد القتول
ريح الصّبا الغرّه !
*
فيا مَن تهادت ...
تُريني الحبَّ بعطره !
تنثره على وجهي ..
من بعد هجره !!
*
هل تشاركيني بحمل
كأس الهوى المزهر
في روض الغدائر ..
نتنزه على الشارع المشجر
لنختفي قليلا عن
غلظة الوجه المكفهر
حيث نعدو وراء كُنه
الحُب على اليخت المبحر
الى شواطيء الامان !!
ولذّات الغرام المُسحر
==================== 1980
علني في عﻻك
علني غيمه تطلب رضاك
بل نجمه تضيء سماك
علني قمر
ومعك يحلو السهر
ليتني زهرة في يداك
بل نهر ترفله عيناك
ليتني طير يشدو في ضحاك
بل نسمه تﻻمس محياك
اناجيك بين الزهر في الحقول
والشمس أبت أن تزول
ليسمع العابرون ماأقول
حروفك نبض قلبي
بل هي سرحبي
كيف تعثرت بدربي
سأصلي إلى ربي
صﻻة الشكر
ليذهب من دربي كل القهر
ويبدأ في سماء حياتي
حلو العمر
بقلي هناء محايري
(( حب لاح فى الأفق ))
هالة القمر فى وجهكِ
تزيد الكون إشراقاً
ويرنو العاشق المحروم
من التحنان مشتاق
وينهل ليته يشبع
لأن هواكِ كالبحر
لايُشبع ولا يروي
أحبكِ أنت يا قمري
ولا أعرف
هل لهواكِ ترياقاً ؟
* * * * * *
أمات الهجر بستاني
وأرضى ما بها جان ِ
وقلبك أنت مملكتي
وقلبي وحدة الجاني
فقلبكِ واحه نضرة
وقلبي صخرة عسرة
وأنت سحابة مطره
وأنا أرضى بلا شجرة
فجودى بأعذب القطراتِ
حتى تُنبت الشجرة
* * * * * *
يقتلني حنيني إليكِ
ويضنيني رحيلي عنك
ويعصرني فراقكِ أنتِ
وكيف لقلبى أن يحيا
ونهر دمائه منكِ
وقد فرط فى حبكِ
وكان الصد عنواني
ولو أنساكِ يا عمري
حنايا القلب تنهاني
فتهجرني وتنساني
لأن هواكِ فى قلبي
أغرقني ونجاني
احيك أنت يا قدري
وحبك بات يرعاني
* * * * * *
دلالكِ داعب ناظريا
وحسنكِ ورّد وجنتيا
وقدكِ غصني النديا
ووجهك وردتي الذكية
وانا لا أملك قلباً عصيا
وقد حان دوركِ
كي استرد وطني اليا
وأحلق فى سماء عرشكِ
طائراً حراً أبيا
شعر/
عادل زلوم

كلانا بلَهفٍ
....................
بسِرّ هواك غرامٌ طواك
توَرَّدَ عشقٌ كما الجُلّنــار
فأتبعتِ همساً بهدلٍ طروبٍ
لقلبٍ ترنَّمَ فيه الهزار

فهذا حنينٌ يقيم الشجونَ
و يُسعر وجداً و شوقاً و نار

تُناجي فؤادي فيقسو رُقادي
و يأبى سُهادي لعيني قرار

فيا جرح روحي و لهفي و ناري
كفانا التياعاً و يكفي إصطبار

فـلُمّي شتاتي و داني و هاتي
لعمري حياةً و فلّي إنتظار

أهيم و تشقي و تبغين رِفقي
و أبغاك غيثاً بحال إنهمار

كلانا ضحايا لبعدٍ أليمٍ
بعصفِ إشتياقٍ رياحي أثار

لنطوي العذاب و نسقي الرضاب
فرات اللقاء إذا السعد زار

لتغدين وداً يصوغُ سِواراً
و عشقي لقلب ملاكي الإزار

--- خضر الفقهاء ---