الاثنين، 12 ديسمبر 2016

( فلسطين ياأمي)
فلسطين ياأمي ياأم البلاد
فلسطين ياحبيبة كل اﻷوطان
فيك وبك أحيا وأعيش وأتنفس السهاد
قتلني الشوق والحنين إليك والبعاد
مزقني وأرهقني إنتظار العودة بلاميعاد
وكيف ومازال يدنسون أرضك الأوغاد
أرضك الطاهرة الشريفة بيت المقدس والعباد
إليك ياقدس يامسجدالأقصى أسرى رسول العباد
وكم حاول الصهاينة منع المسلمين فيها العباد
لكن رغم العذاب سنظل راكعين ساجدين لرب العباد
مهما حاولو الأشرار وأهل الطغيان من العناد
وكم أحن إلى ترابك والعودة إليك ياأم البلدان
وكم أشتاق لضمك إلى صدري ياأم الحنان
وأشتم رائحتكي العطرةالتي تفوح برائحةالجنان
ومادام أطفالك أطفال الحجارة باقين صامدين
ومادام رجالك رجال الإنتفاضة أقوياء قاهرين
سيكون النصر حليفنا بإذن الله رب العالمين
وستبقين يافلسطين راسك مرفوعة وراياتك منصورة وأم الميادين
وسنقهر العدو وستكون عودتنابالنصر مكبرين مهللين
وسنطهر أرضك الشريفة من بين أيدي الظالمين
وستكون فرحتنابعودةالقدس وفلسطين حرة أبية
كماكانت فرحةالمسلمين بهجرةالرسول الكريم
من مكةإلي المدينة المنورة وإستقبله كل المسلمين
عاشق فلسطين
...................
لـو كـان فـي القلــبِ شيـئء يبجّــلُ....غيـر بلادي فليتَ القلب يـرتحـلُ
كـم بـتُ أُرغـمُ القلـب عنهـا أشغِلُـهُ....فمـــا رآيتــــهُ إلا فيــهـا ينشغــلُ
ورحـتُ أبحثُ عن عللٍ لهُ انتسبتْ....لعلّــةُ فـــي مــقــآمِ الــودّ يعتــدلُ
فمـآ رأيـت حبّـهـا قــد قــلّ منزلـةً....وما رأيـت الحُـبَ قـــد زادهُ علـلُ
علمــــتُ أنــي بـــدآءٍ لا دواء لــهُ....إلاالعودة علاجـه به يزول الخللُ
أُحبّهـا نعــمٌ ولســــتُ أكتُــم حبَـها....آخـاف أكتم حبهـا فـالقلــب ينفعـلُ
يا ليتني مقلاع في يـد أحد أطفالها ...بها تُقذَف وجـه العدو أحجار ونبلُ
قــالــوا كفـآك فلسطيــن مغــازلـةٌ....ٌقلـت فـي جمـالهـا مــا بــه غـزلُ
نـــار المحبّـــة للاحبــآب هــآدئـةٌ....إلا نـآرهـا فــي الاحشــآء تشتعـلُ
لا أرى فــي عينــي إلا محـآسنهـا....ماض تولى أوحاضرأصابه وجل
حتـى كفـآنـي عــن حــبّ النسـآـء....ولم أعشق غيرهالأنها للنساء مُقلُ
عـاهــدت ربي أن أبقى محبــا لها....حتى أدفـن تـاركا الدنيـا مُـرتحـلُ
قـالـوا هـي بلــد كســائـر البلــدان....ماذا بها فضل عن غيرها يارجلُ
يا لائمي لوعـرفتـم بلادي مــا بها....الحسان من جمالهاأصابها الخجلُ
آيــة فـي كتـــاب الله قــد أنـزلـت....سبحان من أسـرى وجاءهاالرسلُ
أنـا لـي فـــي الحــب مــدرســـة....حب فلسطين في القلـب هـوأصلُ
لا مكــانة للحـب في قلبي دونهـا....إنْ طلبت حب سواها حبي لايكمُل
(محمد علقم)
/___منابع الداء___((حمزة عبد الجليل))___/
هراء دع عنك أخي ما بك داء
وما داء كود إذ يـمزقه الجفـاء
تهوى و بالنار نكوى الجوارح
فيلتهب القلب وتحترق الأحشاء
أفيض دمعا إن أنـا سألت فؤادي
فأبل الثرى إن هـوإمتلأ الوعاء
بـما مشغـول شاغـلك ذاك الذي
كـم أصابك منه السـقـم و البلاء
فينـقـبض حينا وكأنه يخشى ردا
يستبدل "ما" "بمن" وفيها العناء
و يهدأ مـا إن رآها كوقت مضى
سـمراء مـا ولدت مثـلها سمـراء
إبتغت أم السمراء بـدرا مـا وجد
في سواد ليل غـاب عنه الضياء
فـأنجبت بـدرا مـا إن قـل وصفه
واسع الجفن يعـلوه حسن وحياء
وما العاج بالـذي في فيها ترصع
لامع كبـريق شمس يقـبـلها الماء
يـشع الـنـور ما إن هـي ابتسمت
تنير دنياي حين تـسودها الظلماء
يـأتى هـنائي في حضنها إن أتت
و إن غـابت غــاب معها الهــناء
وضع الغـرام فيها أسرار سعادتي
و غـبـني وغـيـرتي و يحل الفناء
تـلـكم يــا معـشر العـشـاق حبيبتي
وطني و دنياي قـد حق لها الفـداء

أيارامى فى يوم النور
بمولد سيد الخلق
والغرور فى قول شرور
بجهاد لله قبول
وأنت بشيطان مسحور
فى تقيا قول وفعل
بين الشعوب منحور
من شر دابة فى أرض للبتول
بأمس دم على رداء الزهور
واليوم على ثوب للبتول
فى كنائس لله سجود
وأم وطفل فى الزهور
وشيخ لله يقول
وطن كبيير كا عنقود
فى ذهول لكل الشعوب
من شعب عظيم رغم الهموم
ودماء فى تلامس القلوب
فى رؤى لكل مار
من هول فعل مجنون
ويحمل رأية سوداء كاالقلوب
غليظة وحقد مشهور
على وطن صامد
لن ينكسر لن ينكس لن ينكسر
وتذكر لقاء رب رحيم
فى يوم مشهود
يادبة فى أرض كا عنقود
ترمى بها فى جهل معهود
بدين براء من دم شهيد
وقول خالد فى القلوب
من رسول الله محمد
وصية لكل الأمة
بخير بأهل مصر
فى فتح كبير
والفاروق فى عدل مشهود
ترجف له كل القلوب
إنها مصر مصر مصر
كنانة الله فى أرضه
وخيرأجناد من رحم فاق الحدود..........بقلمى ...حسام غنيم
ويبقى
شَبح الأمل
يجول مابينَ حُزنكَ
وكبريائك
فستبشر الخير
سترقصُ لك الأيام
وتَفرح فرحةَ
الطير
أصبر على قطارَ............ أحلامك
فهناك سكةً سَتجمعنا
يوم
وسَتجدني بمحطة
الأنتظار .................أنتظر
يا وجهَ الخير
فالذي مكتوباً عليك
لك
لا يَنولهُ الغير
سينزل المَطر ويغسلُ
حُزنك
وستركع لك الأيام
فلا ترفع الرايةَ البيضاء
وتستسلم
قاوم فالحياة مَعركة
وبصبركَ سفينة
......... النجاة
..................
عبدالسلام رمضان
وبي شوق لمن احب وقد نفر
حبي قديم العهد زاد بيا العلل
.
عفا الدهر عن ماض مر مسرعا
غير التاريخ عندي واضمحل
.
رُوِيَت باصقاع العوالم قصتي
وغدت حكايا تبكيها المقل
.
اطل من الشباك انظر في امل
عليّ ارى قدّ محبوبي أطل
.
وعطر بنسمات الحبيب تخلل
جسدي ولكن مر على عجل
.
رعد وبرق والرياح تهزني
فأرى الحبيب حينها المطر هطل
.
فانبت ازهار بمشيته وجرى
هاربا مني يركض في وجل
.
كمن رأى ذئبا بناب مرعب
وليس يشبهني سوى طائر الحجل
.
يراني كاشواك تقسم دربه
ومالي سوى زهرة اذبلها الخجل
.
وكنت اهيم على ثغره بقبلة
تسكرني فيصير بمشيتي ميل
.
الاطف خديه وامسح دمعه
وكنت اجن اذا ما دمع عينه نزل
.
وكنت اذا ما صاح محزنا
غرقت وسيل ادمعي قد انهمل
.
بقربه كنت صقرا بالفضا
و فتى كالليث مشتهرا بطل
.
مرعب للناس في سير الخطا
اهز الارض يصاحبني الجلل
.
وكان كمن يصرع مؤمنا تائبا
بلمح عينه يخر ساجدا مبتهل
.
كضوء مثل الشمس عيناه
تكتسي الدنيا ضياءا لو اطل
.
كنت له درع يقيه من الخطر
فغير الحال واستساغ له بدل
.
وغير الدار عني خائفا ومضى
شد العزائم ولم المتاع وقد رحل
.......
فاطمة سعدالله ديري
جاهليَّة معاصرة
الهاربونّ على طريقٍ شائكٍ ___والجرف تحتهم ، بدت أنواءُ
من ذا يحاولُ منع سقطتهم إذا___ ما يلتوي دربٌ وبان رجاءُ
واشتدّت الرِّيحُ العقيمُ بغفلةٍ ___ ودنت إلى كُلِّ الرُؤى ظلماءُ
وتحلَّقت من فوقهم غيماتُ مَنْ__ بالكفرِ والإلحاد كان مضاءُ
هذي الجهالةُ في جميعِ عصورها___ أرست قواعدَ .. فالحياةُ عناءُ
قد كان قومٌ يعبدونَ حجارةً ___ والهارفونَ بِحِكمةٍ أحياءُ
والهالكونَ بمنطقٍ وحضارةٍ___ والمرجفونَ بنارهم قرناءُ
والرَّاصدونَ لكوكبٍ بحفاوةٍ___ والشَّمسُ تُعبَدُ والنُّجومُ علاءُ
في كُلِ مصرٍكانَ عصرُنبوَّةٍ___ يهدي الخلائقَ والقبولُ عناءُ
ويحِلُّ قصمٌ للَّذينَ تنكَّبوا ___ دَرْبَ الصَّوابِ وجُلُّهم أعداءُ
والحقُّ منتصرٌعلى طول المدى___ واليأسَ من إبليسَ سنَّ دهاءُ
ما زال يلعَبُ بالعقولِ وتارَّةً ___ يلهو بأموالٍ جرى إقصاءُ
في الشَّرقِ حرقٌ للبنوكِ مُغربلٌ___ والغسلُ للأموالِ فيهِ شفاءُ
يربو بأموبلِ الغَنيِّ ليُبتَلى ___ مَنْ فقرُهُ همٌّ وزادَ بلاءُ
وتراكمٌ للدَّينِ يلتهم الفضا ___ قد حلَّ في جوفٍ وبانَ هراءُ
يا أُمَّةً للضَّادِ أكرمُكم جثا ___ للغربِ لا يُرضيهِ منهُ جفاءُ
فالحرصُ في ودِّ العدوِّ مذلَّةٌ___ ما كان في أجدادكم شركاءُ
أفلا ذكرتم من عدوٍ خدعةً ___ والغدرُ من أكنافِهِ شوَّاءُ
أجرى مذابِحَ في بلادٍ ما بها___ جيشٌ وقد جُرَّت بها أشلاءُ
كانت جرائمُ يقشعرُّ لهولها ___ وحشٌ وطار بريحها إسراءُ
أفلا ذكرتم عِزَّ أجدادٍ بنوا___ مجداً تليداً يرتقيهِ قضاءُ
بالعدلِ قد حكم الأُولى وتربعوا___ عرشَ العلومِ وللفهومِ كفاءُ
كانت رسالةُ خاتمٍ رفعت بهم ___ أُمَمَاً فجادَ لهم بها شرفاءُ
وجهادُهم أرسى مبادىءَ عفَّةٍ ___ إن بالحلالِ وللحلالِ سقاءُ
مرَّت قرونٌ من ذراها نستقي___ جُلَّ الشَّريعةِ .. بلََّغَ الأُمناءُ
واليومُ ذكرى مولدٍ لمن ارتضى___ حكمَ الإلهِ وفي السَّماءِ لقاءُ
قد بلَّغَ الثِّقلينِ ما أرضى بِهِ ___ مولاه عنهُ وفي الصَّلاةِ دعاءُ
تغييرُ أحوالٍ بعزمٍ إذ قضى ___ تبليغَ شرعٍ والدُّنى إغواءُ
صلَّى الإلهُ على الحبيبِ وألِهِ___ ما كان في الدُّنيا لهم إغراءُ
عدد الّذين بجهلهم قد سطَّروا ___ ظُلماً وكادَ العالمينَ جراءُ
الأحد 12 ربيع أوّضل 1438 ه
11 ديسمبر 2016 م
زكيّة أبو شاويش _ أُم إسلام