الخميس، 15 ديسمبر 2016

تبدأني بم تفكر.. *( تبدأني)*
تحثني.. انثر الجوى..
والجراح النازفة..
وبالحول زمجر..*
يال اماكن البؤس..
كم توالتنا تقطيعا..
بنا بنيناها وبنا...
المعاول تحزنا..
وانهارها منا تقطر..*
**********
اجابتني... *( يكفيك )*
حين الحرف جرى..
تشفقني كماي حزنا
يكفيك شاعري يكفيك..*
بانت اما ملت قوافيك..
وبعض ما عندي وعندك.
قهر يرديني ويرديك..*
وهم ما ملوا..
وما سئموا
وما شبعوا.....!!
تجريحا وتمزيقا...
وتقطيعا فيك ويدانيك..*
يكفيك شاعري يكفيك..
والأنواء مضتك وتمضيك...*
وانت واحد من سوادها..
القاني ومساح الغثاء..
مذ باتت كتبا...
وامما ورايات تشرذم تبكيك..
يكفيك شاعري يكفيك..*
بقلمي *(جمال عشا)*
Jamal Asha..14.12.2016

ذكرى المولد الشَّريف ..زكيَّة أبو شاويش _أُم إسلام

ذكرى المولد الشَّريف

ياخير من وطئت أقدامُه بَلَداً___  مِنْ عَهدِ آدمَ حتّى يومِنا هذا
هلَّ الهلالُ بذكراك الَّتي سَمَقَت___في كلِّ عامٍ فلا تسأل وقد لاذا
قلبُ المُحبِّ وقد زادت له سُنَنٌ___شوقاً على شوقِهِ بالعطر نفَّاذا 
من ذا سَيَجْهَلُ يوماً كان مولدُه___نوراً أضاءَ وكان الليلُ نبَّاذا
كلُّ الخلائق حتَّى الجنَّ قد سألت___ماذا يحلُّ بكونٍ كيفَ أو ماذا؟!
هذاالَّذي  قد عَلَت أُمُّ بمولِدِه___   والأهلُ من كرمٍ للَّه بذَّاذا
أسماه باسمٍ وما سمَّاه من أحدٍ___ جدٌّ تطاول كان الحمدُ أخَّاذا
يرعى حفيداً لهُ جدٌّ بهيبَتِهِ___     حاطَ اليتيمَ بِحُبٍّ ،كان أُستاذا
قد خصَّهُ بودادٍ كان  منفرداً ___ والحُبُّ  فاض على مَنْ كان فولاذا
هذااليتيم الَّذي أخلاقُهُ طَهُرَت___كان المؤدِّبُ ربَّ العرش،ياهذا
صلَّى عليه بأعدادٍ بلا عددٍ___   ربُّ البريَّةِ  ما  قد  برّ أفلاذا
الإثنين 3ربيع أول  1437 ه
14 ديسمبر 2015 م
زكيَّة أبو شاويش _أُم إسلام

ماتَ الضَمير مع القيم##= @ @ @ بقلم/أ.محمدأحمدالفقية

ماتَ الضَمير مع القيم##=
@ @ @ 

خَضِّب دموعكَ ياقَلَمْ
                           وأعْزِف بِأشجاني نَغَمْ
حَلَبُ الأبيةُ شُعْلَةٌ
                           والوَجْدُ في قَلْبي خِضَمْ
الدَّم ُ يَجْري.  أنْهُراً  
                      والهَرْجُ في الأرجاءِ عَمْ
الوغْد ُ أجَّج َ نارهُ
                       سَفَكَ الدِماءَ وقَد هَدَمْ
مالي أراها أصْبَحَت
                           هُشُماً تطايرَ في عَدَمْ
والمُسْتَجيرُ  بِأرضِها
                          في خيبَةٍ  بَينَ  الأُمَمْ

أينَ الضمائِرُ  ياعَرَبْ؟
                        ماتَ الضَميرُ  معَ القِيَمْ
قَذَفَ الهوانُ قُلوبَكُمْ
                         ألْقى المَسامِع  كالصَّنَمْ
أبكي فَتَبْكي ريشَتي
                         جُرْحاً يَفيضُ من الألَمْ
دَمْعي تَناثَرَ في الثرى
                        فَتَصَدَّعَ الصَخْرُ الأصَمْ

تَبَتْ يدَا  الطاغي وتَبْ
                           ماتَبَّ  لَهَبٍ في القِدَمْ
ماأغْنى عَنْهُ مالهُ
                         مالُ الحرام ولا العَجَمْ
قسَماً وتَتْلوها قَسَمْ
                        مَنْ باِلجرائِمِ قدْ بَصَمْ
ولِلمفاسِدِ قدأقَمْ
                          وعلى الطَريقَةِ مااسْتَقَم
إنَّ المَصير  إلى الرَّدى
                            والظُلْمُ عُقْباهُ النَدَمْ

أينَ الذينَ تَجَبَّروا؟
                          لَهَبٍ كذاكَ أبو الحَكَمْ
فِرْعونُ كَم فيها طَغى
                           واليوم عِبَرَةَ مُرْتَسَمْ
وثَمودُ وَلَّتْ في ثُبور
                          وانْظُر   لِعادٍ   والإرَمْ
فأقولُ مَهلاً لِلبُغاة
                          مَهْلاً فراعِنَة    الأُمَمْ
مهما جَر َتْ أنْهارُ دَمْ
                           فَعَينُ  رَبي لم   تَنَمْ

بقلم/أ.محمدأحمدالفقية

إن حاول الليل النزوح الى مقهى غيابك ..عدنان اليوسفي

إن حاول الليل النزوح الى مقهى غيابك 
ستكونين لعيني قريبة 
سأحاول أكتب عنكِ 
وأرسمكِ كحبيبة 
تجمع دموعها في شاطئ الليل 
لتطفئ حطب أنوثتها 
المشتعل بين خيالي المرسوم 
في ذاكرتها وحنين الغياب!!

تمتمات 
قلم اليوسفي عدنان

((( قصيدة (( همسات العاشقين )) الشاعر صلاح الجمال

((( قصيدة  (( همسات العاشقين   )) الشاعر صلاح الجمال 
الهوى غلاب 
مليان عذاب
وبحوره
بتغرقنا في ثانية
دنا قلبي داب
بعد الاحباب
واحلامي
ماتت فى عنية
عايشين اغراب
بين الاصحاب
ولا فرحة
شايف حوالية
من غير عتاب
ولا حتى جواب
ولا قابلوا
شوقنا بحنية
قفلوا الابواب
من غير اسباب
وفاتوني
لجرحي لوحدية
الهوى كداب
كلوا  سراب
ووعوده
بتودينا ف داهية
بنادى يااصحاب
دا الهوى غلاب 
واه من هواى 
منحته قلبي
فقطّع شراييني
واستباح دمي
وما قال كفى
ناصفته روحي
فاستلها من عروقها
واعدم النبض
وزادني جفا
وهبته عمري
وما ابقيت 
من زمني
سوى رمق
لاسمع في اذني
رصاصة رحمة
القى بها الحتفا
يطلقها ظالمي
ثم يمضي قدما
وقلبي ضاع
-------وا أسفا
فى هذه الدنيا الدنية

في مولد سيد العظماء____الشاعر نور شحادة

في مولد سيد العظماء____
_______________

 قد هزني شوق يقيم بأضلعي 
في يوم مولد سيد العظماء 
_______________

 لمحمد نور البرية كلها 
خير الخلائق ، أعظم النبلاء 
_______________

هاجت له الأشواق تكتب أحرفا 
تسمو كضوء البدر في الظلماء 
_______________

يا أيها المختار ، يا علم التقى 
لعظيم علمك تسجد الأنواء 
_______________

تدعو لدين الله تهدي أمة
نور الهداية قد زهى ببهاء
_______________

نزلت عليه الآي في صلواته
فتلاه نورا من فم وضاء
_______________

دانت له كل الخلائق في الدنا 
هو صوت حق لا كأي نداء
_______________

ناجيت ربي و الدموع نواهل 
فوق الخدود بأن يجيب دعائي
_______________

فالقدس تبكي والعروبة لم تزل
في نومها في حجرة الإعياء
_______________

سكن الغراب قباب قدسك غازياً
وحمام غارك منهكٌ أو نائي
_______________

و استوطن الأغراب داخل بيتنا
و بنوا الصروح و حلقوا  بسمائي
_______________

فالصبح مسودٌ كلون قلوبهم
و الغدر طبع الأمة السوداء
_______________

تمضي إلى درب المواجع أمةٌ
فمتى يزول الصمت في الأجواء
_______________

لا زال فينا للعروبة خافق
مهما تلعثم خافق الأحياء
_______________

لا تختفي شمس النهار بصبحها
أو يستوي إصباحها بمساء
_______________

ولقد دعوتك يا إلهي راجياً
منك الإعانة فاستجب لرجائي
_______________
      بـقــلــمـــــــــــي.
نــــــــــور شــــــــحــــادة.
______________

الصورة هي في القدس الشريف
حيث الصخرة التي صعد منها 
الرسول الكريم إلى السماء .

عذرا رسول الله..طارق صابر عبدالجواد

عذرا رسول الله
خير الأنام محمدا
ما صنا عهدك
ولا على درب الوفاء
بك كنا سؤددا
وبأيدينا حطمنا سفينة نوح
والصالحون في توابيتهم 
ينتظرون مقبل عيسى بالسلام
ليحرر الأرض من كوابيس الظلام
وذا النون نادى ربه
فِي الظُّلُمَاتِ أَن لّا إِلَهَ إِلاَّ أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ
وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ
كل الأنبياء تضرعت 
فالأرض بعدكم 
ضاقت بالجماجم
وما عاد فى البحار ماء
بل سحابات امطار
من دماء الأبرياء
نحن فى زمن الجفاف
من ينزع الجفاء
من حلق البشر
والأرض ذاهبة
إلى الضياع
من ينقذ الارض
من الضياع
قد جفت في قلوب الناس
مواسم الأمطار
والزرع ماعاد يأتى بالسنابل
فالأرض حبلى بأشلاء البشر
وقد ضاع فيها الحرام
فى الحلال فى الحرام
والأم تبحث عن قوت الصغار
فى ثدى الصخر
وغدا الصغير لا يوقر
فينا كبيرنا
وكبيرنا إن تملك
الضعيف فينا لايرحمً
عذرا رسول الله 
هذا حالنا
سرنا كزبد البحر
وبين البرايا معيرة
ويحكمنا فى الارض
اصنام البشر 
و سارت قبلتنا 
أضرحة الأولياء
وأشباه النساء
ما عاد البكاء
يمسح دمع الجفاء
فى جبين البشر
من ينقذنا رسول الله
من الدماء
من ينقذ السنابل 
في الأرض من الجفاء
طارق صابر عبدالجواد
مصر