الخميس، 15 ديسمبر 2016

على معبر الحياة
-----------------
ولدت فيها وانت ضيف عابر
.................... كأنك فيها لم تولد ولم تلدِ
وإن عشتها فوق عمرك عمرا
................... لرغبت ان تكون فيه مخلدِ
تعيشها عرضا وطولا وتحسبها
........... ان الخلـــود فيها مكفولا ومعتمدِ
ياليت زرعك فيها آمل تعيـش به
........... فميزة الامال تبقى الـــــى الامدِ
إن حسبتها انت خسران بحسبتها
........ ما بين مهدورٍوضائع ينقص العددِ
وإن اخذت الجراح على محملين
........ فجارح ومجروح كلاهما لا يضمدِ
وإن غنمت منها فوق ما تحتمل
.............. كل المغانم لا تغنيك في اللحدِ
صيب ......................................
تبدأني بم تفكر.. *( تبدأني)*
تحثني.. انثر الجوى..
والجراح النازفة..
وبالحول زمجر..*
يال اماكن البؤس..
كم توالتنا تقطيعا..
بنا بنيناها وبنا...
المعاول تحزنا..
وانهارها منا تقطر..*
**********
اجابتني... *( يكفيك )*
حين الحرف جرى..
تشفقني كماي حزنا
يكفيك شاعري يكفيك..*
بانت اما ملت قوافيك..
وبعض ما عندي وعندك.
قهر يرديني ويرديك..*
وهم ما ملوا..
وما سئموا
وما شبعوا.....!!
تجريحا وتمزيقا...
وتقطيعا فيك ويدانيك..*
يكفيك شاعري يكفيك..
والأنواء مضتك وتمضيك...*
وانت واحد من سوادها..
القاني ومساح الغثاء..
مذ باتت كتبا...
وامما ورايات تشرذم تبكيك..
يكفيك شاعري يكفيك..*
بقلمي *(جمال عشا)*
Jamal Asha..14.12.2016

ذكرى المولد الشَّريف ..زكيَّة أبو شاويش _أُم إسلام

ذكرى المولد الشَّريف

ياخير من وطئت أقدامُه بَلَداً___  مِنْ عَهدِ آدمَ حتّى يومِنا هذا
هلَّ الهلالُ بذكراك الَّتي سَمَقَت___في كلِّ عامٍ فلا تسأل وقد لاذا
قلبُ المُحبِّ وقد زادت له سُنَنٌ___شوقاً على شوقِهِ بالعطر نفَّاذا 
من ذا سَيَجْهَلُ يوماً كان مولدُه___نوراً أضاءَ وكان الليلُ نبَّاذا
كلُّ الخلائق حتَّى الجنَّ قد سألت___ماذا يحلُّ بكونٍ كيفَ أو ماذا؟!
هذاالَّذي  قد عَلَت أُمُّ بمولِدِه___   والأهلُ من كرمٍ للَّه بذَّاذا
أسماه باسمٍ وما سمَّاه من أحدٍ___ جدٌّ تطاول كان الحمدُ أخَّاذا
يرعى حفيداً لهُ جدٌّ بهيبَتِهِ___     حاطَ اليتيمَ بِحُبٍّ ،كان أُستاذا
قد خصَّهُ بودادٍ كان  منفرداً ___ والحُبُّ  فاض على مَنْ كان فولاذا
هذااليتيم الَّذي أخلاقُهُ طَهُرَت___كان المؤدِّبُ ربَّ العرش،ياهذا
صلَّى عليه بأعدادٍ بلا عددٍ___   ربُّ البريَّةِ  ما  قد  برّ أفلاذا
الإثنين 3ربيع أول  1437 ه
14 ديسمبر 2015 م
زكيَّة أبو شاويش _أُم إسلام

ماتَ الضَمير مع القيم##= @ @ @ بقلم/أ.محمدأحمدالفقية

ماتَ الضَمير مع القيم##=
@ @ @ 

خَضِّب دموعكَ ياقَلَمْ
                           وأعْزِف بِأشجاني نَغَمْ
حَلَبُ الأبيةُ شُعْلَةٌ
                           والوَجْدُ في قَلْبي خِضَمْ
الدَّم ُ يَجْري.  أنْهُراً  
                      والهَرْجُ في الأرجاءِ عَمْ
الوغْد ُ أجَّج َ نارهُ
                       سَفَكَ الدِماءَ وقَد هَدَمْ
مالي أراها أصْبَحَت
                           هُشُماً تطايرَ في عَدَمْ
والمُسْتَجيرُ  بِأرضِها
                          في خيبَةٍ  بَينَ  الأُمَمْ

أينَ الضمائِرُ  ياعَرَبْ؟
                        ماتَ الضَميرُ  معَ القِيَمْ
قَذَفَ الهوانُ قُلوبَكُمْ
                         ألْقى المَسامِع  كالصَّنَمْ
أبكي فَتَبْكي ريشَتي
                         جُرْحاً يَفيضُ من الألَمْ
دَمْعي تَناثَرَ في الثرى
                        فَتَصَدَّعَ الصَخْرُ الأصَمْ

تَبَتْ يدَا  الطاغي وتَبْ
                           ماتَبَّ  لَهَبٍ في القِدَمْ
ماأغْنى عَنْهُ مالهُ
                         مالُ الحرام ولا العَجَمْ
قسَماً وتَتْلوها قَسَمْ
                        مَنْ باِلجرائِمِ قدْ بَصَمْ
ولِلمفاسِدِ قدأقَمْ
                          وعلى الطَريقَةِ مااسْتَقَم
إنَّ المَصير  إلى الرَّدى
                            والظُلْمُ عُقْباهُ النَدَمْ

أينَ الذينَ تَجَبَّروا؟
                          لَهَبٍ كذاكَ أبو الحَكَمْ
فِرْعونُ كَم فيها طَغى
                           واليوم عِبَرَةَ مُرْتَسَمْ
وثَمودُ وَلَّتْ في ثُبور
                          وانْظُر   لِعادٍ   والإرَمْ
فأقولُ مَهلاً لِلبُغاة
                          مَهْلاً فراعِنَة    الأُمَمْ
مهما جَر َتْ أنْهارُ دَمْ
                           فَعَينُ  رَبي لم   تَنَمْ

بقلم/أ.محمدأحمدالفقية

إن حاول الليل النزوح الى مقهى غيابك ..عدنان اليوسفي

إن حاول الليل النزوح الى مقهى غيابك 
ستكونين لعيني قريبة 
سأحاول أكتب عنكِ 
وأرسمكِ كحبيبة 
تجمع دموعها في شاطئ الليل 
لتطفئ حطب أنوثتها 
المشتعل بين خيالي المرسوم 
في ذاكرتها وحنين الغياب!!

تمتمات 
قلم اليوسفي عدنان

((( قصيدة (( همسات العاشقين )) الشاعر صلاح الجمال

((( قصيدة  (( همسات العاشقين   )) الشاعر صلاح الجمال 
الهوى غلاب 
مليان عذاب
وبحوره
بتغرقنا في ثانية
دنا قلبي داب
بعد الاحباب
واحلامي
ماتت فى عنية
عايشين اغراب
بين الاصحاب
ولا فرحة
شايف حوالية
من غير عتاب
ولا حتى جواب
ولا قابلوا
شوقنا بحنية
قفلوا الابواب
من غير اسباب
وفاتوني
لجرحي لوحدية
الهوى كداب
كلوا  سراب
ووعوده
بتودينا ف داهية
بنادى يااصحاب
دا الهوى غلاب 
واه من هواى 
منحته قلبي
فقطّع شراييني
واستباح دمي
وما قال كفى
ناصفته روحي
فاستلها من عروقها
واعدم النبض
وزادني جفا
وهبته عمري
وما ابقيت 
من زمني
سوى رمق
لاسمع في اذني
رصاصة رحمة
القى بها الحتفا
يطلقها ظالمي
ثم يمضي قدما
وقلبي ضاع
-------وا أسفا
فى هذه الدنيا الدنية

في مولد سيد العظماء____الشاعر نور شحادة

في مولد سيد العظماء____
_______________

 قد هزني شوق يقيم بأضلعي 
في يوم مولد سيد العظماء 
_______________

 لمحمد نور البرية كلها 
خير الخلائق ، أعظم النبلاء 
_______________

هاجت له الأشواق تكتب أحرفا 
تسمو كضوء البدر في الظلماء 
_______________

يا أيها المختار ، يا علم التقى 
لعظيم علمك تسجد الأنواء 
_______________

تدعو لدين الله تهدي أمة
نور الهداية قد زهى ببهاء
_______________

نزلت عليه الآي في صلواته
فتلاه نورا من فم وضاء
_______________

دانت له كل الخلائق في الدنا 
هو صوت حق لا كأي نداء
_______________

ناجيت ربي و الدموع نواهل 
فوق الخدود بأن يجيب دعائي
_______________

فالقدس تبكي والعروبة لم تزل
في نومها في حجرة الإعياء
_______________

سكن الغراب قباب قدسك غازياً
وحمام غارك منهكٌ أو نائي
_______________

و استوطن الأغراب داخل بيتنا
و بنوا الصروح و حلقوا  بسمائي
_______________

فالصبح مسودٌ كلون قلوبهم
و الغدر طبع الأمة السوداء
_______________

تمضي إلى درب المواجع أمةٌ
فمتى يزول الصمت في الأجواء
_______________

لا زال فينا للعروبة خافق
مهما تلعثم خافق الأحياء
_______________

لا تختفي شمس النهار بصبحها
أو يستوي إصباحها بمساء
_______________

ولقد دعوتك يا إلهي راجياً
منك الإعانة فاستجب لرجائي
_______________
      بـقــلــمـــــــــــي.
نــــــــــور شــــــــحــــادة.
______________

الصورة هي في القدس الشريف
حيث الصخرة التي صعد منها 
الرسول الكريم إلى السماء .