الخميس، 22 ديسمبر 2016

*___همس الأنين___*
غافية على همس أنيني
هسهسة جدب تدنيني
أحسبه نبض مسرور
يا وجه حافي يطاردني
بعمق الروح يهجيني
يا طيف أحلامي المبتور

فأبحث في وجوم الجود
لحظات فراق ستعود
والكذب يتعالى مغرور

من حقن وريدي بوليدي
أملاً هرب هام حنيني
وجعي طعنات المغدور

من يوقض شهوة أحلامي
يحاول إيقاف نزيفي
مات ما بين الصدور

هل يكتمل بدر حضوري
يا خيبة أمل تخذلني
تنام عارية الجمهور

حلم ترمل بعمق شعاري
تارة يتوه بهجر كياني
وتارة قدري المقدور

فأرتشف من صمتي ثواني
موتاً بطيئاً يداهم وقتي
يحملني فوق الثغور

مضى وقت رحيل رحيلي
نعالي مثقوب بكلماتي
بات بعرائي مأسور

تدوسني لحظات غروبي
وأنا أشد رباط عهودي
بختم أحكامي مبهور

مساحات سفري لا تغريني
خطواتي هرمت تكويني
هامت ما بين القصور

تحصي لفتاتي تناديني
ما بين الطوائف ترويني
تزبد بحنق وتخور

رايتك تطوف تنادي رجائي
من نقطة صمتي تدنيني
ترفع يداك مقهور

أحكام لجيل مدسوسة
بالواد المقدس مغموسة
وأد مع عنق مبتور

حروفي تنجب نكباتي
رداً على حرث سباتي
وبيت أرواح مهجور

ضاجعتْ وهني بحياتي
ثرثرة هذياني ونزواتي
حكم اعدام وصقور

يا ومضة صدق تقتلني
براءة طفلي دمعة ألمي
ترشفها كلمات وسطور

ترى انعكاس عمق يقيني
على مرآة صفاء ظنوني
مشوهة بين القدور

خذلاني حطم أحساسي
هدموا أساسي من راسي
ذبحوا الناقة بالمجرور

بروزت جراحي وأفراحي
شهادة صدق فوق بطاحي
ذكرى دائرة وتدور

من يغسلني بملح عيوني
هل طال منها غبار سنيني
شهقاتي بين القبور

بقلمي...عبدالرحيم قاسم عرباسي
..19..12..2016

أ لا اقتربي
- نـدى عمـري -
و فُكّي قيد أنفاسي
و رُدّيني إلى زمني
و داوي بأس وِسواسي
إلى عينيك فَـاِدنيني
لأنهلَ عذبَ إحساسي

أ لا اقتربي
لتقترفي جميلَ الحبِّ
تمتــلِئيه من كاسي

فكَمْ - يا رَجوَتي - سافَرتُ
في بَــحــرٍ من اليــاسِ

أعيديني إلى ذاتي
لِما قد كنتُ في ناسي ؟؟
أبيـِتُ بغـفلـةٍ عنّي
فعنّي كَمْ أنا ناسي

--- خضر الفقهاء ---
((مولاي العاشق )))........بقلم/رحمة حس
..........................
مولاي العاشق
بين مقلتين
شجون الروح
على وجنتين
قبلات عاشق
.
يا سلطان القلوب
في غرامك كتبت
اشعاري الموجودة
في وجداني
نقشتها بين جنوني
.
أسمع مني
أريد القرب منك
وحين تداعبني
أهرب منك
متمرد عاشقة عنيدة
منك وإليك أعود
مشاعر حائرة
في قلبي حاضرة
أسكبها على محبوبي
بقلم /رحمة حسن
لغتي الجميلة *
*
لغتي الجميلةُ ضَوعةُ الأزمانِ
لغةُ الجِنانِ تُصانُ بالقرآنِ
*
لغةُ العروبةِ تزدهي أفنانُها
بزواهرِ الآدابِ والعرفانِ
*
أجلى مفاتنَها حديثُ المصطفى
وتلا دعاءَ صلاتِها الثّقلانِ
*
أعلى بهاها المرتضى حتّى غدا
نهجُ البلاغةِ دوحةَ الإيمانِ
*
بحروفِها كُتبتْ علومُ حضارةٍ
للعربِ والأقوامِ والرومانِ
*
كلماتُها شَهدتْ لها سوحُ الوغى
إذْ عانقتْها أسيُفُ الفرسانِ
*
وتفرّدتْ دونَ اللغاتِ بلاغةً
والضّادُ فيها بيضةُ الميزانِ
*
بعلومِها وبيانِها وجمالِها
للعربِ قامتْ قوّةُ البرهانِ
*
المرءُ مخبوءٌ بطيِّ لسانهِ
إنْ فاهَ أظهرَ جوهرَ الإنسانِ
*
فإذا أفاضَ كلامُهُ فصاحةً
سُرَّ الفؤادُ بسحْرِها الفتّانِ
*
وإذا دهاكَ ببعضِ شاردِ لحْنهِ
نابَ الجِنانَ بلوثةِ الغثيانِ
*
ضمد كاظم الوسمي
*بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية
فـتــَنــْت ِ الـخـلائـقَ حتى الــقــَمــــــَرْ
فَــــَأنـَّى لـــِمــــثــــْلِـــيَ أنْ يَـصْـطـَبــرْ
تـَــحَــَّمــل َ قَـلــبــيْ عَـــَذابَ الـْـغَــرَامْ
وَكـَـــــْادَ بــعِشـْقِــــكِ أنْ يَـــنـْـفَــِطـــرْ
وِصــْرتُ أقــــــاسي عــــــذابَ الِفــَراقْ
َوحُــــقَّ لِـــجَـــبْــــِريَ أنْ يَــنــْكـَسِــــرْ
فَــــقَــْدتُ بـبـُعْــدِ الــحَـبــِيـْب ِ الأمَــانْ
فـَــــقـــَـْدتُ اصـطـبـاري ، وَذاكَ قَـَـــَدرْ
َفـــعِــشْــتُ سِـــنِــيَّ الـتجََافي الطِــوَالْ
وَََََعــشْـتُ ثــــَوَان ِ الـِلــقَــا والــسـَّـمَـــرْ
وَمَـــــــَّـرْت كـَـــأنـِّــــَي لـَـــْم أرَهَــــــــا
وَمَـــَّرْت سَــريـْـعَـا ً كـَـلـَـمْــح ِ الـــبَـصَـْر
َوَوجْـــدَا ً أهِـــيْـــمُ بــِلــحْْـــظِ جــمــيــل ٍ
وشَــــْوقـَـا ً أذوبُ لــــِـَوجْـــــه ٍ أغَــــــــرْ
سَـــأبـقَـى َوفِـــيَّـــا ً لِـخِـليْ بـِصِـْــــدق ٍ
وأذكُــــُر فِــــيْــهِ الــــِوصَـــــالَ الـعَـطِـــرْ
لِــيَـبــقى بـقـَـلـْـبـِـيَ حَــتـَّـى الـمَـمَـاتْ
َولـوْ مِـتُّ لـَــمْ أ قـْــض ِمِـــنـْه ُ الـــَوَطـْر
عبد الهادي الملوحي‏ في ‏‏‏‏‎Holanda. Amsterdam‎‏‏‏.

* رحلة قلم *
.
إقرأ .. خطوطَ صبابتي ..وتَنَعُمي

وسماءَ أقماري ... وروعةَ أنجمي
فأنا كتبتُ .... بحبرهِ ..... أنشودةً
وأفاضَ من سحرِ البيانِ على فمي
إنَّ الجمالَ .. طغى به .... فتعانقت
كلُ السطورِ ِ وأسفرت في عالمي
ماذا يخُطُّ بها ..... اليراعُ .... فإنها
جاءت لتدفعَ وحدَتي .. وتَجهُمي
وتعلقَتْ ... روحي بها ... في عالمٍ
أَثرى ....... عَليَّ بمِنةٍ ....... وتَكرُمِ
لا لن أُلامَ على التورطِ في الهوى
وعلىٰ صَبابةِ ... خافقي إذ أرتمي
إني بدارِ الحبِّ ... أكتبُ ... قِصَّةً
ومِدادُها مِن مُقلتَيَّ .. ومِن دمي
طبعٌ تطاولَ في الغرامِ ..ولم أزل
أمضي بدربِ ... المُترَفِ المُتَنعِمِ
شَيَّدتُ قَصراً .. للغرامِ ..بأضلعي
وحَفظتُ أسراري ووَحيَ تَكَلُمي
قلمي .. يَبوحُ بها بكُلٍ .... دقيقةٍ
وكأنها صِفةُ .... الكلامِ .... المُبرَمِ
شيماءُ .. تُدركها بكُلِ .. قصائدي
ويَفوحُ بوحَ دلالِها مِن ..مَبسمي
وأنا أداري ماٱستطعتُ ... وكُلما
أزفَ المساءُ تَعلَقَتْ في مَعصَمي
هي قصتي الكبرى أبوحُ ببعضها
فبشهدِها .... واريتُ طَعمَ العَلقمِ
عهدي بها .... عهدٌ .. جَميلٌ باذخٌ
لَكنَّ ... ما أخشاهُ ... لومةَ.... لائمِ
.
عبد الهادي الملوحي
ك

الأربعاء، 21 ديسمبر 2016


النداء الأخير !
ان جئتى فأهلا...... و قد حللتى سهلا
لكن أخشى عليكى من الغوص بأعماق
فغيابات القلب موحشه بأوجاع سمّيه..
فهل لديّكى لسموم و حشته من ترياق؟

و بحرّى هادىء أمواجه بنسائمك....
دواماته سحيقه تبتلع من أتاه بالنفاق

تسحق من يتخذّ من الحب ...وسيلة
دون غايته... تذيقه من عذاب لا يطاق

فلتكونى شراع مركبنا.... نبحرّ سلاما
نتصدّى لزوابع و أعاصير ضاربة للأعناق

فقد مزقّت رياح الهجر أشرعته مرارا...
و بمجاديف عزيمة وصلت لجزر الأرهاق !

و من يجيد السباحة قدّ يتجنب الغرّق....
و ماذا سيفعّل ان ارتطم بصخرّ الأشواق ؟

فبئس الحبّ بشروط ضائع ....اذا ما أخلّت
لكنه بتلاقى الأرواح يظل أبدا أبدا .. باق !

أشرف سلامه
لسان البحرّ