الاثنين، 26 ديسمبر 2016

*_____هواك وعزلتي_____*
ليتك تكسرني لتعلم شوقي
كم كان عشقي فيك شوق هيامي
خنت مشاعري وبوح صدقي
بين حروفك أبحث عن هندامي

وحين تجدني مكسور الهوى
غطيني بحبر أوردتي وأوهامي

من نبع حناني اسقيني
فأنا حديقتك الغناء بكل أركاني

بين عبارات الهوى تجدني
أطير منك حول أشجان غرامي

معاناة سهري تقر تقتلني
شعري ونثري هاج من وجداني

لا تفزع عندما تفاجأني
بين سطور هواك مقيداً بأحزاني

سأكون في عين مراقبتي
حينما أعود من نسيان إنساني

ناخ إحساس وهن مشاعري
من خلف حائط كنت أنت الباني

ستجد عالمك مكسور بعمقي
زجاج مشاعري حطمته بإدماني

بين شظايا زجاج جرحني
كتبت عليه حروف اسمك بألواني

كل جزء مني يحن لسلوتي
حروف هجاء تاهت بعد سلطاني

عاديت وسادة بكت أحلامي
كنت أسطر بين النجوم حرماني

من يواسي سهر الليالي
من يكتب بذاكرتي هم نسياني

عانقت الليل وسطوة فجري
أبحث عنك متحفزاً علني ألقاني

صهوة صوتك بخيالي تهزني
تنادم أشواقي وحنين ألحاني

أخالك بي النجوم يا قمري
وأبحث خلف الزوايا بكل أركاني

شهيقي في روحك يسري
بسجل الخطايا دونتك وبرهاني

تبعثرت أوراق ربيع خريفي
ورود ربيعي ذبلت بروض بستاني

تزورني شهقات همس أفراحي
تبحث عن نفق يعيدك لأحضاني

تجاهلت هجري أنت بكيتني
رسمت فوق الجدار معاناة زماني

دفنت كبرياء صمت عزلتي
وهجرت عشق أشواقي وعنواني

ما قاسيته بحلمك أرهقني
حنين غرامي قتلته وكنت الجاني

ليتك تكسرني لتعلم سنيني
كم أهوى عزلتي وبحور حرماني

بقلمي...عبدالرحيم قاسم عرباسي
..23..12..2016

الأحد، 25 ديسمبر 2016

إنني أٌغار/الشاعر ياسر مراد

إنني أٌغار

💘🌹💘

لأنني أٌغار ..
تطاير الغبار ..
وأعمي مقلتي ..
واظلم النهار ..
حينما رأيت ..
حبيبتي هناك ..
تٌقبِّل النٌّوار ..
يطير فوقها ..
عصفور أو كنار ..
في منظر بديع..
يشع انبهار ..
ولوعتي تثار 
💘💘💘
لأنني اغار ..
هزمني اشتياق ..
لزمت حيرتي ..
وشقوة المحب ..
كأنّها مدار ..
وعلقم الفراق ..
كأسه عليّ ..
أخاف أن تٌدار ..
أكابد الشجون ..
أتوه في الغِفار ..
أغالب الظروف ..
كلاعب القٌمار ..
💘💘💘
لأنني أٌغار ..
هذي مقلتي ..
غالها الحزن ..
فدمعها بحار ..
غنيتٌ للألم ..
وضمني المحار ..
ضمني الظلام ..
في قاعه السحيق ..
عذاب وانتظار ..
💘💘💘
كما حبيبتي ..
ملكة الفؤاد ..
أريدها تكون ..
ملكة الديار ..
وأكون مليكها ..
وتاج عرشها ..
ولبعضنا نكون ..
خيار واختيار ..
في جنة الوفاء ..
وجنة الوصال ..
خلود بلا انتهاء ..
وتورق النفوس ..
وتزهو إخضرار ..
وتبسم الفصول ..
رونق انتصار ..
🌹🌹🌹
ياسر احمد المراد

صدى الانين/الشاعر إبراهيم عبد الكريم محمد

♥صــدى الأنيــن♥

خذينـيَ قـربا منك رفقــا بحـاليا
ولا تتركـي قلبي يجـول النـواديا

فقد كنت ٲصحو الليل ٲشكو بليتي
ومن كل وادي قـد جنيت ثماريــا

فمن ٲي نـوع للغـرام مـــودتـي
وٲي بلاء فـي فؤادي بـــلانيــــا

ٲيمم قطف الـورد مـن (ٲم كامـل)
وٲسمـع مـابين الـرمال منـــاديـا

يقــول بأن الشمـس تزبل باقتــي
فأزرعهـا في الأرض تبقى ليـاليــا

فتنبت زهـرا في شـذاه كعنـبــــر
ويسـرقه العشـاق من عقب داريــا

ٲمـا كنت تجنــي الـورد مني مبكرا
فلا تلتمس عـذرا ٲجبنـي ســؤاليــا

فإنـي ٲروم الـوصل منـك لحاجــة
ٲبلسم جـرحي ثم ٲطفـئ نـاريــــا

فمـا ساقني قلبـي يـراود غيركـم
ومـا خـالفت يـوما يمينـي شماليا

ٲمنت عيـون الكـاشحين فليتنــــي
ٲريكـم بأن الشـوق يكـوي جنانيــا

فمن دبـر قـد القميـص لأرعـــوي
فـزدت هيــاما فيكــم وتـدانيــــا

فجـرعت من كـأس المــودة علقما
لأفتـل من ثـوب الغـرام حبــاليــا

وٲنشـأت من لحن الحديث قصــيدة
تفسـر للعشـاق جـرحي ودائيــــا

وٲعلــنت للفــتيان ٲنـــي متيــــم
وٲسرجت في ٲمر الغرام حصانيـــا

شعـر : إبـراهيم عبدالكـريم محمـد

دعــونـي لأفـْـصِــــحَ عــن كـُرْبـَـتـِــــــي/الشاعر عامر زردة

دعــونـي  لأفـْـصِــــحَ  عــن كـُرْبـَـتـِــــــي
فــفـي  الـجَـهْـر  يَـشْــفَى الفؤادُ  السَّقيمْ

دعـــوني أعـبـرْ  عـــمـــــــــا  اعْــتـَـرَانـِـي
وأبــدي  أســــايَ  فــقــلـبـــي  كــلــيــــمْ

لأوقـــفَ نـَزْفَ الـــفـُـــؤاد ِ الـــجـــريــــح ِ
وأنـسـى  الـعـذابَ  وأسْـــلــو الـمـُـلـِـيــْـمْ

وَألـفـِــظ َعــهــدا ً كــشـَــوك ِ الـقـَـتـَـــــادِ
تـَـوَضَّـعَ فـي الـحـلـق ِ،أضـحى يُـقـــيـــم ْ

فـقـد كـنـتُ أسـكــنُ  سَـفـْـحَ الـجــنــــان ِ
وكـنـت ُمُـقِـيْـمَــا ًبــروض ِالــنـَّعــــــيــــم ْ

وصـــرتُ أرى كــــلَّ يــــــوم ٍعــــــذابـــا ً
وأدنـى صُــنـُــوف ِالـعـَــذاب ِالـجـحِـيـْـمْ

ُأصـَــبـِّـرُ  نـــفـســي  لـعــــلَ  الــمُــسِـيء
يـَــؤُوبُ إلــــى الـحـَـقِّ كـَـيْ يـَسـْتـَقِـيـْمْ

وأحــِرص لو يـَــرعـَــــوي مـن ضـــــلال ٍ
لـيُـبْـعـِـدَ عــن كـــل ِعـهـــد ٍقـَـــديـــــــمْ

وقــلــت ُسَــأبـــــذلُ روحــــي وعـمــري
فـــداءً لـحِــبــي ، وحـُــبــِّــي حَــمِــيـْـمْ

وربـِّـي شَـهـِـيـــدٍ عــلـى كـــلِّ فـــعـــــل ٍ
وربـِّـي رؤوف ٌ  بحــــالـــي عَــــلِــــيـْــمْ

وكـانَ اهـتـمـامـي ، وصــارَ انــْشـِغـــالي
وأضـحـى الـجَـهُـولَ، وصِـرْتُ الحَلــيـمْ

وهـذي الـــَّريــَـاحُ الــلـَّطـِـيــْفـَة ُ غَـابـَتْ
وقـدْ صِــرْتُ مـُضـْنـَى بـِريـْح ِ الـصَّريـْمْ

وأدركــت ُبـــعــدَ اعْــــتـِـلالـــي بـــأنـِّي
شُــغِــلــتُ بـِــحِـبّ ٍ ظـَـنـُون ٍ عَــقـِـيــمْ

فــواأســفــاهُ وقــدْ ضـَــــاعَ عُـــمـْـــري
وغـابـَتْ نـُـجـُــومـِي بــلـَيـْــل ٍ بـَهـِـيـْـمْ

عامر زردة

وجع /الشاعر صالح بن داود

،،،{{ وجع}}،،

تعب العشاق والمشتاق
لكنها الاشواق وليهم
فالحب من الزلات خجل
كأنه بات تقيهم
معذبهم ينعونه ويصلونه
تارة غازيهم وغزيهم
واخرى زادهم وعشيهم
عجبا يطيعونه ورعا
سعيدهم وشقيهم
الحب لا يرحم الأحباب
ومن بات بليهم
ها هنا كانوا وهانوا
وهاهنالك أسيهم
يبكي ضلاله من بعد
أن كان نبيهم
يحمل الاشواق للندى
والصبح نديهم
كم ذا في الرحى مجهد
من فرط رزيهم
فالتعب القلب ليس مدركه
والحب مازال وليهم

توقيع،،،،،صالح بن داود
الجزائر

فــأصــابَ القلبَ - بـك - خَــرَفٌ الشاعر خضر الفقهاء

فــأصــابَ القلبَ - بـك - خَــرَفٌ 
و العقــل - بحبِّــك - مجنــــونٌ 

فـارتكبي العشـقَ - مُـعَلِّـلتي
و امتـثــلي ما تُــفضي ظُنـونُ

و تعاطي الشوقَ - كما يحلو
و سهـاداً ،، فــالليـل حَنـــونُ 

و التحفي نـــوبات الـــنجوى
فالـقلب الساكن - مـأفـــون 

------- خضر الفقهاء ------

زَوايا الفَجْرِ ... بقلم : الشَّاعر إحسان الخوري

زَوايا الفَجْرِ ...
بقلم : الشَّاعر إحسان الخوري 

هيَ غابةُ الصَّنوبَرِ المُتَوحِّدَةُ ..
غابتي الَّتي تَتكحَّلُ بالدَّامِسِ ..
غابتي المُضَمَّخةُ بالطِّيبِ ..
تلكَ الَّتي أبيتُ فيها شِتائي ..
نِكايةً بقوسِ القُزَحِ ...
غابَتي المَريضَةُ بِغيابي ..
أتنفَّسُها ..
أُوضِّبُ أحلامي فيها ..
وهيَ تتنفَّسُني عِند المَوْهِنِ ..
تكتبُ  ألحَانَ شَهيقي والزَّفيرِ ..
وعديدَ خَفَقاتِ فُؤادي ..
بحُروفٍ لم يَخُطَّها أحدٌ مِن قبلُ ...
أنا وعَدتُها أن أطوفَ بها في رِحلةٍ  ..
لكنَّني تخوَّفتُ عليها من العُيونِ ..
من غَيْرَةِ الحوريَّاتِ وّبَنَاتِ الجَانِِّ ...
يا غابةُ أحِبِّيني ..
كي يفيضَ الرَّبيعُ من خلاياكِ ..
وتستيقظَ فُصولُكِ المَخبوءَةُ ...
أنتِ مسرَّتي .. 
ليسَ لديَّ بهجةٌ سِواكِ ..
فُؤادي هوَ معطَفي الشَّتويُّ ..
أرزُكِ بلا مِظلَّةٍ ..
ومُراقَصَةُ أغصانِكِ مُشتهاةٌ ...
الأيَّامُ تكبرُ ..
وأنتِ تَكبُرين ..
تَتبرعَمين ..
كامرأةٍ مُثْمِرةٍ طافحةِ الأنوثةِ ...
لديَّ تَوقٌ في إهداءِكِ فؤادي ..
عندَ إيابِ عيدِ ميلادِكِ الألفِ ..
وسأكتبُ اسمَكِ علىٰ الرِّيحِ ..
لتُبصرهُ جهاتُ الأرضِ الأربعةُ ...
غابَتي ... 
حبيبَتي ....
أجائعةٌ أنتِ ..؟
أيُّ شيءٍ تشتهين ..؟
ألمْ تتناولي وجبةَ الذَّاكرةِ .. !
هل أُصِبْتِ بالقلقِ ..!
أم بوشايةِ الخارجينَ من الجَنَّةِ ..
أم بِنَدمِ الملائكةِ ...
ومَهْمَا يكُن هاجِسُكِ ..
فأنا عَشِقْتُكِ وأصبَيْتُكِ ...
أرزُك يفوحُ بالعَبَقِ .
ويُطعِمُ من رحيقِهِ المُحالَ ..
تَلظَّي هَواكِ يُحرِقُ الخَفِقَ ..
أَرَقُ أحلامِكِ يُشرِّدُني ..
ويّشرِّدُ الكوثرَ الثَّمِلَ ..
عينايَ تَخْفُتُ مُضْنيََّتَين ..
فما أذنبْتُ يا غابةُ ..؟!!
لمَ تَفزَعين من وجهي ..؟ 
وتُهرِّبينَ أغصانَكِ عنِّي ...
أنا أخشىٰ عليكِ ريحَ الشَّمالِ  ..
وصريرَ جنادبِ الصَّخرِ .. 
أنتِ طفلةٌ مُطهَمةٌ ..
وأنا أُداعِبُكِ ...
لكنَّني اليومَ ..!! 
لمَحتُكِ تختنِقين ..
تَمضَغين أوردتَكِ ..
تَعتَصرينَ حتَّىٰ زوايا الفجرِ ..
هلْ ستَحجُبينَ جُفونَ الفجرِ بألفِ دُجىً ..؟
أمْ تبسَّمَ في أحداقِكِ الغَسَقُ ..؟
أين ضحكتُكِ الخضراءُ .. ؟
وحكايا الأخضرِ المُتَشاقيةُ ..
هلْ ذابَتْ .. ؟
أذهَلَني صَمتُكِ ..
فخمشْتُ الغيومَ ..
جَنَّتْ شفتايَ بألفِ سؤالٍ ..
وشَنَقْتُ قلبي عِندَ الصَّنَوبَرِ .....

من ديواني الرَّابعِ : نِساءٌ من شَمعٍ